أَضواءُ  على مدينة الحسين (ع)

اسم الکتاب : أَضواءُ على مدينة الحسين (ع)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

 

 

«83»

أبو القاسم بن محمد تقي البرغاني

ن 1239ــ 1310هــ = 1823ــ 1891م

        هو الشيخ أبو القاسم(1) بن محمد تقي الشهيد الثالث ابن محمد ملائكة بن محمد تقي بن محمد جعفر بن محمد كاظم البراغاني الحائري.

        من المتوقع أن تكون ولادته في قزوين في حدود سسنة 1239هـ (1823م) ونشا فيها، ثم درس على أعلامها، وحضر على أبيه المستشهد سنة 1264هـ (1848م) وعلى عمية الشيخ محمد صالح البرغاني المتوفى سنة 1283هـ (1866م) والشيخ محمد علي البرغاني المتوفى سنة 1269هـ (1853م) وآخرين، ثم أنه عزم على الهجرة الى العتبات المقدسة في العراق في حدود سنة 1255هـ (1839م) فسكن كربلاء وتتلمذ على السيد النجف تتلمذ على الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر المتوفى سنة 1266هـ (1850م) ونال درجة الاجتهاد، فعاد الى بلاده مدرساً وفقيهاً مؤلفاً، فرجع اليه الناس في الفتيا. من مؤلفاته: حق المبين.

        توفي في قزوين سنة 1310هـ (1893م)، وترك من الابناء: الشيخ مهدي، والشيخ أبو تراب.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع دائرة المعارف تشيع: 3/180، أعيان الشيعة: 2/410، نقباء البشر:1/62.

(315)

 

 

«84»

أبو القاسم بن محمد حسن القمي

1150 ــ 1231هـ = 1733ــ 1817م

 

        هو السيد أبو القاسم بن محمد حسن الجيلاني الشفتي الرشتي الجابلاقي القمي.

        ولد في جابلاق(1) عام 1150هـ(2) ونشأ على أبيه وأخذ منه العلوم الأدبية ولما بلغ مبلغ الرجال انتقل الى خونسار وأخذ من السيد حسين الخونساري المتوفى سنة 1191هـ (1777م) في الفقه والأصول، وتزوج هناك بأخت الخونساري ثم توجه الى كربلاء القدسة ومكث فيها طويلاً، فقرأ على الوحيد البهبهاني الشيخ محمد باقر(3) المتوفى سنة 1205هـ (1791م) وتخرج  من مدرسته فأجازه(4)، وبعدما أجازه الوحيد البهبهاني، عاد الى  بلاده فسكن أولاً وطن أبيه ذرة باغ(5) ثم قعلة بابو(6) ثم انتقل الى اصفهان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جابلاق: بلدة تقع ما بين اصفهان وبروجرد، ويقال لها جابلق.

(2) وقيل إن ولادته كانت في سنة 1151هـ أو 1153هـ.

(3) قيل ان الوحيد البهبهاني في أول أمره كان فقيراً يتعبد بالأجر وينفق على تلميذه الشيخ القمي، ولكن السيد الأمين أنكر ذلك لأن الوحيد البهبهاني كان رئيس زمانه والاموال تجبى إليه فلا يحتارج إلى أن يتعبد بالاجرة وينفق على تلميذه.

(4) له قصة مع السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض في حكم الزينب المعلي قبل ذهاب ثلثيه، فليراجع أعيان الشيعة:2/412. كما وأن له مخاصمة مع اسيد محمد الاخباري في النزاع الأصولي الأخباري آنذاك.

(5) ذرة باغ: من قرى جابلاق.

(6) قلعة بابو: إحدى قرى جابلاق.

(316)

وقام هناك بالتدريس، ثم انتقل الى شيراز، وأخيراً سكن قم المقدسة وعرف بالمحقق القمي حيث اعتبر من كبار المؤسسنن للمعارف الاسلامية ومن مشاهيرمحققي الامايمة، حيث نشر أفكارأستاذه الوحيد البهبهاني في كثيرون ، وقد ساهم في تأسيس الحوزة العلمية.

        يروي عنه الشيخ أسد الله التستري والمولى محمد إبراهيم الكرباسي وغيرهم(1).

        له مؤلفات عدة اشتهر منها كتابة: قوانين الأصول، والذي أصبح يدرس ضمن مناهج الدراسة في الحوزات العلمية.

