تَارِيخُ المَراقِد  (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره  (الجزْءُ الثّامِنْ)

اسم الکتاب : تَارِيخُ المَراقِد (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره (الجزْءُ الثّامِنْ)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

وأما العمود الواقع بين القوس الثامن والتاسع فقد جاء فيه الكتابات الأربع وحسب الترتىب: الأولى: «يا أحسن الخالقين»، والثانية: «يا غاية الطالبين»، والثالثة: «يا أبصر الناظرين» والرابعة: «يا أسمع السامعين».
وأما القوس التاسع ففي وسط القوس الأعلى جاءت الكتيبة التالية: «وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين»، وعلى يمينه جاء: «يا ذا القُدس والسُّبحان»، وعلى يساره جاء: «يا ذا الحكمة والبيان»، وأما تحت القوس فجاءت العبارة التالية: «السلام على خامس أهل الكساء، السلام على المرمّل بالدماء».
وأما على الجانب الأيمن من القوس الأسفل فجاءت العبارة التالية: «يا رب التحية والسلام» وأما على الجانب الأيسر فجاء: «يا ربّ القُدرة في الأنام».
وأما الآيات المحيطة بالقوس فقد وردت سورة التين الى آخرها مع البسملة والتصديقة ثم عام كتابتها والتي جاءت كالتالي: «سنة ۱4۲۹ هـ».
وأما العمود الذي يليه فجاء في الكتيبة الأولى: «يا سامع الدعاء»، ثم «يا موفي العهد»، ثم «يا خالق الخلق»، ثم «يا صادق الوعد».
الجهة الغربية لجدار الروضة فقد أُكسي من جهة الصحن الشريف بالقاشاني وهو لا يختلف عن الجهتين الشرقية والشمالية، ويبدأ بالطبع من جهة الجنوب المنتهي إلى جهة الشمال وفيه أيضاً تسعة أقواس.
أما القوس الأول فهو الذي يطلّ منه إلى الطارمة الذهبية وقد جاء قبله عمود كُتب في أعلاه: «يا أسير الكُربات». وأما القوس نفسه فقد جاء بدل الفتحة قوساً مزخرفاً بالقاشاني كُتب في وسطه: «السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين»، وعلى الجانب الأيمن من الفتحة جاء في الكتيبة: «يا مُدرك الهاربين» وعلى الأيسر جاء: «يا مَن يُحب الصابرين»، وأما تحت الفتحة فجاءت الكتيبة كالتالي: «السلام على ابن سدرة المنتهى، السلام على ابن جنة المأوى».
وأما على الجانب الأيمن من القوس هذا فجاء: «يا بديع السماوات» وعلى الجانب الأيسر: «يا حسن البلاء»، وأما الآيات المحتفة بالقوس فهي
(41)

سورة البيّنة والتي تنتهي إلى الآية الخامسة والتي آخرها: ﴿دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾ ثم جاء «آمنا بالله» ثم التصديقة ثم تاريخ الكتابة وهي: «سنة ۱4۳۰ هـ».
وأما العمود الذي يأتي بعده فجاءت فيه الكتابات الأربع التالية: «يا فارج الهم»، «يا كاشف الغم»، «يا غافر الذنب»، «يا قابل التوب».
وأما القوس الثاني فقد جاء في قمّته في داخل القوس: «وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين». وأما على الجانب الأيمن من القوس: «يا غاية الطالبين» وعلى الأيسر: «يا ظهر اللاجئين» وجاء تحت القوس الكتيبة التالية: «السلام على الأبدان السليبة، السلام على العترة الغريبة، السلام على الرضيع الصغير».
وأما بالنسبة إلى القوس الأسفل منه فقد جاء على الجانب الأيمن منه: «يا جميل الثناء» وعلى الأيسر: «يا قديم السناء».
وأما الآيات المحيطة بالقوس فجاءت سورة الفاتحة ثم التوحيد ومعهما البسملة ثم التصديقة كما جاء في وسط القوس: «يا ثار الله» بخط كبير وأحمر، وقد رُسم من ألف الثار راية حمراء.
وجاءت الكتيبة التي تحتها تحمل العبارة التالية: «السلام على الرأس المرفوع» ثم إن الواجهة قُسّمت إلى قسمين، القسم الأيمن يوجد فيه شكل هندسي جميل في قمّته العليا مكتوب: «يا ثار الله» وفي جانبه الأيمن: «السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين» وعلى الجهة اليمني: «يا بن رسول الله»، وفي جهتها اليسرى: «يا بن أمير المؤمنين»، وفي وسط الجانب السُفلي جاء «يابن فاطمة الزهراء»، وكل ذلك جاء محاطاً بأطراف الكتيبة التالية: «السلام على المخضّب بالدماء»، وقد كُتب باللون الأحمر محفوفاً بالنقوش الهندسية والنباتية البارزة.
وأما النصف الآخر من الواجهة فهو عبارة عن شُبّاكين مُتلاحمين مُذهّبين فوقهما جاءت لوحة هندسية ذهبية كُتب في وسطها: ﴿وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا﴾ (۱) وأما ما جاء على غرّة الضريح: «يا حجة الله» في الوسط، وفي الجانبين: «يا سبط رسول الله»، «قرّة عين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الإسراء، الآية: ۳۳.
(42)

