تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره الجزء الثاني

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره الجزء الثاني

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

 

 واخبتوا(1) الى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون)(2) (إن الله وملائكته(3) يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)(4).

          وجاءت على الجانب الجنوبي(القبلة) الآيات الكريمة التالية: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)(5) (رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد)(6) (بسم الله الرحمن الرحيم)(7) (ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون)(8)؟

          وأما الجانب الغربي (اتجاه الرأس الشريف) فقد جاءت الآيات المباركة التالية:

          (الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عندالله وأولئك هم الفائزون* يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم* خالدين فهيا أبداً إن الله عنده أجر عظيم)(9) (ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً)(10).

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) الى هنا تنتهي الكتابة على الشباكين الثالث والرابع من جهة الشرق.

(2) سورة هود، الآية: 23.

(3) الى هنا تنتهي الكتابة على الشباك الخامس من جهة الشرق.

(4) سورة الأحزاب، الآية: 56، وبذلك تنتهي الكتابة على الشباك السادس والأخير من جهة الشرق.

(5) سورة الأحزاب، الآية: 33.

(6) سورة هود، الآية: 73.

(7) سورة النمل: الآية:30.

(8) سورة آل عمران، الآيتان: 169، 170.

(9) سورة التوبة، الآيات: 20ـ22.

(10) سورة الإسراء، الآية: 33.

(394)

 

 

 395                   ش254

                   (92)

 

صورة من الحزام الأول(ألاعلى) ـ الجهة الجنوبية ـ تظهر فيها الزاوية الجنوبية الشرقية للضريح الحسيني

 

          أما الحزام الثاني فقد وردت في كتابته أحاديث نبوية شريفة حول الإمام الحسين ع فقد جاء في الجانب الشمالي للضريح المقدس:

          « من أحب الحسن والحسين فقد أحبني ومن ابغضها فقد ابغضني»(1) « من أحب الحسن والحسين احببته ومن أحببته أحبه الله ومن أحبه الله أدخله الجنة، ومن ابغضهما ابغضته ومن ابغضته ابغضه الله ومن ابغضه الله ادخله النار»(2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخ مدينة دمشق: 14/152، كنز العمال: 12/116 ذخائر العقبى: 215.

(2) جاء في كنز العمال: 12/120« الحسن والحسين ابناي من أحبهما أحبني ومن أحبني أحبه الله ومن أحبه الله أدخله الجنة، ومن أبغضهما أبغضني ومن أبغضني ابغضه الله ومن أبعضه الله أدخله النار» وفي تاريخ مدينة دمشق: 14/156« الحسن والحسين من أحبهما أحببته ومن أحببته أحبه الله ومن أحبه الله أدخله جنات النعيم ومن أبغضهما أو بغى عليهما أبغضته ومن أبغضته أبغضه الله ومن أبغضه الله أدخله النار جهنم وله عذاب مقيم».

(395)

 

          وأما من الجهة الشرق(الشهداء) فجاءت الكتابة:« وكان من دعاء الحسين ع يوم عاشوراء»(1): «اللهم أنت ثقتي في كل كرب، ورجائي في كل شدة، وأنت لي(2) في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من هم يضعف فيه الفؤاد، وتقل فيه الحيل(3)، ويخذل فيه الصديق ويشمت فيه العدو، أنزلته بك وشكوته(4) إليك رغبة مني إليك عمن سوك ففرجته وكشفته وأنت ولي(5) كل نعمة وصاحب كل حسنة ومنتهى كل رغبة»(6).

          وأما ما جاء في جهة الجنوب(القبلة) فهو كالتلي: «قال رسول الله صلى الله عليه وآله»: «بورك لولدي الحسين من ثلاث في ولده وقبره ومشهده»(7) «ألا ما بين قبري وقبر الحسين روضة من رياض الجنة»(8)، « ألا وإن كربلاء روض من رياض الجنة»(9) «يا جابر زر قبر ابني الحسين فإن

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جاءت هذه الكتابة على الشباك الأول من جهة الشرق.

(2) جاءت هذه الكتابة على الشباك الثاني.

(3) الحيل: بالجمع كذا في الكتابة وفي المصادر التي يحوزتنا «الحيلة» بالإفراد.

(4) جاءت هذه الكتابة على الشباكين الثالث والرابع.

(5) جاءت هذه الكتابة على الشباك الخامس.

(6) جاءت هذه الكتابة على الشباك السادس، راجع الصحيفة الحسينية من هذه الموسوعة، وهو من دعاء الإمام الحسين ع يوم عاشوراء.

(7) لم نعثر عليه في المصادر التي بحوزتنا، ومما لا شك فيه أنه يحمل مضمون عدد من الأحاديث النبوية الشريفة.

(8) لم نعثر على هذا النص فيما تتعبناه وبيدو أن فيه سقطاً أو زيادة، ولعل كلمة «بين» أما حشو أو فيه شيء من التصحيف، وحينئذ يكون مضمون لعدد من الأحاديث الواردة في هذا المقام، حيث قال ص: «بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة» [بحار الأنوار: 97/196]  جاءفي زيارة الرسول ص:«جعلته روضة من رياض جنتك» [بحارالأنوار: 97/164] كما ورد عن الصادق ع: «قبر الحسين بن علي ع منذ يوم دفن روضة من ريأض الجنة» [مستدرك الوسائل: 10/325]، واحتمال أن يكون يوم المراد قبر الإمام أمير المؤمنين ع حيث إنه تقريباً يقع ما بينهما، بعيد.

