الحسين نسبه ونسله

اسم الکتاب : الحسين نسبه ونسله

المؤلف : محمد صادق محمد الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية

 

 

 

 

 

 

 

الفرع الثاني

      وهو في الجد التاسع الى السادس عشر والجدة التاسعة الى السادسة عشرة من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم معا16جداً وجدة، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع، وهما ثعلبة بن مازن وزوجته أم الحارث.

      أـ ثعلبة بن مازن بن النجار (تيم الله) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة(1).

      ثعلبة: بفتح الثاء وسكون العين وفتح اللام والباء أيضا مؤنث الثعلب وهو الحيوان المعروف، والثعلب أيضا طرف الرمح الداخل في جبة السنان، والثعلبة العصعص آخر الفقرات في العجز، ولكن المناسب الى العلمية هو الحيوان، وقد اعتادوا أن يسموا ابناءهم بأسماء الحيوانات، حيث كان يعجبهم مايحملة ذلك الحيوان من صفات، والثعلب قد اشتهر بالمراوغة.

      جاء في بعض المصادر ثعلبة بن مالك بن النجار، ولكن لم نجد في المصادر التي تتحدث عن الاسباب لمالك ابناً باسم ثعلبة، بل الذي حصلنا عليه أن ثعلبة هو أبن لمازن(2) حيث ذكروا بأن النجار(تيم الله) أولد مالكا وعديا ومازنا ودينارا، وكل منهم اصبح بطنا واولد مالك: عمرو، وغنم، ومعاوية، وعامر (جندول)(3)، واما مازن بن النجار (تيم الله) فقد اولد : ثعلبة وغنما (4) ، ومن ابناء ثعلبة بن مازن هو الحارث، بل لم نجد له

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:71، أمهات النبي: 86 وفيه مالك.

(2) راجع جمهرة أنساب العرب: 347و 352.

(3) جمهرة أنساب العرب: 347.

(4) جمهرة أنساب العرب: 352.

(138)

غيره، وللحارث حبيب، ولحبيب صخر، ولصخر ثعلبة، ولثعلبة مخلد، ولمخلد قيس الذي قتل يوم أحد مع الرسول ص، ولصخر بن حبيب بنت باسم عميرة وهي التي تزوجها عمرو بن زيد بن لبيد بن حرام بن خراشر بن عامر، فعميرة هي أخت ثعلبة بن صخر.

      وأم ثعلبة بن عمرو هي هند بنت أمرئ القيس بن كعب بن عمرو مزيقياء، وأم النجار هي الصدوف بنت مالك الحميرية، وأم مازن نعامة بنت الحارث بن الخزرج.

وعلى اي حال بإن ثعلبة بن مازن بن النجار تزوج من ام الحارث فأنجبت له حارثا .

      ب- أم الحارث بن ثعلبة.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد العاشر.

      أـ لم نجد له ترجمة أو من ذكر اسمه من ارباب السير والنسب والتاريخ.

      ب- وكذلك حال زوجته.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد  السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي عشر. لم يرد ذكر للزوجين ولا مجرد اسميهما.

      الاتجاه الرابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثاني عشر. لا وجود لترجمة للزوجين.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث عشر منهما: دينار بن النجار وزوجته أم حارثة.

      أـ دينار بن النجار(تيم الله) بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة(1).

      دينار: بكسر الدال على زنة قيطار وديباج حيث انها اعجمية(2) عربت

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة انساب أمهات النبي: 71، وأمهات النبي: 86.

(2) تاج العروس: 11/ 314.

(139)

من اللاتينية (اليونانية)(1) وقيل من الفارسية(2) وهو وزن مثقال(3) من الذهب الخالص في قبال الدرهم الذي هو وزن مثقال من الفضة الخالصة وكلاهما أعجميان دخلا الى العربية، وقد قال الامام أمير المؤمنين عليه السلام في العملتين أن أصلها دارنار ودارهم، وهذا ديدن الائمة الهداة عليهم السلام في تعريب المفردة الدخيلة، حيث ورد عنه عليه السلام:« إنما سمي الدرهم درهماً لانه دار هم، من جمعه ولم ينفقه في طاعة الله أورثه النار، وأنما سمي الدينار ديناراً لانه دار النار، من جمعه ولم ينفقه في طاعة الله فأورثه النار»(4)، وكان الدرهم والدينار عملتين تستخدمان في الدلة البيزنطية فزحفتا نحو الدولة الاسلامية، وفي اللغة العربية عندما دخلته هذه المفردة اشتق منها الفعل، ومن استخداماته المجازية بالتلازم انهم اذا قالوا دنر الوجه اذا أشرق وتلالأ كالدينار، ومن هنا استخدم علماً في الرجال.

      ولا يخفى أن النجار صفة غلبت على الاسم، فبما أن تيم الله ضرب رجلا اسمه العتر بقدوم فنجرة لقب بالنجار، وقد اولد النجار (تيم الله) من الابناء: مالك وعدي ومازن ودينار، وأمهم نعامة بنت الحارث بن الخزرج(5)، وأما دينار فقد أولد الحارث وللحارثة عبد الاشهل، ولعبد الاشهل كعب ولكعب مسعود وثعلبة(6)، وكان له سلمى التي تزوجها صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار.

