تاريخ المراقد  الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الخامس)

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الخامس)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

الروضة(1)

تنقسم الروضة الى ثلاثة أقسام(2)، ولا يلمس هذا التقسيم إلا من الناحية الهندسية، كما لا تجد شيئاً ملموساً على الأرض، نعم إذا نظر الإنسان إلى السقف باتت له هذه التقسيمات.
القسم الأول: وهو القسم المركزي والذي يقع فيه الضريح فإنه مستطيل الشكل بحيث إن عرضه يقع الى جهة اشرق والغرب، وطوله يقع إلى جهة الشمال والجنوب، وهذا القسم توجد في وسطه فتحة مستطيلة الشكل أيضاً ولكن بمساحة أصغر منها ويحدود 1,5×3م، يعلوه محجر رخامي أرجواني اللون معرق، أثبتت تحت المحجر كتيبة بيضاء على أرضية قاشانية زرقاء، كتب فيها سور الشرح(3) والضحى(4) والكوثر(5) بأكملها.
وأما المستطيل الأوسع منه والذي يكون بحدود 3×5,5م إنما نشأ من الاعتماد على جسرين وضعا بين الأعمدة المحيطة بالضريح من الشرق الى الغرب وبالعكس، وقد أحيط بكتيبة قرآنية سنأتي على تفاصيلها لدى الحديث عن القسم.

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) الروضة: لقد سبق وتحدثنا في المرقد الحسيني الشريف أن مصطلح الروضة يطلق على المكان الذي فيه الضريح وما حوله والذي عادة يكون مشبكاً وبداخله الصندوق الذي يوضع على القبر، ويحيط بالورضة الأروقة، ثم جدارن الأروقة، ثم الصحن ثم جدار الصحن، ويطلق على كل المبنى من الضريح والروضة والأروقة والصحن المرقد أو المقام.
(2) كما هو الحال في أصل البناء فإنه يحتوي على ثلاثة مرافق: الروضة ، الصحن، المصلى، فالمصلى يقع فوق الروضة، والصحن يحيط بالروضة، والورضة تحتوي على الضريح، وما يسمى بالروضة، والأروقة المفتوحة، وبشكل عام يختلف هذا المرقد عن سائر المراقد المنسوبة إلى أهل البيت عليهم السلام.
(3) سورة الشرح: هي السورة الرابعة والتسعون، عدد آياتها ثمان آيات.
(4) سورة الصحى: هي السورة الثالثة والتسعون، عدد آياتها إحدى عشرة آية.
(5) سورة الكوثر: هي السورة المائة والثمان، عدد آياتها ثلاث آيات.

(319)

ش884
(41)320

الفتحة المستطلية التي فوق الضريح ويرى فيها محجر المصلى

ش885
(42)

صورة أخرى يظهر فيها المستطيلات والكتبيتان

(320)

ش886
(43)321

موقع المستطيلين بالنسبة الى الضريح
وتظهر كتيبة إحدى أضلاع المساحة المثمنة

القسم الثاني: هو المساحة التي تركتها الأعمدة الثمانية المحيطة بالضريح، حيث جاءت ثمانية الأضلاع، وسنأتي على تفاصيلها، ولكن قبل ذلك لابد من الإشارة إلى أن الضريح لم يقع في وسط هذه المساحة المثمنة بالطبع ولا في وسط المساحة المستطيلة لسبب بسيط هو وجود شجرة السرو الواقعة على مقربة من الضريح جهة الشمال، مما أعاق عمل المهندسين من الارتكاز على محور الضريح.
وعلى أي حال فإن قطر هذه المساحة المثمنة في حدود اثني عشر متراً، ولعل السبب نفسه منع الهندسين من أن يوجهوا الضريح نحو القبلة بشكل تام بحيث أنحرف عنها بنحو 45 درجة إلى جهة الشمال.
ومما تجدر الإشارة إليه أن الأعمدة الثمانية جاءت مربعة الأضلاع

(321)

بقياس 40سم تقريباً مكسية بالقاشاني الإيراني المزركش بالنقوش النباتية والهندسية، وشكلت المسافات بينها أقواساً جميلة جاءت بشكل عام مكسية بقطع المرايا الجميلة ذات أشكال هندسية بحيث تعكس الصوء، مما زاد المكان بهاء ورونقاً.
وهذه الأعمدة(1) يعلوها من الداخل ـ أي من جهة الضريح ـ كتيبة قرآنية أودع فيها جزء من سورة محمد ص، وسنأتي علىبيان ذلك إن شاء الله تعالى.

ش887
(44)

صورة من خارج المساحة المثمنة يظهر فيها أحد أضلاعها
والمساحتان المستطيلتان

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) كانت محاولات المهندسين القدامى أن لا تظهر الأعمدة في الروضات ولا في الأروقة لمزيد من الجمالية والفن ولكن المهندسين في يومنا الحاضر نجدهم لا يبالون بذلك، ومن الملاحظ أن هناك فرقاً بين العامود القديم والعامود الحديث من حيث الضخامة لتطور مواد البناء قوة وتماسكاً

(322)

ش888
(45)

صورة من داخل المساحة المثمنة يظهر فيها أحد أضلاعها والإطار
الزجاجي لشجرة السرو

ش889
(46)

بعض أضلاع السماحة المثمنة من داخلها

(323)

وأما بالنسبة إلى تقاطع الشكل المستطيل مع الشكل المثمن فقد جاءا على الشكل التالي:

ش890
(47)

لقد مد بين نقطتي اشرق ونقطتي الغرب جسران بشسكل أصبحا جزءاً من نسيج الجسور المرتبطة بين الأعمدة الثمانية وتحتوي الكتيبة التي ملئت ما بين الأعمدة وواجهتي كل واحد من جسري المستطيل على سورة محمد من أولها الى قوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم)(1) آمنا بالله وهو الله العلي العظيم مع البسملة والتصديق وجيمعها كتبت باللون الأبيض على قاعدة زرقاء من القاشاني الإيراني البديع.
ومن ناحية أخرى فإن الأقواس التي تخللت بين الأعمدة الثمانية أكسيت بقطع من المرايا ذات الأشكال الهندسية إلا في جانبيها بمساحة صغيرة حيث أودعت فهيا الكلمات التالية على قاعدة قاشانية خضراء وبلون أصغر

ـــــــــــــــــــــ
(1) سورة محمد، الآية: 33.

