الحسين نسبه ونسله

اسم الکتاب : الحسين نسبه ونسله

المؤلف : محمد صادق محمد الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية

 

 

 

 

 

 

 

الفرع الرابع

      هو في الجد الخامس والعشرين الى الجد الثاني والثلاثين، وكذا الجدة الخامسة والعشرين الى الجدة الثانية والثلاثين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة معا، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والعشرين، وهما: كعب بن لؤي وزوجته مخشية بنت شيبان.

      أـ كعب بن لؤي  بن غالب بن فهر القرشية، وقد تقدم البحث عنه في الفصل الثاني في الاتجاه الاول.

      ب- المخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر القرشي، وقد تقدم البحث عنها في الفصل الثاني في الاتجاه الاول فلا نكرر.

      وسائر الاجداد والجدات في هذا الفرع كالفرع الاول فلا حاجة للتفصيل لأن عبد مناف بن قصي وعبد قصي بن قصي شقيقان، وبالطبع يكون الآباء والامهات والاجداد والاجدات واحدة، نذكرهم بالايجاز.

      الاتجاه الثاني: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السادس والعشرين، وهما: سرير بن ثعلبة، وزوجته لبابة بنت عبد مناة.

      أـ سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزاعة بن مدركة العدناني.

      ب- لبابة بنت عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر العدنانية.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والعشرين، وهما: سيل بن حمالة، وزوجته أم سعد.

      أـ سيل بن حمالة بن عوف بن عامر بن الجادر بن عمرو بن جعثمة الأزدي.

(116)

      ب ـ أم سعد والتي لم يذكر اسمها في الكتب التي اطلعنا عليها.

      الاتجاه الرابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثامن والعشرين، وهما: أمية بن جشم، وزوجته صخرة بنت عامر.

      أـ أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان.

      ب- صخرة بنت عامر بن كعب بن افرك بن بديل بن قيس بن عبقر بن أنمار.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد التاسع والعشرين، وهما: سلول بن كعب، وزوجته تعمر بنت مازن.

      اـ سلول بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن خزاعة.

      تعمر بنت مازن بن عدي بن عمرو خزاعة بن لحي بن ربيعة بن حارثة.

      الاتجاه السادس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الثلاثين، وهما: عمرو بن سعد، وزوجته أم المحض.

      أـ عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة بن لحي بن ربيعة بن حارثة.

      ب- أم المحض والتي لم نحصل على اسمها.

      الاتجاه السابع: ابو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الواحد والثلاثين، وهما: عوف بن عمرو، وزوجته أم نصر.

      أـ عوف بن عمرو بن لحي بن ربيعة بن حارث الخزاعي.

      ب- أم نصر والتي لم يرد اسمها في الكتب التي اطلعنا عليها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثاني والثلاثين، وهما: مازن بن كعب، وزوجته أم ليلى.

      أـ مازن بن كعب بن عمرو بن لحي بن قمعة بن الياس بن مضر العدناني.

      ب- أم ليلى والتي لم نتمكن من تحديد اسمها.

(117)

الفرع الخامس

      وهو الجد الثالث والثلاثين الى الجد الأربعين وكذلك الجدة الثالثة والثلاثين الى الجدة الأربعين من الطبقة الثامنة من الأجداد وعددهم 16 جداً وجدة معا، وفيه اتجاهات ثمانية.

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والثلاثين، وهما: كعب بن لؤي، وزوجته مخشية بنت شيبان.

      أـ كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي.

      ب- مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر القرشية.

      وهما مطابقان مع الفصل الثاني من الاتجاه الأول وهكذا سائر الاتجاهات وللتسهيل نذكرهم بالاجمال.

      الاتجاه الثاني: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الرابع والثلاثين، وهما: سرير بن ثعلبة، وزوجته لبابة بنت عبد مناة.

      أ- سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك الكناني الخزاعي.

ب- لبابة بنت عبد مناة بن كنانة الخزاعي.

الأتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والثلاثين، وهما: سيل بن حمالة وزوجته أم سعد.

      أـ سيل بن حمالة بن عوف بن عامر الأزدي.

