تَارِيخُ المَراقِد  (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره  (الجزْءُ الثّامِنْ)

اسم الکتاب : تَارِيخُ المَراقِد (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره (الجزْءُ الثّامِنْ)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

 

والخاص بالإمام الصادق عليه السلام وقد كرر مرتين: «يَا أَبا عَبْدِ اللهِ يَا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ أَيُّها الصَّادِقُ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
9 ـ الدائرة المركزية: الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام.
وتوجد كتيبة مكررة في أضلاع القاعدة وهي المقطع التاسع من دعاء التوسل الخاص بالإمام الكاظم عليه السلام: «يَا أَبَا الحَسَنِ يَا مُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ أَيُّها الكاظِمُ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
۱۰ ـ الدائرة المركزية: الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام.
وفي الأضلاع الأربعة من قاعدتها ورد المقطع العاشر من دعاء التوسل مكرراً وهو المختص بالإمام الرضا عليه السلام: «يَا أَبَا الحَسَنِ يَا عَلِيّ بْنَ مُوسَى أَيُّها الرِّضا يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
۱۱ ـ الدائرة المركزية: الإمام محمّد بن علي الجواد عليه السلام.
وقد كتب في الأضلاع الأربعة من قاعدتها مكرراً المقطع الحادي عشر من دعاء التوسل الخاص بالإمام الجواد عليه السلام: «يَا أَبَا جَعْفِرٍ يَا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها التَّقِيُّ الجَوادُ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
۱۲ - الدائرة المركزية: الإمام علي بن محمّد الهادي عليه السلام.
وجاء في قاعدته في الأضلاع الأربعة مكرراً مرّتين الجزء الخاص بالإمام الهادي عليه السلام من دعاء التوسل: «يَا أَبَا الحَسَنِ يَا عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ أَيُّها الهادِي النَّقِي يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
(62)

۱۳ ـ الدائرة المركزية: الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلام (۱).
وجاء في الأضلاع الأربعة من القاعدة مكرراً مرّتين المقطع الثالث عشر من دعاء التوسل والخاص بالإمام العسكري عليه السلام: «يَا أَبَا مُحَمَّدٍ يَا حَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ أَيُّها الزَّكِيُّ العَسْكَرِيُّ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
14 ـ الدائرة المركزية: «الحجة ابن الحسن العسكري» جميعها بخط کبیر.
الحلقة الدائرية: بسم الله الرحمن الرحيم، ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ، بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ﴾ (۲). وجاء قوله «بقية الله» بالخط الأخضر بينما البقية بخط أزرق وكلمة التصديق بخط صغير ومتداخل كما هو الحال اسم الخطاط حيث جاء: كتبه گُلابي.
وأما في الأضلاع الأربعة من قاعدتها فقد جاء المقطع الأخير من دعاء التوسل مكرراً مرّتين وهو ما اختص بالإمام المهدي (عج): «يَا وَصِيَّ الحَسَنِ وَالخَلَفَ الحُجَّةَ أَيُّها القائِمُ المُنْتَظَرُ المَهْدِيُّ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ يَا حُجَّةَ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ يَا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلَى اللهِ وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حَاجَاتِنَا يَا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ».
هذا وتقع دائرة الإمام الحسين عليه السلام عند باب الزينبية ودائرة الإمام الهادي عند باب الكرامة ودائرة السجاد عند باب الإمام الحسن ودائرة العسكري عند باب السدرة ودائرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عند باب القبلة ودائرة الإمام المهدي عند باب صاحب الزمان وما بين السدرة والزينبية دائرة الأئمة الباقر والكاظم والجواد، وما بين باب الكرامة وباب الإمام الحسن، دائرة الإمامين الرضا والصادق، وفي اتجاه القبلة دوائر الإمام علي والسيدة فاطمة والإمام الحسن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) هذه الدوائر من السادسة وحتى الثالثة عشرة لم تنته بعد، وبعد السؤال عن ذلك قيل إنها جاهزة لكنها أجّلت لأمور فنيّة.
(۲) سورة هود، الآيتان: ۸5 ـ ۸6.
(63)

ش 1286
(20)20

الدائرة المحمدية
ش 1287
(21)

الدائرة العلوية

(64)

ش 1288
(22)

الدائرة الفاطمية
ش 1289
(23)

الدائرة الحسينية
(65)

ش 1290
(24)24

الدائرة الحسينية
ش 1291
(25)

الدائرة المهدوية
(66)

ش 1292
(26)

إحدى الدوائر في الصحن الحسيني

هذا ويواصل قسم الصيانة في العتبة الحسينية في تزجيج الرواق الشرقي (رواق العلماء) بعدما انتهى من الرواق القبلي ورواق السيد إبراهيم المجاب.
وبما أن الحديث جرى عن السيد إبراهيم المجاب فلا بأس بالإشارة إلى أن ضريحه في حال التجدد، وإنما أتينا بذكره رغم أنه ليس ممن حضروا كربلاء، إلا أن ضريحه واقع في الحرم الحسيني، فقد جدد هذا الضريح وكان البدء بالعمل فيه في سنة ۱4۳۲ هـ وتم في سنة 1434 هـ وذلك من قبل الهيئة الإيرانية المختصة بالعتبات المقدسة في العراق.
(67)

ش 1293
(27)

المرقد الجديد لإبراهيم المجاب

(68)

 

