تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره الجزء السابع

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره الجزء السابع

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 


حمراء تارة وخضراء أخرى وقد وضعت في أطر هندسية جميلة فُصِل بين كل سطرين باسم الجلالة والرسول صلى الله عليه وآله ثم الراشدين ثم السبطين لتكتمل ثمانية أسماء، ويكون في كل جهة إسمان بدءاً بالجهة الغربية، أما كتيبة الجهة الغربية: ففي القمة ـ أعني فوق الرأس ـ توجد: «الحسين سيد الشهداء عليه السلام» في سطرين، وتفصل بينهما «الله»، «محمد».
أما الجهة الشمالية: فقد جاء في السطر الأول الآية التالية: ﴿مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِّيَجْزِيَ اللَّـهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ﴾ (1).
وفي السطر الثاني جاءت الآية التالية: ﴿بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ (2). وهنا تفصل باسم اثنين من الراشدين في نجمتين. وفي السطر الثالث جاءت الآية التالية: ﴿إِنَّ اللَّـهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ﴾ (۳). وفي السطر الرابع جاءت الآية التالية: ﴿فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ (4).
وأما الجهة الشرقية فقد جاءت كتيبة في القمة في ثلاثة أسطر وهي: «الشهيد الأول من أبناء رسول الله». وجاء في السطر الأول: «لا اله إلا الله الملك الحق المبين». وجاء في النجمتين إسمان من الراشدين. وجاء في السطر الأخير: «محمد رسول الله الصادق الوعد الأمين».
وأما الجهة الجنوبية فقد جاء في المقوس: «الله، سبحان الله، الحمد لله». وفي السطر الثاني: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ * فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ﴾ (5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأحزاب، الآيتان: ۲۳ ـ ۲4.
(2) سورة آل عمران، الآية: ۱6۹.
(3) سورة التوبة، الآية: ۱۱۱.
(4) سورة آل عمران، الآية: ۱۷۰.
(5) سورة الدخان، الآيات: 5۱ ـ 5۳.


(307)



وفي السطر الثالث: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّـهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾ (1). وفي السطر الرابع جاء الإطار بشكل مستطيل إلَّا أنَّه لا يمتد على امتداد عرض القماش حيث يوجد إطاران متعامدان، على اليمين كتب: «الحسن» وعلى الشمال: «الحسين» بينما جاء في المستطيل: ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ﴾ (۲). وجاء في السطر الخامس والأخير: ﴿فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّـهِ﴾ صدق الله العظيم» (۳).
وقد وُضعت خلف المشبكات من داخل الضريح لوحة زجاجية تمنع من إلقاء شيء في داخل الضريح.

ش1235
(138)308
زاوية الضريح الجنوبية الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة آل عمران، الآية: ۱۷۳.
(۲) سورة الشورى، الآية: ۲۳.
(۳) سورة آل عمران، الآية: ۱۷4.
(308)

ش1236
(139)309
زاوية الضريح الجنوبية الغربية

ش1237
(140)309 2
زاوية الضريح الشمالية الغربية
(309)

ش1238
(141)

الضلع الجنوبي (1)

ش1239
(142)3102
زاوية الضريح الشمالية الشرقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ويرى الأُستاذ بحر الحلِّي عضو وفد الدائرة إلى مصر.
(310)

وفي سياق الحديث عن الضريح فإنَّه محاط بسياج فضِّيٍّ يبعد عنه نحو متر واحد بارتفاع متر واحد وبطول 4,70 متر وبعرض 4,40 أمتار، وعلى الزوايا الأربع رمانات بارتفاع ۱٫45 متراً على شكل هرمي كتب في قمتها: «لا إله إلَّا الله محمد رسول الله»، وفي قلبها أوردت أسماء الراشدين الأربعة على طريقة الطَرْق، ولا يخفى أنَّ الأعمدة مثمَّنة الشكل كلُّ ضلع يقدر بعشر سنتمترات، والحاجز له أعمدة ارتكازية يبعد الواحد عن الآخر بحدود المتر، وتفصل بينهما أميال طولية فيها ۲۷ عقدة، ويحتوي ما بين الأعمدة المرتكزة ثمانية أميال بشكل عام.
وفي محيط ما بين الضريح والسياج يوجد ثلاثة صناديق خشبية كبيرة للتبرعات بارتفاع نحو متر وضعت في الركن الجنوبي الشرقي والأخرى في الركن الشمالي الشرقي والأخير في الركن الشمالي الغربي، وُضِعت فيه نقشة برونزية كتب عليها: «الله جلَّ جلاله» حفراً وعلى جانبيها جاءت فتحة إلقاء النقود في الصندوق، كما يوجد أربعة منافذ تهوية للطابق السفلي ـ والتي تسمى حجرة البرزخ ـ وُضِعت إثنتان منها في منتصف الجانب الغربي من السياج بينما وُضِعت الإثنتان الأخريان في منتصف الجانب الشمالي، وهي مرتفعة عن سطح الروضة بمقدار نصف متر تقريباً مغلَّفة برقائق فضية مزركشة بنقوش هندسية نباتية وفي وسطها الأعلى الذي جاء على شكل منشوري وضعت قطعة معدنية مربعة الشكل جاء فيها في سطرين: «لا إله الَّا الله»، «محمد رسول الله» بشكل مميَّز.
وممَّا تجدر الإشارة إليه أنَّ الجانب الشرقي من الروضة عزل عن الجوانب الأخرى وخُصِّصَ للنساء، وبينه وبينها قواطع خشبية متحركة ولكل قاطع باب، ترفع القواطع عند إقامة الصلاة جماعةً حيث خُصِّصت للنساء قاعه للصلاة والتي تقع في الجانب الشرقي من الروضة المباركة.
هذا وقد تعاهد البهرة على تنظيف الضريح والأبواب الفضية التي أهدوها للمشهد أسبوعياً بعد صلاة العشاء من غير تحديد يوم معين.
وأما الروضة: فيذكر المصدر بان مساحتها ليست مربعة تماماً ولكنها تميل إلى الاستطالة والتي تم تربيعها فنياً بالبائكة الكبرى التي أُقيمت فوق حرم الروضة وقد كسيت جدرانها حتى ارتفاع طاقية المحراب بالرخام
(311)