(324)

الجهة الشرقية:
1ـ السلام على الحسين الشهيد والأبدان السليبة والعترة الغريبة.
2ـ السلام على الحسين الشهيد والمجدلين في الفلوات والنازحين عن الأوطان.
الجهة الشمالية الشرقية:
3ـ السلام على الحسين الشهيد والجيوب المضرجات والشفاء الذابلات.
4ـ السلام على الحسين الشهيد غريب الغرباء وشهيد الشهداء وقتيل الأدعياء.
الجهة الشمالية:
5ـ السلام على الحسين الشهيد صريع العبرة الساكية وقرين المصيبة الراتبة.
6ـ السلام على الحسين الشهيد الصديق والزكي الحبيب.
الجهة الشمالية الغربية:
7ـ السلام على الحسين الشهيد المظلوم بلا ناصر.
8ـ السلام على الحيسن الشهيد المغسل بدم الجرح.
الجهة الغريبة:
9- السلام على الحسين الشهيد المجرع بكاسات الرماح.
10ـ السلام على الحيسن الشهيد الوصي الرضي المرضي والنقي الهادي.
الجهة الجنوبية الغربية:
11ـ السلام على الحسين الشهيد المحتسب الصابر ساكن التربة الزاكية.

(325)

12ـ السلام على الحسين الشهيد صاحب القبة السامية.
الجهة الجنوبية:
13ـ السلام على الحسين الشهيد المضام المستباح..
14ـ السلام على الحسين الشهيد المنحور في الورى.
الجهة الجنوبية الشرقية:
15ـ السلام على الحسين الشهيد وعلى الدماء السائلات والأعضاء المقعطات.
16ـ السلام على الحسين الشهيد والرؤوس المشالات(1).
هذا وقد أكسي داخل القوس والذي عرضه نحو 40سنتميتراً بالقاشاني وأودع فيه اسم الجلالة وأسماء المعصومين عليهم السلام ضمن أطر هندسية جميلة ، فقد كتب في قمة القوس«الله جل جلاله» ومن طرفه الأيمن «محمد رسول الله» ومن طرفه الأيسر «علي ولي الله» ثم من الطرف الأيمن تحت اسم الرسول ص «فاطمة الزهراء عليها السلام» وفي الطرف الأيسر تحت اسم الأمير «حسن المجتبى» وهكذا يرجع الى اليمين ثم إلى اليسار: حسين الشهيد، علي السجاد، محمد الباقر، جعفر الصادق، موسى الكاظم، علي الرضا، محمد الجواد، علي الهادي، حسن العسكري، محمد المهدي، ليصل الإسمان الأخيران الى نهاية القاشاني المكسي به العمودان، ومن تحتها جاءت الأعمدة مكسية بالرخام الحمصي بمقدار متر أو يزيد، وقد جاءت جدران الروضة على شاكلتها.
وأما الأقواس الثمانية من الجهة المعاكسة للضريح فهي لا تختلف عنها من حيث الهندسة ومواقع الكتابات، وقد جاءت الكتيبتان على جانبي القوس بالخط الأصفر على قاعدة خضراء وسط المرايا، وهي كالتالي:
1ـ السلام على الحسين الشهيد، ثار الله وابن ثاره والوتر الموتور.
2ـ السلام على الحسين الشهيد، قتيل الله وابن قتيله.

ــــــــــــــــــــــ
(1) راجع زيارة الناحية في بحار الأنوار: 98/235.

(326)

3ـ اللهم صل على الحسين الشهيد قتيل العبرات وأسير الكربات.
4ـ اللهم صل على الحسين الشهيد الرشيد المحتسب.
وعلى هذا المنوال كتبت زيارة الناحية في مقاطع تبدأ بالسلام على الحسين الشهيد بلغ عددها ستة عشر مقطعاً.
ولا يخفى أن أرض هذه المساحة تعلو عن سائر الروضة يرتفى إليها بسلمين وهي مكسية بالرخام الأخضر المعرق.
القسم الثالث: من الروضة وهو ما بعد الأعمدة الثمانية فإنه واسع من جهة الغرب أكثر من سائر الجهات الأربعة، أما جهة الشمال فإنها ضيقة بسبب شجرة السرو القريبة من الضريح والتي أفرزت لها مساحة تقدر بطول ثلاثة أمتاربعرض مترين تقريباً على شكل سداسي.

ش891
(48)

الشكل السداسي هو الشكل الذي يمكن ملاحظته في الروضة

وقد أطرت بإطار زجاجي جميل للمحافظة عليها وعلى طقس الروضة من الحرارة والبرودة، حيث تمتد أغصانها إلى جهة السماء بعد أن يرتفع جذعها الى الطابق الثاني، ولذلك فقد تركت لها فسحة من السقف كي تحاط من الطابق الثاني بمحجر من الرخام الرمادي اللون، وقد كتب على كل واحدة من ألواح الزجاج السفلية: السلام عليك يا سيدتي يا خولة.

(327)

ش 892
(49)

الإطار الزجاجي لشجرة السرو

وأما جهة الشرق فإن مساحتها ليست بالكبيرة بل تأتي في الدرجة الثالثة، حيث لا يتخللها سوى رديف واحد من الأعمدة، بينما احتوت الجهة الغربية على أربعة أردفة منا لأعمدة.
وأما الجهة الجنوب فإنها أيضاً ليست بالواسعة أيضاً، حيث يتخللها رديف واحد من الأعمدة، وحتى تتبين الصورة فإن بين عمودة وآخر في حدود خمسة أمتار أو أكثر بقليل وبعضها يكون نصف هذا المقدار كما سنبينه فيما بعد، وأن ارتفاع الأعمدة عن سطح الروضة في حدود خمسة، ولا يخفى أن المساحة المثمنة الشكل ترتفع أرضها عن سائر محيطها بمقدار سلمين، فلذلك فإن إرتفاع سقفها يصل الى نحو 4,5متر.
وعلى أي حال فإن مبنى الروضة بشكل عام مستطيل عرضه إلى الشرق والغرب وطوله الى جهة الشمال والجنوب، وإن كان كل من الجدار الغربي والشرقي مرتكزان على ثمانية أعمدة مع أعمدة الزوايا، وأما كل من

(328)