      ب- أم حارثة، ولم يرد اسمها في الكتب سوى انها أنجبت حارثة فكنيناها بهذه الكنية.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع عشر ولم نعثر على ترجمتهما أو اسمهما.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المنجد في اللغة: 226.

(2) معارف ومعاريف: 2/1008.

(3) المثقال: اختلفوا فيه، ولكن الشرعي منه 64، 4غرام.

(4) علل الشرائع: 1/ 13.

(5) جمهرة أنساب أمهات النبي: 71.

(6) جمهرة أنساب العرب: 346ـ 350.

(140)

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس عشر فهما: زعوراء بن حرام وزوجته نعامة بنت الحارث.

      أـ زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار. سناتي في تفصيل الحديث عن ذلك في الاتجاه الثامن من الغصن الثاني من الاصل الثاني في آخر الفصل أن هناك خلطاً حصل حيث ذكر أن مازن(1) ينتهي نسبه الى النجار دون الاشارة الى ذلك فوقع الخلط.

      والنجار: بفتح النون، والجيم أيضا الا أنها مشددة، وهو اسم فاعل من نجر الرجل أذا ضربه، ويذكرأنه ضرب العتر(2) فنجره وقده فقيل له النجار وغلب على اسمه الذي هو (تيم الله) والذي هو بمعنى عبد الله، وقد سبقت الاشارة اليه.

      وأمه الصدوق بنت مالك الحميرية، وقد تزوج من نعامة بنت الحارث بن الخزرج فأنجبت له مالكا ومازناً وعدياً وديناراً.

      ب- نعامة بنت الحارث بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء الأزدية(3).

      نعامة: بفتح النون والميم لها معان مختلفة، الا أن الأنسب الى العلمية والأنوثة هو الفرح والسرور والطول واللطاقة(4).

      وقد تزوجها النجار(تيم الله) بن ثعلبة فاولدت له: مالك ومازن وعدي ودينار.

      وأم النجار: هي الصدوق بنت مالك الحميرية. وام ثعلبة هند بنت امرى القيس بن كعب بن عمرو بن مزيقياء(5).

      وأما مازن فقد زوج ابنته أثيلة الى عبد الاشهل بن حارثة، ولاثيلة أخ

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) هناك من اسقط مازن من السلسلة وذهب الى أن اثيلة هي ابنة زعوراء مباشرة، وهو الذي اعتمدناه.

(2) جمهرة أنساب العرب: 346.

(3) جمهرة أمهات النبي:71.

(4) تاج العروس:33/ 508و525.

(5) جمهرة أنساب أمهات النبي: 71.

(141)

باسم ثعلبة بن مازن، وأم أثيلة زعوراء بنت حرام بن جندب، وقيل زعوراء بنت مازن بن النجار(1).

      الاتجاه الثامن: أبو الجد السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس عشر وهما: حرام بن جندب وزوجته أم أثيلة.

      أـ حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار.

      حرام: بفتح الحاء هو ذو الحرمة، يقال الشهر الحرام أي ذو حرمة لا يجوز فيه القتال، وهو أنسب المعاني للعلمية، وينسب اليه زعوراء ابنة مازن بن النجار.

      وهناك من ذكر بأن اسم رجل وهو أبو أثيلة(2) ويكون نسبه على  الشكل التالي: زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار(تيم الله).

      وعليه فأن زعوراء بديل عن مازن، وان حرام بن جندب بديل عن النجار بن ثعلبة.

      ب- أم أثيلة، ولم ترد أي ترجمة لها في كتب النسب أو التاريخ والسير.

      وهناك من ادعى أن زوجة حرام بن جندب هي زعوراء، وقد تقدم الحديث عنها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة انساب أمهات النبي:71.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:71.

(142)

 

الفرع الثالث

      وهو في الجد السابع عشر الى الجد الرابع والعشرين، والجدة السابعة عشرة الى الجدة الرابعة والعشرين من الطبقة الثامنة من الاجداد، ومعاً يكون عددهم 16 جداً وجدة وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع عشر، وهما جحوش بن معاوية وزوجته ام ربيعة.

      أـ جحوش بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر(2).

      جحوش: بفتح الجيم وسكون الحاء وفتح الواو على زنة جدول وجعفر، وهو من أوزان الاسم الرباعي، وياتي اسماً وصفة نحو سلهب وهو الطويل، والجحوش هو الصبي قبل أن يشتد، ومنه قول المعترض السلمي(2) من الهزج:

قتلنا مخلداً وابني حراق          وآخر جحوشا فوق الفطيم(3)

      وقيل إن معنى جحوش هو الغلام السمين، وهذان المعنينان هما الانسب للعلمية.

      وجحوش هذا أولد ربيعة ورزاماً، وكان لربيعة ابن باسم رزام ـ الثاني ـ ولرزام هذا ابن باسم عبدالله وله فاطمة، كما أن رزام بن جحوش كان له ابن باسم عبد العزى ولعبد العزى ابن باسم ربيعة، ولربيعة ابنة باسم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:60، المحبر:51.

(2) تاج العروس: 17/96.

(3) المعترض السلمي: من رجالة قبيلة بني سليم، وهو من الفرسان في الجاهلية، قتل في منطقة أنف في الحجاز في حرب مع قبيلة بني قرد من هذيل.

