تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

اسم الکتاب : تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

المؤلف : د.سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : مؤسسة الأعلى للمطبوعات

 

 

۲۔باب القبلة الصغير: شيد هذا الباب بينة 1304 هـ في الجهة الشرقيةمن باب القبلة، يبلغ طول الباب ۳ أمتار وعرضه ۳ مترة، شيده الحاج محمد صادق الشوشتري.

٣-باب البركة : تقع في الجهة الشرقية من الصحن، يبلغ ارتفاعه 5 أمتاروعرضه 3 أمتار وهو من الأبواب القديمة، وكان يطل على نهر كان يتفرع من نهر العلقمي ويعرف بنهر مقبرة العباسي، وكانت آثاره موجودة حتى أواسط القرن الثاني عشر الهجري حيث اندثر، ولم يمكننا الوقوف على كيفية اندثاره، غير أنه لا تزال هناك فسحة أمام هذا الباب تعرف ب (البركة) كانت محلا للسقاية يشرب منها الزائرون وتسقي الأشجار والنخيل التي كانت داخل الروضة العباسية قديمة، وكان عدد النخيل في فناء صحن الروضة الجنوبي في عام 1345 هـ خمس نخیلات اضمحلت بمرور الزمن. وكانت على الباب كتيبة کتب عليها: باقي التعمير الحاج محمد صادق الأصفهاني سنة ۱۳۰۸هـ. وقد رفع بابه البركة سنة 1376 هـ/1956م بعد فتح الشارع المحيط، حيث بنيت هناك مرافق عامة خارج الصحن على نفقة الحاج علي تقي غيائي، وعندما لمس المسؤولون أن المياه القذرة أخذت تتسرب إلى الصحن قرروا غلقها. وفي سنة ۱۳۸۹ هـ/ 1969م قام الحاج جعفر الكاظمي الصباغ ببناء مرافق عامة، واتخذ التدابير اللازمة لعدم تسرب المياه القذرة إلى أسس الصحن، وما زالت حتی اليوم. ثم فتح عوض باب البركة باب آخر جديد في

۱/۱/ 1957م.

4 - باب السدرة : يقع هذا الباب في الواجهة الشمالية الغربية من الصحن،وعرف بهذا الاسم لوجود شجرة السدرة هناك، يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وعرضه 3 أمتار. وتوجد على الباب كتيبة هذا نصها (بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى إن المتقين في جنات وعيون، ادخلوها بسلام آمنين. ولاية علي بن أبي طالب حصني ومن دخل حصني أمنمن عذابي سنة ۱۳۰۸ هـ).

5 ۔ باب صاحب الزمان(عليه السلام) : يقع في الجهة الغربية من الصحن،ويبلغ طوله 4٫5 أمتار وعرضه 3 أمتار، فتح في أول ذي القعدة سنة

(290)

1368م المصادف يوم ۲۰ آب سنة 1949م. وتوجد على الباب كتيبة هذا نصها: (بسم الله الرحمن الرحيم إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر سنة ۱۳۰۸هـ). وفي وسط جبهة الباب قطعة لوزية الشكل كتب عليها: (یا مولای یا صاحب الزمان صلوات الله عليك) وعند مدخل الباب توجد غرفة اتخذت للكهرباء.

6-بابالسوق: يقع على مسافة 16 متراً من جنوب غربي باب صاحبا الزمان، ويطل على السوق المؤدي إلى الروضة الحسينية. يبلغ طوله4,5 أمتار وعرضه 3,5 أمتار. وعند مدخل الباب كتيبة من القاشاني کتب عليها: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم. فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدسطوى سنة ۱۳۰۹هـ).      وأمام هذا الباب فناء صغير مربع الشكل كان في السابق خزانة لشرب الماء، وفي أطرافه حنفيات للوضوء، ويوجد بئر ماء بالقرب منه. وقد تغير وضعه في عهد المرحوم السيد مرتضی آل ضياء الدين سادن الروضة العباسية لغرض تشييد مكتبة عامة للروضة العباسية. غير أنه سد هذا الباب وفتح بدلا عنه باب من مدخل باب صاحب الزمان، وهدم الحوض، وردم البئر، واتخذ المكان كدائرة لمشروع إسالة الماء الذي أخذه امتيازه لنفسه، ومن ثم صار محلاً للمحولات الكهربائية الخاصة بالحرم والصحن.