الضريح الجديد


• في ۲۲ / 4 / 1434 هـ (1)، افتُتح الضريح الحسيني الجديد في حفل رسمي وشعبي حضره عدد من المسؤولين والعلماء والأدباء والأعيان إلى جانب مختلف الطبقات الاجتماعية والوفود، ومنذ سنوات كان العمل قائماً على صناعة هذا الضريح المبارك في مدينة قم المشرّفة وبمباركة المرجعيات الدينية في كل من إيران والعراق، وكان للسيد جواد الشهرستاني (2) الوکیل العام للسيد السيستاني(3) دور مُتقدّم في ذلك.
وبشكل عام تبرع الشعب الإيراني الموالي لأهل البيت عليهم السلام لهذا الضريح، وقد وصل إجمالي المبلغ المتبرَّع به حتى شهر شوال 1433هـ(4) أكثر من سبعة وخمسين مليار تومان إيراني، وبالتحديد (577295789440) ريال، والذي يعادل ۲۳۰۹۱۸۳۰4۰۰ دینار عراقي (5).
بالإضافة إلى الذهب والحُليّ الذي بلغ لحد التاريخ المتقدم (۱۳۷۸۹5) كيلو غراماً، وقد تشكلت هيئة خاصة بهذا الشأن، وكانت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الموافق ليوم الثلاثاء 5 / 3 / 2013 م.
(۲) جواد الشهرستاني: هو ابن عبد الرضا بن زین العابدين الحسيني، ولد في كربلاء سنة ۱۳۷۳ هـ، نشأ ودرس فيها ثم في النجف، صاهر المرجع السيد علي السيستاني، له عدد من المؤسسات في قم، ومن مشاريعه مؤسسة آل البيت ومجلة تراثنا.
(3) السيد السيستاني : هو علي بن محمّد باقر بن علي الحسيني، ولد في مشهد في شهر ربیع الاول سنة ۱۳4۹ هـ ونشأ فيها، هاجر إلى قم سنة ۱۳6۸ هـ، ثم إلى النجف سنة 1371 هـ، تولى المرجعية العامة بعد وفاة السيد أبي القاسم الخوئي سنة ۱4۱۳هـ، له مشاريع مختلفة في شتى بقاع العالم، له رسائل عملية عدة.
(4) الموافق لأيلول ۲۰۱۲ هـ.
(5) ويعادل ۱۹۲4۳۱۹۲ دولار أمريكي.
(69)

بإدارة الحاج محمود پارچه باف(1) ومعاونيه الخمسة (2)، وقد فُتحت حسابات خاصة في المصارف الإيرانية لأجل تبرع الموالين، ولم يكن للدول دعم مالي في هذا المشروع.
هذا وقد أُنيطت الأمور التي تتعلق بالخط إلى الخطاط السيد محمّد الحسيني الموحد(۳) وأما هندسة الضريح فقد أنيطت إلى لجنة المهندسين برئاسة المهندس عبد الحميد التوكلي(4) والمهندس مهدي خوش نجاد (5) وأما عن تصميم الضريح فقد أنيط إلى الأستاذ محمود فرشچيان(6) وأما أمور النجارة فقد أنيطت إلى الأستاذ مهدي ديدار(7) والأستاذ أكبر رحيم (8) وأما النقوش والصياغة إلى الأستاذ مصطفى خداداد زاده الإصفهاني (۹) والأستاذ رضا خداداد زاده الإصفهاني (10).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمود پارچه باف: كان رئيساً لهيئة العتبات العاليات في إيران. ولم نعثر على ترجمته.
(۲) المعاونون الخمسة هم: الحاج محمد دانش الآشتياني، الشيخ علي نظري منفرد، الشيخ محمد رضا الآشتياني، والسيد علي رضا التكيئي والحاج علي آقا محمدي.
(3) محمّد الحسيني الموحد: الملقب بـ «خوشنويس» أي الخطاط، ولد في قم سنة ۱۳۷۷ هـ (۱۳۳۷ ش)، تخصص في خط الكتابات التي تخص المراقد المشرفة، له آثار في الروضة العلوية والكاظمية والرضوية والحسينية في كربلاء.
(4) عبد الحميد التوكلي: المعروف بـ «بينا»، مهندس تخصص بالعمران وهو معمار حاذق وهو اليوم المدير التنفيذي في شركة المياه والمجاري بمحافظة قم المقدسة.
(5) مهدي خوش نجاد: ولد في رشت سنة 1405 هـ (۱۳64 ش)، تخصص في فن التصوير والتصميم، تخرج من الجامعات الإيرانية في تخصصه هذا، وقد اشتغل في تصميم الضريح الرضوي أيضاً.
(6) الاستاذ محمود فرشچيان: يعد من كبار المصممين في إيران وبالأخص في مجال الأضرحة المطهرة.
(۷) مهدي دىدار: الرئيس والمسؤول عن النجارة الفنية التابعة للعتبات المقدسة وحرم السيدة معصومة عليها السلام في قم.
(۸) أكبر رحيم: من الأساتذة في هذا الفن والعاملين في مصنع النجارة في قم.
(۹) مصطفى خداداد زاده الاصفهاني: أستاذ في النقوش الحفرية على ألواح الذهب والفضة، وكان قد أُنيطت إليه نجارة ضريح السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام في قم. وكانت ولادته في إصفهان ۱۳۷۲ هـ.
(۱۰) رضا خداداد زاده الإصفهاني: هو أخ لمصطفى وكانت ولادته في إصفهان وهو =

(70)

أما عن هيئة الأُمناء التي تشكلت لهذه الغاية فهم كالتالي:
١ ـ الحاج محمّد دانش الآشتياني (المؤسس) (۱).
۲ ـ الشيخ علي نظري منفرد (الرئيس) (۲).
٣ ـ الشيخ محمّد رضا الآشتياني (نائب الرئيس) (۳).
4 ـ السيد علي رضا التكيئي (الناطق باسم الهيئة) (4).
5 ـ الحاج علي آقا محمدي (عضو) (5).
6 ـ السيد محمود البرقعي (عضو) (6).
۷ ـ الحاج محمود پارچه باف (مدير المشروع).
۸ ـ الحاج غلام حسین خلج (عضو) (7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= كأخيه اختصاصي بالنقوش الحفرية على المعادن ومنذ صغرهما امتهنا هذه المهنة ولهما دور في مجال اختصاصهما في إنشاء الضريح في مشهد المقدسة.
(۱) محمّد دانش الاشتياني: هو محمد حسین ولد في آشتيان سنة ۱۳4۷ هـ وما أن شب التحق بالحوزة العلمية في قم وذلك سنة ۱۳6۳ هـ ودرس على أعلامها حتى تخرج عالماً فاضلاً ثم في سنة ۱۳۹۰ هـ انتقل إلى طهران ومن هناك مارس وظائفه الدينية من خلال إمامته في مسجد ژاله.
(۲) الشيخ علي نظري منفرد: من علماء قم، ولد سنة ۱۳66 هـ في قم ودرس فيها وفي النجف، انتخب من قبل بلدة ابادة (فارس) نائباً في المجلس الإيراني مرتين، ورجع إلى قم واشتغل بتدريس الخارج، من آثاره: قصة كربلاء، قصة كوفة، وقصة هجرت.
(3) الشيخ محمد رضا الأشتياني: ولد في آشتیان سنة ۱۳۷۳ هـ وبعد أن شب اختار الالتحاق بالحوزة العلمية في قم ودرس على أعلامها حتى تخرج من حوزتها عالماً فاضلاً ساهم في عدد من الانجازات العلمية وهو اليوم عضو في جامعة المدرسين في قم وهو نائب في الوقت الحاضر عن مدينة قم.
(4) السيد علي رضا التكيئي: هو الذي درس في حوزة قم وهو الآن المسؤول الثقافي في مسجد جمكران في أطراف قم.
(5) علي آقا محمدي: مسؤول العلاقات العامة في اللجنة المسؤولة عن صناعة الضريح.
(6) محمود البرقعي: لم نحصل على ترجمته.
(۷) غلام حسین خلج: ولد في طهران حدود سنة ۱۳6۲ هـ، يُعد من رواديد المجالس الحسينية في طهران.
(71)

