تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

اسم الکتاب : تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

المؤلف : د.سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : مؤسسة الأعلى للمطبوعات

 

 

العباس (عليه السلام) في الشعر

        للحاج جواد بدقت المتوفى سنة 1281هـ:

نبت بالذي رام المعالي صوارمــــه           إذا ما حكتها بالنضاء عزائمه

حسامك مشهود وعزمك مغمــــــــد           هوى بالخوافي من تحته قوادمه

فإن ترم العليا تجردهما معــــــــــاً            وإلا فابعد بالذي أنت رائمه

ضللت الذي ينهى إلى مدرك العلى            وقد نجمت في كل أوج نواجمه

إلم تر من قد أحرز الفخر كلــــــه            وحازت به العرش العظيم مكارمه

أبا الفضل في يوم جمح القضـــــا             وعاثت بكل العالمين عظائمه

أقام مقاماً يملً الكون ســـــــــــبقه             وحسبكم مما كان أن هو قائمه

يطول بشأو الأولين بنوهـــــــــمذ             وإن له شأوا به طال هاشمه

يقوم ببحر بالعظائم مـــــــــــترع             وأعظم منه كف من هو عائمه

فإن لأسباب القضاء عوالمــــــــاً         وإن الردى يمنى أبي الفضل عالمه

فنازلها حرباً تذوب لهولـــــه الـــــــ          سماوات لولا أنه هو حاجمه

على سابح لوشاء من طــــــوله بـــه          لداست مناط النيرات مناسمه

فأرسله في الجيش حتى تفلــــــلــــت          حدودد مواضيه وخارت ضراغمه

فأحرز مجرى الماء كف يفـــــوقـــه          بمجرى الندى في بعض ما هو ساجمه

فأعيى بأن تطغى ضراغـــــم قلبــــه          وقلب حسين ليس تطغى ضراغمه

فلم يرو منه غير قلبــــــه مــــــزاده          وعاد كوجس الرعد تزجى همائمه

تنازله الآساد علـــــــماً بأنــــــــــــه          يصادم محتوم القضا من يصادمه

فأمضى بهم عزماً ترى دونه الردى          وإن الردى أن لا تهب عزائمه

إلى أن أشاد الشرك حاسم باعــــــه           وقد حسم الدين الحنيفي حاسمه

وأهوى فماد العرض حزناً له وهـل           وأنى لعرش إن هوين دعائمه

(313)

 يهب بعزم يملأ الكون لم يدع           من الشرك قرناً لا یکور ناجمه

       وللشيخ محسن أبو الحب المتوفى سنة 1305هـ:

هو المجد مطلوب على الجد طالبه            وإن وضحت أعلامه ومذاهبه

فما ناله ماناله متـــــــــــــــهاوناً              ولكنه هانت عليه مصائبه

فقم وانتض العزم الذي فيه مدرك             الفخار إذا لم تخب يوماً ثواقبه

وأبيض ماض الشفرتين مهنداً          إذا استل لم تتمثل لترع مضاربه

وخض غمرات طائر الهدي حائم             عليهــــــــن يدعو للمنية ناعبه

ولا تخف أهوال المنايا فإنها                  تهون إذا ما المرء هاجت رغائبه

وإلا فسلني أي يوم تواثبت                     وهاجت إلى نيل الفخار عصائبه

وسل أي يوم حجب الشمس نقعه              بليل من الأكدار سود غياهبه

نعم يوم لم تصعب من المجد مركب          ولا غارب إلا أبو الفضل راكبه

ويوم كأن البؤس منه نتيجة                      ودُهْمُ(1) الخطوب المعضلات ربائبه

جرى فيه مجرى لم يزل يرتقي به            إلى كل عال لا تنال مراتبه

وحاز علا لو حازت الشمس بعضه           لما حجبتها يوم دُجْن(2)سحائبه

أبو الفضل لا تحصى مواقف فضله           فمن ذا يجاريه ومن ذا يقاربه؟

رأي الموت دون ابن النبي حياته             لذلك ساغت في لهاه مشاربه

فقام يلاقي غمرة الحنف خائضاً               عجاجتها والحرب تذكر مواهبه

وطاف على الجيش الهام(3) كأنه                 سحاب هوام بالحتوف سواكبه

فينهل منه كل أشوس مقدم                     ولما يهب منجا من الموت هاربه

تطوف به بيض الصفاح كأنما                       توسطها بدر وهن كواكبه

كأن أسود الحرب حمر يشلها                        أخو لبدَ والبارقات مخالبه

إذا ما دعاها للنزال تكعكعت                         حذاراً وولن مستقلاً محاربه

دعوني دعوني إن كل مقدرٍ                          على يده تجري امتثالا عواقبه

يحاذره المقدار خوف قضائه                                عليه فتمسي كالحات مراقبه

___________________

(1) جمع مفرده: ادهم: وهو الأسود.