       وبعد ذلك استحدث بابان هما:

۷- باب العلقمي: يقع هذا الباب في الجهة الشرقية من الصحن المطهر ذوهو يقابل الشارع المعروف بالعلقمي، وقد تم فتحه سنة 1375هـ1956م، وعلى الباب كتائب حديثة نقشت عليها سنة 1955م ۱۳۷٤هـ، وعرف فيما بعد بباب الرضا.

8- باب الحسن (عليه السلام): يقع هذا الباب في الجهة الغربية من الصحنوقد فتح سنة ۱۳۷۳هـ/ 1954م.

 

(291)

 

أما أبواب الصحن الحديثة فهي أنشئت سنة 1974م/ 1394هـ، وهي كالآتي:

١- بابه القبلة: موقعه في الجهة الجنوبية من الصحن، وعند مدخلهأنشئت مكتبة أبي الفضل العباس العامة سنة ۱۳۸۲هـ بهمة السيد بدر الدين الدين آل ضياء سادن الروضة العباسية وسعي بعض العلماء الأفاضل منهم الحجة السيد عباس الحسيني الكاشاني. وفيها تشكلت ندوة لإلقاء المحاضرات خلال شهر رمضان المبارك لغرض تشجيع الحركة العلمية والأدبية في المدينة.

طول الباب 4 أمتار وعرضه 3,5 أمتار. وفي أعلى الباب (بسم الله الرحمن الرحيم الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين فيها أبدأ إن الله عنده أجر عظيم). (إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله) وكتب في أعلى الباب من خارج الصحن نص الآية الكريمة قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيماً).

ونصبت ساعة دقاقة كبيرة على هذا الباب ، کتب تحتها من جهة الشارع: (السلام عليك يا أبا الفضل العباس).

۲۔ باب الإمام الحسن (عليه السلام): يقع في غرب الصحن حيث يتجه منه الزائر إلى صحن الحسين (عليه السلام)طول الباب 4 أمتار وعرضه 3,5 متر في أعلى الباب مباشرة دائرة كتب فيها (إنا فتحنا لك فتحا مبيناً) تحيط بها زخرفة بديعة من القاشاني. وفي أعلى الباب من خارج الصحن نقشت الآية الكريمة (بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم صدق الله العليالعظيم).

(292)

 

۳- باب الإمام الحسين ال : ويقع إلى جانب باب الإمام الحسن،طوله 4 أمتار وعرضه ۳٫۰ أمتار. في أعلى الباب دائرة كتب فيها قال الله سلام علیکم طبتم فادخلوها خالدين) وفي أعلاها مباشرة كتيبة فيها (بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى إن المتقين في جنات وعيون، ادخلوها بسلام آمنين صدق الله العلي العظيم).

وفوقها لوحة كتب عليها: (السلام عليك يا ساقي عطاشى كربلاء)، تحيط بها من كل جانب زخارف نباتية بالقاشاني البديع.

 

  1. باب صاحب الزمان(عليه السلام) : يقع إلى جانب باب الإمام الحسين (عليه السلام) . وقد سمي بذلك تيمنا باسم الحجة صاحب العصر والزمان، يبلغ ارتفاع الباب 4 أمتار وعرضه ۲٫۵ أمتار. وفي أعلى الباب کتب (باب صاحب الزمان)، تحيط بها زخارف نباتية على القاشاني، وفي أعلى الباب من الخارج كتيبة خط عليها ما نصه (بسم الله الرحمن الرحیم ((وإنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح))

       وإلى الجانب الأيسر من الباب تقع سقاخانه لشرب الماء. في أعلاها زخارف ونقوش بديعة ومقرنصات تليها كتيبة كتب عليها: (اشرب الماء هنيئة یا محب. (سلام الله على الحسن والحسين واذكر السبط الشهيد المحتسب).

       وتقسيم الواجهة إلى ثلاثة أقسام تحتوي على أقواس محاطة بالنقوش النباتية من القاشاني. كتب بداخاها بيت من شعر الشيخ محسن أبي الحبالكلبي:

إذا كان ساقي الناس في الحشر حیدرفساقي عطاشى كربلاء أبو الفضل

5۔ باب الإمام موسی بن جعفر(عليه السلام) : يقع في الزاوية الغربية منالصحن. يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه ۳٫۰ أمتار وأمام واجهة المدخل للإيوان كتيبة على القاشاني كتب عليها (بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار صدق الله العلي العظيم).

