الحسين نسبه ونسله

اسم الکتاب : الحسين نسبه ونسله

المؤلف : محمد صادق محمد الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية

 

 

 

 

 

 

الفرع السابع

 

      وهو في الجد التاسع والاربعين الى الجد السادس والخمسين والجدة التاسعة والاربعين الى الجدة السادسة والخمسين من الطبقة الثامنة من الاجداد، والذين عددهم 16 جداً وجدة معاً، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والاربعين وهما: مرة بن كعب وزوجته هند بنت سرير.

      أـ مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      ب- هند بنت سرير بن ثعلبة بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      وقد سبق بيان حالهما في الاتجاه الأول من الغصن الأول من الفرع الأول من الاصل الأول فلا نعيد.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الخمسين وهما: عمرو بن سيل وزوجته طريفة بنت قيس.

      أـ عمرو بن سيل بن حمالة (الخير) بن عوف بن عامر الجادر الأزدي.

      ب- طريفة بنت قيس بن أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو.

      وقد سبق الحديث عنهما في الاتجاه السادس من الفرع الثالث من الغصن الأول من الاصل الأول فلا نكرر.

      وهذا وقد تزوج عمرو من طريفة فأنجتب له فاطمة، وتزوجت فاطمة من كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي فأنجبت له زهرة، وتزوجت زهرة من جمل

(241)

بن مالك بن قصيبة بن سعد بن مليح فأنجبت له عبد مناة بن زهرة، وتزوج عبد مناف من عائلة بنت الاوقص بن مرة بن هلال بن ذكوان وهب بن عبد مناف- أبو آمنة (أم الرسول ص)ـ، ولما توفي كلاب بن مرة تزوجت زوجته أم قصي فاطمة بنت عمرو بن سعد بن سيل من ربيعة بن حرام فأنجبت له رزاحاً(1).

      الاتجاه الثالث: أبو الجدة السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والخمسين وهما: حبشية بن سلول وزوجته المحض بنت عمرو.

      أـ حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن عامر بن لحي بن ربيعة بن قمعة بن الياس.

      ب- المحض بنت عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو وخزاعة بن لحي بن ربيعة بن حارثة.

      وقد مضى الكلام عنهما في الاتجاه السابع من الفرع الثالث من الغصن الأول من الاصل الاول فلا نعيد.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والخمسين وهما: نصر بن عوف وزوجته ليلى بنت مازن.

      أـ نصر بن عوف بن عمرو بن لحي بن ربيعة بن حارثة الخزاعي.

      ب- ليلى بنت مازن بن كعب بن عمرو بن عامر الخزاعية.

      وقد قمنا بترجمتها في الاتجاه الثامن من الفرع الثالث من الغصن الأول من الاصل الأول فلا مجال لا عادتهما.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والخمسين وهما: وائلة بن الظرب وزوجته أم الحارث.

      وائلة بن الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن الحارث عدوان بن عمرو(2).

(1) راجع سلسلة آباء النبي:247.

(2) تاريخ مدينة دمشق:3/103، أمهات النبي:84، وفي المحبر:49 روى نسبه مختصراً.

(242)

      وقد مضى ضبط المفردة فيما سبق.

      كان لوائلة شقيق باسم عامر فتزوج ابنه الحارث ابنة عمه فاطمة بنت عامر فأنجبت له عبدالله.

      ب- أم الحارث لم نجد عنها شيئاً فكنيناها باسم نجلها.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والخمسين وهما: عامر بن الظرب وزوجته ماوية بنت عوف.

      أـ عامر بن الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن الحارث عدوان بن عمرو(1).

      ضبط مفردة عامر تحقق فيما مضى.

      لم يذكر لعامر أبناء ذكور ولكنه حظي بعدد من الاناث وهن: خصيلة، عمرة، زينب(2)، آمنة، عاتكة، وفاطمة.