(۲) الدجن جميع مفرده الدجن. وهو الغيم المطبق المظلم.

(3) اللُهام: بضم اللام: العظيم.

(314)

 يقوم ببحر عائمه الردى                فيرسب طافيه وتطفو رواسبه

ينوء بهم لو يكابد بعض ما             يكابد منه الدهر لانهار جانبه

يری صبية أودى بها لاهب الظمأ             فيا ليته أودى بقلبي لاهبه

هنالك ألوى للفرات ودونه             لهام(1) كأمثال الجبال كتائبه

فولت فراراً خوف سطوة بأسه         على أنها لا تستطيع محاربه

ولما احتوى ماء الفرت تذكر           ابن فاطمة والحر هذي مناقبه

فتى وارداً عن منهل الماء صادراً            ولما تقصر عن منالی مطالبه

لكن قضاء الله حالي وأمره             ولولاهما لاستأصل الدهر قاضبه(2)

ولما جرى حكم الإله بما جرى               به ودنا ما خط في اللوح كاتبه

هوى فكأن الأرض ساخت بأهلها             ولا عجبه والعرش مادت جوانبه

فقل بعدها لابن النبي معزياً            بأكرم من سارت بعز ركائبه

حسين أخو علياك أصبح ثاوياً         فخضيه فوف التراب ترائبه

كأني به يدعوه يا طود عزتي          إذا نابني من سوء دهري نائبه

أختي مالبشري بعد فقدك جالب        وأنی وحزني يوم فقدك جالبه

وما أنا من بعد افتقادك صابر          ولكنما لي بعض أمر أراقبه

أخي بئسما أسدى لنا الدهر معضلاً           بجاذبنا أعمارنا ونجاذبه

أخي من معز فيك هاشم ضاحياً        تواريك من نسج الرياح جلائبه

أهاشم ما أولاك عن ثار مجدك               الذي في أكف الأرذلين نهائبه

أهل أمنت منكم أمية ساعداً             معودة دك الرواسي رواحبه

أهل أمنت منكم أمية صارماً            مؤججة في كل قطر لواهبه

أما لو حضرتم يوم جرت عليكم              من الدهر أنواع الرزایا نوائبه

ويوم استبيحت من حمل سبط أحمد           حرائره بعد الحجى ونجائبه

مضى قمر العليا فهن ثواكل            وكوكبها الشامي فهي نوادبه

__________________

(1) أي جيش عظيم.

(۲) يقال: سیف قاضب: أي شديد القطع.

(215)

        وقال أيضاً:

