تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

اسم الکتاب : تاريخ مرقد الحسين و العباس (عليهما السلام )

المؤلف : د.سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : مؤسسة الأعلى للمطبوعات

 

 

 

 

مشاهير المدفونين في المرقد

       لو تصفحنا كتب السير والتراجم، لوجدنا الكثير من الأعلام والمشاهير المدفونين في المرقدين الحسيني والعباسي، ما يربو على كل عدٍ وحصر، وبين هؤلاء عدد لا يستهان به من العلماء والمفكرين والأدباء والملوك والرؤساء والأمراء. ونحن هنا نقتصر على ذكر المشاهير الذين دفنوا في مرقد الحسين حسب تواریخ وفياتهم، وهم:

       زائدة بن قدامة المتوفى سنة161هـ(1).

       سليمان بن مهران الأعمشي (القرن الأول الهجري)(2).

       حسن بن محبوب البجلي (القرن الأول الهجري)(۳).

       أبو حمزة الثمالي المتوفى سنة ۱۲۸هـ(4).

       عقبة بن عميق السهمي (القرن الأول الهجري )(5).

       معاوية بن عماد الدهني المتوفى سنة 157هـ(6).

       جعفر بن الوشاء المتوفي سنة 208هـ(7).

            مهيار الديلمي المتوفى سنة226هـ(8).

________________

(1) مدينة الحسين 2/73.             (5) مدينة الحسين 2/78.

(2) مدينة الحسين 2/76.             (6) مدينة الحسين 2/81.

(3) مدينة الحسين 2/77.             (7) المنتظم/ لابن الجوزي 2.

(4) مدينة الحسين 2/78.             (8) مدينة الحسين 2/98.

 

(215)

 

       عبد الله بن طاهر المتوفي سنة ۳۰۰هـ(1).

        الشيخ علي بن بسام البغدادي المتوفى سنة ۳۰۲هـ(2).

       الشيخ أبو الحسن محمد المزين المتوفي سنة ۳۲۷هـ(۳) .

       الشيخ أبو علي بن همام الكاتب الإسكافي البغدادي المتوفي في بغداد سنة 336هـ ونقل جثمانه إلى مشهد الحسين في كربلاء(4).

       الشيخ أبو بكر محمد بن عمرو بن محمد بن يسار التميمي توفي ببغداد سنة 344هـ ونقل إلى مشهد الحسين(5) .

       الشيخ أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله الغضائري الكوفي توفي ببغداد وتقل إلى مشهد الحسين(6) .

       الشيخ مظفر بن محمد الخراساني نزيل بغداد توفي سنة 367هـ ونقل إلى مشهد الحسين(7).

       الشيخ علي البروغندي من أقطاب الصوفية توفي سنة 359هـ، ونقل إلى مشهد الحسين في كربلاء(8).

       الشيخ أبو علي المخربي توفي بغداد سنة 364هـ، ونقل جثمانه إلى کربلاء(۹)

       السيد أبو علي المدني من أحفاد الحسين الأصغر ابن الإمام علي بن الحسین علی المعروف بالفقيه البغدادي، يروي عنهم جماعة منهم الشيخ الصدوق، توفي ودفن في الحائر(10).

       الوزير أحمد بن إبراهيم الضبي . ذكره ابن الجوزي فقال: أوصي أبو العباس أحمد بن إبراهيم الملقب بالكافي وزير مؤيد الدولة البويهي أن يدفن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مدينة الحسين 2/109                   (6) مدينة الحسين 2/109

 (۲) مدينة الحسين 2/109                  (7) مدينة الحسين 2/110

(3) مدينة الحسين 2/109                   (8) مدينة الحسين 2/110

 (4) مدينة الحسين 2/109                  (9) مدينة الحسين 2/110

(5)مدينة الحسين 2/109                    (10) مدينة الحسين 2/110

(216)

       في مرقد الحسين بكربلاء، توفي سنة 398ھ(1).

       الشيخ أبو سهل المعروف بالصعلوكي توفي سنة 369هـ، ونقل إلى مشهد الحسين (عليه السلام)(۲).

       أبو محمد الحسن المرعشي الطبري من أحفاد الحسين الأصغر ابن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)، توفي ببغداد سنة ۳۰۸هـ، ونقل جثمانه إلى کربلاء ودفن في مرقد الحسين (عليه السلام)(۳).

       أبو أحمد الحسين بن موسى الأبرش النقيب الطاهر ذو المناقب كان نقيب نقباء الطالبيين ببغداد، توفي سنة 400 هـ ببغداد ودفن في داره ثم نقل إلى مشهد الحسين علي بكربلاء فدفن هناك(4).

       الشريف الرضي محمد بن أبي أحمد الطاهر الحسين بن موسی الأبرش بن محمد الأعرج بن موسى أبي السبحة بن أمير الحاج إبراهيم المرتضی ابن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) ، توفي في داره ببغداد يوم الأحد 6 محرم سنة 406 هـ. ونقل إلى مرقد الحسين (عليه السلام) ودفن مع والده(5).

       الشريف المرتضی علی بن الحسين ذو المناقب، توفي في داره سنة 436 هـ ونقل إلى كربلاء فدفن عند أبيه وأخيه في مرقد الحسين(عليه السلام)(6).

       الشيخ هشام بن إلياس الحائري صاحب كتاب (المسائل الحائرية) تلميذ أبي علي ابن الشيخ الطوسي، توفي حدود سنة 490هـ ودفن في الحائر الحسیني(عليه السلام)(7).

       عماد الدين محمد بن علي بن حمزة الطوسي من تلامذة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي من أعلام الإمامية في القرن الخامس الهجري توفي بكربلاء ودفن في وادي أيمن(8).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المنتظم لابن الجوزي .                  (5) عمدة الطالب ص/207

 (۲) مدينة الحسين 2/111.                 (6) عمدة الطالب ص/204 – 207.