      ب- أم سعد ولم نعثر على اسمها في كتب النسب والتاريخ والسير.

      الاتجاه الرابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السادس والثلاثين، وهما: أمية ين جشم، وزوجته صخرة بنت عامر.

      أـ أمية بن جشم بن كنانة بن القين بن فهم العيلاني.

(118)

      ب- صخرة بنت عامر بن كعب بن افرك الانمارية.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والثلاثين، وهما سلول بن كعب، وزوجته تعمر بنت مازن.

      أـ سلول بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن عمرو الخزاعي

      ب- تعمر بنت مازن بن عدي بن عمرو الخزاعية.

      الاتجاه السادس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والثلاثين، وهما: عوف بن عمرو، وزوجته أم المحض.

      أـ عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو الخزاعي.

      ب- أم المحض حيث اننا لم نعثر لها على اسم فكنيناها باسم نجلها المحض.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والثلاثين، لم نجد شيئاً في حقهما، عوف بن عمرو، وزوجته أم نصر.

      أـ عوف بن عمرو لحي بن ربيعة الخزاعي.

      ب- أم نصر حيث لم نعثر على أي ذكر لها سوى أنها أم لنصر.

      الاتجاه الثامن: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الاربعين، وهما: مازن بن كعب، وزوجته أم مازن.

      أـ مازن بن كعب بن عمرو بن عامر العدناني.

      ب- أم ليلى: لم نعثر لها على اسمها واعتدنا على اسم ابنتها.

(119)

الفرع السادس

      وهو في الجد الحادي والاربعين الى الجد الثامن والأربعين، وأيضا الجدة الحادية والاربعين الى الجدة الثامنة والاربعين من الطبقة الثانية من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة، وفيه ثماينة اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والاربعين وهما بن ربيعة وزوجته عمرة بنت سعد.

      أـ عمرو بن عامر بن لحي قمعة بن الياس بن مضر.

      عمرو: سبق بيانه في الفرع الاول في الاتجاه السادس فلا نعيد وهو خزاعة وعامر كما في بعض المصادر(1)

      لعمروا هذا من الأبناء كعب وسعد وعدي ومليح وهو لحي وعوف، وما يخصنا سعد فانه أعقب من ثلاث: المطلق وهو جذيمة، وعامر، والكاهن، وكل الذين ذكرناهم أصبحوا بطناً.

      وتزوج عمرو من عمرة بنت سعد فانجبت له سعداً.

      ب- عمرة بنت سعد بن عبد الله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن أنمار(2).

      عمرة: بفتح أوله وسكون ثانية وفتح ثالثه واحدة العمر وهو الشجر الطوال، وهو ما يناسب أن يستخدم علماً للرجال والنساء.

      ويذكر في تاريخها أنها تزوجت أكثر من رجل أولهم رجل من قبيلة أياد ثم تزوجها بعده بكر بن يشكر بن عدوان وأصبح بطناً، ثم تزوجها عمرو بن ربيعة بن حارثة فأولدت له سعداً وهو أبو جذيمة الملقب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نهاية الارب: 2/318.

(2) جمهرة أنساب العرب:389.

(120)

 بالمصطلق ولذلك كان سعد يلقب بابي المصطلق، وبعد أن أنجبت جذيمة خلف عليها بكر بن عبد مناة بن كنانة فأولدت له ليثاَ وعرجا والدئل، ثم خلف عليها مالك بن دودان بن أسعد بن خزيمة فولدت له غاضرة وعمراً، ثم خلف عليها جشم بن مالك بن كعب بن القين بن جسر فولدت له عرانية، ثم خلف عليها عمرو البهرائي فولدت له خمسة أولاد، ثم تزوجها عمرو بن تميم بن مر فولدت له أسيداً والهجيم والعنبر، ولاجل كثرة زواجها الذي بلغ تسعة أزواج ضرب بها المثل التالي:« أسرع من نكاح أم خارجة»(1)، وبالفعل هو غريب تنفصل سريعاً وتتزوج سريعاً لم يعهد أن امراة كانت كذلك.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والاربعين.

