تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

اسم الکتاب : تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

المؤلف : د.سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : مؤسسة الأعلى للمطبوعات

 

 

 

 

العباس(عليه السلام)... الولادة والشهادة

 

       يرجع نسب العباس (عليه السلام) إلى عدنان، وقد اتفق علماء النسب وأرباب السير وقالوا قولاً واحداً في اتصال نسب رسول الله محمد (عليه السلام) إلى عدنان، واختلفوا فيما بين عدنان وآدم (عليهم السلام) . ومن أولئك النسابين ما اتفق عليه فذكر ابن عنبة الداودي في (عمدة الطالب) وابن قتيبة في المعارف والمسعودي في (مروج الذهب) والقلقشندي في (نهاية الارب ) والطبري في (تاريخه) وابن واضح في (تاريخه) والحلبي والدخلاني في(سيرتيهما)، وغيرهم نسبه الشریف فهو: أبو الفضل العباس إبن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن شيبة الحمد عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان(1).

       هذه السلسلة الكريمة المباركة الطيبة النجار والأرومة الطاهرة، العريقة في الشرف والسؤدد علمت أنها قد أنتجت أبناء كرامة شادوا مجد آبائهم وسادوا بمزاياهم الفاضلة نظراءهم وأكفاءهم من العرب ولا يتطرق لذهنك أدنى شك أن موقف أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين (عليه السلام)  تجاه الأعداء يوم كربلاء خطة الإباء الموروثة له من الآباء وهي صريح کلمات أخيه الحسين بن علي يوم كربلاء التي من جملتها: ألا وإن الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين الذلة والسلة وهيهات منا الذلة يأبى الله لنا ذلك ورسوله وجذور( وفي نسخة البحار وجدود) طابت وحجور طهرته وأنوف حمية ونفوس أبية من أن تؤثر طاعة اللثام على مصارع الكرام فرفض

___________________

(1) بطل العلقمي/ عبد الواحد المظفر ج1 ص82.

(241)

 

العباس بن علي (عليه السلام) خطة المذلة والهوان أنفة من الضيم وتفادياً من الرضوخ للوضعاء.

       أما نسبه من حيث الأمهات فإنه يشارك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في العواتك والفواطم ويفارقه في أثنتين منهما فاطمة بنت أسد أم أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) وفاطمة بنت أبي المحل الكلابية وهي أمه أم البنين الصغرى(1).

المولد والنشأة والاستشهاد:

       في جو عائلي عامر بجلائل الأعمال، مزدهر بالإيمان المطلق، متوج بالرسالة المحمدية، ولد لأم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية مولودها البكر أشهر فرسان العرب بأساً ونجدة، ذلك هو أبو الفضل العباس بن علي (عليه السلام). فكان مولد الإمام السبط في ثالث شعبان، ومولد أبي الفضل العباس في الرابع منه سنة ست وعشرين من الهجرة. وجاء في كتاب (أنيس الشيعة): أن ولادة العباس الأكبر (عليه السلام) يوم الجمعة رابع شهر شعبان سنة 26هـ الخ(2). وهذا القول لا خلاف فيه، فإنه مأخوذ من مصدر موثوق بصحته. ويضيف ابن عنبة الداودي في كتابه (عمدة الطالب): قتل العباس (عليه السلام) وله 34 سنة(3) ومعنى هذا أن عمره كان يوم وفاة أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) دون البلوغ. ونشأ في رعاية أبيه الذي هيأ له من يثقفه ويأخذ عنه العلوم والمعارف، حتى حظي برفعة ومقام وتوقير العام والخاص. ورغم قصر عمره فأنه كان معروفاً بالعلم. فهذا الحافظ العسقلاني الشافعي يصرح في كتابة (الإصابة) فيمن روى عن أمير المؤمنين علي من أعلام الصحابة وأعيان التابعين ثم يقول: ومن بقية التابعين عدد كثيرمن أجلهم أولاده محمد وعمر والعباس والخ، ومحمد هو ابن الحنفية وعمر هو الأطرف(4) ويمكن أن نستدل من هذا القول أنه بحر علم زاخر يعب عبابه وتصطخب أمواجه، كيف لا يكون كذلك وهو جامع الفضائل شديد الإيمان بمواعظ
__________________

(1) المصدر السابق ج2 ص83.

(2) أنيس الشيعة/ محمد عبد الحسين بن محمد عبد الهادي الجعفري الطياري ص29.

(3) عمدة الطالب/ السيد أحمد بن عنبة الداودي ص356.

(4) بطل العلقمي/ عبد الواحد المظفر ج2 ص184 و185.

(242)

 

القرآن، متأدب بالحديث النبوي، ورث عن أبيه الحكمة وسداد الرأي وحسن النظر في الأمور، وعلو الهمة وملازمة الفقه سماعاً وتعليماً، وقد قيل (ولد الفقيه نصف فقيه). على أن من الأهمية بمكان أن نشير إلى أن العباس (عليه السلام) قد صدرت عنه في معركة الطف أمور دلت على غزارة علمه كقوله (عليه السلام) في خطابه الموجه لأخيه (عليه السلام) نحو قوله سيدي يا بن رسول الله (عليه السلام) ولم يخاطبه يا اخي لعلمه أم مرتبة الإمامية فوق كل مرتبة ومهما كان الأخ فلا ينبغي أن ينزل نفسه للإمام إلا منزلة العبد فيخاطبه خطاب المملوك لممولى بسيدي والمخاطبة بالأخوة دليل المكافاة ولا يكافئ الإمامة شيء كالنبوة وهذا من الفقه في الدين والأدب الراقي وتفخيم ذي الشأن مستحب شرعاً ومطلوب عقلاً(1) ومن هنا جاء القول المأثور عن المعصومين (عليه السلام) (إن العباس بن علي زق العلم زقاً)(2).

