موسوعة بطل العلقمي الجزء الثالث

اسم الکتاب : موسوعة بطل العلقمي الجزء الثالث

المؤلف : أليف سماحة آية الله المحقق الكبير الشيخ عبد الواحد المظفر قدس سره
المطبعة : مؤسسة الشيخ المظفر الثقافية العراق النجف الاشرف مؤسسة الاعلمي للمطبوعات بيروت لبنان

 

 

 

 

 

 

غلاف2

 

مقدمة المؤلف

    هذا الجزء الثالث من كتاب بطل العلقمي حياة العباس الأكبر ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليهما السلام» وهنا ندخل خطط الحرب في كربلاء ونتعرف الأنظمة الحربية قديماً وحديثاً، ونعرف ما للعباس «عليه السلام» من منزلة رفيعة ومحل سامي عند أخيه الحسين «عليه السلام» ومراتبه التي له عنده وهي من المراتب الراقية في عصور الحضارة والتمدن الحديث، ونرى مشاهد قتاله في كربلاء ونقرأ تأبين العظماء للعظماء، وتأبين الإخوه للإخوة، ونمثل كراماته الباهرة، ونفرق بين الكرامة والمعجزة وبين المعجزة السحر والاختراع، ونزور مشاهد راس الحسين «عليه السلام» ومزاراته المشهورة تأريخياً والمعروف منها إلى اليوم في المدن الإسلامية ومزارات رأس أبي الفضل العباس «عليه السلام» وعددها، ومزارات بعض أعضائه الطاهرة كما هي معروفة إلى اليوم.

    ونعرف أين هي كربلاء القديمة وأين الغاضرية ونينوى وأمثالهما من البقاع المذكورة في التاريخ عند ذكر فاجعة الطف العظمى، ثم نتلو أناشيداً من تأبين العباس الأكبر «عليه السلام» ومراثيه ونعرف القارئ بأسماء بنيه وعددهم وأحفاده وأنسابهم، ونذكر المشاهير منهم على سبيل الإيجاز ليدرس القراء في هذا الجزء دروساً من التاريخ والنسب، ويقرأ فصولاً من الجغرافيا والفلسفة والأدب، ونسأل الله المعونة ونطلب منه التوفيق والتسديد بمنه ونتوسل إليه بشرف الحسين وجده وأبيه وأمه وإخوته وبنيه أن يرحمنا في الدنيا والآخرة إنه حميد مجيد آمين.

المؤلف

عبد الواحد بن الشيخ أحمد مظفر النجفي

(3)

 

 

(4)

قصيدة للمؤلف

بدم الشهادة لا بحبر خط فـــــي                            غرر المعالي للتحرر أسطـــــــــراً

عـباس نهضته الوحيدة منهـــــج                           للناهضين ومن يــــــروم تــحــررا

قد بــاع أغلى ما لديه على العلا                           هي نفسه وبها المفاخر قد شــــرى

هو مصلح من مصلحين ومرشد                           من مرشدين وفيهموا صلح الورى

والدين دين العدل حقاً دينهــــــم                          والحق مثل الصبح لما أسفـــــــــرا

دين الهداية لا الغواية دينهــــــم                         ما كان هذا الدين ديناً مفتـــــــــرى

ضربوا خراطيم الغواة وأرجعوا                           ما زاغ للإسلام فأعتدل الســـــرى

لكن أمية لم يرقها كسرهــــــــم                            هبلاً ولا آساف في أم القـــــــــرى 

كتمت نواياها لحقن دمائهــــــــا                                 وجميع من رام النفاق تستـــــــــرا

خافوا سيوف محمد ووصيـــــه                               إذ كن يمطرن النجيح الأحمــــــرا

أخفوا تحرقهم حــــذاراً إذ رأوا                              هبلاً كآنية الزجــاج مكســـــــــــرا

حتى إذا أمتلكوا الخلافة عنـــوة                            ونزوا على الأعـواد أبدوا المنكرا

فتكشفت أستارهم مذ أعلنـــــت                         أسرارهم بغض الــنبي مكبـــــــرا

