أعلى الروح مايزيد صفاهـا أم على العين ما يزيل گرها
خطرات تشدني نحو أرضي وإن الغربة استطالت مداها
راحت الذكريات تسمو بفكري فتذكـــــرت كربلا ورباهــــا
كان فيها لجنبتها رجـــــــــالٌ تحفظ العلم التقــى في رؤاها
واستنارت بها المدارس بالسبــ ط فعــــــــاشت كريمة أبناها(2)
وتجلت هناك مدرســـــــــــ ة الهندي ركناً لوعيها وهداها(3)
تتلالا من الفضيلة والعلــ فتمشي الطلاب في مسراهــــــا
ـــــــــــــــــــ
(1) من بحر الرمل، وفيها يتطرق الى أعلام زمانه وأصدقائه وزملائه.
(2) السبط: الامام الحسين ع.
(3) مدرسة الهندية: هي المدرسة الهندية الكبرى التي كانت توليتها بيد المرحوم الشيخ جعفر الرشتي قدس الله سره.
(128)
تتغذى العلوم والزهــــــ د فتسمو الحياة في مبناها
فاذا ضاقت المسالك يوماً لجأت للحسين في مبتغاها
وجدت عنده الجهاد وبذل الـ روح والأهل غاية اقصاها
في رضى الله فلتدك الرواس إن للسبط قمة لاتضــــــاها
تتهاوى الجبال ثم تميد الأرض فـ ي كل جانبين سواها
غيرأرض الحسين فالله بأرسـ ى كل جانبين سواها
ضربت نحوه رجال عصا الترحـ ال فاستعذبت هناك بقاها
وهوت للفرات فانبجست كـ ل عيون الهدى الى ظمآها
وارتوت من معينه فتنامى الفــ قه إثر الأصول في مغناها
أثرت بالنفوس كي ينهض الديـ ن فللعباس إيثاره فداها(1)
فانجلت ثورة لتلهب في العشـ(2) رين ناراً فتصطلي أعداها
كان فيها للطبطائــي دور(3) والتقى الزعيم في فتواهــا(4)
وبرود التقوى تزين أرواحـ اً فيبـــــدي ضميرها مرآها
كان أستاذهم هنالك شيخ جللته قدسية تتناهــــــــــى
جعفر يملأ العيون بهاء(5) حين ترنو اليه في مسراها
ـــــــــــــــــــــــ
(1) العباس: أراد به أبا الفضل العباس، أخا الامام الحسين ع.
(2) الثورة: أراد بها ثورة العشرين التي انطلقت من كربلاء وعمت كل أنحاء العراق ضد الاحتلال الانكليزي سنة 1338هـ (1920م) والتي كانت سببا مباشراً في استقلاق العراق.
(3) الطباطبائي: هو السيد محمد علي الطباطبائي المتوفى سنة 1381هـ(1961م)، كان من أعلام كربلاء المجاهدين، وكانت له مشاركة ملحوظة في ثورة العشرين، وكان رجلا جريئاً لا تأخذه في الله لومة لائم.
(4) التقي: هو الامام الشيخ محمد تقي الشيرازي قائدة ثورة العشرين ومخلص العراق من الاحتلال البريطاني.
(5) جعفر: هو الشيخ جعفر الرشتي، أستاذ العلماء والفقهاء، وكانت تولية المدرسة الهندية بيده.
(129)
فاذا أشبع الدروس بيانــــــاً كان يصفي من قدسه أرواها
وتجلى المهدي ركناً وثيقاً(1) منــــــحته من كربلاء هواها
وتبدى أنجاله كل شهـــــــم تـــستطب الدنيا بهم أصداها
ويجنب العباس شعت نواد أسستها فطاحل في ذراهــــا
آل قزوين تستمد تراثاً(2) من تراث الرسول في مغناها
وانبرى الكاظم المبجل(3) المرتضى الى خطباهــــــــا(4)
كان فيها للصادق الهبية طـ(5) ي الــــــــــــنفوس في علمـــاها
وبها الصالح الخطيب يوم الجمـ(6) ع عند الصلاة ما أحلاها
وتراءت في سيبويه معان(7) رسم الأولياء نهج هداها
ولخير الدين استهامت نفوس(8) عشقت فيه طيبة تهواها
وبدت في محمد لمحات(9) في محياه قد تجلى سناهــــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المهدي: هو السيد مهدي الشيرازي: أحد المراجع بكربلاء، عرف بالزهد والتقى، كان يدرس في الروضة الحسينية، وكان يقيم الصلاة في الصحن الحسيني الشريف.