      ولم نعثر لهما على اسم او ترجمة في كتب النسب والتاريخ والسير.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والاربعين.

      لم نحصل على اسميهما.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والاربعين.

      لم نتمكن من الحصول على معلومات عنهما.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والاربعين.

      ماورد ذكرهما في المصادر التي تعتني بالنسب والتاريخ.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والاربعين.

      لم نجد لهما ذكراً في مظائه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب العرب: 389.

(121)

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والاربعين.

      رغم كل الجهود المبذولة في هذا الاتجاه الا ان جميعها باءت بالفشل.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والاربعين وهما:

      لعلنا نحصل في المستقبل على من يثلج الصدر.

(122)

الفرع السابع

      هو في الجد التاسع والاربعين الى الجد السادس والخمسين وكذا الجدة التاسعة والاربعين الى الجدة السادسة والخمسين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم معا يكون 16جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والاربعين وهما: عامر بن لؤي وزوجته ليلى بنت الحارث وقيل خارجة بنت عمرو.

      أـ عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

      عامر: اسم فاعل بكسر العين مأخوذ من العمران أو المعمر وكلاهما يصحان مع العلمية.

      ولعامر أخ واحد وهو كعب ولا خلاف فيهما وهما شقيقان، حيث أن امهما مارية بنت كعب بن القين بن جسر القضاعية، وله إخوة آخرون هم على

 ماذكروا: وسامة وسعد وعوف والحارث(جشم)(1).

وأما ابناء عامر فهم حسيل ومعيص(بغيض)(2).

      وأما أبناء معيص فهم: نزار وعمرو وعبد، وأضاف بعضهم عصية بن معيص، ومن ولد عبد بن معيص: حجر وحجير، وولد حجر رواحة، وأولد رواحة هدمة وولد هدمة جندب الأصم، وأولد جندب زائدة وزياداً وبشيراً ويزيد، وزائدة هذا والد فاطمة أم خديجة بنت خويلد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ولايخفى أن عوفاً أمه الباردة بنت عوف الغطفانية، وأم سعد نباته، وأم خزيمة عائدة بنت الخمس الخثعمية حيث كان للؤي ستة أبناء ذكور.

 (2) كما في الطبقات الكبرى:8/222.

(123)

      ب- ليلى بنت الحارث بن عضل بن ديش غالب بن محلم بن الهون بن خزيمة بن مدركة(1).

      سبق تفسير المفردة، وهي أم معيص وعويض ونعيم، وجميعهم أبناء عامر بن لؤي بن غالب بن فهر.

      خارجة: على زنة طاهرة مؤنث الخارج وهو معروف، وتعني الظاهر من كل شيء.

      وقد تزوجت من عامر بن لؤي فأنجبت له معيصاً وحسيلاً فقط.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الخمسين،

وهما:

      أـ لم يرد اسم له في كتب السير والتاريخ والنسب.

      ب- لم تذكرها الكتب.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والخمسين، وهما مدلج بن مرة وزوجته أم تيم.

      أ- مدلج بن مرة بن عبد مناف بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(2).

      مدلج: بضم الميم وسكون الدال وكسر اللام، اسم فاعل من ولج البئر أذا حفرها أو أفرغ ماءها، ومنه انتقلت المفردة الى العلمية فيها دلالة على القوة.

      وكان لمدلج من الاخوة شنوق وشنظيز وكل كان بطناً.

      وكان لمدبلح من الأولاد: عمر وتيم وحارث ووقاص، فولد عمر عتوارة، وولد تيم فلانا(3) وجبيبا وحارثا وعوفا ومالكا، وولد الحارث دعدعاً، ولم يذكر المصدر عمن أولده وقاص.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نسب قريش: 412، وجاء في جمهرة أمهات أنساب النبي: 41 أن خارجة بنت عمرو بن شيبان بن محارب هي زوجة عامر بن لؤي، ولا خلاف في ذلك ولكنها ليست أم معيص بل أم اخوته، حسيل وكلفة بنت عامر.

(2) جمهرة النسب لابن الكلبي: 226.

(3) لم يذكر اسمه.