(293)

 

6- باب الإمام محمد الجواد (عليه السلام): يقع في الجهة الشمالية منالصحن يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه ۳٫۰ أمتار يعلوه سقف هلالي محلی بقرامید قاشانية بديعة نقش عليها أجمل التشكيلات الزخرفية ذات الأشكال النباتية والزهرية والهندسية على أرضية زرقاء داكنة. في أعلى الباب مباشرة كتيبة نقشت عليها الآية الكريمة : بسم الله الرحمن الرحيم الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباع في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليمه أصدق الله العلي العظيم) يتصل الباب بالجدار الملتصق بسور الصحن. في أعلاه نقشت الآية الكريمة :بسم الله الرحمن الرحيم إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر صدق الله العليتاعضيم

       وإلى يمين الباب جناح مسقف أيضا يطل على الشارع بامتداد الجدار الخارجي، في أعلاه نقشت على القاشاني الآية الكريمة وبسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحده

       أما الجناح الأيسر فهو مسقف أيضا بطل على الشارع بامتداد الجدار الخارجي، في أعلاه نقشت على القاشاني الآية الكريمة (بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصليه.

۷۔باب الإمام علي الهادي (عليه السلام) : يقع هذا الباب في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن، يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه ۳٫۰ أمتار وهو بابحدیثه .

۸- باب الفرات: يقع في الجهة الشرقية من الصحن، يبلغ طوله 4 أمتارو عرضه ۳٫۵ أمتار يعلوه سقف هلالي محلى بقر اميد قاشانية بديعة و تشکیلات زخرفية نباتية على أرضية زرقاء داكنة. في أعلى الباب

(294)

كتيبة كتبت بالخط الكوفي هي: «بسم الله الرحمن الرحيم ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب صدق الله العلي العظيم .

       يتصل السقف بالجدار الخارجي للصحن المطل على الشارع، نقشت في أعلاه كتيية كتبت عليها الآية الكريمة بخط الثلث «بسم الله الرحمن الرحيم وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرة حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم نادخلوها خالدين.

۹. باب الأمير (عليه السلام): يقع في الجهة الشرقية من الصحن. يبلغ طوله 4 أمتار وعرضه ۳٫۰ أمتار .

السقايات العمومية (سقاخانه):

كانت في صحن العباس سقایتان هما:

       ١. الأولى: موقعها في الركن الشرقي من العصحن قبالة مقبرة الراجة ، وقد عمرت من قبل جمعية البهرة (الطائفة الإسماعيلية)، وإلى يمينها توجد نخلتان مثمرتان وشجرة سدرة ، در بسیاری

       ٢. الثانية : موقعها في الركن الغربي عند باب السوق، وبالقرب منها نخلتان مثمرتان.أما اليوم فلم يكن للسبيلين والنخيلات ولشجرة السدرة أي أثر يذكر.

جوانب الصحن :

       تحيط بالصحن أربعة جدران، تطل عليها سلسلة من غرف صغيرة عددها 57 غرفة، ويتصدر كل منها إيوان صغير، ويتوسط الضلع من أضلاع المرافق الخارجية إيوان ضخم پرتفع بارتفاع طابقي الغرف الصغيرة، وهذا الإيوان مزین بتشكيلات زخرفية تتألف من عناصر نباتية وزهرية وهندسية وكتابات الآيات قرآنية ، كتب تحت قسم منها: حرره محمد حسین بن محمد إبراهيم سنة 1304 هـ.

(295)

الضلع الشمالي: بضم عدة مقابر منها لآل نصر الله وآله الخياط ثم مقبرة الآل لطيفة التي كانت سابقا كتابا للمرحوم الشيخ على أبو كنانة (والد الخطاط الشيخ جواد) والشاعر عبد المهدي أبو كنانة ، ثم يلي ذلك الإيوان الكبير ومقبرة لآل ضياء الدين ومقيرة الشيخ محسن أبو الحب خطيبه كربلاء المتوفي سنة 1369 هـ وولده الدكتور ضياء الدين ومقبرة آل تاجر ومقبرة الشيخ محمد علي محمود الكشوان فباب الإمام موسی بن جعفر (عليه السلام) .