والفسيفساء الزجاجية، ويتوسط حائط القبلة المحرابُ، وعلى جانبه دخلتان بكل منهما عمود من الرخام السماقي (1)، وقد زُخرف بابُ المحراب بزخارف هندسية وأشرطة زجاجية من الرخام المُشكَّل.
وللروضة خمسة أبواب وشباكان، بابان في الضلع الشمالي الغربي واللذان يؤديان إلى حجرة المخلفات النبوية ويتقدم حائط القبلة عقد نصف دائري يستند على كتفين بحائط القبلة ويعلو التكسية الرخامية لجدار الروضة شريط خشبي أُثبتت فيه قصيدة لابن جابر الأندلسي (2) من البسيط، تبدأ بعد البسملة:
في كل فاتحةٍ للقول معتبرَه حق الثناء على المبعوث بالبَقَرَهْ (۳)
في آل عمران قِدْماً شاعَ مبعثُهْ رجالهم والنساء استوضحوا خَبَرَه
قد مدّ للناس مِنْ نعماه مائدةً عمَّت فليستْ على الأنعام مُقْتَصَرَه
أعرافُ نُعْماهُ ما حَلَّ الرَّجاءُ بها إلّا وأنفالُ ذاك الجود مُبْتَدَرَه
بهِ توسَّل إذْ نادى بتوبته في البحر يونس والظلماءُ مُعْتَكَرَه
هودٌ ويوسفُ كم خوفٌ به أُمِنَا ولن يروّعَ صوتُ الرَّعد مَنَ ذَكَرَه
مضمون دعوة إبراهيم كان وفي بيت الإله وفي الحجر التَمَسْ أثَرَه
ذو أمّة كدويِّ النَّحل ذكرُهُم في كل قُطْر فسبحانَ الَّذي فَطَرَه
بكهف رحماه قد لاذ الورى وبه بُشرى ابن مريم في الإنجيل مُشْتَهَرَه (4)
سمّاه طهَ وحَضَّ الأنبياءَ على حجِّ المكان الذي من أجله عَمَرَه
قد أفلحَ النَّاس بالنور الَّذي شَهِدوا من نور فرقانه لمّا جلا غرَرَه
أكابرُ الشعراء اللُّسن قد عجزوا كالنمل إذ سَمِعَت آذانه سُوَرَه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السماقي: نسبة إلى السُّمَّاق والذي لونه أحمر غامق.
(۲) ابن جابر الأندلسي: هو محمد بن جابر بن قاسم القيسي الوادي آشي (6۷۳ ـ 749 هـ) وقد مضت ترجمته.
(۳) وتعد هذه الكتيبة هي الثالثة والسفلى وتبدأ من الثلث الأول من الضلع الغربي.
(4) وبهذا البيت يصل إلى الزاوية الجنوبية الغربية.
(312)

وحسبه قصص للعنكبوت أتى إذ حاك نسجاً بباب الغار قد سَتَرَه
في الروم قد شاع قدماً أمره وبه لقمانُ وُفِّقَ للدرّ الذي نَثَرَه
كم سجدة في طلى الأحزاب قد سَجَدَت سيوفهم فأراهم ربّهم عِبَرَه
سباهمُ فاطر السبع العُلا كَرَماً لمَّا بياسين بين الرُّسل قد شَهَرَه (1)
في الحرب قد صفّت الأملاكُ تنصره فصاد جمع الأعادي هازماً زُمَرَه
لغافر الذَّنب في تفصيله سُوَرٌ قد فُصِّلَت لمعان غيرِ مُنْحَصِرَه
شوراه أن تهجر الدنيا فزخرفها مثل الدخان فيغشي عيْنَ مَنْ نَظَرَه
هذا كتابٌ له الأقوامُ جاثيةٌ تدعى إليه عن الأجداث مُنْشَطِره (۲)
عزّت شريعته البيضاء حين أتى أحقاف بدر وجند الله قد حَضَرَه
فجاء بعد القتال الفتح مُتَّصِلاً وأصْبَحَتْ حجراتُ الدِّينِ مُنْتَصِرَه
بقاف والذاريات الله أقسم في أنّ الذي قاله حق كما ذَكَرَه
في الطور أبصر موسى نجم سؤدده والأفق قد شقّ إجلالاً له قَمَرَه
أسرى فنال من الرحمن واقعةً في القرب ثبّت فيه ربُّهُ بَصَرَه
أراه أشياء لا يقوى الحديد لها وفي مجادلة الكفار قَدْ نَصرَه
في الحشر يوم امتحان الخَلْقِ يُقْبِلُ في صفٍّ من الرُّسْلِ كلٌّ تابعٌ أثَرَه
كفٌّ تُسبِّحُ لله الحصاة بها (۳) فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي قَدَرَه (4)
قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها نالت طلاقاً ولم يعرف لها نظره (5)
تحريمه الحب للدنيا ورغبته عن زهرة الملك حقّاً عندما خبره
في نون قد حقّت الأمداحُ فيه بما أثنى به الله إذ أبدى لنا سيره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إلى هنا ينتهي الضلع الجنوبي.
(۲) هذا البيت غير موجود في الكتيبة.
(3) في المصدر جاء «الطعام» بدلاً من «الحصاة».
(4) في المصدر «نشره» بدلاً من «قدره».
(5) إلى هنا ينتهي الجانب الشرقي للروضة.
(313)


