تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

اسم الکتاب : تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

المؤلف : د.سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : مؤسسة الأعلى للمطبوعات

 

 

 

يا قاصداً باب نجاة الورى              اجنح إليها فهي حصن حصین

باب السلام اليوم أرخ (به أن أدخلوها تفلحوا آمنين).

                                                                                                                     1392هـ

يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وطوله 3 أمتار .

۷- باب السدرة : يقع هذا الباب في أقصى الشمال الغربي من الصحن،وعرفه بهذا الاسم تيمناً بشجرة السدرة التي كان يستدل بها الزائرون على موضع قبر الحسين (عليه السلام) في القرن الأول الهجري. كتبت في أعلى الباب من خارج الصحن الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمراً حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين . صدق الله العلي العظيم)) جليل النقاش ۱۳۹۲هـ.

وكتبت فوق الباب كتيبة بالخط الكوفي الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون فما بكذبك بعد بالدين صدق الله العلي العظيم)) جليل النقاش ۱۳۹۲هـ.

       أما الباب الذي نتحدث عنه فهو باب القبلة القديم نقل إلى هذا المكان بتاريخ (۲۰) شعبان 1385م الموافق 14/1/1965.

       ويبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وطوله 3 أمتار .

8 - باب السلطانية : يقع هذا الباب غرب الصحن الشريف، وعرف بهذاالاسم نسبة إلى مشيده أحد سلاطين آل عثمان.

       وقد كتبت في أعلى الباب من خارج الصحن الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم وإنه لتنزيل رب العالمين صدق الله العلي العظيم)).

       أما فوق الباب نفسه فقد كتبت على الجانب الأيمن منه الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم نزل به الروح الأمين على قلبك لتكونن من المنذرين بلسان عربي مبين صدق الله العلي العظيم)) بخط داعي الحق.

       وكتبت على الجهة اليسرى الآية الكريمة ((بسم الله الرحمن الرحيم

 (189)

 كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حق للسائل والمحروم صدق الله العلي العظيم)) بخط داعي الحق.

       يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وعرضه 3 أمتار .

9- باب الرأس الشريف: يقع هذا الباب في منتصف جهة الغرب من الصحن الشريف، وعرف بهذا الاسم لأنه يقابل موضع رأس الحسين(عليه السلام) . ويلاحظ على جبهة الباب وجود الكاشي القديم والأشكال الهندسية البديعة. وكتبت في أعلى الباب من خارج الصحن الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا وليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم وكان الله غفورا رحيما صدق الله العلي العظيم))۱۳۷۲هـ.

       وفوق الباب كتبت الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم إنا فتحنا لك فتحا مبينة ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماً وينصرك الله نصراً عزيزاً هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً صدق الله العلي العظيم)) يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وعرضه 3 أمتار.

       ونصبت ساعة دقاقة كبيرة فوق هذا الباب.

۱۰- باب الزينبية : يقع هذا الباب إلى الجنوب الغربي من الصحن وقد سمي بهذا الاسم تيمناً لقربه من المقام المعروف بمقام السيدة زينب سلام الله عليها.

       كتبت في أعلى الباب من خارج الصحن الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا صدق الله العلي العظيم)) بخط صلاح شیرزاد.

       وفوقه الباب نفسه كتبت الآية الكريمة : ((بسم الله الرحمن الرحيم في بيوت أذن الله لها أن ترفع ويذكر فيها أسمه يسبح له فيها بالغدو والآصالی رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله صدق الله العلي العظيم)) .

       يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وعرضه 3 أمتار .

(190)

191

(191)

(192)

النقباء والسدنة

(النقباء):

       لنقابة الطالبيين أهمية قصوى ومنزلة رفيعة ومقام محمود لدى المسلمين كافة بعدد الخليفة. وكانت النقابة هذه تشكل مؤسسة لها منصبها السامي في العصور السالفة . كما كان النقيب الأشراف شأن وصدارة ولهحقوق وصلاحيات خاصة به. وكانت النقابة تنحصر بآل علي، وهي تنتقل من بيت علوي إلى بيت علوي آخر حسب الكفاءات العلمية التي يتمتع بها والنفوذ الشخصي الذي يتميز به. ولعل من أبرز أعماله القيام بشؤون العلويين وبشؤون المشهد والبلدة.

       ولما كان بحثنا ينصب على تاريخ مشهد الحسين، فإن الواجب المقتضي أن لا تهمل الإشارة إلى دور النقيب، لارتباط موضوعه بالمشهد، فلا يمكن بأي حال من الأحوال تجاوزه.

       ذكر الماوردي شروطاً لمن ولي النقابة وقال : النقابة على ضربين خاصة وعامة فأما الخاصية فهو أن يقتصر بنظره على مجرد النقابة من غير تجاوز لها إلى حكم واقامة حد فلا يكون العلم معتبراً في شروطها ويلزمه في النقابة على أهله من حقوق النظر إثنا عشر حقاً.

 الأول:      حفظ أنسابهم من داخل فيها وليس هو منها أو خارج عنها وهومنها فيلزمه حفظ الخارج منها كما يلزمه حفظ الداخل فيها ليكون النسبة محفوظاً على صحته معزواً إلى جهته .

 الثاني:            تمييز بطونهم ومعرفة أنسابهم حتى لا يخفى عليه منهم بنوات ولايتداخل نسب في نسب ويثبتهم في ديوانه على تمييز أنسابهم.

(193)

الثالث:      معرفة من ولد منهم من ذكر وأنثى فيثبته ، ومعرفة من مات منهم فيذكره، حتى لا يضيع نسب المولود إن لم يثبته ولا يدعي نسب الميت غيره إن لم يذكره.

 الرابع:     أن يأخذهم عن الآداب بما يضاهي شرف أنسابهم وكرم محتدهم لتكون خشمتهم في النفوس موفورة وحرمة لرسول الله فيهم محفوظة .

الخامس:    أن ينزههم عن المكاسب الدنيئة ويمنعهم عن المطالب الخبيثة حتى لا يستقل منهم متبدل ولا يتضام منهم متذلل .