(9) لم نحصل على هذا النص بهيكلة إلا في مضمون عدد من الروايات، وقد ورد عن الإمام السجاد ع في حديث طويل نستقطع بعض جمله: « اتخذ الله أرض كربلاء حرماً آمناً... فجعلت في أفضل روضه من رياض الجنة... وإنها لتزهر بين رياض الجنة.. » كامل زيارت: 268.

(396)

 

 

زيارته تعدل مائة حجة»(1) «ألا وإن قبر الحسين على ترعة من ترع الجنة»(2).

          397         ش255

                   (93)

صورة من الحزام الثاني- عند منتصف الجهة الغربية للضريح الحسيني

 

          وأما على جهة الغراب(الرأس) فقد جاءت الكتابة كالتالي: « الشفاء في تربته والإجابة تحت قبته والأئمة من ذريته»(3)، «الحسن والحسين سبطان من

ــــــــــــــــــــ

(1) لم تطلع على مثل هذا الحديث في المظان تمكنا الوصول إليها منسوباً الى جابر بهذا النص المذكور، نعم هناك عدد من الأحاديث التي تحث على زيارة الإمام الحسين ع بالإضافة الى حديث الصادق ع:« من أتى قبر الحسين ع عارفاً بحقه كان كمن حج مائة حجة مع رسول الله ص» [كامل الزيارات: 262].

(2) في كامل زيارات: 271، قال الصادق ع: «موضع قبر الحسين ع ترعة من ترع الجنة».

(3) باختزال عن زيارة الناحية المقدسة- راجع بحار الأنوار: 98/318 عن مزار المفيد وقد ورد عن الرسول ص في حديث طويل عن ابن عباس:«إن الإجابة تحت قبته وقد ورد عن الرسول ص في حديث طويل عن ابن عباس: «إن الأجابة تحت قبته والشفاء في تربته والأئمة من ولده»- بحار الأنوار: 36/286 عن كفاية الأثر: 17.

(297)

الاسباط»(1)، «الحسن والحسين سيدأ شباب أهل الجنة»(2)، «الحسن والحسين إماما حق قاما أو قعدا، وأبوهما خير منهما»(3)،« حسين مني وأنا منه أحب الله من أحبه»(4).

          وأما الحزام الثالث فقد احتوت كتابته على أبيات من الشعر(5) فيما قيل في حق الإمام الحسين ع وقد وضع كل شطر منها ضمن إطار هندسي جميل وهي من قصيدة ـ من الرمل- للسلطان طاهرسيف الدين بدأت من الجانب الجنوبي (القبلة):

يا إمام الحق مولانا الحسين              صفوة الله وصفوة المصطفين

ياحسين بن علي المرتضى               أنت والله له قرة عيــــــــــــــن

جدك المختار طه رحم الـ                ـله منها أنت يامولاي عيــــــن(6)

وأبوك المرتضى المولى الذي                     هوالله يد حقاً وعيــــــــــن(7)

 

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) كنز العال: 12/119.

(2) تاريخ مدينة دمشق: 14/130، كنز العمال: 12/119.

(3) لقد أطلعت على القسم الأول من الحديث من ذي قبل الا أنني لم أعثرعليه الأن  بنصه فيما أتيحت لي من المصادر، ولكن هناك حديث مشهور روته العديد من المصادر وهو المروي عن الرسول ص:« الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا» [علل الشرائع: 1/249]، وأما القسم الثاني فهو من الأحاديث المتواترة ورده في العديد من الضامين منها ماروي عن الرسول ص: «نعم المطي مطيهما ونعم الراكبان هما وأبوهما خير منهما»[ذخائر العقبى: 226].

(4) مجمع الزوائد: 9/181، عنه موسوعة أطراف الحديث انبوي الشريف:4/544.

(5) القصيدة تحتوي على 37بيتاً أوردناها في ديوان القرن الرابع عشر، وقد استلت منها 21بيتاً على الضريح وهو من صنع الهنود الاسماعيلية(البهرة) وقد تبرع به السلطان طاهر سيف الدين.

(6) العين: الينبوع.

(7) هذان البيتان لا وجود لهما في قصيدته التي تشرتها مجلة الموسم:2/336وجاء في هذا الموقع ثلاثة أبيات هي:

قد تجلى بك للرائين يا                     شمس أهل البيت للأبداع عين

كم وكم فجرت للعافين يا                  زبــــدة الزهراء من أعين عين

كم وكم جليت من أنفس من               تبعــــوا أمرك فضلا كل رين

(398)

 

كم وكم أديت يامـــــــــولاي                    للسائل الغر السري كل دين(1)

أنت ذخري أنت كهفي ياحسين                   في حياتي وإذا ما حان حين(2)

إنما لاهوته ناسوتــــــــــــــه                       زبدة الكونين صفو الثقلــــــين(3)

كان في الدين صليباً راسخاً                      كان في الديدن ذا رفق ولين(4)