       الضلع الأيسر: يضم سقاية الماء ومقبرة السيد محمد النقاش ثم مقبرة لآل نصر الله ثم الإيوان الكبير الذي كان تكية الدراويش ويعرف اليوم بباب صاحب الزمان، ثم مقبرة الخطاط الشاعر الشيخ فليح حسون رحیم الجشعمي، ثم مقبرة آل سيبويه ومقبرة لال نصر الله وباب الإمام الحسين (عليه السلام) ومقبرة الآل ضياء الدين قباب الإمام الحسن(عليه السلام).

       الضلع الجنوبي: بضم مقبرة إلى القزويني وبجوارها دیوان سادن الروضة العباسية وهو غرفة واسعة يجتمع فيها المسؤولون والوجوه والأشراف، ويليها إيوان كبير يمكن الدخول إليها من باب القبلة، وفي سقفه تقوم ساعة كبيرة دقاقة ، وفي مدخل الإيوان مقبرتان إحداهما اتخذت مدفئة للسيد محمد رضا الأصفهاني الباني للصحن، تقابلها مقبرة الراحة . أما الجانب الأيمن من الإيوان فتقع مقبرة آل خير الدين، دفن فيها العالم السيد محمد علي خير الدين والشاعر السيد مرتضى الوهاب. ثم يليها مخزن الروضة .

       الضلع الأيمن: يضم باب الأمير علي (عليه السلام) و مقبرة دفن فيها السيد محمد سعيد وأخوه السيد محمد کاظم أولاد السيد محمله حسن آل طعمة ، ودفن معهما السيد يوسف السيد أحمد الوهاب، تليها مقبرة إلى نصر الله ومقبرة آل الطويل ومقبرة بيت تطوه ثم مقبرة آل عواد مع السادة آل مامیثه ، وقد اتخذت كتابا للشيخ عبد الكريم الكربلائي (أبو محفوظ) ثم الإيوان الكبير ، وقد عرف بباب العلقمي ثم باب الفرات. تليه مقيرة آل ماجد ومقبرة آل عوج ومقبرة العلامة السيد علي القطب وأخيرا مقبرة آل أبی المعالي فباب الإمام علي الهادي (عليه السلام) .

       ومن الأعلام الذين دفنوا في مشهد العباس (عليه السلام) ما ذكره السيد عبد

(296)

الرزاق المقرم في كتابه (قمر بني هاشم) فقال : ومن هؤلاء الأعلام ما ذكره شيخنا الحجة المدقق في ( الذريعة إلى مصنفات الشيعة ج ۲ ص119) آن الحاج السيد محمد بن محسن الزنجاني توفي بزنجان سنة و1355 هـ وحمل إلى جوار أبي الفضل العباس بوصية منه. وفيه ص323 أن الشيخ علي بن زین العابدين البارجيني اليزدي الحائري صاحب كتابه (إلزام الناصب في أحوال الحجة الغائب) دفن في صحن العباس .

       والعلامة الشيخ علي أكبر اليزدي البفروئي من أجلاء تلامذة الأردكاني دفن في البهر أمام حضرة العباس.

       والسيد كاظم البهبهاني من تلامذة المرحوم آية الله السيد هاشم القزويني دفن في الحضرة.

       والعلامة السيد عبد الله الكشميري من تلامذة الأردکاني دفن في الحجرة الرابعة من الشرق الجنوبي من الصحن.

       والشيخ ملا علي اليزدي المشهور بسيبويه وأخوه ملا عباس الأخفش لهما مكانة عالية في التدريس دفنا في الحجرة المختصة بهم الملاحقة للباب المعروفة بباب صاحب الزمان.

       والشيخ كاظم الهر له فضل في العلم والأدب تلمذ على يد الشيخ صادق ابن العلامة الشيخ خلف دفن في الحجرة الأخيرة من الشرق الشمالي من الصحن(1).

       تشغل الآيات القرآنية حيزا كبيرا من جدران الصحن منها سورة الدهر وسورة عم وسور أخرى بخطوط بديعة، وقام السيد إبراهيم النقاش الكربلائي بخلط ألوان زاهية يصعب على كل فنان أن يأتي بمثلها.