 السادس:   أن يكفهم عن ارتكاب الماثم ويمنعهم عن انتهاك المحارم ليكونوا على الدين الذي نصروه أغير وللمنكر الذي أزالوه أنكر حتى لاينطق بذمهم إنسان ولا يشتأهم إنسان.

 السابع:    أن يمنعهم عن التسلط على العامة لشرفهم والتشطط عليهم لنسبهم فيدعوهم ذلك إلى المفت والبغض ويبعثهم على المناکر والبعد ویندبهم إلى استعطاف القلوب وتأليف النفوس ليكون الميل إليهمأوفي والقلوب لهم أصفى.

الثامن :     أن يكون عوناً لهم في استيفاء الحقوق حتى لا بضعفوا عنها وعوناً عليهم في أخذ الحقوق منهم حتى لا يمنعوا منها ليصيروا بالمعونة لهم مننصفين فإن من عدل السير فيهم إنصافهموانتصافهم.

 التاسع:    أن ينوب عنهم في المطالبة بحقوقهم العامة في سهم ذوي القربیفي الفيء والغنيمة الذي لا يختص به أحدهم حتى يقسمه إليهم بحسب ما أوجبه الله تعالى لهم.

 العاشر :   أن يمنع أياً منهن أن تتزوج إلا من الأكفاء لشرقهن على سائرالنساء صيانة لأنسابهن وتعظيماً لحرمتهن أن يتزوجن غير الولاة وينكحن غير الكفاة.

 الحادي عشر:    أن يقوم ذوي الهفوات منهم فيما سوى الحدود بما لا يبلغ به

(194)

حداً ولا ينهر به دماً ويقبل ذا الهيئة منهم عثرته ويغفر بعد الوعظ زلته.

 الثاني عشر: مراعاة وقوفهم بحفظ أصولها وتنمية فروعها، وإذا لم يرد إليه جبايتها راعي الجباة لها فيما أخذوه وراعي قسمتها إذا قسموه وميز المستحقين لها إذا خصت، وراعي أوصافهم فيها إذا شرطت، حتى لا يخرج منهم مستحق ولا يدخل فيها غير محق ، وأما النقابة العامة فعمومها أن يرد إلى النقيب في النقابة عليهم معما قدمناه من حقوق النظر خمسة أشياء:

 الأول: الحكم فيما سنهم فما تنازعوا فيه.

 الثاني: الولاية على أيتامهم فيما ملكوه .

 الثالث: إقامة الحدود عليهم فيما ارتكبوه.

 الرابع : تزويج الأيامى اللائي لا يعتنى أوليائهن أو قد تعني فيعضلوهن.

 الخامس: إيقاع الحجر على من عته منهم أو سفه، وفكه إذا فاق ورشد.

       فيصير بهذه الخمسة عام النقابة، ويعتبر حينئذ في صحة نقابته وعقد ولايته أن يكون عالماً من أهل الاجتهاد، ليصع حكمه وينفذ قضاؤه(1).

       وكان يدعى من يتولى هذا المنصب في العصر العباسي بنقيب الطالبيين) أو (نقيب العلويين) ثم دعي في العصور المتأخرة (نقیب الأشراف). والأشراف المقصودون بهذا الاسم هم كل من كان من أهل البيت، سواء كان حسينياً أم حسنياً أم علوياً من ذرية محمد بن الحنفية أو غيره من أولاد علي بن أبي طالب أم جعفرياً أم عقيلياً أم عباسياً(2).

       وبالرغم من الصعوبات الجمة التي لاقيتها في سبيل الحصول على أسماء النقباء حسب تسلسلهم الزمني، إلا أن هناك فجوات لم أستطع سدها، وليس ذلك غفلاً مني أو إهمالاً فيما أعلم، بل إن الذنب يقع على

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأحكام السلطانية/ الماوردي ص/۹۲ - 94 (طبع مصر).

 (۲) الشرف المؤيد لآل محمد/ يوسف بن إسماعيل النبهاني ص/44.

(195)

المؤرخين الذين أهملوا ذلك. وكربلاء هذه المدينة التاريخية العظيمة سكنها جماعة من آل أبي طالب وأولدوا بها، وولي عدد منهم نقابة الطالبيين، منهم:

(1)

أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن محمد الحائري بن السيد إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) ، شریف الدين النقيب(1) بالحائر في أوائل القرن الرابع الهجري.

            ذكره أبو الحسن العمري في (المجدي) .

(۲)

السيد شرف الدين إبراهيم بن أبي جعفر احمد بن إبراهيم الموسوي الحائري(2) تقدم باقي نسبه في ترجمة والده، وكان نقيبأ بالحائر الشريف قاله السيد ضامن بن شدقم في (تحفة الأزهار).

(3)

أبو الحسن محمد بن محمد الأشقر بن عبد الله بن علي بن جعفر بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي بن موسى الكاظم(عليه السلام) الشریف نقیب الحائر له ولد يقال لهم بنو النازوك، قاله أبو الحسن العمري في (المجدي).

(4)

أبو منصور الحسن بن أبي الحسن علي بن الحسن بن محمد المعمر ابن أحمد الزائر بن علي بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبید الله بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) ، كان نقیب الحائر، ذكره ابن عنبة الداودي في (عمدة الطالب) والعميدي في

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) موارد الإتحاف في نقباء الأشراف/عبد الرزاق كمونة ج ا ص/142.

(۲) المصدر السابق ج ۱ ص/ 14۲.

(196)

(المشجر الكشاف) ولأبي منصور أولاد يقال لهم بنو الأعرج وهم جماعة بالحلة الفيحاء أهل علم وفضل ورئاسة وفيهم أدباء ونسابون.

(5)

السيد الحسن بن أبي منصور الحسن بن أبي الحسن علي تقدم باقي نسبه في ترجمة والده كان نقیب الحائر الشريف ذكره السيد ضامن بن شدقم في (تحفة الأزهار).

