الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الرابع)

اسم الکتاب : الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الرابع)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

 

المرقد والتطوير


في خاتمة البحث
للتطوير أشكال متعددة ربما يسعى الإنسان إلى أن يطور نفسه مع تطور الزمان فيكون بذلك مواكباً للزمن الذي يعتمد تطوره على أسس معينة أهمها الحاجة التي يفرضها النمو السكاني من جهة والنمو الفكري من جهة أخرى، بالإضافة إلى مواكبة متطلبات الحياة بما فيها المذاق وتأليت الحركة بآلياتها الحديثة ودراسة سلبياتها ومعالجة ذلك حسب شروط الزمان والمكان بالكم والكيف دون نسيان التراث والقدسية، فهذا السداسي لا بد من ملاحظته في أي تطوير يرصد للمرقد الحسيني، ومن هنا فقد وضعنا في أوائل هذا القرن الهجري وأواخر القرن الميلادي السابق عدداً من الخطط لهذا الغرض مع مراعاة جميع التصورات حسب المساحة الفكرية واستيعابها، مع ملاحظة عدم التطاول على كل الذي رسم على أرض الواقع وإحياء جميع المندرسات التي كانت اليد المتطاولة من وراء ذلك، فجاءت الخطة لتشمل اتجاهات ثلاثة:
1- الخطة الأولى: بناء المرقدين الحسين والعباسي، وقد لوحظ في ذلك ما يلي وباختصار، حيث إن التفاصيل موكولة إلى محلها(1).
أ- عدم محو أي أثر قائم وذلك من خلال إيجاد طابق آخر ليكون ما هو قائم من جملة التراث والآثار في الطابق السفلي، والحديث المستجد يكون في الطابق العلوي، مع المحافظة حتى على المآذن والقباب وإمكان رؤيتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع «أضواء على مدينة الحسين» من هذه الموسوعة.
(370)
ب- توسعة المرقدين ليضم ملايين الوافدين ضمن صحن واحد بما يلائم حركة الزائرين واستيعابهم وبالطرق الفنية والأساليب المريحة، مراعين في ذلك قدسية المكان، والطراز المعماري والهندسي، دون تأثير مثل هذه التوسعة في وحدة البناء وعدم تناسقه لتكون آية في الفن والجمال مع رعاية ملء الفراغ المنظور.
ت- إحياء كل الآثار، سواء التي اندرست أو التي هدمت ظلماً وجوراً، بأسلوب لا يتنافى مع حركة الزائرين وترسيم مواقعها مع رعاية الأمور الدينية والجمالية والآثار.
ث- إيجاد مرافق حيوية تشمل كل الخدمات المنظورة واللامنظورة من خلال هذه المؤسسة الكبيرة بعد تحويلها بالفعل إلى مؤسسة كبرى.
ج- إبداع كل الفنون الإسلامية عبر التاريخ والطرز المعمارية القديمة منها والحديثة بأسلوب رائع من خلال المداخل الخمسة عشر للصحن الشريف بحيث تعايشك أجواء تلك البلدان التي استلهمت من هذا الطراز أو تلك الهندسة، واختيار عدد الأبواب يرتبط بأمور عقائدية حيث الله الخالق والمعصومون الأربعة عشر، مع أن كل باب يخضع لحركة الوافدين والخارجين وبأسلوب آلي حديث.
ح- مراعاة الأمور الدينية ومشاعر الزائرين، للوصول إلى الأماكن الملاصقة للضريح، وإخضاع الروضة إلى التطبيق الأوتوماتيكي لأحكام الشريعة، ومراعاة حركة السير إلى غيرها من الأمور المرتبطة بحركة الزائرين، ومسألة عدم الاختلاط، مع ملاحظة حالة العوائل والكتل البشرية إلى جانب التجمعات والمواكب.
خ- استخدام الوسائل الحديثة لتلاوة الزيارات الموسمية والمطلقة، بالإضافة إلى حل مشاكل المخالع وأمور أخرى يشكو الزائرون منها لدى زيارتهم للعتبات المقدسة.
د- مراعاة حال السائحين والأجانب ممن لا يسمح بدخولهم إلى هذه المراقد ولكنهم تواقون إلى رؤية عظمة هذه المراقد فإن ذلك يتم حسب أسس دينية من خلال أماكن متحركة تستخدم فيها الآليات الحديثة والعدسات الخاصة لتحقيق المقصود.
(371)
ذ- مراعاة الطقس الشتوي القارس والصيفي القائظ مع كل ما من شأنه إبراز عظمة هذا المكان وتجلياته وملاحظة الجمالية والراحة بشكل لا يتناقض مع قدسية المكان.
ر- استخدام وسائل التهوية والإنارة لراحة الزائرين واستخدام الوسائل الحديثة لإيصال العجزة والمسنين، وقد اخذ بعين الاعتبار مسألة الأحذية.
الخطة الثانية: تحديث مدينة كربلاء المقدسة وهذا بالطبع لا يتم من خلال هدم وتجديد البناء ثانية وإنم ايخضع لعملية الزمان، والتحديث التدريجي، ويقوم ضمن الأسس التالية والتي لها ارتباط بالخطة الأولى، وتنفيذ المجال المحيط بالصحن الشريف أولاً.
أ – اعتبار المرقدين قطب الرحى لهذه المدينة، وتعتبر الأبواب الخمسة عشر هي الشوارع الرئيسية لهذه المدينة، والتي تحدد المناطق الرئيسية للمدينة.
ب- تلبية حاجة الزائرين والوافدين من التسوق، وبما أنهم يفدون إليها من جميع أقطار العالم فلا بد من إشعارهم بأنهم أمام سوق عالمي لا ينقصه شيء إلا ما حرم الله، كما ونحسسهم وكأنهم في بلدانهم، ومن هنا فقد خصص – في هذا المخطط – أطراف المرقد الشريف من الجهة المقابلة لأسواق مؤلفة من عدد من الطوابق، يمثل كل مجمع منها طراز الأسواق في بلدانهم، مستخدمين فيها الطراز المعماري والزخرفة التي تمتاز بها أسواقهم، بالإضافة إلى وجود البضاعة التي يريدون تسوقها، مضافاً إلى نظام الأسواق المميزة والتي يطلق عليها بـ(سوبر ماركت) مستخدمين كل الوسائل الحديثة لذلك.