۹ ـ الحاج محمّد رضا علي (عضو) (۱).
۱۰ ـ السيد سعيد طيب الحسيني (عضو) (2).
۱۱ ـ الحاج بهرام محمدي نیا (عضو) (۳).
۱۲ ـ الحاج علي نیكان القمي (عضو) (4).
بالإضافة إلى جماعة العاملين في إنجاز هذا العمل العظيم بسواعدهم الولائية وهم :
١ ـ الأستاذ محمود فرشچیان (مصمم) (5).
۲ ـ الحاج غلام رضا المشايخي (6).
۳ ـ أمير حسين التهامي (7).
٤ ـ الحاج محمّد معماریان (8).
5 ـ اسماعیل پشت المشهدي (9).
6 ـ السيد حسن باقر زاده (خرّاط) (۱۰).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمّد رضا علي: لم نحصل على ترجمته.
(۲) سعید طيب الحسيني: لم نحصل على ترجمته.
(۳) بهرام محمدي نيا: المدير العام للاذاعة والتلفزة في قم.
(4) علي نیكان القمي: كان قائم مقام مدينة قم والمعاون التنفيذي في مسجد جمكران، توفي في 21 / 6 / ۱434 هـ.
(5) محمود فرشچیان: هو ابن غلام رضا ولد في إصفهان سنة ۱۳4۷ هـ (۱۳۰۸ ش) کان والده يعمل في تجارة السجاد، درس ونشأ فيها على والده وتخصص في الفن الإسلامي حتى أصبح من جهابذة هذا الفن، وإليه تنسب أكثر الأعمال التي تُشاهد في العتبات المقدسة بل وغيرها.
(6) غلام رضا المشايخي: هو ابن أبي الحسن، ولد سنة ۱۳۷۹ هـ (۱۳۳۹ ش) في قرية آغوز كَلّه التابعة لخُرَّم آباد، وكان قائم مقام قضاء تنطابن.
(۷) أمير حسين التهامي: لم نحصل على ترجمته.
(۸) محمّد معماریان: ولد في شیراز سنة ۱۳۹۹ هـ.
(۹) إسماعيل پشت المشهدي: لم نحصل على ترجمته.
(۱۰) حسن باقر زاده: يلقب بحسن خجسته، يحمل شهادة الدكتوراه في مهنته، ولد في مشهد سنة ۱۳۷۱ هـ (۱۳۳۱ ش).

(72)

7 ـ الأستاذ حسين طغري زاده (نقاش) (۱).
۸ ـ الأستاذ مهدي سقّازاده (ثبت الكتابات الذهبية والفضية) (۲).
9 ـ الأستاذ باقر داستان پور (ثبت الكتابات الذهبية والفضية) (3).
وذلك بالاتفاق مع شركة اندود لغرض تثبيت الكتابات على صفحات النحاس والبرونز والفضة إلى جانب العاملين في الشؤون الإعلامية والإدارية وهم:
١ ـ السيد مرتضى إسماعيل طبا (المُنسّق) (4).
۲ ـ أمين حسامي نجاد (مصور) (5).
۳ ـ روح الله الداوري (مصور) (6).
4 ـ محمّد حسين الكمالي (مدقق) (۷).
5 ـ أحمد پارچه باف (محاسب) (8).
6 ـ حامد عباس ذاکري (محاسب) (9).
أما المواد المستخدمة في هذا الضريح فننقلها بالوزن الإجمالي لها إتماماً للفائدة.
١ ـ وزن خشب الساج المستخدم: (535۰) كيلو غراماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) حسین طغري زاده: هو الحقيقي الشيرازي.
(۲) مهدي سقازاده: له کتاب شناسي وإعجاز قرآن.
(۳) باقر داستان پور: لم نحصل على ترجمته.
(4) مرتضى إسماعيل طبا: المدير العام للثقافة والإرشاد في قم وطهران.
(5) أمين حسامي نجاد: ولد في قم سنة ۱4۰۱ هـ، ومنذ بداية العقد الثاني من عمره انصرف إلى فن التصوير في المجال الإعلامي، وفي مجال هوايته هذه حصل على بعض الشهادات.
(6) روح الله الداوري: رسام الرسوم الهزلية، عمل في عدد من الصحف الإيرانية.
(۷) محمّد حسين الكمالي: توفي، لم نحصل على ترجمته.
(۸) أحمد پارچه باف: من أساتذة التاريخ والإسلاميات في جامعة كولومبيا، توفي قبل سنوات، ولم نعثر على تاريخ وفاته.
(۹) حامد عباس ذاکري: لم نحصل على ترجمته.
(73)

۲ ـ وزن النحاس: (۷۰۰) كيلو غرام.
٣ ـ وزن الفضة: (۱۸۰۰) كيلو غرام.
4 ـ وزن الذهب: (118,650) كيلو غرام.
5 ـ سماكة الزجاج: (۱۰) مليمترات.
6 ـ سماكة الأنابيب والكرات المستخدمة للضريح نحو (۸) مليمترات، وهي مصنوعة من الفضة بنسبة 95% ومجموع وزنها بلغ (۲۸۰۰) كيلو غرام، وقد استُخدم النحاس في سقف الضريح وكسي بالذهب واستخدم الفولاذ للوصل بين الأنابيب والكرات، بالإضافة إلى ذلك يلاحظ ما يلي في وزن الضريح بشكل كامل على نحو الإجمال:
١ ـ وزن خشب الهيكل: (5350) كيلو غرام.
۲ ـ وزن الفضة: (4600) كيلو غرام.
٣ ـ وزن الذهب: (118,650) كيلو غرام.
4 ـ وزن النحاس: (۷۰۰) كيلو غراماً.
5 ـ وزن الفولاذ: (450) كيلو غراماً ـ الوصلات منها (۲5۰) والأحزمة (۲۰۰).
٦ ـ وزن الخشب التزييني: (۷۰۰) كيلو غرام.
۷ ـ وزن الحديد: (۱۰۰) كيلو غرام ـ المعدات ـ.
إذاً فالوزن الإجمالي للضريح بشكل كامل باستثناء مواد البناء بلغ (۱۲۰۰۰) كيلو غرام.
ولا يخفى أنَّ الخشب هو من نوع الساج ذي المميزات التالية: سهولة تطعيمه بالذهب والفضة والأخشاب الأخرى، وهو مقاوم للحشرات والرطوبة ويبقى سليماً لألف سنة كما وُثّق ذلك عالمياً في سنة ۱4۱۳ هـ (۱۹۹۳ م).
هذا وقد وضعت لهذا الضريح بهذا الوزن الثقيل دعائم من الخرسانة المسلحة بما يناسب الحال من جميع أطرافه، وسَهَر العاملون والمشرفون لأن يخرجَ بأبهى صورة من الجمالية والذوق.