      ولما تزوج عامر ابنته فاطمة الى ابن اخيه الحارث بن عامر قال لأمها ماوية: مري ابنتك أن لا تنزل الفلاة إلا معها الماء فانه بلاء على جلاء وللاسفل نقاء(3).

      وزوج الحارث بن الظرب عمرة ابنة اخيه عامر بن الظرب بن صعصعة وكانت نسئاً(4) من ملك من ملوك اليمن يقال له الغافق بن العاصي الأزدي، فلما ولد سماه صعصعة عامراً باسم جده عامر بن الظرب(5).

      وكانت خصيلة بنت عامر من حكيمات العرب حيث كان أبوها عامر من الحكماء العلماء جمع بين الشعر والخطابة.

(1) تاريخ مدينة دمشق: 3/103، أمهات النبي: 84، المحبر: 49 روى نسبه باختصار.

(2) جاء في جمهرة أمهات النبي:51 «أن أم جشم وعوف ودارس وسلامة بنو ثقيف هي زينب بنت عامر بن الظرب العدواني، وأم المسك بنت ثقيف وأخوها ناضرة هي: أميمة بنت عامر بن الظرب» ولعل أميمة تصحيف لآمنة.

(3) راجع الجماهر في معرفة الجواهر للبيروني:8/9.

(4) النساء: بالفتح طول العمر، وبالكسر المخالط والمعاشر.

(5) راجع الاغاني لابي الفرج:5/7، دار احياء التراث- بيروت.

(243)

      ماوية بنت عوف بن فهر.

      سبق وضبطت المفردة فلا نعيد

      وبيدو أن ماوية كانت الزوجة الاولى لعامر، حيث كانت شقيقة بنت الحارث هي الزوجة الثانية له، ومما لاشك فيه أن فاطمة كانت من ماوية، وعاتكة كانت من شقيقة.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الخامس والخمسين وهما: ناصرة بن كعب وزوجته عاتكة بنت عدوان.

      أـ ناصرة بن كعب بن حرب بن سليم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(1).

      ناصرة: اسم فاعل على صيغة التانيث وهو مأخوذ من النصر وهو الفوز والغلبة، ومن هنا جاء علماء، وهناك من ذكرها ناضرة بالضاد المعجبة وهي النضارة.

      تزوج ناصرة من عاتكة بنت عدوان فأنجبت له مالك.

      وهناك من ذكر أن ناصرة هو ابن غاضرة بن حطيط بن جسم بن ثقيف، ولكن الصحيح ما ذكرناه.

      ب- عاتكة بنت عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان(2).

      قيل ان لقبها عكرشة، ومن هنا بعضهم ذكرها باسم عكرشة، كما وتلقب بالحصان(3)، وأبوها عدوان اسمه: الحارث، ويلقب بعدوان(4).

      وأم عاتكة بنت عدوان هي: ماوية بنت سويد بن غطريف(حارثة) بن امرى القيس بن مازن بن الأزد(5).

(1) أمهات النبي: 84، المحبر: 49، جمهرة انساب أمهات النبي: 54.

(2) أمهات النبي: 94.

(3) المحبر: 50.

(4) الطبقات الكبرى:1/34.

(5) أمهات النبي:92.

(244)

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والخمسين وهما: عامر بن الظرب وزوجته شقيقة بنت قتيبة.

      أـ عامر بن الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن الحارث عدوان بن عمرو(1).

      سبق الحديث عنه في الصفحات السابقة.

      ب- شقيقة بنت قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر (يعصر)(2) بن سعد بن قيس بن عيلان(3).

      شقيقة: بفتح الشين والقاف الثانية مؤنث الشقيق وهو نصف الشيء والنظير، وهو المعنى الذي منه انتقلت المفردة الى العلمية، وأيضا الشقيقة المطر الغزير وهو يناسب ايضا.

      وأم شقيقة هي: سودة بنت عمرو بن تميم(4).

