تَارِيخُ المَراقِد  (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره  (الجزْءُ الثّامِنْ)

اسم الکتاب : تَارِيخُ المَراقِد (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره (الجزْءُ الثّامِنْ)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

 

«ضريح السيدة خديجة بنت الإمام أمير المؤمنين عليه السلام. السلام عليك يا خديجة بنت أمير المؤمنين ورحمة الـ . . وبركاته» (1).
وأمّا صحن المرقد الخديجي: بشكل عام فإن الصحن مثلث الشكل قاعدته باتجاه القبلة في وسطه المرقد، والأرضية كانت مزروعة تم صبها ووضع المرمر فيها سنة 1418 هـ، وبقيت من الحديقة الخلفية والغربية الجنوبية سبع نخلات متوزعة بين ملتقى الضلع الغربي الشرقي، وثمان في الضلع الغربي الشمالي، وفي التعمير الجديد الذي سيبدأ في سنة ۱4۳6 هـ سيتم قطع النخلات السبع والاحتفاظ بالثمان.
في ساحة الصحن من الجانب الغربي نصب سرادق كبير مستطيل الشكل للنساء والرجال لأداء الصلاة، وفي المناسبات يفتح لعموم الناس وهو عبارة عن اعمدة حديد وصفائح ألمنيوم ـ جمالون ـ، وفي الشتاء يسدل عليه قماش سميك ونايلون سميك.
وكما ووضع سقف جمالون من صفائح الالمنيوم مضلعة الأشكال يحيط ببناء القبر يقي الناس من الحر والمطر، وفي باحة الصحن من جهة يمين الداخل الى القبر وضعت اكشاك للأحذية وكذلك الحال بالنسبة لباب مدخل النساء، على أن الواقيات المضلعة رفعت تمهيداً لهدم بناء القبر، وعلى يمين باب الرجال كانت توجد لوحة جدارية فيها زيارة للسيدة خديجة، والى جانبها باتجاه باب النساء توجد لوحة جدارية فيها زيارة أم البنين، وبشكل عام فإن كل الجداريات رفعت من جدار القبر بانتظار بدء عمل شركة البناء.
لسياج الصحن بابان قبلي وغربي، الأول خشبي والثاني حديدي، فالأول قبلي يواجه باب الثعبان من مسجد الكوفة والغربي في الوقت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أو خطاط عراقي متأثر بالكتابة الإيرانية حيث يستعيضون عن لفظ الجلالة بالألف واللام مع نقاط، وذلك من باب الاحترام حيث أن الكتابة معرضة للمس أو قد يُداس عليها.
(۱) اخبرنا السيد محمد الحبوبي أن الصحن الخلفي فيه مجموعة من جثامين شهداء
(278)

الحاضر يواجه شارعاً عريضاً لحركة المركبات والعربات وعموم الناس وتحته نفق للسيارات يتم العمل به منذ سنوات، وقبل ذلك كانت البوابة تنتهي الى رصيف عريض لعموم الناس وشارع عريض لحركة السيارات، وبشكل عام فإن الباب الغربي لا يفتح الا في الزيارات الكبيرة مثل عاشوراء والأربعين، وفي الايام العادية يتم الدخول والخروج من الباب القبلي.
وفي الوقت الحالي فان الذي يفصل بين صحن الامام الجواد وسياج المزار هو شارع فرعي من جهة الشمال منه يدخل الناس الى الشارع الرئيسي الذي فيه مسجد الكوفة ومرقد خديجة، وفي الشارع الفرعي من جانب صحن الجواد سبع محلات تم إلحاقها بالمرقد الخديجي، ولكنها مشغولة بأهلها في البيع والشراء في الوقت الحاضر كما ان الشارع الفرعي مشغول بدخول الزائرين حيث فيه نقطة تفتيش، وفي التوسعة الجديدة سيتم هدم المحلات لتلحق بالمرقد الخديجي مع الشارع الفرعي، وبالتالي سيكون المرقد الخديجي محاداً بأضلاعه الثلاثة، من الغرب بالشارع العام الذي تحته النفق، ومن الجنوب بشارع باب الثعبان لمسجد الكوفة، ومن الشرق بصحن الإمام الجواد من مسجد الكوفة.
وبشكل عام فان مساحة المرقد الحالية ككل تقدر بنحو ۱4۰۰ متر مربع، وفي التوسعة الجديدة ستزداد المساحة، الا انها غير مقاسة في الوقت الحاضر وهناك امور ادارية وقانونية في الطريق لاستملاك بعض القطع، وستصل المساحة الكلية إلى أكثر من ۲۰۰۰ متر (۱).
وأمّا الباب الرئيسي لصحن مرقد خديجة بنت علي عليه السلام حاليا فهو عبارة عن طلتين ـ مصراعين ـ من الخشب صبت عليهما نقوش حديدية مستطيلة الشكل وحولها اطار من الطابوق محرابي الشكل مرتفع، وفوق الباب كتيبة نصف دائرية خط عليها بثلاثة أسطر التالي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتفاضة شعبان سنة 1991 م تم دفنهم على عجل، بعضهم جاءت اسرهم فيما بعد ونقلتهم الى مقابرهم الخاصة والبعض الآخر بقي في المكان نفسه.
(1) سورة الحجر، الآية: 46.
(279)