ت – تبقى المساحة الدائرية حول المرقدين شارعاً دائرياً محيطاً بالصحن الشريف، تتفرغ منه الشوارع الخمسة عشر وتخضع لنظام سير دقيق وباتجاه واحد بحيث يمتص زحمة السيارات ووسائل النقل، مع كثافة الزائرين، حيث الجسور والممرات والروابط الفنية بينها مكثفة ومنظمة.
ث- ربط المنطقة بل كل أطراف البلد بنظام سير دقيق فيه من الحافلات وسيارات الأجرة وقطارات الأنفاق التي تتقاطع حركتها المستقيمة مع حركتها الدائرية، بالإضافة إلى وجود طابق سفلي لمواقف السيارات الخاصة والعامة.
(372)
ج- وجود شبكة واسعة لصرف المياه الصحية ترتبط بشبكة الصرف الصحية للمرقدين.
ح- وجود شبكة خطوط الاتصالات والكهرباء والماء والغاز كما في المرقدين.
خ- تشجير وتظليل جميع الشوارع المحيطة بالمرقدين والمتفرعة منها، لتلطيف الهواء والزينة مع مراعاة تسهيل حركة الزائرين والمقيمين.
د- ترسيم الآثار التي لا يمكن إحياؤها في مواقعها، وتشييدها في أماكن أخرى بنفس المسميات والطراز واستخدامها في تلك الموارد التي خصصت لأجلها، وتجديد الآثار التي يمكن إحياؤها في مواقعها بشكل يتناسب مع توحيد البناء العام.
ذ- كل شارع من الشوارع المتفرعة يتمتع بنظام ذاتي يقلل من حاجته إلى الشارع الآخر، بحيث يجد المقيم والزائر حاجته فيه من الأسواق والعيادات الطبية والمدارس والمتنزهات ومراكز الاتصالات والمصارف والدوائر ومواقف السيارات ووسائل النقل والفنادق وما إلى ذلك.
الخطة الثالثة: التواصل بين المدن، ولا شك أن أي مدينة لا بد وأن ترتبط بأطرافها لتؤمن حاجتها وتنقل الواردين إليها والخارجين منها، وحاجتها إلى تواصل معنوي واجتماعي لتؤمن مصالحها الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها، فمن هذا المنطلق فإن هذه الشوارع الخمسة عشر لها امتداد إلى حظام أخير للبلد وربما يكون الثالث أو الخامس ليسهل حركة الورود والخروج إلى البلد وإقامة روابط مع المدن المجاورة ومن ثم إلى العالم، ومن هنا لا بد وأن تكون هذه الطرق مؤهلة بحاجات هذه المدينة وغيرها من المدن، وحتى لا نتشعب كثيراً نشير إلى عدد من المسائل، مسألة الماء والزراعة والطاقة والصناعة ووسائل النقل والأمن والجامعات، وهذه مسائل لا بد وأن نأخذها بعين الاعتبار، يضاف إليها مسألة الحوزة العلمية والمرجعية، ولنبدأ بالأخيرة.
أ- نقترح أن تحدث وتطور الحوزة العلمية لتصبح مؤسسة علمية كبرى وتتمكن من أخذ دورها في العالم كما يجب وتتسلح بسلاح العلم
(373)
والتحديث. وقد بينا بعض معلمها ومقترحاتنا في «الحسين والتشريع الإسلامي» من هذه الموسوعة، ولكن هنا نتحدث عن المنشأة والموقع، وبالنسبة إلى مدينة كربلاء المقدسة والتي تقع على مقربة من مدينة النجف الأشرف واللتين لهما تاريخ طويل وعتيد بالنسبة إلى كونهما يمثلان الحضارة العلمية على مدى التاريخ فلا بد من أن تتوحد الجهود لتنشأ مدينة خاصة بالحوزة ويطلق عليها مدينة العلم تبركاً بالحديث المعهود «أنا مدينة العلم وعلي بابها» وتقام هذه المدينة ما بين كربلاء والنجف إلى جهة الشرق حيث نهر الفرات.
ب – أيضاً نقترح أن تكون المرجعية مؤسساتية وتصبح المؤسسة الدينية العظمى تدير شؤون الأمة بكل جوانبها، وقد اقترحنا ثلاث أطروحات في هذا الشأن وأودعناها في «الحسين والتشريع الإسلامي» من هذه الموسوعة من حيث الإدارة والآليات، ولكن حديثنا هنا عن المنشأة والموقع، كما ونقترح أن يكون مركزها في قلب مدينة العلم المقترح إنشاؤه وتسهل كل السبل للوصول إليها وإلى مؤسساتها بكل يسر وسهولة مع مراعاة المسألة الأمنية، وحرية المرجعية وتعددها وخصوصياتها وإنها خيار من الخيارات.
ت- وسائل النقل والتي أعظمها اليوم هي الملاحة الجوية وهذا المرقد الشريف بالإضافة إلى المرقد العلوي بحاجة إلى مطار خاص يستوعب عدد وفود الزائرين إليهما بيسر وسهولة، ولا بد من إنشاء مطار دولي مؤهل بالحداثة لهذا الغرض واقترحنا أن يكون المطار أيضاً ما بين النجف وكربلاء ولكن على الجهة المقابلة لمدينة العلم التي اقترحناها لوجود المدى الأكبر لحركة الملاحة، بالإضافة إلى إيجاد خط حديدي يوصل المدينة من والى المدن الأخرى بالاتجاهات الأربعة الشمال والجنوب والغرب والشرق وربطها بالشبكة الحديدة في الداخل، إلى اقتراحات أخرى لا مجال لذكرها هنا.
ج- مسألة الماء أمر حيوي لهذا البلد ونقترح ان تحاط كربلاء بنهر عريض جداً يحيط جانبه شارع عريض دائري يحدد المزارع والمصانع في الاتجاه الخارجي لمركز المدينة ويحاط النهر بمجسات الكترونية وكاميرات
(374)
دقيقة تمكن من الحفاظ على أمن المدينة بالإضافة إلى جماليتها وحاجتها إلى الزراعة والماء، ومن هنا تمكن من مراقبة الداخل والخارج من خلال البوابات الخمسة عشر التي تعمل بواسطة خلايا كهرومغناطيسية أعدت لهذا الغرض.
ح- مشاريع أخرى للمدينة بحاجة إليها مثل الطاقة الكهربائية وشبكة الغاز ومؤسسات اقتصادية من المفترض أن تستخدم أطراق كل واحدة هذه الطرق الرئيسية حسب قابلية المكان إلى ذلك متفادين بذلك الازدحام ومسائل أخرى.