الجدار الجنوبي والشمالي فإنهما يرتكزان على عشرة أعمدة بما فيها أعمدة الزوايا.
وقد استوعبت الجدران أعمدة الأطراف لا يظهر منها شيء، وقد أكسيت بالقاشاني، ولكن من أرض الروضة الى ارتفاع متر تقريباً أكسيت الجدران والأعمدة بالرخام المنقط والملون والذي يغلب عليه اللون الرمادي، وتتخلل الجدران كتابات وشبابيك على الشكل التالي:
الجدار الغربي:
الجهة الغربية تحتوي على ثمانية أعمدة بارتفاع نحو خمسة أمتار، العمود الأول يشكل الزاوية الشمالية الغربية، بينما يشكل العامود السابع الزاوية الجنوبية الغربية، وأما الفاصلة التي ما بين العامودين السابع والثامن فإنها استغلت لمخلع الأحذية الموجود على طرفي المدخل الرئيسي للروضة.
ولا يخفى أن المسافة بين العامود الأول والثاني، وبين الثالث والرابع، وبين الخامس والسادس، وكذلك ما بين السابع والثامن هي نصف المسافة الواقعة ما بين العامود الثاني والثالث، وبين الرابع والخامس، وبين السادس والسابع.
وأما المسافة ما بين العامود الأول والثاني فلا تحتوي على شباك، بينما المسافة ما بين العامود الثالث والرابع و كذلك ما بين الخامس والسادس تحتويعلى شباك واحد، ولكن المسافة ما بين العامود الثاني والثاث وكذلك ما بين الرابع والخامس، وكذلك ما بين السادس والسابع فإنها تحتوي على شباكين، وكل الجدران مكسية بالقاشاني الإيراني الجميل، وفيها كتيبات قرآنية وأ؛دايث شريفة جلها كتبت بالخط الأبيض على أرضية زرقاء داكنة، وهي حسب الترتيب من اليمين الى الشمال كالتالي:
أولاً: البدء من الزاوية الشمالية الغربية، فإن فيما بين العامودين الأول والثاني جاءت في أعلاه كتيبة مستطيلة كتبت بخط أبيض وأرضية زرقاء هي قوله تعالى: (وقل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان

(329)

زهوقاً)(1)، وجاء في أسفلها كتيبة أقل عرضاً منها على أرضية خضراء وخط أصغر ما يلي: «قال الباقر عليه السلام إذا قام القائم ذهبت دولة الباطل» ثم في ثلث المسافة من الجهة السفلى جاء إطار كبير شبه دائري على أرضية زرقاء وخط أبيض ورد فيه: «السلام عليك يا باب الله الذي لا يؤتى إلا منه».
ويأتي بعدها على العمود الثاني ثلاثة أطر هندسية أولها في الأعلى والثاني والثالث في الوسط، ذوات قاعدة بيضاء وكتابة زرقاء كتب فيها بالترتيب من الأعلى.
1ـ السلامع لى التقية النقية.
2ـ السلام على الرضية المرضية.
3ـ السلام على فلذة كبد المصطفى.
وعلى هذا المنوال يتقدم الجدار نحو الجنوب إلا أن في بع هذه المسافات شبابيك سنشير إليها.
ثانياً: أي أن المسافة ما بين العمود الثاني والثالث يقع في منتصفهما شباكان كل منهما بعرض متر وارتفاع متر ونصف تقريباً مصنوع من الألمنيوم من الداخل، وتتصدرها من الخارج المشربيات الخضراء، ولكل شباك مصراعان ساحبتان، كتب على زجاج الأيمن والأيسر منهما بالخط الأبيض الشفاف «السلام عليك يا سيدتي يا خولة بنت الإمام الحسين عليه السلام» وتحتها كتبت البسملة، وهذه الكتابة ليست من صميم البناء.
وأما كتيبة الجدران ففي أعلاها جاء على مستوى الكتيبة السابقة وكتب فيها: ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفتهم في الأ{ض كما استخلف الذين من قبلهم)(1).
وفي الكتيبة الثانية كتب: «قال مولانا الإمام جعفر الصادق عليه السلام:

ــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأسراء، الآية: 81.
(2) سورة النور: الآية: 55.

(330)

نزلت في علي بن أبي طالب والأئمة من ولده والقائم وأصحابه عليهم السلام»(1)، في إشارة إلى نزول الآية فيهم.
وكتب فوق الشباك الأيمن في إطار شبه دائري:«السلام عليك حين تصلي وتقنت»(2).
بينما كتب على الشباك الأيسر:«السلام عليك حيت تركع وتسجد»(3).
وكتب علي يمين الشباك الأيسر: «اللم كن الطالب لها ممن ظلمها واستخف بحقها»(4)، وعلي يمين الشباك الأيسر، أي بين الشباكين: «اللهم صل على الحسن المظلوم الشهيد»(5)، وعلى يسار الشباك الأيسر: «اللهم صل على من اخترتها على نساءالعالمين»(6).
وأما ما كتب على العمود الثالث كالتالي:
1ـ السلام على فاطمة بنت المصطفى.
2ـ السلام علي من أرخي دونها حجاب النبوة.
3ـ السلام على من سلك منها أنوار الأئمة(7).
ثالثاً: المسافة ما بين العمود الثالث والرابع، ففيها شباك واحد على مواصفات الأخرى، وأما الكتيبة العليا فجاء فيها: (وأستعينوا بالله واصبروا

ــــــــــــــــــــــــ
(1) المحجة فيما نزل في القائم الحجة:148، وبحارالأنوار: 51/58، والبرهان: 3/146.
(2) هذه المقاطع وردت من الناحية المقدسة فيمن يريد التوجه الى الأئمة الهداة وبالأخص الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، راجع الاحتجاج: 2/951.
(3) الاحتجاج: 2/591.
(4) وردت هذه المقولة في الصلاة على السيدة فاطمة الزهراء عليه السلام، راجع بحار الأنوار: 91/74.
(5) وردت المقولة في الصلاة على الحسنين عليهم السلام، راجع بحار الأنوار:91/75.
(6) بحار الأنوار: 91/74.
(7) هذه المقاطع الثلاثة أخذت من زايارة فاطمة الزهراء عليها السلام، راجع بحار الأنوار: 97/200عن إقبال الأعمال.