وأعانهم من لم يشايع أحـــــــمدا                               إلا رياء أو نــفاق أو مــــــــــــــرا

حتى يقول الساخطون لدينــــــــه                                 لا كان وحي ذاك قــول مفتــــرى

فتجمعوا وتحزبوا وتعاقـــــــدوا                              أن لا يلي أمر الخــلافة حيـــــدرا

لم يكفهم غصب الوصي حقوقه                            وله الخلافة بالنــصوص بلا مـرا

حتى رموا قلب الزكي بشربـة                                للسم ذا بها الــحشا فتفســــــــــــرا

ثم أستجاشوا للحسين بكربـــــلا                                ملىء الفضا جنــداً عليه وعسـكرا

ذادوه من ماء الفــــرات وورده                                     مهر أمه عند يــذاد تجبـــــــــــــرا

قتلوه عطشاناً وأجروا خيلــــهم                                     عدواً عليه وغـادروه بالعــــــــرا

(5)

 

 

(6)

بسم الله الرحمن الرحيم

منزلة أبي الفضل العباس عند أخيه الحسين «عليهما السلام»

           هي منزلة عظيمة جداً فإن للمنزلة حيثيات واعتبارات توجب ارتفاعها وتقتضي عظمتها: منها الأخوة والصحبة وهي أدناها، ومنها الفضل أو كمالات الشخص ومحاسن أخلاقه، ومنها الطاعة وغير ذلك.

         فمن حيث الأخوة والخدمة والإخلاص والمحبة وكمال الأدب فقد عرفت ذلك من الجزء الثاني وكذلك قد مضى ذكر خصاله الحميدة وسجاياه الفاضلة مما يوجب مزيد الرغبة في المتصف  بها وتؤكد له القبول عند العظماء وذوي الشأنية والمقدرة من الأقرباء فأكدت هذه الشمائل والأوصاف الممتازة في نفس سيد الشهداء الحسين «عليه السلام» محبة أخيه العباس الأكبر «عليه السلام» وأوجبت تقديمه على من سواه من الأصفياء والمخلصين وسائر الأحباء المتهالكين في محبته بالتفادي العظيم والتضحية الكريمة فضلاً عن بقية الأشقاء الكرام.

          فإذا انضمت هذه الفضائل المكتسبة إلى سجاياه المبرزة في جبلته وطبعه كالإباء والفروسية والسخاء والمقتبسة له من الهداة البررة أهل العصمة نحو العلم والبصيرة والتقوى والمروة والوفاء والصلاح والعفة وغير ذلك تجزم من غير شك ولا أرتياب أن للعباس عند أخيه الحسين السبط «عليهما السلام» مكانة مكينة ومرتبة سامية ومحل رفيع؛ لأن الفضل يعرفه ذو الفضل فتعرف أن اختصاصه به أعظم إختصاص لا من ناحية الإخاء فقط بل من وجهة الفضائل، ولم يزل سير العقلاء ورأي حلماء العرب تفضيل مثل هذا الأخ على من سواه وتقديمه على غيره حسبما اتجهت به وجهه الفضائل الجمة والسجايا الفذة الغريزة.

         وكم تجد في تاريخ العرب ممن فقد أخاً كريماً وشقيقاً ماجداً فدام أليف الحسرة واللوعة لمضاضة فقد ذلك العزيز المبجل مصاحباً البكاء والنياحة، أليف اللهفة والحرقة لافتقاد ذلك الراحل المقدر، وقصة أبي المغوار ومالك بن مر سجلها التاريخ.

(7)

         وابو  المغوار بن سعد بن عمرو بن عقبة أو علقمه بن عوف بن وداعة الغنوي أحد بني سالم من عبيد بن سعد بن كعب بن حلان، وأسم أبي المغوار هرم أو شبيب – على ما ذكره السيوطي في المزهر – وكان لصاً فاتكاً وبطلاً فارساً جريئاً مقداماً، وجواداً متلافاً،  ولما أصيب رثاه أخوه كعب ويقال ابن عمه سهم والمشهور أنها لأخيه كعب، وقد رثاه بمراثي متعددة من أجل مراثي العرب ومنها البائية المشهورة ذكر منها المرزباني أبياتاً قليلة وذكر أكثرها ابن عبد ربه في العقد الفريد وهي قوله:

قالت أمامة ما لجسمك شاحباً                                       كأنك يحميك الطعام طبيب

فقلت نحول من خطوب تتابعت                                       علي كبار والزمان مريب

لعمري لئن كانت أصابت منية                                    أخي فالمنايا للرجال شعوب

فإني لباكيه وإني لصادق                                     عليه وبعض القائلين كذوب

أخي ما أخي لا فاحش عند بيته                                   ولا وزاع عند اللقاء هيوب

أخ كان يكفيني وكان يعينني                                   على نائبات الدهر حين تنوب

هو العسل الماذي ليناً وشيمة                                وليث إذا لاقى الرجال قطوب

هوت أمه ما يبعث الصبح غازياً                              وماذا يؤدي الليل حين يؤب

كعالية الرمح الرديني لم يكن                             إذا أبتدر الخير الرجال يخيب

وداع دعايا من يجيب إلى الندا                          فلم يستجبه عند ذاك مجيب

فقلت أدع لخري وأرفع الصوت ثانياً                           لعل أبا المغوار منك قريب

يجبك كما قد كان يفعل إنه                                       بأمثالها رحب الذراع أريب

وحدثتماني إنما الموت في القرى                         فكيف وهاذي هضبة وكثيب

فلو كانت الموتى تباع اشتريته                                   بما لم تكن عنه النفوس تطيب

بعيني أو يمنا يدي وخلتي                               أنا الغانم الجذلان حين يؤوب

لقد أفسد الموت الحياة وقد أتى                               على يومه خلق إلي حبيب

أتى دون حلو العيش حتى أمرة                             قطوب على آثارهن نكوب

فوالله لا أنساه ما ذر شارق                                  وما أهتز في فرع الأراك قضيب

فإن تكن الأيام أحسن مرة                                     إلي فقد عادت لهن ذنوب

(8)

                                                                                                                                                                                              ورثاه أيضاً بقوله:

يمين أمرء آلى وليس بكاذب                          وما في يمين بثها صادق وزر

لئن كان أمسى ابن المغوار ثاوياً                              بربد لنعم المرء غيبة القبر

هو المرء للمعروف والدين والندا                           ومسعر حرب لا كهام ولا غمر

أنام ونادى أهله فتحملوا                                      وصرحت الأسباب واختلف النجر

فأي فتى غادرتموا في بيوتكم                                 إذا هي أمست لون آفاقها حمر

إذا الشول أمست وهي حدب ظهورها                                عجافاً ولم يسمع لفحل لها هدر

كثير رماد القدر يغشي إنائه                                      إذا نودي الأيسار واحتضر الجزر

فتى كان يغلي اللحم نيئاً ولحمه                                     رخيص بكفيه إذا نزل القدر

                                                                                                                                                                                                      منها:

إذا القوم أسروا ليلهم ثم أصبحوا                     غداً وهو ما فيه سقاط ولا فتر

وإن خشعت أبصارهم وتضائلت                         من الأين جلا مثلما ينظر الصقر

وإن جارة حلت وبانت وفى بها                               فبانت ولم يهتك لجارته ستر

عفيف عن السوآت ما التبست به                             صليب فما يلفى بعود له كسر

سلكت سبيل العالمين فما لهم                               وراء الذي لا قيت معدى ولا قصر

وكل امرئ يوماً ملاق حمامه                                  وإن بانت الدعوى وطال به العمر

      وأما مالك بن مر وابن حري على المشهور الحنظلي التميمي فقد استشهد بصفين مع مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام»، أما نصر بن مزاحم فقال ابن مر، ونصه(1): عن أبي الصلت بن خارجة: إن تميماً لما ذهبت تنهزم ناداهم مالك بن مر النهشلي: ضاع الضراب اليوم والذي أنا له وسائر القوم عبد يا بني تميم، فقالوا: الا ترى الناس قد انهزموا؟! فقال لهم: أفراراً واعتذاراً؟ قالت له بنوا تميم: أفتنادي بنداء الجاهلية، إن هذا لا يحل قال: فالفرار ويحكم أقبح، إن لم تقاتلوا على الدين واليقين فقاتلوا على الأحساب، ثم أقبل يقاتل وهو يقول:

إن تميماً أخلفت عنك ابن مر                          وقد أراهم وهم الحي الصبر

فإن تخيموا أو تفروا لا أفر

_______________________

(1) وقعة صفين: 135.

