تاريخ المراقد  الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الخامس)

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الخامس)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

أما ما بعد المحراب: فهناك مسافة ما بين عمودين جاء جدارهما كما في غيره مكسياً بالقاشاني وفيه كتيبة واحدة في الوسط وهي: ( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)(1).
بقي هنا الحديث عن المخلع والمدخل الرئيس حيث لا زلنا نتحدث عن الجهة الجنوبية للروضة فالباب الرئيس للروضة والذي خصص للرجال، فانه يتصدره مساحة استقطعت من الروضة لينشأ على جانبها الغربي مخلع وعلى جانبها الشرقي غرفتان وسلالم الى الطابق العلوي، وهذه المساحة لها بابان، باب جنوبي ينفذ الى الصحن وآخر في قباله السقف، فقد جاءت الكتيبة في الجهة الغربية على المخلع، قال الرسول ص: «إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة(2)، أحب الله من أحب حسينا»(3)، بينما جاءت تحته: (بسم الله الرحمن الرحيم، وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين)(4)، قال رسول الله ص: «الأئمة من بعدي اثنا عشر» «ما منهم الا مقتول أو مسموم» «أولهم علي»«الذي عنده أم الكتاب» «وباب مدينة العلم» «ومن بعده ولداي» «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا» «ومن بعدهما تسعة من ولد الحسين آخرهم المهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلا بعدما ملئت ظلما وجوراً » وهم المعنيون بقول الله: ( كل شيء أحصيناه في إمام مبين) وقال: «أئمتكم قادتكم الى الله انظروا بمن تقتدون في دينكم وصلاتكم» لأن الله يقول: ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم) ولا تتبعوا من (يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار)(5)،

ــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة محمد، الآية: 19.
(2) بحار الأنوار: 36/205، والصحيح: «مصباح هدى وسفينة نجاة».
(3) ذخائر العقبى: 231.
(4) سورة الأنبياء، الآية: 73.
(5) المقطع الأول ورد في منتخب الأثر: 29، والمقطع الثاني ورد في كفاية الأثر: 162 وجاء فيه: «ما منا» بدل«مامنهم» ولعلهم أبدلوا الضمير لأجل إلحاق هذا المقطع بالأول، والمقطع الثالث ورد في ينابيع المودة: 3/105، والمقطع الرابع ورد مضمونه في تفسير البرهان: 4/134، في تفسير الآية الرابعة من سورة الزخرفة، =

(351)

وجاء بعدها ستة أبيات من الشعر من بحر الرجز لنعثل(1):

صلى الإله ذو العلى عليك يا خير البشر
أنت النبي المصطفى والهاشمي المفتخر
بكم هدانا ربنا وفيك نرجو ما أمر
ومعشر سميتهم أئمة اثني عشــــر
آخرهم يسقى الظما وهو الإمام المنتظر
من كان عنهم معرضا فسوف تصلاه سقر(2)

وجاء على يمينها صورة الكعبة.
وأما الكتيبة العليا التي وردت في الجهة الشرقية والتي فيها السلالم والغرفتان، قال رسول الله ص:« مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك وهوى»(3)، بينما جاء تحتها: (بسم الله الرحمن الرحيم، وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس أماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين)(4)، فحيث إن الشرك ظلم عظيم فمن أشرك بالله طرفة عين يحرم عليه إمامة الأمة فكيف بمن عبد الأصنام حقبا من الدهر ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا)(5) (لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) فعلى الذي نفس رسول الله والحسنان اللذان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
= والمقطع الخامس ورد في بحار الأنوار: 40/177، والمقطع السادس ورد في بحار الأنوار: 35/210، والمقطع السابع ورد في بحار الأنوار: 43/291، والمقطع الثامن راجع بحار الانوار:36/279 وفرائد السمطين: 2/312، والمقطع التاسع هو الآية 12من سورة يس، والمقطع العاشر ورد في إكمال الدين:1/221، والمقطع الحادي عشر هو الآية71 من سورة الإسراء، والمقطع الأخير هو الآية 98 من سورة هود. ولايخفى أننا لم نتمكن من العثور على النص بكل مقاطعة في حديث واحد.
(1) نعثل: من اليهود الذين أسلموا أيام الرسول ص وهو الذي شبهت عائشة بنت أبي بكر التيمي عثمان بن عفان الأموي به، وحرضت المسلمين على قتل عثمان بقولها: «أقتلوا نعثلاً قتل الله نعثلاً».
(2) ينابيع المودة: 3/100، والأبيات تسعة اختير منها ستة أبيات فقط.
(3) راجع فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 2/64، وغيره.
(4) سورة البقرة، الآية:124.
(5) سورة الأنبياء، الآية:73.

(352)

هما ابناه امامان قاما أو قعدا والتسعة المعصومين من ولد الحسين وآخرهم المهدي هم الأئمة ( وسلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار) وقوله تبارك وتعالى( ورحمة اله وبركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد)(1). وجاء بعدها ثلاثة أبيات من بحر الطويل لابن الصباغ(2):

هم العروة الوثقى لمعتصم بها مــــــــناقبهم جاءت بوحي وإنزال
مناقب في شورى وسورة هل أتى وفي سورة الأحزاب يعرفها التالي
وهم آل بيت المصطفى فودادهم على الناس مفروض بحكم وإسجال(3)
وجاء على يمين هذه الكتيبة شباك صغير وتحته ورد: قال مولانا حجة ابن الحسن: «أنا حجة الله وبقية الأوصياء بي يدفع الله البلاء عن شيعتي وأهلي»(4)،
وجاء بعدها عند الزاوية بشكل عمودي: «أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري»(5) سنة 1425هـ.
وجاء على الجهة الجنوبية من باب الروضة: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»(6).
وجاء تحته بشكل عمودي وفي الجانب الأيمن: «قال الله تعالى بقائم آل محمد من بعد جور أهل مملكتها»(8).
بينما جاء على يسار الباب: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) (القائم وأصحابه عليه السلام).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع تفسير البرهان: 1/151 ومنتخب الأثر وغيرهما، والآية من سورة هود:73.
(2) إين الصباغ: هو علي بن محمد بن أحمد المالكي المكي (874ـ 855هـ) ولد توفي في مكة، أصله من سفاقس ـ المغرب ـ، كان من أعيان المذهب المالكي،له عدد من المؤلفات منها: العبر فيمن شفه النظر، وعرف بكتابة الفصول المهمة.
(3) الفصول المهمة: 29، والإسجال: هو الاختيار، والتطوع.
(4) راجع النجم الثاقب: 29، وبحار الأنوار: 52/30، وتقدم هنا أهلي على شيعتي.
(5) سورة طه: الآية: 14.
(6) راجع الفضائل الخمسة: 2/55عن مصادر مختلفة.
(7) سورة الحديد، الآية: 17.
(8) راجع بحار الأنوار: 51/53.