(331)

إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)(1) ـ سنة 1425.
وفي الكتيبة التي تحتها «قال مولانا الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام: دولتنا آخر الدول»(2).
وكتب فوق الشباك: «السلام عليك حين تقوم»(2).
وعلى يمين الشباك: «اللهم صل عليها وعلى أمها»(5).
كما كتب على العمود الرابع ما يلي:
1ـ السلام على المقتول ولدها.
2ـ السلام علي حبيبة المصطفى.
3ـ السلام على قرينة المرتضى(6).
رابعاً: المسافة بين العمود الرابع والخامس والتي يقع فيها شباكان أيضاً على ما تقدم، جاء في الكتيبة العليا ما يلي:( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين* إنهم لهم المنصورون* وإن جندنا لهم الغالبون)(7).
وفي الكتيبة التي تحتها: «قال مولانا الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه وعلى آبائه الصلاة والسلام نزلت في القائم وأصحابه عليهم السلام»(8).

ـــــــــــــــــــ
(1) سورة الأعراف، الآية: 128.
(2) بحار الأنوار: 52/332 عن الغيبة للطوسي: 472.
(3) الاحتجاج: 2/592.
(4) هذا مضمون ما ورد في الزيارة الجامعة، راجع بحار الأنوار: 99/192 وكذا في زيارتهم الأسبوعية، راجع بحار الأنوار:99/220.
(5) بحار الأنوار: 91/74 عن جمال الأسبوع، وفيهما: «فصل عليها وعلى أمها»، وقد سبقت كلمة«اللهم» وجاءت هذه عطفا على الجمل السابقة.
(6) هذه المقاطع وردت في زيارة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ولكنهما مختارة من الزيارة، راجع بحار الأنوار: 43/209، 91/74.
(7) سورة الصافات، الآيات: 171ـ173.
(8) لم أعثر في مظان المصادر والمراجع على هذا النص، وما ورد في تأويل هذه الآية عن الإمام الصادق عليه السلام: «نحن هم» كما وردت في المناقب لابن شهر آشوب.

(332)

وعلى الشباك الأيمن: «السلام عليك يا وعد الله الذي ضمنه».
وعلى الشباك الأيسر: «السلام عليك حين تقرأ وتبين»(1).
وعلى يمين الشباك الأيمن: «اللهم صلى على الحسين الشهيد المظلوم»(2).
وما بين الشباكين: «اللهم صل على الحسين الهادي المهدي»(3).
وعلى يسار الشباك الأيسر: « وبحق بعلها وأولادها»(4).
وقد كتب على العمود الخامس ما يلي:
1ـ السلام على الممنوعة إرثها.
2ـ السلام على المغصوبة حقها.
3ـ السلام على المظلوم بعلها(5).
خامساً: المسافة ما بين الخامس والسادس وفيها شباك واحد، وقد جاء في الكتيبة العليا: (بسم الله الرحمن الرحيم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين* الذين يؤمنون بالغيب)(6).
وجاء في الكتيبة التي تحتها: قال مولانا الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: «المتقون شيعة علي، والغيب هو الحجة الغائب»(7).
وجاء فوق الشباك: «السلام عليك حين تحمد وحين تستغفر»(8).
وعلى الجانب الأيمن من الشباك: «اللهم أبلغهم عنا أفضل التحية

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) الاحتجاج:592:2.
(2) سبق بيان مصدره.
(3) قريب منه في بحار الانوار: 91/77.
(4) هذه الجملة ملحقة بزيارة فاطمة الزهراء عليها السلام.
(5) هذه المقاطع جاءت في زيارة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام كما نقلها المجلسي في بحار الأنوار: 97/200 عن الإقبال ولكنها قطعت ففيها السلام وفيها المفردات.
(6) سورة البقرة، الآيتان: 2ـ3.
(7) البرهان: 1/53.
(8) الاحتجاج: 2/592.

(333)

والسلام»(1)، وعلى يسار الشباك: «واغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات»(2).
وجاء على العمود السادس ما يلي:
1ـ السلام على المظلومة المقهورة.
2ـ السلام على البتول الطاهرة.
3ـ السلام على بضعة لحم المصطفى(3).
سادساً: المسافة التي ما بين السادس والسابع تحتوي على شباك واحد.
وجاء في الكتيبة الفوقانية: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)(4).
وجاء تحتها: « عن الإمام الباقر عليه السلام هم أصحاب المهدي في آخر الزمان»(5).
وفوق الشباك: «السالم عليك حين تصبح وتمسي»(6).
وعلى يمين الشباك: «اللهم كن لها الطالب ممن ظلهما»(7).
وعلى يسار الشباك: « اللهم صل على الحسين قتيل العبرة»(8).
وأما العمود السابق فقد اختفى مع زاوية الجدار الجنوبي والتي سنأتي على بيان تفاصيله، وأما المسافة بين العمود السابع والثامن، فقد

ــــــــــــــــــــــــ
(1) وردت في مضامين عدد من الزيارات تارة بلفظ الجمع وبلفظ الإفراد تارة أخرى، ومن ذلك ما جاء في بحار الأنوار: 98/361.
(2) لقد وردت في الكثير من الزيارات.
(3) وردت هذه المقاطع في زيارة فاطمة الزهراء عليه السلام، راجع بحار الأنوار 97/200، وقد جاءت المقطوعة الأخيرة: «فاطمة بنت رسول الله وبضعة لحمه».
(4) سورة الأنبياء، الآية: 105.
(5) المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 141.
(6) الاحتجاج: 2/593.
(7) سبق بيان مصدره.
(8) مضمون الصلوات والزيارات ومنها ما ورد في بحار الأنوار: 98/347.

(334)

استغلت لتكون مخلعاً للزائرين الرجال، على تفصيل سنبينه إن شاء الله تعالى.

ش893
(50)

نموذج من الجدار الغربي للمرقد

الجدار الجنوبي
ومما تجدر الإشارة إليه أن الباب الرئيس للروضة يقع في هذا الجانب من الروضة، وقد أعد لدخول الرجال منه، بينما هناك بابان صغيران أعدا لدخول النساء. فالأول يقع إلى جانب الغرب من هذه الجهة، والثاني والثالث يقعان إلى جانب الشرق، وأما جدران الجهة الجنوبية للروضة فهي مكسية بالقاشاني وفيها بعض الكتابات وهي كالتالي فيما إذا بدأنا بالطبع من اليمين وإلى اليسار، فقد جاء على عامود الزاوية في طره دائرية الشكل: «سلام على آل طه وياسين، السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته»(1).