بالإضافة إلى مسألة تحديد المواقع التي كان لها ارتباط بالفترة الزمنية التي أقام ركب الحسين «عليه السلام» في كربلاء من اليوم الثاني من محرم الحرام سنة 61هـ وإلى اليوم الحادي عشر منه، وتحديد مسير ركب الإمام الحسين «عليه السلام» من المدينة إلى مكة ومن ثم إلى كربلاء، ورجوع موكب الأسر من كربلاء إلى الكوفة ومنها إلى دمشق ثم العودة إلى كربلاء والوصول إلى المدينة، ويتم ذلك بإحياء هذا الطريق والأماكن بشكل يتناسب وهذا الحدث الجلل، وبالتعاون مع الدول الأخرى ذات الارتباط بالمسألة، والبدء في العراق بهذا المشروع أولاً.
هذه المقترحات وضعناها وقد مضى عليها قرابة عشرين عاماً وربما كانت بحاجة إلى شيء من التطوير، أوردنا الفكرة هنا لأنها ترتبط بالحديث عن الروضة الحسينية من قريب أو بعيد، رغم أن الكثير منها وردت بالتفصيل مع المخططات لها في باب «أضواء على مدينة الحسين» من موسوعة «دائرة المعارف الحسينية»، عندما كان النظام البائد قابعاً على كرسي الجبروت والطغيان، ناظرين إلى غد مشرق، والأمل الذي لا يمكن أن يبعده الإنسان عن مخيلته ولا زال الأمل يحدو بنا أن تنبري ثلة بل مؤسسة إلى دراسة هذه المقترحات لتناقش بأسلوب علمي وحضاري بعيداً عن المحسوبيات والأنانيات ليقوم منها ما يقوم ويطرح منها ما يطرح، ويضاف إليها ما يضاف لتجلو الزبد ليبقى ما ينفع الناس فيمكث في الأرض إن الله على ما يريد قدير وإنه لحب الخير لشديد.
(375)


القرارات بشأن المرقد الحسيني


* وفي النهاية لا بأس من الإشارة إلى القرارات الوزارية التي صدرت بشأن الروضة الحسينية المشرفة وهي كالتالي:
القرار الأول: صدر بتاريخ... هـ ونصه كالتالي:
1- بسم الله الرحمن الرحيم – جمهورية العراق – أمر وزاري.
استناداً إلى توجيهات المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله تقرر ان يكون السادة المدرجة أسماؤهم أدناه مشرفين على عمل اللجان الإدارية لعتبتي الحسين والعباس «عليهما السلام» في كربلاء وأعتماداً من تاريخه أعلاه، الأسماء:
1- سماحة السيد محمد مرتضى الطباطبائي.
2- سماحة السيد أحمد جواد الصافي.
3- سماحة الشيخ عبد المهدي عبد الأمير الكربلائي.
القائم بأعمال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ جلال الدين علي الصغير 1/10/2003م.
القرار الثاني: صدر بتاريخ ....هـ ونصه كالتالي:
بسم الله الرحمن الرحيم – جمهورية العراق – أمر وزاري.
استناداً إلى النظام الجديد فإدارة العتبات المقدسة تقرر:
أولاً: تشكيل لجنة لإدارة الروضة الحسينية المقدسة في كربلاء من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه واعتباراً من تاريخه أعلاه، الأسماء:
1- السيد جعفر عبد الحسين محمد حسن – سادن الروضة.
2- السيد أفضل عباس الشامي.
(376)
3- السيد فاضل عباس صالح آل شبر.
4- السيد محمد حسين نصر الله.
5- السيد فاضل كاظم القطب.
ثانياً: يكون العمل بهذا النظام بصورة مؤقتة لحين حسم التشكيلات الإدارية لديوان الأوقاف الشيعية.
ثالثاً: سيتم تشخيص اسم ممثل هيئة الأوقاف العليا لاحقاً.
القائم بأعمال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 3/10/2003.
القرار الثالث: صدر بتاريخ... هـ ونصه كالتالي:
بسم الله الرحمن الرحيم – جمهورية العراق – أمر وزاري.
عملا بالنظام الإداري الجديد لإدارة العتبات المقدسة، تقرر تشكيل لجنة لتحريك الحساب المالي الخاص بالروضة الحسينية المقدسة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:
1- جعفر عبد الحسين محمد حسن.
2- أفضل عباس الشامي.
3- فاضل كاظم قطب.
القائم بأعمال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الشيخ جلال الدين علي الصغير 1/6/2003م.
القرار الرابع: صدر بتاريخ 23/ 11/1426هـ(1):
باسم الشعب
مجلس الرئاسة
بناء على ما أقرته الجمعية الوطنية العراقية طبقاً للمادة الثالثة والثلاثين الفقرتين (أ-ب) من قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية واستناداً إلى أحكام المادة السابعة والثلاثين من قانون إدارة الدولة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يحمل القرار رقم (21) من قرارات ديوان الوقف الشيعي.
(377)
قرر مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة بتاريخ 2/12/2005 إصدار القانون الآتي:
قانون
رقم (19) لسنة 2005
قانون إدارة العتبات المقدسة
والمزارات الشيعية الشريفة
الباب الأول
والتأسيس والأهداف
المادة (1)
يؤسس في ديوان الوقف الشيعي بموجب هذا القانون (دائرة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة).
المادة (2)
العتبات المقدسة هي العمارات التي تضم مراقد أئمة أهل البيت «عليهم السلام» والبنايات التابعة لها في النجف الأشرفة وكربلاء والكاظمية وسامراء ويلحق بها مرقد العباس «عليه السلام» في كربلاء.
والمزارات الشيعية الشريفة هي: العمارات التي تضم مراقد مسلم بن عقيل وميثم التمار وكميل بن زياد والسيد محمد ابن الإمام الهادي «عليه السلام» والحمزة الشرقي والحمزة الغربي والقاسم والحر وأولاد مسلم وغيرهم من أولاد الأئمة وأصحابهم والأولياء الكرام من المنتسبين إلى مدرسة أهل البيت «عليهم السلام» في مختلف أنحاء العراق.
المادة(3)
تسعى الدائرة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- إدارة وتسيير شؤون (العتبات والمزارات) والعناية بها ورعايتها بما يناسب قدسيتها وتطويرها وتوسعتها بتشييد عمارات ملحقة بها وبشكل يميز مكانتها وأثرها الديني والتاريخي مع الحفاظ على الطابع الإسلامي للعمارة.
(378)
2- صرف واردات (العتبات والمزارات) في مواردها وفق الضوابط الشرعية والقانونية.