(353)
وأما الجهة الجنوبية أي على الباب المؤدي الى الصحن فقد جاء في كتيبتها العليا: بيتان لأبي العلاء المعري من بحر الخفيف:

وعلى الدهر من دماء الشهيد ين علي ونجله شاهـــدان
فهما في أواخر الليل فجران وفي أولاهما شفقـــــــان

وجاء تحته بيت من الشعر الفارسي لـ .... من بحر الوافر:

أي ز أزل بماتم تو در بسيط خاك گيسوى شام ب…………………………………………………………………………….ا201.2.2.20ز گربيان صبح چاگ(1)
وجاء فوق قوس الباب: (السلام على إل ياسين)(2).

وعلى الجانب الأيمن للباب: «( فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله)(3)، «ظهور القائم»(4) قال الله الحكيم في كتابه (لتسألن يومئذ عن النعيم)(5) ـ آمنا بالله ـ النعيم ولاية علي بن أبي طالب وبقية أهل بيته»(6).

بينما جاء على الجانب الأيسر: قال الله تعالى :( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتعوا خطوات الشيطان)(7) صدق الله العلي

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جاءت ترجمة البيت كالتالي: «يا من منذ الأزل قام ماتمة على البسيطة، أيضا مزق فجر الصبح جيوب ظلام الليل». وقد عبرعن ظلام الليل بالشعر المنسرح لشدة اسوداده.
(2) سورة الصافات، الآية: 130، وهنا من قرأ «إل» بكسر الهمزة وسكون اللام، وهناك من قرآها«آل» بمد الألأ وكسر اللام، وعلى القراءة الأولى ذهبوا الى أن المراد به النبي إلياس واعتبروا ما ورد لغة في إلياس، ولكن ذلك مردود بأن الله قبل آيات سابقة ذكر «إلياس» وليس من الحكمة والبلاغة أن تلفظ بعد آيات بلغة ثانية، روايات متواترة، بالإضافة الى أن قول القراء ليس بحجة، وحصرهم في الأعداد المذكورة ليس بصحيح ومع هذا فقد قرأها بعض القراء«آل» بالمد.
(3) سورة إبراهيم، الآية: 47.
(4) راجع تفسير البرهان: 2/321.
(5) سورة التكاثر، الآية: 8.
(6) راجع تفسير البرهان:4/503.
(7) سورة البقرة، الآية: 208.

(354)

العظيم ـ السلم ولايتنا ومحبتنا أهل البيت ـ(1) مصنع الكاشي في إصفهان موسوي زادة(2).
الجدار الشرقي:
إن الجهة الشرقية تحتوي على مكتبة ومخازن ومنفذ إلى الطابق العلوي الذي فيه المصلى، كما أنها توجد فيها ثلاثة أبواب، واحد منها عريض وبعضها يحتوي على مصراعين وبعضها الآخر عل مصراع واحد، وهناك ستة شبابيك، ومن الملاحظ أن شبابيك هذه الجهة أكثر ارتفاعا من شبابيك الجهة الآخرى بحيث لا مجال لوضع كتيبة فوقها، ومن جهة آخرى فإن زجاج الأبواب والشبابيك جاءت ملونة باللون الأحمر والأخضر والأزرق، وتفصل الأبواب فيما بينها والشبابيك بالكتيبات المحتوية على الأحاديث الشريفة، كما يعلو جميعها كتيبة قرآنية والتي أرضيتها زرقاء وكتابتها بيضاء، وأما سائر الكتيبات التي تحت الكتيبة العليا فإن قاعدتها خضراء وكتابتها صفراء، وقد جاءت على شكل كتيبتين فوقانية وتحتانية نذكرهما معاً كالتالي:
الكتيبة الفوقانية وهي مقمسة على سبعة أقسام، وبالطبع تبدأ من اليمين:
1ـ (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين* ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم)(3).
وجاء تحتها على القاعدة الخضراء وبعرض قليل جداً، قال الباقر عليه السلام: «نحن منخم ونحن بقية تلك الذرية»(4).
2ـ (قل لا أسالكم عليه أجراً إلا المودة في القربى، ومن يقترف

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع تفسير البرهان: 1/207ـ 208.
(2) موسوي زادة: اسم المصنع هو«كاشي سازي موسوي زادة» الواقع في حي بهارستان الصناعي«صنعتي بهارستان» بإصفهان، والذي أسسه السيد حسين المتوفى سنة 1387هـ، وقد سبقت ترجمته.
(3) سورة آل عمران، الآية: 33.
(4) في تفسير البرهان: 1/278«ونحن بقية تلك العترة».
(355)

حسنة نزد له فيها حٌسناً)(1).
وجاء تحتها البيتان التاليان من بحر البسيط لدعبل الخزاعي(2):

لا أضحك الله سن الدهر إن ضحكتْ وآل أحمد مظلومون قد قهروا
مشردون نفوا عن عقر دارهم كأنهــــم جنوا ما ليس يغتفر(3)
3ـ ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)(4).
وجاء تحتها بيتان للشافعي(5) من بحر البسيط:
يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزلهُ
كفاكٌم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له(6)

4ـ (قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله وهو على كل شيء شهيد)(7).
وجاء تحتها بيتان من بحر الخفيف لأبي العلاء المعري:

وعلى الدهر من دماء الشهيد ين علي ونجله شاهدان
فهما في أواخر الليل فجرا ن وفي أوليها شفقــــان(8)

5ـ مكتبة أهل البيت فيها كتب قيمة.