بجاهه سال نوحٌ في سفينته حسْنَ النَّجاة وموجُ البحْرِ قد غمره
وقالتِ الجِنُّ جاءَ الحقُّ فاتَّبِعوا مُزَمَّلاً تابعاً للحقِّ لن يذره
مُدَّثراً شافعاً يوم القيامة هل أتى نبيٌّ له هذا العُلا ذَخَرَه
في المرسلات مِنَ الكتُبِ انجلى نبأٌ عن بعثه سائرُ الأحبار قد سطره
ألطافه النَّازعات الضَّيْم حسبُكَ في يوم به عبس العاصي لمن ذعره
إذ كوّرتْ شمسُ ذاك اليوم وانفطرت سماؤه ودعت ويلٌ به الفَجَرَه
وللسَّماء انشِقاقٌ والبروجُ خَلَتْ مِنْ طارقِ الشُّهْبِ والأفلاكُ مُنْتَثِرَه
فَسَبَّح اسْمُ الَّذي في (1) الخَلْقِ شَفَّعَهُ (2) وهلْ أتاك حديثُ الحوضِ إذْ نَهَرَه
كالفجر في البَلَد المَحْروس غرَّتُه والشمسُ مِنْ نورِهِ الوضَّاحِ مُخْتَصَرَه
واللَّيلُ مثلُ الضُّحى إذ لاحَ فيه ألَمْ نَشْرَحْ لَكَ القَوْلَ مِن (۳) أَخْبارِه العَطِرَة
ولو دعا التِّينَ والزَّيْتونَ لابْتَدَروا (4) إليهِ في الحينِ فاقْرأْ تَسْتَبنْ خَبَرَهْ (5)
وبأعلى هذه الكتيبة يوجد شريطان يحتويان على زخارف نباتية متكررة وتحيط أعلى مربع الرَّوْضة كتيبة أُودعت فيها سورةُ الفتح (6) وتحتوي منطقة انتقال القبة على أربع حنايا ركنية بينها أربعة شبابيك متدلية يحتوي كلٌّ منها على شباكين معقودين تعلوهما قمرية، وتعلو منطقة الانتقال رقبةُ القُبَّة، وقد فُتحت بها ثمانية شبابيك جصية بها زخارفُ هندسية.
ويعلو القصيدة العينية (7) السابقة الذكر شباك جصي مستطيل به زخارف نباتية، وتنفيذاً لرأي اللجنة الاستشارية عُمل هيكلٌ معدني عبارة عن قبة قشرية من الصلب العالي الجودة، وقد تمَّ تصنيعها في ألمانيا من سبعة عشر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إلى هنا ينتهي الجانب الشمالي.
(۲) كلمة «شفَّعه» سقطت من الكاتب.
(3) من قوله «كالفجر في البلد» إلى قوله «لك القول من» قُطِّعت لتوضع فوق الباب الفضية التي تؤدي إلى غرفة المقتنيات.
(4) إلى هنا ينتهي ليبدأ مطلع القصيدة ولا يخفى أنَّ باقي الأبيات أربعة عشر بيتاً لم تورد هنا.
(5) تقرير وفد الموسوعة الحسينية.
(6) سورة الفتح: هي السورة الثامنة والأربعون، وآياتها ۲۹ آية.
(۷) المذكورة في سنة ۱۱۸۷ هـ.
(314)

جزءاً وهي تزيد في مجملها على عشرين طناً مثبتة على أربع وعشرين نقطة ارتكاز في محيط القبة، وقد تمَّ تجهيزها من الداخل بحيث يسهل تركيب القبة الأثرية ذات الزخارف النباتية والمصنوعة من الخشب النادر (1).
وأما الكتيبة الحزامية الثانية المتوسطة فقد احتوت على قصيدة من الرَّمل ضُمِّنت أبياتاً منسوبة إلى الإمام الحسين عليه السلام والذي هو في الأساس من لسان الحال على الأقوى، وهي كالتالي:
خيرة الله من الخلق أبى بعد جدِّي وأنا ابنُ الخيرتينْ (۲)
وجاء بعد هذا البيت عند انحناء الجدار بيت واحد من الكامل والتي ستأتي تكملته في الانحناء الآخر:
فتكاملت حسناً وقلت مؤرِّخاً: من عدل عبَّاسٍ نقوشُ القُبَّةِ (3)
عبد الله غلاماً ناشئاً وقريشٌ يعبدون الوثَنَيْنْ
يعبدون اللاتَ والعُزَّى معاً وعليٌّ قام نحو القِبْلَتَيْنْ
والدي شمسٌ وأُمِّي قمرٌ وأنا الكوكبُ بَيْنَ النَيِّرَيْنْ
فضة قد خلصت من ذهب (4) وأنا الفضَّةُ بين الذَّهَبَيْنْ
مِنْ له جدُّ كجدِّي المصطفى أحمد المختار ونور الظُلْمَتَيْنْ
مَنْ له عم كعمي جعفر ذي الجناحين أصيل النَّسَبَيْنْ
من له أصل كأصلي حيدرٍ (5) قاتلِ الكُفَّارِ في (6) يوم حُنَيْنْ
مَن له أُمٌّ كأُمِّي فاطِمٍ (7) بضعةِ الزَّهراء يا قُرَّة عَيْنْ (8)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رأس الإمام الحسين بمشهده بالقاهرة: 14 ـ 16.
(۲) راجع الجزء الثاني من ديوان الإمام الحسين عليه السلام من دائرة المعارف الحسينية وستجد الفرق بين ما ورد هنا وما ورد في المصادر الأخرى.
(3) العجز يعادل: ۹۰ + ۱۰4 + ۱۳۳ + 456 + 5۳۳ = ۱۳۱6 وهي سنة تجديد الروضة بأمر عباس حلمي وقد تقدم.
(4) إلى هنا تنتهي الجهة الشرقية من الروضة.
(5) جاء في الكتيبة «حيدرة» ولكن الوزن يختل.
(6) هنا تنتهي الجهة الشمالية من الروضة.
(7) في الكتيبة «فاطمة» ولكن الوزن يختل.
(8) في الكتيبة «قرة كل» ولكن الوزن يختل.
(315)


شيعةَ المختار قِرُّوا أعْيُناً في غَدٍ تُسْقَوْنَ مِنْ كَفِّ الحُسَيْنْ
عن أخيه الحَسَنِ الأعلى رَوَوْا نظْمَهُ والمَدْحَ في حَقِّ الحُسَيْن (1)
والسعادات بنصر أرَّخَتْ (2) يرقى إسماعيل أعلى الجَنَّتَيْنْ (3)
ثم جاء بعد القصيدة: كتبه زائره محب الحبيب، صالح النجيب سنة ۱۱۸۷ هـ، ولا يخفى قد سبق البيت الأخير بيت من الكامل كالتالي:
ذي قبة أمن الدّنُو بنقشها نقشاً تكون على محاسنِ بَهْجَةِ
ويعد هذا البيت كجملة معترضة ورد عند انحناء الجدار.
وممَّا تجدر الإشارة إليه أنَّ قاعدة القبة من الداخل تتدلى منها مجموعتان من القناديل الضوئية عليها كتيبة دائرية باللَّون الأخضر جاءت فيها البسملةُ في شكل بيضاوي ثم شريط دائري جاء فيه: ﴿اللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ﴾ (4) وآية النور:
﴿نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي اللَّـهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ﴾ (5) وجاءت كلُّ مجموعة على شكل حلقة دائرية صغرى وكبرى فالأولى تضم ۳۸ قنديلاً بينما الكبرى فيها ۳6 قنديلاً (6).
• في سنة ۱4۲4 هـ يذكر بأنَّ شركة المقاولون العرب، قامت بإجراء ترميم واعمارٍ شاملٍ للحجرة الكامنة تحت الأرض من المشهد الحسيني ولمدة سنة، وأُغلق قرابة العام لأجل ذلك (7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وفي المصدر «الحسنين» بدلاً من «الحسين».
(۲) ما بعد أرَّخت يعادل ۳۲۰ + ۲۱۲ + ۱۱۱ + 544 = ۱۱۸۷ وهي سنة الإنشاء، ولا يخفى أن الألف المقصورة عدها ياءً، ولكن لابد أن يقول يرتقي لضبط المعنى والوزن.
(۳) إلى هنا تنتهي الجهة الغربية من الروضة.
(4) سورة البقرة، الآية: ۲5۷.
(5) سورة النور، الآية: 35.
(6) تقرير الوفد.
(۷) نقله الوفد عن الأستاذ عادل بن سعد زغلول.
(316)