       هكذا نشأ أبو الفضل (عليه السلام) ودرج في مدارج العز والكمال، وسار سيراً حسناً في موكب العظمة الذي يضم الفتية من آل عبد المطلب والأباة الصفوة من الأصحاب لينتهوا إلى معانقة الرماح ومصافحة الصفاح في عرصات الطفوف، فكان مرشدهم إلى ذلك والمقدم فيهم (حامل لواء) وبين عينيه أثر السجود. قال صاحب (مقاتل الطالبيين): قال المدائني حدثني أبو غسان عن هارون بن سعد عن القاسم بن الأصبغ بن نباتة قال رأيت رجلاً من بني أبان بن دارم أسود الوجه وكنت أعرفه جميلاً شديد البياض فقلت له ما كدت أ‘رفك قال إني قتلت شاباً أمرد مع الحسين بين عينيه أثر السجود فما نمت ليلة مذ قتلته إلا أتاني ملك فيأخذ بتلابيبي حتى يأتي بي جهنم فيدفعني فيها فأصبح فما يبقى أحد في الحي إلا سمع صياحي. قال والمقتول وهو العباس بن علي (عليه السلام)(3). حين بلغ سمع العباس ضوضاء الحرم من العطش هاج صاحب اللواء، ولا يلحقه الليث عند الهياج، فمثل أمام أخيه الشهيد يستأذن، فلم يجد أبو عبد الله بداً من الإذن،

___________________

(1) المصدر السابق ص185.

(2) أسرار الشهادة/ للدربندي ص324.

(3) مقاتل الطالبيين/ أبو الفرج الأصفهاني – تحقيق: السيد أحمر صقر ص117 و118 (مصر 1949م).

(243)

 

فقال له (أنت صاحب لوائي)، ومضى يطلب الماء فحملوا عليه وحمل عليهم وجعل يقول:

لا أرهب الموت إذه الموت زقا        حتى أواري في المصاليت لقا

إني صبور شاكر للملتقى        ولا أخاف طارقا إن طرقا

بل أضرب الهام وأفري المفرقا        إني أنا العباس صعيب في اللقا

نفسي لنفس الطاهر السبط وفا

.

       قال: فلما فرغ من شعره حمل على القوم وكشفهم عن المشرعة ونزل إليها ومعه القربة فمها ومد يده ليشرب قذكر عطش الحسين (عليه السلام) فقال والله لا ذقته الماء وسيدي الحسین (عليه السلام) عطشان ، ثم رمي الماء من يده وخرج والقربة على ظهره وهو يقول:

يا نفس من بعد الحسين هوني          فبعده لا كنت أو تكوني

هذا حسین شارب المنون               وتشربیسن بارد المعين

هيهات ما هذا فعال دیني        د ولا فعال صادق الیقین

       قال ثم صعد إلى المشرعة فأخذه الشبل من كل مكان وهو يقاتل والقربة على كتفه حتى صار دوعه كالقنفذ فحمل عليه أبرص بن سنان فضربه على يمينه فطارت مع السيف فأخذ السيف بشماله وأنشأ يقول:

والله إن قطعتموا يميني          لأحمین جاهدا عن ديني

وعن إمام صادق اليقين         سبط النبي الطاهر الأمين

نبي صدق جاءنا بالدين         مصدقا بالواحد الأمين

       قال فحمل على القوم فقتل منهم رجالا كثيرة ونكس أبطالا والقربة على ظهره فلما نظر عمر بن سعد إلى ذلك قال يا ويلكم ارشقوا القرية بالنبل فوالله إن شرب الحسين الماء أفناكم عن آخركم أما هو الفارس أبن الفارس البطل ابن البطل المداعس قال : فحملوا على العباس (عليه السلام) تحتملة منكرة فقتل منهم ماءة وثمانين فارسا فكمن له حکیم بن الطفيل من وراء نخلة فضربه على شماله فطارت مع سيفه فانكبه على السيف بأسنانه و حملعلیالقوم وهو يقول:

(244)

با نفس لا تسخي من الكفار            وأبشري برحمة الجبار

مع النبي سيد الأبرار            وجملة السادات والأخبار

قد قطعوا ببغبهم يساري         فأصلهم يارب حر النار

       ثم حمل على القوم ويداه تتضحان دما فحملوا عليه جميعا فقاتلهم قتالا شديدا فضربه رجل منهم بعمود حديد على رأسه ففلق هامته وانصرع عفيرا على الأرض يخور بدمه وهو ينادي يا أبا عبد الله عليك مني السلام فلما سمع الإمام (عليه السلام) نداءه قال : وأخاه واعباساه وامهجة قلباه ثم حمل على القوم فكشفهم عنه ونزل إليه وحمله على ظهر جواده وأقبل به إلى الخيمة وطرحه فيها وبكى بكاء شديدة حتى أبكي جميع من كان حاضرة وقال جزاك الله من أخ خيرة، لقد جاهدت في الله حق جهاده.

وهوي بجنب العلقمي وليته             للشاربين به يداف العلقم

       استشهد العباس في العاشر من محرم سنة 61هـ مع أخيه الحسین وبقية إخوته لأمه مع أبناء إخوته الحسن والحسين في كربلاء، وثوي بالقرب من نهر العلقمي . قال السيد جعفر بحر العلوم في كتابه (تحفة العالم) : والعلقمي اسم نهر اقتطع من الفرات إلى كربلاء ومنه إلى الكوفة وكان هو الباعث على عمران الكوفة وفيها أثره الآن ظاهر قرب مرقد أبي الفضل العباس سلام الله عليه وقد بلغ ابن العلقمي أن الصادق (عليه السلام) لما زار جده الحسين (عليه السلام) خاطب النهر بأنك منعت ماءك من جدي الحسین (عليه السلام) في يوم عاشوراء وأنت إلى الآن جار فسعى ابن العلقمي في تخريب سد هذا النهر فانقطع الماء وأوجب ذلك خراب الكوفة وهو السبب في اشتهاره نهر العلقمي هكذا في كتاب التحفة الرضوية انتهي(1).