البتول»، ثم جاء تحتها ثلاثة أسطر هندسية جميلة يفصلهما إطاران صغيران، كُتب في الإطار الكبير الأول: «أين صاحبُ يوم الفتح»، وفي الصغير الذي بعده كُتب: «يا مُنتقم»، وبعده في الكبير: «أين الطالب بدم المقتول بكربلاء»، وفي الصغير «يا مُنتقم»، وفي الكبير: «أين المنصور على مَن اعتدى»، والشباك الفضي مُنقسم إلى قسمين مخروطي القمة مذهّب لا يختلف عن شباك الأضرحة المتداولة.
وأما العمود الذي يليه الواقع بين القوس الثاني والثالث ففيه أربع كتيبات هي حسب الترتيب: «يا نعم المجيب»، «يا نعم الحبيب»، «يا نعم المولى»، «يا نعم النصير».
وأما القوس الثالث فعلى جانبي الفتحة جاء: «يا رب العالمين»، «يا مالك يوم الدين»، وجاء تحت الكتيبة: «السلام على مَن بكته ملائكة السماء، السلام على المرمّل بالدماء».
وأما على جانبي القوس فقد جاء: «يا كثير الوفاء»، «يا شريف الجزاء»، وأما الآية التي تحيط بالقوس فهي سورة القارعة الى آخرها مع البسملة والتصديقة، وأضيف إليه: «وصدق رسوله الأمين الكريم» وتاريخ الإنجاز «۱4۳۰ هـ».
وأما العمود الذي بعد القوس فجاء فيه: «يا دائم البقاء»، «يا سامع الدعاء»، «يا واسع العطاء»، «يا غافر الخطايا».
وأما القوس الرابع فقد جاء على يمين الفتحة: «يا قرّة عين الناظرين»، «يا منفّس عن المكروبين»، وجاء تحت الفتحة: «السلام على الخد التريب، السلام على الشيب الخضيب» كما جاء على الجانب الأيمن من القوس: «يا أنيس المُريدين» وعلى الأيسر: «يا حبيب التوابين»، واخترقت منافذ التهوية من هذا القوس إلى آخر الأقواس عند انحناء القوس.
وأما الآيات التي حُفّت بالقوس فهي سورة الفجر إلى الآية الرابعة عشرة: ﴿إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ﴾ ثم «آمنا بالله».
وأما العمود الفاصل بين القوسين الرابع والخامس فجاءت كتيباته
(43)

الأربع حسب التسلسل كالتالي: «يا نعم الحسيب»، «يا نعم الطبيب»، «يا نعم الرقيب»، «يا نعم القريب».
وأما القوس الخامس فقد جاء على يمين الفتحة: «يا واسع العطاء» وعلى يسار الفتحة: «يا غافر الخطايا» وتحت الفتحة: «السلام على ساكن التربة الزاكية، السلام على صاحب القبة السّامية».
وأما ما جاء على جانبي القوس: «يا رازق المقلين» وعلى الجانب الأيسر: «يا رجاء المذنبين».
وأما الآيات المحيطة بالقوس فهي سورة الغاشية إلى الآية السادسة عشرة: ﴿وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ﴾.
ويتوسط هذا القوس باب الرأس الذهبي الذي وضع على يمينه ويساره على الرخام اسم الباب «باب الرأس الشرىف».
وأما العمود الفاصل بين القوسين الخامس والسادس فجاءت كتيباته الأربع كالتالي: «يا سامع الأصوات»، «يا معطي السؤلات»، «يا غافر الخطيئات»، «يا وليّ الحسنات».
وأما ما جاء في الجهة اليمنى من القوس السادس: «يا أعدل العادلين»، وفي الجانب الأيسر: «يا أصدق الصادقين». وجاء تحت الفتحة: «السلام على مَن نُكثت بيعته، السلام على مَن هُتكت حُرمته».
وأما ما يحيط بالقوس من الآيات سورة الشمس إلى آخرها مع البسملة، وفي آخرها جاء: «آمنا بالله» وكتب تحته: «أثر مسعود إيليا» ثم التاريخ: «1431 ق» (1).
وأما العمود فقد جاء فيه: «يا قابل التوب»، «يا رافع الدرجات»، «يا مُجيب الدعوات»، «يا سيد السادات».
وأما القوس السابع ففي جانب الفتحتين جاء: «يا رب العالمين»، «يا مالك يوم الدين» وتحت الفتحة: «السلام على النازحين عن الأوطان، السلام على المدفون بلا أكفان» وعلى جانبي القوس: «يا مَن يخلق ما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) القاف دلالة على السنة الهجرية القمرية.
(44)

يشاء»، «يا مَن يفعل ما يشاء». وأما الآيات المحيطة بالقوس فهي سورة الشرح مع البسملة والتصديقة وإضافة: «وصدق رسوله الكريم».
وقد اخترق القوس باب سُمّي أخيراً بباب السيدة رقيّة وقد كتب على جانبي الباب على الرخام «باب السيدة رقيّة عليها السلام».
وأما العمود الذي بعده والذي يفصل بين القوسين السابع والثامن فقد جاء فيه الكتيبات الأربع بالشكل التالي: «يا كريم الصفح»، «يا عظيم المَنّ»، «يا كثير الخير»، «يا قديم الفضل».
وأما القوس الثامن فجاء على جانبي الفتحتين: «يا غاية الطالبين»، «يا ظهر اللاجئين». وتحت الفتحة: «السلام على يعسوب الدين، السلام على منازل البراهين». كما جاء على جانبي القوس: «يا مَن يحب المتطهرين»، يا مَن يحب التوابين».
وأما الآيات المحيطة فهي سورة الفيل مع سورة قُريش الى آخرهما مع البسملة، وجاء في آخرهما: «آمنا بالله صدق الله العلي العظيم».
وأما العمود الفاصل بين القوس الثامن والقوس التاسع فجاء فيه الكتيّبات الأربع كالتالي: «يا مالك المُلك»، «يا لطيف الصنع»، «يا مُنفّس الكرب»، «يا كاشف الضُرّ».
وأما ما جاء على الفتحتين من القوس التاسع: «يا مُدرك الهاربين»، «يا مَن يُحب الصابرين»، ثم جاء تحت الكتيبة: «السلام على الأئمة السادات، السلام على الجيوب المُضرّجات»، وأما ما جاء على جانبي القوس فهو كالتالي: «يا مَن يُحب المُحسنين»، «يا مَن أعلم بالمُهتدين»، وأما السورة المحيطة بالقوس فهي سورة العلق إلى الآية الرابعة عشرة: ﴿بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ﴾ مع البسملة والتصديقة، ثم جاء بعدها تاريخ الكتابة: «۱4۳۰ هـ».
ويخترق هذا القوس باب يطلّ على نهاية الرواق الغربي الذي يؤدي إلى قبر السيد إبراهيم المجاب، ومن هنا سُمّي بباب إبراهيم المجاب، وكُتب على جانبي الباب: «باب سيد إبراهيم المجاب عليه السلام» (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لا يخفى أنه دأب أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام على التسليم بهذا الشكل على المعصوم أو ابن المعصوم مباشرة ممن له مكانة عالية، ولم يكن متعارفاً قول ذلك على الأحفاد وأبناء الأحفاد إلا نادراً.
(45)