(9)

 

                واتفق العسقلاني مع ابن قتيبة على أنه ابن حري(1) ذكره في الإصابة في موضعين(2) في ترجمته وفي أخيه نهشل، وهذا لفظه: نهشل ابن حري بن ضمر ابن جابر بن قطن بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم، قال المرزباني: شامي شريف مشهور مخضرم، بقي إلى أيام معاوية وكان مع علي «عليه السلام» في حروبه وقتل أخوه مالك بصفين وهو يومئذ رئيس بني حنظلة وكانت رايتهم معه، ورثاه نهشل بمراثي كثيرة منها قوله من قصيدة:

وهون وجدي عن خليلي أنني                    إذا شئت لا قيت امرءاً مات صاحبه

ومن يرى بالأقوام يوماً يرى به                       عيرة يوم لا توارى كواكبه

                  قال: وأبوه شاعر شريف، وجده ضمرة سيد ضخم الشرف، وجد جده ضمرة شاعر شريف فارس وكان من خير بيوت بني دارم، إنتهى.

           وسقط من كتابه ضمرة الثاني وهو ضمرة بن ضمرة فأثبته فإنه في ترجمة مالك مذكور: ضمرة بن ضمرة، وكذلك ابن قتيبة في الشعر والشعراء(3) أسقط ضمرة الثاني، وكلام الإصابة يدل على تكراره فإنه قال: وكان إسم جده ضمرة شقة ودخل على النعمان فقال: من أنت؟ فقال: شقة بن ضمرة، فقال: تسمع بالمعيدي لا أن تراه، فقال: أبيت اللعن إنما المرء بأصغريه: قلبه ولسانه؛ إن نطق نطق ببيان، وإن قاتل قاتل بجنان، قال: أنت ضمرة بن ضمرة يريد: إنك كأبيك الخ، وكذلك قال الميداني في مجمع الأمثال وغيره فإثبات ضمرة بن ضمرة متعين.

         ومن شعر نهشل الذي ذكره ابن قتيبة في الشعراء قوله: 

إنا بنو نهشل لا ندعى لأب                  عنه ولا هو بالأبناء يشرينا

          وحيث أنه خارج عن غرضنا ندعه لمن رواه، فمن رثائه لأخيه مالك ورواه نصر بن مزاحم:      

تطاول هذا الليل ما كاد ينجلي                    كليل تمام ما يريد صراما

         من رثاه أخاه من العرب:

فبت لذكري مالك بكآبة               أؤرق من بعد العشي نياما

_____________________

(1) والجمع ممكن لأن كثيراً من العرب من له إسمان وثلاثة كعبد الله بن الصمة فارس هوازن وسلمى نزال المضيق العامري كل واحد منهما ثلاثة، وضمرة الثاني جد مالك له إسمان: ضمرة وشقة، ومالك هو ابن مر وحري.

(2) الإصابة 3/ 482 و 3/ 586.                                 (3) الشعر والشعراء: ص242.

(10)

 

أبا جزعي في مالك غير ذكره                                  فلا تعذليني إن جزعت أماما

سأبكي أخي ما دام صوت حمامة                              يؤرق من وادي البطاح حماما

وأبعث أنواحاً عليه بسحرة                                     وتذرف عيناي الدموع سجاما

وأدع سراة الحي يبكون مالكاً                                        وأبعث نوحاً يلتدمن قياما

يقلن ثوى رب السماحة والندى                              وذو عزة يأبى لها فتضاما

وفارس خيل لا تساير خيله                                 إذا أضطرمت ناد العدو ضراما

وأخي عن الفحشاء من ذات كلة                          يرى ما يهاب الصالحون حراما

وأجرأ من ليث بخفان مخدر                            وأمضي إذا رام الرجال صداما

فلا يرجون ذو أمة بعد مالك                                ولا جار إلا المنشقاة علاما