       وجاء في كتاب (نهضة الحسين) وأما نهر الفرات فعموده الكبير ينحدر من عاليه يسقي القرى إلى ضواحي الكوفة وكذلك يشق من عمود النهر الشط من لدن الرضوانية نهر كفرع منه يسيل على بطاح ووهاد شمال شرقي كربلاء حتى ينتهي إلى قرب مثوى سيدنا العباس (عليه السلام) إلى نواحي الهندية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تحفة العالم / للسيد جعفر بحر العلوم ج ۲ ص ۱۹۳.

(245)

ثم ينحدر فيقترن بعمود الفرات في شمال غربي ذي الكفل الكوني القديمة ویسمن حتى اليوم بالعلقمي وكان هذا الفرات الصغير من صدره إلى مصبه يسمى العلقمي والطفى اسم عام لأراضي تنحسر عنها المياه وسميت حوالي نهر العلقمي البارزة من شواطئه طفأ لذلك وسميت حادثة الحسين (عليه السلام) فيه واقعة الطف انتهي(1).

       اندرس نهر العلقمي تماما منذ سقوط بغداد على أيدي التتر سنة 656هـ ومنهم من سمى هذا النهر الفرات كعبد الباقي العمري بقوله:

بعدة لشطك یا فرات فمر لا            تحلو فإنك لا همني ولا مري

أيسوغ لي منك الورود وعنك قد              صدر الإمام سلیل ساقي الكوثر

       وفي العباس بن علي يقول الشاعر:

أحق الناس أن يبكي عليه       فتى أبكى الحسين بكربلاء

أخوه وابن والده علي            أبو الفضل المضرج بالدماء

ومن واساه لايثنيه شين          وجادلة علی عطش بماء

       وفيه يقول الكميت بن زيد:

وأبو الفضل إن ذكرهم الحلو           شفاء النفوس من أسقام

قتل الأدعباء إذ قتلوه            أكرم الشاربين صوب الغمام(2)

       جاء في (مقاتل الطالبيين) : حدثني أحمد بن سعيد، قال حدثني يحيی ابن الحسن قال: حدثنا بكر بن عبد الوهاب قال حدثني ابن أبي أويس من أبيه عن جعفر بن محمد، قال : عبأ الحسين بن علي أصحابه فأعطى رايته أخاه العباس بن علي

       حدثني أحمد بن عيسى، قال حدثني حسين بن نصر قال حدثنا أبي وقال : حدثنا عمر بن شمر، عن جابر ، عن أبي جعفر: أن زيد بن رفاد الجبني وحكيم بن الطفيل الطائي قتلا العباس بن علي(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نهضة الحسين السيد هبة الدين الحسيني ص67.

(۲) مقاتل الطالبيين/لأبي الفرج الأصفهاني ص 84.

 (3) المصدر السابق ص85.

(246)

       ويقال إن العباس بن علي لما رأى ذلك قال لإخوته عبد الله وجعفر وعثمان (تقدموا - بنفسي أنتم - نحاموا عن سیدکم حتى تموتوا دونه) فتقدموا جميعاً فصاروا أمام الحسين يقونه بوجوهههم ونحورهم. فقتل عبد الله وجعفر وعثمان الواحد بعد الأخر وبقي العباس قائماً أمام الحسين يقاتل دونه ويميل معه حيث مال حتى قتل(۱). إن شلو العباس (عليه السلام) ترك على المسناة على شاطىء العلقمي لتعسر إلحاقه بجثة أخيه، إذ كانت إربا إرباً.

       أجل : لقد استشهد العباس بن علي (عليه السلام) على مشرعة الفرات ، ودفن في محل شهادته، على مسافة نصف كيلو متر من غربي صحن الحسين (عليه السلام) ، له مزار لوحده مشهور يتبرك الناس فيه ، ويزدلف إليه كل طالب حاجة، وينضوي إلى أمنه كل مضطهد وخائفي.

أولاده وأحفاده:

 

       للعباس بن علي (عليه السلام) كل من: الفضل وعبيد الله والحسن وقيل (القاسم) ومحمد وله بنت واحدة . وعن ابن شهر آشوب، من الشهداء في الطف ولد العباس محمد. ويكاد يتفق المؤرخون وأرباب النسب على انحصار عقب العباس (عليه السلام) ابن أمير المؤمنين (عليه السلام) في ولده عبيد الله ، وزاد الشيخ الفتوني العقبة للحسن بن العباس وكان عبد الله من كبار العلماء موصوفة بالجمال والمال والمروءة مات سنة 155 ه وله منزلة كبيرة عند السجاد (عليه السلام) كرامة لموقف أبيه قمر بنی هاشم وكان إذا رأى عبيد الله رق واستعبر باكية فإذا سئل عنه قال إني أذكر موقف أبيه يوم الطف، فماأملك نفسي(2).

       وانحصر عقبه عبيد الله في ولده الحسن وكان لأم ولد عاش سبعة وستين سنة أولد الحسن بن عبيد الله بن العباس خمسة هم: الفضل وحمزة وإبراهيم والعباس وعبيد الله وكلهم أجلاء فضلاء أدباء. فأما الفضل فكان

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عقيدة الشيعة/ رونلدسن ص ۱۰۹ ، 110، نحن نعلم أن جميع كتب المقاتل قد ذكرت أن و العباس (عليه السلام) تتل عند وجوعه من المشرعة، كما هو معلوم والحسين (عليه السلام) حينذاكفي المخيم، وقد ذكر ذلك المؤلف نفسه في غير موضع من هذا الكتاب.

(۲) قمر بني هاشم عبد الرزاق المقرم ص 135 ,136.