(143)

فاطمة، واختلط أمر الفاطميين فذهب بعض الى أن التي تزوجها عائذ بن عمران هي فاطمة بنت عبد الله، وذهب بعض الى أنها فاطمة بنت ربيعة(1).

      كما ان هناك من ذكر نسبه بالشكل التالي: رزام بن حرام بن ربيعة، ولم تذكر القائل.

      ب- أم ربيعة، ولم يرد اسمها في كتب التاريخ والنسب.

      وعلى أي حال فقد تزوجها جحوش فأولدها ربيعة، فمن هنا جاءت الكنية.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن عشر، وهما: عمرو بن سعد وزوجته صخرة بنت عبد.

      أـ عمرو بن سعد بن زيد بن مناة بن تمتم بنمرة بن أد بن طابخة.

      وقيل في نسبه عمرو بن عائذ بن عمران مخزوم بن يقظة.

      كما قيل ايضا: عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو خزاعة بن لحي بن ربيعة بن حارثة.

      وعلى أي حال فان لعمرو بن سعد من الاخوة كعب وهو اكبرهم وفيه العدد، والحارث وعوافة وجشم ومالك وعبد شمسي، ولم يكون كلهم بطنا الاكعبا وعمراً وهما أكبر من الآخرين سناً وعدداً.

      وكان لعمرو بن سعد من الابناء: سلمان والحارث، ولسلمان كعب ولكعب الحارث(2)، ومن البنات فاطمة والتي تزوجها ربيعة بن جحوش بن معاوية.

      ب- صخرة بنت عبد بن عمران مخزوم بن يقظة، قيل انها زوجة عمرو بن عائذ.

      وعلى أي فانها أنجبت لعمرو من الأبناء: سلمان والحارث.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)  راجع جمهرة أمهات أنساب النبي:60 وفي الطبقات الكبري:1/63 وتاريخ مدينة دمشق: 3/103، جاء فاطمة بنت ربيعة، وفي المحبر: 51، وانساب الاشراف جاء فاطمة بنت عبدالله.

(2) راجع جمهرة أنساب العرب: 215،

(144)

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد التاسع عشر، وهما: هذيل بن مدركة وزوجته أم سعد.

      أـ هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر(1).

      هذيل: بضم أوله على زنة رجيل مصغر من هذلة وهذول في مشيه أذا اسرع، وهو الانسب للعلمية.

      كان لهذيل من الاخوة خزيمة وغالب، وأما بنو هذيل فهم : سعد ولحيان، ولسعد: خريب وحوية، وبنت تسمى: عاتكة.

      ويذكر صاحب الجمهرة أن في هذيل نيفاً وسبعين شاعراً مشاهير(2).

      وعاتكة بنت سعد هذه تزوجت من رزام بن ربيعة بن جحوش بن معاوية بن بكر بن هوازن وهو الذي اعتمدناه، ولكن هناك من يذكر بأن عاتكة هذه هي أم معاوية بن بكر بن هوازن(3) وهو بعيد المنال، وقد بذهب صاحب المحبر الى أنها أم عبد الله بن ززام بن جحوش بن معاوية بن بكر بن هوازن(4) ولا يمكن الجمع بين القولين.

      ب- أم سعد، لم نجد اسمها أو نعثر على ترجمتها.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الحد العشرين وهما:

      أـ لم يرد ذكر له

      ب- لم تتناولها كتب النسب والتاريخ والسير.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والعشرين وهما: سليم بن منصور وزوجته العصماة بنت بهثة.

      أـ سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أمهات أنساب النبي: 60.

(2) جمهرة أنساب العرب: 198، وهناك من جمع شعر بني هذيل في ديوان.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي: 60 عن تاريخ مدينة دمشق : 3/103.

(4) المحبر: 48.

(145)

      سليم: بضم السين وفتح اللام وسكون الباءعلى زنة زبير مصغر السليم وهو المعافى.

      كان منصور فد سمى أحد أولاده بسليم والآخر بسلامان وابنته بسلمى، كما سمى آخر بمازن وخامس بهوازن وسادس بأبي مالك(1)، وقد تزوج من تكمة بنت مر بن أد فأنجبت له سليماً وسلامان، كما تزوج من سلمى بنت عمرو بن غني بن اعصر فانجبت له مازن وهوازن، أما البنت سلمى فقد تزوجت من مزحم بن مالك بن أد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباً فانجبت له: جلد ويحابر(مراد) وزيد (عنس) وسعد العشيرة ولميس(2).

      وأما سليم فقد أولد: بهثة، وبهثة أولد الحارث بن بهثة وامرؤ القيس وعوف ومعاوية(3)، وأما الحارث بن بهثة فأولد حيي ورفاعة.

      ولايخفى أن ام منصور بن عكرمة وأخته هي: تعلة بنت سعد بن قيس عيلان.

      ب- العصماة بنت بهثة بن غنم بن غني عمرو بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان(4).

      المعصماة: بفتح العين وسكون الصاد وآخرها تاء مربوطة على زنة فعلاه، تأتي صيغة مصدر لفعلى، تقول: قلسى وقلساة لمن لبست القلنسوة، والاصل مأخوذ من عصم الثلاثي المجرد والذي يأتي على صيغة أفعل التفضيل منه في المذكر أعصم وفي الانثى عصماء، ولكن هنا جاءت صيغة المصدر لافعل التفضيل، والمعنى الصون والمنع، ومن هنا يقال صاحب العصمة.