ش1240
(143)317
قناديل الضريح الحسيني

• في 28 / 9 / ۱4۲۹ هـ زار المشهد الحسيني رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران السيد غلام علي حداد عادل (1).
• في سنة 1430 هـ تولى الدكتور الشيخ محمد حرز الله (2) أمانة وخطابة المشهد الحسيني وقد خَلَفَ الدكتور الشيخ السعيد محمد علي (3)،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) غلام علي: هو ابن رضا حداد عادل ولد في طهران سنة ۱۳64 هـ، سياسي وكاتب، تولى رئاسة المجلس النيابي للدورة السابعة 7 / 1 / 14۲5 هـ المنتهية في 6 / 3 / ۱4۲۹ هـ سياسي وكاتب وأستاذ جامعي، درس في جامعة شيراز ونال شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة طهران، يجيد اللغات الفرنسية والإنكليزية والعربية إلى جانب الفارسية، من مؤلفاته: دانش اجتماعي (علم الاجتماع)، تعليمات مدني (التعاليم المدنية)، ونظرية معرفة در فلسفة كانت (نظرية المعرفة في فلسفة كانت).
(۲) محمد حرز الله: هو ابن عبد المقصود ولد في قرية سندوه ـ التابعة لمدينة القليوبية ـ 23 / 9 / ۱۳۹۰ هـ، تخرج من جامعة الأزهر كلية أصول الدين قسم الدعوة، له: مقاصد تشريع الإسلام في المعاملات، المنهج العملي للرسول في تبليغ الدعوة بمكة المكرمة، وله محاضرات ودروس عبر الإذاعة والتلفزة.
(3) السعيد محمد على: هو السعيد بن محمد بن محمد بن علي وُلد في كفر الزقازيق القبلي في مركز مينا القمح بمحافظة الشرقية سنة ۱۳۸5 هـ، نشأ ودرس في مسقط =
(317)

ويقوم الشيخ أمير البرعي (1) بإقامة الصلاة نيابة عن حرز الله في حال غيابه وفي هذه السنة كان الشيخ محمد عبد الرحمان (2) وكيل وزارة الأوقاف على سدة المسؤولية العامة للمشهد الحسيني بوصفه مديراً لأوقاف القاهرة (۳).
• في شوال سنة 1431 هـ (4) تمَّ وضع لوحة خشبية مزخرفة على المدخل الذي كان يؤدِّي إلى الطابق الثاني تحت الأرض والذي فيه الضريح الحسيني وذلك عندما توجهت الجماهير إلى هذا المدخل قصد التبرك حيث جاء عنه في إحدى الصحف المصرية (5) كرامات ويمكن مشاهدةُ المدخل قبل وضع اللوحة عليه وبعده.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= رأسه وحصل على الشهادة الجامعية (الليسانس) من كلية أصول الدين في مدينة الزقازيق، وحصل على الشهادة العالية (الماجستير) سنة ۱4۱۰ هـ ثم الشهادة العليا (الدكتوراه) سنة 1423 هـ من كلية أصول الدين في مدينة المنوفية، تولى إمامة وخطابة المشهد الحسيني في الفترة ۱4۲۸ ـ ۱4۳۰ هـ خلفا عن الشيخ ياسر المغاوري المولود سنة ۱۳۸۹ هـ، تقلب في مناصب إدارية ودعوية وصار مديراً عاما في وزارة الأوقاف، من مؤلفاته: الإمام الرفاعي وجهوده في الدعوة، ملامح الدعوة في فتوحات السابقين، وتجديد الخطاب الديني الدعوي والفكري، وله تحت الطبع: فقه الدعوة في حياة الإمام الحسن عليه السلام، وعبقرية الإمام الحسين عليه السلام.
(1) أمير البرعي: هو الأمير بن سعد البرعي المولود سنة ۱۳۹6 هـ، أستاذ ومبلغ وإمام جماعة حاصل على الشهادة العليا (الدكتوراه) في مجال الشريعة.
(۲) محمد عبد الرحمان: هو محمد بن أحمد بن عبد الرحمان بدر المولود سنة ۱۳۷4 هـ في مدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية، نشأ فيها، حصل على الشهادة الجامعية (الليسانس) في أصول الدين والدعوة سنة 1404 هـ، مارس وظيفته الدعوية في عدد من المحافظات المصرية مثل الدقهلية والإسماعيلية والقاهرة، مارس التبليغ الإسلامي في فنزويلا وعدد من بلدان أميركا اللاتينية في الفترة (۱4۱۷ ـ ۱4۲۰ هـ)، وبعد عودته تقلب في المناصب الإدارية والتبغليغية حتى أصبح وكيل أول في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومدير الأوقاف في القاهرة.
(3) أُخذت المعلومات من الشيخ عصام بن السعيد بن محمد بن محمد بن علي المولود سنة ۱۳۹۱ هـ في كفر الزقازيق القبلي بمحافظة الشرقية، وهو الآن طالب في المرحلة الثالثة في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة، ويواصل وظيفته الدينية وقراءة القرآن الكريم في المحافل والمناسبات العامة والخاصة.
(4) لقد أخبرنا بهذا التاريخ والخبر الأستاذ عادل بن سعد زغلول بن محمد أحمد المتقدم ذكره.
(5) الصحيفة هي جريدة «المسائية» القاهرية، العدد: ۱6۳۷، بتاريخ ۳۱ / ۱۰ / ۲۰۱۰ م.
(318)

