موسوعة بطل العلقمي

اسم الکتاب : موسوعة بطل العلقمي

المؤلف : تأليف سماحة آية الله المحقق الكبير الشيخ عبد الواحد المظفر قدس سره
المطبعة : مؤسسة الشيخ المظفر الثقافية العراق النجف الاشرف مؤسسة الاعلمي للمطبوعات بيروت لبنان

 

 

 

منازعة الأطرف للإمام زين العابدين «عليه السلام»


قال الشيخ المفيد «رحمه الله» في الإرشاد(1): عن عبد الملك بن عبد العزيز قال: لما ولى عبد الملك بن مروان الخلافة رد إلى علي بن الحسين «عليهما السلام» صدقات رسول الله (ص) وصدقات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» وكانتا مضمومتين.
فخرج عمر بن علي إلى عبد الملك يتظلم إليه من نفسه، فقال عبد الملك: أقول كما قال أبن أبي الحقيق:
إني إذا مالت دواعي الهوى وأنصت السامع للقائل
واصطرع الناس بألبابهم نقضي بحكم عادل فاضل
لا نجعل الباطل حقاً ولا نلط دون الحق بالباطل
إنتهى، زاد فيها الفاضل المجلسي(2): إن عمر بن علي قال لعبد الملك: أنا أبن المصدق وهذا ابن بن، وأنا أولى منه، ثم ذكر جواب عبد الملك كما تقدم.

رأي الرجاليين من الشيعة في الأطرف:


عده الشيخ الطوسي (قده) من أصحاب زين العابدين ونقله عنه الأسترآبادي
(1) الإرشاد: ص276. (2) بحار الأنوار 9/ 705.
(436)
والتفريشي وحكى الوحيد البهبهاني في التعليقة اعتماد العلامة عليه.

رأي المصنف في الأطرف:


رأيي فيه الوقف وعدم الجزم بذمه ومدحه وإرجاع أمره إلى آبائه، واعتماد العلامة عليه لا يدلنا على أستقامته إنما يدلنا على صدق حديثه وصدق الحديث أمر والعقيدة أمر آخر لا ملازمة بينها كما أنه لو صح عنه هذا المقال المنقول عنه بعد شهادة أخيه الحسين «عليه السلام» فلا يدل على عقيدته لجواز أن يكون أظهره تقية وحقنا لدمه فإن فراعنة أمية تود ان لا تبقي لعلي «عليه السلام» نسلاً، أما المنازعة في الوقف والميراث فلا يدل على أنحراف وإنما يدل على قلة الفقه والعلم بالأحكام وجمودة أدمغة أهل الحجاز معروفة لا تحوجنا إلى برهان.

أولاد عمر الأطرف


قال أبن قتيبة في المعارف(1): فأما عمر بن علي فولد محمداً وأم موسى أمهم أسماء بنت عقيل بن ابي طالب، فأما محمد فولد عمراً وعبيد الله وعبد الله أمهم خديجة بنت علي بن الحسين «عليهما السلام»، وجعفراً أمه أم هاشم بنت جعفر بن جعدة بن هبيرة المخزومي، ولعمر عقب بالمدينة، إنتهى.
وقال السيد الداوودي في العمدة(2): أعقب من رجل واحد وهو محمد أبنه... الخ.
ومن أعقابه العمري النسابة صاحب كتاب المجدي في أنساب العلويين.

(14) عمر الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام»


(14) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» عمر الأصغر أحد الشهداء بكربلاء
وقد أختلف النسابون فيه وفي الأطرف أيهما الأكبر، وقدم تقدم نقل صاحب العمدة أن الأطرف أصغر ولد أمير المؤمنين «عليه السلام»، وأثبت صاحب الحدائق الوردية ثلاثة فجعل الأكبر هو الأطرف، والأوسط هو أبن المصطلقية، وعمر الأصغر، ثم قال: وفي النسابين من لم يذكر عمر الأوسط ومن لم يذكر إلا عمر المعقب... الخ.
(1) المعارف: ص95.
(2) العمدة: ص339.
(437)
وذكر الحافظ المقريزي في أتعاظ الحنفاء(1): عمر الأكبر وعمر الأصغر.
ولصاحب العمدة قول بأن الأطرف هو الأكبر.
ورأي صاحب ناسخ التواريخ الفارسي(2) فذكر عمر الأكبر وقال: عمر الأصغر أمه أم حبيب وأكثر النسابين أن الأكبر هو الأطرف وهو الذي أمه أم حبيب وعمر الشهيد هو الأصغر وأمه أم ولد.