      وعم العصماة هو: جلان بن غنم(5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب العرب: 260.

(2) جمهرة أنساب العرب: 405.

(3) جمهرة أنساب العرب: 261.

(4) جمهرة أنساب العرب: 261.

(5) جمهرة أنساب العرب: 247.

(146)

وقد تزوجها سليم بن منصور وانجتب له بهثة والذي هو والد الحارث.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والعشرين وهما مازن بن منصور وزوجته ام هند.

      أـ مازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.

      مازن: اسم فاعل سبق ضبط المفردة في الفرع الاول في الاتجاه الثاني فلا نعيد.

      وأم مازن وأخوه هوازن هي سلمى بنت عمرو بن غني بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان(1).

      ولم يذكر لمازن من الأبناء سوى الحارث، ولحارث عوف.

      ب- أم هند، ولم يرد ذكر لها فكنيناها باسم ابنتها هند.

      تزوجت من مازن بن منصور فأنجبت له هند والني تزوجها بهثة بن سليم بن منصور فانجتب له الحارث بن بهثة.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والعشرين وهما:

      أـ لم يرد له اسم في الكتب.

      ب- لم يذكر المؤرخون واهل النسب اسمها او ترجمتها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد الرابع والعشرين وهما:

      أـ لم نعثر له على اسم.

      ب- لم نعثر لها اسم.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 61.

(147)

الفرع الرابع

      وهو في الجد الخامس والعشرين الى الجد الثاني والثلاثين، والجدة الخامسة والعشرين الى الجدة الثانية والثلاثين من الطبقة الثامنة من الاجداد ويكون عددهم جميعاً 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والعشرين، وهما: الظرب بن عياذة، وزوجته أم وائلة.

      أـ الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكربن الحارث عدوان بن عمرو بن قيس(1).

الظرب: بفتح الأول وكسر الثاني على زنة كتف، ومن الاسماء الثلاثية المجردة، وتأتي صفة مشبهة مثل فرحُ، وحزنُ، وللمبالغة مثل حذر، وتعني الرابية أو كل ما نتاً وحد طرفة، وهذا المعنى هو المراد منه في العلمية.

      وللظرب ابنان هما وائلة وعامر، وقد وقع الخلاف بين أهل النسب  في أولادهما، فذهب بعض أهل النسل أن وئلة أولد حارثاً وهو بدوره أولد عبد الله، وذكر البعض بدل الحارث الحرب.

      كما ذكر بعضهم بأن عامر ابو الظرب بن عياذة وليس بعمرو، ولكن هناك ثالث ذكر بأن الظرب هو ابن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن الحارث وهو عدوان بن عمرو بن قيس ليكون النسب الكامل لوائلة ولعامر، وعندها لا يعد هناك خلاف فان الظرب هو ابن عياذة، وعياذة بن

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخ مدينة دمشق:3/103.

(148)

عمرو، وانما سقط عياذة أو أسقط للاختصار كما هو داب المؤرخين والنسابة، وهو الذي اخترناه(1).

      هذا غير الاختلاف في بنت عبد الله هل هي هند أو فاطمة أو عاتكة فالاختلاف كبير(2) سناتي على ذكره في أولادهم.

      ب- أم وائلة، ولم نعثر على اسمها فلذلك كنيناها باسم نجلها.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والعشرين، وهما:

      أـ لا يوجد ذكر له.

      ب- لا توجد ترجمة لها في الكتب.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والعشرين، وهما: الظرب بن عياذة، وزوجته أم عامر.

      أـ الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن الحارث بن عدوان بن عمرو بن قيس(3) وقد مضى الحديث عنه في الاتجاه الأول من هذا الفرع.

      ب- أم عامر، ولم ترد ترجمتها في جميع الكتب مدار البحث سوى انها أنجبت عامرا.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمهات سلسلة الجد الثامن والعشرين وهما:

      أ- لم نعثر على ترجمة له.

      ب- لم تذكر الكتب اسمها أو ترجمتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ولعل السبب في الاختلاف أن بعض نسخ تاريخ مدينة دمشق فيها سقط. وجاء في جمهرة أنساب أمهات النبي: 65 في فاطمة بنت عبد الحارث بن مالك بن عدوان، وقالوا: فاطمة بنت عبدالله بن ظرب بن  الحارث بن  وائلة العدواني، ، وقيل: فاطمة بنت عبد الله بن الحرث بن وائلة بن عمرو بن عائذ بن يشكربن عبد القيس بن عدوان.

(2) راجع جمهرة أنساب النبي: 66.

(3) تاريخ مدينة دمشق:3/ 103.

(149)

الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والعشرين وهما: ناضرة بن كعب وزوحته برة بنت مرة.

      أـ ناضرة بن كعب بن حرب بن سليم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(1)، وسناتي على تفاصيل حياتها وضبط المفردة فيما بعد.