ثم جاء بعده العمود والذي عليه أربع كتيبات: «يا عزيزاً لا يُضام»، «يا لطيفاً لا يُرام»، «يا قيّوماً لا ينام»، «يا دائماً لا يموت». ثم جاء العمود الأخير يحمل كتيبة واحدة في أعلاها وهي: «يا قتيل العَبَرات».
ولا يخفى أن كل قوس من هذه الأقواس المحيطة بالآيات القرآنية ترافقه عبارة «سبحان الله» مكررة ۳۲ مرة.
وأما الكتيبة العليا لهذه الجهة (الغربية) فقد جاءت فيها سورة الواقعة مع البسملة والتصديقة بالإضافة إلى: «وصدق رسوله النبي»، وذلك بدءاً من فوق الأعمدة الرخامية الجديدة في جهة السورة وانتهاء بنهاية الجهة الغربية من جدار الروضة.
• في سنة 1430 هـ تم تغيير تصميم واجهة شبابيك الجهة الغربية من الصحن الحسيني الشريف وذلك بوضع أربع فتحات لكل شباك وأُدخلت الكلمات التالية (حسين، شهيد، مظلوم) ضمن النقوش المحفورة على الخشب الساج البورمي وذلك لمزيد التهوية على مخازن العتبة الداخلية، وجاءت الكتابة بخط وتصميم الأستاذ حيدر الكربلائي (1) وتنفيذ الأستاذ حسنين الكربلائي (۲).
• في 17 / 1 / 1431 هـ صرَّح مدير قناة كربلاء الفضائية السيد حيدر جلوخان (۳) في مؤتمر عُقد في لندن بأنَّ عدد الموظفين في الروضة الحسينية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حيدر: هو ابن عبد الرحمان بن عبد الله المولود سنة ۱۳۹۷ هـ (۱۹۷5 م) في كربلاء في محلة البرچة، درس في كربلاء ثم التحق بمعهد الهندسة في المسيب وفي سنة ۲۰۰۳ م اشتغل في العتبة الحسينية وهو اليوم مسؤول قسم النجارة في العتبة.
(۲) حسنين: هو ابن عبد الرحمان بن عبد الله المولود سنة ۱۳۹۹ هـ (۱۹۷۹ م) في كربلاء في محلة البرچة، درس في كربلاء ثم التحق بالجيش، ثم بعد سقوط النظام اشتغل بقسم هندسة النجارة في العتبة حيث يعد صاحب فن في النجارة، وهو اليوم يعمل في قسم المتحف في العتبة.
(3) حيدر جلوخان: هو ابن نوري بن محمد علي، ولد في كربلاء سنة ۱۳۸۲ هـ ودرس فيها وتخرج من مدارسها، التحق بجامعة بغداد وتخرج منها مهندساً تقنياً سنة 1404 هـ (۱۹۸4 م) اشتغل بالتدريس في اختصاصه في جامعة كربلاء وشغل عدة مناصب في المعاهد ذي الاختصاص، أسّس إذاعة الروضة الحسينية سنة ۱4۲۷ هـ (۲۰۰6 م) و۱4۲۸ هـ (۲۰۰۷ م) إذاعة القرآن الكريم وأدارها ثم أنشأ قناة كربلاء الفضائية سنة ۱4۳۰ هـ (۲۰۰۹ م) وأدارها ولازال.
(46)

بلغ ثلاثة آلاف موظف ومُجمل رواتبهم الشهرية يبلغ مليار وثلاثمائة مليون دينار عراقي، وتُغطى هذه المبالغ من النذورات والهدايا بنسبة الثُلث والباقي يؤمّنها ديوان الوقف الشيعي.
• في يوم الجمعة 29 / 1 / 1431 هـ، تم تشكيل لجنة لفتح الأضرحة المقدسة في العتبة الحسينية: الإمام الحسين عليه السلام، والشهداء، حبيب بن مظاهر، والسيد إبراهيم المجاب، والإشراف على التبرعات المُلقاة في هذه الأضرحة وفرزها، وجاءت أسماؤهم ومناصبهم كالتالي:
1 ـ الشيخ علي الفتلاوي مسؤول قسم الشؤون الفكرية والثقافية.
۲ ـ الشيخ رائد الحيدري مسؤول قسم الشؤون الدينية.
٣ ـ السيد أفضل عباس الشامي نائب الأمين العام للعتبة الحسينية.
٤ ـ السيد جعفر عبد الحسين الموسوي عضو مجلس الادارة.
5 ـ الحاج كرىم الأنباري عضو مجلس الادارة.
٦ ـ الأستاذ رسول محمّد جاسم الربيعي عضو مجلس الادارة.
7 ـ الأستاذ حسن رشيد جواد عضو مجلس الادارة.
۸ ـ الأستاذ بهاء خضر مسؤول قسم الشؤون الادارية.
9 ـ الأستاذ جلّاوي نعمة مسؤول قسم الشؤون المالية.
۱۰ ـ الأستاذ فاضل عوز مسؤول قسم حفظ النظام.
۱۱ ـ الأستاذ محمّد حسن كاظم مسؤول قسم المشاريع الهندسية.
۱۲ ـ السيد محمّد الحكيم مسؤول قسم الشؤون القانونية.
۱۳ ـ الأستاذ صباح الجنابي مسؤول قسم الاستثمار.
14 ـ السيد هاشم العميدي مسؤول قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية.
15 ـ الأستاذ مجاهد مهدي القرعاوي مسؤول قسم الهدايا والنذور والموقوفات.
16 ـ الحاج حسن هلال عبد مسؤول قسم بين الحرمىن.
۱۷ ـ الحاج فاضل أبو دگة مسؤول قسم المخيم الحسيني.
(47)