(74)

وأما أبعاد الضريح فهي على الشكل التالي:
1 ـ مساحة الضريح الاجمالية: ۳۳٫۸6 م2.
۲ ـ أبعاد الضريح: ۷٫۳4 × 5٬04م.
٣ ـ الارتفاع: 4,49.
4 ـ عدد الشبابيك: ۲۰.
5 ـ المقاومة ضد الضغط العمودي: ۱۲٫۸ طن.
6 ـ المقاومة ضد الضغط الجانبي: 600 كيلو متر للمتر المربع الواحد.
وأما بالنسبة إلى الاضاءة فقد تم استخدام أحدث الأساليب من حيث تغيير الألوان وشدة الضوء وانخفاضه. هذا وقد أُنشئت على أطراف الضريح من الأسفل خارجه حافة رخامية متدرجة، لونها يميل إلى الاخضرار والمُعرّقة باللون الأسود والبنّي مما زادها استحكامً وجمالية.
وهناك مجموعة من الكتابات التي تحتوي على الآيات والأحاديث والأشعار وأسماء الله الحسنى إلى جانب أسماء المعصومين عليهم السلام وقطع من الزيارات، ورزمة من السلام على الإمام الحسين عليه السلام بأوصاف مختلفة، وهنا نسردها بالترتىب ثم نُشير إلى أماكنها، وقبل أنْ نذكرها لابد من الإشارة إلى أنَّ للضريح أربعة أشرطة من الأعلى إلى منتهى الشبابيك ويفصل بين الأعلى منها والتي بعدها كتابات، كما ويوجد بين أعمدة الشبابيك في قمتها كتابات، بينما في أسفل منها كتابات أخرى وعلى الشبابيك المجوفة كتابات أخرى.
أولاً الآيات:
سورة الفجر (۱) بكاملها مع البسملة والتي تبتدئ بقوله: ﴿وَالْفَجْرِ﴾ وتنتهي بـ ﴿فَادْخُلِي فِي عِبَادِي﴾، موقعها الكتيبة العليا للضريح من الخارج وتنتهي بالتصديقة: «صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الأمين الكريم»
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عدد آياتها ۳۰ آية، ورقمها حسب التسلسل القرآني: ۸۹.
(75)

التي تبدأ من الزاوية الشمالية الغربية وتنتهي في نهاية الجهة الغربية عن الزاوية الشمالية الغربية.
وهناك آيات وضعت في الجهات الأربع الرئيسية في الشريط الثالث وهي على الشكل التالي:
١ ـ الجهة الجنوبية (الأمامية القبلية)، جاء فيها: ﴿وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا﴾ (۱).
٢ ـ الجهة الغربية (عند الرأس) جاء فيها: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ (2).
٣ ـ الجهة الشمالية (الخلفية) جاء فيها: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ (۳).
4 ـ الجهة الشرقية (عند القدم) جاء فيها: ﴿يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ (4).
5 ـ الجهة الإمامية لمرقد علي الأكبر، جاء فيها: ﴿سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ﴾ (5).
6 ـ الجهة الخلفية لمرقد علي الأكبر، جاء فيها: ﴿سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ﴾ (6).
وأما على باب الضريح فكُتب: ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ﴾، وذلك من الجانب الأيمن، ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ﴾ (7) وذلك من الجانب الأيسر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الاسراء، الآية: ۳۳.
(۲) سورة الأحزاب، الآية: ۳۳.
(3) سورة البقرة، الآية: ۱۸6.
(4) سورة النساء، الآية: ۷۳.
(5) سورة النحل، الآية: ۳۲.
(6) سورة الرعد، الآية: ۲4.
(۷) سورة الحجر، الآية: 46.
(76)

 

ثانياً الأحاديث:


هناك سلسلة من الأحاديث بلغت أحد عشر حديثاً بعضها عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأخرى عن الإمام الصادق عليه السلام وردت في حق الإمام الحسين عليه السلام وقد جاءت في الشريط الثاني من الضريح تبتدئ من الجهة الجنوبية أي من الزاوية الجنوبية الشرقية وتنتهي إليها وهي كالتالي: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ الحُسين مصباح الهدى وسفينة النجاة» (۱)، قال الإمام الصادق عليه السلام: «إنَّ زيارة الحسين عليه السلام أفضل ما يكون من الأعمال» (۲)، وعنه عليه السلام: «مَنْ أتى قبر الحسين عليه السلام تشوقاً إليه كتبه الله من الآمنين يوم القيامة وأعطي كتابه بيمينه وكان تحت لواء الحسين عليه السلام حتى يدخل الجنة (۳) فيسكنه في درجته، إنَّ الله عزيز حكيم» (4)، وعنه عليه السلام: «ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه من زوار الحسين لما يرى مما يُصنع بزوّار الحسين عليه السلام من كرامتهم على الله تعالى» (5)، وعنه عليه السلام: «مَنْ أراد أنْ يكون في جوار نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم وجوار عليّ وفاطمة عليهما السلام فلا يدع زيارة الحسين بن علي (6) عليه السلام» (۷)، وعنه عليه السلام: «مَنْ أتى قبر الحسين عليه السلام عارفاً بحقّه كان كمن حج مائة حجة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم» (8)، وعنه عليه السلام: «موضع قبر الحسين عليه السلام ترعة من ترع الجنة» (9) وعنه عليه السلام: «من أتى قبر الحسين عليه السلام عارفا بحقه كتبه الله في أعلى عليين» (۱۰)، وعنه عليه السلام: «ما بين قبر الحسين عليه السلام إلى السماء مختلف الملائكة» (11)، وعنه عليه السلام: «إنَّ إلى جانبكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هذا الحديث مختصر من قوله صلى الله عليه وآله وسلم.
(۲) بحار الأنوار: 98 / 4۹.
(۳) هنا تبدأ الجهة الغربية.
(4) كامل الزيارات: ۲۷۰.
(5) كامل الزيارات: ۱۳5.
(6) هنا تنتهي الجهة الغربية.
(۷) كامل الزيارات: ۱۳6.
(۸) كامل الزيارات: ۳۰4.
(۹) كامل الزيارات: 456.
(۱۰) كامل الزيارات: ۲۷6. وهنا تنتهي الجهة الشمالية.
(۱۱) كامل الزيارات: ۲۲4.
(77)