      وقد وقع الالتباس فيه فنقل النضر بن كنانة بدلاً عن ناضرة بن كعب وقد ياتي الاختلاف من اختصار من اختصار النسب(2)، ومن المستبعد جداً أن يكون نسبة كالتالي: كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر(3)، وكنانة هذه بكسر الكاف وفتح النون الثانية اسم للجعبة التي يحفظ فيها السهام ويصنع من جلد ومن الخشب، وانما سميت بالكنانة لان الفعل كنى بمعنى ستر وحفظ، فهي محفظة السهام، ونما سمي كنانة به لأنه  كان يكن قومه، وقيل أنه لما ولد خرج أبوه خزيمة يطلب شيئاً يسميه به فوجد أمامه كنانة السهام فسماه بها، ويروى بفتح الكاف أيضا ولكن الكسر أصح(4)، وكنانة يكنى بابنه النضر حيث هو الوحيد الذي عقب من ابناء أبيه وكان له من الاخوة: ملك وملكان وعبد مناة وحدال، كما أن النضر لم يعقب الا من ابنه مالك(5) ولكن عقبوا الا انهم لم يستمروا، وقيل للنضر يخلد ايضا، ويذكر في تاريخه أنه كان سيد قومه، واليه كانت القبائل ترجع في أمورها.

      ويذكر أنه رأى في المنام أن يتزوج برة بنت مربن أد بن طابخة بن الياس، اذ يولد منها ولد فريد في المجد والسؤدد فتزوجها، فرلدت له أربعة عشر ولداً هم: نضر ونضير ومالك وملكان وسعد وعوف وعامر والحارث وعمرو(6) ويخلد وغيرهم.

      ثم انه تزوج زفراء من نسل الحاف بن قضاعة فأنجبت له عبد مناة،

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أمهات النبي: 84، المحبر: 49، جمهرة انساب النبي: 54.

(2) راجع المحبر: 50.

(3) جمهرة انساب أمهات النبي: 67، والمحبر: 49.

(4) راجع تاج العروس: 36/ 66.

(5) جمهرة انساب العرب:11،180

(6) سلسلة آباء النبي:209.

(150)

وقد توفي عن خمسة عشر ولداً وكانت ولادته في القرن التاسع قبل الهجرة ووفاته في القرن الثامن قبل الهجرة.

      هناك فاصل زمني بين الرسول ص من حيث الآباء باربعة عشر أباً، ولكن الفاصل من حيث الأمهات أقل منه بأربعة آباء، حيث ان كنانة جده من جهة الاب كما هو جده من جهة الأم، ولعل ذلك يصح في الفاصل الزمني الذي يقع في ثمانية قرون، وربما هذا الفرق هو من وراء الخلاف فيمن هو الجد الأمي في هذه الطبقة، والخلاف كبير جداً نورد الاقوال الواردة في هذا المجال مع ملاحظة أن الخلاف يبدا  من حفيدته أم هند بنت عبد الله بن الحارث بن وائلة بن الظرب بن عياذة هل هي ابنة:

      1ـ زينب بنت مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن معد بن عدنان لتكون ابنتها هند بنت عبدالله بن الحارث بن وائلة بن الظرب(1).

      2ـ فاطمة بنت عبدالله بن الحارث بن مالك بن عدوان بن عمرو بن قيس عيلان(2).

      3ـ فاطمة بنت عبد الله بن الظرب بن الحارث بن وائلة العدواني(3).

      4ـ فاطمة بنت عبدالله بن الحارث بن وائلة بن عمرو بن عائذ بن يشكر بن عبد القيس بن عدوان(4).

      5ـ هند بنت عبدالله بن الحارث بن وائلة بن ظرب بن عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان(5).

      6ـ هند بنت عبدالله بن الحارث بن وائلة بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان(6).

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي: 65.

(2) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:65 عن نسب قريش للزبيري:17.

(3) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي: 65 عن تاريخ مدينة دمشق.

(4) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي: 65عن تاريخ مدينة دمشق.

(5) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:66 عن المحبر: 49.

(6) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:66 عن امهات النبي: 122.

(151)

      7ـ عاتكة بنت عبدالله بن وائلة بن ظرب بن عمرو بن بكربن يشكر بن الحارث عدوان بن عمرو(1).

      والاختلاف تارة ضبط الاسم كالحرث والحارث وهو متعارف بل قد يكتب بألف قصيرة بدل الألف الطويلة، وقد تحذف، وقد يكون الخلاف في اختصار سلسلة النسب هذا كثيراً ما وقع في كتب أهل النسب، وعلى الفطن أن ينتبه الى ذلك، وتارة يقع الخلاف في الفرع من السلسلة، وأخرى في اختبار الاسم، اذ يكون أحدهما أخا الآخر، أو إحدهما أخت الاخرى، وقد يكون الاختلاف بسبب الاسم واللقب أو الصفة، وكل ذلك يسبب ارباكاَ للقارئ.

      وعلى أي حال فالامر يختلف بشكل عام مع كل اختلاف أوردناه، وحسب ما أوردناه، فان كنانة تزوج من برة بنت مر(2).

      وأم كنانة بن خزيمة هي: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار، وقيل ان امه هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان وهي ابنة عم عوانة(3)، ولعل خزيمة قد تزوج من عوانة بنت سعد ومن ابنة عمها هند بنت عمرو، ومن هنا اختلط اسمهما معاً، وهناك من ذهب الى أن عوانة بنت سعد هي هند بنت سعد، وهنا يفتح باباً وهو هل أنهم كانوا يكررن الاسماء ولكنهم يتخذون ألقاباً للتمييز، ومن هنا يقع الخلط، وعلى أي حال فان أم هند بنت عمرو هي دعد بنت الياس بن مضر بن نزار، وهناك من قال ان وعد هي ام عوانة(4).