كان من أكرم بطن محدهم                          طنـــــــــبت خيمته فوق البطين(5)

من يطعه يطعم الله له الــــــ                         ـنفـــــــــس في خلد بسيب وبوين(6)

سمه ترياق من تلسعه                               من أعادي أهل بيت الوحي أين(7)

يا له باذل مهجتـــــــــــــــــه                  في سبيل الله في أصعـــــــــــب أيـن(8)

يا لشبير عظيم شأنـه                          شبر كان له أكرم عيــــــــــــــــــن(9)

هل ترى مثل حسين كان في                كربلا أثبت جاشاً من رعيــــــــــن(10)

أثخنوه برماح وظبــــــــــــاً                       وبنبـــــــل رشقوا من كل عين(11)

قتلته أمه السوء التي                       أخذت أحقاد بدر وحنيــــــــــــــــن(12)

إنه أحرى بأن ذا يفتدى(13)                        بنفـــــــــوس لانضار ولجين(14)

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) هذه الأبيات الخمسة هي المثبتة في الجهة الجنوبية (القبلية).

(2) الحين: هو الهلاك والموت.

(3) هذا البيت لم يرد في المصدر، إلا أنه موجود على الضريح.

(4) الصليب: الشديد، الديدن: العادة والدأب.

(5) طنب الخيمة: ربطها بالإطناب أي الحبال، البطين: منزلة من منازل القمر.

(6) السيب: العطاء، الماء الجاري، الوين: العنب الأسود «عبرانية»، هذه الأبيات الخمسة جاءت على الواجهة الغربية.

(7) الترياق: الدواء الذي يدفع السموم، أين: الحية.

(8) الأين: الحين.

(9) أكرم عين: أراد الأخ الشقيق.

(10) رعين: اسم جبل يمثل بشدته وصلابته.

(11) الظبى: حد السيف أو السنان، العين: الناحية، هذه الأبيات الخمسة جاءت على الجهة الشمالية.

(12) هذا البيت جاء على جهة الشرقية على الشباك الأول.

(13) ذا يفتدى: على الضريح «بأن نفديه» ولايصح، ويستقيم كما أثبتناه.

(14) النضار: مفردة النضر وهو الذهب او الفضة، واللجين: الفضة، هذا البيت جاء على الشباك الشمالي لمرقد علي الأكبر.

(399)

 

ذكره كالذكر يتلى دائماً                   ما شذى في الأيك قمري وعين(1)

لم يكن لولا علي نجله الـ                  ـطهر في دار رسول الله عيـــــن(2)

ما خلا الأرض ولن تخلو من           قائــــــــــــــم من ولد أروع عيــــن(3)

بأبي أنت وأمي ياحسين                   وياهلي وبولدي وبعيــــــــــــــــــــــن(4)

لم يزل يهمي على سواحكم               من صلاة الله غين إثر غيـــــــــــــــــن(5)

                    ش256

 400                  (94)

 صورة من الحزام الثالث في الجهة الشمالية عند منتصفها ويظهر فيها تمام البيت 13

 

ــــــــــــــــــــــ

(1) الذكر: القرآن، العين: نوع من الطيور.

(2) العين: يقال لاعين في الدار أي لا أحد فيها.

(3) العين: السيد الشريف، هذه الأبيات الثلاثة جاءت على الشباكين اللذين باتجاه الشرق عند قبر علي الأكبر.

(4) العين: النفس، هذا البيت جاء على الشباك الذي باتجاه الجنوب من مرقد علي الأكبر (جهة الشرق).

(5) السوح: الناحية، الغين، لغة في الغيم، هذا البيت جاء على باب الضريح الجهة الشرقية، وهذه الأبيات السبعة هي المثبتة على الجهة الشرقية، خصص للشباك الأول بيت واحد، وللشباك الثاني بيت واحد ايضاً وللشباكين الثالث والرابع ثلاثة أبيات ولكل من الشباك الخامس والسادس بيت واحد.

(400)

 

          وأما الحزام المقعر والملاصق لأعلى الضريح المشبك فقد احتوت كتابته على مرثية في الامام الحسين ع وهي من إنشاء طاهر سيف الدين ـ من الهزج المشطور المسبع-. وضعت في أطر هندسية صغيرة وهي من جهة القبلة كما يلي:

          1- «يا سيد الشهداء»،«الخامس أهل الكساء»،«على عظيم البلاء»، «نالك في كربلاء»،«طول الزمان بكائي»،«والهفتا يا حسينا»،«ياسيد الشهداء».

          2- «يابن رسول الله»،«يا خير شاهنشاه»(1)،«آه عليك فآه»،«تترى بغير تناه»،«مع دمعة حمراء»، «والهفتا يا حسينا»،«يا سيد الشهداء».

          3- «فيضي أيا نفس فيضي»،«فيضي أيا عين فيضي»،«مولاك مقتول بيضِ»،«من ظلم منه بغيض»،« شر العدى اللعناء»،«والهفتا يا حسينا»،«يا سيد الشهداء».

          4- «يا معشر المؤمنينا»،«ابكوا الإمام المبينا»،«ابكوا الإمام اليمينا». وأما جهة الغرب فهي:

          «ابكوا الولي الأمينا»،«ابكوا الامام المبينا»، «والهفتا يا حسيناه»،«يا سيد الشهداء».