3- استثمار الأموال العائدة للعتبات والمزارات بمختلف الأوجه المتاحة والموافقة لأحكام الشرع الحنيف والقوانين النافذة.
4- تسهيل وتنظيم زيارة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة.
5- تشخيص وتحديد المزارات الشيعية الشريفة والتعريف بها.


الباب الثاني


مدير دائرة العتبات والمزارات والأمناء العامون
المادة(4)
يعين رئيس ديوان الوقف الشيعي سبعة أشخاص من ذوي الكفاية والنزاهة والسمعة الحسنة ممن يوافق عليهم المرجع الديني الأعلى – وهو الفقيه الذي يرجع إليه في التقليد أكثر الشيعة في العراق من فقهاء النجف الأشرف – للمهام الآتية:
1- مدير دائرة العتبات والمزارات.
2- الأمين العام للعتبة المقدسة العلوية في النجف الأشرف.
3- الأمين العام للعتبة المقدسة الحسينية في كربلاء.
4- الأمين العام للعتبة المقدسة الكاظمية في الكاظمية.
5- الأمين العام للعتبة المقدسة العسكرية في سامراء.
6- الأمين العام للعتبة المقدسة العباسية في كربلاء.
7- الأمين العام للمزارات الشيعية الشريفة في مختلف أنحاء العراق.
المادة(5)
تكون مدة التعيين للمهام المذكورة في أعلاه ثلاث سنوات قابلة للتجديد ثلاث سنوات أخرى فقط.
(379)
المادة (6)
مجلس الإدارة في كل من العتبات الخمس المقدسة ومجلس الإدارة في المزارات الشريفة هو المسؤولة الأول عن وضع السياسة الخاصة بما يتولى إدارة وتحقيق الأهداف المنصوص عليها بشأنه.
المادة (7)
يتولى مدير دائرة العتبات والمزارات مسؤولية التنسيق بين مجالس الإدارة للعتبات والمزارات وبين رئيس ديوان الوقف الشيعي وتشكيلاته المختلفة، وتقديم العون لمجالس الإدارة في أداء مسؤولياتها على الوجه الأتم.
المادة (8)
يكون لمدير الدائرة معاونان: أحدهما للشؤون المالية والإدارية، والآخر للشؤون الثقافية والدينية ويعينهما مدير الدائرة من ذوي الخبرة والنزاهة والسمعة الحسنة.
الباب الثالث
تشكيلات العتبات المقدسة والمزارات الشريفة
المادة (9)
يكون لكل من العتبات المقدسة الخمس ولمجموع المزارات الشريفة مجلس للإدارة وعشرة أقسام.
ويكون مقر ما يخص منها العتبات المقدسة في مدن النجف الأشرف وكربلاء والكاظمية وسامراء، ومقر ما يخص منها المزارات الشريفة في بغداد.
المادة (10)
يتكون مجلس الإدارة من رئيس ونائب وخمسة أعضاء، ويتولى الرئاسة الأمين العام للعتبة المقدسة أو المزارات الشريفة.
(380)
المادة (11)
يعين الأمين العام نائبه والأعضاء الخمسة من ذوي الخبرة والنزاهة والسمعة الحسنة، ولا بد أن يحظى تعيينهم بمصادقة رئيس ديوان الوقف الشيعي.
المادة (12)
يمارس مجلس الإدارة المهام والصلاحيات الآتية:
1- رسم السياسات والخطط والبرامج الإدارية والمالية والثقافية الخاصة بالعتبة المقدسة والمزارات الشريفة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في هذا القانون.
2- مناقشة وإقرار مقترحات الأنظمة الداخلية التعليمات الخاصة بإدارة وتسيير شؤون العتبة والمزارات.
3- مناقشة الموازنات السنوية والاستثمارية والحسابات الختامية والمصادقة عليها.
4- دراسة وإقرار فرص استثمار الأموال العائدة للعتبات أو المزارات على الوجه الأمثل.
5- تعيين رؤساء الأقسام التابعة للعتبة أو المزارات.
6- استحداق أو دمج أو إلغاء أو تغيير قسم تابع للعتبة أو المزارات وتحديد اختصاصاته وواجبته كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
7- منح المخصصات أو المكافآت والإعانات لموظفي العتبة والمزارات وغيرهم وفقاً للقانون.
8- الاستعانة بالمستشارين والخبراء العراقيين وغيرهم في أداء بعض المهام المتعلقة بشؤون العتبة والمزارات وتحديد أجورهم وفقاً للتشريعات النافذة.
9- قبول أو رفض ما يقدم للعتبة أو المزارات من هبات أو تبرعات أو أوقاف أو غيرها وفق ما تقتضيه المصلحة.
10- الرقابة والإشراف على الأقسام التابعة للعتبة والمزارات أو أي لجنة تابعة لها.
(381)
11- إجراء جميع التصرفات القانونية وإبرام العقود كافة المتعلقة بأعمالها وأنشطتها.
12- القيام بأي عمل أو نشاط يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنصوص عليها في هذا القانون على النحو الأمثل وربما لا يخالف أحكام الشرع الحنيف والقوانين النافذة.
المادة (13)
يجتمع مجلس الإدارة مرتين في كل شهر على الأقل بدعوة من رئيسه أو نائب الرئيس في حال غيابه، ويكتمل النصاب بحضور ثلثي الأعضاء وتتخذ القرارات بأغلبية عدد أصوات الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس.
المادة (14)
يتبع كل من العتبات المقدسة الخمس ومجموع المزارات الشريفة الأقسام التالية:
1- قسم الشؤون القانونية.
2- قسم الشؤون الإدارية.
3- قسم الشؤون المالية.
4- قسم الشؤون الهندسية والفنية.
5- قسم الشؤون الدينية.
6- قسم الشؤون الخدمية.
7- قسم الشؤون الفكرية والثقافية.
8- قسم العلاقات العامة.
9- قسم التدقيق والرقابة الداخلية.
10- قسم السياحة الدينية.
المادة (15)
يترأس كل قسم منتسب من أهل الخبرة والاختصاص ومن ذوي النزاهة والاستقامة والسمعة الحسنة.
(382)
المادة (16)
يعين مجلس الإدارة للمزارات الشريفة أميناً خاصاً لكل واحد منها ونائباً له وثلاثة معاونين للشؤون الإدارية والمالية والثقافية من ذوي الكفاية والنزاهة السمعة الحسنة ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
الباب الرابع
الموارد المالية
المادة (17)
تتكون الموارد المالية للدائرة مما يأتي:
1-الهبات والتبرعات والنذورات والوصايا والمنح والمساعدات المقدمة للعتبات والمزارات من مختلف الجهات والأشخاص في داخل العراق وفي خارجه.