القبة

       تعلو الروضة العباسية قبة مرتفعة يبلغ قطرها ۱۲ مترا، وتمتاز بشكلها المتميز، فهي نصف كروية مدببة الرأس وذات رقبة طويلة نسبية تتخللها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بغية النبلاء في تاريخ كريم عبد الحسين الكليدار آل طعمة ص 51.

(297)

نوافذ ذات عقود مدببة، ويتوج رقبة القبة من الداخل نطاق مشغول بكتابات من آيات الذكر الحكيم، خطت حروفها بلون أبيض على أرضية زرقاء داكنة، وكانت مبنية بشكل هندسي مغش بالقاشاني البديع، وتاريخ القبة كما هو مثبت عليها سنة 1305هـ. وفي سنة 1375 هـ/ 1955 م تم تذهيب قبة العباس این حیث أبرق العلامة الشيخ محمد الخطيب إلى رئيس الوزراء الدكتور محمد فاضل الجمالي يطلب منه تذهيب القبة ، وهذا نصها(1):

       فخامة رئيس الوزراء الفاضل الجمالي المحترم.

       من لطف الله سبحانه إلفات نظركم الشريف إلى تذهیب القبة المشرفة السيدنا العباس (عليه السلام) تعظيما للدين وشعارا خالدة للأمة العراقية وكافة العلماء والمسلمین دامت عنایتكم في ظل جلالة الملك السعظم والسلام عليكم ودمتم مؤيدين.

خادم الشرع الشريف

محمد الخطيب

        وفعلاً تم إكساء القبة بالذهب الخالص، ورفع عنها القاشاني. وتشير سجلات مديرية أوقاف كربلاء إلى أن عدد طابوق الذهبي الذي تحتويه القبة يبلغ 64۱۸ طابوقة. وقد نقشت في أسفلها الآيات القرآنية المطعمة بالمينا والذهب. يبلغ ارتفاع القبة عن سطح الأرض39 مترا، وبهذه المناسبة نظم الشاعر الكربلائي المعاصر السيد مرتضى الوهاب الأبيات التالية من الموشح:

شع ثغر السفجر نورا وانجلى          عن سما الدنيا وداء الغيهب

مستطيلا من ذكا رأد الضحى          يخطف الأبصار غي اطلفحا

وغزال الشرق مجد سبحا       ومن الآيات أوحی جملا

نشرت موجتهافي المغرب

بكر الطير على أنواره          زاحفاً في الروض من أوكاره

وانتشن البلبل من أزهاره              وعلى الأغصان بالشدو علا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مدينة الحسين /1ص60 و61.

(298)

بأغاريد الهوى والطرب

سابحة وسط حشایم عميق              من خيال حالم فيه غريق

كلما يظمأ سلسال رحيق         يجتني ثغر الأقاحي قبلا

فائزأ منها ببنت الحسب

سحر الطرف بياض السحر            محلا للسمع لحن الوتر

(ما لعيني عشیت، بالنظر)             أطلى الكاس تجلست أم طلى

قبة صبغت بغالي النشب

خلتها بالتبرلمابرقت             نار موسى جانب الطور بدت

أم سنا الشمس جلالا سجدت           أم غريض الماء يشفي العللا

سال مشفوها بنسهر سرب

أنتشار الورد في الأرض انتشر        فتراءى كاللآلي للبشر

أم ترى أدركت الشمس القمر           أم جلال الله بالسفدر جلا

فتجلى للورى عن كثب

قبة بالتسبر لما طليت            شرف التبر بها مذحليت

فوق طود للمعالي بنيت          من له یوم وغي في كربلا

خالد رغم مرور الحقب

من بوجه الشمس فردة غبرا           وأذاق القوم موتا أحمرا

فاتحا نحو الفرات انحدرا               غرف الماء وعنه عدلا

ذكر السبط ولمابشرب

قبة فوق الثريا ارتفعت          وعلى الآفاق بدرة طلعت

من أبي الفضل بنور سطعت           وحکی تاریخها (صدقة على

مرقد العباس تاج الذهب)

                                                                                                                                  1955م

       وللسيد محمد ابن السيد حسين الحلي تاريخ تجديد القبة المذكورة:

(299)

300

(300)

(301)

302

(302)