شهادة عمر الأصغر:


قال محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني في المناقب(3) في الشهداء مع الحسين «عليه السلام» من إخوته: عمر بن علي، وقال في صفة القتال: ثم برز من بعده أخوه عمر بن علي وهو يرتجز:
خلوا عداة الله خلوا عن عمر خلوا عن الليث الهصور المكفهر
يضربكم بسيفه ولا مفر يا زحر يا زحر تدانى من عمر
وقتل زحراً قاتل أخيه، إنتهى.
وقال ملا عبد الله في مقتل العوالم(4): ثم برز أخوه عمر بن علي وهو يقول:
أضربكم ولا أرى فيكم زحر ذاك الشقي بالنبي قد كفر
يا زحر يا زحر تدانى من عمر لعلك اليوم تبوء من سقر
شر مكان من حريق وسعر لأنك الجاحد يا شر البشر
ثم حمل على زحر قاتل أخيه فقتله ثم أستقبل القوم وجعل يضرب فيهم بسيفه ضرباً منكراً وهو يقول:
خلوا عداة الله خلوا عن عمر خلوا عن الليث العبوس المكفهر
يضربكم بسيفه ولا مفر وليس فيها بالجبان المنحجر
فلم يزل يقاتل حتى قتل، إنتهى.
وذكرها بهذا اللفظ أخطب خوارزم في مقتله، والفاضل المجلسي في بحاره(5)، وذكره في شهداء ولد علي «عليه السلام»(6)، والفاضل الدربندي في
(1) أتعاظ الحنفاء: ص7. (2) ناسخ التواريخ 5/ 306.
(3) المناقب لأبن شهر آشوب 4/ 96. (4) مقتل العوالم: ص93.
(5) بحار الأنوار 10/ 200.
(6) 257/ 217.
(438)
أسرار الشهادة(1) فيمن أستشهد مع الحسين «عليه السلام» من إخوته، وأبو إسحاق الإسفرايني في نور العين(2) في الشهداء مع الحسين «عليه السلام».
وقال في رياض الأحزان(3): لم يكن بقي يومئذ من أولاد علي «عليه السلام» إخوة الحسين «عليه السلام» إلا محمد بن علي بن الحنفية وهي خولة بنت جعفر بن أياس الحنفية وعمر بن علي أمه أم حبيب بنت ربيعة يقال إنه كان من أخته رقية بنت علي «عليهما السلام» توامان وهو غير عمر الأصغر الشهيد مع أخيه الحسين «عليه السلام» بالطف قبل العباس وإخوته «رضي الله عنهم»، إنتهى، ولم نفرد عمر الثالث بترجمة لأني لم أجد من ذكره غير صاحب الحدائق الوردية في أئمة الزيدية لذلك اكتفيت بإدراجه هنا.

(15) أبو بكر بن أمير المؤمنين «عليه السلام»


(15) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» أبو بكر بن علي بن النهشلية أحد الشهداء أتفاقاً.
وهو شقيق عبيد الله قتيل المذار، أتفق المؤرخون على شهادته وأختلفوا في إسمه، والصواب أن إسمه كنيته، نص على ذلك أبو الفرج الأصبهاني وغيره، ومن زعم أن أسمه محمداً أو عبد الله فقد توهم أن المكنى لابد أن يسمى وليس ذلك بلازم، أما أمه النهشلية فقد مضى ذكرها.

شهادته والنصوص عليها:


نص عليه الشيخ المفيد في الإرشاد والحافظ الكنجي في كفاية الطالب، وابن قتيبة في كتابيه المعارف والإمامة والسياسة، والمحب الطبري في كتابيه ذخائر العقبى والرياض النظرة، والشبلنجي في نور الأبصار، وأبو الفدا المؤرخ وغيرهم مما يطول تعدادهم.
قال أبو الفرج الأصبهاني في مقاتل الطالبيين(4): أبو بكر بن علي بن أبي طالب لم يعرف إسمه، أمه ليلى، وذكر نسبها كما تقدم، وقال: ذكر أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين «عليه السلام» في الإسناد الذي تقدم أن رجلاً من همدان قتله، وذكر المدائني أنه وجد في ساقية مقتولا لا يدري من قتله... الخ.
(1) أسرار الشهادة: ص471. (2) نور العين: ص33.
(3) رياض الأحزان: ص163. (4) مقاتل الطالبيين: ص34.
(439)
وقال أبن شهرآشوب في المناقب(1) بعد مقتل القاسم بن الحسين «عليهما السلام»: ثم برز أبو بكر بن علي قائلاً:
شيخي علي ذو الفخار الأطول من هاشم الخير الكريم المفضل
هذا حسين أبن النبي المرسل تفديه نفسي من أخ مبجل
فلم يزل يقاتل حتى قتله زحر بن بدر ويقال عقبة الغنوي، إنتهى، ومثله في مقتل العوالم والبحار(2)، وفي ناسخ التواريخ: إنه وجد في ساقية مقتولا، وسماه المقريزي في أتعاظ الحنفاء عبد الرحمن وكناه بأبي بكر.