(124)

ب- أم تيم: لم نحصل على أحوالها.

      الاتجاه الرابع: ابو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والخمسين، وهما:

      أـ لم يات ذكره في الكتب التي اطلعنا عليها.

      ب- حالها حال زوجها.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والخمسين، وهما: سلول بن كعب وزوجته تعمر بنت مازن وقد مضت ترجمتها.

      هذا وقد أنجبت تعمر لسلول حبشية والذي هو والد ضاطر، ولضاطر ابنة تزوجها حجر بن عيد بن معيص بن عامر بن لؤي(1).

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والخسمين، وهما: عمرو بن سعد وزوجته أم المحض، وقد تقدم شرح حالهما فلا نكرر.

      الاتجاه السابع: ابو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والخمسين، وهما:

      أـ لم نعثر على اسمه او ترجمته.

      ب- وكذلك زوجته.

      الاتجاه الثامن: أبو الجد السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والخمسين، وهما

      أ- ليس هناك أي ذكر له في الكتب.

      ب- لم نعثر على ترجمتها او اسمها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جمهرة النسب لابن الكلبي:226.

(125)

الفرع الثامن

      هو في الجد السابع والخمسين الى الجد الرابع والستين، ومثل ذلك الجدة السابعة والخمسون الى الجدة الرابعة والستين، من الطبقة الثامنه من الاجداد، وعددهم جميعاً يكون 16 جداً وجدة، وفيه ثماينة اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والخمسين، وهما شيبان بن محارب، وزوجته أم عمرو.

      أ- شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزاعة بن مدركة.

      شيبان: بفتح أوله وسكون ثانية ويجوز في الشين الكسر كلغة أو تطلق المفردة على شهري كانون الاول والثاني، لأنهما أشد الشهور برداً، وأنما سميا بذلك لأبيضاض الارض بما عليها من الثلج والصقيع، ومن هنا يقال يوم اشيب وشيبان بالفتح فيه برد وغيم وصراد(1)، ويستخدم علماً إما لبياض الشعر أو بياض الجسم.

      أن شيبان أولد عمراً وعمرو أولد وائلة حبيباً وحجوان ورداداً، وأولد وائلة ثعلبة وأولد ثعلبة وهباً(2)

      وتزوج من أم عمرو فانجبت له عمراً.

      ب- أم عمرو: لم نعثر على اسمها أو ترجمتها فكنيناها باسم نجلها عمرو.

      الاتجاه الثاني: ابو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والخمسين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاج العروس:3/ 172.

(2) جمهرة أنساب العرب: 178.

(126)

      ولم نعثر على ترجمتها أو اسميها في كل الكتب التي كانت مدار البحث.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والخمسين.

      خلت الكتب المختصة من ذكرهما.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الستين من الصعب الحصول على أحوالهما.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والستين.

      لا وجود لهما من ذكر في كتب النسب.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والستين.

      بعد التصفح عنهما لم نعثر على تفاصيل عنهما.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والستين.

      هجر النسابة اسمهما وذكرهما.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والستين.

      أهمل أهل السير والنسب الحديث عنهما.

(127)

(128)

 

الغصن الثاني

من

الاصل الأول

من

الفصل الثاني

وفيه

ثمانية فروع

 

(129)

(130)

 

الغصن الثاني

      وهو في أب وأم الجد السابع من جهة أم اب الامام الحسين عليه السلام وعددهم 128جداً وجدة معاً، وفيه ثمانية فروع.

الفرع الاول

      هو في الجد الأول الى الثامن والجدة الاولى الى الثامنة من الطبقة الثامنة ن الاجداد وعددهم معا16 جداً وجدة، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الاول: ابو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الأول، وهما ذكوان بن ثعلبة وزوجته أم فالج عاتكة بنت الحارث فأنجبت له فالجاً.

      ذكوان: بفتح أوله وسكون ثانية على زنة عطشان، وياتي هذا الوزن الذي يعد من الثلاثي المزيد فيه بحرفين وهما الالف والنون اسماً ووصفاً ومبالغة كما في رحمان، وصفة مشبهة كما في شبعان وتثنية كما في زيدان، وما يصلح للعلمية هنا أن يكون صفة تحولت الى العلمية مأخوذة من ذكا يذكو المسك أذا فاحت رائحته.