 (3) مدينة الحسين 2/111.                 (7) مدينة الحسين 2/117

 (4) عمدة الطالب ص/۲۰۳.                (8) مدينة الحسين 2/118

(217)

       السيد أحمد بن علي بن علي المرعشي من أولاد الحسين الأصغر ابن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) توفي في شهر رمضان سنة 539هـ وتقل إلى جوار جده الحسین(عليه السلام)(1)

       ظافر بن القاسم الإسكندري المحدث الشاعر المتوفى سنة529هـ ودفن في كربلاء(2).

       السيد فخار بن معد بن فخار الموسوي من أحفاد السيد إبراهيم المجاب بن محمد العابد ابن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) . كان عالما جامعة لأشتات النشر والنظم، توفي سنة 630هـ ودفن في الحائر(3).

       قطب الدین سنجر آلاس مملوك الخليفة الناصر لدين الله العباسي، تولى إمارة خوزستان ثم عزل سنة 606هـ أوصل سنجر الأس أن ينقل جثمانه إلى كربلاء ويدفن في الحائر الحسيني، وكانت وفاته سنة 607هـ(4).

       جمال الدين قشمر الناصري توفي بغداد سنة 637 هـ. وحمل إلى مرقد الحسين (عليه السلام) ودفن في تربة عند زوجته وولده(5).

       شرف الدين علي بن جمال الدين قشمر توفي سنة 630 هـ توفي بكربلاء ودفن عند والدته في مرقد الحسين (عليه السلام)(1).

       جمال الدين علي بن يحيى المخرمي عالم فاضل أديب حافظ للقرآن ، له کتاب (نتائج الأفكار) توفي سنة 646هـ ودفن في تل قريب من الحائر

الحسيني(7).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) مدينة الحسين ۲/ ۱۲۰.

 (۲) الحوادث الجامعة/ الأبن الفوطي / 95.

 (۳) روضات الجنات/ للخوانساري 5/ 346

 (4) الحوادث الجامعة/ ابن الفوطي ص/95 .

 (5) الحوادث الجامعة/ ص/۱۳۱.

 (6) الحوادث الجامعة/ص/۲۲۹.

 (۷) الحوادث الجامعة / ص/۲۹۹.

(218)

       أمين الدين كافور الخادم الظاهري كان حاكما من قبل الإقبال الشرابي، توفي سنة 603 هـ، ودفن في مرقد الحسين (عليه السلام)(1).

       أبو هاشم بن المختار نقیب مرقد الحسين (عليه السلام) كان صالحاً ديناً ذا عبادة، توفي في هذه السنة أي سنة 674هـ(2).

       أبو الفتوح نصر بن علي بن منصور النحوي الحلي المعروف بابن الخازن، كان حافظة للقرآن المجيد، عارفا بالنحو واللغة العربية ، قدم بغداد واستوطنها مدة وقرأ على أبي عبيدة و غيره، وسمع الحديث على أبي الفرج ابن كليب وغيره، ولم يبلغ أوان الرواية، توفي شابا بالحلة ثالث عشر جمادى الآخرة في سنة ستمائة ودفن في مرقد الحسين (عليه السلام)(3).

       افسنقر بن عبد الله التركي الوزير مملوك نصير الدين ناصر بن مهدي العلوي، توفي يوم الأحد خامس عشر جمادي الأولى من سنة أربع وستمائة وصلى عليه بالمدرسة النظامية وشيعه خلق كثير وحمل إلى مرقد الحسین (عليه السلام) ودفن هناك (4).

       الشيخ عز الدين أبي محمد الحسن بن شمس الدين محمد الخازن بالحضرة الحائرية الأسدي، توفي في حدود سنة ۷۸۳هـ في الحائر الحسيني(5).

       الشيخ علي بن أبي محمد ابن الشيخ شمس الدين الخازن بالحضرة الحائرية، كان محققاً فاضلاً، قال صاحب روضات الجنات: كان رحمه الله من المحققين الفضلاء حاله في الفصل، والنبالة والعلم والفقه والفصاحة والأدب والإنشاء معلوم عند العامة والخاصة تتلمذ على شيخنا الشهيد الأول. توفي كما في بعض النسخ سنة ۷۹۳هـ(6). ودفن في الحائرالحسيني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير الأبيطالب علي بن أنجب تاج الدينالمعروف بابن الساعي الخازن ج ۹ ص۷۸.

 (2) الجامع المختصر ج ۹ ص/۱۲۸.

 (۳) الجامع المختصر ج ۹ ص/548

(4) مدينة الحسين 2/۱۳۷

 (5) روضات الجنات تلخونساري ج 5 ص/۱۱۸.

 (1) مدينة الحسين 2/139

(219)

       السيد عبد الله شرف الدين المرعشي من أحفاد الحسين الأصغر أبن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) كان نزيل الحلة، وكان معاصراً للشيخ الشرف العبيدلي النسابة الحسيني، توفي بالحلة ونقل جثمانه إلى كربلاء ودفن فيها(1).

       الشيخ أحمد بن محمد بن فهد المحلي الأسدي صاحب المقامات العالية في العلم والفضل وله تصانیف قيمة توفي سنة ۸41هـ ودفن في كربلاء في بستان ابن فهد(2)

       السلطان طاهر شاه سلطان مملكة دكن الهندية توفي سنة 957هـ ونقل جثمانه إلى كربلاء ودفن في مرقد الحسین (عليه السلام)(۳).

       السلطان برمان نظام شاه ابن السلطان أحمد الهندي توفي سنة 961هـ في الهند ونقل جثمانه إلى كربلاء ودفن في الحضرة الحسينية(4).

       سلطان حمزة ميرزا الصفوي توفي في أردبيل سنة ۹۹۷هـ. ونقل جثمانه إلى كربلاء ودفن في الحائر الحسيني(5).

       الشيخ إبراهيم بن علي بن الحسين بن محمد بن صالح العاملي الكفعمي، فرید دهره، وقريع عصره، له مصنفات في العلم والأدب ، تشهد له بأعلى الرتب. توفي سنة 905هـ ودفن في مرقد الحسين بكربلاء(6).