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الشورى، الآية: 23.
(2) دعبل الخزاعي: هو إبن علي بن رزين المكنى بأبي علي (148ـ 246هـ)، أصله من الكوفة سكن بغداد، كان من كبار شعراء زمانه، توفي في بلدة الطيب في الجنوب العراقي، هجا ملوك بني العباس، وكان كثير الولاء لأهل البيت عليهم السلام، له : ديوان شعر، وطبقات الشعراء.
(3) ديوان دعبل: 186.
(4) سورة الأحزاب، الآية:33.
(5) الشافعي: هو محمد بن إدريس بن العباس القرشي، أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة وإليه نسبت الشافعية، ولد في غزة في فلسطين عام 150هـ، حمل إلى مكة وهو ابن ستين، زار بغداد، قصد مصر وتوفي فيها عام 204هـ، كان شاعراُ ولغوياً، شديد الولاء لأهل البيت عليهم السلام من مصنفاته: المسند، أحكام القرآن، وأصول الفقه.
(6) ديوان الشافعي: 72.
(7) سورة سبأ، الآية: 47.
(8) ديوان القرن الخامس: 267.

(356)

وجاء تحتها: تقدمة دار الهادي للطباعة والنشر برعاية مركز الإمام الخميني الثقافي.
6ـ قال تعالى:( وعندنا كتاب حفيظ)(1).
وجاء تحتها: قال الصادق عليه السلام: « احتفظوا بكتبكم فإنكم سوف تحتاجون إليها»(2).
7ـ ( لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون)(3).
وجاء تحتها: قال رسول الله ص:«إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»(4).
وأما الأبواب والشبابيك والكتيبات فهي على الشكل التالي:
يبدأ الجدار بالطبع من الزاوية الجنوبية الشرقية وأولها تبدأ بنقشة على القاشاني ثم باب من مصراع واحد ثم كتيبة أودع فيها: قال رسول الله ص:« النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأمتي»(5).
ثم بعده شباك تأتي بعده كتيبة ثانية أودع فيها: قال رسول الله ص: « من حفظتي في أهل بيتي فقد اتخذ عند الله عهداً و...... »(6).
ثم يأتي بعده شباك ثان وبعده كتيبة ثالثة أودع فيها قال رسول الله ص: « إن هذه الأمة يملكهم اثنا عشر رجلاً من أهل بيتي كنقباء بني إسرائيل، ما منهم إلا مقتول أو مسموم، أولهم علي وآخرهم المهدي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً»(7).

ـــــــــــــــــــــ
(1) سورة ق، الآية:4.
(2) بحارالانوار: 2/152.
(3) سورة الأنبياء، الآية:10.
(4) المستدرك على الصحيحين: 3/160ـ 161، بحذف «عترتي» واضافة «وأنهما لن..».
(5) فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 2/68 عن الصواعق المحرقة.
(6) إحقاق الحق: 9/418.
(7) ورد المقطع الأول في صيغ مختلفة في بحار الأنوار: 36/271، وورد المقطع الثاني في كفاية الأثر: 162وجاء فيه«ما منا» بدل «ما منهم»، وورد مضمون المقطع الثاني في فرائد السمطين: 2/312ـ 313، والمقطع ورد في بحار الأنوار: 36/279 وفرائد السمطين: 2/312.

(357)

ثم بعده يأتي باب من مصراعين إلا أنه قصير رغم أنه أطول بقليل من الشباك، وأمامه بعض الدرجات، وهو مدخل للسلالم المؤدية الى صحن المصلى ـ عند مدخلها ـ ، ثم تليه كتيبة رابعة كتب فيها: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: «علي حبه إيمان، وبغضه كفر ونفاق»(1)، وبيتان من الشعر منسوبان للشافعي:
علي حبه جنة إمام الإنس والجنة
وصيٌ المصطفى حقاً قسيمُ النار والجنة(2)

ثم يليها شباك ثالث، وبعده تأتي الكتيبة الخامسة والتي فيها: حديث قدسي مكتوب على باب الجنة: «لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي وفاطمة الحسن والحسين خير خلق الله»(3).
ويأتي بعده شباك رابع ثم بعده كتيبة سادسة جاء فيها: قال رسول الله ص: « مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهلك»(4)، وبعدها يأتي باب الثالث من مصراع واحدـ وهو باب المكتبة ـ، وبعده تأتي الكتيبة السادسة والتي فيها: «أهل البيت هم عيش العلم وموت الجهل، يخبركم علمهم من عملهم، وصمتهم عن منطقهم»(5).
ويأتي بعدها شباك خامس، وبعده كتيبة ثامنة فيها: «بهم عاد الحق الى نصابه وانزاح الباطل عن مقامه وانقطع لسانه عن نيته».
ثم يأتي عامود وكتب في أعلاه: «أين ابن النبي المصطفى».
وفي وسطه: «وابن علي المرتضى»(6).
ثم تأتي الكتيبة التاسعة: «عقلوا الدين وعقل وعايه ورعاية

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 2/230 ـ231، وبحار الأنوار: 37/93و 38/95.
(2) ينابيع المودة: 1/84، وتوجد هذه الأبيات في ديوان الشافعي المطبوع في القاهرة.
(3) بحار الأنوار: 16/365 عن إرشاد القلوب.
(4) راجع فضائل الخمسة من الصحاح الستة: 2/64 ـ66.
(5) بحار الانوار:26/266 عن نهج البلاغة.
(6) راجع دعاء الندية:35.

(358)

لا عقل سماع ورواية»(1).
ثم يأتي بعده شباك سادس وبعده كتيبة عاشرة:«فإن رواة العلم كثير ورعاته قليل، السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار»(2).
وعندها نصل الى الزاوية الشمالية الشرقية.