(6)

السيد صفي الدين محمد بن علي بن ترجم بن علي بن المفضل بن أبي القاسم أحمد بن أبي عبد الله الحسين نعجة بن أبي جعفر محمد الطبيب ابن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) . ولي نقابة الحائر الشريف قاله ابن مهنا العبيدلي في (التذكرة)، ويقال لهذا البيت بنو ترجم أو بنو ترخم جماعة في الحائر لهم سيادة ونقابة وقد انقرضوا الآن وذهبت نعمتهم ولهم بقية بالحائر ذكرهم ابن عنبة الداودي في (عمدة الطالب) وكذلك شمس الدين محمد بن تاج الدين علي الطقطقي في (غاية الاختصار): وهؤلاء بيت ترجم قوم من علوية - مشهد الحسين –(عليه السلام) تولى النقابة منهم جماعة وكانت لهم بالمشهد المذكور والحلة الرياسة والوجاهة والتقدم والنيابة وأملاك نفيسة وقد بقي منهم إلى يومنا هذا جماعة قليلة بالمشهد قد دخلوا في طي الخمول وأناخ عليهم الفقر بكلاكله ومال غضهم بعد النضارة إلى الذبول(1).

(۷)

جلال الدين أحمد بن صفي الدين محمد بن علي بن ترجم الحسيني وباقي نسبه ذكر في ترجمة والده ويكنى أبا شامة ولي نقابة الحائر الشريف. قاله ابن مهنا في (التذكرة) والسيد جعفر الأعرجي في (مناهله)(2) وله من

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (۱) غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار/ ابن الطقطقي ص/150(طبع النجف).

 (۲) مناهل الضرب في أنساب العرب/ للسيد جعفر الأعرجي الكاظمي (محفوظ).

(197)

البنين : أبو الحسن وأبو طالب وعقيل. ومن أعلام بني ترجم :

١۔ علم الدين أبو محمد إسماعيل بن عز الدين موسى بن القاسم بن ترجم العلوي الفقيه كان من أعيان السادات العلويين فصيح اللهجة قرأ الأدب وسمعت بقراءته کتاب کشف الغمة في فضائل الأئمة على مصنفه شيخنا بهاء الدين أبي الحسن علي بن عيسى بن أبي الفتح الأربلي المنشي سنة ۱۷۹ ه وكان يورد النوادر الأدبية ويذكر النكات العربية كتبت عنه وكان يتردد إلي وكتب الكثير بخطه. قاله عبد الرزاق بن الفوطي والسيد محسن الأمين(2).

2- عز الدين الحسن بن أبي الحسن علي بن أبي طالب بن علي بن ترجم العلوي الحسيني الواسطي من السادة الأفاضل ومولد والده بالحائر وهو من الجماعة الذين أثبتوا ورتبوا في المدرسة التي أنشأها المخزوم خواجه رشید الدين أبو الفضائل فضل الله بن أبي الخير بن عالي بالغزانية سنة ثلاث عشرة وسبعمائة وهو مليح الخط كريم الأخلاق لطيفة المحاضرة طيب المعاشرة سألته عن مولده فذكر أنه ولد بواسط سنة ثمان وسبعين وستمائة(۳).

(8)

 

       أبو يعلى محمد بن علي بن أبي الحسین فخر الدین نقیب الكوفة ابن أبي الحسن محمد النقيب بالكوفة ابن أبي القاسم الحسن النقيب الشاعر بالكوفة ابن أبي جعفر محمد معوة بن علي الزاهد بن محمد الأصغر بن یحیی بن الحسين في الدمعة بن زید بن الإمام زين العابدين(عليه السلام)، الشريف النقيب بالحائر الشريف من بني الأقاسي الطائفة الشهيرة بالكوفة وكانت لهم الرياسة بها ونال منهم نقابة الكوفة والحائر الحسيني وبغداد وكانوا ذوي فضل وأدب . ذكر الميرزا حسين النوري : أنه ذكر السيد فخار بن أحمد الموسوي قائلا : أخبرني النقيب أبو يعلى محمد المذكور وهو يومئذ نقيب علينا بالحائر الشريف، قلت : الظاهر أن المترجم كان في القرن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تلخيص مجمع الآداب/ عبد الرزاق ابن الغوطي ج ۱ ص/570 (طبع دمشق).

 (۲) اعیان الشیعة/ محسن الأمين العاملي ج ۱۲ ص/ 305.

 (3) تلخيص مجمع الآداب ج ۱ص / ۸۰.

(198)

السادس الهجري لأن السيد فخار بن أحمد الموسوي كان من أهل هذا القرن

وهو معاصر له(۱)

(9)

 

       أبو الفتح محمد بن أبي طاهر محمد نقيب الموصل ابن أبي البركات محمد نقیب الموصل ابن أبي الحسين زيد بن أبي عبد الله أحمد بن أبي علي محمد بن محمد الأشتر بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام)، الأمير شمس الدین سید عالم كبير يقرأ عليه العلوم نقيب المشهدين (يعني المشهد الغربي والمشهد الحائري) والكوفة ولد بالموصل قاله ابن مهنا العبيدلي في تذكرة الأنساب).

(۱۰)

 

السيد إدريس بن نور الدين علي بن شمس الدين محمد بن جماز بن علي بن محمد بن إدريس بن زين الدين علي بن أبي الفتح علي بن قاسم ابن حریز بن ذروة بن عليان بن عبد الله بن محمد بن علي العمقي بن محمد الأصغر بن أحمد المسور بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الي . السيد النقيب الطاهر. كان ذا همة عالية تولى حكومة المشهدين الغروي والحائري والحلة مدة قاله ابن مهنا العبيدلي في (تذكرة الأنساب).

 (۱۱)

 

       ناصر الدین مطهر بن رضي الدين محمد نقيب أبهر بن علي بن عرب شاه وهو حمزة بن أحمد بن عبد العظيم بن عبد الله بن محمد الأبهري بن أحمد بن عبد الله دردار بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن دردار بن أحمله بن عبد الله بن علي الشديد بن الحسن بن زید بن الحسن بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، ولي نقابة المشهدين (الغروي والحائري) والحلة والكوفة أشهرة. قال الرحالة الطنجي ابن بطوطة عند وروده إلى المشهدين الشريفين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مستدرك الوسائل/الميرزا حسين الثوري ج ۳ ص/482.