          5- «ابكوا الامام الحسينا»،« من كان للحق عينا»،«من كان للجود عينا»،«قد ذاق في الله حينا»،«عطشان في كربلاء»،« والهفتا يا حسينا»، «يا سيد الشهداء».

          6- « هل مؤمن يتسلى»،«أهل كهذي جلى»،«رأس الحسين معلى»،«على السنان تجلى»، «لألأءه كذكاء»،«والهفتا ياحسينا»، «ياسيد الشهداء»(2).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بيدو أن هذه الفقرة وصلتها يد التغيير أخيراً فأبدلت كلمة «شاهنشاه» الى «حبيب الله».

(2) هذا البيت في الحقيقة جاء في القصيدة في موقع متأخر، راجع فصل المسبعات من ديوان المثنيات وأخواتها من هذه الموسوعة.

(401)

 

          7- « آه غريب محمد»،«في كربلاء مستشهد»،«حريمه بعد تضطهد»،«تساق في كل فدفد».

          وأما من جهة الشمال فهي:

          «في زمر ألأعداء»، و«الهفتا ياحسينا»،«يا سيد الشهداء».

          8- «اضحى الحسين ينادي»،«بين جموع الأعادي»،« أني ابن طه وصاد»،«منذ ثلاث صاد»،« اطلب شربة ماء»،«والهفتا يا حسينا»،«يا سيد الشهداء».

          9-« لم يسمعوا منه قولا»،« واذ شقوا ماسقوا لا»،« بل قتلوا منه مولى»،« عم البرايا طولاً»،«على أشد ظماء»،«والهفتا يا حسينا»، «ياسيد الشهداء».

          10-« يا بأبي شبح نور»،« قد كان لب الدهور»،« وبيت رب الظهور»،«خيول قوم بور»،«وطئنه باعتداء»،« والهفتا ياحسينا»،«ياسيد الشهداء».

واما من جهة الشرق فيه كالتالي:

11-«يا حجة الرحمن»،«يا صفوة الأزمان»،«يا علم الإيمان»،«يا معطياً للأماني»،«يا أكرم الكرماء»(1)، «والهفتا يا حيسنا»،«ياسيد الشهداء».

12ـ «عبدك ذا يبكيكا»،«عبدك ذا يرثيكا»،«عبدك ذا يفديكا»،«قد قال ذا الشعر فيكا»(2)،«أداء حق الفداء»،«والهفتا ياحسيناه»، «ياسيد الشهداء».

13- «اللهم صل وسلم»،« على الحسين وكرم»،« بارك عليه وعظم»،« وأرحمه ربٍ ترحم»،«ما أنهل قطر السماء »،«والهفتا ياحسيناه»،«يا سيد الشهداء».

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الى هنا على الشباك الأول.

(2) الى هنا على الشباك الثاني.

(402)

 

          14-« وجده وأبيه»،«وجه الإله الوجيه»،«وأمه وأخيه»(1)،« وصحبه وبنيه»،«أهل السنا والسناء»،«والهفتا ياحسينا»،«ياسيد الشهداء».

          15-« واكشف بهم كرباتي»،«ضاعف بهم بركاتي»(2)،« بدل بهم سيئاتي»،«جميعها حسنات»،«يا ربي اسمع دعائي»،«والهفتا يا حسينا»،«ياسيد الشهداء»(3).

     403              ش257

                   (95)

 صورة من الحزام الرابع (الأسفل) ـ الجهة الشرقية ـ وتظهر فيها الزاوية الشمالية الشرقية الأولى

 

          وأما شريط الشباك أي الضريح فقد أوردناه في عام نصب الضريح وهو عام 1358هـ، ولا يخفى أن انشاءه كان عام 1355هـ كما اثبت في هذه الكتابة.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) الى هنا على الشباكين الثالث والرابع.

(2) الى هنا على الشباك الخامس.

(3) الى هنا على الشباك السادس، ولا يخفى أن الأبيات لم تأت كما هي متسلسلة في القصيدة بل استلت منها بعض الأبيات.

(403)

 

          هذا وقد ابدلت الرمانات القديمة التي كانت فوق الضريح بأخرى جديدة ذهبية على الزاويا الست للمدرج الأول وهي على الشكل كلل تشبه المآذن.

  • وفي عام 1376هـ تقريباً وضعت ست أخرى مماثلة لتللك التي على الزاويا الست للمدرج الأعلى.

ش258

403(96)

 

صورة لقسم من الجهة الشمالية للضريح الحسيني طهرت فيها الكلل

 

  • وفي عام 1376هـ أيضاً جدد باب السلطانية المصنوع من الخشب الثمين في البحرين وفي حفريات نباتية وقد كتب في وسط المصراع الأيمن منه: «الدراوازة صنعت في البحرين، أن باب السلطانية هدية الى الحسين من أحد المؤمنين(1)، نسأل الله القبول» بينما كتب على المصراع الأيسر: «الدروازة صنعت في البحرين، ان باب السلطانية للحسين الشهيد في سنة 1376هـ».

ــــــــــــــــــــــــ

(1) كلمة غير واضحة تماماً احتملنا أن تكون «المؤمنين».