ـــــــــــــــــــــ
(1) راجع بحار الأنوار: 91/3.

(335)

ش894
(51)

الباب الرئيس للمرقد المخصص للرجال من الداخل

وجاء تحتها على شكل عامودي: قال علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والتحيات: « إن إبني هذا الحسين سيد كما سماه رسول الله سيداً،

(336)

ش895
(52)

البابان المخصصان للنساء من الداخل

سيخرج الله من صلبه رجلاً باسم نبيكم ـ يشبهه في الخلق والخلق ـ يخرج على حين غفلة من الناس وإمانة للحق وإظهار للجور، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظُلماً وجوراً»(1) ـ 1424هـ 1382ش.
ثم يعد العامود جاء مضمون الكتيبة الفوقانية: قال النبي ص: « كيف أنتم اذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم»(2).
ثم تحته قال أمير المؤمنين عليه السلام: « لا يكون ما تأملون حتى يهلك المبطلون ويضمحل الجاهلون ويأمن المتقون».
وتحته أيضاً جاء قال مولانا الحجة (عج): «من طلب المعارف من

ــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 51/39 عن الغيبة للنعماني.
(2) بحار الأنوار: 14/344 عن صحيح البخاري: 94، وصحيح مسلم: 1/94.
(3) المحجة فيما نزل في القائم الحجة: 107.

(337)

غير طريقتنا أهل البيت مساوق لإنكارنا»(1).
ثم بعده تأتي الكتيبة العليا وفيها: «اللهم أرني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة، وأكحل ناظري بنظرة مني إليه، وعجل فرجه وسهل مخرجه»(2).
وتحتها مباشرة: «وأوسع منهجه واسلك بي محجته، فانفذ أمره واشدد ازره، واعمر اللهم به بلادك وأحيي به عبادك»(3).
وتحتها: «اللهم وأقم به الحق وادحض به الباطل ـ وأدل به أولياءك ـ وأذلل به أعداءك، وصل اللهم بيننا وبينهم وصلة تؤدي الى مرافقة سلفه، واجعلنا ممن يأخذ بحجزتهم ويمكث في ظلهم، وأعا على تأدية حقوقه إليه والاجهاد في طاعته واجتناب معصيته وامنن علينا برضاه وهب لنا رأفته ورحمته»(4) اقتباس من دعاء الندبة(5).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) صحيفة المهدي: 334، عن الجزء الأول من كتاب«دين فطرت»، والنص من مكاشفات الشيخ مهدي الأصفهاني، وليس من النصوص الواردة في الحديث، ولربما كان مضمونه ورد في بعض الأحاديث ولو بشكل متفرق والله العالم.
(2) بحار الأنوار:53/56.
(3) بحار الانوار:53/96.
(4) دعاء الندبة: 49.
(5) دعاء الندبة: أقدم المصادر التي أوردته هو المزار الكبير لمحمد بن جعفر المشهدي (ن 510ـ ب594هـ) وقد رواه مرسلاً عن محمد بن علي بن يعقوب بن إسحاق ابن أبي قرة الكناني(القرن 4ـ5هـ) نقلاً عن كتاب محمد بن الحسين البزوفردي (القرن 3ـ 4هـ) وجاء فيه بأنه دعاء لصاحب الزمان عليه السلام يدعى به في الأعيان الأربعة (الفطر والأضحى والغدير والجمعة) وعليه فإذا كان مروياً عن الامام المهدي عليه السلام فلا بد أن تكون روايته عبر السفير الرابع علي بن محمد السمري المتوفى سنة 329هـ والتي به انتهت الغيبة الصغرى وعهد السفارات وعهد الروايات المباشرة، هذا وقد أورد المجلسي(1037ـ1111هـ) هذا الدعاء في كتابة زاد المعاد: 419و نسبه الى الإمام الصادق عليه السلام، ولكننا نظنه من التصحيف حيث كان الدعاء السابق عليه مروياً عنه عليه السلام فعطف الناسخ هذه على ذلك، ولأن مضامينه لا تدل على ذلك ولم يرد في مصدر من مصادر الإمامية مثل هذا الزعم، بل إن المجلسي أورده في البحار: 99/105 في جملة زيارات الإمام المهدي عليه السلام نقلاً عن المزار الكبير وعده من أدعية الإمام المهدي عليه السلام ولم يشر الى أنه مروي عن الإمام الصادق عليه السلام مما يؤيد أن النسبة الى الأخير من التصحيف.

(338)

ش896
(53)

الجدار الجنوبي للمرقد ويظهر فيه قسم من الكتيبة القاشانية

ثم بعدها يأتي العامود وفي قمته ـ شريط غير عريض- جاء فيه: «في مصنع الكاشاني الأصفهاني موسوي زاده مع الإهتمام والسعي لحجة الإسلام والمسلمين الحاج سيد عيسى الطباطبائي».
وتحته إطار شبه دائري جاء فيه: «السلام عليك يا بن الأعلام الباهرة والعترة الطاهرة»(1).
وتحتها جاء شكل عمودي، قال رسول الله ص: «إن علياً إمام أمتي من بعدي ومن ولده القائم المهدي الذي إذا ظهر يملاً الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، به تنصر أمتي وبهم يمطرون وبهم يدفع عنهم البلاء ويستجاب دعاؤهم»(2).
وجاء تحتها: « اللهم وصل على ولي أمرك القائم المؤمل والعدل

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ورد المقطع في زيارة الإمام المهدي عليه السلام، راجع بحار الأنوار: 99/117.
(2) راجع بحار الأنوار: 51/73 و 36/257.