قبراً ما أتاه مكروب إلا نفّس الله كُربته وقضى حاجته» (1)، وعنه عليه السلام: «إنَّ فاطمة بنت محمّد تحضر لزوار قبر ابنها الحسين عليه السلام فتستغفر لهم ذنوبهم» (2).
ثالثاً الآيات:
التي وضعت في الشريط الثالث وسنأتي عليها.
رابعاً الأشعار:
وضعت في الشريط الرابع من الضريح وقد اختاروا عشرين بىتاً (۳) من أصل 64 بيتاً (4) من مقصورة الشريف الرضي (5) التي أنشأها عندما زار مرقد الإمام الحسين عليه السلام سنة ۳۸٦ هـ فشاهد الجماهير المحتشدة فبكى وارتجل من الرمل، تبدأ من الجهة الجنوبية، وهذا ما اختير منها:
كربلا لازلت كرباً وبلا ما لقي عندك آل المصطفى
كم على تربك لمّا صُرِّعوا من دمٍ سال ومن دمعٍ جرى
وضيوفٍ لفلاةٍ قفرة نزلوا فيها على غير قِرى
لم يذوقوا الماء حتى اجتمعوا بحدا السىف على ورد الردَّى
تكسف الشمس شموساً منهمُ لا تدانيها ضياءً وعُلى
ووجوهاً كالمصابيح فَمِنْ قمرٍ غابَ، ونجم قد هوى
وصريعاً عالجَ الموتَ بِلا شدّ لِحْيَيْنِ ولا مدّ رِدا
ميّتٌ تبكي له فاطمةٌ وأبوها وَعَلِيٌ ذو العُلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) كامل الزيارات: ۳۱۲.
(۲) كامل الزيارات: ۲۳۱. وهنا ينتهي الجانب الشرقي.
(۳) وهي الأبيات التالية حسب ترتيبنا: ۱، ۲، 5، 6، ۷، ۹، ۲5، ۳۹، ۱۱، ۱5، 18، 23، 24، 26، 48، 48، 51، 52، 54.
(4) راجع ديوان القرن الخامس من دائرة المعارف الحسينية: ۳5.
(5) الشريف الرضي: هو محمد بن الحسين الموسوي (۳5۹ ـ ۳۰6 هـ)، من علماء الإمامية وأعلامها، كانت ولادته ووفاته في بغداد عاصمة الدولة العباسية آنذاك، تولى نقابة الأشراف، وكان من الأدباء الشعراء، له عدد من المؤلفات، منها: ديوانه المعروف باسمه، المجازات النبوية، والحسن من شعر الحسين.
(78)

یا رسول الله لو عاينتهمْ وهمُ ما بين قتلٍ وَسِبا
لرأتْ عيناكَ منهمْ منظراً لِلْحَشی شجواً وللعين قَذى
جَزّروا جَزْرَ الأضاحي نَسْلَهُ ثم ساقوا أهله سَوْقَ الإما
يا قتيلاً قوّض الدهر به عُمَدَ الدين وأعلامَ الهُدى
قتلوه بعد علمٍ مِنهمُ أنّه خامس أصحاب الكسا
لو رسول الله يحيا بَعدهُ قعد اليوم عليه للعزا
غَسّلوهُ بدمِ الطَّعْنِ وما كفَّنُوهُ غیرَ بوغاءِ الثرى
جعل الله الذي نابكُمْ سبب الوَجْد طويلاً والبُكا
لا أری حزنكُمُ یُنسی ولا رزْءَكُمْ يُسلى وإنْ طال المَدى
أنتمُ الشافون من داء العمی وغداً ساقون من حوض الروّا
نزل الذكر عليكم بيتكمْ وتخطى الناس طرّاً وطوى
أين عنكم للذي يبغي بِكُمْ ظلّ عدنِ دونها حرُّ لظى
خامساً الأسماء الحسنی: فهي كالتالي:
یا شهید، یا حمید، یا شكور، یا صبور، یا غفور، یا نور، یا حسیب، یا مجیب، یا باقي، یا شافي (1)، يا أحد، يا واحد، یا ظاهر، یا باطن (2)، یا ولي الله، یا حجة الله، وقد ملئت هذه الزوايا الأربعة بالآيات الموجودة في الشريط الثالث.
هذا وقد كُتب على يمين كل آية ويسارها بشكل مستقل: «لبيك يا حسین»، بل تناثرت الأسماء الحسنى على شكل ورقة شجرة مذهبة في كل الجوانب من هذا الشريط، وأما أسماء المعصومین عليهم السلام فقد جاءت على الثلث الأعلى من الأعمدة الواقعة بين الشبابيك بدءاً من الجهة الجنوبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) «يا باقي»، جاءت على الجهة اليسرى السفلى للآية، و«الشافي» جاءت في ذات الجهة ولكن إلى الأعلى.
(2) «یا باطن»، جاءت على الجهة اليمنى والسفلى للآية، وأما «يا ظاهر» فقد جاءت في ذات الجهة إلى الأعلى وهكذا دواليك.
(79)