۱۸ ـ السيد عادل محمّد علي مسؤول قسم السياحة الدينية بالوكالة.
19 ـ الأستاذ شاکر محمود الگلگاوي رئيس قسم التدقيق والرقابة بالوكالة.
۲۰ ـ السيد محمّد حسن بحر العلوم مسؤول شعبة السادة الخدم.
وتمت المصادقة على اللجنة من قبل الشيخ عبد المهدي الكربلائي الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة.
كما وأن عرصة المرقد أصبحت رسمياً خاصة بالعتبة الحسينية وكل مرافقها، وقد سُجلّت في جميع الدوائر الرسمية كالتسجيل العقاري وبلدية کربلاء والأوقاف ومحكمة البداءة ومديرية العقارات والضرائب وغيرها.
• في 2 / 2 / 1431هـ أعلن مدير شرطة (1) كربلاء المقدسة أنَّ العاشر من صفر سيكون آخر يوم لدخول المواكب الحسينية إلى المدينة بمناسبة ذكرى أربعين الإمام الحسين عليه السلام، وصرّح بأنَّ كربلاء استقبلت حتى يوم أمس الأحد أكثر من ۲5۲۳ موكباً من بينهم موكبان باكستانيان (2).
• في 17 / 2 / 1431هـ، أعلن قسم المواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي أنَّ عدد المواكب بلغت 4۳۸5 موكباً من الدول العربية والإسلامية ومن الداخل(۳).
• في 19 / 2 / 1431 هـ، أعلن محافظ كربلاء(4) بأن عدد الزائرين منذ ستة أيام ولحدّ اليوم عشرة ملايين نَسمة، وطلب المساعدة من المحافظات المجاورة حيث أعدت المحافظة مجموعة من وسائط النقل بلغت ۲۷۰۰ سيارة، بالاضافة الى وسائط أخرى والتي جاءت تفاصيلها على الشكل التالي :
۱000 سيارة من وزارة الدفاع، ألف سيارة من وزارة التجارة، و500 سيارة من وزارة النقل والمواصلات، ومائة سيارة من وزارة الصحة، ومائة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مدير الشرطة: هو اللواء الركن علي بن جاسم الغريري.
(۲) موقع نون الخبري بتاریخ: 18 / 1 / ۲۰۱۰ م.
(3) موقع نون الخبري بتاریخ: 2 / 2 / ۲۰۱۰ م.
(4) محافظ كربلاء هو السيد آمال الدين بن عبد المجيد الهر.
(48)

أخرى من دائرة الشرطة، إضافة إلى مركبات أخرى من دوائر المحافظة والهيئات الخيرية (1).
• في 20 / 2 / 1431 هـ، تجاوز عدد الزائرين إلى العتبة الحسينية في ذكرى مناسبة الأربعين الخمسة عشر مليوناً، كما أنَّ الوافدين من خارج العراق تجاوزت أعدادهم النصف مليون، وكان فيهم من المتكلمين باللغات العالمية المختلفة، والدول التي شاركت بشكل ملحوظ أكثر من خمسين (۲) دولة آسوية وأوروبية وأفريقية وأمريكية واسترالية(3)، وقد بلغ وزن النفايات التي خُلّفت خلال هذا الموسم من جرّاء الوفود بحدود ثمانية عشر ألف طن، قامت بلدية كربلاء برفعها (4).
• في 30 / 2 / 1431 هـ، نُصب شُبّاكان جديدان مصنوعان من الذهب والفضة الخالصة في موقع مذبح الإمام الحسين عليه السلام في غرب الطارمة القبلية لمرقد الإمام الحسين عليه السلام بغرض تلافي الزحام بسبب ضيق المكان داخل المذبح، كما نُصب شباك من الجهة الغربية للصحن الشريف، كما وقامت الهيئة المشرفة على البناء بإكساء أرضية المذبح بالمرمر الخالص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) موقع نون الخبري بتاريخ: 4 / 2 / ۲۰۱۰ م.
(۲) من الدول التي وردت أسماؤها حسب تصريح موقع الكفيل التابع لإعلام العتبة العباسية بتاريخ: ۲6 / صفر / ۱4۳۱ هـ (11 / 2 / ۲۰۱۰ م) عند عدّه طلاب العلوم الدينية التي شاركت في هذا الموسم هي: آذربايجان، طاجكستان، كازاخستان، تركمنستان، قرقيزستان، أوزبكستان، روسيا، جورجيا، الصين، بورما، ماليزيا، أندونيسيا، نيجىريا، النيجر، كينيا، مالي، غانا، مدغشقر، المغرب، الجزائر، تونس، كندا، هولندا، فرنسا، بنغلادش، أوغندا، ساحل العاج، راوندا، بورندي، تايلند، تنزانيا، تركيا، الهند، باكستان، سيريلانكا، السودان، الكويت، إيطاليا، إيران إلى غيرها، حيث تجاوز عدد الدول الخمسين.
(3) موقع الكفيل الكربلائي بتاريخ: 11 / 2 / ۲۰۱۰ م.
(4) موقع نون الخبري بتاريخ: 7 / 2 / ۲۰۱۰ م، وورد في جريدة الصباح البغدادية الصادرة في 10 / 2 / ۲۰۱۰ م أسماء دول أخرى مثل: السعودية، البحرين، لبنان، عمان، اليمن، الامارات، قطر، أمىركا، فرنسا، بريطانيا، الدانمارك، كندا، السويد، إيرلندا، أستراليا، أفغانستان، الأردن، جنوب أفريقيا، كما وأعطت إحصائيات عن أعداد الوافدين من هذه الدول.
(49)

وإنارته بالمصابيح الحمراء، وقد تبرع بالشباك عدد من الزائرين من خارج العراق (1).
لقد أوردنا جميع تفاصيل شباك المذبح الذي أخذ موقعه في الجانب الغربي من الصحن، ولمزيد الفائدة نذكر ما جاء على شباك المذبح الذي أُنشئ على الجانب الغربي من إيوان الذهب.
أولاً: جاء فوق القوس المكسي بالقاشاني على الجانب الأيمن: «یا شافع» وعلى الجانب الأيسر: «يا رافع».
ثانياً: جاء في وسط قمّة القوس: «السلام على محمد المصطفى» وعلى الجانب الأيمن جاء: «یا ثار الله» وعلى الأيسر: «و ابن ثاره».
ثالثاً: جاء في أسفل القوس تحت نافذة التهوية الصغرى: «السلام على الرؤوس المفرّقة عن الأبدان».
رابعاً: جاء تحت نافذة التهوية الكبرى والتي جاء مكانها تحت النافذة الأولى وذلك في الوسط: «السلام على المقطوع الوتين» وعلى جانبه الأيمن: «يا طبيب القلوب» وعلى الجانب الأيسر : «یا مقلّب القلوب».
خامساً: جاءت على الرخام المحيط بالإيوان ثلاث كتیبات نافرة اثنتان كبيرة وواحدة صغيرة محتواها كالآتي: «السلام على المُستضام المُستباح»، و«السلام على مَن نُكثت ذمّته» ثم «یا قتيل»(2).
سادساً: جاء على الضريح مباشرة وفي قمّته من الوسط ضمن إطار هندسي جميل وعلى أرضية من الميناء ضمن قاعدة ذهبية نافرة بأشكال نباتية: ﴿إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ (۳).
سابعاً: جاء في الكتيبة السفلى عدد من الكتابات أُطّرت بأُطر هندسية ستة كبار يتوسطها خمسة صغار، فجاءت كالتالي:
۱ ـ «صبراً على قضائك».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) موقع نون الخبري بتاريخ: 15 / 2 / ۲۰۱۰ م.
(۲) وسنأتي على بيان ما كُتب على الرخام في مُجمل الإيوان والروضة كلٌّ في محله.
(3) سورة الصافات، الآيتان: ۱۰6 ـ ۱۰۷.
(50)