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أعيان الشيعة: 2/411، اكرام البررة:1/53.

(317)

 

«85»

أبو القاسم بن محمد حسين التنكابني

ن 1169ــ 1240هـ = 1756ــ 1825م

        هو السيد أبو القاسم بن محمد حسين التنكابني.

        ولد على الظاهر في تنكابن ونشأ فيها وهاجر مع إخوته(1) الى كربلاء، وتتلمذ على أعلامها أمثال الشيخ الاحسائي المتوفى سنة 1241هـ (1826م).

        وكان ابن أخته السيد بن سليمان التنكابني صاحب قصص العلماء يسكن كربلاء. ثم إنه رجع الى تنكابن، حيث يقول عنه صاحب القصص: كان مرجعاً موثقأ في تنكابن(2).

        نقدم الحديث عنه في أخيث أبي جعفر المتوفى حدود سنة 1245هـ (1829م) وأخيه أبي الحسن المتوفى أوائل سنة 1245هـ (1829م) تقريباً، وسيأتي أخوانه ألآخرون السيد علي والسيد صادق، وربما كان هذا أولهم وكانت ولادته في حدود سنة 1169هـ (1756م) ووفاته في حدود سنة 1240هـ (1825م) ووفاته في حدود سنة 1240هـ (1825م)، والله العالم بالحقائق.

        وبالطبع فان المترجم له مغاير مع أبي القاسم بن محمد صادق التنكابني الحسيني المتوفى سنة 1331هـ، والآتي ذكره إن شاء الله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أخوته: أبو جعفر وأبو حسن وعلي وصادق.

(2) الكرام البررة: 1/55.

(318)

 

«86»

أبو القاسم بن محمد رضا الطباطبائي العلامة

1286ــ 1362هـ = 1869ــ 1943م

        هو السيد أبو القاسم بن محمد رضا(1) بن أبي القاسم(2) بن علي أصغر(3) بن محمد تقي(4) الطباطبائي الحسني التبريزي الحائري.

        ولد في تبريز في السادس من شوال سنة 1286هـ في بيئة علمية ونشأ عليها فتى وأصبح من عباقرة العلماء حتى لقب بالعلامة ويقول هوعن سبب تلقيبه: « فرغت من تحصيل العلوم معقولها ومنقولها ولم أبلغ الحلم، وقد عملت قبله من كتبي ما ينيف على عشرة سنين، ووهبت على الصغر حسن الوعظ، فقد كان ينعقد مجالس الوعض والتذكير ويزاحم فيها علية خلقً كثير ويضيق عليهم المساجد بسعتها ويبتاع الامكنة بثمنها ولا فخر. وكان ذلك سبب اشتهاري بالعلامة الطباطبائي، ولقد هاجرت لزيارة أئمة العراق مراراً عديدة حتى استوطنت في الكرة الأخيرة العتبة الشريفة الحسينية»(5).

        في السنة 1300هـ (1883م) هاجر مع ابيه الى كربلاء المقدسة وأخذ من أعلامها، وكان يقيم الجماعة في الحرم الحسيني الشريف في جانب الشهداء، وكان له بحث علمي والذي يصطلح عليه بالخارج يقيمه في بيته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المتوفى سنة 1332هـ (1914م).

(2) المتوفى سنة 1279هـ (1862م) والملقب بشيخ الاسلام.

(3) المتوفى سنة 1278هـ (1861م) والملقب بشيخ الاسلام، وله مؤلفات.

(4) المتوفى سنة 1220هـ (1805م)، ومن مؤلفاته: منهج الرشاد في شرح الارشاد وشرح عدد الكليني.

(5) شجرة الاجازات:10.

(319)

وكان يحضر بحثه أخوه علم الهدى المتوفى سنة .... هـ (...م)، والمفيد المتووفى سنة ... هـ (...م)، وله أخوة آخرون منهم السيد محمد الفقيه المتوفى سنة ... هـ (....م) وكلهم في تبريز(1).

        توفي في النجف ليلة الجمعة في التاسع من ربيع الاول ودفن في حجرة من حجرات الصحن العلوي على يمين الخارج من باب السوق (الساعة).