(16) إبراهيم بن أمير المؤمنين «عليه السلام»


(16) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» إبراهيم أحد الشهداء بكربلاء.
رغم إنكار أبي الفرج له، وأم إبراهيم أم ولد، ومعنى أم ولد عند العرب هي التي ملكت قهراً بالسيف، قال شاعرهم:
وكم ذات بعل أنكحتها سيوفنا حلالاً إلى خطابها لم تطلق
وعند الفقهاء هي الممملوكة يتزوجها المالك فيجعل عتقها صداقها أو يطأها بملك اليمين فتحمل منه فإذا مات المالك وقد ولدت له أعتقت من نصيب ولدها وتسميها العرب فتاة وجارية وأمه وسرية ومملوكة وذات ولد.

شهادة إبراهيم وإنكار الأصبهاني:


قال أبو الفرج في المقاتل(3): قد ذكر محمد بن علي بن حمزة أنه قتل يومئذ إبراهيم بن علي بن أبي طالب وأمه أم ولد وما سمعت بهذا عن غيره ولا رأيت لإبراهيم في شيء من كتب الأنساب ذكراً... الخ.
إن كان أبو الفرج لم يرى فقد رأينا، وإن كان لم يسمع فقد سمعنا.
قال أبن عبد ربه المالكي في العقد الفريد(4): قتل الحسين بن علي وقتل معه عثمان بن علي وأبو بكر بن علي وجعفر بن علي والعباس بن علي أمهم أم البنين بنت حزام الكلابية، وإبراهيم بن علي لأم ولد، ومثله قال أبن قتيبة في تاريخه
(1) مناقب ابن شهرآشوب 4/ 92.
(2) مقتل العوالم: ص93؛ بحار الأنوار 10/ 200.
(3) مقاتل الطالبيين: ص34. (4) العقد الفريد 3/ 143.
(440)
الإمامة والسياسة(1).
وذكره أبن شهر آشوب في شهداء كربلاء من أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» في كتاب المناقب والعلامة المجلسي في البحار والفاضل الدربندي في أسرار الشهادة وملا عبد الله في مقتل العوالم واخطب خوارزم في مقتله(2).

(17) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» يحيى:


أمه الخثعمية أسماء بنت عميس، ولما حصل الأتفاق على موته صغيراً في حياة أبيه أمير المؤمنين «عليه السلام» تركنا النقل خوف الملل بكثرة النقل.

(18) عون الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام»