(339)

المنتظر وحفه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يا رب العالمين، اللهم اجعله الداعي إلى كتابك القائم بدينك، استخلفه في ألارض كما استخلفت الذين من قبله، مكن له دينه الذي ارتضيه له، أبدله من بعد خوفه أمناً، يعبدك لا يشرك بك شيئا، اللهم أعزه وأعزز به وانصره وانتصر به، وانصره نصراً عزيزاً وافتح يسرا، واجعل له من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم وأظهر به ديك وسنة نبيك حتى لا يستخفي بشيء من الحق مخافة أحد من الخلق»(1).
وتحتها بشكل عمودي، قال رسول الله ص: «من أنكر القائم من ولدي فقد أنكرني، ومن أنكر القائم من ولدي في غيبته مات ميتة جاهلية، والذي بعثني بالحق بشيراً ونذيراً إن الثابتين على القول بإمامته في زمن غيبته لأعز من الكبريت الأحمر، وصدق الرسول الأعظم»(2).
ويأتي بعد ذلك: «وأشهد أن الأئمة الأبرار والخلفاء الأخيار بعد رسول المختار علي قامع الكفار ومن بعده......(3) ثم الحجة الخلف القائم المنتظر المهدي المرجى الذي ببقائه بقيت الدنيا، وبيمنه رزق الورى، وبوجوده ثبتت الأرض والسماء، وبه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً، وأشهد أن أقوالهم حجة وامتثالهم فريضة وطاعتهم مفروضة ومودتهم لازمة مقضية، والاقتداء بهم منجية ـ من دعاء العديلةـ»(4).
ثم يأتي الباب الرئيسي للروضة، وقد أحيط بالقوس، وقد كتب في إطار شبه دائري على يمينه: «الموعود به الأمم»(5).
وعلى جانبه الأيسر: «عن هذه الأمة بحضوره». ولا يخفى أن قاعدتها بيضاء والخط أخضر.
وأما فوق الباب، فهو امتداد للكتيبة السابقة.

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أعمال شهر رمضان المبارك: 17 «دعاء الافتتاح».
(2) راجع بحار الأنوار: 51/73 الحديث 21،20،19،18
(3) في الكتيبة نقاط حيث استقطع الدعاء إذ ورد فيه أسماء الأئمة واحداً بعد آخر.
(4) مفاتيح الجنان: 197.
(5) ورد مضمونه ضمن زيارته عليه السلام.

(340)

وتحته: «اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً، وهب لنا رأفته ورحمته ودعاءه وخيره ما ننال به من سعة رحمتك وفوزاً عندك، برحمتك يا أرحم الراحمين».
ثم يأتي بعده العامود والذي جاء في أعلاه: (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى)(1).
وتحته على شكل عامودي، قال مولانا جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: «إنما هي للقائم إذا خرج يطلب بدم الحسين عليه السلام، وهو الذي يقول: أيها الناس نحن الذين وعدكم الله في كتابه الذي يملكهم الله مشارف الأرض ومغاربها ويظهر الدين ويميت البدع»(2).
ومن ثم تتوسع الروضة لتتراجع إلى جهة الجنوب لتشكل مساحة ركنية إضافية، وبشكل عام فإن هذه المساحة متأخرة بمقدار مترين تقريباً عن فضاء الروضة، ويتراجع الجدار بمقدار مترين أيضا لتشكل المساحة ممرا للزائرين وعلى طرفيه مخلعان.
هذا وقد زينت المساحتان بكتيبة جدارية، جاء في التي تلامس السقف بدءاً من اليمين، قوله تعالى:( أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أم من يمشي سوياً على صراط مستقيم)(3)، (هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل)(4).
وجاء تحتها مباشرة في شريط عرضه قليل وقاعدته خضراء، قال رسول الله ص:« علي بن أبي طالب يأمر بالعدل وهو والقرآن والقرآن معه، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»(5).
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأعراف، الآية: 137
(2) ورد مضمونة عن الامام الباقر عليه السلام في بحار الأنوار: 24/165.
(3) سورة الملك، الآية: 22.
(4) سورة النحل: الآية: 16.
(5) بجار الأنوار: 41/111 و 38/36، والغدير: 7/177.

(341)

وجاء تحتها كتيبة كبيرة في إطار مربع الشكل وأرضيتها زرقاء يتصدرها سطر أصغر:«صلوات على الصديقة الكبرى سلام الله عليها»(1).
وأما الكتيبة فهي كالتالي: «اللهم صلى على الصديقة فاطمة الزهراء الزكية حبية حبيبك ونبيك أحبائك وأصفيائك التي انتجبتها واخترتها على نساءالعاليمن، اللهم كن الطالب لها ممن ظلمها واستخف بحقها، وكن اللهم الطالب بدم أولادها، اللهم وكما جلتها أم أئمة الهدى وحليلة صاحب اللواء والكريمة عند الملأ الأعلى، فصل عليها وعلى أمها خديجة الكبرى صلاة تكرم بها وجه محمد (ص)، وتقر بها عين ذريته وأبلغهم عني في هذه الساعة أفضل التحية والسلام»(2).
وجاء على جانبها الايمن في إطار هندسي في أعلى العمود: « السلام على الصراط المستقيم»(3)، وتحتها في إطار مستقل: «السلام أبي السبطين»(4).
بينما جاء على جانبها الأيسر: «السلام على الصديقة الشهيدة»(5).
وتحتها جاء مايلي: « السلام على التقية النقية، السلام على المحدثة العلمية»(6).
وأما الجدار الذي شكلته هذه الزاوية والتي يكون إلى جهة الغرب، فقد جاءت كتيبته العليا سورة الحمد(7) من أولها إلى آخرها، وتحتها مباشرة جاء، قال رسول الله ص: «شيعة علي الذين أنعمت عليهم بولاية علي لم يغضب ولم يضلوا»(8).

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) وصفت فاطمة الزهراء عليها السلام في بعض الروايات بالصديقة الكبرى ـ راجع بحار الأنوار: 43/105.
(2) بحار الأنوار: 91/74.
(3) بحار الأنوار:99/200.
(4) تتمة ما سبق.
(5) راجع بحار الأنوار: 97/199.
(6) تتمة ماسبق.
(7) سورة الحمد هي السورة الأولى من القرآن الكريم، ويقال لها الفاتحة وعدد آياتها سبع.
(8) البرهان: 1/5.

(342)

وأما الكتيبة الكبيرة التي ملأت واجهة الجدار، فقد جاء فيها، قال رسول الله: «علي بن أبي طالب أخي وابن عمي وموضع سري .....»(1).
ثم يأتي بعده قوسان على شاكلة الأقواس المحيطة بالضريح، أقيما على ثلاثة أعمدة، وقد كتب في الكتيبة الفوقانية الملامسة للسقف قوله تعالى: ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)(2) (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد)(3). كتبه سلطاني ـ.
وجاء تحته مباشرة كتيبة ملاصقة لها قاعدة خضراء، في صحيح البخاري، قال رسول الله (ص): « قولوا اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم و آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد»(4).
بينما كتب على العامود الأيمن (الأول) للقوس الأيمن: « اللهم صل على الحسين الشهيد قتيل الكفرة وطريح الفجرة»(5). وعلى العامود المتوسط بين القوسين: « السلام على الحسين صريع العبرة الساكبة وقرين المصيبة الراتبة»(6)ـ من زيارة الناحية ـ (7).
وعلى العماود الثالث (الأيسر): « اللهم صل على الحسين الشهيد الرشيد المحتسب قتيل العبرات»(8).