       السيد حسين بن مساعد بن الحسن بن مخزوم من آل عيسى الحسيني أحد أكابر أهل الفضل، ورد نسبه في كتاب (عمدة الطالب) الذي نسخه بخطه وفرغ منه في 25 ربيع الثاني سنة ۸۹۳هـ، توفي سنة 910 هـ ودفن في الحائر الحسيني(7).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) روضات الجنات 1/166.

 (۲) مدينة الحسين 3/26.

 (3) مدينة الحسين ۳/ ۳۰.

 (4) مدينة الحسين ۳/ ۳۲.

 (5) الغدير 11/215.

 (6) مجالي اللطف ارض الطف/ الشيخ محمد السماوي ص/ 6۸.

 (۷) تحفة الأزهار وزلال الأنهار / لضامن بن شدقم (مخطوط).

(220)

       الشيخ شمس الدين بن شجاع القاضي الحائري الأسدي من أشهر تلامذة الشهيد الثاني، تولى سدانة الروضة الحسينية قبل سنة 963هـ حتی عام 990 هـ. قال عنه ضامن بن شدقم ما نصه: إن العلامة شمس الدين القاضي الحائري من الرواة الثقات عند الإمامية ويروى عنه الحديث توفي بالحائر ولم يضبط تاريخ وفاته(1).

       محمد بن سليمان الملقب بـ (فضولي) البغدادي أشهر شعراء الترك، توفي بكربلاء بمرض الطاعون سنة963هـ ودفن في مقبرة الدده عند تكية البكتاشية في جنوب صحن الروضة الحسينية على جهة باب القبلة(2).

       فضلي بن فضولي البغدادي شاعر متصرف كوالده من أهل القرن العاشر الهجري. له شعر بالتركية والعربية، كان حيا سنة ۹۷۸هـ، توفي بكربلاء ودفن مع والده في مقبرة الدده، ولم يعرف تاريخ وفاته بالضبط(3) .

       كلامي (جهان دده) من شعراء المتصوفة في عصره، عرف بفصاحة اللسان بلاغة المنطق، كان حيا سنة ۹۷۰هـ، توفي بكربلاء ودفن في مقبرة الدده باتجاه باب القبلة(4).

       الشيخ يوسف بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح بن أحمد بن عصفور البحراني عالم فاضل متتبع صاحب كتاب (الحدائق الناضرة) توفي بكربلاء سنة 1186هـ، ودفن في الروضة الحسينية(5).

       الشيخ محمد باقر الوحيد بن محمد أكمل البهبهاني أشهر مشاهير علماء الإمامية في عصره ورئيس المدرسة الأصولية توفي سنة ۱۲۰۸هـ ودفن في حرم الحسين (عليه السلام)(6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) تاريخ العراق بين احتلالين/ عباس العزاوي ج 4 ص/۱۲۷.

 (۲) تاریخ مساجد بغداد وعلماؤها/ محمود شكري الألوسي ص/63 و64 (بغداد مطبعة دارالسلام 1346هـ)

 (3) تاريخ العراق بين احتلالين ج 4 ص/ ۱۳۷.

 (4) أعيان الشيعة ج 52 ص/ ۷۱.

 (5) الأعلام خير الدين الزرکلی ج 6 ص/273.

 (6) أعيان الشيعة ج 49 ص/۳ و4.

(221)

       المرزا مهدي الشهرستاني الموسوي المتوفي سنة 1216 هـ عالم ديني كبير توفي بكربلاء ودفن في الحرم الحسيني(1).

       السيد علي بن محمد علي الطباطبائي الشهير بصاحب الرياض حامل لواء العلم والفضل كان دائباً على نشر العلوم والمعارف، تصدر للتدريس والفتيا، وبنى سور كربلاء، توفي سنة ۱۲۳۱هـ، ودفن في الحرم الحسيني(2).

       المرزا شفیع خان الصدر الأعظم رئيس وزراء إيران توفي يوم ۱۹ رمضان سنة 1224 هـ ونقل جثمانه إلى كربلاء ودفين في الروضة الحسينية(3).

       السيد كاظم بن القاسم الحسيني الرشتي، أحرز شهرة طائلة ومنزلة رفيعة ، تتلمذ على الشيخ أحمد الأحسائي. قال عنه العزاوي: توفي في 9 ذي الحجة سنة 1259هـ وعقائد الكشفية هي عقائد الشيخية موسعة في شرح المطالب ، ودفن في المشهد الحسيني.

       الشيخ محمد حسین بن عبد الرحيم الأصفهاني صاحبة العضوي فقيه جلیل واسع الاطلاع توفي سنة 1254هـ ودفن في المرقد الحسيني(5).

       السيد إبراهيم بن محمد باقر القزويني صاحب (ضوابط الأصول) من أعلام الفكر في كربلاء توفي سنة 1262 هـ ودفن في المرقد الحسيني(6).

       الشيخ محمد حسين القزويني عالم فاضل ورئيس مطاع توفي سنة ۱۲۸۱هـ ودفن في المرقد الحسيني(7).

       الشيخ عبد الحسين الطهراني فقيه كبير كانت له منزلة سامية لدى السلاطين. وسع الجانب الغربي من صحن الحسين (عليه السلام) . توفي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المصدر نفسه ج 43 ص/ 44.

(۲) مدينة الحسين ج ۳ص/۱۷۹.

(3) تاريخ العراق بين احتلالين / عباس العزاوي ج ۷ ص /69.

(4) أعيان الشيعة ج 44 ص/216

(5) الأعلام ج 1 ص / ۲۱۷

(1) أحسن الوديعة / محمد مهدي الموسوي الكاظمي ج ۱ ص/52.

(۷) أعيان الشيعة ج ۳۷ ص/۱۰۸.