إذا كان ساقي الناس في الحشر حيدر         فساقي عطاشى كربلاء أبو الفضل

على أن ساقي الناس في الحشر قلبه          مريع وهذا بالظمأ قلبه يغلي

وقفت على ماء الفرات ولم أزل               أقول له والقوله يحسنه مثلي

علامك تجري لا جريت لوارد         أأدركت يوماً بعض عارك بالغسل

أما نشفت أكباد آل محمد               لهيباً وما ابتلت بعل ولا نهل

من الحق أن تذوي غصونك ذبلاً             أسى وحياء من شفاههم الذبل

فقال استمع إن كنت للقول سامعاً         وکن قابلاً عذري ولا تكثرن عذلي

ألا إن ذا دمعي الذي أنت ناظر               غداة جعلت النوح بعدهم شغلي

برغمي أرى مائي بلف سواهم                به وهم صرعی علی عطش حولي

جزى الله عنهم في المواساة عمهم            (أبا الفضل) خبراً لو شهدت أبا الفضل

لقد كان سيفاً صاغه بيمينه             (علي) فلم يحتج شباه إلى الصقل

أخو ابن رسول الله وأبن وصيه        على أن كل جده سید الرسل

إذا عن أبناء النبي محمد               رآه أخاهم من رآه بلا فضل

شفا كبداً من آل أحمد واشتفت                 به أكبد من كل ذي حسب وغل

ترى النبل يحكي النحل رشاً           بجسمه غداة حكي جثمانة كورة النحل

ولما رأيت الماء غیر محرم            مر على أحد إلا على أهله النبل

وأحدق فيه للضلال كتائب              تحجبه بالبيض والأسل الذبل

تقحمته حتى إذا ما ملكته               بسطت له كفاً معودة البذل

ولما ذكرت السبط مع أهل بيته        قذفت به قذف الجنية للنبل

فلم أر لام قبله الماء حوله              ولم يزر منه وهو ذو مهجة تغلي

وما خطبه إلا الوفاء وقل ما            يرى هكذا خلا وفياً مع الخل

بعد ببذل الماء في حبه الفتى           سخياً وذا بالمال والنفس والأهل

يميناً بيمناك القطيعة والتي             تسمى شمالاً وهي جامعة الشمل

بصبرك دون ابن النبي بكربلا         على الهول أمر لا يحيط به عقلي

ووافاك لا يدري أفقدك راعه           أم العرش غالته المقادير بالثل(1)

___________________

(1) من قولهم: ثل الله عرشهم: أي هدم ملكهم.

(316)

 أخي كنت لي درعا ونصلا كلاهما           فقدت فلا درعي لدي ولا نصلي

لي الله فردا كل حزب محاربي         ولا صحبتي دوني تذب ولا أهلي

مضى كلهم عني سراعا إلى الفنى            فهاهم بلا دفن أراهم ولا غسل

أخي أنجم السعد التي أنت بدرها              تهاوت أفولا في بروج من الرمل

فلا نجم للساري ولا نار للقرى               ولا كهف للاجي ولا خصب للمحل

أخي قاتلي وجدي بكم غير أنني              ارى دون ما ألقاه من ما بكم قبلي

لئن كان سهل ما لقيت من الردى             عليك فما حملي فراقك بالسهل

أخي لم تنل ما رمت في مدها يدي            ولا بلغت بي ما أحاوله رجلي

فها أنا كالمرمي في البحر موثقا              تقلبه ألأمواج مقلا على مقل(1)

كفى الطير وهناً بعد حص جناحه             إذا إغتال يوماً ريشه الدهر بالنسل(2)

        وقال أيضاً:

هذا أبو الفضل الذي شمخت به                شرفاص على ما دونه العلياء

فاطلب إليه ما تشاء فإنه                بحر الندى والديمة الوطفاء(3)

 وللسيد حيدر الحلي المتوفى سنة 1304هـ

 حلولُك في محلّ الضيم داما            وحدُّ السيفِ يأبى أن يُضاما

وكيف تمس جانبك الليالي              بِذُلٍّ أو تحلّ به اهتضاما

ولم تنهض بأعباء ثقال          بهن سواك لم يطق القياما

ولم تضرم بحد السيف حرباً           إلى كبد السما ترمي الضراما

فيملأ طِرفُك الآفاقَ نقعاً          ويملأ سيفُك الأقطارَ هاما

أتبذل للخمول جناب حر         يحذر أن يعاب وأن يذاما

وآلك بالضبا شرعوا المعالي           وجيش الموت يزدحم ازدحاما

غداة طريدة المختار جاءت            تقود لحربِهم جيشاً لُهاما

______________

(1) المقل: بفتح الميم وسكون القاف: أسفل البئر أو ما يكون تحته من التراب والحصى.

(2) وهو من باب (نسل الريش) أو الصوف: إذا انتفش وسقط.

(3) أي قرب بعيدها من (الضد).

(317)

 ورامت أن نسوم الضيم ندباً            أبى من عزه عن أن يضاما

فأفرغ جاشه درعاً عليه         ونقعَ الموتِ صيّره لِثاما

يؤازه أخو صدق شمام          يساند من أباطحه شماما

وصل في صريمته مواس       لصل ينفث الموت الزؤاما

هو العباسُ ليثُ بني نزارٍ       ومن قد كان للاجي عصاما

هزبر أغلب تخذ اشتباك         الــرماح بِحومة الهيجا أُجاما

فمدت فوقه العقبان ظلا          ليُقريها جسومَهم طعاما

وواجهت الضبا منه محيّاً        منيراً نوره يجلو الضلاما

أخلاء تصافحه يراها            إذا اختلفت بجبهته لطاما

أبي عند مس الضيم يمضي            بعزم يقطع العضب الحساما

وللشيخ محمد رضا الأزري (ر ه)