ــــــــــــــــــــــــ
(1) ورد مضمونه في روايات عدة، راجع الغدير: 3/119، كنز العمال: 11/610.
(2) سورة الأحزاب، الآية: 56.
(3) سورة هود، الآية: 73.
(4) قريب منه في الطبعات الحديثة لصحيح البخاري: 8/95.
(5) راجع بحار الأنوار: 91/75، وفيه« اللهم صل على الحسين بن علي المظلوم الشهيد..».
(6) راجع بحار الأنوار: 97/287، وفيه «السلام عليك يا صريع الدمعة الساكبة، السلام عليك يا صاحب المصيبة الراتبة»، ولم نجد هذا النص في زيارة الناحية.
(7) بحار الأنوار: 97/287.
(8) بالنسبة الى هذه المقاطع راجع بحار الانوار: 99/101.

(343)

ويوجد على زاوية كل واحد من القوسين طرة، كتب في الأولى منها ـ والتي هي على اليمين ـ: «السلام على شمس الظلام»، وفي الرابعة: «الذي وعد به الأمم»(1).
وجاء على أحد الأعمدة من جانبها الآخر المواجه لمدخل: «قال الحسن العسكري عليه السلام: نحن حجج الله على الخلق أجمعين، وأمنا فاطمة حجة علينا، والله يرضى لرضاها، ويغضب لغضبها»(2).
كما جاء على جانب أحد الأٌقواس الداخلية: «السلام على ربيع الأنام»، «السلام على نضرة الايام».
وعلى الجانب الاخر: «السلام على صاحب الصمصام»(3).
وجاء داخل الأقواس اسم الجلالة وأسماء المعصومين عليه السلام على غرار الاقواس المحيطة بالضريح.
ومن الجدير ذكره أن هذين القوسين يتصدران مساحة لا يقل عرضها عن ثلاثة أمتار كون على جانبها الأيمن مخلع خصص للنساء، كما أنه ينفذ إلى الخارج ببابين صغيرين مصنوعين من الخشب الصاج ومحفورين بأشكال هندسية جميلة، وهذان البابان يقعان في مساحة القوس الأيمن، بينما يعادلهما في مساحة القوس الأيسر شباكان، ويعلو البابين والشباكين كتيبة حزامية من الآيات القرآنية تلامس سقف هذه المساحة جاء فيها:( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية)(4).
وفيها أيضاً:( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون)(5).
ـــــــــــــــــــــــ
(1) الموجود في الزاوية الرابعة كما في بحار الأنوار: 99/101«السلام على مهدي الأمم».
(2) راجع الأسرار الفاطمية:17.
(3) راجع هذه المقاطع في بحار الأنوار: 99/101.
(4) سورة البينة، الآية:7.
(5) سورة المائدة، الآية: 35.

(344)

ش987
(54)

القوس المتصدر للمساحة المضافة الى رحاب المرقد

وجاءت تحتها كتيبة خضراء القاعدة وصفراء الكتابة، عرضها قليل، أودع فيها أبيات من بحر الوافر، للناشىء الصغير:

بآل محمد عرف الصواب وفي أبياتهم نزل الكتابٌ
وهم حجج الإله على البرايا بهم وبحكمهم لا يستراب
هم النبأ العظيم وفلك نوح وباب الله وانقطع الخطاب
ولاسيما أبو حسن علي له في الحرب مرتبة تهاب
علي الدر والذهب المصفى وبـــــاقي الناس كلهم ترابُ
هو البكاء في المحراب ليلاً هو الضحاك إن وصل الضراب الحرابُ(1)

وبعدها جاءت أبيات أخرى من بحر الطويل، للعبدي الكوفي(2):

ـــــــــــــــــــــــ
(1) ادب الطف: 2/111.
(2) العبدي الكوفي: هو سفيان بن مصعب المتوفى حدود سنة 178هـ، كان من أهل الكوفة ومن نوابغ الشعراء الذين يوالون أهل البيت عليهم السلام، ومن المقربين لديهم، صاحب الإمام الصادق عليه السلام، وقد أمر الصادق عليه السلام شيعته تعليم أبنائهم شعر العبدي هذا، ولكن جاء في الكتيبة «إذا أشتد الحرابُ» ولا يستقيم وزنه.

(345)

ولما رأيت الناس قد ذهبت لهم مـــــــذاهبهم في أبحر الغي والجهل
ركبت على اسم الله في سفن النجاة وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
وأمسكت حبل الله وهــــــو ولاؤهم كمــــــــــا قد أمرنا بالتمسك بالحبل(1)

وجاءت في الجهة الشرقية من هذه المساحة في الكتيبة الملامسة للسقف سورة الكوثر مع البسملة وبعدها، قال الصادق عليه السلا: «هذا النهر لي ولفاطمة البتول وعلي والحسن والحسين»(2).
وتمتد هذه الكتابات الى الجهة الشمالية وهكذا.
وجاء تحتها في الكتيبة الخضراء: «الكوثر: النماء الكثير، وهي فاطمة الزهراء أم أبيها وأم الأئمة الأطهار». ثم جاء بعدها في الجهة الشمالية: «ولولا علي لم يكن لفاطمة كفو أحد، يا أحمد لولاك لما خلفت الأفلاك، ولولا علي لما خلقتك، ولولا فاطمة لما خلقتكما»(3).
بينما جاء على جهتي قوس جداري واقع على الجهة الشرقية: «محمد رسول الله»،«علي ولي الله».
وفي الواقع إن هذا القوس كما يبدو هو مخلع للأحذية أو منشأة تابعة للروضة، ولكن معالمها بعد لم تكتمل.
كما كتب على الجهة الغربية من هذه المساحة في أعلاها:( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله)(4)، وجاء تحتها، قال الصادق عليه السلام:«نحن الناس المحسودون على ما آتانا الله من الإمامة