(247)

لسناً متكلماً فصيحاً شديد الدین عظيم الشجاعة ومحتشماً عند الخلفاء ويقال له ابن الهاشمية. أعقب من ثلاثة هم: جعفر والعباس الأكبر ومحمد، فمن ولد محمد بن الفضل بن الحسن أبو العباس الفضل بن محمد الخطيب الشاعر، له ولد. ومنهم يحيى بن عبد الله بن الفضل المذكور، وولد العباس ابن الفضل بن الحسين عبد الله وعبيد الله ومحمدأ وفضلا، لكل واحد منهم ولد، وولد جعفر بن الفضل بن الحسن فضلا لم أجد غيره وأما إبراهيم جردقة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس وكان من الفقهاء والأدباء الزهاد فأعقبه من ثلاثة رجال : الحسن ومحمد وعلي، أما الحسن بن جردقة فأعقب من محمد بن الحسن، من ولده أبو القاسم حمزة بن الحسين بن محمد المذكور كان ببرذعة ، وأما محمد بن جردقة فأعقب من أحمد وحده ، وله ثلاثة محمد والحسن والحسين أعقبوا بمصر وأما علي بن جردته وكان أحد أجواء بني هاشم ذا جاه ولين مات سنة أربع وستين ومائتين فولد تسعة عشر ولداً منهم يحيى بن علي بن جردقة أعقب من ولده ببغداد أبو الحسن علي بن يحيى المذكور خليفة أبي عبد الله ابن الداعي على النقابة له ولد. ومنهم العباس بن علي بن جردقة، انتقل إلى مصر وله ولد، ومنهم إبراهيم الأكبر بن علي بن جردقه له ولد، ومنهم الحسن بن علي بن جردقه له ولد، ومنهم علي بن عباس بن الحسن المذكور.

       وأما حمزة بن الحسن بن عبيد الله بن العباس ويكنى أبا القاسم ، وكان يشبه بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أخرج توقيع المأمون بخطه (يعطي حمزة بن الحسن لشبهه بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) مائة ألف درهم) من ولده علي بن حمزة، أعقب، فمن ولده أبو عبد الله محمد بن علي المذكور نزل البصرة وروى الحديث عن علي الرضا ابن موسى الكاظم (عليه السلام) و غیره بها ويغيرها، وكان موجهاً عالماً شاعراً مات عن ستة ذكور أولد بعضهم.

       ومن بني الحمزة بن الحسن بن عبيد الله ، أبو محمد القاسم بن حمزة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المصدر السابق ص 136.

(۲) عمدة الطالب/ ابن عنبة الداودي ص357 و 358.

 

(248)

كان باليمن عظيم القدر وكان له جمال مفرط ويكنى أبا محمد ويقال له الصوفي، فمن ولده الحسين بن علي بن الحسين بن القاسم المذكور وقع الى سمرقند، ومنهم الحسن بن القاسم بن حمزة من ولده القاضي بطبرستان أبو الحسن علي بن الحسين بن الحسن المذكور له ولد، ومنهم العباس، وعلي ومحمد، والقاسم، وأحمد وبنو القاسم بن حمزة لهم عقب.

       وأما العباس الخطيب الفصيح بن الحسن بن عبيد الله بن العباس فكان بليغة فصيحا شاعرة قال أبو نصر البخاري : ما رأي هاشمي أعضب لسانا منه وكان مكينة عند الرشيد، فأعقب من أربعة رجال وهم: أحمد وعبيد الله وعلي وعبد الله ، كذا قال الشيخ العمري . قال أبو نصر البخاري: العقبة منهم لعبد الله بن العباس لا غير والباقون من أولاده انقرضوا أو درجوا. وكان عبد الله بن العباس شاعرة فصيحا خطيبة له تقدم عند المأمون، وقال المأمون لما سمع بموته: أسترى الناس بعدك يا بن عباس . ومشي في جنازته، وكان يسميه الشيخ ابن الشيخ، فمن ولد عبد الله بن العباس، عبد الله الشاعر ابن العباس بن عبد الله المذكور أمه أفطسية ويقال لولده ابن الأفطسية ومن شعره:

تن وإني لأستحيي أخي أن أبره        فریها وأن أجفوه وهو بعيد

علي لإخواني رقيب من الهوى         تبيد الليالي وهو ليس يبيد

       أعقب عبد الله بن الأفطسية من ولده علي أبي الحسن، وأعقب أبر الحسن علي من ولديه أبي محمد الحسن، وأبي عبد الله أحمد ولكن عقب أحمد في (صح) .

       ومنهم حمزة بن عبد الله بن العباس أولد بطبرية، فمن ولده بنو الشهيد وهو أبو الطيب محمد بن حمزة المذكور، كان من أكمل الناس مروءة وسماحة وصلة رحم وكثرة معروف مع فضل كثير وجاه واسع، واتخذ بمدينة الأردن وهي طبرية ضياعا وجمع أموالا فحسده طغج بن جف الفرغاني فدس إليه جندا قتلوه في بستان له بطبرية في صقر سنة إحدى وتسعين ومائتين ورثته الشعراء . فمن ذلك ما في المجدي القصيدة الميمية :

أي رز جنى على الإسلام       أي خطب من الخطوب الجسام

(249)

 

       وترجمه المرزباني فقال(1): كان شاعراً يكثر الافتخار بآبائه وكان في أيام المتوكل وبعده، وهو القائل:

وإني كريم من أكارم سادة              أكفهم تندى بجزل المواهب

هو خير من يحفى وأفضل ناعل               وذروة هضب العرب من آل غالب

هم المن والسلوى لدى من يودهم              وكالسم في حلق العدو المحارب

       وترجم له في كتاب (الغدير) ج3 ص3 طبع النجف، كما ترجم له الخطيب في (تاريخ بغداد) ج3 ص63 وذكر أنه مات سنة 287 وأما عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس السقا ففيه يقول محمد بن يوسف الجعفري ما رأيت أحداً أهيب ولا أبهأ ولا أمرأ من عبيد الله بن الحسن تولى إمارة الحرمين مكة والمدينة والقضاء بها أيام المأمون سنة 204هـ(2).

       وفي سنة 204 وسنة 206هـ ولاه إمارة الحاج(3). مات ببغداد زمن المأمون وكانت أمه وأم أخيه العباس أم ولد(4) وقد عقب على أبي عبد الله قاضي الحرمين إلى دمياط ويقال لهم بنو هارون والي فسا ويقال لهم بنو الهدهد والي اليمن.