۲ ـ «يا مظلوم».
۳ ـ «يا رب لا إله سواك».
4 ـ يا عطشان».
5 ـ «يا غياث المستغىثين».
6 ـ «يا ذبيح».
۷ ـ «ما لي ربّ سواك».
۸ ـ «يا غريب».
۹ ـ «ولا معبود سواك».
۱۰ ـ «يا عزيز».
۱۱ ـ «يا غياث مَن لا غياث له».
ثامناً: جاء على زاوية كل شباك إطار جميل نافر، كتب فيه ما يلي:
۱ ـ «يا سفينة النجاة».
۲ ـ «يا ثار الله».
۳ ـ «يا قتيل الله».
٤ ـ «يا باب الله».
5 ـ «يا قتيل العبرات».
تاسعاً: ثُبِّتَ اخيراً على جانبي الشباك على الرخام باللغتين العربية والفارسية: «المذبح المقدس»، «قتلكاه مقدس».
(51)

ش ۱۲۸5
(19)19

صورة شباك المصرع من جهة القبلة
• في ۱0 / ۱ / ۱4۳۲ هـ، تجاوز عدد الزائرين بمناسبة ذكرى عاشوراء ثلاثة ملايين ونصف زائر(1)، وقد أُجريت فيها المسيرة المعروفة بركضة طویریج والتي يعبَّر عنها بالمليونية والتي تُعد من أكبر المسيرات أو الأكبر في عالم الإحصاء، حيث بدأت بعد صلاة العصر مباشرة في الساعة ۱۲٫۷ بتوقيت العراق وانتهت في الساعة ۳٫55 وعلى مسافة أكثر من ثلاثة کیلومترات، وهم يركضون(2)، وقد قامت أكثر من أربعين فضائية بنقل مراسم عاشوراء(۳)، وقد زار العتبة الحسينية المقدسة نحو ربع مليون زائر عربي من الخارج ونحو نصف مليون من بلدان إسلامية وغير إسلامية (4)،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) موقع وكالة نون الخبري بتاریخ: 6 / 1 / ۲۰۱۱ م.
(۲) راجع وكالة أنباء براثا بتاریخ: 6 / ۱۲ / ۲۰۱۱ م ومشاهدة الدكتور نضير الخزرجي من قبل المركز الحسيني للدراسات في لندن.
(۳) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ: 7 / 1 / ۲۰۱۱ م.
(4) جاء في شريط الأخبار لقناة العراقية الرسمية بتاریخ عاشوراء أنّ الذين قَدِموا من خارج العراق بلغ عددهم ۲۲۰ ألف عربي و۳۲۰ ألف من البلدان الإسلامية وغير الإسلامية.
(52)

هذا وقد بلغ حجم النفايات التي رفعتها بلدية كربلاء في هذه المناسبة أكثر من (۳5۰۰) طن (۱).
• في 1 / 7 / 1432 هـ (2)، بوشر العمل بمشروع صيانة العتبة الحسينية المقدسة ضمن أربعة بنود:
1 ـ خفض مناسيب المياه الجوفية.
۲ ـ استبدال التربة وصبّ أرضيات الروضة.
۳ ـ استبدال التربة وصبّ أرضيات الصحن.
٤ ـ إكساء الروضة والصحن بالمرمر.
وقد تعاقد قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية مع أكثر من جهة لإنجاز هذا المشروع.
1 ـ خفض مناسيب المياه الجوفية تبنّت تمويلها وزارة الموارد المائية العراقية عبر شركة عبد الله الجبوري(3)، وقد أحيط السياج الخارجي المحيط بالعتبة من الخارج بجدار حديدي مُغَلْوَن(4) بعمق ثمانية أمتار لحجز المياه الجوفية والسطحية من التسرب إلى داخل الصحن، وذلك بعد أنْ سُحبت المياه المُختزِنة داخل الأرض.
۲ ـ قام قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية وبتمويل عدد من المتبرعين بحفر الأرض بعمق متر واحد واستبدالها بعدة طبقات من الحصى الكبير (الجلمود) بسمك ۲5 سم، ثم بطبقتَين من الحصاة المتدرجة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ: 7 / 1 / ۲۰۱۱ م.
(۲) الموافق لـ 4 / 6 / ۲۰۱۱ م.
(3) شركة عبد الله الجبوري: نسبة إلى شخص مؤسسها عبد الله بن عويز الجبوري المولود سنة ۱۳۷5 هـ في ناحية القاسم ـ بابل ـ الذي أسسها في بداية سنة ۲000 م اثم إنه غيّر اسمها لتصبح شركة أنوار سوري للمقاولات العامة ومدى عملها في العراق والأردن، تخرج من جامعة البصرة قسم الهندسة سنة ۱۳۹۸ هـ.
(4) مغّلون: يراد به الغلفنة وهي عملية طلاء بعض الفلزات كالحديد والفولاذ بطبقة خفيفة مانعة من الزنك أو سبيكة الزنك لمنع تآكلها أو تصدئها.