      ب- برة بنت مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار(5).

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جمهرة أمهات النبي:66عن الطبقات الكبرى: 10/52 وايضاح المدارك في الافصاح عن العواتك: 134.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 66 عن تاريخ مدينة دمشق.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي: 125.

(4) أمهات النبي:93.

(5) جمهرة أنساب النبي:122.

(152)

برة: بفتح الأول وتشديد الثاني مفتوحاً بصيغة التانيث، ومذكره البر، وهو بمعنى البار أي المطيع.

      اختلفوا في برة وجوه، أولاً: هل هي أم النضر فقط أم أنها أمه وأم اخوانه ملك وملكان، ولا خلاف في أن عبد مناة بن مرة هو اخ غير شقيق للنضر، حيث ان امه هالة بنت سويد بن الغظريف بن أزد شنوءة عبد الله كعب بن عبدالله بن مالك بن نضر بن الاسد بن الغوث(1).

      ولايخفى أن لابيها مرة عدداً من الاوالاد ذكوراً واناثاً منهم: تميم، وثعلبة والذي هو طاغية، وبكر وهو الشعيراء، ومحارب والغوث وهو صوفة، وتعفير، ومن الاناث بالاضافة الى برة، هند،(2) وتكمة(3) وجديلة(4) وعاتكة(5).

      وقد اختلفوا في ازواج برة فقال قوم انها تزوجت فقط كنانة والتي انجبت له النضر وملك وملكان، وهذ هو المشهورالذي لا خلاف فيه، ولكن هناك من ذهب الى أنها في البدء تزوجت خزيمة بن مدركة، ولما توفي خزيمة تزوجت ابنة كنانة وهذا قول مقيت لا يسمع له(6).

      كما اختلفوا في أن أم النضر هل هي برة بنت مر أم فاكهة بنت حني بن بلي من حمير ثم من قضاعة(7)، ولكن المشهور ما أوردناه، ولا يخفى أن فاكهة كانت أحدى زوجات كنانة.

      كما اختلفوا في أمها فقال جمع ان امها هي ماوية من بني ضبعية بن ربيعة بن نزار، والتي أمها عاتكة بنت الازد بن الغوث(8) والتي هي زوجة طابخة، وهناك من ذكر بأن مارية هذه أم مر بن أد وليست زوجته(9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 123.

(2) هند: من أبنائها: بكر وتغلب وعنز من بني وائل بن قاسط.

(3) تكمة، من أبنائها: غطفان بن سعد، وسليم وسلامان ابنا منصور.

(4) جديلة، ومن أبنائها: فهم وعدوان.

(5) عاتكة، ومن أبنائها: عذرة بن سعد واخواته.

(6) راجع بشأن هذا جمهرة أنساب أمهات النبي:123.

(7) راجع جمهرة انساب أمهات النبي:123.

(8) راجع أنساب الاشراف:1/102 والمحبر: 50.

(9) جمهرة أنساب أمهات النبي: 123 عن جمهرة النسب للكلبي: 192.

(153)

وجاء في تاريخ الامم والملوك: اسم النضر قيس، وامه برة بنت مر بن اد بن طابخة، واخوانه لأبيه وأمه: نضير ومالك وملكان وعامر والحارث وعمرو وسعد وعوف وغنم ومخرمة وجرول وغزوان وحدال، وأخوهم من أيبهم عبد مناة وأمه فكيهة أو فكهة وهي الذفراء بنت هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضافة، وأخو عبد مناة لامه علي بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن عمرو بن مازن الغساني(1).

      أـ الاتجاه السادس: أبو الجد السابعة وأمها من سلسلة الجد الثلاثين وهما: عدوان بن عمرو وزوجته ماوية بنت سويد.

      أـ عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار.

      وعدوان: بفتح أوله وتسكين ثانيه على زنة عطشان التي تاتي كصفة والتي تعني هنا شديد العدو، وهو الانسب للعلمية، وياتي هذا الوزن مصدراً أيضا وهو بمعنى الجري والركض.

      وعدوان هنا جاء صفة اشتهر بن الحارث بن عمرو بن قيس، وجاء في التاج: انما قيل له عدوان لانه عدا على اخيه فهم بقتله(2)، ولكن ضبط المفردة لا يناسب المعنى حيث لا بد وان يكون عدوان بالضم.

      ولا يخفى أن عدوان(الحارث) هو أبو عاتكة التي هي زوجة النضر بن كنانة بن خزيمة، ولكن هناك من ذكرأن عاتكة انما هي ابنة عمرو بن عدوان(الحارث) بن عمرو(3)، ولاشك بان عدوان (الحارث) هو ابن عمرو بن قيس، ولاشك أن له شقيقاً واحداً هو فهم بن عمرو بن قيس وأمهما جديلة بنت مر بن أد وأولادها ينسبون اليها، وهناك من يقول: جديلة بنت مدركة بن الياس.

      وأما أولاد عدوان(الحارث) بن عمرو فهم: زيد ويشكر ودوس(4)،

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخ الطبري: 1/ 512.

(2) تاج العروس: 29/ 15.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي: 66,

(4) جمهرة أنساب العرب: 243.