كالتالي: محمّد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الإمام علي المرتضى، فاطمة الزهاء، الإمام الحسن المجتبى، الإمام الحسين سيد الشهداء، الإمام علي السجاد، الإمام محمّد الباقر، الإمام جعفر الصادق، الإمام موسى الكاظم، الامام علي الرضا، الإمام محمّد الجواد، الإمام علي الهادي، الإمام الحسن العسكري، الإمام محمّد المهدي القائم.
سادساً السلام:
وقد أُثبت في هذا الضريح مجموعة من السلام فقد أُخذ من زيارة الناحية ويشاهد على أطراف الضريح ما بين الشريط الأول والثاني العبارة التالية: السلام على ابن فاطمة الزهراء، السلام على خامس أصحاب الكساء، السلام على مَنِ الإجابة تحت قبته، السلام على حجة رب العالمين، السلام على شهيد الشهداء، السلام على المُرمَّل بالدماء، السلام على مقطوع الوتين، السلام على المظلوم بلا ناصر، السلام على الشيب الخضيب، السلام على الخدِّ التريب، السلام على البَدَن السليب، السلام على المُغسَّل بدم الجراح، السلام على الرأس المرفوع، السلام على النسوة البارزات، السلام على الأعضاء المُقطعات، السلام على المدفونىن بلا أكفان. هذا وقد كُتب على قِمم الشبابيك يا ثار الله وحولها ۱۱ كلمة «الله». وقد كُتب بين كل شباك وآخر على الاسطوانات حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أحبَّ الله مَنْ أحبَّ حسيناً» (1)، كما كُتب على الزوايا أي الاسطوانات السداسية قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «حسين منّي، وأنا من حسين» (2). وأما على أعمدة الزوايا فقد كُتب: «يا حجة الله».
وأما ما كُتب في داخل الضريح ونعني به السقف والجدران، فقد كُتبت سورة الإنسان بكاملها (۳) وسورة الكوثر (4) في شريط دائري، وكُتب على الجانب الشرقي: «السلام عليكم يا أبرار الله، السلام عليكم يا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحاكم ـ المستدرك ـ كتاب مدرسة الصحابة، الحديث: 4۸۲۰.
(۲) مسند أحمد ـ فضائل الصحابة، الحديث: ۱۳۱۹.
(۳) سورة الانسان آياتها: ۳۱ وتسلسلها: 76.
(4) سورة الكوثر آياتها: ۳ وتسلسلها: ۱۰۸. أُخذ هذا المقطع من الزيارة الخاصة بالنصف من شهر شعبان.
(80)

مهدیون» (۱)، بينما كُتب على الجانب الجنوبي: «لا ذليل والله معزّك، ولا مغلوب والله ناصرك»، وجاء في الجهة الغربية : «أشهد أنك وجه الله الذي لم يهلك ولا يهلك أبداً» (2)، وجاء في الجهة الشمالية: «أشهد أنك نور الله الذي لم يطفأ ولا يطفأ أبداً» (3)، وقد أُحيط بالجدار الداخلي شريط من «الله أكبر» مطعّم بخشب النارنج.
كما كُتب في شريط أدنى منه أسماء المعصومين الأربعة عشر: محمّد المصطفى، علي المرتضی، فاطمة الزهراء، الحسن المجتبی، الحسین سید الشهداء، الإمام علي السجاد، محمّد الباقر، جعفر الصادق، موسی الكاظم، علي الرضا، محمّد الجواد، علي الهادي، الحسن العسكري، القائم المهدي.
وفي الواقع فقد تخللتهما مقاطع من الزيارة السابقة الذكر، بينما نُقش السقف بشكل دائري من اسم الجلالة (الله) ثلاث مكررة بشكل دائري وعدد الدوائر الكاملة ۱۲ في الأقرب من الوسط، وثماني عشرة في التي أبعد ۱۸ دائرة، وأما التي بعدها فهي ناقصة بمقدار النصف وعددها ۲۲ نصف دائرة، بينما مُلئت أعماق المقرنصات في شريط تحت الآيات القرآنية بكلمة «لا إله إلا الله» بلغت أعدادها في كل جانب من جوانبها الأربعة ۱۷ من تطعيم خشب الساج (4) بالفوفل (5) وخشب شجرة النارنج (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أُخذ هذا المقطع من الزيارة الخاصة بالنصف من شهر رجب، وتعمد وضعها إلى جهة الشهداء.
(۲) أُخذ هذا المقطع من زيارة نصف شعبان الخاصة، وتعمد وضعها إلى جهة الرأس.
(3) أُخذ هذا المقطع من زيارة نصف شعبان الخاصة.
(4) الساج: شجر من فصيلة رعي الحمام، مهده الأصلي في آسيا الجنوبية واندونيسيا ويعد خشبه من أجود الأخشاب الصلبة وهو جميل المنظر.
(5) الفوفل: ثمر نبات یزرع في المناطق الحارة الرطبة كالهند يشبه جوزة الطيب، يعد من البهارات أيضاً، وله نكهة، وقوته قريبة من قوة الصندل.
(6) النارنج: من الحمضيات المعروفة، حموضته في الغالب أقل من الليمون الحامض، وله قشرة أغمق من البرتقال (الليمون) وزهره المعروف بالقداح يستخرج منه أفخر العطور، ويذكر أن البرتقال هو حاصل ترکیب النارنج مع الليمون الحلو، خشب شجره أكثر بياضاً من غيره من الحمضيات، وأصلب منها، يستخدم للزينة مطعماً به خشب الصندل والساج.
(81)

والطقسوس (۱) وتشتمل على أسماء الله الحسنى وأسماء المعصومين الأربعة عشر وسوراً من القرآن منقوشة بالفسيفساء والمقرنصات الملونة وغيرها من عناصر فن العمارة الإسلامية.
هذا وكُتب على أطراف الضريح عند الزوايا «علي الكبير»، «الرضيع الصغير»، «لبيك يا حسين»، «يا قتىل العبرات»، وهذه الأخيرة جاءت على يمين باب الضريح. كما ووضع على زوايا الضريح الست الخارجية ست مزهريات مصنوعة من الذهب والفضة كتب عليها: «الله نور السماوات».
ومما تجب الإشارة إليه أنَّ الصندوق الخاتم القديم لم يُغيَّر حيث لم يُصبْ بأذى وهو شيء أثري ثمين ولكن الصندوق الزجاجي الذي كان محيطاً به قد تغير إلى الأفضل حيث صنعت أعمدته من النحاس المنقوش عليها بالذهب، وقد اختير لأن يكون الزجاج من النوع الفاخر بسماكة عشرة مليمترات.
وأخيراً فقد أرّخ الشاعر الإيراني موحد (2) تشييد الضريح الحسيني هذا ببيتَين من الشعر من بحر المتقارب المثمن المحذوف:
به تاريخ ضريح قبله ي عشق قلم اندر خط فرمان عشق است
گرفتم از نبي اِمداد وگفتم: حسين بن علي سلطان عشق است (۳)