(53)

والرمل (1) لإملاء الفراغات الحاصلة من طبقة أخرى من الصب المسلح بالحديد (الخرسانة) بسمك ۲۰ سم لأرضية الروضة.
٣ ـ تم استبدال تربة الصحن وصبّها بالشكل السابق وذلك بتمويل من ديوان الوقف الشيعي عبر قسم المشاريع الهندسية التابعة للعتبة بقيمة 489 مليون دينار عراقي.
4 ـ تمَّ فرش الروضة والصحن عبر مؤسسة الكوثر الخيرية (۲) بقطع الرخام (۳) مقاسه 40 × 6 × 4 سم، وشرائط بعرض ۲۰ سم من الرخام الأسود(4)، وذلك لأجل الحصول على بعض النقشات الجميلة، وبُدئ العمل بالروضة ثم الصحن، وقد بلغت الكلفة الاجمالية نحو 49 مليار دینار عراقي (5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يُعبّر عنه بالعراق ولبنان بالسِبَّيْس المأخوذ من اللغة الانكليزية (sub - base) ولابد أنْ یكون الدفن ما بین ۱5 ـ ۳۰ سم، حيث إذا كان أقل من ذلك لا يتماسك كما يجب، وعادةً ما يستخدمونه تحت الصبّ في الشوارع والبناء.
(۲) شركة الكوثر الخيرية: مؤسسة إيرانية تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية تأسست في ذكرى مولد الإمام الرضا عليه السلام بتاريخ 11 / 11 / ۱4۳۰ هـ، تقوم بقبول المقاولات الهندسية للبناء، وترجع عائداتها إلى الوزارة.
(3) الرخام كان من النوع اليوناني المسمى بالثاسوس (Thassos) وهو شديد البياض ناصعه وعُرف في عهد العثمانيين باسم طاشوز، ويُعد من أنصع أنواع الرخام بياضاً، وجاءت النسبة إلى جزيرة يونانية حيث يُستخرج منها، يتميز بعامل انعکاس عالٍ جداً لأشعة الشمس.
(4) يُعرف هذا النوع من الرخام بالگرانیت (Granite) وهو عبارة عن رخام ناري جوفي تصنعه الطبيعة في جوف الأرض تحت درجات حرارية عالية يتبلور بعد ذلك بالتبريد البطيء، وعادة ما يستخدم لنحت التماثيل وللمطابخ والسلالم.
(5) نُقلت المعلومات عن البيانات التي أصدرها قسم المشاريع الهندسية والفنية بالعتبة الحسينية.
(54)

 

مستجدات الروضة الحسينية


• في 10 / 1 / 1433 هـ (۱) بلغ عدد الزائرين للمرقد الحسيني ثلاثة ملايين نسمة (2).
• في 24 / 1 / ۱4۳۳ هـ (۳)، صرَّحت الجهات المسؤولة في العتبة الحسينية أنَّ المبالغ التقريبية التي يُستحصل عليها من خلال ما يُلقى في الضريح الحسيني وضريح الشهداء وابن مظاهر والمجاب يُقدّر شهرياً بحدود المليار دينار عراقي أي ۸۳۰ ألف دولار أمريكي، وأنَّ منتسبي العتبة الحسينية فقط يبلغ عددهم لتاريخه 425۰ أربعة آلاف ومائتين وخمسين موظفاً، تتجاوز رواتبهم مليارين وربع المليار دىنار عراقي في الشهر الواحد، وأما المصاريف الشهرية فتصل إلى ثلاثة مليارات وربع مليار دينار عراقي، فالمجموع خمسة مليارات ونصف مليار دىنار عراقي (4).
• في 4 / 2 / ۱4۳۳ هـ، أُعلن عن قرب افتتاح طريق يا حسين وذلك في أربعينية هذه السنة (5)، ومما يجب الإشارة إليه أنَّ المحافظة في كربلاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وكالة نون الخبرية بتاريخه.
(۲) الموافق 6 / ۱۲ / ۲۰۱۱م.
(3) الموافق 21 / 12 / ۲۰۱۱ م.
(4) وكالة نون الخبرية بتاريخ: 21 / 12 / ۲۰۱۱ م.
(5) جاء في التقرير الذي نشرته مؤسسة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بتاريخ 3 / صفر / ۱4۳۳ هـ أنَّ المشروع يشمل ثلاثة محاور، المحور الأول: طريق كربلاء المسيب، المحور الثاني: طريق كربلاء النجف، المحور الثالث: طريق كربلاء الابراهيمية، فالأول بطول 26,7 كيلو متراً وبكلفة 15 مليار دينار عراقي، والثاني بطول 5۸ كيلو متراً وبكلفة ۲۲ مليار دينار عراقي، والثالث بطول ۷٫۸ كيلو متر وبكلفة ۸٫4 مليار دينار عراقي.
(55)

ووزارة الأشغال في العراق تعهّدتا بفتح شارع ممتد على جانبي الشارع العام المؤدي إلى كربلاء من جميع أطرافها حسب ما صرح لي بذلك محافظ كربلاء السيد آمال الدين الهر لدى زيارته لي في شهر شوال من سنة ۱4۳۳ هـ، وعلى ما أذكر أنه ذَكَرَ لي أنَّ الطريق الواقع على يمين الخارج من كربلاء هو بعُهدة المحافظة والآخر بعهدة الوزارة، والعمل كان جارياً على قدم وساق لإكمال الطريقَين المُخصَّصين للزائرين مشياً على الأقدام، وسألته أنْ يتم تشجير الطريق ليكون الأفضل للبلاد والعباد، فأجاب بأنَّ التصميم يشمل ذلك أيضاً (1).
• في 20 / 2 / 1433 هـ، بلغ عدد المواكب التي وصلت إلى كربلاء المقدسة بمناسبة الأربعين سبعة عشر ألف موكب عراقي ومائة موكب من خارج العراق، عرب وغير عرب (2). وذكر مسؤول إدارة صحة كربلاء بأنَّ الخدمات الطبّية التي قدّمتها الإدارة شملت سبعة ملايين من الزائرین (3).
• في هذا التاريخ كشفت وزارة النقل عن إنشاء قطارات كهربائية لربط کربلاء بالعاصمة والمحافظات الوسط والجنوب مما يُسهل نقل الزائرين في الاتجاهين، وقد تمّ تسيير ۸5 قطاراً بين بغداد والمسيب ، وخمسة قطارات بین بابل والبصرة، وكانت القطارات في هذا الموسم تقوم بتسيير رحلة كل نصف ساعة بواقع 500 راكب ولا تقل سرعتها عن 100 كم في الساعة، وقد نقلت أكثر من 16 مليون زائر (4)، هذا وقد كشف محافظ كربلاء بأنَّ الزيارات المليونية تسببت بخسائر مادية ضخمة في البنى التحتية لمدينة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جرى الحديث مع المحافظ أثناء دعوتي إلى تفقُّد المشاريع التي أنجزتها المحافظة، وبالفعل فقد اصطحبني بسيارته الخاصة من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظُهراً من ایوم الجمعة 7 / 9 / ۲۰۱۲ م، وسألته عن هذا الطريق في أيام أخرى غير المناسبات وأنه لابد وأنْ يُستفاد منه، فتحاورنا في ذلك فأوضح بأنه يُستخدم للشاحنات والآليات الأخرى.
(۲) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ : ۳/ 1 / ۲۰۱۲ م.
(3) وكالة نون الخبرية بتاريخ : 16 / 1 / ۲۰۱۲ م.
(4) وكالة نون الخبرية بتاريخ : 16 / 1 / ۲۰۱۲ م.
(56)