(222)

بالكاظمية يوم ۲۲ رمضان سنة ۱۲۸۹هـ. ونقل إلى المرقد الحسيني فدفن فيه(۱).

       الشيخ محمد صالح كداعلي من مراجع التقليد في عصره توفي في شهر ذي الحجة سنة ۱۲۸۸ هـ ودفن في المرقد الحسيني(2).

       الشيخ محمد صالح البراني فقيه جليل كان حيا سنة ۱۲۷۰هـ. ومن آثاره: بحر العرفان في تفسير مفتاح الجنان، توفي سنة ۲۷۰هـ ودفن في المرقد الحسيني(3).

       المولی حسین الأردكاني عالم جلیل القدر توفي سنة 1305 هـ ودفن في المرقد الحسيني(4).

       السيد صالح الداماد فقيه جليل، اشتهر في واقعة نجيب باشا سنة 1258 هـ، وتوفي سنة ۱۳۰۳هـ. ودفن في المرقد الحسيني(5).

       الشيخ زین العابدين الحائري أعظم فقهاء عصره توفي في 16 ذي القعدة سنة ۱۳۰۹هـ. ودفن في المرقد الحسيني(6).

       السيد محمد حسين المرعشي الحسيني الشهرستاني عالم فاضل ومرجع دیني كبير توفي سنة 1315هـ ودفن في المرقد الحسيني(7) .

           

       السيد هاشم القزويني له مكانة سامية في العلم توفي يوم الجمعة ۲۹ شوال سنة ۱۳۲۷ هـ ودفن في المرقد الحسيني(8) .

       الشيخ محمد تقي الشيرازي الحائري مرجع ديني كبير وزعيم ثورة العشرين توفي سنة ۱۳۳۸ هـ ودفن في مرقد الحسين(9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكرام البررة/ الشيخ آغا بزرك ج ۱ ص/663.

 (۲) أعيان الشيعة ج 44 / 241.

 (۲) تراث کربلاء- للمؤلف ص/282.

 (4) معجم المؤلفين - عمر رضا کحالة ج ۱۰ ص/۸۲

 (5) احسن الوديعة ج 1 ص/95.

 (6) تراث کربلاء ص/286

 (۷) معارف الرجال/ محمد حرز الدين ج ۳ص/۱۳۰.

 (۸) أعيان الشيعة ج 44 ص/۱۲۱.

 (9) المصدر السابق .

(223)

(224)

زيارة الحسين (عليه السلام)المطلقة

 

إذن الدخول

 

       الله أَكْبَرُ كَبِيراً وَالحَمْدُ للهِ كَثِيراً وَسُبْحانَ الله بُكْرَةً وَأَصِيلاً الحَمْدُ للهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدانا اللهِ ، لَقَدْ جأَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالحَقِّ السَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا نَبِيَّ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خاتَمِ النَّبِيِّينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا سَيِّدَ المُرْسَلِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا حَبِيبَ الله السَّلامُ عَلَيْكَ يا أمِيرِ المُؤْمِنِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا سَيِّدَ الوَصِيِّينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا قائِدَ الغُرِّ المُحَجَّلِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الأَئِمَّةِ مِنْ وُلْدِكَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وَصِيَّ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها الصِّدِّيقُ الشَّهِيدُ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا مَلائِكَةَ الله  المُقِيمِينَ فِي هذا المَقامِ الشَّرِيفِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا مَلائِكَةَ رَبِّي المُحْدِقِينَ بِقَبْرِ الحُسَيْنِ عليه السلام ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ مِنِّي أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارِ.

ثمّ ادخل وقول :

السَّلامُ عَلَيْكَ يا أبا عَبْدِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ ، عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ المُقِرُّ بِالرِّقِّ وَالتَّارِكُ لِلْخِلافِ عَلَيْكُمْ وَالمُوالِي لِوَلِيِّكُمْ وَالمُعادِي لِعَدُوِّكُمْ قَصَدَ حَرَمَكَ وَاسْتَجارَ بِمَشْهَدِكَ وَتَقَرَّبَ إِلَيْكَ بِقَصْدِكَ ، أَأَدْخُلُ يا رَسُولَ الله أَأَدْخُلُ يا نَبِيَّ الله أَأَدْخُلُ يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ أَأَدْخُلُ يا سَيِّدَ الوَصِيِّينَ أَأَدْخُلُ يا فاطِمَةُ سَيِّدَةُ نِساءِ العالَمِينَ أَأَدْخُلُ يا مَوْلايَ يا أبا عَبْدِ الله أَأَدْخُلُ يا مَوْلايَ يا ْبَن رَسُولَ اللهِ  إن خشع قلبك ودمعت عينك فهو علامة الإذن ، ثمّ ادخل وقل :

الحَمْدُ للهِ الواحِدِ الاَحَدِ الفَرْدِ الصَّمَدِ الَّذِي هَدانِي لِولايَتِكَ وَخَصَّنِي بِزِيارَتِكَ وَسَهَّلَ لِي قَصْدَكَ.

(225)

       يا فاطِمَةُ سَيِّدَةُ نِساءِ العالَمِينَ أَأَدْخُلُ يا مَوْلايَ يا أبا عَبْدِ الله أَأَدْخُلُ يا مَوْلايَ يا ْبَن رَسُولَ ثمّ ادخل وقل : الحَمْدُ للهِ الواحِدِ الاَحَدِ الفَرْدِ الصَّمَدِ الَّذِي هَدانِي لِولايَتِكَ وَخَصَّنِي بِزِيارَتِكَ وَسَهَّلَ لِي قَصْدَكَ.