 يا للرجال لحادث متفاقم                لو حل هابطة لدان شمامها

وكذلك الدنيا من تحسين تسيء                وبمثل ذلك تنقضي أيامها

والغيث يلقى الشم قبل هضابها                فلتخش معضلة الخطوب عظامها

فانهض إلى الذكر الجميل مشمراً             فالذكر أبقى ما اقتنته كرامها

أو ما أتاك حديث وقعة کربلا                 أني وقد بلغ السماء قتامها

يوم أبو الفضل استجار به الهدى              والشمس من كدر العجاج لثامها

فحمى عرينته ودمدم دونها                    ويذب من دون الشری ضرغامها

والبيض فوق البيض تحسب وقعها            زجل الرعود إذا اكفهر غمامها

من باسل يلقن الكتيبة باسماً            والشوس يرشح بالمنية هامها

وأشم لا يحتل دار هصيمة(1)           أو يستقل على النجوم رغامها

أو لم تكن تدري قريش بأنه                  طلاع  کل ثنية مقدامها

بطل أطل على العراق مجلياً           فاعصو صبت فرقاً تمور شئامها

وشي الكرام فلا ترى من أمة                  للفخر إلا ابن الوصي أمامها

هو ذاك موئل رأيها وزعيمها                 لو جل حادثها ولد خصامها

وأشدها بأسا وأرجحها حجى           لو ناص موكبها وزاغ قوامها

________________

(1) مأخوذة من قولهم: ناب هيصم: أي يكسر كل شيء.

(318)

 من مقدم ضرب الجبال بمثلها          من عزمه فتزلزلت أعلامها

ولكم له من ضربة مضربة             قد كاد يلحق بالسحاب ضرامها

أغرت به عصب ابن حرب فانثنت           كلمى الجباه مطاشة أحلامها

ثم انثنى نحو الفرات ودونه            حلبات غارية يصل لجامها

فكأنه صقر بأعلى جوها                جلى فحلق ما هناك حمامها

أو ضيغم شس البراثن ملبد             قد شد فانتشرت بي أنعامها

فهنا لكم ملك الشريعة واتکی           من فوق قائم سيفه قمقامها

فأبت نقيبته الزكية ريها         وحشا ابن فاطمة يشب ضرامها

فلذا لكم ملأ المزاد وزمه               وانصاع برفل بالحدید همامها

حتى إذا داني المخيم جلجلت           سوداء قد ملأ الفضا أرزامها

فجلا تلاتلها(1) بجأش ثابت             فتقاعست منكوسة أعلامها

ومن استطال عليهم متطلعاَ             كالأيم(2) يقذف بالشواظ سمامها

حسمت يديه يد القضاء بمبرم          ويد القضا لم ينقض إبرامها

واعتاقه شرك الردی دون الورى             إن المنايا لا تطيش سهامها

الله أكبر أي بدر خرعن               أفق الهداية واستشاط ظلامها

فمن المعزي السبط سبط محمد         بفتى له الأشراف طأطأهامها

وأخ كريم لم يخنه بمشهد               حيث السراة كبابها إقدامها

تالله لا أنس ابن فاطم إذ جلا           عنه العجاجة يكفهر قتامها

من بعد أن حطم الوشيج وثلمت        بيض الصفاح ونكست أعلامها

حتى إذا حم البلاء وأن ما                     أيدي القضاء جرت به أقلامها

وأنى به نحو المخيم حاملاً             من شاهق العلياء عز مرامها

وهوي عليه ما هنالك قائلا             اليوم بان عن اليمين حسامها

اليوم سار عن الكتائب کبشها          اليوم غاب عن الهداة أنامها

اليوم آل إلى التفرق جمعنا             اليوم حل عن البنود نظامها

اليوم نامت أعين بك لم تنم             وتسهد أخرى فعز منامها

آشقيق روحي هل تراك علمت إذ             غودرت وانثال عليك لئامها

______________

(1) الطلية والطلاة: بضم الطاء فيها: العنق. والجمع طلى.

(2) المكدم: المعضض: ويقال رجل مكدم: أي لقي قتالاً فأثرت فيه الجراح.