وقل لهموا لا يرحلوا الأدم بعده                             ولا يرفعوا نحو الجياد لجاما

    ورثاه بقوله:

أبكي الفتى الأبيض البهلول شبهه                         عند النداء فلا نكساً ولا جزعا

أبكي على مالك الأضياف إذ نزلوا                       عند الشتاء فعز الرسل فانجدعا

ولم يجد لقراهم غير مربعة                         من العشار يرجى تحتها ربعا

أهوى لها السيف ردأ وهي راتعة                    فأوهن السيف عظم الساق فانقطعا

فجائهم بعد رقد الحي أطيبها                              وقد كفى منهموا من غار وأضطجعا

يا فارس الروع يوم الروع قد علموا                    وصاحب العزم لا نكساً ولا طبعا

ومدرك النيل في الأعداء يطلبه                            فإن طلبت بنيل عنده منعا

قالوا أخوك أتى الناعي بمصرعه                            فأرتاع قلبي غداة البين وأنصدعا

ثم أرعوى القلب شيئاً بعد طيرته                          والنفس تعلم أن قد أيقنت وجعا

    لم يكن هذان العربيان ممن أمضت بهما مصيبته فقد الأخ الشقيق الفائق الممتاز بخصاله وحدهما ولا مستهما لوعة فراق الحميم المبجل دون غيرهما بل هناك رجال كثر من رجال العرب قد مستهم تلك اللوعة الممضة وذاقوا تلك الجرعة المرة فأحتسوا صابها المر الممزوج بذعاف ممعر فندبوا إخوتهم أشجى ندبة وأستعبروا لفقدهم بعبرة لاذعة، واستشعروا الحزن والوجد لإجلهم؛ فمنهم من أخرجه الجزع عن سمت الوقار، ومنهم تدرع الصبر ولبس جلباب التجلد وإن

(11)

عظمت المصيبة وأمضت الفادحة كفاً للعاطفة الجامحة وزماً لها بزمام الوقار، وإلجاماً لها بما ندبت إليه الشريعة الغراء المحمدية من الصبر الجميل أحتساباً بالأجر المضاعف وخلوداً إلى ما يرومه الشرف من التمادح بالسلوة وإن جل الفادح وعظمت الرزية.

     فهذا سيد الشهداء قدوة الصابرين وإمام المتجلدين الحسين بن علي «عليهما السلام» ينفض يده من تراب قبر الزكي المؤتمن أبي محمد الحسن «عليه السلام» ويفيض من عينه سجلاً أو سجلين فيقوم قائماً على قبره حزيناً مكتئباً، فيقول:

أأدهن رأسي أم تطيب مجالسي                    وخدك معفور وانت سليب

وأستمتع الدنيا بشيء أحبه                     ألا كل ما أدنى إليك حبيب

فما زلت أبكي ما تغنت حمامة                       عليك وما هبت صبا وجنوب

وما هملت عيني من الدمع قطرة                    وما أخضر في دوح الحجاز قضيب

بكائي طويل والدموع غزيرة                        وأنت بعيد والمزار قريب

غريب وأطراف البيوت تحوطه                        ألا كل من تحت التراب غريب

فلا يفرح الباقي خلاف الذي مضى                        وكل فتى للموت فيه نصيب

وليس حريب من أصيب بماله                            ولكن من وارى أخاه حريب

        ولم تزل العرب مجبولة على نياحة الإخوة النبلاء الذين جمعوا محاسن الأخلاق وحازوا مزايا الحمد وتقمصوا الفضيلة وخلعوا الرذيلة ولكن من لم يكن كالحسين «عليه السلام» الوقور في القدرة على إمساك العاطفة والتسلط على قهر القوة النفسية الجياشة الطائشة فهو يذهب في الجزع كل مذهب ويرد من الهلع كل مورد، ويجري في غلوائه مطلق العنان بدون حد إلى غير أمد وغاية، ويذهب في أفانين الحزن لغير تجديد ونهاية فقد دوت في التاريخ العربي صرخة مهلل على أخيه كليب وائل، ورن  صدى نوح صخر بن الشريد على أخيه معاوية، وشاعت أناشيد دريد بن الصمة على شقيقه عبد الله وغير هؤلاء، ومن أشراف العرب وزعمائهم حتى هبت العاصفة النكراء بجزيرة العرب يد الخلافة فأطاحت أسطوانة مجد آل يربوع وهدمت ركن شرفهم وقلعت دعام عزهم القوي مالك بن نويرة غدراً فدوت صرخة أخيه متمم بن نويرة في أرجاء الجزيرة العربية وحتى همست في أذن الخلافة وإن تصاممت وقد أخرجت هذه الفادحة متمماً عن شعوره وأذهلته عن إحساسه وإن لم تصل به درجة الجنون فكان كلما مر بقبر بكاه وإن لم يعرف

(12)

 

المرموس فيه ولم يدري ما قصته حتى عيب بذلك وليم فيه فأجاب فوراً بقوله:

وقالوا أتبكي كل قبر وجدته                 لميت ثوب بين اللوء فالدكادك

فقلت لهم إن الأسى يبعث الأسى                   دعوني فهذا كله قبر مالك

          وحيث كنا قد أفردنا لمالك بن نويرة كتاباً(1) جمعنا فيه ما وصل إلينا من مراثي أخيه متمم له تركنا ذكرها هنا ونورد العينية التي سماها الأصمعي وابن سلام وابن عبد ربه وغيرهم أم المراثي برواية المفضل في مختاره من شعر العرب الذي أختاره للمهدي العباسي ابن المنصور الدوانيقي وتعرف هذه المجموعة بالمفضليات، وهذا نص عينية متمم بن نويرة(2) في رثاء مالك أخيه:

لعمري وما دهري بتأبين هالك                          ولا جزع مما أصاب وأوجعا

لقد كفن المنهال تحت ردائه                           فتى غير مبطان العشيات أروعا

ولا برم تهدي النساء لعرسه                           إذا القشع من حس الشتاء تضعضعا

لبيباً أعان اللب منه سماحة                         حصيباً إذا ما راكب الجدب أوضعا

تراه كصدر السيف تهتز للندى                          إذا لم تجد عند امرئ السوء مطمعا

ويوماً إذا ما كظك الخصم إن يكن                           نصيرك منهم لا تكن أنت أضيعا

وإن تلقه في الشرب لا تلقي فاحشاً                                   على الكأس ذاقا ذروة متزبعا(3)

وإن ضرس الغز والرجال رأيته                                    أخا الحرب صدقاً في اللقاء صميدعا

وما كان وقافاً إذ الخيل أحجمت                                     ولا طائشاً عند اللقاء مدقعا(4)

ولا بكهام سيفه عن عدوه                                      إذا هو لا قى حاسراً أو مقنعا

فعيني هلا تبكيان لمالك                                   إذا أذرت الريح الكثيب المرفعا

وللشرب فأبكي مالكاً ولبهمة                                شديد نواحيه على من تشجعا

وضيف إذا أرغى طروقاً بعيره                           وعان ثوى في القد حتى تكنعا(5)

وأرملة تمشي بأشعث محثل                              كفرخ الحباري ريشه قد تمزعا

إذا أبتدرت القوم القداح وأوقدت                            لهم ناراً يسار كفى من تضجعا

____________________

 (1) (المخطوط) للمؤلف - الناشر-.

 (2) المفضليات 1/31.

(3) تزبع: تغيظ وعربد وساء خلقه؛ قاله في القاموس.

(4) المدقع: الهارب والمسرع؛ قاله في القاموس.

(5) كنع: يبس وتشنج؛ قاله في القاموس.