ش900
(57)359

جانب من الجدار الشرقي للمرقد

الجدار الشمالي:
إن الجهة الشمالية من الروضة تحتوي على عدد من الشبابيك والأعمدة والتي جاءت مقسمة على سبعة اقسام حيث يفصل بين قسم وآخر عمود من أعمدة الجهة الشمالية:
ـــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار:26/266عن نهج البلاغة.
(2) تتمة للحديث السابق.
(359)
أولاً: وجاء على عامودها الذي في الزاوية الشمالية الشرقية ما يلي:
1ـ «يابن المعالم المأثورة».
2ـ «يابن المعجزات الموجودة»(1).
وجاء في كتيبتها العليا: (وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيداً)(2).
وجاء في الكتيبة التي تحها: «عن الباقرعليه السلام يعني بقيام المهدي (عج) وان يصلي عيسى المسيح عليه السلام خلفه»(3).
بينما جاء فوق الشباك الأول: «السلام عليك يا معدن العلوم النبوية»(4)، وفوق الشابك الثاني: «السلام عليك يا وصي الأوصياء»(5).
وقد جاء على يمين الشباك الأول: «يا بن الصراط المستقيم»(5).
ثانياً: وقد احتوت هذه المسافة على شباكين، وجاء على عامودها:
1ـ السلام على فاطمة الزهراء.
2ـ السلام على سيدة النساء(8).
وجاء في كتيبتها العليا: (فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)(9).
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع دعاء الندبة: 37.
(2) سورة النساء، الآية: 159.
(3) راجع المحجبة فيما نزل في القائم الحجة: 62عن تفسير القمي.
(4) بحار الأنوار: 99/177 «زيارة الأمام المهدي عليه السلام»
(5) بحار الأنوار: 99/177.
(6) دعاء الندبة:37.
(7) راجع بحار الأنوار: 91/74«الصلاة على فاطمة عليها السلام».
(8) راجع بحار الأنوار: 97/194ـ196.
(9) سورة الأنعام: الآية: 44.

(360)

وتحتها: قال الباقر عليه السلام: «يعني بذلك قيام المهدي»(1).
بينما جاء في كتيبها التي فوق الشباك الأول: «السلام علكي أيها العلم المنصوب»(2).
وفوق الشباك الثاني: «السلام عليك يا حجة الله التي لا تخفى»(2).
وعلى يمين الشباك الأول: «السلام عليك يا حجة الله التي لا تخفى»(4).
وبين الشباكين: «السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه»(5).
وبعد الشباك الثاني: «السلامعليك يا ناظر شجرة طوبى»(6).
ثالثاً: وفي هذه المسافة أنشىء شباكان، وجاء على عامودها:
1ـ يابن النبأ العظيم.
2ـ يا بن الآيات والبينات(7).
3ـ يابن البدور المنيرة.
وفي كتيبتها العليا:
(فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون).
وفوق الشاك الأول: «السلام عليك يا خليفة الله وخليفة آبائه»(8).

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 67.
(2) بحار الأنوار: 99/81و93
(3) بحار الأنوار: 99/81و94
(4) بحار الأنوار: 99/117.
(5) بحار الأنوار: 99/81و93 .
(6) بحار الأنوار:99/117.
(7) دعاء الندبة:37.
(8) بحار الأنوار: 99/116.

(361)

وفوق الشباك الثاني: «السالم عليك يا حافظ أسرار رب العالمين»(1).
وعلى يمين الشباك الأول: «السلام عليك يا سبيل الله»(2).
وما بين الشباكين: «السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته»(3).
وبعد الشباك الثاني: «السلام عليك يا حجة الله في السماوات والأرضين»(4).
رابعاً: وهذه المسافة تحتوي على شباك واحد، وجاء على عامودها ما يلي:
أـ يابن السرج المضيئة(5).
ب- يابن النعم السابغات(6).
وجاءت كتيبتها العليا: (يوم يأتي بعض آيات ربك لاينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسيت في إيمانها خيراً)(7).
بينما جاء في الكتيبة التي تحتها العبارة التالية: عن الصادق عليه السلام: «الآية المنتظرة هو القائم المهدي»(8).
بينما جاء في وسطها هذه الكتيبة: «أين السبب المتصل بين الأرض والسماء، أين صاحب يوم الفتح وناشر راية الهدى»(9).

ــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 99/116.
(2) بحار الأنوار: 99/98و 117.
(3) بحار الأنوار: 99/81.
(4) مفاتيح الجنان: 832، ورد المقطع في زيارة الحسين عليه السلام في ليالي القدر، ونصه:«السلام عليك يا حجة الله في أرضه وسمائه».
(5) دعاء الندبة: 38.
(6) دعاء الندبة: 38.
(7) سورة الأنعام، الآية: 158.
(8) راجع المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 69.
(9) دعاء الندبة:33.

(362)

خامساً: وهذه المسافة تحتوي على شباك واحد، وقد جاء على العامود:
أـ «اللهم صل على فاطمة الزكية»(1).
ب- «اللهم صل على الصديقة الشهيدة»(2).
وجاءت كتيبته العليا كالتالي: (بسم الله الرحمن الرحيم، ألم* ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين* الذين يؤمنون بالغيب)(3).
وتحتها: قال الصادق عليه السلام: «المتقون شيعة علي، والغيب هو الحجة الغائب»(4).
وجاء فوق الشباك: «السلام عليك يا ميثاق الله الذي أخذه ووكده»(5).
وعلى يمين الشباك: «صلاة تكرم بها وجه محمد»(6).
وعلى يسار الشباك: «يابن النبأ العظيم»(7).
سادساً: وضمت هذه المسافة ثلاثة شبابيك، وقد جاء على العامود:
أـ السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته.
ب- السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه.
ت- السلام عليك يا حجة الله ودليل إرادته(8).
بينما جاء في الكتيبة العليا:( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم يحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 91/74.
(2) بحار الأنوار: 97/195.
(3) سورة البقرة، الآيات: 1ـ3.
(4) المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 16.
(5) بحار الأنوار: 99/93.
(6) بحار الأنوار: 91/74.
(7) دعاء الندبة: 37.
(8) بحار الأنوار: 99/81.

(363)

الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله)(1).
وجاء فوق الشباك الأول: «السلام عليك يا باب الله وديان دينه».
وعلى الشباك الثاني: «السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه».
وعلى الشباك الثالث: «السلام عليك يا بقية الله في أرضه وسمائه»(2).
بينما جاء على اليمين الشباك الأول: «يا بن الصراط المستقيم»(3).
وبين الشباك الأول والثاني: «السلام على حبيبة حبيبك».
وبين الشباك الثاني والثالث: «اللهم صل على فاطمة الزكية»(4).
وبعد الشباك الثالث: «اللهم صل على الحسين طريح الفجرة»(5).
سابعاً: هذه المسافة احتوت على شباك واحد، وقد جاءعلى عامودها:
أـ أين مبيد العتاة.
ب- أين معز الأولياء.
ت- أين مذل الأعداء(6).
وقد جاء في الكتيبة العليا: (يا أيها الذين آمنوا اصبورا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)(7).
بينما جاء تحتها: قال مولانا الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام: « اصبروا على أداء الفرائض وصابروا عدوكم ورابطوا إمامكم المنتظر»(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة المائدة، الآية:54.
(2) راجع بحار الأنوار: 99/81.
(3) دعاء الندبة: 37.
(4) راجع بشأن المقطعين من الصلاة على فاطمة عليه السلام في بحار الأنوار: 91/74.
(5) بحار الأنوار: 91/75.
(6) دعاء الندبة: 33.
(7) سورة آل عمران، الآية: 200.
(8) راجع المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 52.