2- عوائد أملاك العتبات والمزارات والأوقاف الخاصة بها.
3- الأرباح الناتجة عن استثمار اموال العتبات والمزارات.
4- الحصة المخصصة للدائرة من ميزانية ديوان الوقف الشيعي.
5- بدلات استملاك واستبدال الأملاك الموقوفة على العتبات والمزارات وفق الشروط الشرعية.
المادة (18)
تتولى الدائرة المحافظة على النفائس والمقتنيات والمخطوطات والهدايا المحبوسة على العتبات والمزارات بأحدث الطرق والوسائل العلمية بالتعاون مع الجهات والمنظمات ذات العلاقة كافة من داخل العراق ومن خارجه.
المادة (19)
منع دفن الموتى في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة إلا في حالات خاصة وبموافقة الأمين العام ورئيس ديوان الوقف الشيعي.
(383)
المادة (20)
يمنع إجراء أي تغييرات أساسية في الأبنية القائمة في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة إلا بموافقة ديوان الوقف الشيعي.
المادة (21)
يلغي نظام العتبات المقدسة رقم 25 لسنة 1948 وقانون إدارة العتبات المقدسة رقم 25 لسنة 1966 وقانون تعديله رقم 108 لسنة 1983.
المادة (22)
يستمر العمل بأحكام القوانين والأنظمة المعمول بها لإدارة العتبات المقدسة والمزارات الشريفة مما لا يتعارض مع أحكام الشرع الحنيف وأحكام هذا القانون إلى حين إلغائها أو إصدار ما يحل محلها.
المادة (23)
ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
غازي عجيل الياور عادل عبد المهدي جلال طالباني
نائب رئيس الجمهورية نائب رئيس الجمهورية رئيس الجمهورية
الأسباب الموجبة
بالنظر لما للعتبات المقدسة والمزارات الشريفة من قدسية لدى المسلمين كافة وللضرورة الملحة لتعميرها وصيانتها وتطويرها بما يناسب مكانتها السامية وإدارتها على الوجه الأمثل، ولعدم وفاء القوانين والنظم السابقة لتحقيق الأهداف المذكورة شرع هذا القانون(1).
* ومما تجدر الإشارة إليه أن الإدارة الجديدة التي تولت شؤون الروضة الحسينية وبالتنسيق مع لجنة إدارة الروضة العباسية قامت بتنظيم العديد من اللجان وتنظيم أمورها من خلال هذه اللجان وبالفعل فقد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الجريدة الرسمية لجمهورية العراق باسم الوقائع العراقية – العدد 4013 بتاريخ 28/18/2005.
(384)
توجهت بوضع خطة شاملة لتغطي جميع الشؤون المتعلقة بالروضة الحسينية سواء في ذلك الثقافية، والإعلامية، والمالية، والإدارية، والاجتماعية، والسياسية، والعمرانية، والجمالية، والخدماتية، والعلمية، والسياحية في نظام متكامل.
مما استدعى أن يترأس كل لجنة أحد العاملين في هذه الحقول وممن وصلتنا أخبارهم هم كالتالي:
1- السيد أفضل عباس مهدي جواد الشامي، المولود في كربلاء سنة 1382هـ (1962م) التحق بكلية الهندسة القسم المدني بجامعة الموصل، عضو الهيئة المشرفة، اعتقل أيام العهد البائد لانتمائه إلى الحركات الإسلامية.
2- الأستاذ جسام محمد حمد داغر السعيدي، المولود في قضاء الحي في محافظة واسط سنة 1391هـ (1971م) تخرج من الجامعة المستنصرية سنة 1413هـ (1993م) كلية التربية فرع الحاسبات. عمل في تلفزيون كربلاء، عين في قسم الإنترنت بالروضة الحسينية.
3- السيد جعفر بن عبد الحسين بن محمد حسن الموسوي، المولود في كربلاء سنة 1365هـ (1946م) الحاصل على درجة بكالوريوس في اللغة العربية والشريعة الإسلامية من كلية الفقه في النجف سنة 1391هـ (1971م)، عين عضواً في اللجنة العليا المشرفة على إدارة الروضة الحسينية سنة 1424هـ، ناضل ضد النظام البائد بعقد المجالس الحسينية سراً.
4- السيد حسن مهدي أحمد محمد الهاشمي، المولود في كربلاء سنة 1383هـ (1963م) الحاصل على شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية من قم، له عدة بحوث ومقالات إسلامية، عين مسؤولاً عن قسم الإنترنت للإعلام بالروضة الحسينية.
5- السيد حيدر نوري جلوخان، المولود في كربلاء سنة 1382هـ (1962م) الحاصل على درجة بكالوريوس هندسة، وهو مسؤول قسم الإنتاج المرئي والسمعي والإذاعة الخارجية في الروضة الحسينية.
(385)
6- الأستاذ ستار عبد الأمير خادم الشمري، المولود في كربلاء سنة 1399هـ (1979م)، تخرج من المتوسطة، مسؤول التصوير في قسم الإنتاج المرئي والسمعي بالروضة الحسينية.
7- السيد سعد الدين بن هاشم بن مهدي البناء، المولود في كربلاء سنة 1373هـ (1953م) تخرج من جامعة بغداد قسم المحاسبة، عمل في المصرف العقاري في كربلاء لعقد من الزمان، عين عضواً في اللجنة العليا المشرفة على إدارة الروضة الحسينية، حكم عليه أيام العهد البائد بالسجن 7 سنوات مع مصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، لانتمائه إلى الحركات الإسلامية.
8- الأستاذ عبد الحسين خضير، المولود سنة 1386هـ (1966م) تخرج من جامعة بغداد سنة 1410هـ (1990م) كمهندس عين في لجنة المشاريع والصيانة في الروضة الحسينية وذلك سنة 1425هـ.
9- الأستاذ عبد الكريم صالح مهدي عبد الأنباري، المولود في كربلاء سنة 1379هـ (1959م) ونشأ فيها، برع في مجال المقاولات المدنية فاختير كمشرف فني في الروضة الحسينية من قبل اللجنة العليا.
10- الأستاذ علاء محمود أحمد، المولود سنة 1402هـ (1981م) تخرج مهندساً في التبريد من الجامعة التكنولوجية في بغداد سنة 1423هـ (2003م) وعين في لجنة الصيانة في الحرم الحسيني.