(13)

إذا ابتدر الأيسار لم يلفى مالك                     على الفرث يحمي اللحم أن يتمزعا

ابى الصبر آيات أراها وإنني                          ارى كل حبل بعد حبلك أقطعا

وأبى متى ما ادع بإسمك لم تجب                          وكنت جديراً أن تجيب وتسمعا

وعشنا بخير في الحياة وقبلنا                        أصاب المنايا رهط كسرى وتبعا

وكنا كندماني جذيمة حقبة                                   من الدهر حتى قيل لن يتصدعا

فلما تفرقنا كأني ومالكاً                                    لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

فإن تكن الأيام فرقن بيننا                               فقد بان محموداً أخي حين ودعا

أقول وقد طار السنا في ربابه                              وجون يسح الماء حتى تريعا

سقى الله أرضاً حلها قبر مالك                     ذهاب الغوادي المدجنات فأمرعا

وآثر سبل الواديين بديمة                                 ترشح وسيما من النبت خروعا

فتجتمع الأسدام من حول شارع                            فروى جبال القريتين فضلفعا

فو الله ما أسقى البلاد لحبها                                    ولكنني أسقي الحبيب المودعا

تحيته مني وإن كان نائياً                               وأمسى تراباً فوقه القاع بلقعا

تقول ابنة العمرى مالك بعد ما                                  أراك حديثاً ناعم البال أقزعا

فقلت لها طول الأسا إذ سألتني                               ولوعة حزن تترك الوجه أسفعا

وفقد بني أم تداعوا فلم أكن                               خلافهموا إن أستكين وأضرعا

ولكنني أمضي على ذاك مقدماً                          إذا بعض من يلقي الحروب تكعكعا

وغيرني ما نال قيساً ومالكاً                           وعمراً وجزاً بالمشقر ألمعا

وما غال ندماني يزيد وليتني                          نمليته بالمال والأهل أجمعا

وإني وإن هازلتني قد أصابني                  من البث ما يبكي الحزين المفجعا

ولست إذا ما الدهر أحدث نكبة                   ورزء أبزوار القرائب أخضعا

فعيدك أن لا تسمعيني ملامة                ولا تنكئي قرح الفؤاد فيبجعا

فقصرك إني قد شهدت فلم أجد                  بكفي عنهم للمنية مدفعا

فلا فرحاً إن كنت يوماً بغبطة               ولا جزعاً مما أصاب فأوجعا

فلو أن ما ألقى أصاب متالعاً           أو الركن من سلمى إذا لتضعضعا

وما وجد أظئار ثلاث رواتم           أصبن مجرا من حوار ومصرعا

(14)

يذكرن ذا البث الحزين ببثه              إذا حنت الأولى سجعن لها معا

إذا شارف منهن قامت فرجعت          حنيناً فأبكى شجوها البرك أجمعا

بأوجد مني يوم قام بمالك                   مناد بصير بالعراق فأسمعا

ألم تأت أخبار المحل سراتكم           فيغضب منكم كل من كان موجعا

بمشمته إن صادف الحتف مالكاً             ومشهده ما قد رأى ثم ضيعا

وآثرت هدماً بالياً وسوية                  وجئت بها تدوي بريداً مقزعا

فلا تفرحن يوماً بنفسك إنني         أرى الموت وقاعاً على من تشجعا

لعلك يوماً إن تلم ملمة                   عليك من اللائي يد عنك أجدعا

نعيت امرىء لو كان لحمك عنده           لآواه مجموعاً له أو ممزعا

فلا يهنئي الواشين مقتل مالك                 فقد آب شانيه إياباً فودعا

      إنتهى، وله عينية أخرى واختارها المفضل أيضاً منها هذه الأبيات:

لعمري لنعم المرء يطرف ضيف      إذا بان من ليل التمام هزيع

بذول لما في رحله غير رمحه      إذا أبرز الخور الروائع جوع

إذا الشمس أضحت في السماء كأنها   من المحل حصن قد علاه ردوع

        وله مراثي كثيرة أطلبها من كتابنا «فارس ذي الخمار مالك بن نويرة».                                                                                

       وللأخ بحسب الفطرة والارتكاز الجبلي وقع ومحل يوحي بأختياره وأنتخابه من سائر طبقات الأرحامن فقد أورد في الرياض الخزعلية قصة وإن عدها المتجددون أسطورة وسواء كانت واقعية صحيحة أو خيالية على تمثيل قصصي فإنها تفيد صحة الاختيار الفطري والانتخاب الجبلي بمراجعة الشعور والالتفات إلى الوجدان، ونصها(1):