ـــــــــــــــــــ
(1) الغدير: 2/301.
(2) ورد مضمونه في تفسير فرات الكوفي: 220، وجاء في كتاب تأويل الآيات الظاهرة: 822 مروياً عن الإمام الصادق عليه السلام عن الرسول ص: «وهذا في جنة عدن وهو لي ولك ولفاطمة والحسن والحسين وليس لأحد فيه شيء»، وذلك ف تفسير الكوثر من سورة الكوثر.
(3) حديث الكفؤ في بحار الأنوار: 43/58 كالتالي: «لولا علي ما كان لفاطمة كفؤ أبداً»، وأما الحديث القدسي بشأن الخلقة فقد وردت مقاطعة في مستدرك سفينة البحار: 3/334ـ 335عن عدد من المصادر.
(4) سورة النساء، الآية:54.
(346)

الولاية»(1) سنة 1425.
وأما واجهة المخلع فقد جاءت مقوسة كما في نظيرتها، وكتب على جانبي القوس منها: «محمد رسول الله»،«علي ولي الله».

ش898
(55)347

الجدار والقوس المرتفعان فوق المخلع في المساحة المضافة

كما جاء في الجهة الأخرى: ( فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً)(2)، وجاء تحتها، قال الصادق عليه السلام: «فكيف يقرون به في آل إبراهيم ويُنكرونه في آل محمد»(3).
وكتب على الزاوية اليمنى وبالتحديد على يمين الباب الأيمن: «معرفة آل محمد براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط(4) من مات

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع تفسير البرهان:1/377ـ 378.
(2) سورة النساء: الآية:54.
(3) جاءت الرواية في البرهان: 1/377، مروية عن الإمام الباقر عليه السلام.
(4) الغدير:2/324.

(347)

على حب آل محمد مات شهيداً»(1).
بينما كتب فوق الباب: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)(2)، قال الباقر عليه السلام: «آل محمد هم حبل الله المتين»(3).
وكتب ما بين البابين: «من مات على حب آل محمد مات مغفوراً له(4)، ولايتنا أهل البيت براءة من النار»(5).
بينما كتب فوق الباب الأيسر:( وقفوهم إنهم مسؤولون)(6)، (فوربك لنسألنهم أجمعين* عما كانوا يعملون)(7).
وكتب على يسار الباب الأيسر: «إنهم مسؤولون عن ولاية أمير المؤمنين، ومحبتنا أهل البيت(8)، (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) (9)، النعيم ولايتنا أهل البيت»(10).
ولا يخفى أن كل ما كتب على الأبواب والشابيك فإن أرضيته بيضاء والخط أخضر.
ثم جاء بعدها كتيبة أخرى فيها: «السلام عليكم أهل البيت النبوة وموضع الرسالة ومختلف الملائكة»(11).
كما جاء تحتها: «نحن معدن العلم وخزان الحلم»(12).

ــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار:27/111 عن تفسير الكشاف للزمخشري.
(2) سورة آل عمران، الآية:103.
(3) راجع تفسير البرهان: 1/306.
(4) الطرائف لابن طاوس:159.
(5) ورد مضمونه في عدد من الروايات ـ راجع: يابيع المودة:2/88(الباب 56).
(6) سورة الصافات، الآية:24.
(7) سورة الحجر: الآيتان:92ـ93.
(8) راجع تفسير البرهان:4/18.
(9) سورة التكاثر، الآية:8.
(10) راجع تفسير البرهان:4/502.
(11) بحار الأنوار:99/148.
(12) ورد مضمونه في عدد من الأحاديث والزيارات ولكن ماحصلنا عليه في الزيارة الجامعة الكبيرة«معدن الرحمة وخزان العلم ومنتهى الحلم».

(348)

وجاء على يمين الشباك الأيمن: « اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الاسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله، وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك وترزقنا بها كرامة الدنيا والآخرة»(1).

بينما جاء فوق الشباك الأيمن:( إنا عرضنا الأمانة على السماواة والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً)(2).
وقد كتب ما بين الشباكين ما يلي: قال رسول الله ص«ولاية علي والأئمة من بعده هي الوسيلة قال الصادق عليه السلام الأمانة هي ولاية أمير المؤمنين عليه السلام والأئمة من آل محمد عليهم السلام».
هذا وقد كتب فوق الشباك الثاني« اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا وغيبة ولينا وقلة عددنا وشدة الفتن وتظاهر الزمان علينا».
بينما كتب على الجانب الأيسر من الشباك الأيسر: «فاعنا على ذلك بفتح منك تعجله وبضر تكشفه ونصر تعزه وسلطان حق تظهره ورحمة منك تجللناها وعافية منك تلبسناها برحمتك يا أرحم الراحمين».
وفي سياق جدار الروضة السابق الذكر يأتي المحراب وبالطبع فإنه غائر الى جهة الجنوب وتحيط به كتيبة قرآنية من جهة اليمين من عند الأرض الى السقف، ومن ثم ينحني نحو الشرق ثم ينزل إلى الأسفل ليصل الى الأرض، وقد كتب فيها: (الله نور السماوات الأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم)(3) صدق الله العلي العظيم.
ويوجد على طرفي قوس المحراب من الداخل طرتان، كتب في اليمين منها: «يا كريم»، وفي اليسار منها: «يا رحيم». كما كتب في قمة القوس: «بسم الله الرحمان الرحيم »، وكتب في طرة أخرى تحت البسملة: (فأعلم أنه لا إله إلا الله واستفغر لذنبك ولمؤمنين والمؤمنات)(4).

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أعمال شهر رمضان المبارك:17(دعاء الافتتاح).
(2) سورة الأحزاب، الآية:72.
(3) سورة النور: الآية: 35.
(4) سورة محمد، الآية:19.

(349)

وكتب على يمين المحراب الأقرب:( يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين)(1)، وعلى الأبعد: (قد نرى نقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره)(2).
وأما جهة اليسار فالأقرب منه:( وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين)(3)، وفي الأبعد: (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)(4).
وفي الأسفل: (واستعينوا بالصبر والصلاة وأنها لكبيرة آلا على الخاشعين)(5).

ش899
(56)

محراب المرقد ومعالمه

ــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة آل عمران، الآية:43.
(2) سورة البقرة، الآية:144.
(3) سورة الأعراف، الآية:29.
(4) سورة البقرة، الآية: 153.
(5) سورة البقرة، الآية:45.

(350)