قبة العباس لما ذهبت            شرف الأبريز منها المرقد

لم تزد فخرا به من بعدما               شرفته إذ حل فيها الأسد

قلت مد شعت نضارة وغدا             البدر منه خجلا والفرقد

لم تنر بالتبر لابل أرخوا        (بأبي الفضل أنار العسجد)

                                                                                                                                         1376هـ

المآذن :

       ترتفع في نهاية إيوان الذهب الملاصقة لجدار الروضة مئذنتان مكسو نصفهما الأعلى بصفائح مطلية بالذهب الخالص ويبلغ عددها ۲۰۱۶ طابوقة. وأما نصفهما الأسفل فقد كسي بصفائح من الكاشي، وكلا المئذنتين طابوقه مرجع مصفوف بطريقة فنية تكون تشکیلات هندسية مشغولة بكتاباته بديعة الخط الكوفي تقرأ: الله ، محمد، رسول، عباس. ويستند الحوض في كل منهما على قاعدة من مقرنصات جميلة، ويغطى كلا منهما سقف تستند أعمدته على حافة الحوض. والرقبة رشيقة ومتوجة برأس نصف كروي مدببه ومضلع يبلغ ارتفاع المنارة الواحدة 44 مترا، وفيهما قال الشاعر الشيخ محمد حسين ابن الشاعر الحاج جواد بدقت:

بحضرة القدس وغاية الأمل            مئذنة زانت لعباس البطل

فقل لبانيها سعدت فبذا           أحبطت نسرا ويغوئ وهبل

وقل لمن يرقى بها مكبراً        أرخ (فقل حي على خير العمل)

                                                                                                                                  ۱۳۱۹ هـ

        ومما يذكر بهذا الصدد أن المئذنتين شيدهما المرحوم محمد حسین صدر الأعظم وبلطهما بالكاشي سنة ۱۲۲۱هـ كما نقش في أسفلهما.

       وهذه الروضة مشيدة على نفق يؤدي إلى الموضع الذي دفن فيه العباس وذلك للدخول إليه من أحد أروقة الروضة، والنفق هذا يدل دلالة أكيدة على عظمة الفن المعماري آنذاك.

(303)

304

(304)

(305)

(306)

سدنة الروضة العباسية

       منذ مفتتح القرن الرابع الهجري عين الحجاب والسدنة على المرقدين الحسيني والعباسي، باعتبارهم پر عون حرمة المرقد وشؤونه . ولا بد للسادن أن يكون شریف قومه وكريم بيته، وإن أكثر الذين تقلدوا السدانة علماء المكانتهم عند السلطان ...

       والسدانة من المناصب الجليلة التي احتلت مكانة سامية في المجتمع منذ عهد البويهيين حتى عهد الصفويين، ومن ثم تطورت تطورا ملحوظا . ومنذ القرن العاشر الهجري حتى يومنا هذا لم تزل بأيدي بعض البيوت من الكربلائيين صكوك رسمية قديمة (فرامین) من لدن الصفويين. أما في زمن العثمانيين فقد ضبطت أسماء لبعض السدنة وخدم الروضتين في إدارة الأوقافي، وبموجبها يتقاضى هؤلاء السدنة رواتب شهرية، كما هو الحال في الوقت الحاضر، حيث يتوارث السدانة الأبناء عن الأباء ، أسرة تضم معها نقابة الأشراف إذا كان السادن علويأ، ويكون النقيب السادن هو الحاكم المطلق في المدينة، وفي أحيان أخرى يتقلد العلوي النقابة فيكون هو الحاكم في البلد، وينفرد السادن بالسدانة كما في بعض الأزمنة فتقتصر سيطرة السادن على الشؤون الخاصة بالروضة المقدسة. وفي أواخر الدولة الصفوية وأوائل الحكومة العثمانية تقلد سدانة الروضة العباسية بعض من ليس بعلوي.

       ولا بد من الإشارة إلى أن سدانة الروضة العباسية كانت تابعة إلى خازن الروضة الحسينية حيث كان سادنا للروضتين، وكان ينيبه عنه من يراه أم لإدارة شؤون الروضة العباسية، وإلى القاريء أسماء من تولى سدانة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) قمر بني هاشم السيد عبد الرزاق المقرم ص 114.