(319)

 أن خلت أطبقت السماء على الثرى           أو دكدكت فوق الربى أعلامها

لكن أهان الخطب عندي أنني                 بك لاحق أمراً قضى علامها

وللسيد جعفر الحلي المتوفى سنة 1315هـ

 طمعت أمية حين قل عديدهم          لطليقهم في الفتح أن يستسلموا

ورجـوا مذلتهم فقلن رماحهم           من دون ذلك ان تنال الأنجم

حتى إذا اشتبك النزال وصرحت             صيد الرجال  بما تجن وتكتم

وقع العذاب على جيوش امية          من  باسل هو في الوقائع  

 معلم ما راعهـم إلا تقحـم ضيغم       غيـر ان يعجظـه ويدمـدم

عبست وجوه القوم خوف الموت              والـ ـعباس  فـيهم  ضاحك   يتبسم

 قلب اليمين على الشمال وغاص في        ال أوساط يحصد  في الرؤس

 ويحطم وثنى ابو الفضل  الفوارس نكصا          فرأوا  أشـد ثباتهم أن يهزموا

ماكر ذو بأس لـه متقـدا         إلا وفـر ورأسـه الـمتقـدم

 صـبـغ الخـيول برمحه حتى غدى           سـيـان أشـقـر لـونـها  والأدهم

 مـاشـد  غـضـبانا  على   ملمومة           غلا وحل بـهـا الـبـلاء  الـمبرم

 ولـه إلـى الأقـدام  سـرعة هارب            فـكـانـمـا هـو بـالـتـقدم يسلم

 بـطـل تـورث مـن  ابيه  شجاعة            فـيـها أنـوف بـني الظلالة  ترغم

يـلـقـي الـسـلاح بشدة  من بأسه       فـالـبـيـض تـلثم  والرماح تحطم

عرف المـواعـظ لا تـفـيد بمعشر             صـمـواعن  النبأ  الأعظيم كماعموا

 فـانـصاع  يخطب بالجماجم والكلى         فـالـسـيـف يـنثر والمثقف ينظم

 أوتـشـتـكي  العطش الفواطم عنده           وبـصـدرصـعـدته  الفرات المفعم

 لـوسـد  ذو  الأقرنين  دون  وروده         نـسـفـته هـمـته  بـماهو أعظم

 ولـو اسـتـقـى نهرالمجرة لارتقى            وطـويـل   ذابـلـه    إلـيها سلم

 حـامـي الـضـعينة اين منه ربيعة            أم أيـن مـن عـلـيـا أبـيه مكدم

 فـي كـفـه الـيسـرى السقاء يقله       وبـكـفـه الـيـمنى الحسام المخذم

 مـثـل الـسـحابة  للفواطم  صوبه                          ويـصـيـب حـاصبة العدو فيرجم

بـطـل  إذا  ركـب  المطهم  خلته             جـبـلا أشـم  يـخـف  فيه مطهم

(320)

  قسماً بـصارمه  الصقيل وإنني       فـي غـيـرصـاعقة السما لا أقسم

لولا  القضا  لمحى   الوجود  بسيفـه         واللـه  يقضـي   مـا  يشاء  ويحكم

حسمت  يديـه   الـمرهفات  وانـه            وحسامـه   مـن   حدهـن لأحسـم

فغدى  يهيم  بأن  يصول  فلم  يطـق         كـاللـيث    إذ   أطـرافـه  تتقلـم

أمن  الـردى مـن   كان  يذر بطشه           أن   البغـاث   إذا   أصيب القشعـم

وهـوى    بجنب   العلقمـي فليتـه            للشـاربيـن   بـه  يـداف  العلقـم

فمشى  لمصـرعه   الحسين  وطرفه         بـيـن  الخيـام   وبينهـم  متقسـم

ألفـاه  محجـوب   الجمـال  كأنـه             بـدر  بمنحطـم    الوشيـج  ملثـم

 فـأكب   منحنيـا   عليـه  ودمعـه            صبـغ  البسيـط   كأنمـا  هو عندم

 قد  رام  يلثمـث  فلـم  يرى موضعا         لـم  يدمـه  عـض  السلاح  فيلثـم

نادى  وقـد  ملأ  البـوادي   صيحة          صـم    الصخـور   لهولـه تتألـم

 أأخي  يهنيـك  النعيـم   ولم  أخـل           ترضى  بـأن   أرزى  وأنت  منعـم

 أأخي  مـن   يحمـي  بنات  محمـد          إن   صرن  يستر حمن  من  لا يرحم

 ما  خلت   بعدك   أن  تشل  سواعدي            وتكف  باصرتـي وظهـري   يقصم

ما بـين  مصرعـك الـفضيع فهـذه            إلا   كمـا   أدعـوك   قبـل وتنعـم

هذا  حسامـك  مـن يـذل بـه العدى           ولـواك    هـذا   مـن بـه  يتقـدم

 هونت  يابن  أبـي  مصـارع فتـيي          والجـرح  يسكنـه   الـذي  هـو آلم

يا مالكا  صـدر الـشـريـعـة إنني       لقـليـل فـي بكـاك متمأم

 وللشيخ حسن ابن الشيخ محسن مصبح الحلي المتوفى سنة 1317هـ:

 فهناك هبه ابن الوصي إلى الوغى            بهمة ليث لم يرعبه قتامها

أبو الفضل حامي ثغرة الدين جامع           فرائده أن سل منه نظامها

نضا لقراع الشوس عضباً بحده               ليوم التنادي يستكن حمامها

عليه انطوت في حلبة الطعن فانطوى         عليه القضا منه وضاق مقامها

وخاض بها بحراً یرف عبابه          بى ويد الأقدار جالت سهامها فحلاها

من جانب النهر عنوة                          وولت عواديها يصل لجامها

ودمدم ليث الغاب يعطو بسالة          إلى الماء لم يكبر علیه از دحامها

(321)

 ثنى رجله عن صهوة المهر وامتطى         قرى النهر واحتل السقاء همامها

وهب إلى نحو الخيام مشمراً           لدي عطاشى قد طواها أوامها

ألمت به سوداء يخطف برقها          البصائر من رعب، ويعلو قتامها

جلاها بمشحوذ الغرارين أبلج          يدب به للدار معین حمامها

فلولا قضاء الله لم يبق منهم            حبيس ولم يكبر عليه إعتصامها

بماضية الأقدار جذت يساره           وثنت بیمنی منه طاب التئامها

وفي عمد حتم القضا شج رأسه        ترجل وأنثالت عليه لئامها

به انتظمت سمر القنا وتشاکلت         وكم فيه يوم الروع حل نظامها

دعا یا حمى الإسلام ابن الذي به             دعائم دین الله شد قوامها

جری نافذ الأقدار فيمن تحبه           سراعاً فإن النفس حان حمامها

فشد مجيب دعوة الليث طالباً           ترات بها الأعداء وطال اجترامها

طواها ضرابأ سل فيه نفوسها                 وحلق فيها للبوار اخترامها

وأحني عليه قائلا هتك العدى           حجاب المعالي واستحل حرامها

أخي بمن أسطو وإنك ساعدي          وعضبي إذا ما ضاق يوما مقامها

أخي فمن يعطي المكارم حقها                 ومن فيه أعزازة تطاول هامها

أخي فمن للمحصنات إذا غدت         بملساء بذكي الحائمات رغامها

أخي لمن أعطي اللواء ومن به         يشق عباب الحرب إن جاش سامها

أخي فمن يحمي الذمار حفيظة         إذا ما كبا بالضاربات اعتزامها

كفي أسفا أني فقدت حشاشتي           بفقدك والأرزاء جد احتدامها

فوالهفتا والدهر غدر صروفه          عليك وعفوا ناضليتني سهامها

إلى الله أشكو لوعة لو أبثها             على شامخات الأرض ساخ شمامها

على أنني والحكم لله لاحق                    بأثرك والدنيا قليل دوامها

فقام وقد أحني الضلوع على جوى            يئن كما في الدوح أن حمامها

حسبتك للأيتام تبقى ولم أخل                 تجر علي المداهيات طغامها

  (322)