       وأما الحسن بن عبيد الله الأمير القاضي فأولد عبد الله كان له أحد عشر ذكراً لهم أعقاب منهم القاسم بن عبد الله بن الحسن بن عبيد الله قاضي الحرمين ابن الحسن بن عبيد الله بن العباس الشهيد السقا له قبر بالمدينة وأحد أصحاب أبي محمد الحسن العسكري (عليه السلام)(5).

       ومحمد بن محمد بن أحمد بن حمزة بن الحسين بن القاسم بن حمزة ابن الحسين علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي أبن أبي طالب (عليه السلام) من أهل سمرقند درس بمدرسة قثم بن العباس رضي

_____________

(1) معجم الشعراء/ للمرزباني ص435.

(2) تاريخ بغداد/ للخطيب البغدادي ج10 ص313.

(3) تاريخ بغداد ج10 ص355.
(4) تاريخ بغداد ج10 ص314.

(5) عمدة الطالب/ ابن عنبة الداودي ص360.

(250)

الله عنهما بسمرقند وثقفه على والده أبي شجاع وخرج إلى الحجاز حاجاً وورد بغداد ثم انصرف إلى بلده ومات في شوال سنة 491هـ عن 54 سنة ودفن بمقبرة جاکردیز.

       وأبو القاسم علي بن محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن الحسن ابن عبيد الله بن العباس بن علي (عليه السلام) من المحدثين الأجلاء(1).

       هؤلاء هم ذرية العباس قمر بني هاشم.

إخوة العباس:

       تشير كتب النسب التي تعرضت لسيرة العباس بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) أن للإمام علي أولادة هم:

  • الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكنيته أبو محمد وأبو القاسم .
  • الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكنيته أبو عبد الله.
  • زینب بنت علي بن أبي طالب (عليها السلام) وهي زينب الكبرى وزوجها عبد الله بن جعفر.
  • ام کلثوم بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وهي أم كلثوم الكبرى وزوجها عمر بن الخطاب.
  • المحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قتل وهو في بطن أمه فاطمة الزهراء (عليها السلام) وسقط.

وهؤلاء أمهم فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وزوجة ابن عمه علي بن أبي طالب (عليه السلام).

  • محمد بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) الملقب (ابن الحنفية) وأمه خوله بنت جعفر بن قيس بن مسلمة وهي من بني حنيفة.
  • عمر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو عمر الأكبر.

____________________

(1) قمر بني هاشم/ عبد الرزاق المقرم ص 140.

(251)

       ۸- رقية بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي رقية الكبرى وزوجها مسلم بن عقيل (عليه السلام).

       وأمهما الصهباء أم حبيب بنت ربيعة وهي من بني تغلب وعمر ورقية توأمان.

       9- العباس بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) أبو الفضل وأبو قربة والسقاء وقمر بني هاشم

       ۱۰۔ عثمان بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       ۱۱-جعفر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       ۱۲- عبد الله بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       وأمهم فاطمة بنت حزام الكلابية، كنيتها (أم البنين)، وقد استشهد أبناؤها الأربعة هؤلاء مع أخيهم لأبيهم الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       ۱۳- عبيد الله بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأمه لیلی بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمي بن جندل بن نهشل بن دارم.

       14- يحيى بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)توفي قبل وفاة أبيه، وأمه أسماء بنت عمیس.

       15- محمد بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو محمد الأصغر وأمه أم ولد.

       16- ام الحسين بنت علي بن أبي طالب(عليه السلام) وزوجها جعدة بن هبيرةالمخزومي.

       ۱۷- رملة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي رملة الكبرى وأمهما أمسعيد بنت عروة بن مسعود بن معتب الثقفي.

       ۱۸- زینب بنت علي بن أبي طالب(عليه السلام) وهي زينب الصغري وزوجها محمد بن عقيل بن أبي طالب (عليه السلام).

       19- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي أم كلثوم الصغرى.

(252)

 

       20- رقية بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي رقية الصغرى.

       21- أم هانىء بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وزوجها عبد الله الأكبر ابن عقيل بن أبي طالب (عليه السلام).

       22- أم الكرام بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       23- أم جعفر بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وتسمى جمانة.

       24- أم سلمة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام).

       25- ميمونة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وزوجها عبد الله الأكبر بن عقيل.

       26- خديجة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وزوجها عبد الرحمن بن عقيل.

       27- فاطمة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وزوجها سعيد بن الاسود من بني الحرث وقيل محمد بن ابي سعيد بن عقيل.

       28- أمامة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وزوجها الصلت بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.

       29- أبو بكر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) استشهد مع الحسين وأمه ليلى بنت مسعود وقيل بنت معوذ النهشلي.

       30- عون بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأمه أسماء بنت عميس.

       31- محمد بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو محمد الأوسط وأمه بنت أبي العاص.

       32- رملة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهي رملة الصغرى.

       33- نفيسة بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) قيل هي أم كلثوم الصغرى ذاتها وزوجها عبد الله الأكبر بن عقيل بن أبي طالب أيضاً.

(253)

 

کرامات العباس:

       للعباس بن علی (عليه السلام) کرامات و مناقب لا تعد ولا تحصن پرويها لنا العلماء الثقاة من مصنفاتهم. ولا أكون مجانفأ إن قلت إن الكثير من أبناء الشيعة وخواصهم وأهل السنة والجماعة من المسلمين يرهبون جانب العباس (عليه السلام)ويخافونه ويتوسلون إليه في الملمات. ومما هو حري بالقول أن العشائر العربية في العراق إذا أرادوا عقد صلح (فصل) بينهم عقدوا راية باسم العباس، وجعلوه كفيلاً وثوقا به واعترافا له، منهم بأن الله سبحانه وتعالی سينتقم يسببه من المعتدي بأقرب فرصة، ولا شك أن هناك روايات كثيرة وقصص وحكايات عن المرتابين والمتجاوزين الذين نكبرا بدون إمهال، يقول رونلدسن في كتابه (عقيدة الشيعة) ما هذا نصه: ولعل أغرب ما يراه الإنسان هو بقعة سوداء مدورة في سقف القبة، وتروي قصة أن رجلاً حلف يميناً كاذبة عند هذا الضريح فطار رأسه عن يديه واصطدم بالسقف، وتؤكد القصة على الأقل أن القسم الأعظم من الشيعة يترددون في القسم برأس أبي الفضل العباس كاذبة. ويطوف الزوار بقيره ثلاثاً وإذا صاروا تحت البقعة السوداء اعترفوا بذنوبهم واستغفروا الله(1).