ش1241
(144)319
مدخل المشهد الحسيني قبل وضع اللوحة

ش1242
(145)
مدخل المشهد الحسيني بعد وضع اللوحة
(319)


ولا يخفى أنَّه على مقربته توجد صخرة أُثبتت بالجدار وعليها تاريخٌ يشير إلى سنة ۱۳۲5 هـ وقد سبق بيان ذلك.
• في سنة ۱4۳۲ هـ ما زال الشيخ السعيد بن محمد بن محمد بن علي يواصل تقديم درسه الأسبوعي في المسجد الحسيني في موضوعة «الحِكَم العطائية» (1)(۲).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحكم العطائية: هي ۲64 حكمة في موضوعات شتى لإبن عطاء الله السكندري، وهو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسى بن عطاء الله السكندري (65۸ ـ ۷۰۹ هـ) قطب الطريقة الشاذلية الصوفية المتوفى في القاهرة، من مؤلفاته: أصول مقدمات الوصول، الطريق الجادة في نيل السعادة، والقصد المجرد في معرفة الإسم المفرد.
(۲) أُخذت المعلومة من الدكتور السعيد بن محمد مباشرة عبر اتصال هاتفي جرى مع فضيلته صباح الأربعاء 28 / 9 / ۲۰۱۱ م.
(320)



وصف المشهد


بعد أن رجع الوفد (1) الذي كُلِّف بمسح المشهد الحسيني ومرافقه جاء وصفُ المشهد بلغة الايجاز والأرقام والتاريخ كالتالي:
1 ـ إنَّه مستطيل الشكل بشكل عام طوله بحدود ۱۱٫۷۰ متراً.
2 ـ يقع الضلعان الطوليان إلى جهة الجنوب والشمال بينما يقع الضلعان العرضيان إلى جهة الغرب والشرق.
3 ـ مجمّع المشهد الحسيني يتكون من طابق واحد وأما الروضة فهي تتألف من ثلاثة طوابق أرضي والأول والثاني تحت الأرض.
4 ـ يحتوي المبنى بشكل عام على المشهد الحسيني والمسجد الحسيني ومرافق متعددة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) استغرق وجود الوفد بالمشهد الحسيني أسبوعا واحداً من صباح الأحد حتى عصر السبت في الفترة ۱۷ ـ ۲۳ رجب ۱4۳۲ هـ (۱۹ ـ ۲5 حزيران ۲۰۱۱ م)، وأجرى في هذه الفترة مسحاً شاملاً للمشهد الحسيني والمرقدين الزينبي في القاهرة والمالكي في الخانقاه بالدقهلية، وما يرتبط بالمشهد الحسيني من متعلقات في متحف الفن الإسلامي الواقع في شارع بور سعيد وجامع الصالح طلائع الواقع في حي الزويلة ومرقد أم الغلام الواقع في شارع أم الغلام بالجمالية، فضلاً عن زيارات ومقابلات مع عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والثقافية والإعلامية ذات العلاقة بالمراقد المقدسة في مصر بعامة والمشهد الحسيني بخاصة، ومن المملكة المتحدة ساهم الأستاد مصطفى بن إبراهيم بن محمد إبراهيم الدسوقي المولود في الإسكندرية سنة 1387 هـ مدير تحرير جريدة «الجامعة العالمية» الصادرة في لندن في مهمة الوفد، وفي مصر ساعد وكيل أول وزارة الإعلام المصرية مسؤول الاتصال السياسي والمتابعة الأستاذ أحمد جمال الدين ابن أمين بن محمد سليم المولود في قرية شبرا قاض بمحافظة الغربية سنة ۱۳۷6 هـ في ترتيب اللقاءات العملية المطلوبة.
(321)

5 ـ المرافق هي كالتالي:
أ ـ المشهد الحسيني الذي يقع فيه الضريح على سطح الأرض الحاليّة، كما توجد غرفة بمقدار مساحة الضريح في طابق تحت الأرض وأخرى مثلها أسفل منها تمثل المدفن أيام نقل الرأس الشريف إليه، وللمشهد مدخلان للمسجد إلى جهة الشمال.
ب ـ غرفة المقتنيات النبوية والتي تسمى بالمخلفات النبوية واقعة في المنتصف الشمالي الملاصق للمشهد الحسيني من جهة الغرب وله مدخل إلى المشهد الحسيني.
ت ـ قاعة الزائرين للنساء والبهو الملحق به واللذان يقعان في المنتصف الجنوبي الملاصق للمشهد الحسيني من جهة الغرب ولها مدخل إلى قاعة الرجال، في بهوها درج يصعد إلى الطابق الأعلى، وسقف القاعة مزخرفة وفيها نقوش مثمنة الشكل علق في وسطها قنديل (ثريا) كبير وعلى جانبيه قنديلان هما أصغر منه.

ش1243
(146)320
سقف قاعة الزائرين
(322)


ث ـ قاعة الزائرين للرجال والتي تقع بعد غرفة المخلفات النبوية إلى نهاية المبنى غرباً ولها مدخل إلى المسجد من جهة الشمال، وسقف هذه القاعة مزخرفة ومقسمة إلى ثلاثة أقسام بسبب الجسرين اللذين يعتمد عليهما السقف والذي يحتوي على قوسين وفي القسم الوسطي هناك قنديل (ثريا) كبير معلق وبين القسمين الآخرين يوجد قنديل (ثريا) أصغر معلق فيه، ويوجد على أعمدة القوسين أربعة فوانيس كتب عليها: «لا إله إلَّا الله محمد رسول الله».
جـ ـ الإدارة موضعها في نهاية قاعة الزائرين للرجال إلى جهة الجنوب وموقعها في الزاوية الجنوبية الغربية للمبنى.
حـ ـ مصلى للنساء يقع في الجانب الشرقي للمشهد الحسيني وله مدخل إلى المشهد الحسيني، وفيه نافذة في وسط السقف مستطيل الشكل في كلٍّ من طوليه خمسة شبابيك مستطيلة بارتفاع ۱٫5 متر وفي كلٍّ من عرضيه أربعة مثلها متماثلة وجميعها محرابية الشكل، وسقفها من الخارج مكسيٌّ بالقرميد الأحمر.
خـ ـ وأما بعد مصلى النساء شرقاً فان هناك غرفاً وقاعات أهمها وآخرها قاعة الأفراح حيث تتم فيها العقود الشرعية للزواج، ومن بهوها يوجد درج للصعود إلى الطابق الأول.
د ـ المسجد الحسيني الشريف والذي يقع على شمال المبنى من الغرب إلى الشرق، وفي زاويته الغربية غرفة خشبية بمساحة ۲ × ۳٫5۰ أمتار للسيطرة على المظلات الثلاث الخارجية.
6 ـ يوجد في المسجد الحسيني باب واحد إلى جهة الغرب، والذي يُعد رئيساً ويُسمى بباب الفرج.
ومن الجدير ذكره أنَّه يوجد تحت الشباك الذي فوق الباب كتيبة في ثلاثة أسطر ضوئية خضراء منقوش عليها: ﴿اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ (1)، «الله اكبر»، «لا اله الا الله، محمد رسول الله»، كما كتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة النور، الآية: 35.
(323)

فوق الباب مباشرة قوله تعالى: ﴿بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ﴾ (1)، صدق الله العظيم.