كربلاء المقدسة فقد بلغت نحو مائة مليار دينار عراقي بعد زيارة الأربعين هذه (۱).
ولأجل حماية مدينة كربلاء المقدسة من عبث العابثين في الأمن اقترحت عمليات الفرات الأوسط تشكيل لواء خاص لحماية العتبات الدينية في كربلاء والنجف (2).
• في 26 / 2 / 1433 هـ (3)، استملكت العتبة الحسينية مساحة مقدارها ۱۸۰۱۳ متر مربع من العقارات ما بين الصحن الحسيني والمخيم الحسيني فرض التوسعة (4)، وتابع المصدر أنَّ عضواً في مجلس إدارة العتبة المقدسة أعلن أنَّ العتبة ستُباشر في الأول من الشهر المقبل عملية تهدىم العقارات المُستملكة من قبل العتبة المقدسة حيث تم استملاك مائة وخمسة وعشرين عقاراً مجاوراً للحرم الحسيني تُقدّر مساحتها الاجمالية بثمانية عشر ألف متر مربع، ومن المؤمل إنشاء الصحن بواقع طابقين الأول: أرضي، والثاني: تحت الأرض لاستيعاب أكبر عدد من الزائرين، يُراعى فيه بقاء التل الزينبي على ارتفاعه وشموخه (5).
• في ۱۹ / ۳ / ۱4۳۳ هـ (6)، زار رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي العتبة الحسينية المقدسة ومعه وفد رسمي من أركان الحكومة (7).
• في 19 / 4 / 1433 هـ (8)، زار كربلاء المقدسة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر (9) وذكر بأنَّ هناك أسباباً عديدة من وراء زيارتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) صحيفة صوت العراق بتاريخ: 19 / ۱ / ۲۰۱۲ م.
(۲) وكالة نون الخبرية بتاريخ: 16 / 12 / ۲۰۱۲ م.
(3) الموافق لـ 22 / ۱۲ / 2011 م.
(4) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ: 22 / ۱۲ / 2011 م.
(5) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ: 24 / 12 / ۲۰۱۲ م.
(6) الموافق ليوم الأحد 12 / ۲ / 2012 م.
(۷) معظم وسائل الإعلام الداخلية بتاريخه.
(۸) الموافق لـ ۱۲ / ۳ / ۲۰۱۲ م.
(9) مارتن كوبلر (Martin Kobler) ولد بإلمانيا سنة ۱۹5۳ م، سياسي شغل عدة مناصب من قبل الأمم المتحدة، منها في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وآخرها في العراق حيث عُيّن في حزيران سنة ۲۰۱۳ م.
(57)

لمدينة كربلاء منها احترامي الشديد لهذه المدينة المقدسة وثقافتها وتاريخها (1).
• في ۱5 / ۸ / ۱4۳۳ هـ بمناسبة النصف من شعبان بلغ عدد الزائرين لمشهد أبي عبد الله الحسين عليه السلام أكثر من أربعة ملايين نسمة (2).
• في 2 / 1 / 1434 هـ، ذكرت المصادر الخبرية أنَّ أكثر من ۱5۰۰ موكب عزاء شاركت في مراسيم عاشوراء لحد تاريخه (3).
• في 10/ 1 / 1434 هـ بمناسبة عاشوراء بلغ عدد الزائرين للمرقد الحسيني أربعة ملايين نسمة (4).
• في ۲0 / ۲ / 1434 هـ، تجاوز عدد الزائرين إلى الحرم الحسیني الشريف ثمانية عشر مليون نسمة، وقد أحصت إدارة محافظة كربلاء المقدسة فذكرت أنَّ عدد الزائرين من الخارج تجاوز النصف مليون زائر بل بلغ نحو 800 ألف زائر وقد وفدوا من ۱۳۰ دولة من جميع القارات، وقد قامت إدارة المحافظة والعَتَبَتان الحسينية والعباسية والمتبرعون باستقبالهم بأحسن الاستقبال حيث إنَّ الطُرقات المؤدية إلى هذه المدينة المقدسة أصبحت من أولها إلى آخرها محطات استراحة واستقبال وضيافة وإسعاف، كما ساهمت السلطات الأمنية مساهمة جادّة في السهر على سلامة االزائرين، وتُعد هذه الزيارة من حيث التجمع أكبر تجمع عالمي في التاريخ، كما أقرت بذلك المنظمات العالمية (5)، وكان لأهل البحرين موکب كبير جداً بهذه المناسبة (6).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وكالة نون الخبرية بتاريخ: ۱۲ / ۳ / ۲۰۱۲ م. ومن الجدير ذكره أنَّ غير المسلمین حينما يزورون كربلاء المقدسة فإنَّ أكثر ما يمكنهم الوصول إليه هو الصحن الحسيني الشريف وإلقاء النظرة على الضريح من جوانبه الأربعة والتي منها باب القبلة.
(۲) وكالة السومرية نيوز بتاريخ: 6 / 7 / ۲۰۱۲ م.
(۳) وكالة نون الخبرية بتاريخ: 17 / 11 / ۲۰۱۲ م.
(4) موقع قناة العالم بتاريخ: 25 / 11 / ۲۰۱۲ م.
(5) راجع وكالة أنباء السومرية بتاريخ: 3 / 1 / ۲۰۱۳ م، ووكالات أنباء أخرى رسمية وغيرها.
(6) راجع وكالة نون الخبرية بتاريخ: 3 / 1 / ۲۰۱۳ م.
(58)