_______________

(1) عقيدة الشيعة/ دوایت رونلدسن ص 111 (بیروت ۱۹۹۰م) لا تريد أن نعلق على ما ورد في هذا الكتاب الذي ألفه رجل أجنبي/ ولا نريد أن نطعن في أية كرامة ظهرت عن سيدنا مولانا أبي الفضل والجود والكرم، إلا أننا لا نوافق بأن ذلك الذي رراه رونلدسن في (عقيدة الشيعة) هو حقا من العقائد الشيعية المسلمة. ذلك، كما لا تفسح المجال لطعن الطاعنين بهذه الفرقة الحقة المحقة.. من خلال هذه الأمور وأمثالها، والله العالم بحقائق الأمور. هذا وقد سمعت تکرارة ومرارة من المغفور له آية الله الشيخ محمد علي سيبويه قدس سره أن من قال (۱۳۳) مرة بعدد اسم عباس (بالأبجدية) العبارة الآنية (يا كاشف الكبد عن وجه أخيه الحسین اکشف کربي بحق أخيك الحسين) قضيت حاجته البتة. كما كان يقول رحمه الله إن عدد فتحات الشباك المصنوع من الفضة هو أيضا مطابق لعدد اسم العباس أي (۱۳۳). ونحن سمعنا ممن جرب الذكر المذكور والتوسل المزبور أنه نذا جيبت دعوته وقضيت حاجته، فالعباس سلام الله عليه كما قال عنه الشاعر:

أبو الفضل لا تحصى مواقف فضفه           فمن ذا يجاريه ومن ذا يقاربه؟

وقد كتب سماحة المغفور له آية الله السيد مرزا هادي الخراساني الحائري كتاباً في هذا الخصوص اسماه (معجزات و کرامات) يجدر بالباحثين مراجعته، والوقوف عن كثب لما ظهر من معاجز أهل البيت و کرامات أولادهم وذراريهم صلوات الله عليهم.

(254)

 

       وأورد صاحب کتاب (بطل العلقمي) قصة أحد خطباء المنبر الحسيني الذي أصيبة بداء السل وعالجه كثير من الأطباء الحذاق المتخصصين بعلاج هذا الداء العضال حتى يئسوا من برئه، وأجمعوا على أنه لا يبرأ منه، وجزموا بموته عن قريب، فلما سمع منهم ذلك، ضعفت أجزاؤه وأقلقه الخوف، ولم ير وجها يرجو منه الشفاء، ولم يجد سببة لبرء هذا الداء القتال، فرأى في المنام أن رجلا يشير عليه أن يقصد باب الحوائج أبا الفضل العباس (عليه السلام)، فلما استيقظ قصد زيارة العباس ابن أمير المؤمنین (عليه السلام) للاستشفاء بضريحه الأقدس، فلما وصل إلى المشهد الشريف واضطجع إلى جنب الضريح، أخذ البرء يدب في بدنه والشقاء يسري في عروقه، ولاحت عليه إمارات الشفاء، وظهرت عليه علامات العافية، ولم يطل الوقت حتى عوفي من مرضه بإذن الله تعالى، كرامة للعباس، وها هو حي يرزق في تمام الصحة والعافية(1).

       ويعقد السيد عبد الرزاق المقرم في كتابه فصلاً مطولاً عن كرامات العباس بن علي (عليه السلام) مؤكدة أنها كثيرة لا يأتي عليها الحصر، ذكر حكايات عدة نكتفي بذكر واحدة منها . قال : حدثني الشيخ الجليل العلامة المتبحر الشيخ عبد الرحيم التستري المتوفي سنة ۱۳۱۳هـ من تلامذة الشيخ الأنصاري أعلى الله مقامه قال زرت الإمام الشهيد أبا عبد الله الحسين ثم قصدت أبا الفضل العباس وبينما أنا في الحرم الأقدس إذ رأيت زائراً من الأعراب ومعه غلام مشلول وربطه بالشباك وتوسل به وتضرع وإذا الغلام قد نهض وليس به علة وهو يصيح شافاني العباس، فاجتمع الناس عليه وخرقوا ثيابه للتبرك بها فلما أبصرت هذا بعيني تقدمت نحو الشباك وعاتبته عتابا مقذعة وقلت يغتنم المعيدي الجاهل منك المن ينكفىء مسرورة وأنا مع ما أحمله من العلم والمعرفة فيك والتأدب في المثول أمامك أرجع خائبا لا تقضي حاجتي فلا أزورك بعد هذا أبداً، ثم راجعتني نفسي وتنبهت لجافي عتبي فاستغفرت ربي سبحانه مما أسأت مع (عباس اليقين والهداية) ولما عدت إلى النجف الأشرف أتاني الشيخ مرتضى الأنصاري قدس الله روحه

________________

(1) بطل العلقمي/ عبد الواحد مظفر ج3 ص426

(255)

 

الزاكية وأخرج صرتين وقال هذا ما طلبته من أبي الفضل العباس اشتر داراً وحج البيت الحرام ولأجلهما كان توسلي بأبي الفضل(1).

       ومما رواه العلامة السيد محمد ابن السيد مهدي القزويني في كتابه المخطوط (طروس الإنشاء) قوله: في سنة 1306هـ انقطع نهر الحسينية، وعاد أهل كربلاء يقاسون شحة الماء وكضة الظمأ، فأمرت الحكومة العثمانية بحقر نهر في أراضي النقيب السيد سلمان، فأبى النقيب أن يمكنهم فاتفق أن زرت كربلاء فطلب أهلها أن أكتب إلى النقيب، فكتبت اليه ما يشجيه، وعلى حالهم يبكيه:

لك عصبة في كربلا تشكو الظما              من فيض كفك تستمد رواءها

وأراك يا ساقي عطاشى كربلا                وأبوك ساقي الحوض تمنع ماءها

       فأجازه النقيب حفر النهر وانتفع أهل كربلاء منه(2).