(2) آل قزوين: هي العائلة التي انحدر منها الشاعر وعدد من العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء، يصل نسبهم الى الامام موسى بن جعفر ع، انحدروا من مدينة قزوين وسكنوا كربلاء منذ عقود غابرة.
(3) الكاظم: أراد به الخطيب السيد محمد كاظم القزويني السابق الذكر.
(4) المرتضى: أراد به الخطيب والعالم السيد مرتضى القزويني، شقيق الشاعر.
(5) الصادق: هو المرحوم السيد محمد صادق القزويني، أحد علماء كربلاء، وهو والد الشاعر.
(6) الصالح: هو الخطيب المرحوم السيد محمد صالح القزويني، أحد أشهر خطباء كربلاء وهو خال الشاعر.
(7) سيبويه: هو الشيخ محمد علي سيبويه، أحد علماء وفقهاء كربلاء، كان له محضر درس في الحضرة العباسية.
(8) خير الدين: هو السيد محمد علي خير الدين، أحد علماء كربلاء،كان من أئمة جماعة الصحن العباسي.
(9) محمد: هو الشيخ محمد الكرباسي، أحد فقهاء كربلاء، وعميد الحوزة العلمية في كربلاء، ومن أئمة جماعتها.
(130)
تلمس الخيرفيه إذ خولته العلـ ماء الأعلام أمر عطاها
ولعبد الرضا وأجوبة للديـ(1) ن كانت مسائل يرعاها
وجموع من المراجع والأعلا م لم يدرك القصد مداها
فلشاهرود ههناك نصيب ولآل الفالي في أفنـــاها
وأشاد الخطيب مدرسة كانت ملاذا للطالبين لهاهـــــــا
ووجوه قد أشرقت في خطاب علماء اهتدت بها أبناهــا
حل فيها الكعبي(2) إثر الخفاجـ ي(3) حل المهاجر اليوم جاها(4)
فاذا ما رأيتهم قد تلاقوا في اجتماع رأيت آثار طه
يقطر الخير والفضيلة والإيمــ ان أما فرد هنالك فاها
حضنتهم أرض الكرامة دهراً نال منها من حل في أرجاها
فتهاووا كأنجم في رباها حينما البعث ساد في ظلماها(5)
بيد أن التاريخ في كل حين ينتشي إذ يمر في ذكراها
(2)
حوزة العلم(6)
يا حوزة العلم إبقي دائماً وطنـي فمـن رضابك قد غذيت باللبن
لولاك ما عرفت نفسي حقيقتها والعقل لولاك ما أومى الى الحسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عبدالرضا: هو السيد عبدالرضا الشهرستاني من علماء كربلاء، اشتهر بمجلة أجوبة المسائل الدينية.
(2) الكعبي: هو الخطيب الشهيد الشيخ عبدالزهراء الكعبي الذي اغتيل بالسم من قبل النظام البائد.
(3) الخفاجي: هو الخطيب المشهور الشيخ هادي الخفاجي المعروف بأطواره المنبرية.
(4) المهاجر: هو الخطيب الشهير الشيخ عبدالحميد، صديق الشاعر.
(5) البعث: أراد به الحزب الذي حكم العراق وذاع ظلمه وشاع.
(6) القصيدة من بحر البسيط، يذكر فيها مدرسة الهندية الكبرى ويؤرخ فيها سنة أنشائها وسنة هدمها وسنة تجديدها بل افتتاحها.
(131)
والقلب غامر لو لم ترعه قيم وهام دون العلا في الأجور الشدن
فالعلم روح وريحان وتزكية يهوي اليها فؤاد المؤمن الفطـــن
والأنبياء على آفاقنا نقشوا سر الوجود بخاف العلم والعلــن
زانوا العقل بعلم فاض فانبجست منه المعارف تروي الخلق من عدن
قد أسسوا حلقات الذكر غايتها للعالمين كمال النفس والبدن
تذكر الخلق بالايمان إذ أخذت ويعبق الورد في الأرجاء والدمن
وتبدأ الحوزة الكبرى مسيرتها يقودها كل محمود ومؤتمن
وفتحت كل باب من معارفها يمده باب علم من أبي الحســن(1)
وأسست في بقاع الأرض قاطبة مدارس الوحي من شام الى يمن
وأطلقت في سماء المجد أنجمها فأشرق الكون، يالله من منن
وشيدت في رحاب الطف مدرسة(2) قرب الحسين ليرعاها من الأحن
فدار في فلكها الاعلام وانتشرت منها النجوم على الآفاق والفتن
وأصبحت لتراتيل الكتاب صدى وقت الصلاة بصوت الشادي الجدن
وطاف حول ذ راها العارفون على لحن الخلود وناغوها بلا شجن
قالوا لها وسيوف الهند تحرسها: كبرى بحد سيوف الهند فأقترني
وبات يخدمها، ويرعى محافلها آل المجاهد بيت بالعلوم غني(3)
سمي أحمد والكرار اولهـــم والمرتضى ثانياً، ثلث بممتحن(4)
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) أبو الحسن: الامام أمير المؤمنين ع.