(364)

وجاء على الشاك: السلام عليك حين تهلل وتكبر(1).
بينما جاء على يمين الشباك: يابن الآيات والبينات.
وعلى يسار الشباك: يابن الدلائل الظاهرات(1).
ولايخفى أن في هذه الجهة يوجد قوسان بين ثلاثة أعمدة من الصف الثاني في قبال القوسين الواقعين الى الجهة الجنوبية عند مدخل النساء للروضة وقد جاءت كتيبتها العلوية: ( ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل انه كان منصورا)(3) ـ آمنا بالله ـ.
وجاء تحتها: «والله تعالى قد جعل لوليه وهو القائم عليه السلام السلطان والقدورة فهو المنصور»(4).
وجاء على جانبي القوس:
1ـ اللهم نور به كل ظلمة.
2ـ اللهم اكشف به الغمة(5).
كما جاء على الأعمدة:
1ـ السلام على المغسل بدم الجراح والسلام على المجرع بكاسات الرماح.
2ـ السلام على المضام المستباح والسلام على المنحور في الورى.
3ـ السلام على المحتسب الصابر والمظلوم بلا ناصر، السلام على الشيب الخضيب(6) ـ زيارة الناحية ـ.

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 99/81.
(2) ورد المقطعان في دعاء الندبة: 37.
(3) سورة الإسراء، الآية:33.
(4) ور مضمون العبارة في كتاب تأويل الآيات الطاهرة: 274، في تأويل الآية 33 من سورة الإسراء.
(5) جاء في بحار الأنوار: 99/88«اللهم نور بنوره كل ظلمة واكشف به كل غمة».
(6) بحار الأنوار: 98/319.

(365)

ش901
(58)

جانب من الجدار الشمالي للمرقد

هناك ثلاث صفوف من الأعمدة في الجهة الغربية للروضة كتب عليها ابتداء من الصف الأول إذا ما بدأنا من الجهة الغربية للروضة.
الصف الأول: وفيه خمسة أعمدة، وجاء في كل جهة منها كتبيتان عليا ووسطى، ونبدأ من الشرق الى الشمال ثم الغرب والجنوب:
1ـ العامود الأول:
أـ أين المعالم المأثورة، يابن المعجزات الموجودة.
ب- يابن المؤمل لإحياء الكتاب وحدوده.
ت- يابن يس والذاريات، يابن الطور والعاديات.
ث- يابن الدلائل المشهودة، يابن الصراط المستقيم.

العامود الثاني:
أـ يابن النعم السابغات، يابن طه والمحكمات.
ب- أين أبناء الحسين صالح بعد صالح.

(366)

ت- أين الحسن، أين الحسين.
ث- يابن من هو في أم الكتاب لدى الله علي حكيم.
3ـ العامود الثالث:
أـ يابن السادة المقربين، يابن النجباء الأكرمين.
ب- يابن الدلائل المشهودة، يابن النبأ العظيم.
ت- أين المخيرلإعادة الملة والدين(1).
ث- أين حاصد فروع الغي والشقاق، أين طامس آثار الزيغ والأهواء.
العامود الرابع:
أـ أين بقية الله التي لا تخلو من العترة الهادية.
ب- يابن الهداة المهديين، يابن الخيرة المهذبين.
ت- أين الحسن أين الحسين، أين أبناء الحسين.
ج- أين السبيل بعد السبيل، أين الخيرة بعد الخيرة.

5ـ العامود الخامس:
أـ يابن الحٌجج البالغات، يابن الدلائل الظاهرات.
ب- يابن يس والذاريات، يابن النجباء الأكرمين.
ت- يابن العلوم الكاملة، يابن السنن المشهورة.
ث ـ صالح بعد صالح، وصادق بعد صادق.
وأما الصف الثاني وأعمدتها وكتاباتها فهي كالتالي:
1ـ العامود الأول:
أـ يابن البدور المنيرة، يابن السرج المظئية.
ب- يابن الغضارفة الأنجبين، يابن الأطائب المطهرين.

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جاء في دعاء الندبة: 31«الشريعة» بدل «الدين».

(367)

ت- يابن البراهين الباهرات، يابن الحجج البالغات.
ث- يابن الخضارمة المنتجبين، يابن القماقمة الأكرمين.
2ـ العامود الثاني:
أـ يابن الشهب الثاقبة، يابن الأنجم الزاهرة.
ب- أين مبيد أهل الفسوق والعصيان والطغيان.
ت- يابن الدلائل الظاهرات، يابن البراهين الواضحات.
ث- أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق.
3ـ العامود الثالث:
أـ أين المدخر لتجديد الفرائض والسنن.
ب- أين معز الأولياء، ومذل الأعداء.
ت- يابن الهداة المهديين، يابن الخيرة المهذبين.
ث- يابن النبأ العظيم، يابن الآيات والبينات.
4ـ العامود الرابع:
أـ يابن السبل الواضحة، يابن الأعلام اللائحة.
ب- يابن أعلام الدين، وقواعد العلم.
ت- أين الأقمار المنيرة، أين الأنجم الزاهرة.
ث- أين الشموس الطالعة، أين الأقمار المنيرة.
5ـ العامود الخامس:
أـ أين الخيرة بعد الخيرة، أين الشموس الطالعة.
ب- يابن النعم السابغات، يابن طه والمحكمات.
ت- أين الأنجم الزاهرة، أين قاصم شوكة المعتدين.
ث- صادق بعد صادق، أين السبيل بعد السبيل(1).

ـــــــــــــــــــ
(1) كل هذه المقاطع وردت في دعاء الندبة: 29ـ39.