زيارة وارث

       السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ آدَمَ صَفْوَةِ الله ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ نُوحٍ نَبِيِّ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ إِبْراهِيمَ خَلِيلِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ مُوسى كَلِيمِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ عِيسى رُوحِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ مُحَمَّدٍ حَبِيبِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ  عليه السلام ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ مُحَمَّدٍ المُصْطَفى ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ عَلِيٍّ المُرْتَضى ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ فاطِمَةَ الزَهْراءِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ خَدِيجَةَ الكُبْرى ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ثارَ الله وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوْتُورَ. أَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ أَقَمْتَ الصَلاةَ وَآتَيْتَ الزَّكاةَ وَأَمَرْتَ بِالمَعْروفِ وَنَهَيْتَ عَنِ المُنْكَرِ وَأَطَعْتَ الله وَرَسُولَهُ حَتّى أَتاكَ اليَقِينُ ، فَلَعَنَ الله اُمَّةً قَتَلَتْكَ وَلَعَنَ الله اُمَّةً ظَلَمَتْكَ وَلَعَنَ الله اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرِضِيَتْ بِهِ يا مَوْلايَ يا أبا عَبْدِ الله أَشْهَدُ أَنَّكَ كُنْتَ نُوراً فِي الاَصْلابِ الشَّامِخَةِ وَالأَرحامِ المُطَهَّرَةِ لَمْ تُنَجِّسْكَ الجاهِلِيَّةُ بِأَنْجاسِها وَلْمْ تُلْبِسْكَ مِنْ مُدْلَهِمَّاتِ ثِيابِها ، وَأَشْهَدُ أَنَّكَ مِنْ دَعائِمِ الدِّينِ وَأَرْكانِ المُؤْمِنِينَ وَأَشْهَدُ أَنَّكَ الإمام البَرُّ التَّقِيُّ الرَّضِيُّ الزَّكِيُّ الهادِي المَهْدِيُّ وَأشْهَدُ أَنَّ الأَئِمَّةِ مِنْ وَلْدِكَ كَلِمَةُ التَّقْوى وَأَعْلامُ الهُدى وَالعُرْوَةُ الوُثْقى وَالحُجَّةُ عَلى أَهْلِ الدُّنْيا ، وَأُشْهِدُ الله وَمَلائِكَتَهُ وَأَنْبِيائَهُ وَرُسُلَهُ أَنِّي بِكُمْ مُوْمِنٌ وَبِإِيابِكُمْ (٤) مُوقِنٌ بِشَرايِعِ دِينِي وَخَواتِيمِ عَمَلِي وَقَلْبِي لِقَلْبِكُمْ سِلْمٌ وَأَمْرِي لاَمْرِكُمْ مُتَّبَعٌ ، صَلَواتُ الله عَلَيْكُمْ وَعَلى أَرْواحِكُمْ وَعَلى أَجْسادِكُمْ وَعَلى أَجْسامِكُمْ وَعَلىْ شاهِدِكُمْ وَعَلى غائِبِكُمْ

(226)

وَعَلى ظاهِرِكُمْ وَعَلى باطِنِكُمْ ثمّ انكب على القبر وقبله وقل : بَأَبِي أَنْتَ وَاُمِّي يا بْنَ رَسُولِ الله بِأَبِي أَنْتَ وَاُمِّي يا أبا عَبْدِ الله لَقَدْ عَظُمَتْ الرَّزِيَّةُ وَجَلَّتِ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَمِيعِ أَهْلِ السَّماواتِ وَالأَرض ، فَلَعَنَ الله اُمَّةً أَسْرَجَتْ وَأَلْجَمَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِقِتالِكَ يا مَوْلايَ يا أبا عَبْدِ الله قَصَدْتُ حَرَمَكَ وَآتَيْتُ إِلى مَشْهَدِكَ أَسْأَلُ الله بِالشَّأْنِ الَّذِي لَكَ عِنْدَهُ وَبِالمَحَلِّ الَّذِي لَكَ لَدَيْهِ أَنْ يُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ يَجْعَلَنِي مَعَكُمْ فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ ثمّ قُم فصلِّ ركعتين الزيارة وادع بما ورده.

زيارة علي الأكبر

       «وبعد ذلك زر قبة علي بن الحسين عند رجلي الإمام وقل» السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ نَبِيِّ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بْنَ الحُسَيْنِ الشَّهِيدِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها الشَّهِيدُ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها المَظْلُومُ وَابْنُ المَظْلُومُ  ، لَعَنَ الله أُمَّةً قَتَلَتْكَ وَلَعَنَ الله اُمَّةً ظَلَمَتْكَ وَلَعَنَ الله اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرَضِيَتْ بِهِ. ثمّ انكب على القبر وقل : السَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ الله وَابْنَ وَلِيهِ لَقَدْ عَظُمَتِ المُصِيبَةُ وَجَلَّتِ الرَّزِيَّةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَمِيعِ المُسْلِمِينَ فَلَعَنَ الله اُمَّةً قَتَلَتْكَ وَأَبْرَاُ إِلى الله وَإِلَيْكَ مِنْهُمْ.

زيارة الشهداء

 

       «ثم زر الشهداء وقل» السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أوْلِياء الله وَأَحِبّائهُ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أصْفِياءَ الله وَأَوِدَّائَهِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ دِينِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ رَسُولِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ ، السَّلامُ 

(227)

عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ أَبِي مُحَمَّدٍ الحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الوَلِيِّ  الزكيّ النَّاصِحِ ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أنْصارَ أَبِي عَبْدِ اللهِ ، بِأَبِي أَنْتُمْ وَاُمِّي طِبْتُمْ وَطابَتِ الأَرضُ الَّتِي  فِيها دُفِنْتُمْ وَفُزْتُمْ فَوْزاً عَظِيماً فَيالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَكُمْ فَأَفُوزَ مَعَكُمْ.