(199)

سنة ۷۲۰ه كان ناصر الدین مطهر النقيب حياً(1).

 (۱۲)

       السيد شهاب الدين أحمد بن مسهر بن أبي مسعود بن مالك بن مرشد ابن خراسان بن منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن المهنا بن أبي هاشم داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيي النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله بن الحسين الأصغر ابن الإمام علي زين العابدین (عليه السلام) ، السيد الجليل النقيب. قال ابن عنبة الداودي في (عمدة الطالب والعميدي في (المشجر الكشافه): فولي شهاب الدين أحمد نقابة الحائر في سنة 756هـ وأعطيت سدانة الروضة الحسينية إلى الشيخ شمس الدين محمد الحائري. وإنما وليا النقابة والسدانة هؤلاء للنزاع الذي حدث بين آل فائز وآل زحيك الموسويين الذي تعرض له ابن بطوطة في رحلته ، وبقيت القبيلتان زمنا على هذا الحال حتي اصطفيتا فيما بينهما وذلك بتولي آل فائز النقابة، وتولي آل زحيك السدانة، فثاروا واسترجعوا حقوقهم. وإلى ذلك أشار العلامة السماوي بقوله(۲).

لكنهم قد فصلوا في نفر          من غيرهم كأحمد بن مسهر

(13)

 

        أبو هاشم جعفر بن أبي جعفر محمد عميد الدين بن عدنان بن عبد الله بن عمر المختار بن أبي العلاء مسلم بن أبي علي محمد بن محمد الأشتر بن عبد الله بن علي بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن الحسین الأصغر ابن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) . كان نقیب الحائر الشريف. قاله ابن مهنا العبيدلي في (تذكرة الأنساب والعميدي في (المشجر الكشاف) وجاء في الجامع المختصر: أبو هاشم بن المختار نقیب مشهد الحسين لو كان صالحة دينا ذا عبادة، توفي في هذه السنة (۳)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تحفة النظار أو رحلة ابن بطوطة من / ۱۱۱.

 (۲) مجالي اللطف بأرض الطف الشيخ محمد السماوي ص/۷۲.

 (3) الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعبون السير لأبي طالب علي بن أنجب تاج الدينالمعروف بابن الساعي الخازنة المتوفى سنة 674هـ ج ۹ ص/78 (بغداد 1934م)

(200)

(14)

السيد زين الدين الحسين بن شرف الدين عدنان بن أبي هاشم جعفر الحسيني ولي نقابة الأشراف سنة 747، واستمر إلى أن مات سنة 769 هـ قاله السيد محسن الأمين عن الدرر الكامنة لابن حجر(1).

(15)

 

       أبو علي الحسن بن أبي القاسم شمس الدين علي بن أبي جعفر محمد بن عدنان الحسيني المختاري تقدم باقي نسبه في ترجمة عمه أبي هاشم جعفر بن أبي جعفر محمد. ولي نقابة الحلة والمشهدين ويلقب بتاج الدين وهو والد العالم الفاضل شمس الدين علي نقي بغداد . ذكره الشيخ محمد السماوي ضمن نقباء الحائر الشريف فقال :

وكالنقیب الحسن الشعار         نجل علي من بني المختار

(16)

زين الدين هبة الله بن أبي طاهر سليمان ابن الفقيه فخر الدين يحيى بن أبي طاهر هبة الله بن أبي الحسن علي شمس الدين بن أبي نصر أحمد مجد الشرف بن أبي الفضل علي بن أبي تغلب علي بن الحسن الأصم السمورائي ابن أبي محمد الحسن الفارسي ابن يحيى بن الحسين النسابة بن أحمد بن عمر بن يحيى بن الحسين في الدمعة ابن زيد ابن الإمام علي زين العابدين علی الصدر المعظم النقيب الكبير زين الدين هبة الله ولد سنة سبع وستين وستمائة، ولي صدارة البلاد الحلية والكوفة ونقابتها مع المشهدين الغروي والحائري. ذكره الطقطقي(3) وذكره ابن عنبة الداودي (4)

(۱۷)

أبو الفائز محمد بن محمد بن علي بن أبي جعفر محمد خير العمال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أعيان الشيعة/ للسيد محسن الأمين ج 6 ص ۳۷۷.

 (۲) مجالي اللطف بأرض الطف/ الشيخ محمد السماوي می ۷۲.

 (3) غاية الاختصار/ شمس الدين محمد بن تاج الدين الطقطقي من/ ۱۱۸.

(4) عمدة الطالب / جمال الدين احمد بن علي الحسيني ابن عنبة ص ۲۸۱.

(201)

ابن علي المجاور بن أحمد بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) ، أحد رجال القرن السابع الهجريه ولي نقابة الحائر الشريف، قال السيد جعفر الأعرجي: كان أبو الفائز محمد في الحائر سيدة وجيها جلیل القدر شهمة غيورة عفيفة ورعا تقية، نقي السريرة، يمتاز على سائر العلويين الساكنين في الحائر، ويتبعه أكثر من نصف سكانه ، كان بينه وبين السيد محمد بن الحنفية خصومات ومناوشات قبلية من أجل زعامة الحائر ونقابتها. ويقول بعد ذلك، اصطفی مع خصمه العنيد وزحر نقیب الحائر شهاب الدين أحمد الحسيني وعزله ونصب نفسه نقيبا للحائر خلفا للنقيب المعزول(1). وقد أشار السماوي قائلا(۲):

لم يك رهط مثل آل الفائز       بنائل النقابة أو حائز

فقد مضت في كربلا قرون             منهم نقیب کربلا یکون

مثل أبي الفائز أو محمد         أو طعمة الأول مقول الندى

       أو شرف الدين الفتى أو مطعمة الثاني أو خليفة بن نعمة(3) وقال الطقطقي(4): وبيت أبي الفائز بالحائر قوم من العلويين بمشهد الحسينلال ذوو نيابة ونخل شفاٹا من أعيان سادات المشهد، وكان جلهم شمس الدين محمد ناظر شفاثا كريمة موصوفة بالأنضال والجود وهم كانوا بالمشهد على قاعدة البدر وقد دخلوا في طي الخمول. وأبو الفائز محمد هذا هو والد السيد أحمد أبو هاشم المعروف بأحملہ بن هاشم المدفون في شفائها الذي كان ناظرة لرأس العين.