11- الأستاذ علي شريف محسن الجبوري، المولود في الهندية سنة 1372هـ (1953م) الحائز على شهادتي دبلوم إحداها في الإلكترونيات والثاني في الإعلام، اعتقل في العهد البائد بسبب توجهاته الدينية سنة 1402هـ (1981م) لمدة ست سنوات، عين بعد سقوط النظام مديراً للمركز الثقافي الإعلامي في مجلس قضاء الهندية، ثم عين مشرفاً على أعمال بلدية الهندية، ولكفاءته عين مسؤولاً للجنة الخدمات في الروضة الحسينية في أو شهر ذي الحجة سنة 1424هـ.
12- الأستاذ علي كاظم سلطان عزيز الفتلاوي، المولود في كربلاء سنة 1383هـ (1964م) تخرج من الإعدادية الفرع العلمي، إعتقل لمدة تسع
(386)
سنوات في العهد السابق، شاعر وكاتب ينظم بالدارج والقريض، عين مسؤولاً في قسم الإدارة والعلاقات العامة في الروضة الحسينية.
13- السيد علي مهدي كاظم السندي، المولود سنة 1405هـ (1985م)، تخرج من الإعدادية، عين في قسم الإنتاج المرئي والسمعي في الروضة الحسينية.
14- الأستاذ عمر محمد عامر، المولود سنة 1387هـ (1967م) تخرج مهندساً مدنياً من جامعة بغداد سنة 1411هـ (1911م)، عين في لجنة الضيافة في الحرم الحسيني سنة 1425هـ.
15- السيد فاضل عباس صالح عوز الشمري، المولود سنة 1370هـ، أنهى تحصيله العلمي في المتوسطة، وقد كلف من قبل اللجنة العليا لإدارة العتبات المطهرة في كربلاء في 13 رمضان 1424هـ برئاسة اللجنة ذاتها.
16- السيد فاضل كاظم قطب، المولود في كربلاء سنة...
17- السيد فلاح حسن قاسم آل عوج، المولود في كربلاء سنة 1399هـ (1979م) الحاصل على درجة بكالوريوس هندسة حاسبات من جامعة بغداد، عين مسؤولاً في قسم الإنترنت في قسم الإعلام في الروضة الحسينية.
18- الأستاذ مجاهد محمد علي عبد الله، المولود في كربلاء سنة 1398هـ (1978م) تخرج مهندساً في البناء والإنشاءات من الجامعة التكنولوجية في بغداد سنة 1423هـ (2003م) وعين في لجنة الصيانة في الحرم الحسيني.
19- الأستاذ محمد حسن طالب المالكي، المولود في قضار الهندية سنة 1374هـ (1954م)، تخرج من مدرسة الهندسة الآلية الكهربائية في الجيش العراقي سنة 1389، عين مسؤولاً في شعبة الصوتيات في اللجنة الإعلامية في العتبة الحسينية المقدسة، وقد قام بتوحيد الأذان للعتبتين و85 مسجداً في المدينة.
20- الأستاذ محمد حسن كاظم، المولود في بغداد سنة 1364هـ
(387)
(1945م) ونشأ فيها، حصل على بكالوريوس هندسة مدنية في جامعة البصرة سنة 1391هـ (1971م)، عين رئيساً للجنة المشاريع والصيانة في الروضة الحسينية سنة 1424هـ.
21- السيد محمد حسين نصر الله، المولود في كربلاء سنة .... تخرج من جامعة بغداد – كلية القانون.
22- الأستاذ محمد عباس خضر عبد العباس أبو دكة، المولود في كربلاء سنة 1381هـ، درس الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد، وقد عين مسؤولاً عن لجنة مضيف الإمام الحسين «عليه السلام» بعد إنشائه في شعبان سنة 1424هـ.
23- الأستاذ محمد عبد المهدي العلوان، المولود سنة 1397هـ (1967م) خريج إعدادية صناعة كربلاء سنة 1405هـ (1985م) عين رئيساً لقسم النشر في لجنة الإعلام في الروضة الحسينية.
24- الأستاذ محمد نوري سعيد، المولود في كربلاء سنة 1383هـ (1962م) ونشأ فيهان حصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية سنة 1403هـ (1983م)، عين معاوناً لرئيس لجنة المشاريع والصيانة في الروضة الحيسنية سنة 1424هـ.
(388)
مواقع لم تبحث بعد
وفي نهاية الحديث عن المرقد الحسيني الشريف لا بد من الإشارة إلى أن الروضة الحسينية المباركة تضم رفاة معظم شهداء معركة الكرامة في أرض الطف في مأساة عام 61هـ وقد اكتفينا هنا بالحديث فقط عن تاريخ المرقد الحسيني الشريف لنبحث الآخرين في موقعه وحتى لا يكون حديثنا هنا أبتر نشير إلى هذه المواقع التي ضمتها الروضة الحسينية:
1- مرقد علي الأكبر ابن الإمام الحسين «عليه السلام» والذي موقعه عند رجلي والده «عليه السلام» ويضمه ضريحه.
2- ضريح الشهداء الذين استشهدوا مع الإمام الحسني «عليه السلام» يوم عاشوراء من آل أبي طالب وعامة الناس باستثناء أبي الفضل العباس وحبيب ابن مظاهر الأسدي والحر بن يزيد الرياحي وعلي الأكبر «عليه السلام» السابق ذكره، وقد دفنوا في مقابر جماعية مباشرة بعد مرقد علي الأكبر «عليه السلام» أي من عند الضريح الحسيني إلى جهة الشرق وشمالاً في الموقع الذي يعرف اليوم بضريح الشهداء.
3- مرقد حبيب بن مظاهر الأسدي والذي يقع في الرواق عند الزاوية الجنوبية الغربية مقابل المذبح.
4- المذبح وهو المكان الذي صرع فيه الإمام الحسين «عليه السلام» والذي يقع ما بين الإيوان القبلي والرواق القبلي عند نهايتهما في الجهة الغربية من المرقد، والذي له باب مقابل مرقد حبيب بن مظاهر الأسدي.
5- وفي الختام اود الاشارة إلى أننا وضعنا جدولاً بالاعلام المدفونين في المرقد الحسيني سواء في الروضة أو الأروقة أو الصحن أو الغرف المحيطة بالصحن من الملوك والأمراء والعلماء والفقهاء والخطباء والشعراء والاعيان والساسة إلا أن المقام طال فارتأينا أن نضعهم في باب «أضواء من مدينة الحسين «عليه السلام»».