(307)

الروضة العباسية، سجلناها وفق المستندات والوثائق التاريخية القديمة، وهم:

1  -محمد بن نعمة الله: كان خازناً سنة ۱۰۲۵هـ، كما يظهر من ختمه فيوقفية فدان السادة.

٢-الشيخ حمزة: من عشيرة السلالمة، كان خازناً سنة 1091هـ حتى سمنة 1106هـ. ولم يبق من ذريته أحد. وهو عالم فاضل وضع مذكراتقيمة عن تاريخ كربلاء.

٣- الشيخ محمد شريف: كان خازناً سنة 1161هـ كما يظهر من ختمه في أوراق المعملجي = (الشيخ محمد شریف کلیدار العباس1161هـ).

4-الشيخ أحمد الخازن: كان خازناً سنة ۱۱۸۷هـ. وصفه جامع دیوانالسيد نصر الله الحائري بالأديب الأريبد الماجد .

5- الشيخ علي بن عبد الرسولي: تولی سدانة الروضة سنة 1188هـ حتیسنة ۱۲۲۲هـ[اوجدت ختمه في ورقة بيع الباغجة والدار المقابلة الحمام المالح، تاریخ تحريرها سنة 1212هـ. الشيخ علي جلبيکلیدار إمام عباس]. له

6- عبد الجليل: تولی سدانة الروضة سنة 1224هـ (وجدت توقيعه فيوصية السيد حسين نقيب الأشراف مؤرخة في 15 ذي القعدة طعمة:1247هـ وتقرأ: عبد الجلیل کلیدار العباس السابق).

7- السيد محمد علي بن درويش بن محمد بن حسين آل ثابت: تولیسدانة الروضة سنة 1225 حتى سنة ۱۲۲۹هـ.

8- السيد ثابت بن درويش بن محمد بن حسين آل ثابت: تولی سدانةالروضة سنة 1232 و

حتى سنة ۱۲۳۸هـ. وما بعدها.

9- السيد حسين بن حسن بن محمد علي بن موسى الجد الأعلى لآلالوهاب: تولی سدانة الروضة بتاريخ 4 شوال سنة 1240هـ على أثرعزل السيد ثابت آل ثابت السادة السابق.

۱۰ - السيد وهاب بن محمد علي بن عباس آله طعمة: كان سادناً للروضةالحسينية، ثم تولى سدانة الروضة العباسية سنة 1243هـ.

(208)

۱۱ - السيد محمد بن جعفر بن مصطفى بن أحمد آل طعمة. كان خازناًللروضة العباسية سنة 1250هـ.

۱۲ - السيد حسين بن حسن بن محمد علي بن موسی الوهاب: تولیالسدانة بموجب الفرمان المؤرخ في 25 جمادي الأولى سنة 1254هـ وذلك بعد عزل السادن السابق السيد محمد بن جعفر آل طعمه. وفي سنة 1256هـ أعفي السيد حسين من منصبه، وأشغل السدانة وكالة السيد محمد بن جعفر المذكور حتى سنة 1259هـ، حيث عاد السيد

حسين الوهاب يشغل السدانة حتى سنة 1265هـ.

۱۳-السيد سعيد بن سلطان بن ثابت بن درويش آل ثابت: تولي السدانةسنة 1265هـ لفترتين. ومن أعماله الجليلة مفاتحته البلاط العثماني مطالبا إياه إعفاء أفراد أسر خدمة الروضتين الحسينية والعباسية من رسم الدفنية في العتبات المقدسة، وكذلك مطالبته الحكومة تعيين رواتب إلى الخدم، فاستجابت الحكومة لطلبه، وعين لكل عتبة منهاتين العتبتين 15 خادماً يتقاضون رواتب شهرية من خزينة الأوقاف .

14 - السيد حسين المعروف بنائب التولية ابن السيد سعيد بن سلطان آلثابت: كان هذا صغير السن عندما تولى الروضة، فتولى نيابة عنه السيد حسين ابن السيد محمد علي آل ضياء الدين في الإشراف على شؤون الروضة حتى قدوم السلطان ناصر الدين القاجاري، فعزل الأول ونهب الثاني، وعلى أثر ذلك اضطر السادن السيد حسين نائب التولية من آل ثابت السفر إلى الأستانة لاسترجاع حقوقه، فلم يفلح، فرجع إلى إيران، وهناك سعي لدى الشاه فأولاه سدانة الروضة الرضوية فيمشهد بخراسان.