(۱۸)

السيد طعمة كمال الدين بن أبي جعفر أحمد المعروف بأبی طراس بن ضياء الدين يحيى بن أبي جعفر محمد بن أبي هاشم أحمد ناظر رأس العين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) (۲) مناهل الضرب في أنساب العرب/ للسيد جعفر الأعرجي (مخطوط) ص562.

(۳) مجالي اللطف ارض الطف / للشيخ محمد السماوي ص/۷۲.

(4) غاية الاختصار/ ابن الطقطقي .

(202)

ابن أبي الفائز محمد الموسوي وبقية نسبه تقدم في ترجمة جده. ولي نقابة الأشراف على العلويين في الحائر الحسيني، وله جلالة ورياسة وعظمة ، وقد وليها بعض ولده وله عدة فروع تفرعت في كربلاء وغيرها(1).

(19)

       السيد شرف الدين بن طعمة كمال الدين بن أبي جعفر أحمد تقدم باقي نسبه في ترجمة والده. ولي نقابة الحائر الشريف بعد وفاة والده وليها سنة 845هـ حتى(2) سنة 905هـ.

(۲۰)

       السيد تاج الدين بن طعمة كمال الدين بن أبي جعفر أحمد ولي نقابة الحائر الشريف بعد وفاة والده سنة 943هـ(3).

(۲۱)

       السيد يحيى بن شرف الدين بن طعمة كمال الدين بن أبي جعفر أحمد تقدم باقي نسبه في ترجمة والده، ولي نقابة الحائر الشريف سنة ۸۹۹هـ(4).

(22)

       السيد ضاء الدين بن يحيى بن شرف الدين بن طعمة كمال الدين بن أبي جعفر أحمد تقدم باقي نسبه، ولي نقابة الحائر الشريف الحسيني سنة ۱۰۳۱ه وهو جد آل ضياء الدين بالحائر(5).

(23)

       السيد خليفة بن نعمة الله بن طعمة (الثالث) ابن علم الدين بن طعمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البيوتات العلوية في كربلاء/ إبراهيم شمس الدين القزويني ج ۱ص/۱۳.

(۲) موارد الإتحاف في نقباء الأشراف عبد الرزاق كمونة ج ۱ ص/151

 (3) المصدر السابق ج1 ص / 151

(4) موارد الإتحان / عبد الرزاق كمونة ۱۰۱

 (5) موارد الإتحاف1/151

(203)

(الثاني) ابن شرف الدين بن طعمة كمال الدين (الأول) المذكور أعلاه باقي نسبه. ولي نقابة الحائر الشريف الحسيني سنة 1091هـ وهو جد آل طعمة في الحائر(1).

(24)

       السيد يحيى (ضياء الدين) بن خليفة بن نعمة الله بن طعمة (الثالث) ابن علم الدين تقدم باقي نسبه. ولي نقابة الحائر الشريف الحسيني سنة 1109هـ(2).

(25)

       السيد نعمة الله بن يحيى بن خليفة بن نعمة الله بن طعمة (الثالث) تقدم باقي نسبه. ولي نقابة المشهد الشريف الحسيني سنة 1109هـ(3)

(26)

       السيد عباس بن نعمة الله بن يحيى بن خليفة بن نعمة الله بن طعمة (الثالث) تقدم باقي نسبه. ولي نقابة المشهد الحسيني الشريف سنة 1187هـ(4).

(27)

       السيد عبد الوهاب بن محمد بن علي بن عباس بن نعمة الله تقدم باقي نسبه. ولي نقابة الحائر الشريف وحكومة البلدة سنة 1241هـ حتى سنة 1245هـ(5).

(28)

       السيد حسين بن حسن بن محمد علي آل الوهاب تولى نقابة الحائر

_______________

(1) موارد الأتحاف 1/151.

(2) بغية النبلاء في تاريخ كربلاء/ عبد الحسين الكليدار ص/136.

(3) المصدر السابق ص/111.

(4) أعيان الشيعة/ محسن الأمين ج42 ص/38.

(5) المصدر السابق ص/38.

(204)

وحاكمية قصبة كرلاء في 25 جماجي الأول سنة 1245هـ بعد إعفاء المتولي السابق عبد الوهاب آل طعمة، وبقي يشغل منصب سدانة الروضة العباسية والتولية والنقابة حتى 16 ربيع الثاني سنة 1256هـ، حيث شغل حاكمية قصبة كربلاء ثانية السيد عبد الوهاب لما ذكره(1).

(29)

       السيد سلمان بن سلطان بن إدريس بن جماز بن نعمة الله بن علي بن النضير بن أبي القاسم محمد بن نصير بن يحيى بن أبي الحارث محمد بن عبد الله بن أبي الحارث محمد بن علي بن عبد الله بن محمد المحدث بن طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).

       ولي نقابة الحائر الشريف(2)، وكانت تنتقل منهم إلى آل فائز ثم ترجع إليهم، وهي باقية في عقبه إلى زماننا هذا.

(30)

       السيج محمد الدراج ابن السيد سليمان آل زحيك المتقدم نسبة في ترجمة والده. كانت بيده نقابة الحائر الشريف، وله مكانة عظيمة ووجاهة وكان مقرباً عند الشاه عباس الصفوي(3).

(31)

       وقال السماوي في أرجوزته(4):

وبقيت نقابة الأشراف            لآل دراج بلا انحراف

آل غصن دوحها لا يجنى               إذ بقيت لفظاً بغير معنى

_____________

(1) مدينة الحسين ج4 ص/201.

(2) موارد الإتحاف 1/152.

(3) تاريخ العراق بين احتلالين / عباس العزاوي ج4 ص/107.