(389)


فهرس الخطأ والصواب


للجزء الثالث من تاريخ المراقد
الصفحة السطر الخطأ الصواب
66 5 وفاه خلفه وفاة سلفه
88 21 الذكير الذكير (وهو غير السابق الذكر)
92 22 فيصل الأول فيصل الثاني
108 21 الملك المصري فاروق الملك المصري فؤاد الأول وشقيقه الملك فاروق
183 3 باب السدارة باب السدرة
192 8 منوچهر متقي منوچهر متكي
192 23 منوچهر متقي منوچهر متكي
202 24 يضاف وشفاء مثل هؤلاء الظلمة ليس لكرامة فيهم بل من باب إنما نملي لهم ليزدادوا كفراً، وإن الكريم يلبي حاجة من طرق بابه فيما إذا لم تكن حاجته بحد ذاتها ظلماً، وقد آوى الإمام السجاد «عليه السلام» عائلة مروان الأموي رغم كل ما فعله وكتب دعاء الثغور لمن كانوا على جبهات
(390)
الأندلس رغم أنهم أرسلوا إليها من قبل النظام الأموي في دمشق، غلى جوانب أخرى، كتيسير بعض الأمور على يد الظالم، وهذا بالفعل حدا بالظالم لإفساح المجال لزيارة أبي عبد الله الحسين «عليه السلام» في موسم الأربعين التي وصلت إلى ثمانية ملايين زائر، وللتفصيل راجع عن هذه الشبهة باب الشبهات من هذه الموسوعة.
380 1 لدى تهديم بعد تهديم.
388 28 يضاف ويقول الأستاذ سعيد الصفار في رسالته الموجهة إلينا بتاريخ 21/2/2006م: «إن الشيخ حميد كمونة تولى السدانة فترة قصيرة بعد عمه الشيخ فخري كمونة حيث إن والده الشيخ محمد علي كمونة لم يتول السدانة قط».
105 11 لمياء: لم تتمكن تبدل إلى: «لمياء: هي ابنة رياض الصلح رئيس وزراء لبنان الأسبق الذي اغتيل في بيروت سنة 1951م وكان سجل عقيدته في الدوائر
(391)
الرسمية «شيعي» حتى لا تحرم ابنته من الإرث، وللأميرة لمياء ثلاثة أولاد: هم إسماعيل وهاشم وزينب.
222 19 ولم نتعرف.. تبدل إلى: «وكان عدنان داود سلمان محافظاً لكربلاء ما بين 1399 – 1404هـ حيث عين بعد عزيز صالح النومان وخلفه خليل إبراهيم جاسم.
10 19 والمروة هو يبلغ والمروة يبلغ
50 7 طاوس طاووس
50 9 طاوس طاووس
41 11 ورد نص أوردناه سابقاً أوردنا نصاً سابقاً
454 13 حيث تولى حيث
24 13 طاوس طاووس
33 5 طاوس طاووس
33 17 طاوس طاووس
33 18 طاوس طاووس
33 20 طاوس طاووس
33 22 طاوس طاووس
131 26 عبد الصالح بن علي عبد الصالح بن عبد الحسين بن علي
137 28 المتوفى نسة 1393هـ- المتوفى سنة 1393هـ، كان صلاح شيرزاد الكركوكلي من كبار الخطاطين شارك العراقيين، ولد في كركوك سنة 1366هـ، وتتلمذ على
(392)
الخطاط محمد البدواي أيضاً، كما وغيره، شارك
356 1 تكية البكتاشية تكية للدراويش(1)
356 22 193هـ 171هـ
356 24 يضاف الهامش التالي: (1) المراد بالدراويش هنا: الفرقة الصوفية التي كانت على الطريقة الحروفية التي أسسها فضل الله الحروفي، وكان يرأسهم آنذاك الحاج مظهر علي الذي كان هو وأتباعه يرتدون زياً خاصاً بهم.
519 2 فرزانة بنت الملك فاروق فرزانة بنت محمد رضا بهلوي
519 10 فوزية بنت الملك فاروق فوزية بنت الملك فؤاد الأول
517 23 ابن طاوس ابن طاووس
518 17 طاوس طاووس
358 8 2/333 2/404
225 20 25/1/1423هـ 6/2/1424هـ
225 26 25/1/1423هـ 6/2/1424هـ
225 26 9/4/2002م 9/4/2003م يوم الأربعاء
(393)
مستدرك على فهرس الخطأ والصواب
للجزء الثاني من تاريخ المراقد
الصفحة السطر الخطأ الصحيح
101 19 أي بعد البروج أي بعدد البروج
549 18 طاوس طاووس
9 7 إلهم إليهم
359 3 عبد الحميد عبد المجيد
336 5 منه جاءت منه – للداخل إلى الروضة – من
337 3 الأيمن عن الأيمن – للداخل إلى الروضة – من
338 5 «الله ولي التوفيق» تبدل إلى «ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود»
338 8 الهامش يلغى ويوضع مكانه، سورة ق، الآية: 34
339 2 الأيمن منه الأيمن – للداخل إلى الروضة – منه
339 7 الأسير فجاء الأيسر – للداخل إلى الروضة – فجاء
342 21 (أيها الذين) (يا أيها الذين)
321 13 يضاف وهذه تقع على باب الضريح المقدس
94 2 عبد الرحمان عبد الرحيم
94 31 عبد الرحمان عبد الرحيم
(394)
وكتب السادن الأسبق للروضة الحسنية الشريفة فضيلة السيد عبد الصالح الكليدار آل طعمة حفظه الله عن دائرة المعارف الحسنية، بعد أن أدلى بما لديه من معلومات عن الروضة الحسينية المباركة، لتأخذ موقعها في تاريخ المراقد، بما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد اطلعت على أجزاء من الموسوعة القيمة دائرة المعارف الحسينية فوجدتها كنزاً ثميناً، وكيف لا تكون كذلك وقد حاول سماحة الشيخ المحترم محمد صادق الكرباسي جاهداً فيها أن يجلو كل ما يمت إلى شخصية الإمام الحسين «عليه السلام» الفذة وثورته الخالدة بصلة، وما يتضمنه ذلك من تراث ضخم سطرته أقلام المحبين والموالين من شعراء ومؤرخين عبر هذه القرون المتطاولة، فهي محاولة رائدة نتمنى لها كل النجاح والتوفيق.