(368)

وأما الصف الثالث من الأعمد فهي كالتالي:
1ـ العامود الأول:
أـ يابن رسول الله، يابن بنت نبي الله.
ب- السلام على خلف السلف، وصاحب الشرف(1).
ت- يابن حبيب الله، يابن خليل الله.
ث- السلام على مهدي الأمم، وجامع الكلم.
2ـ العامود الثاني:
أـ يا أيتها العليمة، يا أيتها المظلومة.
ب- السلام على وارث الأنبياء، وخاتم الأوصياء.
ت- يا أيتها المضطهدة، يا أيتها المقهورة.
ث- السلام على الحجة الموعود، وكلمة المحمود.
3ـ العامود الثالث:
لاشيء فيه غير المرايا.
4ـ العامود الرابع:
لاشيء فيه غير المرايا.
5ـ العامود الخامس:
أـ يا أيتها التقية، يا أيتها النقية.
ب- السلام على القائم المنتظر، والعدل المشتهر.
ت- يا أيتها العلمية، يا أيتها الحليمة.
ث- السلام على معز الأولياء، ومذل الأعداء(2).
ـــــــــــــــــــــــ
(1) راجع بحار الأنوار: 99/85 في زيارة الإمام الحجة عليه السلام.
(2) المقاطع المرتبطة بالإمام المهدي عليه السلام تجدها زيارته – راجع بحار الأنوار: 99/101.

(369)

وأما الجهة الشرقية وفيها صفان من الأعمدة نبدأ من الجنوب الى الشمال:
1ـ العامود الأول (الجنوبي):
أـ يا بنت خير البرية، يازوجة ولي الله.
ب- يا أيتها الصديقة، يا أيتها الشهيدة.
ت- يا سيدة نساء العالمين، يا أم الحسن والحسين.
ث- يا أيتها الرضية، يا أيتها المرضية.
2ـ العامود الثاني (الشمالي):
أـ يا أيتها الزكية، يا أيتها المحدثة.
ب- يا بنت صفي الله، يا بنت أمين الله.
ث- يا أيتها الفاضلة، يا أيتها الشهيدة.
ث- يا بنت خير الله، يا بنت أفضل أنبياء الله(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المقاطع المرتبطة بالسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تجدها في زيارتها- راجع بحار الأنوار: 97/200.

(370)

الضريح

إن الضريح المقام على قبر السيدة خولة مستطيل الشكل طوله نحو أربعة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار وارتفاعه نحو أربعة أمتار ونصف، مع قاعدته الرخامية وقمته المذهبة، وطوله يحتوي على أربعة مشبكات فضية، بينما عرضه يحتوي على ثلاثة مشبكات مثلها، وهو مصنوع من خشب السنديان ومكسي بألواح الفضة والذهب، وعليه كتابات قرآنية وشعرية وغيرهما، وقد أثبتت على المشبكات أبيات من مقصورة السيدة الرضي(1) من بحر الرمل، بدأت من جهة الجنوب بقوله:

كربلاء لازلت كرباً وبـــــــلا مالقي عندك آل المصطــفــى
كم على تربك لما صـــــرعوا من دم سال ومن دمع جــــرى
كم حصان الذيل يروي دمعها خـــــــــــدها عند قتيل بالظمــأ
وضيوف لـــــــــــــفلاة فقـرة نزلوا فيــــــــها على غير قرى

وفي جهة الغرب:
لم يذقوا الماء حتى اجمعوا بجدا السيف على ورد الردى
تكسف الشمس شموساً منهم لا تدانيها ضياءً وعٌــــــــــــلا
وتنوش الوحش من أجسادهم أرجل السبق وأيمان النـــــــدى

وفي الجهة الشمال

ووجوهاً كالمصابيح فمن قمر غاب ونجم قد هوى
غيرتهن الليــــــالي وغدا جائر الحكم عليهن البلى
يا رسول الله لو عاينتهم وهم مابين قتلى وســــبا

ـــــــــــــــــــــ
(1) السيد الرضي: هو محمد بن الحسين بن موسى (359ـ 406هـ)، ولد وتوفي في بغداد، تولى نقابة الطالبيين بعد ابيه، كان أديباً بليغاً وبارعاً في الشعر حتى عد أشعر الطالبيين، كان من أعلام الإمامية، له العديد من المؤلفات أشهرها: ديوانه، المجازات النبوية، ومجاز القرآن.

(371)

ومن وميض يمنع الظل ومن عاطش يسقى أنابيب القنا

وفي جهة الشرق:
ومسوق عاثر يسعـــــــــى به خلف محمول على غير وطــــا
متعب يشكو أذى السير عـلى تعب المنسم مجزول المطـــــــا
لرأت عيناك منهم مـــــنظراً للحشا شجواً وللعين قــــــذى(1)

وقد فصل بين كل مقطع وآخر اسم الجلالة وأسماء المعصومين ضمن آطر هندسية جميلة وبحروف نافرة على صفائح الفضة كما هو الحال بالنسبة إلى الأشعار، حيث جاء في بداية هذا الشريط قبل البدء بالشعر كلمة «الله» وبعد الأنتهاء من البيت الأول «جل جلاله»، وبعد نهاية البيت الثالث

ش902
(59)

الضريح من الجهة الجنوبية

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع دائرة المعارف الحسينية، ديوان القرن الخامس: 35ـ37 عن ديوان الشريف الرضي: 1/44.

(372)

«محمد المصطفى»، وبعد البيت الرابع: «علي المرتضى»، وفي بداية البيت الخامس: «فاطمة الزهراء»، وفي نهايته: «حسن المجتبى»، وفي نهاية البيت السادس: «حسين سيد الشهداء»، وفي نهاية البيت السابع: «زين العابدين»، وفي بداية البيت الثامن: «محمد الباقر»، وفي نهايته: «جعفر الصادق»، وفي نهاية العاشر: «موسى الكاظم»، وفي نهاية البيت الحادي عشر: «علي الرضا»، وفي بداية البيت الثاني عشر: «محمد التقي»، وفي نهايته: «علي النقي»، وفي نهاية البيت الثالث عشر: «حسن العسكري»، ونهاية البيت الرابع عشر: «محمد بن الحسن العسكري».