(4) مجالي اللطف بأرض الطف/ محمد السماوي ص/72.

(205)

 

       ثم قال فيها:

وانفردت في عصرنا النقابة            لآل دراج من العصابة

فحازها العباس ثم الحسن              ثم ابنه الباقي عليها الحسن

وكل أولئك آل فائز              إلا الألي استثنيتهم بمائز

(۳۲)

       السيد عباس بن بهاء الدين بن أحمد بن محمد الدراج بن سليمان الموسوي تقدم باقي نسبه في ترجمة جده. ولي نقابة الحائر الشريف.

(۳۳)

       السيد حسين بن مرتضی بن حسین بن عباس بن بهاء الدين بن أحمد ابن محمد الدراج الموسوي. ولي نقابة الأشراف في الحائر الشريف(1) وحكومتها في سنة 1247هـ.

(34)

       السيد حسن بن محمد کنعان بن حسن بن عباس بن بهاء الدين الموسوي ولي نقابة الحائر الحسيني(2) بعد وفاة ابن عمه السيد حسين المار ذكره أعلاه.

(35)

       السيد محسن بن محمد کنعان بن حسن بن عباس بن بهاء الدين الموسوي ولي نقابة الحائر الشريف(3) بعد وفاة أخيه السيد حسن سنة 1251هـ.

(36)

       السيد حسن بن محمد بن حسن بن محمد کنعان بن حسن بن عباس

_________________

(1) موارد الإتحاف 1/153.

(2) موارد الإتحاف 1/153.

(3) موارد الإتحاف 1/153.

(206)

 

الموسوي ولي نقابة الحائر الحسيني(1) وسنة ۱۳۱۸هـ ثم عزل بعد أن صدر أمره في البلاط العثماني، ثم أمر السلطان عبد الحميد العثماني أن تسند نقابة الحائر إلى شخص يكون على مذهب أهل التسنن وكذا سائر أطراف العراق فأسندت نقابة الحائر إلى السيد عبد الله بن سالم الحيدري من أهالي بغداد من أبناء الستة، وعندما تشكلت الحكومة العراقية أصدرت رأيها بإعادة نقابة الحائر إلى آل دراج في سنة 1326.

(۳۷)

       السيد محسن بن عباس بن محسن بن محمد کنعان بن حسن بن عباس بن بهاء الدين بن أحمد بن محمد الدراج تقدم باقي نسبه، ولي نقابة الحائر الشريف(۲)في سنة 1326هـ.

(۳۸)

       السيد حسن بن محسن بن عباس، ولي نقابة الحائر الشريف بعد وفاة والده إلى أن توفي سنة 1905م. والنقابة باقية في هذا البيت.

(السدنة) سدنة الروضة الحسينية

       في الحقيقة أنه ليس هناك مدرك مدون يستقصي تاريخ سدانة الحائر الحسینی وأسماء السدنة، منذ تشييد البناء على القبر الشريف، أو بعبارة أدق منذ انهيار الحصار المسلح الذي فرضه الأمويون على القبر الشريف، لكي يحولوا بين الناس وبين زيارته بسقوط الأمويين سنة: ۱۳۲هم حتى منتصف القرن العاشر الهجري.

       إن تاريخ السدانة في هذه الحقبة يكتنفها الغموض، ولم يرد ذكرها في المصادر التاريخية إلا عرضا وفي أزمنة متباعدة. وجل ما نعرفه عن السدانة في وقتها المبكر أن أم موسى أم الخليفة المهدي قد صبرت على القبر خدمة يتولون شؤونه ويقومون بخدمته. وقد أجرت لهم راتباً معيناً. وحذا

_____________

(1) المصدر السابق 1/153.

(2) موارد الإتحاف 1/ 154.

(3) المصدر نفسه 1/154.

(207)

 

الرشید حذوها في ذلك بادی أمره، فكان هؤلاء أول سدنة رسميين للحائر الشريف(1).

       ويرد ذكر السدانة بصورة صريحة لأول مرة في كتاب (فرحة الغري) لابن طاووس، فعندما زار عضد الدولة فنا خسرو البويهي كربلاء سنة ۳۷۱هـ أجزل في العطايا لأهل كربلاء - كل طبقة على حدة. ومن جملة من أجزل له: الخازن والبواب على أيدي أبي الحسن العلوي وعلى يد أبي القاسم بن أبي عابد وأبي بكر بن سیار(2).

       ومن المحتمل أن تكون سلطة الخازن (السادن) كما سمي فيما بعد في ذلك العهد مقصورة على العناية بمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) وشؤون زواره، دون أن تمتد لتشمل المدينة ذاتها. والراجح أن يكون نقيب الأشراف هو الذي يتولى المهمة الأخيرة لكثرة عدد العلويين النازلين في البلدة الناشئة آنذال (۳).

       وبعد سقوط بغداد بأيدي المغول سنة 606هـ تبدأ الفترة المظلمة من تاريخ العراق، لندرة المصادر التي تتحدث عن هذه الفترة، فليست لدينا أية معلومات تتعلق بسدانة الروضتين الحسينية والعباسية، ومن ثم فقد تولى الخازنية في أوائل القرن الثامن الهجري رجال من قبيلة بني أسد، التي كانت تفرض هيمنتها على النواحي القريبة من البلدة. غير أن الرحالة ابن بطوطة بشير في رحلته (تحفة النظار) إلى أن نزاعاً نشبه بين قبيلتين علويتين آل فائز وآل زحبك في كربلاء وبسبب هذا النزاع تخربت المدينة(4). وتشير بعض المصادر إلى أن سبب النزاع هذا هو تولي نقابة الحائر وسدانة المشهد الحسینی، حيث إن السدانة كانت كل فائز(5).

       وفي منتصف القرن الثامن الهجري كان المتولي لمرقد الحسين الشيخ

________________

(1) تاريخ الطبري ج ۱۰ ص/۱۱۸ (طبعة لندن).

(۲) فرحة الغريم السيد ابن طاووس ص 40.

(3) الأسر الحاكمة ورجال الإدارة والقضاء في العراق/ د. عماد عبد السلام رؤوف ص/363.