«مرقد السيدة الطاهرة خديجة بنت الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ۱4۲۰ هـ ۱۹۹۸ م»
وعلى سطح واجهة الباب نفسها هناك ستة مربعات نحاسية مثمنة ومربعة الأضلاع نقش عليها اسم الجلالة وأصحاب الكساء، ففي المصرع الأيمن كتب في الأعلى: يا الله في قطعة نحاسية مثمنة الأضلاع، وفي الأسفل: يا علي يا فاطمة في قطعتين نحاسيتين مربعتي الأضلاع، ومثلها في المصرع الأيسر للباب من حيث تثمين وتربيع الألواح النحاسية، حيث كتب في الأعلى: يا محمد، وفي الأسفل: يا حسن يا حسين.
وفوق واجهة سطح مصراعي الباب لوحتان نحاسيتان مستطيلتا الشكل كتب في اليمنى «البسملة» وفي اليسرى قوله تعالى﴿ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ﴾ (1).
وفوق الإطار الطابوقي المحرابي الشكل يوجد شريط من الكاشي مستطيل الشكل يبدأ من سطح الأرض يمينا وينتهي الى سطح الأرض يسارا، نقشت عليه سورة الزلزلة كاملة تبدأ بالبسملة يميناً وتنتهي بالتصديق شمالاً، مع عبارة: شركة بابل ـ كربلاء.
وفي قمة واجهة الباب القبلي رفعت لوحة خط يوجد فيها العبارة التالية:
«بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليك يا خديجة بنت الإمام علي بن أبي طالب، الفاتحة إلى روح المرحوم الشاب علي زكي».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) دومة الجندل: تقع اليوم على داخل حدود المملكة العربية السعودية على مقربة من
(280)

ش 1441
(175)175

المدخل الرئيسي إلى الصحن
ش 1442
(176)

ساحة الصحن
(281)

ش 1443
(177)

المدخل الرئيسي إلى الروضة
ش 1444
(178)

الضريح
(282)

ش 1445
(179)

القبر داخل الضريح
ش 1446
(180)

حزام الكتيبة للقبة من الداخل
(283)

ش 1447
(181)

مخطط واجهة المرقد
ش 1448
(182)

مخطط واجهة الصحيّات والجناح الإداري
(284)

ش 1449
(183)

مخطط الطابق الأرضي للمبنى
ش 1450
(184)

مخطط الطابق الأول للجناح الإداري
(285)

ش 1451
(185)

مخطط سطح المبنى
(286)