(2) المدرسة: أراد بها مدرسة الهندية الكبرى.
(3) آل المجاهد: أراد بهم آل السيد محمد المجاهد الطباطبائي، وأراد ببيت العلوم: آل بحر العلوم.
(4) سمي أحمد: هو محمد الطباطبائي ابن السيد مرتضى الذي جدد بناءها، والمرتضى أراد به السيد مرتضى الطباطبائي والده.
(132)
مهدي أصلهم والجود فرعهم طابت رياضهم، ان كنت تسألني(1)
أيها لمدرسة بالذكر خالدة بالــــعلم شامخة، بالحسن تدهشني
مذ أنْ بدت أثمرت أرخت: مبدأها رست قواعدها بالعلم والسنـــن(2)
ثم ارتقت للعلا والعلم سلمها والنور يرشدها في غيهب المحن
وجددت عهدها والعزم سائسها وصافي النجر حاديها مدى الزمن
زد (باء) بسملة يمناً مؤرخة أعلامها رفرفت في مولد الحسن(4)
(3)
المدينة الحضارية
كربلاء لازلت رمزاً للبرايا لم تغب يوماً وفي أوج البلايا(5)
كربلا لازلت نوراً للورى في هديهـــــم لم تنكفى رغم الرزايا
كربلا يا مصدر الألهام قومي وارصدي كل الألى حازوا المزايا
كربلا يا منهل العلم الذي من سبطــــــ طاها حركت كل الخلايا
كابر عن كابر فيها روى أخـ بار آل المصطفى جل القضايــــــا
لامست نجم الثريا فانجلى عنـ ها غبار الطف من روح المنايــــــا
لم تكن يوماً بلا وال يشـــق العلـــــم شقا في الخبايا والزوايــــا
عندها عجت أساطين وأعلا م أضاءت بالهدى درب السرايــــــا
جددوا علم الأصول المنتقى والـ ـفقه بل في غيره نالوا العطايـــــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المهدي والرياض: أراد بالاول السيد محمد مهدي العلوم، وبالرياض: صاحب كتاب رياض المسائل السيد علي الطباطبائي.
(2) مجموعها يعادل 1270وهي سنة إنشاء المدرسة.
(3) مجموعها يعادل 1411، وهي سنة هدم المدرسة.
(4) مجموعها يعادل 1427، وهي سنة تجديد بنائها.
(5) التحول من الخطاب الى الغيبة لأجل استحضار المدينة من جهة الدفاع عنها أمام الآخرين.
(133)
فيهم أصحاب فتياً في قرون أربع من بعد عشر كلضنايا(1)
إنهم قد أسسوا صرحاً شموخاً أنجبت أرباب علم هم مرايا(3)
نوروا الدنيا بنور المرتضى شر قا وغربا بعدما كانوا ضحايا
لاتسل عن عيلم أو مرجع الا قضى وطراً، بها تزكى النوايا
حاولوا طمس الذي شادوا بها لـ كن قضى الباري بدعم الصفايا(3)
وفي ختام الحديث عن المدارس والمعاهد التي أنشئت في مدينة الحسين ع فإن لنا مخططاً خاصاً بالعتبتين وأخرى بكربلاء، وهناك خططنا لأمرين يخصان هذه المدرس.
الأول: أن ترسم أبعادها بشكل ملحوظ في أماكنها، حيث لايمكن إعادة بنائها لتبقى معالمها متعلقة بالأذهان.
الثاني: أن تنشأ من جديد مدارس بأسمائها في أماكن أخرى مناسبة لأحياء ذكرها، والله من وراء التوفيق.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) الضنية: المرأة الولودة، أي التي كثر أولادها، والنخلة إذا زاد ثمرها، كناية عن كثرة تخريج هذه المدينة من العلماء والفقهاء.
(2) أنجبت، الضمير يعود فيها الى مدينة كربلاء.
(3) أنشأت هذه القصيدة في لندن يوم ذكرى تولى الامام الحجة ع مسؤولية الأمامة، عندما مثل هذا الجزء للطباعة.