باب الفرج
ويذكر في سبب التسمية بأنَّ الفرج هو الإمام الحسين عليه السلام لان الذي يقصده لطلب الحاجة فإنَّ الله يُفرج كربته، ويقع هذا الباب في منتصف الجدار الغربي للمسجد ـ وليس في منتصف المبنى بشكل عام ـ وعلى طرفي الباب توجد فتحة الشباك الذي سنأتي على ذكره، وهذا الباب يطلُّ على ميدان الإمام الحسين عليه السلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الشورى، الآية: ۲۳.
(324)

كما توجد عند الزاوية الغربية الشمالية من جهة الغرب لوحة رخامية كتب عليها حفراً في 15 سطراً ما يلي: «بسم الله الرحمن الرحيم، الله جل وعلا سيدنا محمد وآله وسلم قال رسول الله صلى عليه وسلم: (حسين مني وأنا مِن حسين أحبَّ الله من أحبَّ حسيناً، حسين سبط من الأسباط) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا الحديث الشريف حسن صحيح، رواه الإمام البخاري في الأدب المفرد والإمام الترمذي في سننه والإمام أحمد في مسنده، من حديث بعلى بن مرة رضي الله عنه» (1).

ش1245
(148)325
لوحة ميدان الإمام الحسين عليه السلام

۷ ـ توجد في المسجد الحسيني ثلاثة أبواب في الجهة الشمالية باب السيدة زينب ويطلق عليه «باب الست» يقع إلى جهة الغرب، وباب الحنفية يقع إلى جهة الشرق، وباب الوسطى تقع بينهما، أمَّا سبب تسميته بباب الست يعزى إلى أنَّ السيدة زينب سلام الله عليها دخلت من هذا الباب، ولكن هذا لا يصح تاريخياً لأنَّ الرأس لم يكن آنذاك حتى تدخل السيدة زينب سلام الله عليها من هناك، بل الصحيح من هذا الباب يتوجه الزائر بشكل عام إلى مرقد السيدة زينب عليها السلام، ويبعد هذا الباب عن الزاوية الشمالية الغربية بمقدار شباكين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تهذيب تاريخ دمشق: 4 / 318.
(325)326

ش1246
(149)
باب الست مفتوحاً ويرى من خلاله باب المقتنيات مغلقاً

وأما الباب الوسطى ويقع تقريباً في وسط الجهة الشمالية للمسجد وإنَّما سمي بذلك لأنه يتوسط بين باب الست وباب الحنفية، ويفصل عن كلٍّ منهما بأربعة شبابيك.
وأما باب الحنفية والذي يقع بعد الباب الأوسط إلى جهة الشرق وتفصل بينه وبين الباب السابق أربعة شبابيك، وبينه وبين حائط القاعة الواقعة في الزاوية شباكان وفيها مثلهما أيضاً، وأما وجه تسميته بباب الحنفية، لأنَّ في جهته كانت ميضاة، وقد أزيلت ووضعت باتجاه الباب البحري.
8 ـ وأمَّا من الجهة الشرقية فيوجد فيها بابان، باب السندرة والباب البحري، أمَّا باب السندرة فيقع بالقرب من جهة الشمال والذي يؤدي إلى القاعة المعروفة بالسندرة والتي تقع في الطابق الأعلى وتخص النساء (1)، والسندرة هي السرعة والوسعة ومنه قول أمير المؤمنين عليه السلام من الرجز:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وفي الوقت الحاضر تُفتح القاعة للنساء أيام الجمع.
(326)

أنا الذي سمتني أمّي حيدره
كليث غابات غليظ القصورهْ (1)
أكيلكم بالسيف كيل السندرة (۲)
والسندرة أيضاً كيل كبير واسع، والظاهر أنَّ الباب إنَّما سُمِّي بالسندرة لكبر قاعة مصلى النساء ووسعته.

ش1247
(150)327
باب السندرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في روائع الحكم، «كريه المنظره».
(2) من الشعر المنسوب إلى الإمام الوصي علي بن أبي طالب عليه السلام: ۷۰، روائع الحكم في أشعار الإمام: ۳۸، تاج العروس: 12 / ۹۰. وجاء في من الشعر المنسوب، «أوفيهِمُ بالصَّاعِ».
(327)

وأمَّا الباب البحري فيقع في منتصف الجهة الشرقية للمسجد الذي يفصل بين باب السندرة وبينه شباكان، ومن الجهة الجنوبية إلى الزاوية الجنوبية الشرقية مثلهما وهو يقابل باب الفرج تقريباً، وإنما سمي بالباب البحري لأنه باتجاه نهر النيل (1).

ش1248
(151)
الباب البحري

9 ـ وأما الجهة الجنوبية للمسجد الحسيني فتحتوي على سبعة أبواب، نبدأ من جهة الغرب: الباب الأول يؤدي إلى قاعة الزائرين الخاصَّة بالرجال وهو أقرب إلى الجدار الفاصل بين غرفة المقتنيات النبوية وقاعة الزائرين.
والباب الثاني يؤدي إلى غرفة المقتنيات، وهو إلى الجدار الفاصل بينها وبين قاعة الزائرين أقرب منه إلى الجدار الآخر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) بعض المعلومات عن الأبواب أُخذت من مؤذن المشهد الحسيني الشيخ عبد الرازق بن طه بن علي السلكاوي المولود سنة ۱۳6۹ هـ في قرية القشيش بمركز شبِّين القناطر في محافظة قليوبية.
(328)

والباب الثالث يؤدي إلى المشهد الحسيني، والذي خُصِّص للدخول فقط، وهو ملاصق للجدار الفاصل بينه وبين غرفة المقتنيات، وقد كُتبت عليه في إطار هندسي مستطيل الشكل آية المودة (1) وفي أسفل منها كتب في ثلاثة أطر هندسية في الأعلى «الله» وفي اليمين «أبو بكر» وفي اليسار «عمر» وعلى الباب نقوش وزخارف هندسية فضية أُلصقت عليه.