(154)

وعاتكة ، ولم يذكر في اولاده عمرو، فمن هنا لا نرجح أن تكون عاتكة بنت عامرو بن عدوان بل هي مباشرة ابنته وليست حفيدته.

      وعلى أي حال فان عدوان بن عمرو تزوج من ماوية بنت سويد وأنجبت له أبناءه الثلاثة وابنته عاتكة.

      ب- ماوية بنت سويد بن الغطريف(حارثة) بن امرئ القيس بن مازن بن الازد بن الغوث(1).

      ماوية: بكسر الواو وفتح الياء المشددة نسبة الى الماء وهي تعادل مائية، والماوية هي المراة التي ينظر فيها وهي صفة غالبة عليها كانها نسبت الى الماء لصفاتها حتى كان الماء يجري فيها(2)، والماوية البقرة لبياضها(3) وكلاهما يعودان الى موه والذي منه اشتق الماء، وسواء كان بمعنى البياض أو المراة فانهما مناسبان للعلمية في الانثى.

      وقد تزوجت من عدوان بن عمرو وأنجبت له عاتكة.

      الاتجاه السابع: ابو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والثلاثين وهما: الظرب بن عياذة وزوجته أم  عامر، وقد سبق الحديث عنهما، وما يذكر بدله الحارث بن وائلة بن الظرب بن عياذة بن عمرو بن بكر بن يشكر بن عدوان(الحارث) بن عمرو بن قيس بن عيلان(4) فليس بصحيح.

      فالحارث: اسم فاعل من حرث بمعنى كسب المعنى المراد به عندما يوضع علماً للذكور حيث ان الحارث من اوصاف الاسد لانه أمير السباع وأقواها على الاحتراث والكسب(5).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحبر:50.

(2) تاج العروس:36/226.

(3) جمهرة أنساب العرب: 50.

(4) راجع المحبر: 49، الطبقات الكبرى: 1/ 62 وفيه: عاتكة بنت عبد الله بن وائلة بن الظرب بن عياذة، حيث اسقط الحارث، الا أن المحبر اثبيته ولكنه ذكرها هند بدل عاتكة.

(5) راجع المنجد في اللغة: 125.

(155)

 وهناك من ذكر الحرب ونظنه من تصحيف الحرث والحارث، اذ قد يكتب بدون الف وتوضع فوقه الف قصيرة.

      وما يذكر بدل أم عامر فاطمة بنت عامر بن الظرب بن عياذة بن يشكر بن الحارث (العدوان) بن عمرو بن قيس(1) فهو الآخر غير صحيح، ومع هذا فقد اختلف في اسمها وفي  زوجها كما هو ديدنهم في ذلك.

      وقد تزوجت من الحارث بن وائلة فأنجبت له عبد الله.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والثلاثين وهما: قتيبة بن معن وزوجته سودة بنت أسيد.

      أـ قتيبة بن معن بن مالك بن يعصر (أعصر) بن سعد بن قيس عيلان(2).

      قتيبة: بضم أوله وفتح ثانية وسكون الباء صيغة تصغير لقتبه بكسر القاف، وهي المعى، وجمع القتب أقتاب، ويأتي بمعنى ما استدار حول البطن أيضا، وبمعنى الرحل لانه يستدير حول البطن، ومن هنا وردت الى العلمية في باب التسمية.

      إن والد قتيبة أعني معن تزوج أولاً باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة المذحجي فأنجبت له: أود وجئاوة، ثم تزوج ابنة شمخ بن فزارة فأنجبت له شيبان الفراص وزويداً ووائلاً والحارث وحرباً، ثم تزوج ثالثة وهي ابنة عمرو بن تميم فأنجبت له: قتيبة وقعنب(3) .

      وأما قتيبة فمن أبنائه: عمرو، ومرة، ومن بناته: شقيقة من زوجته سودة بنت أسيد.

      ب- سودة بنت أسيد بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن نضر.

      سودة: بفتحتين بينهما سكون، القطعة من السود وهو سفح الجبل

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) كما في جمهرة أنساب أمهات النبي: 66، عن الطبقات الكبرى:1/62.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 68، المحبر: 50، أمهات النبي:85.

(3) جمهرة أنساب العرب: 245.

(156)

والذي يغلب عليه السواد سميت المراة سودة(1)، ولعل لونها فيما اذا كان كذلك، وقيل اسمها السوداء أو سور بدلا عن الدال(2).

      وعلى أي حال فقد تزوجها قتيبة بن معن فأنجبت له شقيقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاج العروس: 8/231.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:68.

(157)

الفرع الخامس

      وهو في الجد الثالث والثلاثين، الى الجد الاربعين، والجدة الثالثة والثلاثين الى الجدة الاربعين من الطبقة الثامنة من الاجداد ويكون عددهم معاً16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والثلاثين وهما:

      ذكوان بن ثعلبة وعاتكة بنت الحارث.

      أـ ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر(1).

      ذكوان: بفتح أوله وسكون ثانية على زنة عطشان ويأتي هذا الوزن للمبالغة واسماً وصفة مشبهة من الذكو والذكاء وهما شدة وهج النار وسرعة الفطنة والأخير هو المناسب للعلمية كما أن الذكوان شجر، والواحدة ذكوانة(2) وقيل ذكوان بالظن، وقد سبق التفصيل عن ضبط المفردة ومعناها في الاتجاه الأول من الفرع الأول من هذا المقطع.