(14)
مرقد الرباب بنت امرئ القيس الكلبية


الرباب بنت امرئ القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم الكندية الكلبية.
أمّها: هند الهنود بنت الربيع بن مسعود بن مصاد بن حصن بن كعب الكلبية. وُلدت سنة 6 هـ في دومة الجندل (1)، وتزوّجت من الإمام الحسين عليه السلام سنة ۱۹ هـ وأنجبت له: فاطمة الكبرى سنة ۲۰ هـ وسكينة سنة 4۲ هـ ورقية سنة 5۷ هـ وعبد الله سنة 61 هـ.
رافقت زوجها وأولادها إلى كربلاء وأُسرت بعدما أُرملت من زوجها وأُثكِلت بابنها الرّضيع، وعادت إلى المدينة مع الرّكب السّجادي وبقيت فيها تبكي زوجها وترثيه إلى أن توفيت في سنة 6۲ هـ ودُفنت على الظاهر في بقيع الغرقد.
والظاهر أنها ماتت بعد أن أقامت على الإمام الحسين عليه السلام مأتماً لمدّة سنة في بقيع الغرقد بعدما هدم دارها من قبل ولاة الأمويين (2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحدود العراقية قبيل نقطة الالتقاء الأردني العراقي السعودي.
(1) راجع ترجمتها في معجم أنصار الحسين (النساء): ۱ / ۲6۷.
(۲) راجع ترجمتها في معجم أنصار الحسين (النساء): 1 / ۲۸۹.
(287)

(15)
مرقد رقيّة الصغرى بنت علي الهاشمية


رقية بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلّب الهاشمية.
وأمّها أم شعيب المخزومية.
تقدّم الحديث عن أمّها حيث حضرت كربلاء.
ولدت رقيّة سنة ۲4 هـ في المدينة وقد تزوّجها مسلم بن عقيل وأنجبت له: عبد الأصغر (عبيد الله) ـ 46 ـ 61 هـ، وحميدة ـ 49 ـ ۱4۲ هـ وعاتكة ـ 5۲ ـ 61 هـ ومحمد الأصغر ـ 5۳ ـ 6۲ هـ وإبراهيم ـ 54 ـ 6۲ هـ.
حضرت كربلاء مع أمها وأولادها، وقتل محمد الأصغر وابراهيم في الكوفة بعد هروبهما من كربلاء على تفصيل أوردناه في ترجمتها في معجم أنصار الهاشميين ورجعت مع الركب السّجادي إلى المدينة بعد الأسر وهناك توفيت ودفنت على الظاهر في بقيع الغرقد (1) ولقد تحدّثنا عن أمّها أم شعيب المخزومية بأنّها هي الأخرى حضرت كربلاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع ترجمتها في معجم أنصار الحسين (النّساء): 1 / ۲۹۳.
(288)

(16)
مرقد رملة الكبرى بنت علي الهاشمية


رملة بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطّلب بن هاشم الهاشمية.
أمّها أم سعىد بنت عروة بن مسعود بن متعب بن مالك بن كعب الثقفية.
وُلدت في حدود سنة ۲۲ هـ في المدينة، وتزوّجت من عبد الله بن أبي سفيان المطلبي في حدود سنة 36 هـ وقد حضرت كربلاء وأُسرت وأعادها الإمام السّجاد عليه السلام إلى المدينة وفيها تُوفّيت بعد سنة 61 هـ ودفنت على القاعدة في بقيع الغرقد (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع معجم أنصار الحسين (النّساء): ۱/ ۲۹۷.
(289)

(17)
مرقد رملة (أم قاسم) الرّومية


رملة الرّومية اشتهرت بكنيتها أم القاسم لمكانة ابنها القاسم.
هناك من سمّاها: نفيلة، نرجس، نجمة، أم فروة، ولكن وقع اختيارنا على ما هو المعروف بين الناس، وعلى أي حال فإنّها كانت إحدى إماء الإمام الحسن عليه السلام.
والظاهر أنّها وُلدت قبل سنة ۳۱ هـ، وربّما دخلت صغيرة بيت الإمام الحسن عليه السلام ولكن من المؤكّد تقريباً أنّه نكحها في حدود سنة 45 هـ فأنجبت له القاسم سنة 46 هـ، وكانت الفتوحات الإسلامية لبلاد الرّوم قد احتدّت في سنتي 43 و44 هـ على تفصيل أوردناه في ترجمتها في معجم أنصار الحسين (النّساء) (1)، فكانت من سبي ذلك التاريخ، انضمّت إلى رعاية الإمام الحسين عليه السلام بعد وفاة زوجها في منتصف شهر رمضان سنة 5۰ هـ، ولمّا خرج الحسين عليه السلام إلى كربلاء خرجت معه وابنها وقُتل القاسم مع عمّه الإمام الحسين عليه السلام وأُسرت رملة مع من أُسر ورجعت مع الإمام السّجاد عليه السلام إلى المدينة إلى أن توفّاها الله، ودفنت على الأظهر في بقيع الغرقد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع معجم أنصار الحسين (النّساء): ۱ / ۲۹۷.
(290)