ش1249
(152)
باب الدخول للمشهد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) آية المودة: ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾ [الشورى: ۲۳].
(329)

ش1250
(153)
القناديل المعلقة فوق باب المشهد

والباب الرابع هو أيضاً يؤدي إلى المشهد الحسيني وهو ملاصق للجدار الفاصل بين قاعة النساء والمشهد، وقد خصص للخارجين منه، وقد كتب على أعلاه في إطار مستطيل الشكل في ثلاثة أسطر كالتالي: «ذكر أبو السعود (1) في شرحه على البردة (۲) حديثاً في حق الحسين رضي الله تعالى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أبو السعود: لم أقف عليه، ولعله هو أبو السعود أحمد بن محمد العمادي الحنفي (۸۹۸ ـ ۹۸۲ هـ)، مفسر وشاعر ومفتي الديار العثمانية، ولد قرب استانبول وفيها مات ودفن عند قبر أبي أيوب الأنصاري، من مؤلفاته: إرشاد العقل السليم إلى مرايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)، تحفة الطلاب، وتسجيل الأوقاف.
(۲) البردة: إشارة إلى قصيدة البردة للبوصيري محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي (6۰۸ ـ 695 هـ) المعروفة بـ «الكواكب الدرية في مدح خير البرية» المتكونة من 162 بيتاً، وهي من بحر البسيط وأولها:
أمِنْ تَذكرِ جيرانٍ بذي سلمِ مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم
يعارض فيها قصيدة البردة لكعب بن زهير بن أبي سلمى المزني المتوفى سنة 26 هـ، وهي من بحر البسيط، وأولها:
بانت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ متيمٌ إثرها لم يُفدَ متبولُ
(330)

عنه، وهو أنَّه عليه الصلاة والسلام قال: «الشفاءُ في تربته والإجابةُ تحت قبته والأئمة من ذرِيَّته أو عترته» (1) وجاء تحته في أطر هندسية ثلاثة في القمَّة «محمد» وعلى الأيمن «عثمان» وعلى الأيسر «علي» وهي متناسقة مع باب الدخول حيث هذه تكملة لتلك.

ش1251
(154)
باب الخروج من المشهد

وأما الباب الخامس فيؤدي إلى قاعة النساء من داخل المسجد ويقع بعد محراب المصلى وقد خصص للدخول إلى القاعة، وتوجد في أعلى الباب لوحة خشبية كتب فيها: «أحبُّ أهل بيتي إلى الحسنُ والحسينُ» (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) كفاية الأثر: ۱۷.
(۲) التاريخ الكبير: 4 / ۳۷۸ ح ۳۳۸۸، كنز العمال: ۱۲ / ۱۱6 ح 34265.
(331)

كما كتب على قمة الباب مباشرة على أرضية خضراء كتيبة ذهبية اللون بارزة جاء فيها: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ (1) وقد أُطِّر الباب من جهة اليمين واليسار والأعلى باطر هندسية مربعة الشكل فيها زخارف هندسية نافرة ستة في الأعلى وفي كل طرف تسعة، والباب مصنوع من الخشب المشبك بالنقوش النباتية والهندسية وقد أُثبتت في وسطه على المصرعين عند تلاقيهما شبكةٌ من الإبريز وفيها نقوش هندسية ونبات أيضا.

ش1252
(155)
الباب المؤدي إلى قاعة النساء (۲)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الأنبياء، الآية: ۱۰۷.
(۲) أُخذت الصورة من موقع شبكة الأرشيف العراقي في الدانمارك.
(332)

وأمّا الباب السادس فيقع بعده وقد خُصِّص للخروج منها.
ثم يأتي الباب السابع بعده والذي يقع قبل نهاية المسجد إلى جهة الشرق وهو يؤدي إلى قاعة الأفراح ويسمى باب الأفراح أيضاً، كتبت فوقه آية المودة (1).
10 ـ المحراب ويقع في الجهة الجنوبية في المنتصف منه تقريباً إلَّا أنَّه إلى جهة الغرب أقرب منه إلى جهة الشرق، وفي الواقع فإنه يقع في جدار قاعة النساء بالقرب من الباب الثاني من أبواب المشهد الحسيني ـ باب الخروج ـ، وعلى جانبه الغربي تجد المنبر الذي يعتليه خطيب المسجد أيام الجمعة والعيدين والمناسبات، ويُعد هذا هو المحراب الرئيس القديم، وهناك محراب آخر جديد موجود على شرقه على بعد خمسة أمتار تقريباً من باب الأفراح غرباً يستخدم لإقامة الصلاة غير الراتبة، كُتب في قمته قوله تعالى: ﴿فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ﴾ (۲)، وتحتها وعلى الطرفين إسم الجلالة.

ش1253
(156)
المحراب الثاني في المسجد الحسيني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وهي قوله تعالى: ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ﴾ [الشورى: ۲۳].
(2) سورة آل عمران، الآية: 39.
(333)

والمحراب الرئيس يدخل إلى الداخل حوالى 75 سنتمتراً وهو مبني على شكلٍ مقوسٍ بارتفاع أربعة أمتار تقريباً وبعرض 160 سنتمتراً، وقد أُحيط بالقاشاني بالإضافة إلى العمود الرخامي الذي استخدم جميعه للزينة والذي يقدر بمتر واحد وأمّا من جهة قمته فيقدر ارتفاعها أكثر من متر، وتحتوي على نقوش نباتية وهندسية، كما يوجد على جانبي قوس المحراب في الأعلى على اليمين «الله» وعلى اليسار «محمد» وهناك حزام قوسي على شكل محراب في القمة جاء فيه: ﴿قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ﴾ (۱)، وجاء حزام آخر تحته بقليل فيه قوله تعالى: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ﴾ (۲) وقال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾ (۳)، وكُتب على جانبي المحراب من كتفيه، الأيمن: ﴿حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ﴾، الأيسر
﴿وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ﴾، وجاء في عمق المحراب الشكل المحرابي وفي وسطه بشكل عامودي في أربعة اسطر بخط متداخل بكتيبة سوداء على أرضية بيضاء: ﴿بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا﴾ (4)، وجاء في شريط حزامي في عمق المحراب بارتفاع مترين الأبيات التالية وهي من بحر الوافر (5):
تشفع يا رسول الله فينا فلا نرجو الشفاعة من سواكا
أغث يا خير خلق الله قوماً ضعافاً ظلهم أبداً لواكا
وسارع في إغاثتنا فإنا نرى المولى يسارع في رضاك
عليك من المهيمن كل حين صلاة وسلام من بهاكا (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة البقرة، الآية: 144.
(۲) سورة البقرة، الآية: ۲۳۸.
(۳) سورة النساء، الآية: ۱۰۳.
(4) سورة آل عمران، الآية: ۳۷.
(5) ولا يخفى أن صورة المحرابين تكرّم بهما الأستاذ عادل سعد زغلول، في 4 شهر رمضان ۱4۳۲ هـ.
(6) وهو من شعر التصوف يتداول في حلقات الذكر ولم أقف على ناظمه.
(334)