لندن في 26 جمادى الثاني 1421هـ
السيد عبد الصالح الكليدار
(395)
22- فهرس المحتويات والمندرجات
الآيات القرآنية 5 3- مسجد رأس الحسين 163
الحديث الشريف 6 أ- الطين 163
مقدمة الناشر 7 ب- التبن 163
عكازة الكاتب 9 4- الصندوق 164
استراحة المفكر 11 أ- الخشب 165
استدراك على ما فات 13 ب- المسمار 165
القرن الأول 15 ت- الزيت 166
القرن الحادي عشر 17 5- الروضة 166
القرن الثاني عشر 21 أ- الآجر 167
القرن الثالث عشر 33 ب- الجص 167
القرن الرابع عشر 47 ت- الخشب 168
القرن الخامس عشر 99 6- الصحن 168
أطراف المرقد 145 القرن الثاني الهجري 171
الروضة الحسينية من الزاوية الفنية. 149 7- سقيفة الشهداء 171
الصرح الحسيني والفن المعماري. 151 8- سقيفة الحرم الحسيني 172
الفصل الأول: المواد 153 9- بناية الأمين 173
القرن الأول الهجري 155 10- بناية المأمون العباسي 174
1- الدفن 155 القرن الثالث الهجري 177
أ- التراب 155 11- بناء الموالين 177
ب- البادية 158 12- بناية المنتصر 178
2- السقيفة 159 13- توسعة الداعي الكبير 178
أ- جذع النخلة 160 القرن الرابع الهجري 181
ب- جريد النخلة وسعفها. 161 14- توسعة عمران بن شاهين 181
ج- الليف 162 15- بناء الدولة البويهية 181
د- الطين 162 أ- الخشب 181
(485)
ب- العاج 182 ز- البرونز 204
ج- الديباج 184 ح- المعادن الملونة 205
د- القنديل 184 ط – دهن الصندل 205
هـ- القاشاني 186 27- تجديدات وإصلاحات 206
القرن الخامس الهجري 189 القرن الحادي عشر الهجري 207
16- بانية الحسن بن الفضل 189 28- كسيت القبة بالقاشاني 207
القرن السادس الهجري 191 29- وصف الرحالة عباس المكي 207
17- في سنة 513هـ كسر الأمير أ- الألماس 208
دبيس المنبر 191 ب- الدر 208
18- هدايا طلائع بن رزيك 191 ت- الزبرجد 209
أ- الديبق 192 ث- الزمرد 210
القرن السابع الهجري 193 ج- العقيق 210
19- بانية الناصر العباسي 193 ح- الفيروزج 211
أ- الطنافس 193 خ- اللؤلؤ 212
القرن الثامن الهجري 195 د- المرجان 213
20- تزيين الروضة 195 ذ- الياقوت 213
21- وصف ابن بطوطة 195 القرن الثاني عشر الهجري 215
22- مسجد مرجان ومئذنة العبد 195 30- إصلاحات نادر الأفشاري 215
أ- القاشاني المعرق 196 31- دخول الفانوس إلى المرقد 215
ب- الفسيفساء 196 أ- الفانوس 215
23- بناء أديس 197 32- سقف الضريح 216
القرن التاسع الهجري 199 33- تغليف الضريح بصندوق من
24- احتراق الصندوق 199 الزجاج 216
القرن العاشر الهجري 201 34- وصف الرحالة نيبور 216
25- وقفية الشيخ أمين الدين 201 35- إنشاء المخالع 217
26- خدمات إسماعيل الصفوي 201 36- الشباك الفولاذي 217
أ- الحرير المزركش 202 أ- الفولاذ 217
ب- صندوق الخاتم 202 37- المرايا 218
ج- خشب العناب 202 أ- المرآة 218
د- خشب الليمون 203 القرن الثالث عشر الهجري 219
هـ- عظم الجمل والحصان 203 38- إصلاحات محمد القاجاري 219
و- الصدف 203 39-إضافة المرايا الجدارية 219
(486)
أ- الذهب 219 ث- استخدام مادة النفط 237
ب- الفضة 220 54- نصب الساعة الدقاقة 238
40- إصلاحات محمد علي أ- الزنك 238
القاجاري 220 ب- الأسمنت 239
أ- الرخام 221 ت- الكريستال 241
41- إكساء الإيوان القبلي بالذهب 221 55- حجر الغرانيت 242
42- إنشاء دار الضيافة 222 القرن الخامس عشر الهجري 245
أ- الشمع 222 56- توسعة المخالع 245
ب- الزيت 223 57- إكساء الصندوق بالمخمل 246
43- تذهيب قاعدتي المئذنتين 224 أ- المخمل 246
44- إنشاء السقاخانة 224 ب- خيوط الذهب والفضة 246
أ- القار 225 58- المواد المستخدمة في البناء 247
45- تذهيب القبة 225 أ- الهاتف والبدالة 247
أ- الميناء 225 ب- أدوات التكييف والتبريد 248
46- تسقيف الإيوان 226 ت- المبردة القديمة 249
47- تصريحات جون أشر 227 ث- المكيف 249
الأول: تصفية الماء 227 ج- المصباح الكهربائي 249
الثاني: عملية التقطير 227 ح- مكبرات الصوت 250
أ- الشب 227 الفصل الثاني: توطئة 253
ب- الزاج 228 الفن الإسلامي 263
ت- الحب 228 عناصر المعمارية الإسلامية 268
ج- تبريد الماء 229 الطراز المعماري 268
48- فرش الصحن بالرخام 229 المباني 271
49- توسعة الصحن 230 العقود 273
القرن الرابع عشر الهجري 233 القبة 276
50- الإصلاحات والهدايا 233 المئذنة 280
51- الساعة الدقاقة 233 الضريح 288
52- الأعمدة الخشبية 233 الفصل الثالث: الهندسة المعمارية 299
53- مولد الكهرباء 234 وحدة الطابع الإسلامي 302
أ- الكهرباء 234 الفن المعماري الإسلامي والتأثيرات 306
ب- الطاقة الكهربائية 235
ت- توليد الطاقة 236
(487)
عمارة الروضة المقدسة 310
الفصل الرابع: الألوان 313
الجمالية من خلال الألوان 315
جمالية القاشاني 331
جمالية الخشب 333
الفصل الخامس: الخطوط 343
الفصل السادس: الزخرفة 349
قاعدة الزخرفة 355
المرقد والتطوير في خاتمة البحث 370
القرارات بشأن المرقد الحسيني 376
مواقع لم تبحث بعد 389
فهرس الخطأ والصواب للجزء
الثالث من تاريخ المراقد 390
مستدرك على فهرس الخطأ
والصواب للجزء الثاني من
تاريخ المراقد 394
فهرس المحتويات والمندرجات 485
(488)