(4) تحفة النظار أبن بطوطة ص/ ۱۱۱.

(5) مجلة (الأقلام) - ج ۱۰ السنة الرابعة ص/ ۱۲ مقالة (كربلاء في العهد المغولي الايلخاني- بقلم: السيد عادل عبد الصالح الكليدار.

(208)

 

محمد شمس الدين الحائري الأسدي، ويشير إلى ذلك الشهيد الثاني في إجازته التي كتبها في الحائر الحسيني، فهو من الرواة الثقات عند الإمامية ويروى عنه الحديث(1).

       يقول الدكتور عماد عبد السلام رؤوف: وقد قدمت القبيلتان العلویتان اللتان كانتا تتوليان نقابة الأشراف بالتعاقب وهما آلى فائز وآل زحيك معظم الرجال الذين تولوا منصب الخازنية، بيد أن ذلك لم يقضي على استقلال المنصب أو يقلل من صلاحياته الإدارية، لأن الصيغة التي اتبعتها القبيلتان في توليه كانت كالأتي، تقوم إحدى القبيلتين بتولي مؤسسة النقابة، بينما تتولى الأخرى مؤسسة السدانة، ومن المحتمل أن تتبادل القبيلتان (أو ما انبثق عنهما من أسر) مواقعهما في تولي هذه المؤسسة أو تلك، إلا أن ذلك لم يكن يقضي علي صيغة لقاسم السلطة الإدارية بينهما، ومن ثم اتسمت العلاقة بين المؤسستين غالبا، بنوع من التوازن في صلاحياتهما ونفوذهما. ومن مظاهر قوة المدانة وتليها السلطة الفعلية في المدينة أنها نجحت في تزعم قوى المدينة الشعبية للدفاع عنها في أثناء غارات الوهابيين في السنوات 1216 - ۱۲۲۰ هـ، وفي أثناء حملة محمد نجيب باشا سنة 1258هـ المعروفة بوقعة غدير دم. وبلغت هذه المؤسسة ذروة القوة حينما ضمت إليها نقابة الأشراف، وحكومة البلد، رسمياً في بعض تضاعيف العقد الرابع من ذلك القرن، ولكن القوة هذه تدهورت بسرعة بعد ضرب المدينة في أثناء رقعة غدیر دم واقتحامها، فتولى السدانة فيها لأول مرة منذ أكثر من قرنین - رجال من أسرة غير علوية أصلا، واستمرت السدانة بأيديهم حتی عادت في أواخر القرن الثالث عشر إلى أسرة آل طعمة، لتتولاها حتى نهاية الحكم العثماني وما بعده(۲).

       وإلى القارىء قائمة بأسماء سدنة الروضة الحسينية بموجب الوثائق الرسمية التي اطلعنا عليها منذ القرن العاشر حتى يومنا هذا، وهم:

  • شمس الدین بن شجاع القاضي الحائري الأسدي. تولی سدانة

_________________________

(1) مستدرك الوسائل للشيخ النوري ج 3 .

(۲) الأسر الحاكمة ورجال الإدارة والقضاء في العراق/د. عماد عبد السلام رؤوف ص /364.

(209)

 

       الروضتين الحسينية والعباسية قبل شوال سنة 963هـ. وباسمه سميه الفرقة الحائرية، وقد انقرض اليوم نسل هذه العائلة. وقد وجدت في المشهد صخرة كتبت عليها العبارات التالية (هنا قبر المرحوم السعيد الدارج إلى رحمة الله ورضوانه شمس الدين بن ناصر الدين بن عبد الله بن حمود)، وهذه الصخرة ما تزال في كربلاء.

  • جعفر شمس الدين الحائري. عین خازناً سنة1025هـ.
  • محيي الدين بن علي الحائري الأسدي. كان نقيباً لأشراف بغدادوقيل لكربلاء، ثم عین خازنة عام1025هـ وما بعدها.
  • السيد محمد الدراج بن سليمان بن سلطان كمال الدين من آل زحيكالموسوي. تولى السدانة عام ۱۰۳۲ هـ حتى عام 1049 هـ.
  • إبراهيم شمس الدين الحائري كان خازناً عام 1075 هـ حتى عام1106هـ.
  • السيد محمد منصور بن حسین بن محمد قاسم بن إبراهيم الزعفرانيالرضوي عین سادناً سنة 1106 حتى عام 1125هـ.
  • السيد حسين بن محمد قاسم بن إبراهيم الزعفراني - عین سادناً سنة1125 حتى عام ۱۱۳۹ هـ.
  • السيد علي بن محمد منصور الزعفراني - عین سادناً سنة ۱۱۳۹هـ و حتی عام 1165هـ.
  • السيد مهدي بن محمد منصور الزعفراني - عین سادنا سنة 1165حتى عام 1204هـ
  • السيد محمد علي ابن السيد موسي (أبوردن) من آل مساعد بن شرفالدين ابن السيد طعمة كمال الدين (الأول) من آلی فائز عین سادناً في السنوات ۱۱۸۱هـ، 1195، 1204هـ.

___________________

(1) الأسر الحاكمة ورجال الإدارة والقضاء في العراق/ د. عماد عبد السلام رؤوفص / 364.

(۲) مدينة الحسين ج ۱ ص /76.