زيارة حبیب بن مظاهر

       «ثم زر قبر حبیب بن مظاهر الأسدي وقل» السَّلأمُ عَلَيكَ أيُّهَا العَبدُ الصّالحُ المُطِيعُ للهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأمِيرِ المُؤمِنينَ وَلفَاطِمَةَ الزَّهراءِ وَالحَسَنِ وَالحُسَينِ (ع)‏ الغَريِبِ المُواسِي أشهَدُ أنِّكَ جَاهَدتَ فِي سَبِيِلِ اللهِ وَنَصَرتَ الحُسَين بن بِنتِ رَسُولِ الله وَوَاسَيتَ بِنَفسِكَ وَبَذلتَ مُهجتَكَ فَعَلَيكَ مِنَ اللهِ السَّلامُ التّامُ السَّلأمُ عَلَيكَ أيُّهَا القَمَرُ الزّاهِرُ السَّلأمُ عَلَيكَ يَا حَبِيبَ بن مُظاهِرِ الأسَدي وَرَحمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.‏

زيارة السيد إبراهيم المجاب

       «ثم زر السيد إبراهيم المجاب وقل» السلام عليك أيها السيد الزكي الطاهر الولي والداعي الحفي ، أشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوت إلى مولاي ومولاك علانية وسرا ، فاز متبعك ونجى مصدقك وخاب وخسر مكذبك والمتخلف ]عنك[ ، اشهد لي بهذه الشهادة لأكون من الفائزين بمعرفتك وطاعتك وتصديقك واتباعك ، والسلام عليك يا مولاي وابن مولاي يا سيدي ابراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن الامام موسى بن جعفر ورحمة الله وبركاته.

(228)

 

تاريخ مرقد العباس (عليه السلام)

(229)

(230)

       منذ زمن غير قصير، وأنا أتابع بشغف متزاید ما دون على جدران الحضرة العباسية من الكتابات المحررة في أبنيتها، سواء كانت الكتابات آيات من القرآن الكريم أو شعراً أو حديثاً شريفاً، فرحت أعني بتسجيل ما عن لي من الخواطر والمعلومات عن هذا المرقد المقدس، مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) وكتابة تاريخ موسع عنه ، حتی آن الأوان لذلك. ولا يخفى على القارىء اللبيب أن شخصية العباس بن علي (عليه السلام) متميزة، كتب عنها الكثيرون وأطالوا، فلم يتركوا جانبا إلا أشبعوه بحثاً وتمحيصاً، غير أنني رغبت في أن أتناول تاريخ مرقده الشريف منذ حادثة الطف حتى يومنا هذا.

       اشتمل هذا الكتاب على بحث في شخصية العباس (عليه السلام) ونبذة عن سيرته وأحواله حتى استشهاده ووصفه مرقده مبتدئاً بروضته المطهرة والأروقة والإيوان والصحن والأبواب الداخلية والخارجية ثم القبة والمآذن، وتسجيل الكتابات الموجودة على الأبنية وما حوى مرقده من النفائس والأثار والمخطوطات النادرة ومن دفن فيه من العلماء والأدباء.

       ثم تعرضت للبناء والعمران الذي طرأ على القبر عبر الحقب والأزمان المتعاقبة، وسدنة الروضة العباسية والعباس في الشعر.

       لقد بذل جهداً كبيراً في جمع هذا الشتات عن تاريخ الروضة العباسية، لأقدمه ضمن موسوعة كربلاء، متوكلا على الله سبحانه وتعالی.

(231)

 

       على أن من الأهمية بمكان أن نذكر هنا أن العباس بن علي (عليه السلام) اختار مكانه إلى جانب أخيه الحسین (عليه السلام) جهاداً من أجل العقيدة واستشهاد من أسجل رسالة السماء، فكان رمز الشجاعة والإقدام والإخلاص والتضحية. ومن هنا نشأت الحاجة إلى كتاب ينشد معرفة المجرى العام التاريخ روضة العباس، فمن أجل هذا كتبت هذا الكتاب، الأميط اللثام عن نشر کتاب مفرد برأسه، مشفوعة بالمصادر. وإن الذي أتوخاه أن يلبي هذا الكتاب جزءا من طموحات الراغبين في دراسة هذا الموضوع، وإن كنت لا أدعي بأني قد استوعبت الموضوع كفايته، ولا استقصيت نهايته ، وأملي كبير أن يتولى الباحثون استكمال ما فاتني بحثه وتحقيقه.

       ولا يسعني أخيراً إلا أن أبدي شكري العميق إلى جميع من آزونی وقدم لي يد العون والمساعدة في إخراج هذا الكتاب التاريخي إلى حيز النور، وأملي أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه، وتقربة لأهل بيت النبوة، والحمد لله أولا وآخرة، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله، والله هوالموفق.

(232)

 233

الروضة العباسية (القديمة)

 (233)

 

الروضة العباسية (الجديدة)

 (234)

 شخصية العباس (عليه السلام)

 

       بعد وفاة الزهراء سلام الله عليها، رغب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أن يتزوج امرأة تلد له ولداً يجاهد في سبيل الله، فطلب من أخيه عقيل بصفته عارفة بالقبائل وأنسابها، أن يختار له زوجة تتمثل بالخصال الفاضلة وتنفرد بالأوصاف الكاملة، حتى تلد له ولداً يكون له عوناً ومساعداً لأخيه الحسين (عليه السلام) يوم الطف. فأشار عقيل على الإمام علي بالزواج من فاطمة بنت حزام بن خالد وقال له: ليس في القبائل أشجع من آبائها المعروفين بالفروسية، فهي امرأة صالحة من الفاضلات وذوات الشرف والحشمة، تتصف عشيرتها بالنجابة والشجاعة فكان أخوال فاطمة بنت حزام معظمين لدى العشائر العربية ومقربين من الملوك والأشراف معروفين بالشجاعة والفروسية، منهم أبو براء عامر بن مالك الملقب بـ (ملاعب الأسنة) لشجاعته وفروسيته، وعامر بن الطفيل بن مالك من أشهر فرسان العرب بأساً ونجدة ومن أحوال العباس عروة الرحال الواقد على الملوك.