      وذكوان هذا له من الابناء المعروفين: فالج الذي أولد هلالا والذي هو الآخر أولد مرة، وابنة مرة تعد احدى العواتك التي ولدت النبي ص.

      وعمام ذكوان هم: الحارث وامرؤ القيس وعوف ومعاوية، ومن

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المحبر: 48، وأم منصور هذا وأم اخوته هي تعلة بنت سعد بن قيس عيلان كما في جمهرة أنساب أمهات النبي: 61 وفيه أن أم سليم وأخوه يسلامان هي تكمة بنت مر بن أد، واما هوازن ومازن ابنا منصور فانهما سلمى بنت غني بن أعصر.

(2) جمهرة أنساب العرب:261.

(131)

      حفيدات ذكوان: عاتكة بنت مرة بنت هلال بنت فالج، والتي هية أم لهاشم وعبد شمس والمطلب وغيرهم(1).

      تزوج من أم فالج فأنجبت فالجاً.

      ب- عاتكة بنت الحارث بنت بهثة بنت سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان(2).

      عاتكة: بفتح اوله وكسره ثانيه وفتح ثالثه ومؤنث العاتك، الاسم الفاعل من عتك وهو الكريم الخالص من كل شئ، والمهذب من الشوائب، والعاتكة عند العرب هي الطاهرة، وكانوا كثيرا ما يسمون الاناث بهذا الاسم، وكان هنا عدد كبير من جدات الرسول ص قد سُمَين بعاتكة، ومن هنا قيل انه ابن العواتك، وقد زاد عددهن على ثلاثة عشر جدة.

الاتجاه الثاني: ابو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد الثاني وهما : عصية ابن خفاف، وزوجته ام عاتكة.

ا- عصية بن خفاف: ابن امرؤ القيس ابن بهثة ابن سليم ابن منصور ابن عكرمة ابن خصفة ابن قيس عيلان(3) .

عصية: بضم اوله وفتح ثانيه وتشديد ثالثه مفتوحة على زنة سمية وهي صيغة المؤنثة من عصي على زنة رجيل وهو تصغير لإسم الفاعل عصي بفتح اوله وكسر ثانيه بمعنى غير المطاوع او صعبه، وهذا المعنى متناسب مع العلمية.

وكان لعصية من الاخوان عميرة (عَمير) وناصرة ومالك وامهم : سلمى بنت زيد بن ليث بن اسلم بن الحاف بن قضاعة (4) وام خفاف جدتهم هي: مارية بنت الجعيد بن صبيرة بن الديل بن شن بن افصى بن عبد القيس بن افصى بن لكير(5) .

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جمهرة انساب العرب: 263.

(2) راجع تاريخ مدينة دمشق: 3/ 105.

(3) المحبرة : 261 .

(4) جمهرة انساب امهات النبي : 85 عن جمهرة الانساب لابن الكلبي: 395.

(5) جمهرة انساب امهات النبي : 86.

(132)

      ولعصية من الابناء يقظة ومليل، ومن أحفاد يقظة الخنساء الشاعرة واخوها صخر بن الشريد عمرو(1).

      تزوج عصية من أم عاتكة فأولدها عاتكة.

      ب- أم عاتكة: لم يرد لها أي ترجمة أو ذكر سوى انها أنجبت عاتكة، فكنيناها باسم ابنتها.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث، وهما عدي بن أسلم وزوجته عاتكة بنت جابر.

      أ- عدي بن اسلم(2) بن افصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر(3).

      عدي: بفتح العين وكسر الدال مثل غزي وزناً ومعنى، وهو اسم فاعل بمعنى العادى والغازي وياتي العدي بمعنى جماعة القوم، وربما أول الجيش ومقدمته حيث يسرعون الى العدو، وفي ذلك جاء قول مالك بن خالد الخناعي(4) من البسيط:

لما رايت عدي القوم يسلبهم           طلح الشواجن والطرفاء والسلم

      وهناك من ذكر أن ولد عدي هو سليمان، وهناك كثير من الموارد وقع الخلط بينهم.