ثم يعلو هذه المشبكات صفائح ذهبية ذات نقوش نباتية، وجاءت بشكل يضيف على مساحة الضريح من كل جوانبه مقدار 15سم، ثم جاء فوقها شريط آخر من صفائح الذهب، وهي أعرض من الشريط السابق وقاعدته من الميناء الأزرق وبحروف بارزة كتبت فيها سورة الإنسان(1) من أولها مع البسملة بدءاً من الزاوية الشمالية الشرقية آخذة إلى جهة اليمين كما هو المتعارف، وانتهى عند قوله تعالى: ( ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً)(2).
وتعلو هذا الشريط القرآني ألواح ذهبية على شكل أوراق الزهور عددها أربعة عشرمن جهة الجنوب وأخرى مثلها من جهة الشمال، وعشرة من جهة الغرب، ومثلها من جهة الشرق، ليكون مجموعها 48لوحة، كما توجد في زوايا هذا الضريح بمصاف هذه الصفائح الذهبية قناديل ذهبية، وقد كتب في هذه الصفائح الذهبية أسماء الله الحسنى، فإذا ما بدأنا من الجنوب وبالطبع من الجانب الأيمن كانت كالتالي:

1ـ يا جواد، 2ـ يا ودود، 3ـ يا ستار، 4ـ يا دافع، 5ـ يا رحمان، 6ـ يا سبحان، 7ـ يا غافر، 8 ـ يا فاتح، 9ـ يا مانع، 10ـ يا صانع، 11ـ يا حنان، 12ـ يا منان، 13ـ يا هادي، 14ـ يا وافي.

ـــــــــــــــــــــ
(1) سورة الإنسان ويقال الدهر، ترتيبها 76، وآياتها 31.
(2) سورة الإنسان، الآية: 24.

(373)

الجهة الغربية:
15ـ يا سامع، 16ـ يا عزيز، 17ـ يا غفور، 18ـ يا غفار، 19ـ يا قدوس، 20ـ يا حي، 21ـ يا كافي، 22ـ يا دائم، 23ـ يا ديان، 24ـ يا شافي.
الجهة الشمالية:
25ـ يا قادر، 26ـ يا رحيم، 27ـ يا سبوح، 28ـ يا واسع، 29ـ يا معافي، 30ـ يا شافع، 31ـ يا قديم، 32ـ يا فاطر، 33ـ يا قيوم، 34ـ يا نافع، 35ـ يا بارىء، 36ـ يا قدير، 37ـ يا برهان، 38ـ يا جامع.
الجهة الشرقية:
39ـ يا شكور، 40ـ يارحمان، 41ـ يا ناصر، 42ـ يا غافر، 43ـ يا واحد، 44ـ يا أحد، 45ـ يا سبحان، 46ـ يا رزاق، 47ـ يا جواد، 48ـ يا باقي.
ولايخفى أن للضريح باباً أخذ موقعه في الوسط من الجهة الشرقية حيثي توسط مشبكين من مشبكات الضريح، وهو مصنوع من الفضة الناصعة كما هو الحال بالنسبة الى الضريح بشكل عام، وكتب في أعلى الباب ما يلي:
«بمباكرة ولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي وبرعاية وكيله الشرعي العام في لبنان السيد حسن نصر الله(1) تم تصنيع ووضع هذا الضريح المبارك على مضجع الشهيدة السيدة خولة(2) بنت الإمام الحسين عليه السلام عن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسن نصر الله: هو إبن عبد الكريم بن يوسف ولد سنة 1380هـ في البازورية في جنوب لبنان، درس في النجف، تولى قيادة حزب الله في سنة 1412هـ، وطبع له خطاباته في حلقات مختلفة ومنها: خطابة العاشورائي.
(2) خولى: اعتاد اللبنانيون وبعض شعوب المنطقة أن يلفظوا الهاء الأخيرة بالألف المقصورة.

(374)

روح المرحوم المغفور له الحاج محمد غلوم الصراف(1) من الكويت غفر الله له وحشره مع مواليه وتقبل الله من ولده البار الحاج مسعود الصراف(2) في عام 1424هـ ـ إصفهان»، وجاءت الكتيبة في ستة أسطر.
هذا وقد جاء باب الضريح صغيراً ويحتوي على مصراعين، القسم الذي فيه الكتيبة الفوقانية الآنفة الذكر ثابت، وقد يلاحظ في وسط كل مصراع منه مقدارصغير منه بارز على شكل بيضوي كبت عليه في الجانب الأيمن: (إنا فتحنا لك فتحاً مٌبينا)(3) وكتب على الجانب الايسر: «لا فتى إلا علي لا سيف إلا ذو الفقار»(4).

ش903
(60)

الضريح من الجهة الشرقية ويظهر الباب الفضي

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد غلوم الصراف: ..............
(2) مسعود الصراف: ..................
(3) سورة الفتح، الآية:1.
(4) بحار الأنوار:19/317.

(375)

وفي الداخل الرئيسي للمرقد توجد لوحة تشير إلى أن المرايا التي زين بها المرقد هي عن روح المرحوم الحاج محمد غلوم الصراف، بينما قاشاني القبة عن روح المرحومة هدى الحمصي(1).

ش904
(61)

قنديل كريستالي معلق من وسط القبة يتدلى الى المرقد

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) هدى الحمصي: .............

(376)

ومما تجب الإشارة إليه أن أرضية الضريح من الداخل منخفضة بمقدار متر واحد عن سطح أرض الروضة، لكي لا يعلو عن سطحية القديم الذي كان عليه قبل هذا التجديد، وأرضيته وجدرانه كلها مكسية بالرخام الرمادي اللون، هذا وقد وضع الضريح الخشبي القديم في الزاوية الشمالية الغربية.

ش905
(62)

جانب من مرايا سقف المرقد

(377)

(378)

الطابق الثاني
يضم الطابق الثاني (العلوي) المصلى وصحنه.
يقع المصلى في الطابق العلوي تماماً على مساحة الروضة، وتمتد أعمدة الروضة وجدرانها لتؤسس أعمدة وجدراناً للمصلى، وله باب رئيسي واحد من جهة الشرق يمكن أن يطلق عليه الباب الشرقي للمرقد.

مدخل صحن المصلى

بدأ فالباب الشرقي للمرقد والواقع إلى جهة الشرق يقع في الوسط ويرتفع عن سطح الأرض مقدارعشرة سلالم وهو المدخل الرئيسي والوحيد ـ من الخارج ـ للوصل إلى صحن المصلى الواقع في الطابق الثاني.