(1) تاريخ مدينة دمشق: 3/103، ومصادر أخرى تقدمت.

(2) ويقال اسم أعصر هو خان، وهو أبو باهلة وغني والطفارة.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي:55.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي:55 عن جمهرة النسب للكلبي:458، أمهات النبي: 85.

(245)

الفرع الثامن

      وهو في الجد السابع والخمسين الى الجد الرابع والستين، والجدة والسابعة والخمسين الى الجدة الرابعة والستين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والخمسين وهما: حرام بن خدوش وزوجته أم لبيد.

      أـ حرام بن خداش بن جندب بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج بن حارثة(1).

      حرام:بفتح الحاء هو الشخص أو الشيء الذي له حرمة كما تقول المسجد الحرام حيث يحرم فيه ما ينتقص من حرمته، ومن هنا استخدم علما الذكور، ويقال لجمع النساء حريم.

      ب- أم لبيد، ولم يرد اسمها أو ترجمتها.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والخمسين، ولم نعثر على ترجمة لهما.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والخمسين.

      ولم نحصل على ترجمتها ولا على اسميهما.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الستين لم نجد لهما ذكراً.

(1) أمهات النبي:85، وهناك من اسقط حرام، ولكن الطبري أثبته وآخرون.

(246)

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الحادي والستين فهما: الحارث بن ثعلبة وزوجته أم حبيب.

      أـ الحارث بن ثعلبة  بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج بن حارثة(1)

      ب- أم حبيب، ولم يرد ذكر لاسمها في الكتب.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها م سلسلة الجد الثاني والستين.

      أـ لم نعثر على أي ترجمة له.

      ب- حالها حال زوجها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والستين وهما: حارثة بن دينار وزوجته أم عبد الاشهل.

      أـ حارثة بن دينار بن ثعلبة بن عمر بن خزوج بن حارثة(2).

      الحارث كالحارث سبق بيانه.

      ب- أم عبد الاشهل، ولم يرد ذكرها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والستين وهما: زعوراء بن حرام وزوجته أم اثيلة.

      أـ زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي النجار(3).

      زعوراء: بفتح أوله وضم ثانية وفتح ثالثة يقرا بالألف الممدودة على وزن بروكاء، ومنهم من قراه بالالف المقصورة وحينئذ لا بد أن يقرأ بضم الزاي لابفتحه، والمعنى لايختلف حيث يراد منه من خف شعره.

      وهناك من ذكر بأن أبا اثيلة هو: مازن بن النجار(4) وليس زعوراء بن

(1) أمهات النبي:86.

(2) أمهات النبي: 86، جمهرة أنساب أمهات النبي:71.

(3) الطبقات الكبرى: 1/64، جمهرة أنساب امهات النبي:71 عن جمهرة النسب للكلبي: 53.

(4) هناك من أسقط مازن من سلسلة آباء أثيلة ونسبها مباشرة الى زعوراء وهو الذي اعتمدناه.

(247)

حرام ولكننا اعتمدنا على زعوراء لتضارب القول بأنه مازن  مع موارد اخرى.

      وعلى أي حال فأن مازناً هو ابن النجار(1) بن ثعلبة بن عرم بن خزرج بن حارثة(2).

      مازن: اسم فاعل من المزن بالفتح بمعنى المرح وذكر الفضائل، ومن هنا تدحرجت المفردة الى أعلام الذكور.

      ولايخفى أن مازناً تزوج أمراة فأولدت له أثيلة التي تزوجها عبد الاشهل بن حارثة بن دينار، وهناك من ذكر أن والد أثيلة هو زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار.

      ب- أم أثيلة، لا توجد ترجمة لها في كتب التاريخ والنسب والسير.

(1) النجار: لقب واسمه تيم الله، راجع تاريخ مدينة دمشق:3/106.

(2) أمهات النبي: 86، جمهرة النسب للكلبي:53.

(248)

251

252

253

254

255

256