(404)

 

  • وفي سنة 1377هـ زارالمشهد الحسيني الملك فيصل الثاني ترافقه مجموعة كبيرة ن المسؤولين العراقيين(1).
  • وفي حدود عام 1378هـ قامت لجنة التعميرات برفع باب القبلة حوالى نصف متراً من الأرض وذلك إثر الاصلاحات التي أجريت لرصيف الشارع الدائري، وكان الباب قبل ذلك يقع تحت الكتابة الداخلية، فاصبح يوازي أعلاه أعلى الكتابة وبذلك قصت الكتابة كما هو مبين في الصورة التالية:

 

 

ش259

  405   (97)

باب القبلة نقله الى مدخل باب السدرة عام 1385هـ،

وهذا الباب تم انشاءه على الظاهر بعد عام 1354هـ

ــــــــــــــــــــــ

(1) تراث كربلاء: 85.

(405)

 

  • وعن سنة 1379هـ جاء وصف الورضة الحسينية من قبل سوسة(1) على الشكل التالي: «والضريح مقام وسط صحن واسع، فوقه قبة مغشاة بالذهب، ارتفاعها 35متراً(2) وفي ركنيها- الجنوبين – مئذنتين مطليتان بالذهب أيضاً»(3).
  • وفي هذه السنة قام رئيس الوزراء(4) العراقي عبدالكريم قاسم(5) بزيارة المرقد الحسيني(6).
  • وفي شتاء هذه السنة(7) زار الملك المغربي محمد الخامس الحسني(8) المرقد الشريف(9)، ومعه حشد من كبار دولته.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) سوسة: هو أحمد بن موسى إسحاق، وكان قبل إسلامه عام 1355هـ يسمى بـ «نسيم» ولد في الحلة عام 1318هـ، درس في العراق ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية، تخرج من جامعة جونس هوبيكنس، تقلد عدة مناصب حكومية وأدارية من آثاره: المصادر عن الري في العراق، فيضانات بغداد، توفي في أواخر القرن 14هـ.

(2) وفي ارتفاع القبة بهذا المقدار نظر، والتحقيق موكول عند الحديث عن القبة في أخر المطاف من هذا الفصل.

(3) الدليل الجغرافي العراقي لأحمد سوسة سنة 1379هـ، موسوعة العتبات المقدسة قسم كربلاء: 160هـ.

(4) رئاسة الوزارة: إن عبدالكريم قاسم لم يتول الرئاسة الجمهورية في البلاد، كم يخال للبعض ذلك ـ رغم أه اعلنها جمهورية، حكم البلاد مجلس قيادة الثورة وتولى هو الرئاسة الوزارة.

(5) عبدالكريم: من أصل كردي ولد ببغداد عام 1332هـ وانخرط في سلك العسكر، ولما قاد حركة الانقلاب عام 1378هـ كان ضابظاً وقد أطاح بالحكم الملكي، قتل بانقلاب حزب البعث بقيادة رفيق دربه عبدالسلام عارف عام 1383هـ.

(6) لمحات تاريخية عن كربلاء: 84.

(7) استهدينا الى أن الزيارة تمت في الشتاء لوجود الأستار علىبا القبلة الحسينية حسب بعض الصور التي بين ايدينا لدى زيارة اللك المغربي محمد الخامس.

(8) محمد الخامس: هو ابن يوسف الحسني(1327ـ 1381هـ) تولى حكم المغرب عام 1346هـ نفاه الفرنسيون الى مدغشقر(1372ـ 1374هـ)  اعلن استقلال بلاده عام 1275هـ وأعلن ملكاً عام 1371هـ، تولى، بعده الملك حسن المتوفى عام 1420هـ.

(9) هذا الحسين: 233.

(406)

 

 407

                   ش260

                   (98)

 

صورة الملك محمد الخامس يتوسط بين السادن والسيد سعيد الزيني

 

  • وفي سنة 1380هـ(1) قامت لجنة التعميرات بفتح باب جديد للصحن الحسيني الشريف في إيوان ميرزا موسى الواقع في منتصف الجهة الشمالية من الصحن الشريف وعرف بباب السلام(2) وبذلك بلغت أبواب الصحن الشريف عشرة، ويبلغ ارتفاع باب السلام أربعة أمتار وبعرض ثلاثة أمتار، وجرى تجديد جدرانه الداخلية وعقوده بالقاشاني النفيس وكتبت في أعلى الباب من خارج الصحن الآية الكريمة: «(بسم الله الرحمن الرحيم، ق والقرآن المجيد* بل عجبوا ان جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب* أإذا متنا وكنا تراباً ذلك رجع بعيد* قد علمنا ما تنقص الأرض

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الموافق لسنة 1960م.

(2) كما يسمى بباب صاحب الزمان وباب الصالحين.

(407)

 

منهم وعندنا كتاب حفيظ)(1) صدق الله العلي العظيم»(2).

          كما تم اغلاق الباب الجنوبي للمسجد(3) الواقع بين باب الشهداء والكرامة حيث كان للمسجد بابان باب ينفد الى الصحن آخر ينفد الى ممر باب الشهداء فأغلق الأخير(4).