(18)
مرقد روضة المدنيّة


روضة المدنيّة خادمة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
ولادتها حسب استظهارنا كانت في السّنة الخامسة قبل الهجرة، كانت في العقد الثاني من عمرها تخدم في بيت الرّسول صلى الله عليه وآله وسلم.
ثمّ خدمت في بيت السّيدة زينب بنت علي عليه السلام أربعين عاماً ثمّ انتقلت معها إلى كربلاء وأُسرت مع من أُسرت، ورجعت إلى المدينة وفيها توفّيت، ودُفنت على الأظهر في بقيع الغرقد (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(291)

(292)

الخاتمة


نعود ونؤكّد بأنّ الحديث عن بعض المراقد قد أخذ منّا وقتاً طويلاً بما أنّ موقعها كان في مواقع فيها أزمات أمنية لم نتمكّن من الوصول إليها كمرقد السّيدة رقيّة بنت الحسين عليه السلام بالشّام.
ومن جهة أخرى فإنّنا استدركنا بعض المراقد التي كان لا بدّ من ذكرها لأنّ الثاوين حضروا كربلاء مع الإمام الحسين عليه السلام وكانوا من صحبه وأنصاره والذّابين عنه، ولكنّهم لم يحظوا بالشّهادة بل بالجراح أو بالأسر فنجوا من المعركة وعادوا إلى ديارهم وكان من المفروض أن نتحدّث عن مراقدهم ومحل دفنهم وما جرى على قبورهم، ومن هنا جاء هذا الاستدراك لنبدأ بالجزء التّالي لهذا حسب ما هو مرتّب على نهج الحروف الهجائيّة للثّاوي بالمرقد الشّريف، ونرجو أنّ الفكرة تكتمل يوماً بعد يوم ليطبع الكتاب في طبعته الثّانية متكاملاً ومتسلسلاً حسب ما يجب أن يكون والله من وراء القصد.
(293)

۲۱ ـ فهرس المحتويات والمندرجات


الآيات القرآنية 5
الحديث الشريف 6
مقدمة الناشر 7
قسم المراقد والمقامات الحسينية 9
تقدمة 10
مَنِ استدركَ زَلَّةً أو نقصاً ارتقى 11
أولاً: مرقد إبراهيم الأشتر 13
ثانياً: مستدركات المشهد الحسيني بالقاهرة 21
ثالثاً: مستدركات مرقد حبيب بن مظاهر 23
رابعاً: مستدركات مرقد الحر الرياحي 25
خامساً: مستدركات المرقد الحسيني الشريف 31
مستجدات الروضة الحسينية 55
الضريح الجديد 69
مشهد رؤوس الشهداء 103
الضريح 117
الروضة 121
الصحن 125
مرقد السيدة رقية 145
القبة 167
الجدار الخارجي للمرقد 171
أبواب الصحن 173
الصحن 177
أبواب الروضة 203
الضريح 223
المستدركات 253
1 ـ مرقد الحسن المثنّى 255
2 ـ مرقد أم إسحاق التيميّة 258
3 ـ مرقد أم خديجة الهاشمية 259
4 ـ مرقد أم شعيب المخزومية 260
5 ـ مرقد أم فاطمة الهاشميّة 261
6 ـ مرقد أم كلثوم الصغرى الهاشميّة 262
7 ـ مرقد بحرية بنت مسعود الخزرجيّة 263
8 ـ مرقد برّة بنت النوشجان الفارسية 264
9 ـ مرقد جمانة بنت أبي طالب الهاشميّة 265
10 ـ مرقد حبيبة الحبشيّة 266
11 ـ مرقد حسنية (أم منجح) 267
12 ـ مرقد حميدة بنت مسلم الهاشمية 268
13 ـ مرقد خديجة بنت علي الهاشميّة 269
14 ـ مرقد الرباب بنت امرئ القيس الكلبية 287
15 ـ مرقد رقيّة الصغرى بنت علي الهاشمية 288
(294)

16 ـ مرقد رملة الكبرى بنت علي الهاشمية 289
17 ـ مرقد رملة (أم قاسم) الرّومية 290
18 ـ مرقد روضة المدنيّة 291
الخاتمة 293