يتراجع الباب عن الجدار الشرقي مقدار 2,25متراً تقريباً وعرض المدخل في حدود 5,5متراً وارتفاع قوسه حوالى ستة أمتار.
وقد كتب على هذا المدخل كتيبة قاعدتها زرقاء وخطوطها متداخلة بالخط الأبيض، وهي تتمة سورة يس(1) التي جاءت كحزام لجدار المرقد بشكل عام.
أما الواجهة القوس فإنها مكسية بالقاشاني المزركش بالنقوش النباتية، وفي وسط كل جانب إطار هندسي جميل كتب على الجهة اليمنى منه قال: «قال رسول الله ص مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق»(2) أرضية بيضاء وخط أخضر، وجاء تحتها في إطار آخر: «إن الله يرضى لرضى فاطمة ويغضب لغضب فاطمة»(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة يس: هي السادسة والثلاثون من سور القرآن وآياتها 83آية.
(2) ذخائر العقبى: 53.
(3) راجع فضائل الخمسة م الصحاح الستة: 3/189.

(379)

بينما كتب على الجهة اليسرى منه، قال رسول الله ص: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة(1)، وهما إمامان قاما أو قعدا»(2). وتحتها: «فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني»(3).
وأما على القوس فقد كتب في قمته على قاعدة خضراء وبالخط الأبيض: (ادخلوها بسلام آمنين)(4).
وكتب على الجانب الأيمن من القوس في إطار ذي قاعدة زرقاء وخط أبيض، بيتان من الشعر منسوبان إلى الشافعي:

علي حبه جنة إمام الإنس والجنة

وكتب على الجانب الأيسر من القوس:

وصي المصطفى حقاً قسيم النار والجنة

وأما في داخل المدخل بعد القوس كتب على جهة يمين الباب (ادخلوها بسلام آمنين) بالخط الأبيض وعلى قاعدة زرقاء، وجاءت الكتيبة تحتها باللون الأصفر: «هذا مقام السيدة خولة بنت الحسين عليه السلام الذي قتلوه بكربلاء عطشاناً» ثم كتبت التتمة تحته باللون الأبيض: (ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطانا)(5).
بينما كتب على الجهة اليسرى للباب:(رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد)(6) بالخط الأبيض، ثم كتب تحتها بالخط الأصفر: «السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار»(7) وكتب تحتها بالخط الأبيض: «مثل أهل بيتي كباب حطة من دخله غفر له»(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فضائل الخمسة: 3/261.
(2) راجع بحار الأنوار: 43/291.
(3) راجع ينابيع المودة: 1/169.
(4) سورة الحجر، الآية: 46.
(5) سورة الإسراء، الآية: 33.
(6) سورة هود، الآية: 33.
(7) بحار الأنوار: 99/195«زيارة الجامعة».
(8) راجع قادتنا: 7/352.

(380)

كما وكتب على قوس الباب: «بمباركة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي برعاية وكيله الشرعي العام في لبنان آمين عام حزب الله حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله ويدعمه تم تجديد وتوسيع وزخرفة المقام في عام 1426هـجرية عربون وفاء لشهداء المقاومة الإسلامية وعوائلهم الأبرار».
وأما على الجانب اليمين من المدخل الواقع الى جهة الشمال فقد كتب في الأعلى ما يلي: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)، معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب»(1).
أما تحتها فجاءت الكتيبة: «بسم الله الرحمن الرحيم إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صل على محمد وآل محمد وبارك على محمد وأل محمد وتحنن على محمد وآل محمد وسلم على محمد وآل محمد كأفضل ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم أعط محمداً الوسيلة والشرف والفضيلة والمنزلة الكريمة، اللهم اجعل محمد وآل محمد أعظم الخلائق كلهم كلهم شرفاً يوم القيامة وأقربهم منك مقعداً وأوجههم عندك يوم القيامة جاهاً وأفضلهم عندك منزلة ونصيباً، اللهم أعط محمداً أشرف المقام وحباء السلام وشفاعة الإسلام، اللهم وألحقنا به غير خزايا ولا ناكثين ولا نادمين ولا مبدلين إله الحق آمين برحمتك يا أرحم الراحمين»(2).
والكتيبتان جاءتا بخط أبيض على قاعدة زرقاء، وأودع كل منها في إطار هندسي جميل.
وأما الجانب الأيسر فقد كتب في الأعلى ما يلي: «مكتوب على باب

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سبقت مصادرها.
(2) بحار الأنوار: 74/354.

(381)

الجنة لا أله إلا الله محمد رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين أولياء الله»(1).
وأما تحتها فجاءت الكتيبة: «بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليك أيها النبي المرسل والوصي المرتضى والسيدة الكبرى والسيدة الزهراء والسبطان المنتجبان والأولاد الأعلام والأمناء المنتجبون، جئت انقطاعاً اليكم وإلى آبائكم وولدكم الخلف على بركة الحق، فقلبي لك مسلم ونصرتي لكم معدة حتى يحكم الله بدينة، فمعكم معكم لا مع عدوكم، إني لمن القائلين بفضلكم، مقر برجعتكم، لا أنكر لله قدرة ولا أزعم إلا ما شاء الله سبحان الله ذي

ش906
(63)

المدخل الرئيس لصحن المصلى المطل على الشارع العام

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) وقريب منه في المناقب للخوارزمي: 214، حيث جاء الحديث كالتلي: «مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله علي حبيب الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة أمة الله على مبغضهم لعنة الله»، راجع بحار الأنوار: 65/394.

(382)

الملك والملكوت، يسبح الله بأسمائه جميع خلقة، والسلام على أرواحكم وأجسادكم والسلام عليكم ورحمته وبركاته»(1).
وكلتا الكتيبتين قاعدتهما زرقاء والخط أبيض.
وأما السقف فقد أكسي أيضا بالقاشاني المزركش بالنقوش الهندسية والنباتية وبالألوان المختلفة الأزرق والأصفر والأبيض والسمائي والبني الفاتح الجميل.
والباب مصنوع من خشب الصاج الثمين المزركش بالنقوش الهندسية والنباتية المحفورة في الخشب البني اللون، ومن خلاله يدخل المصلي إلى هذا الصرح الديني والأثري إلى باحة الصحن الذي يحيط بالمصلى من ثلاثة جوانب، الشمال والجنوب الشرق، ويقابل هذا الباب باب المصلى والطريق إليه مسقف ومكسي بالقاشاني.

ش907
(64)

الباب الرئيس لصحن المصلى من الداخل

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع بحار الانوار: 86/330 عن جمال الأسبوع.

(383)

(384)