  • وفي هذه السنة زار الرئيس الجزائري أحمد بن بلة(5) المشهد الحسيني(6).
  • وعن سنة 1381هـ(7) ورد وصف المرقد الحسيني بشكل عام في الموسوعة الاسلامية الموجزة: «يقع ضريح الإمام الثالث في صحن مساحته 270x354قدماً(8)، يحوطه عدد من الأواوين والغرف، وقد زينت أسواره بشريط زخرفي أزرق مستمر يقال إنه يضم القرآن كله مكتوباً بحروف بيض على صفحة زرقاء ومساحة البناية ـ الروضة ـ نفسها 138x156قدماً(9) والبناية الرئيسية المستطيلة يدخل إليها بطريق القاعة الذهبية الخارجية ـ إيوان الذهب- محاطة بممر مسقف حيث يقوم الزوار بالطواف حول الضريح وفي وسط الصالة المركزية المقببة هو الضريح أو صندوق الحسين وهو حوالى 6أقدام ارتفاعاً و12قدماً طولاً ومحاط بمشربية(10) فضية يقف بإزائها ضريح

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) سورة ق، الآيات: 1ـ4.

(2) راجع بغية النبلاء: 171.

(3) عرف بمسجد السنة وبمسجد القميين.

(4) أوراق خاصة مرسلة من السيد سلمان هادي طعمة.

(5) أحمد بن بلة: أول رئيس جمهورية للجزائر بعد الاستقلال عام 1382هـ، بقي على سدة الحكم الى إزاحة الرئيس هواري يومدين عام 1385هـ وتولى الحكم مكانة وألقى القبض عليه ثم افرج عنه وهو الآن يعيش في پاريس.

(6) هذا الحسين: 233.

(7) وهي سنة الطبع.

(8) سيأتي التحقيق عن إبعاد الصحن والحرم في محله.

(9) سيأتي الحديث عن إبعاد الروضة .

(10) المشربية: أراد المشبك.

(408)

 

ثاني أصغر منه ضريح ابنه ورفيقه بالسلاح(1) علي الأكبر(2).

  • وفي هذه السنة أيضاً زار الرئيس الأندونسي أحمد سوكارنو(3) المشهد الحسيني المبارك(4).
  • وفيها أيضاً زار الرئيس الغاني أحمد سكتوري(5) الروضة الحسينية(6).
  • وفي هذه السنة وجد خلل في دعائم قوس باب القبلة التي يرتكز عليها برج الساعة الدقاقة وظهرت شقوق في سقف ممر باب القبلة فأجرى سادن الروضة الحسينية اتصالات مع المسؤولين في الحكومة العراقية وعلى أثرها ارصدت الحكومة العراقية مبالغ لهذا الغرض، وبالفعل تم ترميم سقف الممر وصبت دعائم البرج بخرسانة مسلحة بعد أن رفعت الساعة الدقاقة القديمة من على برج المدخل(7).
  • وفي هذه السنة اثبتت كتابة باب القبلة من داخل الصحن سورة الضحى مع البسملة والتصديق 1381وجاء تحتها من الجهة اليمنى البسملة وفي الوسط سورة النصر وفي جهة اليسرى التصديق.
  • وفي هذه السنة أيضاً ظهرت تداعي الطارمة الخشبية فعرضت الجهات الرسمية في الحكومة العراقية على سادن الروضة الحسينية بتبديل الأعمدة لهذا البهو بأعمدة من الاسمنت المسلح(8) إلا أنه ارتائ أن تبدل بأفضل منها مما يتناسب مع الفن المعماري ومقام الامام الحسين عليه السلام.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أراد به الجهاد، أي«رفيقه بالجهاد».

(2) موسوعة العتبات المقدسة قسم كربلاء: 196، 203.

(3) أحمد سوكارنو: ولد عام 1319هـ، اشتغل في السياسة، اعلن استقلال بلاده عن هولندا عام 1364هـ فتولى رئاسة الجمهورية حتى عام 1385هـ حيث عزل وتوفي عام 1390هـ، وقد تولى بعده سوهارتو.

(4) هذا الحسين: 233.

(5) أحمد سكتوري:

(6) هذا الحسين: 233.

(7) مدينة الحسين: 4/328.

(8) كما هو الحال في الروضة العباسية.

(409)

 

عندها فوضت المسؤولة الأمر الى السادن للعمل مع الجهات الفنية لتحقيق ذلك(1).

  • وفي سنة 1382هـ عينت الحكومة العراقية لجنة البناء المشاهد المشرفة في كربلاء ضمت كل من السيد عبدالصالح طعمة سادن الروضة الحسينية والسيد بدري(2) سادن الروضة العباسية، وحسن الحاج وداي(3) متصرف لواء كربلاء وعباس خضر أبو دكة(4) عضو بلدية كربلاء، ويوسف السعدي(5) مدير شرطة كربلاء، وسعيد الألوسي(6) مدير الأوقاف بكربلاء، وعبدالله البرزاني(6) مهندس المباني، ومحمد علي البصري(8) مديرضريبة العقار، وقد خصصت الحكومة العراقية مبلغاً مقداره واحداً وعشرون ألفاً ومائتي وعشر دنانير عراقية كميزانية لهذه السنة لأجل إعمار المراقد المقدسة(9) في مدينة كربلاء، وكانت حصة المشهد الحسيني منها 5670 ديناراً عراقياُ(10).