• في ۱۰ / ۳ / 1434 هـ، ناشدت إدارة العتبة الحسينية التي اشترت ثلاثين ألف متر مربع لتوسعة العتبة المقدسة بمبلغ ثلاثمائة مليار دينار عراقي الجهات الرسمية المعنية بالمصادقة على هذا التطوير (۱).
• في ۱۷ / 4 / 1434 هـ، زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مرقد الإمام الحسين عليه السلام للاطلاع على نصب الشباك الجديد، والذي سيُفتتح يوم الثلاثاء ۲۲ / 4 / 1434 هـ رسمياً (۲).
من أهم إنجازات العتبة الحسينية في هذه السنة مسألة تسقيف الصحن الحسيني لغرض إيواء أكبر عدد ممكن من الزائرين ومنع وصول أشعة الشمس اللاهبة في الصيف الحار ومنع وصول زخّات المطر في الشتاء القارص، وقد استخدم في هذا البناء الحديد والاسمنت وسائر وسائل البناء وأصبحت هذه السقوف التي تدور حول الروضة من الجهات الأربعة على شكل قِبَب بعدد المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام (۳)، وهي متحركة بين محيطها الثابت والتي جاءت نقوش المربعات الثابتة على شكل دوائر هندسية مشابهة مع نقوش القِبَب المتحركة ولكن بفارقَين، الأول أنها مُسطّحة، والثاني أنها خالية من الكتيبة، ولا يخفى أنَّ القِبَب جاءت مرتفعة عن سطح السقف بمقدار متر واحد ما ترك المجال لفتح عدد من النوافذ، جاء عند كل جانب من جوانبه الأربعة تسع نوافذ، مما تساعد على ثلاثة أمور: الجمالية والتنوير والتهوية، وكل نافذة بعرض متر تقريباً وارتفاع متر ونصف، أما كتيبة هذه القِبَب فقد جاءت ضمن إطارين هندسيَّين، الأولى ضمن دائرة صغيرة تقع في نقطة المركز للقبة، والثانية على شكل حلقة دائرية تقع في منتصف القبة.
1 ـ الدائرة المركزية: «محمّد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم» بثلاثة أسطر «محمد» جاء بخط كبير بينما سائر المفردات الأخرى جاءت بخط أصغر.
الحَلقة الدائرية جاء فيها: بسم الله الرحمن الرحيم، ﴿لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وكالة نون الخبرية بتاريخ: 22 / ۱ / ۲۰۱۳ م.
(۲) وكالة نون الخبرية بتاريخ: 28 / 2 / ۲۰۱۳ م.
(3) وقد كُسيت ستة منها بما يخص ذلك المعصوم، إلا أن الأُخريات فقد أُجّل العمل بها، ولكننا أوردناها على السياق، ويمكن معرفتها من خلال الصور التي أوردناها.
(59)

عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾ (1).
وجاء في قاعدة أضلاعها الأربعة المقطع الأول في دعاء التوسل المختص بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم «اللّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ وَأتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمْ يَا أَبَا الْقَاسِم يَا رَسُولَ اللهِ يا إمَامَ الرَّحْمَةِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلانا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ». كُرّر مرتين.
٢ ـ الدائرة المركزية: «علي المرتضى عليه السلام» وهي مشابهة لنوع الخط وحجمه كالتي قبلها.
الحلقة الدائرية: بسم الله الرحمن الرحيم، ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾ (2).
وجاء في قاعدة أضلاعها الأربعة المقطع الثاني من دعاء التوسل المختص بأمير المؤمنىن عليه السلام مكرراً مرّتين: «يَا أَبَا الْحَسَنِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يَا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طالِبٍ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
٣ ـ الدائرة المركزية: «فاطمة الزهراء سلام الله عليها».
الحلقة الدائرية: بسم الله الرحمن الرحيم، ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾ (۳) صدق الله العلي العظيم.
وجاء في قاعدة أضلاعها الأربعة المقطع الثالث من دعاء التوسل المختص بالسيدة الزهراء عليها السلام مكرراً مرّتين: «يَا فاطِمَةُ الزَّهْراءُ يَا بِنْتَ مُحَمَّدٍ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الرَّسُولِ يَا سَيِّدَتَنا وَمَوْلاتَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكِ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكِ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا يَا وَجِيهةً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعِي لَنَا عِنْدَ اللهِ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة آل عمران، الآية: 164.
(۲) سورة المائدة، الآية: 55.
(3) سورة الكوثر كلها وهو السورة ذات التسلسل ۱۰۸.
(60)

4 ـ الدائرة المركزية: «الحسن المجتبی عليه اسلام»
لا توجد حلقة دائرية ولكن توجد في قاعدة أضلاعها الأربعة المقطع الرابع من دعاء التوسل والخاص بالإمام الحسن المجتبی مکرراً مرّتين: «يَا أَبَا مُحَمَّدٍ يَا حَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها المُجْتَبى يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
5 ـ الدائرة المركزية: «الحسین سید الشهداء عليه السلام».
وتوجد في قاعدة أضلاعها الأربعة المقطع الخامس من دعاء التوسل الذي يختص بالإمام الحسين عليه السلام وقد كرّر مرتين: «يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ يَا حُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها الشَّهِيدُ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
6 ـ الدائرة المركزية: الإمام علي بن الحسين السجاد عليه السلام.
ولا يوجد فيها كتيبة إلا المقطع السادس من دعاء التوسل وذلك في قاعدة أضلاعها الأربعة مكرراً مرتين وهو ما اختص بالإمام زین العابدین عليه السلام: «يَا أَبَا الحَسَنِ يَا عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْنِ يَا زَيْنَ العابِدِينَ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
۷ ـ الدائرة المركزية: الإمام محمّد بن علي الباقر عليه السلام.
وفيها فقط المقطع السابع من دعاء التوسل على نسق الدوائر الأخرى الكائنة في قاعدة أضلاعها الأربعة إلا أنه كرّر مرتين لملء الفراغ وهو مختص بالإمام الباقر عليه السلام: «يَا أَبَا جَعْفَرٍ يَا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها الباقِرُ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
8 ـ الدائرة المركزية: الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام.
وفي قاعدة أضلاعها الأربعة ورد المقطع الثامن من دعاء التوسل
(61)