        قال عنه السيد شهاب الدين المرعشي: « لا تسأل عما شاهدته فيه من قوة الحفظ واحاطته بفنون العلم لا سيما الغرائب والعجائب والشوارد». وهو العلامة الفقيه المحدث الاصولي الفيلسوف الفلكي الجفري الرملي الرملي الحيسوب الحكيم المتكلم النسابة آية الباري في الحفظ والذكاء والتتبع(2)، آثاره العلمية تربو على ثلاثة وعشرين مؤلفاُ(3) في كل الفنون والعلوم، وكان الى جانب ذلك شاعراُ أدبياً، خلف من الأبناء علي خان المشتهر بشيخ الاسلام المتوفى سنة ..... هــ (....م)، جمال الدين المتوفى سنة 1369هـ (1950م) والسيد صادق العلامة الحكيم المتوفى سنة 1394هـ (1974م).

        قال عنه المرعشي: « كان أعجوبة في الحفظ والذكاء، وعاش مظلوماً، ووصف بالعالم النحرير، عيبة الفضائل والكمالات، مجمع الفنون والعلوم»(4).

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نقباء البشر: 1/66.

(2) شجرة الاجازات: 6ــ 7.

(3) راجع مؤلفاته في كتاب أضواء على مدينة الحسين ــ قسم المؤلفات الكربلائية، من هذه الموسوعة.

(4) الاجازة الكبيرة: 17.

(320)

 

 

«87»

أبو القاسم بن محمد زمان الطالقاني

ن1215ــ 1290هـ = 1800ــ 1873م

        هو السيد أبو القاسم بن محمد زمان بن محمد باقر الطالقاني القزويني(1).

        ولد في طالقان على الظاهر في حدود سنة 1215هـ (1800م) ونشأ فيها، ثم درس على فضلائها، وربما هاجر الى قزوين، ثم هاجر منها مع من هاجروا من قزوين الى كربلاء حيث كانت آنذاك تعج كربلاء بالقزاونة، فحضر على السيد محمد المجاهد المتوفى سنة 1242هـ (1826م) وقام ترجمة الرسالة العملية لأستاذه المجاهد والتي تسمى أصلاح العمل، وقد وضعها المجاهد باللغة العربية في أحكام التقليد فترجمها التلميذ الى الفارسية وسماها إكمال الاصلاح ثم أختصرها آخرون، ونال من أستاذه المجاهد إجازتين، لعل إحداهما كانت في الرواية والأخرى في الاجتهاد، ولمتذكر المصادر التي أوردت ترجمته هل بقي في كربلاء الى أن أتته منيته أم غادرها الى بلادها.

        ويظهر من وفاة والده الشيخ محمد زمان بن محمد باقر الرفيعي القزويني في سنة 1272هـ (1856م) ومن تتلمذ على السيد المجاهد المتوفى سنة 1242هـ أنه عاش بعدهما وربما الى نهاية القرن تقريباً، وعليه فإن ولادته تكون في الثلث الأول من القرن الثالث عشر الهجري، وبذلك تكون وفاته وولادته جاءتا في قرن واحد.

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع علماء كربلاء في ألف عام: 2/89 عن موسوعة مؤلفي الامامية: 2/581 عن فهرس المخطوطات في مكتبة المرعشي في قم: 22/166.

(321)

 

 

«88»

أبو القاسم بن محمد صادق التنكابني

ن1261ــ 1333هـ = 1845ــ 1914م

 

        هو السيد أبو القاسم بن محمد صادق بن علي بن عبد الباقي الحسيني التنكابني الحائري(1).

        ولد في تنكابن في حدود سنة 1261هـ (1845م) ونشأ فيها، ثم درس في بلاده، ولما أراد مواصلة التفقه في الدين وأحكامه توجه الى كربلاء، فحضر على الشيخ زين العابدين المازندراني المتوفى سنة 1309هـ (1892م)، والشيخ محمد حسين الاردكاني المتوفى سنة 1305هـ (1888م)، وكان يزور حرم الامامين العسكريين ع ويتوقف فيه ليستفيد من محضر السيد محمد حسن الشيرازي المتوفى سنة 1312هـ (1894م)، وأصبح فيما بعد من علماء كربلاء وأئمة الجماعة فيها.

        زار النجف بمناسبة ذكرى الغدير سنة 1333هـ (1914م) فتوفي فيها، ولم يذكر أدفن في النجف أم حمل جثمانه الى كربلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نقباء البشر: 1/69، وفي علماء كربلاء في ألف عام: 45 أنه توفي في  سنة 1336هـ.