 وللسيد راضي ابن السيد صالح القزويني البغدادي المتوفى سنة 1287هـ

 أبا الفضل يا من أسس الفضل والأبا        أبى الفضل إلا أن تكون له أبا

تطلبت أسباب العلئ فبلغتها                   وما كل ساع بالغ ماتطلبا

ودون احتمال الضيم عز ومنعة               تخيرت أطراف الأسنة مركبا

منیت بعهد المشرفية في الوغى        ضرابا وما أبقيت للسيف مضر با

لقد خضت تيار المنايا بموقف          تخال به برق الأسنة خلبا

إذا لقطت حرفة سيوفك مهملاً          يترجمه سمر العوالي معربا

ولما أبت أن يشرب الماء طيباً         أمية لا ذاقت من الماء طيبا

جلا این جلا لیل القتام كأنه     صباح هدى أجلا من الشرك غيهبا

وليث وغي يأبی سوی شجر القنا             لدى الدوح غابة والمهند مخلبا

يذكرهم بأس الوصي فكلما             رمئ موكبة بالعزم صادم موكبا

ونحسب في ليل القنام حسامه          برجم شياطين الفوارس كوكبا

وقفت بمستن النزال ولم تجد           سوى الموت في الهيجا من الضيم مهربا

إلى أن وردت الموت والموت عادة           لكم عرفت تحت الأسنة والضبا

ولا عيب في الحر الكريم إذا قضى           بحد الضبا حرة كريمة مهذبا

رعن الله جسما بالسيوف موزعا              وقلباً على حر الظما متقلبا

ورأس فخار سیم خفضة فما ارتضي         سوى الرفع فوق السمهرية منصبا

عجبت لسيف قد نبا بعد أن نضا              قراعاً ولولا حكمة الله ما نبا

وطرف علا قد أحرز السبق في الوغى              كبا لبنه في عرصة الطف لا كبا

وزند خبا من بعد ما أضرم الوغى            وأوری ضراما في حشا الدين ما خبا

بنفسي الذي واسئ أخاه بنفسه                 وقام بما سن الإخاء وأوجبا

قضى ظامياً والماء يلمع طامياً                وصعد أنفاسة بها الدمع صوبا

وما همه إلا تعطش صبية              إلى الماء أوراها الأوام تلهبا

علی قربه منه ثناءى وصوله           وأبعد ماترجو الذي كان أقربا

ولم أنسه والسماء ملء مزاده           بقلب طرف الطرف شرقا ومغربا

وما ذاق طعم الماء وهو بقربه         ولكن رأى طعم المنية أعذبا

تصافحه البيض الصفاح دوامياً               وتعدو على جثمانه الخيل شربا

مصاب لوى علياً لؤي بن غالب              وخطب کسا ذلاً نزاراً ويغربا

(323)

وروع قلب المصطفى ووصيه         وضعضع ركن البيت شجرة ويثربا

مضت بالهدى في يوم عاشور نكبة           لديها العقول العشر تقضي تعجبا

فليت علي المرتضي يوم كربلا               يری (زینباً) والقوم تسلب  زينبا

وللخفرات الفاطميات لوعة                    وقد شرق الحادي بهن وغربا

حوامر بعد السلب نسبي وحسبها              مصابا بأن تسبن عيانة وتسلبا

لها الله إذ تدعو أباها وجدها                   فلم تر لا جدأ لديها ولا أبا

وللشيخ محسن آل الشيخ خضر المتوفي حوالي سنة 1303هـ:

فلله زینب إذ تستغيث            أبا الفضل یا کهف عزي المهابا

ويا ليت قومي إذا المخطی ناب        وكشرت العرب سنا ونابا

أتتركني نهب معین العدو               وينتهب القوم رحلي انتهابا

وله مقولها إذ تقول                      وينشعب القلب منه انشعابا

عذر تك يا ابن أبي فالحميم            بكفيك يحمي إذا الخطب نابا

فشلت أكف علوج برت                 يمينك إذ يسلبوني النقابا

وقلت صفاح بها قطعوك                وفلت رماح غدت لك غابا

وذاب عمود حدید رماك                وأخطأ سهم حشاك أصابا

 وللسيد حسين العلوي المتوفى سنة 1364هـ:

لا غرو أن سال دمع المقلتين دما             فوق الخدود يخطب في السما عظما

يوم به سبط طه سار منفردا                          للعلقمی بدمع يشبه الديما

فمن رأه هوی من فون سابقه                 عليه يدعو ألا ظهري قد انقسما

راه ملقيئ ومنه الرأس منفلق                  والسهم في العين والكفان قد حسما

أجرى له الدمع حزنا ثم خاطبه               معاتبا وعليه الخطب قد عظما

أبوك كان لجدي في الحروب حمى           وأنت في الطف ذخرا كنت لي وحما

حامي الظعينة قد حيرتني فلمن               عباس بعدك أعطي السيف والعلما

عباس هذي جيوش الشرك قد زحفت                على أخيك وجيش الكفر قد هجما

قم ردها لا تدع منها ضريع وغى            يجوز حذك فانهض و أحرس الخيما

 وللشيخ عبد الحسين صادق العاملي المتوفى سنة 1361هـ:

بكر الردى فاجناح في نكبائه                  نور الهدى ومحاسن سیمائه

 (324)