(134)
المعاهد وروادها
إن المعاهد التي أوردنا ذكرها والتي يطلق عليها في الحوزة منذ القدم بالمدرسة، والتي هي مكان تدريس، وقد اصطلحوا على المكان المخصص في هذه المدارس بالمدرس وهي العادة تكون أكبر غرفة في المبنى لأن الحضور في حلقة درس الأستاذ يكون بشكل أرسع، والتدريس يتم أيضاً عبر الغرف المحيطة بساحة المدرسة، وقد سبق وقلنا: إن هذه الغرف ورواها على قسمين، قسم يسكن فيها الطالب فيما اذا كان مجرداً غير متأهل، وقسم آخر يدس وبياحث فيه الطالب أو الأستاذ، هناك مدراس لا تستقبل الا الطلاب غير المؤهلين مساعدة لهم مسألة السكن، الى جانب ذلك فان رواد هذه المدرسة على شكلين حيث أن شريحة منهم لهم غرف لأجل السكن او اقامة البحث والدرس كما اسلفنا وهناك شريحة أكبر ممن يترددون أو ينتسون الى هذه المدارس حيث يحضرون محاضر التدريس وجل مباحثاتهم العلمية تتم فيها، وقد ارتاينا أن نذكر أسماء الأساتذة والطلاب الذين كانت في حيازتهم غرف في هذه المدارس خلال عقدين من الزمن، أي ما بين سنة 1370ــ 1390هـ (1951ــ 1970م)، ونورد أسماءه حسب الحروف الهجائية من دون تفاصيل بين الاسماء:
ألف: مدرسة بادكوبة
1ـ الشيخ إبراهيم صدقي طالب(1)
2ـ الشيخ ابراهيم نصرالله النبلي طالب
3ـ السيد أحمد حسن الحكيم طالب
4ـ السيد أحمد الفالي مدرس السطوح العليا
ــــــــــــــــــــــــ
(1) إنما تتحدث عن ذلك الوقت في تحديد كونه طالباً أو مدرساً.
(135)
5ـ الشيخ باقر المحمودي (الفالي) مدرس السطوح العالية
6- السيد باقر المهري طالب
7ـ الشيخ جابر العفكاوي مدرس السطوح
8- الشيخ جواد المعرفة مدرس السطوح العالية
9- السيد حسن خراساني مدرس السطوح العالية
10- الشيخ حسن النائيني مشارك(1)
11- الشيخ حسن التبتي طالب
12- السيد حسين الغزنوي مدرس
13- السيد حسين المعتمدي الكاشاني طالب
14- السيد رؤوف السندي طالب
15- الشيخ سلطان علي الصابري طالب ومدرس
16ـ السيد صادق علامة مشارك
17ـ الشيخ عبدالله الخراساني طالب ومدرس
18ـ الشيخ عبد علي الحائري طالب ومدرس
19ـ السيد علي أكبر الجزائري طالب
20ـ الشيخ علي أكبر اليزدي طالب و مدرس
21ـ السيد علي الجزائري طالب
22- السيد علي الفالي طالب
23ـ السيد علي اليزدي طالب
24ـ الشيخ علي محمد التبتي طالب
25ـ الشيخ غلام حسين اليزدي طالب ومدرس
26ـ الشيخ غلام محمد البلتستاني طالب ومدرس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المشارك: أي له مشاركات في البحث والمناقشة.
(136)
27ـ الشيخ محمد الاسلامي (اليزدي) طالب
28ـ الشيخ محمد بهجت طالب
29ـ السيد محمد تقي المدرسي طالب ومدرس
30ـ الشيخ محمد حسين داعي الحق طالب ومدرس
31ـ السيد محمد حسين الشيرازي طالب ومدرس
32ـ الشيخ محمد الشاهوردي مدرس الخارج
33ـ الشيخ محمد الصادقي طالب ومدرس
34ـ الشيخ محمد صادق الكرباسي طالب ومدرس
35ـ الشيخ محمد علي القدرجاني طالب
36ـ الشيخ محمد علي التبريزي مشارك
37ـ الشيخ محمد علي الخراساني مدرس
38ـ الشيخ محمد علي داعي الحق طالب ومدرس
39ـ الشيخ محمد الكرباسي مدرس الخارج
40ـ الشيخ محمد المجاهد طالب
41ـ الشيخ محمد الهاجري مدرس الخارج
42ـ السيد محمود الاصفهاني مدرس السطوح العالية
43ـ الشيخ محمود دانش مدرس
44ـ الشيخ محمود شريعت زادة (الخراساني) طالب
45ـ الشيخ مراد الدشتي طالب ومشارك
46ـ الشيخ مرتضى الشيرازي طالب
47ـ السيد مصطفى الشيرازي مدرس السطوح العالية
48- السيد مصطفى الفائزي مدرس مشارك
49- الشسخ مهدي شريعت زادة (الخراساني) طالب ومدرس
50- الشيخ يحيى الفلسفي الشيرازي طالب ومدرس
(137) &