(322)

 

«89»

أبو القاسم بن محمد بن علي النوري

1226ــ 1292هـ = 1820ــ 1875م

 

        هو الشيخ أبو القاسم بن محمد علي بن هادي النوري الطهراني الكلانتري(1).

        ولد في طهران في الثالث من شهر ربيع الاول سنة 1236هــ (1820م) نشأ فيها على أبيه التاجر والعالم، وكان من عائلة عرفت بالثراء لان الجد هادي كان من التجار الأخيار، وهو الذي ترك بلدة نور وسكن طهران، ومن هنا كانت ولادة الحفيد المترجم له في طهران، وإنما لقب ب «كلانتر» لأن خاله محموداً كان ملقباً بكلانتر، والذي صلبه السلطان ناصر الدين القاجاري عام المجاعة.

        قرأ المترجم له مبادئء العلوم فيها، ثم هاجر مع عمه الى إصفهان فبقي فيها سنيناً لمتابعة تعليمة، ثم رجع الى طهران، وبعد فترة هاجر الى كربلاء لتكميل دروسه العالية، فتتلمذ على السيد ابراهيم القزويني صاحب الضوابط المتوفى سنة 1262هـ (1846م) ولازمه وأخذ من منهل درسه الى أن تعرضت المدينة الى القتل والنهب فغادرها متوجهاً الى إصفهان ثم عاد الى النجف وأخذ من الشيخ مرتضى الأنصاري المتوفى سنة 1281هـ (1864م) الى أن صرح بأجتهاده، وفي سنة1277هـ (1860م) عاد الى طهران ليتحمل أعباء الأمور الدينية والاجتماعية، فكان يفتي الناس، وله حلقة درس يحضرها الفقهاء والعلماء في مدرسة المروي الى أن توفاه الله.

ــــــــــــــــــــــــــ

(1)الكرام البررة:1/58.

(322)

 

في الثالث من شهر ربيع الأول سنة 1292هـ (1875م) ومن الصدف ولد وتوفي في يوم واحد من نفس الشهر.

        ترك مؤلفات ثمينة منها: الصحيح والأعم، أجتماع الأمر والنهي، مقدمة الواجب، الضد والعام والخاص والمجمل والمبين والمطلق والمقيد، المفهوم والمنطوق، المشقق، رسالته العملية، الاستصحاب، أصل البراءة.. الى غيرها، حيث بلغت مؤلفاته بالاضافة الى ماذكر واحداً وعشرين مؤلفاً في الاصول والفقه.

        جاء عنه الكرام: كان من أعاظم علماء عصره وكان يمتاز بذكاء مفرط، كانت تلوح عليه إمارات النبوغ منذ صباه.

(324)

 

 

«90»

أبو القاسم بن محمود القزويني(1)

1300ــ 1359هـ = 1883ــ 1940م

        هو السيد أبو القاسم بن محمود بن محمد اسماعيل بن محمد تقي بن مؤمن بن محمد تقي بن محمد رضا بن قاسم بن محمد باقر الحسيني التقوي القزويني ويعرف بــ«قافله باشي».

        ولد في قزوين في إيران سنة 1300هـ (1883م) ونشأ فيها، ثم درس على علمائها بل أعلامها كالشيخ علي أكبر الجلوخاني القزويني المتوفى سنة 1331هـ (1913م) والشيخ علي أكبر سياهداني القزويني المتوفى سنة 1340هـ(1922م) والشيخ عيسى البرغاني الشهيدي المتوفى سنة 1339هـ (1921م) واختص بالأخير سنة 1330هـ (1912م).

        سكن طهران واتخذ من مدرسة المروي مركزاً له، وقد أخذ الحكمة والفلسفة من الشيخ حسن الكرمانشاهي المتوفى سنة 1336هـ (1918م) والشيخ قاسم الاشكوري المتوفى سنة 1332هـ (1914م) وغيرهم.

        في سنة 1335هـ (1917م) توجه الى العراق وسكن كربلاء ودرس على الشيخ محمد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1338هـ (1919م)، وبعد وفاته هاجرالى النجف وحضر على السيد أبي الحسن الاصفهاني المتوفى سنة 1365هـ (1939م)، ثم استقل بالتدريس، فحضر عليه جمع من أهل العلم والفضل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مستدرك الاعيان:6/15.