      ولعدي بن أسلم اخوة هم: سلامان وهوازان، وله من الابناء مرة، ولمرة ابنة باسم عاتكة أنجبت لهلال مرة الثاني.

      ام مرة الثانية:

      ب- عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن سليم(5) وهي الثانية(أم مرة الثانية).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب العرب:261.

(2) وقيل عدي بن سهب بن أسلم: راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:85.

(3) جمهرة أنساب العرب: 240، المحبر: 48.

(4) مالك بن خالد الخناعي: شاعر جاهلي، وخناعة بطن من هذيل، وهو خناعة بن سعد بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

(5) كنز العمال: 12/ 436، تاريخ دمشق: 3/ 112، أنساب الاشراف:1/533.

(133)

      جابر: بكسر الباء اسم فاعل من جبر بمعنى اعادة الشيء على ما كان عليه من الصلاح ومنه جبر الكسر، ومن هنا سمي الخبر بأبي جابر(1) لانه يجبر الجوع كما كنيت الهريسة بأم جابر لما فيها القمح الذي يجبر الجوع، ومن الوصف هذا انتقل للعلمية منذ الجاهيلة ويراد به من يجبر القلب الجريح وسيد الجوع البطون الخاوية، ويعين من لا معين له، وهذا المعنى انسب للعلمية من غيرها، وبشكل عام فقد سمي به في الجاهلية بعض الاجداد من العدنانية والقحطانية ومنهم على سبيل المثال جابر بن مرة، وجابر بن سليط من العدنانية، وجابر الجزامي من القحطانية(2).

الاتجاه الرابع: أبو الجد السابعة وأمه من سلسلة الجد الثالث،

وهما:

أـ لم يرد أي ذكر له.

ب- لم يترجم لها اصحاب السير والنسب ولم يذكروا اسمها.

الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه، من سلسلة الجد الرابع، وهما: مرة بن صعصعة وزوجته سلول بنت ذهل.

أ- مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة، سبق ضبط المفردة«مرة» في الفرع الثالث من الغصن الاول في الاتجاه الاول فلا نعيد.

      ولمرة من الابناء: عمرو وجندل ونهار وضبيعة وغاضرة(3) وحي، عرفوا جميعاً باسم أمهم سلول(4)، وجاء في نهاية الارب أن لمرة بن صعصعة عشرة ابناء وهم: عمرو وضبيعة ونهار وسحيم واسمه أعيا، وغاضرة وعدية وجابر ومعاوية وجنى ودهى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ويقال للخبز: جابر بن حبة، تاج العروس: 10/362، كما وكنية الجوع هو ابو مالك.

(2) راجع معجم قبائل العرب: 1/ 155ـ 156.

(3) غاضرة: اسمه شحمة.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي: 75.

(134)

           

      ب- سلول بنت ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

      سبق ضبط المفردة «سلول» في الفرع الاول من الغصن الأول في الاتجاه الخامس فلا نكرر، وهنا جاءت «سلول» اسماً للانثى، وقد تزوجها مرة بن صعصعة فانجبت له عمراً وجندلاً، عرف أبناؤهم ببني سلول.

      وجاء في بعض المصادر نسبها كالتالي: سلول بنت ذهل بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة  بن نزار(1).

      ولا يخفى أن ثعلبة اسمة الحصن أو الحضر له أخ باسم قيس، دخل بنوه في بني ذهل بن ثعلبة فلم يعد لهم ذكر باسم قيس، وأما ثعلبة فله من الابناء شيبان وذهل وقيس والحارث وأمهم رقاش وهي البرشاء بنت الحارث بن العتيك بن غنم بن تغلب، ولثعلبة أيضا ابن آخر باسم تيم الله وامه الجذعاء وهي اسماء بنت جل بن عدي بن عبد مناة بن إد بن طابخة بن الياس بن مضر، وانما لقبت رقاش بالبرشاء وأسماء بالجذعاء لانهما كانتا ضرتين فقعدتا تصطليان فتشاجرتا فصفعت أسماء على وجه رقاش الجمر فتبرش وجهها فلقبت بالبرشاء، وقامت رقاش فضربت بأسماء وقطعت يدها فلقبت بالجذعاء، ومن أبناء ثعلبة مالك الملقب بأتيد، وضنة(2)، وعليه فان عم ذهل اسمه ذهل ايضا وهو أخو شيبان، كما لذهل بن ثعلبة ابن باسم شيبان.