والشطر الأخير مجموع قيمته الأبجدية يكون ۱4۳۳ (4)، وهو تاريخ التشييد بالهجري، وبذلك انتهى دور الضريح الذي صنعه زعيم طائفة البهرة في الهند سنة 1355هـ (5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الطقسوس: شجرة أنيقة من فصيلة الصنوبريات منبتها في غابات أوروبا واسيا واميركا الشمالية كما وفي تركيا، يعتبر خشبها جيداً.
(۲) موحد: هو ضياء، ينتمي إلى الدوحة النبوية وهو من أساتذة الفلسفة والمنطق، كما أنه أديب وشاعر معاصر ولد في 24 / 12 / ۱۳6۱ هـ بإصفهان، درس في جامعة طهران وتخصص بالفلسفة والمنطق، كما درس في لندن وتخرج من جامعة (يونيورسيتي كالج).
(3) الشطر الأخير يعادل ۱۳۳۱ فإذا أُضيف إليه معادلة النبي الذي قال: ضِفْهُ عليه والذي يعادل 6۲ يصبح الحاصل ۱4۳۳، وهي سنة إنشاء الضريح الجديد.
(4) معظم المعلومات أخذت من كتاب گوهر ناب در حريم آفتاب.
(5) راجع تاريخ المراقد: 2 / ۳۱۱.
(82)

ش 1294
(28)

لوحة الشباك القديم الذي يظهر عليها تاريخه
ش 1295
(29)

جانب من كتيبة الصندوق الحسيني (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع تاريخ المراقد: 2 / 117، 125.
(83)

ش 1296
(30)

الجهتان الشرقية والجنوبية للضريح
ش 1298
(31)

الجهة الشمالية للضريح
(84)

ش 1298
(32)

الجهة الغربية للضريح

ش 1299
(33)

أُسس وقواعد الضريح
(85)

ش 1300
(34)

الرخام المدرّج حول الضريح على الأرض
ش 1301
(35)

زاوية الضريح على الأرض
(86)

ش 1302
(36)

الكُرات والاسطوانات المُستخدمة في الشباك
ش 1303
(37)

الجهة الجنوبية للضريح
(87)

ش 1304
(38)

باب الضريح وكتاباته
(88)

ش 1305
(39)

ثلاثة من الطُرّات التي تُرى على الضريح بين الشريطين الأول والثاني
ش 1306
(40)

إحدى الطرّات التي أُثبتت على الضريح
(89)

ش 1307
(41)

طُرّة الشبابيك وكتاباتها
ش 1308
(42)

مقطع من آية 73 من سورة النساء أُثبتت في الشريط الخارجي للضريح
(90)

ش 1309
(43)

قطعة من الشعر المُثبّت في الشريط الرابع للضريح
ش 1310
(44)44

قطعة على صفحة ذهبية مثبتة في الشريط الثاث
ش 1311
(45)

قطعة مُثبّتة ما بين قمم الشباك
(91)

ش 1312
(46)

قطعة من النقوش المستخدمة ما بين الشريطين الأول وبالتالي من الضريح
ش 1313
(47)

أسماء المعصومين المُثبتة على أعمدة الضريح والإمام السجّاد عليه السلام مثلاً
(92)

ش 1314
(48)

المزهرية وكتاباها
ش 1315
(49)

جانب من السقف الداخلي للضريح وتظهرالنقوش الجميلة والكتابات في الشريطين الأول والثاني وغيرهما
(93)

ش 1316
(50)

قطعة من الزيارة المُثبتة في الشريط الثاني من داخل الضريح
ش 1317
(51)

جانب من سقف الضريح تظهر فيه بعض الخصوصيات
(94)

ش 1318
(52)

قطعة مما كتب في داخل الضريح
ش 1319
(53)

المُقرنصات الخشبية وكلمة التوحيد قبل تركيبها
(95)

ش 1320
(54)

الستار الذي وضع على صندوق المراقد
(96)

• في ۱5 / ۸ / ۱434 هـ وفد إلى المرقد الحسيني أكثر من مليون نسمة لإحياء ذكرى ميلاد الإمام الحجة ابن الحسن عليه السلام (1).
• في 1 / 9 / 1434 هـ، بمناسبة عيد الفطر المبارك افتُتحت المساحة ما بین الروضتين الحسينية والعباسية بحضور جمع من المسؤولين وأعيان وعلماء كربلاء المقدسة وعدد من الزائرين بعد أنْ قامت جمعية إعمار العتبات العالية (۲) والتي تكفّلت بفرش الأرضية بالرخام الرمادي الثمين، واللجنة المُفوّضة من قبل وزارة الاسكان العراقية التي تبرعت بتأمين ذلك، وتقدَّر مساحة هذه الساحة بـ (۱5۰۰) متر مربع مع السقاية والحدائق، ونصب الأعمدة الكهربائية للاضاءة، وقد استغرق إنجاز ذلك نحو شهرين (3).

ش ۱۳۲۱
(55)
صورة ما بين الروضتين
• في 10 / 9 / 1434 هـ، زار الرئيس الإيراني أحمدي نژاد (4) المرقد الحسيني مع الوفد المرافق له (5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وكالة نون الخبرية بتاريخها.
(2) اسمها في الفارسي: «ستاد بازسازي عتبات عالیات».
(3) موقع ستاد بازسازي عتبات عالیات بتاریخ: 1 / 5 / ۱۳۹۲ ش 4 / 9 / 1434 هـ).
(4) أحمدي نژاد: هو محمود بن أحمد أحمدي نژاد، ولد بقرية آرادان بالقرب من گرمسار سنة ۱۳۷6 هـ (۱۹56 م)، أستاذ جامعي وسیاسي إیراني، أصبح عمدةً لبلدية طهران ثم رئيساً لجمهورية إيران الإسلامية، تولى مهام رئاسة الجمهورية لدورتين 2005 ـ 2013 م، بعدها عاد الى التدريس في الجامعة.
(5) معظم الوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية والمسموعة بتاریخ: 19 / 7 / ۲۰۱۳ م.
(97)