(325)

        وفي سنة 1347هـ (1928م) عاد الى مسقط رأسه وتولى التدريس والامامة والفتيا الى ان توفاه الله فيه سنة 1359هـ (1940م).

        من مؤلفاته: أجتماع الأمر والنهي، علم الدراية، الاجازات، حياة الأئمة المعصومين، الجبر والتفويض، الفقه، شرح دعاء الصباح، شرح دعاء السماء، شرح ديات الشهيد الثالث (البرغاني)، التعليقة على كفاية الأصول، وكتاب الاعتقادات.. وغيرها.

        خلف من الأبناء ستاً، هم السادة، محمد حسن، محمد حسين، أبو الفضل، أبو طالب، سعيد، وناصر.

(326)

 

 

«91»

 

أبو القاسم محمود القمي

1275ـ ب 1320هـ = 1858ـ 1902م

        هو السيد أبو القاسم بن محمود بن محمد الطباطبائي القمي.

        ولد في قم حدود سنة 1275هـ (1858م) ونشأ فيها ودرس، ثم هاجر الى كربلاء وربما بصحبة أخيه السيد حسين القمي المتوفى سنة 1366هـ (1947م) ولازم درسه سنوات عديدة بعدما نزح من سامراء حيث كان فيها يتتلمذ على السيد محمد حسن الشيرازي المتوفى سنة 1312هـ (1948م) ثم عاد الى قم وتوفي فيها سنة 1320هـ (1902م) كما تتلمذ على أخيه سيد حسين القمي 1366هـ (1946م) في كربلاء والذي أصبح أحد مراجع الامة.

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) نقباء البشر: 1/758.

«92»

أبو القاسم بن مصطفى الكاشاني(1)

ق 1300ــ 1381هـ = 1882ــ 1961م

        هو السيد أبو القاسم بن مصطفى بن حسين بن محمد علي بن رضا الحسيني الكاشاني.

        ولد قبل سنة 1300هـ (1882م) في كاشان، وهاجر الى النجف مع أبيه ودرس فيها على والده المتوفى سنة 1337هـ (1919م) والشيخ محمد كاظم الخراساني المتوفى سنة 1329هـ (1911م) والشيخ حسين الخليلي المتوفى سنة 1326هـ (1908م).

        ولما خرج والده الى الجهاد في ثورة العشرين خرج معه، وكان ممن يلقي الخطب النارية بين يديه، وقد عينه الشيخ محمد تقي الشيرازي عضواً في المجلس العلمي الذي كان قائماً طيلة أيام الحرب في كربلاء(2).

        سكن كربلاء سنة 1336هـ (1917م) وحضر على الشيخ محمد تقي الشيرازي المتوفى سنة 1339هـ (1920م) والسيد حسين القمي المتوفى سنة 1366هـ (1947م)، وكان من أعضاء لجنة الفتوى.

        سكن فترة في طهران وذلك سنة 1341هـ (1922م) وتوفي فيها يوم الاثنين الثامن من شهر شوال سنة 1381هـ (1961م).

        له عدد من تقارير دروس أستاذيه الخراساني والخليلي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نقباء البشر: 1/75.

(2) أعضاء المجلس العلمي في كربلاء هم: السيد هبة الدين الشهرستاني، السيد أبو القاسم الكاشاني، الشيخ أحمد الخراساني، والسيد حسين القزويني والشيخ عبدالحسين الشيرازي- راجع تراث كربلاء: 397، من أعلام كربلاء: 13.

(328)

 

 

«93»

أبو القاسم بن ... الحائري

ن 1210ـ ب 1284هـ = 1795ــ 1867م

        هو الشيخ أبو القاسم بن .... الحائري.

        ولد على الظاهر في الحائر في حدود سنة 1210هـ (1795م) ونشأ فيها ودرس على أعلامها، وصف بكونه من اعلام كربلاء وعلمائها الرجاليين، كتب بخطه وهو في الحائر رجال الشيخ عبد اللطيف الجامعي، وفرغ منه في شهر رمضان سنة 1284هـ (1867م)، ثم ألحق به في شهر شوال من تلك السنة فوائد رجالية، ثم أنه ألف كتاباً للمشركات، وألحقها بذلك.