15- السيد حسين بن محمد علي بن مصطفى بن محمد بن شرف الدينابن ضياء الدين بن يحيى بن طعمة (الأولى) - تولی سدانة الروضةالعباسية سنة ۱۲۸۲هـ حتى وفاته سنة ۱۲۸۸هـ.

16 - السيد مصطفى ابن السيد حسين بن محمد علي آل ضياء الدين: تولیالسدانة بعد وفاة والده المتقدم ذكره سنة ۱۲۸۹هـ حتى سنة ۱۲۹۷هـ.

(309)

 

۱۷ - السيد محمد مهدي بن محمد کاظم بن حسين بن درويش بن أحمدآل طعمة: فتولى السدانة بعد وفاة الخازن السابق سنة ۱۲۹۷هـ حتی سنه ۱۲۹۸هـ حيث عزل، ومن مآثره ما نشرته جريدة (الزوراء)(1) البغدادية وهذا نصه (تبرع السيد محمد مهدي آل طعمة كليدار حضرة العباس بمبلغ 125000 ترش إعانة لبناء المكتب الرشيدي

ببغداد). وكان خطيباً فاضلاً. توفي سنة 1334هـ.

۱۸ - السيد مرتضى بن مصطفى بن حسين آل ضياء الدين: فكان عند توليهالسدانة صغير السن، فتولى السدانة السيد محمد مهدي آل طعمة المار ذكره حتى وشي به لدى الوالي في بغداد، وعندما زار الوالي كربلاء حصلت لديه القناعة بمقدرته وعزل السيد محمد مهدي المذكور، فأصدر البلاط العثماني سنة ۱۲۹۸هـ فرماناً له بالتولية. وكان يتولى الإشراف والسهر على شؤون السدانة عمه السيد عباس السيد حسين آلي ضياء الدين بالنيابة عنه إلى أن بلغ السيد مرتضى سن الرشد. وتوفي يوم الخميس 18 ربيع الأول سنة 1357هـ المصادف، ۱۷ مایس سنة ۱۹۳۸ م. ومن حسناته إنشاء مشروع إسالة الماء في كربلاء. قالالشيخ محمد السماوي

وفي حريم البطل العباس               أقام عباس حليف الباس

والمرتضی ثم ابنه الفني حسن         وهو الذي يسدن في هذا الزمن(2)

19 - السيد محمد حسن ابن السيد مرتضی آل ضياء الدين : تولى السدانةبعد وفاة والده سنة 1357هـ، وكان من أبرز شخصيات كربلاء خلقا ونبلا وكرماً، يتمتع باحترام جميع الخصال . وله مآثر طيبة ومواقف مشرفة منها منح هدية تقديرية للكاتب الكبير عباس محمود العقاد بمناسبة تأليفه كتاب (أبو الشهداء)، وصلح أهالي الكاظمية وأهالي النجف وذلك ليلة العاشر من محرم سنة 1946م، وكذلك منع الشرطة من الدخول إلى الروضة العباسية خلال انتفاضة الشعب في

__________________

(1) مدينة الحسين/ ج1 ص 86.

 (۲) مدينة الحسين ج 4 ص ۲۰۱ و202.


(210)

 

تشرين سنة 1952م، وغيرها، توفي يوم 16 ربيع الثاني سنة ۱۳۷۲هـ المصادف لسنة 1953م. وأقيم حفل تأبيني كبير على روحه بمناسبة مرور أربعين يوما على رحيله لم تشهد كربلاء مثيلا له، ورثاء الشعراءوالأدباء.

۲۰-السيد بدر الدين ابن السيد محمد حسن آل ضياء الدين: تولی سدانةالروضة سنة ۱۳۷۲هـ حتى سنة 1385هـ حيث عزل، وتوفي يوم الخميس 4 شوال سنة 1406هـ.

       بعد عزل السادن السابق سنة 1385هـ عين السيد حسن السيد صافي آل ضياء الدين وكيلاً عنه في إدارة شؤون العتبة

۲۱ - السيد محمد حسين بن مهدي آل ضياء الدين: تولي السدانة سنة1402هـ حتى سنة 1411هـ فأدارها بحزم واقتدار حفظه الله .

(311)