_____________

(1) قمر بني هاشم/ عبد الرزاق المقرم ص80.

(2) المصدر السابق ص36.

(256)

257

(257)

 المدخل الرئيسي إلى الروضة العباسية

 

(258)

 

قراميد قاشانية من الروضة العباسية

(259)

260

ضريح أبي الفضل العباس (عليه السلام)

 (260)

 وصف عام للروضة العباسية

       باتجاه الشمال الشرقي للروضة الحسينية، وعلى بعد ثلاثمائة متر تقريبا، يقع مرقد العباس بن علي(عليه السلام) ، حيث استشهد على مشرعة الفرات فدفن في موضع شهادته، وأقيم له صحن فخم وفوقه قبة من القاشاني الملون وفي جانبيها مئذنتان مطليتان بالذهب من الأعلى، وكان الاهتمام ببناء الروضة العباسية منذ البداية كبيرة، وإن كل ما طرأ من البناء على الروضة الحسينية، شمل الروضة العباسية أيضا سواء من حيث تجديد البناء وزخرفته وتوسيع الصحن والحرم المقدس وبناء القبة والمئذنتين .والمؤسف حقا أن المعلومات عن البناء الأول وتشييد القير تكاد تكون قليلة جدا، ولكن التفصيلات عن عملية التخطيط للروضة وعناصر البناء وهندسته المعمارية والزخرفية وردت قبل القرن السابع عشر للميلاد بصورة علمية دقيقة .

       لقد تولى تشييد الروضة العباسية كل من تولى تشييد الروضة الحسينية في كل الأدوار المتعاقبة من قبل السلاطين والملوك والأمراء ورجال الإصلاح تكريما لهما وتعظيما لما بذلاه من تضحية وفداء في سبيل الله والدين والأمة

قال السماوي(1):

وكل من شاد بناء السبط         شاد بنا أخيه بين الرهط

فهو العفرناة الشديد الباس              ومن تری كالضيغم العباس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجالي اللطف بأرضالطف / الشيخ محمد السماري ص45.

(261)

       لقد سعى أهل الخير والأموال إلى عمارة وتجديد بيوت الله وتعظيم شعائره وصيانة حرماته .

       ولذا نشأه المشاهد المقدسة تعج بالمصلين والزائرين والذاكرين الله تعالى وهم يطلبون العون والمغفرة والرحمة لأنفسهم وذويهم أحياء وأمواتا ، من أجل هذا المقصد كانت مشروعية البناء على مراقد الأئمة الطاهرين والأولياء الصالحين الذين جاهدوا في سبيل الله وإقامة دين الإسلام فنالوا الشهادة. فإقامة المشاهد وبناء المساجد على قبور الصالحين خصلة شرعية وردت في القرآن الكريم في قضية أصحاب الكهف فقد قال عز من قائل :((وقال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدأ)) كما وردت في السنة النبوية الشريفة حينما دفن عثمان بن مظعون، فوضع عند الرأس حجرة وجعله معلمة القبر ودليلا يستدل به، وهذا فضل من الله والرسول للشهداء المكرمين وكرامة لجهادهم في سبيل الله وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر. فأبو الفضل يستحق أن يشاد له مثل هذا الضريح ويؤسس له مزار ومرقد يلوذ به المستجير المذنب وكل طالب حاجة ومظلوم مهضوم، فكان له الصحن المقدس والحرم المطهر والقبر الشريف يقصده المؤمنون بالله ورسوله، الذين يدينون بالولاء لأهل بيت النبوة . والعباس هو المجيب الطاعة ربه ، الراغب فيما زهد به غيره في مواساة الحسين (عليه السلام) في نصرته ووقوفه لتحدي الطاغوت الأموي البغيض، شاء الله تعالى أن يشيد له مزار ويقام له مسجد تعلوه قبة شامخة تسطع بنور الهدى وتشع بسلافة الدين فوق روضة من الرياض التي تهفو إليها القلوب المؤمنة رسالة محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) ، المتيمة بمودة أهل بيته(عليهم السلام) . وقد شغلت هذه الروضة قطعة من الأرض المباركة الطيبة التي حباها الله تعالى فجعل أفئدة من الناس تهوي إليها. الروضة العباسية مستطيلة الشكل أبعادها ۱۱۰م × ۱۲۰م يحيط بها أروقة أربعة ، ويحيط بالأروقة فضاء واسع وهو الصحن، ويبلغ مجموع المساحة الكلية 4370 متراً مربعاً.

       وإن تخطيط هذه الروضة لا يختلف في الأساس عن تخطيط الروضة الحسينية إلا في عدد الأروقة التي تطوق غرفة القبر الشريف.

       يقع القبر وسط الروضة ويحيط به صندوق زجاجي ثمین، ويحيط

(262)

بالصندوق شباك فضي مصنوع من الفضة الخالصة ويطلق على الصندوق (الصندوق الخاتمي).

       يروي لنا التاريخ أن الديالمة (آل بویه) كانوا أخلص الناس ولاء لآل البيت (عليهم السلام) ، فهم أول الذين بادروا بتخليد ذكرى الحسين وأخيه العباس (عليه السلام) خاصية على عهد السلطان عضد الدولة البويهي الذي أعلن التشيع وشيد عمارة الروضة العباسية والقبة المنورة (1) . وفي عهد الصفويين تقدم العمران في الروضة تقدمها محسوسة، حيث قام الشاه طهماسب الصفوي بتزيين القبة السامية بالقاشاني سنة ۱۰۳۲هـ/ 1622م وبني شباكأ على الصندوقي ونظم الرواق والصحن، وبنى البهو أمام الباب الأول للحرم وأرسل الفرش الثمينة من صنع إيران. وفي سنة 1153 هـ أهدی نادر شاه إلى الحرم المطهر تحفا كثيرة وزين بعض تلك المباني بالقوارير . وفي سنة ۱۱۷۲هـ زار الحسین(عليه السلام) و زیره الشهم فجدد صندوق القبر وعمر الرواق وأهدى ثريا يوضع فيها الشمع لإنارة الصحن الشريف.