• في سنة 1434 هـ، أعلنت مؤسسة إعمار العتبات العاليات أنَّ ثلاثة عشر باباً مُذهباً في طَور الانشاء للعتبة الحسينية، والغرض هو تبديل الأبواب الخشبية والفضية إلى أبواب ذهبية، وأظهرت المؤسسة أنها لحد الآن قد انتهت من صنع عشرة أبواب، وسوف يضاف عليها هذه الأبواب الثلاثة عشر، مضافاً إلى ذلك فإنّ أهالي كازرون (1) وجهرم (2) تعهدوا بصنع بابين فِضيَّين لمئذنتي الروضة الحسينية (۳).
ش ۱۳۲۲
(56)

بابان فضيان لمئذنتي الروضة الحسينية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) كازرون: مدينة إيرانية تقع في إقليم فارس، تحدّها من الشمال الغربي بهبهان، ومن الشمال الشرقي والشرق شيراز ومن الجنوب والجنوب الغربي بوشهر ومن الجنوب الشرقي فيروز آباد.
(۲) جَهْرُم: هي إحدى أقضية مقاطعة فارس، تحدها من الشمال فَسَا وشيراز، ومن الشرق داراب وفَسَا ولارْ، ومن الغرب فيروزآباد، ومن الجنوب لار.
(3) وجاء الإعلان في تاريخ 8 / 10 / ۱434 هـ 25 / 5 / 1393 ش).
(98)

• انتهى في هذه السنة (1434 هـ) هدم البيوت التي كانت تفصل بين الصحن الحسيني والمخيم الحسيني أي من الجهة الجنوبية الغربية استعداداً لإنشاء صحن آخر يستوعب عدد الزائرين الذي يتزايد باضطراد وقد سُمّي بالصحن الزينبي لقربه من مقام السيدة زينب عليها السلام.
• في ۱0 / ۱ / ۱435 هـ بلغ عدد الزائرين للمرقد الحسيني بمناسبة عاشوراء أكثر من أربعة ملايين نسمة (1).
• في ۲0 / ۲ / ۱435 هـ وصل إلى كربلاء المقدسة لإحياء مراسم الأربعين وزيارة الإمام الحسين عليه السلام أكثر من ثمانية عشر مليون نسمة حسب التقرير الرسمي وكان نحو نصف مليون منهم من الدول الأوروبية ومجموع الأجانب بلغ (427903 / 2) نسمة (۲).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) وكالة نون الخبرية بتاريخ الحدث.
(۲) إليك جدول صادر من محافظة كربلاء نقلاً عن وزارتي النقل والسياحة العراقية التي ذكرت أن ما يقارب ثلاثة ملايين أجنبي وصلوا إلى كربلاء ما بین ۱۰ ـ ۱۷ صفر وأما عن الثلاثة أيام فقد ازدادت النسبة ولم تصرح بها، وحاصل ما اعتمدته بیانات المنافذ الحدودية والمطارات العراقية جاء كالتالي:
إيران: مطار بغداد: ۱64۰۰۰.
إيران: مطار النجف الأشرف: ۱۲۷۰۰۰.
إيران: منفذ الشلمچه الحدودي: 5۷۰۰۰.
إيران: منفذ خسروي الحدودي: ۳5۰۰۰.
الهند: مطار بغداد: 5۳۸4۰.
الهند: مطار النجف الأشرف: ۳۷۷5۷.
باکستان: مطار بغداد: ۱6۸۳4۰.
باکستان: مطار النجف الأشرف: ۲۲۰۳54.
الوافدون من دول أمريكا اللاتينية: مطار بغداد: ۸45۲.
الوافدون من دول أمريكا اللاتينية: مطار النجف الأشرف: ۳۲4۹.
الوافدون من الإتحاد الأوروبي: مطار بغداد: ۳65۰۰۰.
الوافدون من الإتحاد الأوروبي: مطار النجف الأشرف: ۲۳۱۰۰۰.
الوافدون من الدول الاسكندنافية: مطار بغداد: 6۸4۹۳.
الوافدون من الدول الاسكندنافية: مطار النجف الأشرف: 56345.
تركيا: مطار بغداد: 45356.
(99)

وكانت المدينة قد ضاقت بالوافدين مما استدعى أن يصل كل منهم إلى الصحن الشريف أو محيطه وإلقاء التحية والزيارة على الإمام الثاوي بها ومَنْ استشهدوا على الحق معه والعودة قبل عشرة أيام من يوم الأربعين، وهناك إحصاءات هائلة عن عدد نزول الطائرات في مطارات العراق في بغداد والسليمانية وأربيل والبصرة والنجف قَلَّ نظيرها في تاريخ العراق بل وفي غيره، مما زاد في تعقيد ذلك، حيث أن الجميع يريد الوصول إلى كربلاء في وقت واحد، وقد استقبلت هذه المطارات خلال أيام معدودة (4۷۸۷۹۸) شخصاً لهذه الغاية، وهناك تفاصيل دقيقة نشرتها وزارة النقل والداخلية بهذا الصدد حيث ذكرت بأن القادمين كانوا من جميع الدول الأوروبية ومن دول القارة الأمريكية والقارة الأفريقية ومن استراليا ومن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= تركيا: مطار النجف الأشرف: ۳4۸۷6.
لبنان: مطار بغداد: ۲۳۲5۹.
لبنان: مطار النجف الأشرف: ۲۳654.
روسيا: مطار بغداد: ۱۲۳۹.
روسيا: مطار النجف الأشرف: ۸۷۳.
أفغانستان: مطار بغداد: ۱۲۰۳54.
أفغانستان: مطار النجف الأشرف: ۳4۰۸6.
أندونيسيا وماليزيا وتايلند: مطار بغداد: ۳4۲۹6.
طاجيكستان: مطار بغداد: ۱۸54۳۲.
طاجيكستان: مطار النجف الأشرف: ۱65۷4۳.
آذربايجان: مطار بغداد: ۱۳۲654.
آذربايجان: مطار النجف الأشرف: ۱۳۹4۷۲.
دول المغرب العربي: مطار بغداد: ۱4۲۳۹.
دول المغرب العربي: مطار النجف الأشرف: 54۳6.
الإمارات وعمان والكويت وقطر: مطار بغداد: 65745.
الإمارات وعمان والكويت وقطر: مطار النجف الأشرف: 34245.
البحرين: مطار بغداد: ۳565۸.
البحرين: مطار النجف الأشرف: 546۷۳.
منفذ صفوان البري: ۱۹۳۹6 دول متفرقة أخرى: ۲46۷65.
العراقيون الذين عَبَروا من منافذ الاحصاء والسيطرات حتى الساعة ۱۲ ليلاً من نفس التاريخ بلغ عددهم: ۱۰۳5۸۲۱۳.
(100)