       تم زواج أمير المؤمنين بها فولدت البنين الأربعة وهم: العباس وعبد الله وجعفر وعثمان فلقبت بأم البنين، وكلهم استشهدوا في يوم عاشوراء، وقفوا مواسين أخاهم الحسين مدافعين عن حوزة الإسلام والتعاليم الإسلامية المحمدية . واعتبر موقف العباس يوم الطف كموقف أهل بدر الذين جاهدوا المشركين من قريش، فكان نعم الأخ المواسي لأخيه ونعم الصابر المجاهد المحامي الناصر. فقد حامی عن الدين الحنيف وذاد عن حرم الحسين(عليه السلام)، وأجاب طاعة ربه وزهد في الدنيا فنان الدرجة الرابعة والمقام المحمود بما صبر واحتسب وهو على بصيرة من أمره، فاقتدي بالنبيين واتبع سبيل الصالحين.

(235)

 

       كانت شخصية مهيبة كما رواه أبوه على شجاعة مقداماً لا يخشى الجيوش بکثرتها، كيف لا يكون كذلك وهو ابن علي الكرار صاحب الجهاد ورافع لواء الإسلام الذائد عن الرسول يوم بدر و حنین وأحد وكل المعارك والغزوات، فكان أبو الفضل العباس (عليه السلام) كذلك هو مؤسس الجود والإباء، فكرم العباس وسخاؤه يضرب به المثل، وقد وردت حكايات كثيرة في كرمه وجوده ، ولذا عرف بأبي الفضل وفي ذلك قال الشاعر السيد راضي السيد صالح القزويني البغدادي المتوفی 1287هـ من قصيدة مشهورة له:

أبا الفضل يا من أسس الفضل والإبا          أبي الفضل إلا أن تكون له أبا

       وهو الفضل العظيم العميم الذي لا يحده حد ولا يبلغه و صفه، وله المجد المؤكد، فقد بارز يوم كربلاء وحمل السقاء وكشف الأعداء ، ومن ألقابه السقاء أو ساقي عطاشى كربلاء وكبش الكتيبة وقمر العشيرة وقمر بني هاشم وبطل العلقمي والعميد أو عميد العسكر وحامل لواء الحسين وحامي الظعينة، كل هذه الألقاب متداولة بين ألسن الناس، وهي مشتقة من أفعاله الكريمة وخصاله الحميدة.

       والعباس فرع من تلك الشجرة الوارفة الظلال المثمرة اليانعة، وغصن من تلك الدوحة المحمدية الباسقة التي تفيأ بظلالها المسلمون وقوي بها الإسلام.

       كان العباس شجاعاً مقداماً في الحرب، اجتمعت فيه مزايا المال وحاز جل الفضائل، قال السيد جعفر الحلي:

بطل تورث من أبيه شجاعة            فيها أنوف بني الضلالة ترغم

       جمع الله فيه صفات الجلالة من بأس وشجاعة وإباء ونجدة وخلال الجمال والسؤدد والكرم وكمال في الخلق وعطف على الضعيف كل ذلك مع البهجة في المنظر ووضاءة في المحيا، يروى عنه (كان العباس رجلاً وسيماً جميلاً يركب الفرس المطهم ورجلاه تخطان في الأرض، وكان يقال له قمر بني هاشم، وكان لواء الحسين بن علي معه يوم قتل)(1).

____________

(1) مقاتل الطالبيين أبو الفرج الأصبهاني: شرح و تحقیق: السيد أحمد صقر ص84 و85.

(236)

 

       روی سبط بن الجوزي عن هشام بن محمد عن القاسم بن الأصبغ المجاشعي قال لما أتي بالرؤوس إلى الكوفة وإذا بفارس أحسن الناس وجهاً قد علق في لبان فرسه رأس غلام أمرد كأنه القمر في ليلة تمه والفرس يمرح فإذا طأطأ رأسه لحق الرأس بالأرض فقلت رأس من هذا؟ قال رأس العباس بن علي قلت ومن أنت؟ قال أنا حرملة بن الكاهل الأسدي، فلبثت أيام، وإذا بحرملة ووجهه أشد سواداً من القار قلت، رأيتك يوم حملت الرأس وما في العرب أنضر وجهاً منك ولا أرى اليوم أقبح ولا أسود وجهاً منك فبکی وقال والله منذ حملت الرأس وإلى اليوم ما تمر علي ليلة إلا واثنان يأخذان بضبعي ثم ينتهيان بي إلى نار تؤجج فيدفعانني فيها وأنا أنكص فتسفعني كما ترى ثم مات على أقبح حال(1).

       وصرح عدد من أرباب السير أنه كان يعرف بـ(كبش الكتيبة)، وهو لقب اختص به دون سائر شهداء كربلاء، وقد خصه به أخوه الحسین(عليه السلام) وذلك أنه أتاه يطلب منه الرخصة للهجوم على جيوش أهل الكوفة المحيطة به. وقد أكثر الشعراء في تأبينه من ذكر هذا اللقب فقال بعضهم بلسان حال سيد الشهداء الحسين (عليه السلام):

عباس کیش کتيبتي وكنانتي            وسري قومي بل أعز حصوني

       وقال الأزري رحمه الله:

 اليوم بان عن الكتائب كبشها                 اليوم فل عن البنود نظامها(2)

 

       وكان يلقب أيضا بـ (حامي الظعينة) وهو لقب مشهور شايع إطلاقه على أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين علي ومن نعوته السائرة، قال السيد جعفر الحلي:

حامي الظعينة أين منه ربيعة                 أم أين من علياً أبيه مكرم

       ومن ألقابه أيضا أنه السقاء أو ساقي عطاشى كربلاء كما تتفق بذلك الروايات المتعددة، إذ لم يكن ذلك بجديد، فقد فجر الله لعبد المطلب عيناً

________________

(1) تذکرة الخواص/ سبط بن الجوزي ص114.

(۲) بطل العلقمي/ عبد الواحد المظفر ج2 ص61.