ــــــــــــــــــــــ

(1) راجع مدينة الحسين:4/83. (الملحق).

(2) السيد بدري: هو ابن محمد حسين حسن بن مرتضى آل ضياء الدين، ولي السدانة بعد أبيه عام 1372هـ، خلع عن السدانة بأمر وزاري عام 1402هـ فتولاها السيد محمد حسين بن مهدي ضياء الدين، وقد توفي اسيد بدر الدين عام 1406هـ.

(3) حسن الحاج وداي، تولى متصرفيه كربلاء ما بين عام 1382ـ1383هـ.

(4) عباس بن خضر بن مهدي بن عبدالعباس بن باقر، كان من الأحرار في ثورة العشرين، انتخب بعد الثورة في عدة دورات في مجالس الإدارة والبلدية في كربلاء.

(5) يوسف السعدي.

(6) سعيد الألوسي.

(7) عبدالله البرزاني.

(8) محمد علي البصري.

(9) المراقد المقدسة: أراد بها مرقد أبي الفضل العباس والمخيم الحسيني ومرقد الحر الرياحي ومرقد عون.

(10) مشهد الحسين للهر: 2/148  وتفصيل ميزانية المراقد هي كالتالي:

          مشهد الحسين ع: 5670 ديناراً.

 مشهد العباس ع: 8882 دينارا

          المخيم الحسيني: 322,75 ديناراً.

          مشهد الحر: 3930ديناراً.

          مشهد عون:240, 408 ديناراً.

(410)

 

  • وقام سادن الروضة الحسينية بشراء ساعة دقاقة كهربائية من ألمانيا بدلاً من تلك القديمة(1) ونصبها على برج باب القبلة بعد أن ربط قاعدتها بالترسانة المسلحة(2)، وتميزت هذه الساعة عن تلك أنها أمتن وذات واجهات أربع يمكن مشاهدتها من جميع الجهات.
  • وفي سنة 1383هـ لوحظ أن السقف الخشبي لإيوان الذهب قد أثرت فيه الأرضة فبدأ التفكير بتغيير واصلاح ذلك(3)، وتجدر الإشارة الى أن الأعمدة كانت مضلعة الشكل ومطلية باللون الأصفر تعلوها تيجان مصنوعة من الخشب المحفور والمطلي باللون الأبيض، وأما السقف الخشبي للإيوان فكانت تزينه نقوش وزخارف في غاية الجمال وبألوان متناسقة ومتعددة زاهية تنبىء عن مدى براعة فن الريازة الإسلامية في تلك الحقبة الزمنية، وكانت تتقدم الأعمدة شبكة حديدية مزخرفة ارتفااعها حوالى المترين ومطلية باللون الأصفر مؤطرة بالخشب البني اللون تحتوي على تسع قطع فواصلها توازي الأعمدة الخشبية للإيوان، والأعمدة الثمانية التي في الواجهة كانت تحمل في ثلثها الأول مظلات معدنية صغيرة تحتوي على أضوية كهربائية تحملها حمالات أفقية مصنوعة من الحديد، بينما كانت تتدلى من قمم أقواس الصحن الشريف مظلات معدنية مماثلة لتلك تحتوي على أضوية كهربائية.
  • وفي السنة ذاتها زار الرئيس الجزائري هواري بومدين(4) المرقد الحسيني الشريف(5).
  • وفي هذه السنوات أضيفت أعمدة كهربائية في أواسط كل جهة من جهات الصحن ذات أجنحة تحمل عدداً من الشمعات الكهربائية لمزيد الإنارة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ولا يخفى أن الساعة القديمة كان قد تبرع بها السلطان ناصر الدين القاجاري عام 1312هـ.

(2) مدينة الحسين: 4/329.

(3) راجع تاريخ مرقد الحسين والعباس: 92، بغية النبلاء: 173.

(4) هواري بومدين: ولد عام 1343هـ وتوفي عام 1398هـ، من زعماء الثورة الجزائرية تولى رئاسة الجمهورية عام 1385هـ بعد أن أزاح سلفه ورفيق دربه أحمد ابن بلة، وحكم حتى عام وفاته، ويقال إنه اغتيل على يد الموالين لفرنسا.

(5) هذا الحسين: 233.

(411)

 

  • وفي هذه السنة نفسها قامت اللجنة المختصة بالاعمار بتعلية جداران ما تبقى من أواوين الجهة الشمالية للصحن الحسيني الشريف لكي تكون بمستوى أواوين الجهة الشرقية وقد كسيت بالقاشاني الايراني البديع(1).
  • وفي نفس السنة أيضاً قامت لجنة التعميرات بجلب الرخام الإيطالي البني اللون والمعرق لإكساء الجدران الخارجية المحيطة بالروضة(2).
  • وقام سادن الروضة الحسينية(3) في هذه السنة بإكساء قبة الساعة.

412ش261

(99)

 

صورة عن الساعة الدقاقة المنصوبة على برج باب القبلة

 

ــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع تاريخ مرقد الحسين العباس: 92، بغية النبلاء: 173.

(2) بغية النبلاء: 172، تاريخ مرقد الحسين والعباس: 92.

(3) سادن الروضة: هو السيد عبدالصالح طعمة.