ش1254
(157)335
المحراب الرئيس في المسجد الحسيني

11 ـ الجدار الفاصل بين الروضة والمسجد والذي يُعد الجدار الجنوبي للمشهد فإنَّ واجهته مكسية بالرخام بشكل عام تتخلله شبابيك وهي على النحو التالي: هناك حائط فاصل بين المشبكات، وهو مكسو بالرخام الرمادي عليه نقوش هندسية على شكل محراب فوقه دائرة أطرافها نقوش
(335)

هندسية وهي الشامية والمصرية المعروفة التي درجت في العصر الأيوبي، أما الشبابيك فهي معدنية ويبدو أنها صنعت من الفولاذ تشبه مشبَّكات الضريح وأشكالها مستطيلة، إرتفاعها بارتفاع الباب والشباك، ويوجد فوق الجميع شريط من النقوش الهندسية يفصل بين شباك واخر أو بين الباب والشباك حائط بهذه المواصفات.

ش1255
(158)
جدار المشهد الحسيني من داخل المسجد
ويوجد على كل باب من البابين أربعة قناديل خضراء تتدلى من المشرفية الخشبية التي خرجت من الحائط بمقدار ثلاثة أرباع المتر مما يدل بوضوح أنَّ بناء المسجد مستحدث على بناء الروضة، كما تُرى على كل شباك من الشباكين ثلاثة قناديل، وقد كُتبت عليها في الدائرة العليا والسفلى آيات قرآنية منها قوله تعالى: ﴿اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ﴾ (۱).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة النور، الآية: ۳5.
(336)

۱۲ ـ سقف المسجد الحسيني قائم على أعمدة متعددة، عددُ الظاهر منها يبلغ اثنان وثمانون عموداً، وفي الواقع أنَّ البناء تم بشكلٍ متوازٍ، نذكر ما ظهر من الأعمدة فهناك خمسة اصطفافاتٍ من الأعمدة في كل صف منها سبعة عشر عموداً فإذا ضرب ۱۷ × 5 حصل خمسة وثمانون ولكنهم تخلوا عن ثلاثة أعمدة من الصف الثالث وهي العمود الخامس والحادي عشر والسادس عشر، إذا عُد من جهة الغرب إلى الشرق لتجد ثلاث مساحات دون أعمدة يعلوها ثلاثة منافذ كبيرة الحجم، وممَّا تجدر الإشارة إليه أنَّ في قبال كل عمود من كل من الشرق والغرب والشمال والجنوب أعمدة سترتها الجدران الأربعة، وجاءت من جهة الشمال والغرب والشرق فواصل بين الشبابيك وفيما بينها وبين الأبواب.
إن الأعمدة إسطوانية الشكل إلا أنها شبه مخروطية بقليل ليكون بالتالي أعلاها أقلُّ قطراً من أسفلها بقليل وجاء مقياس قاعدتها ۷۹ × ۷۹ سم بارتفاع 6۸ سم وهي مصنوعة من الرخام الأبيض.
13 ـ شبابيك المسجد الحسيني مطالعها صوب الجهة الغربية، إذْ يوجد شباكان بين أعمدتها حيث يتوسطهما باب الفرج، وأما الجهة الشرقية فيها خمسة عشر شباكاً إثنان منها ما بين الزاوية الشمالية الغربية وأربعة ما بين باب الست والباب الوسطى ومثلها ما بين الوسطى وباب الحنفية وإثنان ما بين الحنفية وجدار قاعة السندرة، وثلاثة في قاعة السندرة إلى الزاوية الشمالية الشرقية، وأما من الجهة الغربية فلا شيء ما بين الزاوية وباب السندرة، ولكن ما بينها وبين الباب البحري شباكان وبعد الأخير إلى الزاوية شباكان أيضاً ليكون مجموع الشبابيك كالتالي: 2 + 15 + 4 = ۲۱ شباكاً، ولا يخفى أنَّ كل مساحة ما بين العمودين تحتوي على شباك سفلي وآخر علوي فيكون العدد إذاً مضاعفاً، فأمَّا السفلي فيرتفع عن الأرض حوالي المتر، وارتفاع الشباك نفسه حوالی المترين وهو مستطيل الشكل، وأما العلوي فارتفاعه حوالی ۱٫5۰ متر محرابيُّ الشكل، مصنوع من خشب الساج البني اللون، وعرض الشبابيك بحدود المتر.
(337)

ش1256
(159)
الشباك الأعلى يظهر خارجاً من الجهة الشمالية للمسجد

14 ـ جدران المسجد الحسيني مبنية من الحجر الأبيض الداكن المائل إلى السمرة وأحجامها متساوية الشكل.
15 ـ يوجد في المسجد الحسيني مساطب طويلة في الزاوية الشمالية الغربية ما بين باب الفرج وباب الست لجلوس العجزة.
16 ـ يوجد عند الأبواب بداخل المسجد رفوف للأحذية.
17 ـ يوجد في الباحة الأولى ـ التي سبق وقلنا إنَّها انتقص منها عمود والواقعة إلى جهة الغرب ـ الكرسي الذي أهداه الملك فاروق الأول (1) وقد خُصِّص للتدريس إلى يومنا هذا.
18 ـ يسع المسجد الحسيني حسب المصليات التي فرشت لأربعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فاروق الأول: هو إبن فؤاد الأول (۱۳۳۸ ـ ۱۳۸4 هـ) وقد مضت ترجمته.
(338)