        يقول صاحب الكرام عن ذلك: « وينقل عند ثنائه عن والده، واصفاً له: بالعلامة، فيظهر أن والده أيضا كان من علماء هذا الفن الذين ضاعوا وضاعت آثارهم علينا»(1)، وقال أيضا: أنه أحسن ما كتب فيه.

        وهو غير السيد أبي القاسم بن فتح الله بن يد الله الحسيني الحائري المتقدم ذكره والمتوفى سنة 977هـ (1569م) وهو متأخر عنه قرناُ، حيث أن ذاك كان من أعلام القرن العشر والحادي عشر الهجري، وهذا من أعلام القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجريين، وكان ذكل من رجال الحديث، وأما هذا فمختص بعلم الرجال، وذاك كان هاشمياً، وهذا ليس كذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكرام البررة: 1/44، مصفى القال: 34.

(329)

 

 

«94»

أبو القاسم بن ... الرشتي

1316ــ 1394هـ = 1898ــ 1974م

 

        هو السيد أبو القاسم.... الرشتي الحائري.

        ولد في كربلاء سنة 1316هـ (1898م)(1) ونشأ في بيئة صالحة مفعمة بالولاء، وما إن شب التحق بالحوزة القائمة في ظل المرجعية الرشيدة وأخذ العلم من مناهل أعلامه كلاشيخ علي الشاهرودي المتوفى سنة 1351هـ (1932م)  والشيخ يحيى الزرندي المتوفى سنة 1361هـ (1942م) والشيخ محمد حسين الرشتي المتوفى سنة 1357هـ (1938م) والشيخ أبي القاسم الخوئي المتوفى سنة 1413هـ (1992م) والشيخ علي أكبر سيبويه المتوفى سنة 1363هـ (1944م) والشيخ فضل الله المازندراني المتوفى سنة 1345هـ (1926م) والشيخ محمد الفارسي المتوفى سنة 1361هـ (1942م) والسيد محمد هادي الميلاني المتوفى سنة 1395هـ (1975م).

        كان من المدرسين الأفاضل ويقيم الصلاة جماعة، مشتغلاً بوظائفة الدينية الى أن توفاه الله فيهاـ كربلاء ـ سنة 1394هـ (1974م)(2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جاء في كتاب من أعلام كربلاء أنه ولد سنة 1314هـ

(2) علماء كربلاء في ألف عام: 2/201، من اعلام كربلاء: 16، كلاهما نقلا عن منار الهدى في الانساب للأعلمي: 284.

(330)

 

«95»

أبو القاسم بن .... اللاهيجي

ن 1200ـ 1269هـ = 1786ـ 1879م

        هو السيد أبو القاسم بن ... اللاهيجي الحائري.

        ولعله ولد في أواخر القرن الثاني عشر أو أوائل القرن الثالث عشر الهجري، وربما كانت ولادته في لاهيجان(1)، وفي حدود سنة 1200هـ (1786م).

        سكن كربلاء المقدسة وحضر على السيد علي الطباطبائي صاحب الرياض المتوفى سنة 1231هـ (1816م) وسائر أعلام هذه المدينة، وممن درس عند هو السيد محمد علي الشهرستاني المتوفى سنة 1290هـ (1873م)، وقد وصفه: « شيخي وأستاذي في ابتداء اشتغالي في وطني كربلاء المشرفة، وهو السيد السند أبو المفاخر والمكارم سيدنا السيد أبو قاسم اللاهيجي، أفضل تلاميذ الأمير السيد علي صاحب الرياض».

        هذا وقد أجاز صاحب الرياض ووصفه فيها بـ: « السيد السند الكهف المعتمد الأروع الاوحد الفاضل الكامل المحقق المدقق الولد الروحاني».

        له مؤلفات: رياض المؤمنين في احوال المعصومين الذي انتهى منه سنة وفاته 1269هـ(2)، وينسب أليه الطهراني رسالة في صلاة الجمعة فرغ منها سنة 1233هـ (1818م)(3).

        وهذ غير أبي القاسم بن عباس اللا هيجي المتوفى سنة 1241هـ (1757م)، حيث ذكرهما مؤلف الكرام البررة من دون أن يشير الى اتحادهما، بل وصف كل واحد بوصف يختلف عن الآخر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لاهيجان: من المدن التابعة لرشت الواقعة في شمال أيران.

(2) الذريعة: 11/338.

(3) الكرام البررة: 1/47.

(231)