 ودهى الرشاد بناسسفي لأشمه                 وبخاسف آواه بدر سمانه

ورمي فأصمی(۱)الدين في نفاذه(2)             وارحمناه لمننهسن أحشائه

يوماً به قمر الغطارف هاشم                  صكت يد الجلى جبين بهائه

سيم الهوان بكربلاء فطار للعز                      الرفيع به جناح إبائه

أني بلين إلى الدنية ملمساً                      أو نحت الأقدار من ملسائه

هو ذلك البسام في الهيجاء                     والعباس نازلة على أعدائه

من حيدر هو بضعة وصفيحة                 من عزمه مشحونة بمضائه

وأسى أخاه بموقف العز الذي                 وقفت سواري الشهب دون علائه

ملك الفرات على ظماه وأسوة                 بأخيه مات ولم يذق من مائه

لم أنسه ذكر منعطفا وقد                      عطف الوكاء على معين سقائه

ولوی عنان جواده سرعان نحو                      مخيم يطفي أوار ظمائه

فاعناقه السدان من بيض ومن                 سمر وكل سد رحب فضائه

فانصاع يخترق الصوارم والقنا        لا يرعوي كالسهم في غلوائه

يفري الطلى(1) ويخيط أفلاذ الكلا                    بشباة أبيضه وفي سمرائه

وتجول جولة حبدر بكتائب                           ملا الفضا كالليل في ظلمائه

حتى إذا ما حسان حین شهادة                        رقمت له في لوح فصل قضائه

حسمت مدربة الحسام مقلة                           لســـــــــــقاه مجلية للوائه

أمن العدى فتكاته فدعا له                             من كان هياباً مهب لقائه

وعلاه في عمد فخر لوجهه                           ويمينه ويساره بإزائه

نادي أخاه فكان عندندائه                      کالكوكب المنقض في جوزائه

وافق عليه مفرقا عنه العدى                          ومجمعة ما أنت من أشلائه

وهوى يقبله وما من موضع                                 يتفهم الا غارق بدمائه

ويحيط عن حر المحيا حمرة                         علقية صبغت لحين صفائه

با مبكية عين الإمام عليك                                   ينتهك الأنام تأسيا ببكائه

ومقوسا منه القوام وحانياً                             منه الضلوع علی جوی بر حائه

___________________

(1) أصمى الصيد: رماه فقتله بمكانه وهو يراه ويشاهده

(۲) نفذ السهم: أي أداره على ظفره ليري أعوجاجه من استقامنه

(3) الطلية والطلاة: بضم الطاء فيها: العنق والجميع طلى.

(325)

 فلتتحني حزناً عليك تأسياً               بالسبط في تقويسه وحنائه

أنت الحري بأن يقيم بنو الوری               طراً ليوم الحشر سوق عزائه

وقال مؤلف الكتاب:

جرى القضا وأي خطب قد جرى             فهد من ساقي عطاشئ کربلا

حام على ورد المنون ثائراً             وجرد العضب وأوقد الوغى

لاقي خميساً مادت الأرض له          وماله حام سوی سمر القنا

لم أنسه بدعو أخاه السبط هل          من شربة أسقى بها على الظما

خاض غمار الموت وهو باسم         وعبس القوم وفروا مذسطا

صال (أبو الفضل) على أعدائه               صولة ليت في عراص نينوى

خر أبي الضيم عن جواده              مقطع الأعضاء مسلوب الردا

تضن سليل المكرمات صابراً          لله من صدر حول كنز الهدی

تضن بجنب العلقمي ظامياً             وذاد عن ماء الفرات ما ارتوى

تالله لا أنساه كالبدر على الـ            ـعسال يجلو بضيائه الدجی

لهفي علبه ثاوية منفرداً                 وجسمه ملقى على جمر الغضا

مادت لرزئه السماوات العلى           وزلزل الكون وضجت الملا

یا رقعة الطف وما أعظمها             من وقعة دهماء أورت الحشا

وقال علي محمد الحائري:

بنفسي من في الحسين يمينه            وند عضنا أن تصون شمالاً

حباه الإخاء المحض إذ خز دونه             صريعاً وإذ بسام العزیز مذالاً

أبا الفضل، لولا ما سننت من الإبا            ولولا دم من العروق فسالا

ولولا جهاد قد توب فرضه             يكون على حكم الطغاة نکالا

الطبق أفق الحق داج من الخنا                وكان رجاء الثائرين خيالا

فيا كربلا اعتزي بيومك إنه                   هو النور في سود العصور تلالا

يهيب بفرسان الخنوع تعلموا           وخوضوا المنايا أنفسا وعيالاط

ولا تذروا روض العقيدة ماحلاً         فما المرء إلا بالفداء تعالى

ضريحك يا عباس يزهو من السنا            ويقبس من نور النبي جلالا

يزان بقدسي السراج كأنه              من الغيب يستهوي العيون جمالا

(326)