(412)

 

القبلية بألواح من الذهب ووضع فوق هذه القبة رمانة يعلوها شعاع مصنوع من الذهب وفي داخلها دقاقة كبيرة وضعت لأجل إيصال صوت الساعة الى أبعد مدى، بينما جددت قاعدة وجدران منصتها بالقاشاني الكربلائي المزخرف، وللوصول الى الساعة هنالك سلم داخلي له مدخل في أسفل الجانب الغربي عند الزاوية الجنوبية الغربية لمبنى الساعة.

  • وقبيل سنة 1384هـ قررت جماعة من الصناع المهرة من اصفهان بصناعة بابين من الذهب المزين بالميناء للرواق الجنوبي، وذلك بطول مقداره متران وعرض مترونصف المتر(1).
  • وفي سنة 1384هـ كان كبير تجار أيران الحاج قنبر رحيمي(2) في زيارة للمرقد الحسيني فعلم بتداعي سقف الطارمة الذهبية(3) وعندها أبدى استعداده للتبرع بأعمدة رخامية بدلاً من أعمدة الخشب فتداولت اللجنة الأمر مع ذوي الاختصاص وتم الاتفاق مع الحاج الرحيمي بتولي تجهيز الرخام المطلوب لإعادة بناء هذا الصرح الشريف(4)، كما تبرع من الرخام ذاته لرصف جدارن الطارمة(5).
  • وفي نفس السنة تبرع الحاج جابر الأنصاري الطهراني(6) بأربعة قناديل ثمينة وكبيرة للروضة الحسينية، كما تبرع جمع من المؤمنين الإيرانيين عبر السيد محمد أفضل الأصفهاني(7) بقطعات ذهبية على شكل

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) شهر حسين: 491.

(2) قنبر رحيمي: من كبار تجار إيران، وصفوه بـ «متعهد استخراج المعادن الإيرانية الصخرية».

(3) جاء في كتاب مدينة الحسين: 4/82« إن حشرة الأرضة ظهرت في خشب سقف هذا البهو وتآكلت الأخشاب كما تأكلت تلك الأعمدة بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الروضة المقدسة».

(4) راجع تاريخچه كربلاء: 125، تاريخ مرقد الحسين والعباس: 92.

(5) مدينة الحسين: 4/82.

(6) جابر الأنصاري: كان من كبار تجار طهران عاصمة إيران.

(7) محمد أفضل الأصفهاني: كان هو الآخر من كبار تجار مدينة أصفهان.

(413)

 

أكاليل ورود لوضعها على ضريح الامام أبي عبدالله الحسين ع(1)، وضعت على المدرج الأول ست أكاليل مفلطحة قليلاً، على زواياه الست للضريح الشريف بدلاً من تلك، بينما وضعت على المدرج الأسفل (ألاول) أيضاً بموازاة مسقط كل عمود من أعمدة الضريح المشبك أكاليل مماثلة يبلغ عددها أحد عشر إكليلاً أربعة على الجانب الشمالي بين زاويتي الضريح وأربعة على الجانب الجنوبي بين زاويتي الضريح واثنان على الجانت الغربي بين زاويتي الضريح، وواحد على الجانب الشرقي بين زاويتي الضريح ومجموعها مع ما كان قد وضع على زواياه الست عام 1375هـ من الأكاليل المفلطحة يبللغ سبعة عشر إكليلاً، وإذا ما ضم الى الأكاليل التي وضعت على الزوايا الست للمدرج الثالث بيلغ ثلاثة وعشرين إكليلاً.

          كما وضع على الشريط الذي يعلو شبايبك الضريح عدد من النجمات المثمنة والبارزة على كل عامود من أعمدة الشباك واحدة، وبين العمودين ثلاث، فعلى كل من الجهة الشمالية والجنوبية وضعت 21 نجمة وعلى الجهة الغربية 17نجمة وعلى الجهة الشرقية 17 نجمة، وقد ذكر لي بعض من يعتمد عليه من الأصدقاء أن البهرة قاموا بهذه الإصلاحات حيث كانو يصيغونها في حسينيتهم بكربلاء «فيض حسيني قصر سيفي» وكان المشرف على هذه الصياغة طاهر حسين(2).

          وكل هذه الهدايا الثمينة التي تبرعبها المؤمنون بسخاء لحرم سبط الرسول الأكرم ص وريحانته الإمام الحسين ع جعلت من حرمه الشريف روضة فنية تمثل فيها الفن الإسلامي بأبهى معالمه وأزهى ألوانه مما لا يثمن بثمن ولايقدر بالماديات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شهر حسين: 491.

(2) طاهر حسين: من أهالي بمبي ذو خبرة بالصياغة وفنونها، أتفقت معه جماعة البهرة لإنجاز هذه التحسينات لضريح الامام الحسين ع فاستقدم الى كربلاء وظل بها نحو تسع سنواات (1357-1384هـ) ولد نحو عام (1318هـ) توفي نحو عام 1401هـ وكانت وفاته في بمبي.

(414)

415 1           ش262

(100)

 

ضريح الإمام الحسين ع من الجهة الشمالية

 

          ش263

   415 2       (101)

 

ضريح الإمام الحسين ع من الجهة الجنوبية

 

 

(415)