       وفي سنة 1236هـ أمر السلطان محمد شاه بن عباس مرزا بن فتح علي القاجاري بصنع شباك من الفضة لضريح العباس (عليه السلام)(2) .

       وفي سنة 1259 هـ عمر بقعة حرم أبي الفضل سلطان أود في الهند وهو محمد علي شاه ابن السلطان ماجد علي شاه(۳) .

       وبعد حادثة الوهابيين التي نشبت سنة 1216 هـ ونهب ما في خزائن الروضتين من الأعلاق النفيسة والذخائر الثمينة ، نهض فتح علي شاه وجدد ما نهب من الحسين وأخيه أبي الفضل وعمر قبة العباس بالكاشاني(4). وإلى ذلك كله أشار الشيخ محمد السماوي في أرجوزته بقوله:

ثم أتي العباس في الأملاك              نصیر الصندوق في شباك

وزين القبة بالكاشاني            والبهو في شأن يغيظ الشاني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) تاریخ جغرافیائي کربلا معلى - عماد الدين حسين ص۱۸۲ (فارسي).

 (۲) مدينة الحسين/ محمد حسن الكليدار آلي طعمة ج ۱ ص 40.

 (3) المصدر السابق ص40.

 (4) قمر بني هاشم/ عبد الرزاق المقرم ص ۱۲۷.

(263)

وروق الرواق والصحن نظم           وأستجلب القراش من صنع العجم

وأطلق الكف بفضل وافر        لسادن الروضة والمجاور

للاثنتين والثلاثین قفا            ألف فأرخوه (بالحسن صفا)

ثم أتي النادر واستضافا         طرائف من غنمه لطافا

وزان هاتيك المباني المنشئة           في الخمس والخمسين من بعد المئة

ثم أتي من بعد سبع عشرة             وزيرة الشهم فشاد الحضرة

وجدد الصندوق والرواقا         وعلق الأستار والأعلاقا(1)

       وفي سنة 1263 هـ أهدى السلطان عبد المجيد محمود العثماني(2) شمعدانين إلى الروضة العباسية، مزخرفين بأوراق نباتية من الذهب، ولا يزال الشمعدانان موجودین .

       وفي سنة 1266 هـ شيد السلطان عبد المجید خان العثماني أيضا بناء مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) فرخ الشاعر محمد علي كمونة البناء المذكور بهذه الأبيات:

مثوى أبو الفضل عباس ثوى فيه              مأوى تود الثريا أن تدانيه

قصر مشيد وبيت عز جانبه            من أن يساويه بيت أو بضاهيه

عبد المجيد علا سلطانه شرفاً          وزاده بسطة في الحكم باریه

أرسى على الشرف الأوفي قواعده            فجازت الفلك الأعلى أعاليه

أنى يضاهي على قل یا مؤرخه              (مأوى أبي الفضل والسلطان بانیه)(۳)

1266هـ

        كما أهدت والدة السلطان عبد المجید خان المذكور ستائر حريرية ثمينة للروضة العباسية في سنة 1266 هـ. ولدى إجراء الإصلاحات الأخيرة للصندوق الخاتمي وجدت العبارة التالية منقوشة عليه (يا أبا الفضل العباس (عليه السلام)أدركني 1246 هـ) وتبرع النواب (بهراء) بتجديد سقف الضريح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجالي اللطف ارض الطف/الشيخ محمد السماوي ص 42.

 (۲) هو السلطان عبد المجيد الأول تولى الخلافة سنة 1255هـ وتوفي سنة ۱۲۷۷ هـ.

 (۳) دیوان ابن كمونة ص 103.

(264)

بالخشب الجاوي والزان، وكان المشرف على تبديله المرزا محمد باقر الراجه الحائري. وقام بزخرفته النجار باشي اسطه إسماعيل. كما وجدت على المشبك الفولاذي المحيط بالصندوق الخاتمي العبارة التالية منقوشة عليه (ضريح العباس سنة 1182هـ عمل أحمد. أكبر، تم المشبك المذكور سنة ۱۱۸۳ هـ، كما يقرأ التاريخ من العبارة المنقوشة وعليه (لا زال مطاف الخيار الناس) عمل مهدي القلقاري. والكتابة منحوتة بشكل فني وبخط بدیع. رفع هذا المشبك واستعيض عنه بالصندوق الخاتمي الذي قام بصنعه فولاد زري سنة 1358 هـ.

       أما الذي تبرع بالضريح الفضي للروضة العباسية فهو محمد شاه بن عباس مرزا القاجاري والمشرف على صنعه مكتوب على واجهة باب الضريح هو المرحوم الحاج عبد الهادي الأسترآبادي (الجد الأعلى لأسرة الأسترآبادي الساكنين في الكاظمية)(1).

       وفي القرن الثالث عشر الهجري قامت السيدة تاج محل الهندية بإكساء أعلى الصندوق الخاتمي بالفضة فسبب ذلك أضرارة فادحة بالصندوق المذكور بحيث أدى ذلك عند تلميعه إلى تصغيره كما هو عليه اليوم(2).

       وقد وجدت كتابة على الصندوق المطهر كتب عليه : بناء إين صندوق مطهر فرمود علیا چناب ملكه أفات بلقيس مصر فخر الزمان شمس المخدرات جناب نواب تاج محل صاحب دام إجلالها، وتاريخها:

حين أعددت سنينا        وأرد التصريح

قال لي هاتف غیب       ماهو صندوق ضریح

                                                                                                                     1285 هـ

الضريح الجديد:

       في سنة ۱۳۸۰ ه جدد هذا الضريح، واحتفلت مدينة كربلاء بوصول

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مدينة الحسين / محمد حسن الكليدار ج ۲ ص 175.

(۲) المصدر السابق ج 1 ص 63.

(265