      ومن أخوان سلول بنت ذهل بن شيبان بن ثعلبة: مرة بن ذهل بن شيبان، ومحلم وأبو ربيعة والحارث ومازن وعبد غنم وعوف وعمرو وشيبان.

      ومن اعمام سلول: تيم وثعلبة وعوف وامهم الشقيقة.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الخامس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:75.

(2) جمهرة أنساب العرب: 314.

(135)

ولم نعثر على الزوجين أو ترجمتهما

الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد السادس وهما: منبه بن اسد وزوجته ام الاسحم.

      أـ منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ بن سعد العشيرة الخزاعي(1).

      منبه: بضم أوله وفتح ثانية وكسر ثالثه مشدداً على زنة معلم اسم فاعل من الفعل نبه اي فطن والنبه وهو الفطن، ومن هنا جاء استخدامه في الذكورعلما.

      وقد تزوج منبه بن اسد من أم اسحم فانجبت له أسحم، ولاسحم أبنة باسم: رقاش، والتي هي أم: ماوية بنت حوزة بن عمرو بن مرة بن صعصعة.

      وجاء في موضع: أن منبه هو أخو زوج تميم بن أسد الخزاعي(2)، ويذكر أن تميم بن أسد الخزاعي فر من بني نفاثة، فلامته أمراته حيث ترك أخاها منبه في القتال، ولم يدافع عنه، بل فر وهرب، فقتل منبه، فقال في ذلك من الكامل:

لامت ولو شهدت لكان نكيرها               بول يبل مجامع القبقاب

الله يعلم ماتركت منبهاً            عن طيب نفسي فاسالي أصحابي

لما رايت بني نفاثة أقبلوا              يغشون كل مقلص خباب(3)

الى آخرها.

      ب- أم أسحم، ولم يرد اي ذكر لها سوى بهذه الكنية نسبة لولدها أسحم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أمهات النبي:86ـ 87، جمهرة أنسباب أمهات النبي:81.

(2) المحبر(فهرس الاعلام) : 724. وجاء في الطبقات الكبرى:2/137 أن تميم بن أسد الخزاعي في فتح مكة أمرة الرسول ص بتجديد أنصاب الحرم، وهذا يعني أنه كان على قيد الحياة في السنة الثانية للهجرة. وذكر في البداية والنهاية: 4/ 242 بيت من الشعر فيسقوط الاصنام باشارة من الرسول ص وذلك من بحر الوافر:

وفي الاصنام معتبر وعلم        لمن يرجو الثواب أو العقابا

(3) راجع المحبر: 496.

(136)

الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس وهما: الرافقي بن مالك وزوجته أم كبشة.

      أـ الرافقي بن مالك بن عامر(الحماس) بن ربيعة بن كعب ب الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك( مذحج) بن أدد(1).

      الرافقي: نسبة الى الرافق وهو اسم فاعل من الرفق وهو العطف والحنان واللطف والعضد ومنه الرفيق، والرافقة اسم موضع في سوريا ويقال هي الرقة نفسها وفي البحرين ومصر(2)، ولم نعهد أن سمي أحد اسمه بالرافقي، ولكن كتب الأنساب كلها أثبتته بالرافقي، وهو أبو كبشة أم وقاش بنت الاسحم بن منبه بن أسد.

      وأم عامر(الحماس) هي: رهم بنت مالك بن النخع جسر بن عامر بن علة بن جلد بن مالك بن أدد(3).

      ب- أم كبشة، ولم نعثر على ترجمتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 82.

(2) راجع تاج العروس: 25/350ـ352ـ الأنساب للسمعاني:3/ 28.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي: 82.

(137)