(210)

 

 

  • السيد موسی بن محمد علي بن محمد الحائري الى الوهاب عین سادناًسنة 1204 حتى عام 1206هـ.
  • السيد حسين الصحاف عین سادناَ سنة 1206 حتى سنة 1215هـ.
  • السيد جواد بن كاظم الطويل آل نصر الله - تولى السدانة عام ۱۲۱۷هـبعد مقتل السادن السابق السيد موسى آل السيد يوسف، وبقي خازناًحتى عام1219هـ.
  • السيد محمد علي بن عباس آل طعمة، عین سادناً للروضة سنة۱۲۱۸هـ حتى سنة 1240هـ وكان سيداً جليلاً عالي الهمة تزعم كربلاءوله أيادي بيضاء في صد غارات الوهابيين.
  • السيد عبد الوهاب بن محمد على آل طعمة. تولى السدانة سنة1240هـ حتی 1241هـ وكان شاباً محنكاً له مواقف مشكورة إذ تولى حكومة كربلاء ونقابة الأشراف وسادنا للروضتين تنقاد إليه عشيرتهوجماعة كبيرة من عشائر کربلاء.
  • السيد محمد علي ابن السيد موسي (أبو ردن) آل مساعد من آلى فائزالموسوي کان صهراً لآل دراج نقباء الحائر، تولى السدانة للمرة الثانية وذلك بعد خروج السيد وهاب آل طعمة من كربلاء على أثر واقعة المناخور وحارب في تلك الواقعة وأبلى فيها بلاءً حسناً. وقد ورد ذكره في النسخة الأصلية من كتاب (نزهة الإخوان في بلد المقتول العطشان)(1) ما هذا نصه: مما قال جناب الشيخ عباس مادحاً جناب فريدة عصره ونادرة دهره سید السادات الكرام السيد محمد علي نجل المرحوم السيد موسي تغمده الله برحمته وسقاه سحائبمغفرته في قصيدة مطلعها:

ما النصر إلا بحول الواحد الأحد            وسط أحمد هذا سيد السند(۲)

____________________

(1) نسخة خطية في مكتبتي الخاصة نقلتها عن نسخة السادة إلى النقبي في كربلاء.

(۲) انظر مقالتي شعراء منسيون - الشيخ عباسي الكربلائي) المنشورة بمجلة (الرائد) الكربلائية -العدد : السنة الأولى 1968 م ص 59.

(211)

 

  • السيد حسين بن مرتضي آل دراج - تولی السدانة بعد وفاة الخازنالسيد محمد علي أبو ردن، وتولى زعامة كربلاء بعد عودته من الأسر وتوفي بالطاعون عام 1247هـ، ولم يعقب ذكوراً إلا ولداً واحداً توفيوانقطع نسله.
  • السيد عبد الوهاب بن محمد علي آل طعمة - تولى السدانة ثانية سنة1258هـ وبقي خازناً حتى عام 1272هـ وحيث ترك كربلاء أثر حدوث

حملة نجيب باشا.

       ۱۹ -        الشيخ مهدي بن محمد آل كمونة - تولى السدانة بعد أن ترك الخازنالسابق كربلاء، وذلك سنة 1258هـ حتى عام ۱۲۷۲هـ. وكان ورعاً تقياً. هرماً، توفي سنة ۱۲۷۲هـ. وأعقب ولده الحاج محسن.

۲۰ - المرزه حسن بن محمد آل كمونة - تولى السدانة بعد وفاة أخيه الحاجمهدي سنة ۱۲۷۲ وبقي خازناً حتى وفاته سنة ۱۲۹۲هـ، وكان طموحاًيحب الزعامة.

۲۱ - السيد جواد بن حسن بن سلمان بن درويش بن أحمد بن يحيى آل طعمة من آلي فائز الموسوي تولى السدانة بعد وفاة الخازن السابق سنة ۱۲۹۲هـ. وتوفي سنة ۱۳۰۹ هـ، ولد إعادة السدانة إلى بيتها السابق،قال الشيخ محمد السماوي:

ثم أعيدت للجواد بن الحسن            سدانة الحائر ذي الوجه الحسن

ثم ابنه العلي ثم نجله            عبد الحسين البريين أهله

ثم ابنه الصالح وهو المنجلي           في حرم السبط الحسين بن علي(1)

۲۲ - السيد علي بن جواد آل طعمة - تولی السدانة سنة ۱۳۰۹ هـ. وتوفي سنة۱۳۱۸هـ. ودفن في مقبرة خاصة له في الحضرة العباسية وكان ورعاً تقياً زاهداً سمحاً كريماً اشتهر بإطعام الفقراء. حج بیت الله الحرام سنة ۱۳۰۱هـ، وهنأة الشاعر الشيخ محمد سعيد بن محمود سعيد الحائري بقصيدة مطلعها:

________________

(1) مجالي اللطف بارض الطف/الشيخ محمد السماوي ص/73.

(212)

 

بشرى فقمري التهاني غردا            وعندليب البشر بالبشر شداً

       وأعقب ستة بنين هم: السيد عبد الحسين والدكتور عبد الجواد ومصطفى عبد الرضا السادن ومحمود ومهدي .

       ۲۳ -السيد عبد الحسين بن علي آل طعمة. تولى السدانة بعد وفاة والدهسنة ۱۳۱۸هـ، وفي سنة 1347هـ سعي إلى نقل السدانة لولده السيد عبد الصالح، وذلك رغبة منه في الاعتكاف والعبادة والانصراف إلى التأليف والكتابة، وكان عالماً فياض ومؤرخاً ضليعاً، طبع له كتاب: ١- تاريخ كربلاء المعلن، ۲- بغية النبلاء في تاريخ كربلاء. وله آثار مخطوطة. توفي بكربلاء يوم ۱۲ شوال سنة ۱۳۸۰هـ ودفن في مقبرةخاصة له في صحن الحسين، وأبنه الشعراء والأدباء في ذكراهالأربعين والذكرى السنوية الأولى.

       24 - السيد عبد الصالح بن عبد الحسين إلى طعمة. تولى السدانة في عام 1347هـحتى إحالته على التقاعد سنة 1401هـ =7/6/1981م.

       وهو إداري حازم ذو عقل نير وذكاء حاد وثقافية عالية، يجيد الانجليزية والفارسية إضافة إلى لغته، حفظه الله.

       ۲۰ - السيد عادل بن عبد الصالح آل طعمة - تولي السدانة بعد إحالة والده على التقاعد سنة 1401هـ 7/6/1081م حتى اليوم، وهو شاب أديب محقق فاضل نال شهادة الماجستير في الحقوق بجامعة القاهرة، حقق کتاب جده (بغية النبلاء في تاريخ كربلاء) وله جملة أبحاث تاريخية منشورة في المجلات العراقية. وقد أدار السدانة بحزم وكفاءة، حفظه الله.

(213)

 

(214)