إن الضحاك بن قيس كان ملكاً من أحسن الملوك سيرة وأصفاهم سريرة فتزياً له إبليس «لعنه الله» بصورة آدمي ودخل عليه فزعم أنه يجيد طبخ الأطعمة فضمه الملك إلى نفسه ووكله على طعامه وصار كل يوم يهيئ له من أطائب الأطعمة ولذائذ الأغذية ما يعجز عنه غيره، فلما اعجب الملك فعله قال له يوماً: إقترح علي ما تريد لأكافئك على ما أسديته إلي، فقال له إبليس «لعنه الله»: تمنيت عليك أن أقبل كتفيك، فأعجبه ذلك وأجابه وحسر عن بدنه ثيابه فقبل لوحي كتفيه وفر

_________________

(1) الرياض الخزعلية 1/ 311.

(15)

 

      من بين يديه، فخرج من موضع قبلته سلعتان كأنهما حيتان، فلما علم أنه إبليس «لعنه الله» قال: قد قتلتنا فما دواهما يالعين. قال: أدمغة الآدميين، فمد الملك يد الفتك ولأجل الأدمغة استعمل السفك، فضج الناس من ذلك وبعده وقع الاتفاق على أن يقترع فمن وقعت عليه القرعة ذبح وأخذ دماغه وغذى به الحيتان.

       ففي بعض الأدوار خرجت القرعة على ثلاثة أنفار فأخذوا وحبسوا لوقت الحاجة فوقفت للضحاك امرأة وضيئة واستغاثت وقالت: ثلاثة أنفار من دار لا صبر لي عنهم ولا قرار، حاشى السلطان يرضى بهذا العدوان، ولدي كبدي وزوجي معتمدي واخي عضدي والكل مسجون ليسقى كأس المنون، فرق لها الضحاك وقال: لا يعمهم الهلاك فأختاري واحداً من ثلاث: فقالت: أختار أخي، فسألها الضحاك عن سبب اختيارها لأخيها دون ولدها وأبي بنيها، فقالت: إني مرغوبة وللأزواج مطلوبة فإن راح زوجي فعنه بدل، وإذا حصل الزوج وجد الولد وحصل، فتهيأ الغرض وحصل العوض، وأما الأخ الشقيق فما عنه عوض في التحقيق لأن أبوينا ماتا وفاتا وصارا تحت الأرض رفاتاً فهذا ما أدت إليه أفكاري ووقع عليه اختياري، فأستحسن الضحاك منها هذا الكلام ووهبها الثلاثة ومع زيادة الإنعام، إنتهى.

     وهذا الضحاك يعرفه التاريخ بالعربي صاحب الحيتين والتأريخ الفارسي بالازدهاق البيوراسب(1).

     وهذه الامرأة العاقلة والأنثى الحازمة أدركت بفطنتها ما يعجز عن إدراكه بعض من لهم لحى وشوارب، وقد علل الشاعر العربي أن الأخ لا يخلف كما قالت هذه المرأة وليس هو تحت قدرة المكتسب بخلاف المال فإنه إذا ذهب يعاد بالأكتساب، ويسترجع بالكد والتحصيل وغيرها من الأسباب فلذلك قال:

يمضي أخوك فلا تلقى له خلفاً      والمال بعد ذهاب الأصل مكتسب

   وعد لقمان الحكيم مصيبة الأخ من قواصم الظهر وأحتسب ما عداه من مصائب الأقارب غنيمة من أعظم الغنائم، فقد قرأنا في أخباره إنه قدم من سفر له طويل فلقي غلاماً له في بعض الطريق فقال له: ياغلام! ما فعل أبي؟ قال: مات،

___________________

(1) نظير قصة هذه المرأة ما ذكره الحافظ السيوطي في الكنز المدفون ص 50: قيل لأمرأة: أسر الحجاج زوجها وابنها وأخاها: أختاري أيهم شئت؟ فقالت: الأخ فإن الزوج موجود، والإبن مولود، والأخ مفقود، فقال الحجاج: قد عفوت عنهم بحسن كلامها فلولا هي من نسب ما نطقت بهذا الكلام، انتهى.

(16)