(237)

 

       من الأرض الصماء، ونبوع العين لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بسوق ذي المجاز، وظهور العين لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) في مسيره الى صفين، ونبوع العين للحسين (عليه السلام) يوم كربلاء، كذلك كان العباس.

       قال الصدوق في كتابه (من لا يحضره الفقيه)(1): وهذا الاستسقاء إنما كان بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وأولاده حقيقة وبالعباس صورة ففي بعض طرق الحديث الذي رواه الحافظ ابن عساكر الشافعي في تاريخ الشام ص 347 ج ۷ وهو نص لمن ترك المجازفة وجانب المكابرة لفظه عن - جابر - أن السنة أصابت أهل المدينة سنة الرمادة استسقوا ثلاث مرات فلم يسقوا فقال عمر لأستسقين غداً بما يسقينا الله به، فأخذ الناس يقولون بعلي - بحسن - بحسين - فأرسل إلى بني هاشم أن تطهروا والبسوا من صالح ثیابکم وخرج - إلى العباس - فدق عليه الباب فلما اجتمع بنو هاشم عنده طيبهم ثم خرج العباس وعلي (عليه السلام) أمامه والحسن عليه السلام عن يمينه والحسين (عليه السلام) عن يساره وبنو هاشم خلف ظهره فقال العمر لا تخلط بنا غيرنا ثم أتی المصلي فوقف فحمد وأثنى عليه ثم قال (اللهم إنك خلقتنا ولم تؤامرنا وعلمت ما نحن عاملون فلم يمنعك علمك فينا عن رزقنا اللهم فكما تفضلت علينا في أوله فتفضل علينا في آخره. فما برحنا حتی سحت السماء علينا سحاً فما وصلنا إلى منازلنا إلا خوضاً فقال العباس أنا ابن المسقي كررها خمس مرات.

       فالسقاية خاصة ببني هاشم . كما مر - والعباس نسل أولئك الطيبين الطاهرين، قال الشيخ محسن أبو الحب المتوفى سنة 1305هـ:

إذا كان ساقي الحوض في الحشر حيدر             فسفا عطاشى كربلاء أبو الفضل

       لقد تكررت منه السقاية وليست سقاية واحدة كما توهمه بعض أهل المقاتل بل هي ثلاث مرات جالب فيها الماء لعطاشى عيال أخيه الحسين (عليه السلام)(2).

_________________

(1) من لا يحضره الفقيه - للشيخ الصدوق ص ۱۱۷.

(۲) بطل العلقمي/ عبد الواحد. المظفر ج ۲ ص 44.

(238)

 

       لقد وصل العباس إلى المشرعة ومد يده إلى الماء فغرف منه غرفة أراد أن يشرب، ولكنه تذكر عطش أخيه الحسين وطفله الرضيع وبقية الرجال والنساء والأطفال فرمى من يده الماء وملأ السقاء وعاد إلى المخيم ولكن الأعداء تصدوا له وصاروا يرموته بالسهام حتي أصابت السقاء وصار يحاربهم محاربة شديدة حتى قطعت يمينه وحاربهم بالشمال حتى قطعتا شماله ودارت عليه الأعداء من كل جانب ومكان حتى سقط على الأرض مضرجا بذمه. قال الشيخ محمد مهدي الواعظ الكربلائي: إن الحسین (عليه السلام) انحنى عليه ليحمله ففتح العباس عينيه فرأى أخاه الحسين (عليه السلام)  يريد أن يحمله فقال أين تريد بي يا أخي فقال إلى الخيمة فقال يا أخي بحق جدك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن لا تحملني دعني في مكاني هذا فقال لماذا فقال إني مستح من ابنتك سكينة وقد وعدتها بالماء ولم آتها به(1) سقط العباس على شريعة نهر العلقمي ونادى بأعلى صوته: عليك مني السلام يا أبا عبد الله، فجاء إليه الحسين فوجده مضرجاً بدمه قد غشيتة الدماء وثبتت بجسمه النبال والسهام فصاح الحسين: (الان انكسر ظهري وقلت حيلتي وشمت بي علوي) وبقي العباس طریحاً قريباً من المشرعة، وعاد الحسين إلى المخيم وهو ينادي بصوت عالي: (أما من مجير يجيرنا أما من مغيث يغيثنا أما من طالب حق ينصرنا أما من خائف من النار فيذب عنا) ألقي هذا النداء وسمعه معسكر ابن سعد، وأراد الحسين بذلك أن يلقي عليهم الحجة ويبلغهم عاقبة أفعالهم التي سوف يسألون عنها يوم يقوم الناس للحساب، ولكن التحسين ترك العباس ولم يحمله إلى بقية الشهداء، قال المقرم في كتابه (قمر بني هاشم): وقد كشفت الأيام عن ذلك السر المضون وهو أن يكون له مشهد يقصد بالحوائج والزيارات وبقعة يزدلف إليها الناس وتتزلف إلى المولى سبحانه تحت قبته التي تحك السماء رفعة وسناء فتظهر هنالك الكرامات الباهرة، وتعرف الأمة مكانته السامية ومنزلته عند الله(2) فصار لأبي الفضل العباس بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) حرم طاهر وغرف يلوذ بها المؤمنون ويلجأ إليها الداعون إلى الله سبحانه، وصار له مشهد يشهد به

______________

(1) معالي السبطين / الشيخ محمد مهدي المازندراني ج ۱ ص 274.

(۲) قمر بني هاشم عبد الرزاق العقرم ص 114.

(239)

 

الناس كما له مشهد يشهده الأبرارالمتقون، كما ورد في زيارته (عليه السلام) عن الإمام الصادق (عليه السلام) يقول بشهادته: وجعل روحك مع أرواح السعداء وأعطاك من جنانه أفسحها منزلاً وأفضلها غرفاً ورفع ذكر في عليين وحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين... الخ.

       تلك هي مكانة العباس ومنزلته في الدنيا والآخرة انفرد بها عن بقية الشهداء.

(240)