      ب- عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان(3).

      مضى الحديث عن المفردة وضبطها في الاتجاه الاول من الفرع الأول من الغصن الأول من هذا الفصل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:74، أمهات النبي: 86.

(2) لسان العرب: 5/ 51ـ52.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي:83 عن الطبقات الكبرى.

(158)

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والثلاثين وهما: عصية بن خفاف وزوجته أم عاتكة.

      أـ عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان(1).

      عصية: مضى في الاتجاه الثاني من الفرع الأول من هذا المقطع ضبط المفردة، والحديث عن شخصيته.

      ب- أم عاتكة بنت مرة بن عدي.

      وعلى أي حال فقد تزوج ابن خفاف من أم عاتكة فانجبت له عاتكة، وعاتكة هذه تزوجت فالجاً فانجتب له هلالاً، ولكن هناك من ذكر بأن التي تزوجها فالج بن ذكوان هي فاطمة بنت بجيد بن رؤاس بن كلاب بن ربيعة بن كلاب(2) فأنجبت له هلالاَ لتكون أم فاطمة هذه هي زوجة عصية بن خفاف.

      الاتجاه الثالث: ابو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والثلاثين وهما:

      عدي بن أسلم وزوجته أم مرة بنت عدي.

      أـ عدي بن أسلم بن افصى بن حارثة بن عمرو(مزيقياء) بن عامر(ماء السماء) بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس(البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن(غسان) بن الازد(3).

      عدي: بفتح أوله وكسر ثانيه على زنة غني اسم فاعل من العدو أي كثير العدو، وهذا دال على الفتوة وهو الانسب لمكان العلمية.

      ولايخفى أن هناك خلافاً واقعاً في عاتكة أم مرة بن هلال أي زوجة هلال بن فالج على ثلاثة أقوال:

ـــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 83، المحبر:48.

(2) هامش المحبر:48.

(3) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي: 84، جمهرة أنساب العرب: 44.

(159)

1ـ عاتكة بنت مرة بن عدي بن أسلم بن افصى بن حارثة بن عمرو (مزيقياء).

2ـ عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة(1).

3ـ عاتكة بنت عدي بن سهب(2) بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك.

      وعليه فان أبا الجد السابع وأمه سيختلفان، وقد اعتمدنا على القول الاول.

      ب- أم مرة بنت عدي، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والثلاثين وهما:

      أـ لم يترجم له

      ب- لم نعثر على أي اسم لها في الكتب.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والثلاثين وهما: مرة بن صعصعة وزوجته سلول بنت ذهل.

      أـ مرة بن صعصعة معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة، مضى الحديث عنه في الاتجاه الخامس من الفرع الاول من هذا الموقع فلا نعيد.

      ب- سلول بنت ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وقد تقدم الحديث عنه في الاتجاه الخامس من الفرع الاول من هذا الغصن فلا نكرر.

      وأم سلول فهي الورثة، وأما أم ذهل بن شيبان هي رقاش بنت حبي بن وائلة بن جشم بن مالك بن كعب بن القين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع أيضا المحبر: 48.

(2) وقيل سهب بدل «سهم» وقيل «سهر».

(160)

وأم شيبان بن ثعلبة هي: رقاش البرشاء بنت الحارث بن العتيك بن عنم بن تغلب بن وائل.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والثلاثين وهما:

      أـ لم يترجم له .

      ب- لم نعثر على اسمها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد التاسع والثلاثين وهما: منبه بن أسد وزوجته أم أسحم.

      أـ منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ بن سعد العشيرة الخزاعي.

      وقد سبق الحديث عنه في الاتجاه السابع من الفرع الأول.

      ب- أم اسحم، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابع وأمها من سلسلة الجد الاربعين وهما: الرافقي بن مالك، وزوجته أم كبشة.

      أـ الرافقي بن مالك بن عامر(الحماس) بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب المذحجي، وقد تقدم بيان حالة وسيرته في الاتجاه الثامن من الفرع الاول من هذا الغصن.

      ب- أم كبشة، ولم يرد اسمها وقد سبق الحديث عنها في الاتجاه الثامن من الفرع الاول من هذا الغصن.

(161)

الفرع السادس

      وهو في الجد الحادي والاربعين الى الجد الثاني والاربعين، والجدة الواحدة والاربعين الى الثامنة والاربعين من الطبقة الثامنة من الاجداد وحاصل عددهم 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والاربعين.

      ولم نعثر على ترجمتها او اسمهما في كتب السير والنسب والتاريخ رغم البحث المضني والمتواصل.

      الاتجاه الثاني: أبو الجد السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والاربعين.

      لاذكر للزوجين ومن هنا لم نتمكن من الحصول على اسميهما.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والاربعين.

      لا وجود لذكرهما في الكتب التي بحثنا فيها.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والاربعين.

      أهمل أهل النسب ذكرهما.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والاربعين.

      رغم كل المحاولات لم نجد لهما ذكراً.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والاربعين.

(162)

      خابت محاولاتنا للتوصل الى اسميهما.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والاربعين.

      لم نحصل على شيء مما يبين احوالهما.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والاربعين .

      ولاذكر لهما في الكتب التي راجعناها رغم كثرتها.

(163)