(18) من إخوة العباس الأكبر ولد أمير المؤمنين «عليه السلام» عون الأصغر شقيق يحيى، أمه الخثعمية وهو أحد الشهداء، ويختلف العلماء في عون هذا من ثلاث جهات:
أحدها: هل لأمير المؤمنين «عليه السلام» أبن يسمى عوناً أم لا؟
ثانيها: هل أستشهد بكربلاء مع أخيه الحسين «عليه السلام» أم لا؟ والثاني مرتب على الأول.
ثالثها: هل أمه أسماء بنت عميس أم غيرها؟
فمن الذين لم يذكروا عوناً في أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» الشيخ الأجل أبو عبد الله المفيد فإنه لم يذكره في الإرشاد.
قال الحافظ أبو عبد الله الكنجي الشافعي في كفاية الطالب(3): وأسقط أبو عبد الله المفيد العون من الخثعمية وجعل أبا بكر كنية لمحمد الأصغر ولم يذكر محمد الأوسط، إنتهى.
ولم يذكره أبن قتيبة أيضاً فأسقطه في كتاب المعارف وذكر يحيى خاصة.
قال أبو جعفر الطبري في تاريخه(4): وتزوج «عليه السلام» أسماء بنت عميس الخثعمية فولدت له فيما حدثت عن هشام بن محمد، يحيى ومحمد الأصغر
(1) الإمامة والسياسة 2/ 6.
(2) مناقب ابن شهر آشوب 4/ 99؛ بحار الأنوار 10/ 217؛ أسرار الشهادة: ص478؛ مقتل الخوارزمي 2/ 46.
(3) كفاية الطالب: ص266. (4) تاريخ الطبري 6/ 89.
(441)
وقال: لا عقب لهما، وأما الواقدي فإنه قال فيما أخبرني الحارث قال: حدثني أبن سعد قال: أخبرنا الواقدي أن أسماء ولدت لعلي «عليه السلام» يحيى وعوناً ابني علي.. الخ.
وقال الحافظ أبن عبد البر المالكي في الأستيعاب أن ابن الكلبي يزعم أن عوناً أمه أسماء وهذا لفظه في ترجمة أسماء بعد ذكر تزويجها لجعفر وابي بكر: ثم تزوجها علي بن أبي طالب «عليه السلام» فولدت له يحيى بن علي لا خلاف في ذلك، ويزعم أبن الكلبي أن عون بن علي بن ابي طالب أمه أسماء بنت عميس الخثعمية ولم يقل هذا أحد غيره فيما علمت... الخ.
وقال الحافظ العسقلاني في الإصابة: تزوجها بعد أبي بكر علي بن أبي طالب فولدت له أبنه عوناً، قال أبو عمر: تفرد بذلك أبن الكلبي، كذا قال، وقد ذكر أبن سعد عن الواقدي أنها ولدت لعلي «عليه السلام» عوناً ويحيى الخ.
وهذا هو الثابت المحقق، نص على كون أمه أسماء جماعة من أهل التحقيق غير هؤلاء منهم كما الدين أبن طلحة الشافعي في مطالب السئول، ونور الدين أبن الصباغ المالكي في الفصول المهمة، والشبلنجي الشافعي في نور الأبصار، والمحب الطبري الشافعي في كتابيه ذخائر العقبى والرياض النضرة، وسبط ابن الجوزي الحنفي في تذكرة خواص الأمة(1) وقال: تزوجها بعد أم البنين، والعلامة المجلسي في بحار الأنوار(2).
وفي ناسخ التواريخ(3): الخامس عشر: عون أبن أمير المؤمنين «عليه السلام»، أمه اسماء بنت عميس، يكنى بأبي الحسين وكان صغيراً في حياة أمير المؤمنين، وكانت وفاته في حياة أمير المؤمنين «عليه السلام» الخ، وقد أشتبه عليه أمر اخيه يحيى فخلط ترجمته بترجمته ثم ذكره في الشهداء.

شهادة عون الأصغر بكربلاء:


ذكرها صاحب الناسخ وصاحب لوامع الأنوار الشيخ المرندي(4) وقال: تفرد به صاحب روضة الأحباب من علماء السنة وتعريبه من معالي السبطين فإنه أعرف منا بالفارسية ونصه(5): ومن أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» الذين قتلوا بيوم
(1) مطالب السؤول: ص63؛ الفصول المهمة: ص144؛ نور الأبصار: ص92؛ ذخائر العقبى: ص117؛ الرياض النظرة 2/ 249؛ تذكرة الخواص: ص33.
(2) بحار الأنوار 9/ 700. (3) ناسخ التواريخ 5/ 307.
(4) لوامع الأنوار: ص286. (5) معالي السبطين 2/ 263.
(442)
الطف «على ما رواه الناسخ» عون بن علي أمه أسماء بنت عميس.
وقال(1): قال صاحب الناسخ: وما رأيت في كتب المقاتل ذكر شهادة عون بيوم الطف إلا في كتاب روضة الأحباب وبحر اللئالي تأليف العامة وأنا أقتفي أثرهما في الجملة: كان عون صبيحاً مليحاً شجاعاً فاستأذن أخاه الحسين «عليه السلام» فقال له: كيف تقاتل هذا الجمع الكثير والجم الغفير؟ فقال: من كان باذلاً فيك مهجته لم يبالي بالكثرة، فبكى الحسين «عليه السلام»، فحمل عون القوم فقتل منهم مقتلة عظيمة فأحتوشه ألفان منهم فقرهم يميناً وشمالاً وفل الصفوف مقبلاً إلى الحسين «عليه السلام» وفي رأسه ووجهه جرحات، فقبله الحسين «عليه السلام» فقال له: أحسنت فقد أصبت بجراحات كثيرة فأصبر هنيئة.
قال عون: سيدي! أردت أن أحضى منك وأتزود من رؤيتك مرة أخرى ولا ينبغي أن أعرض دونك وقد أجهدني العطش فأذن لي حتى أرجع وأفديك بروحي، فأذن له ورجع، وامره الحسين «عليه السلام» أن يركب جواداً غير الذي كان تحته، فركب وحمل على القوم فأعتضره صالح بن سيار وكان قد شرب خمراً في عهد أمير المؤمنين «عليه السلام» فأجرى عليه عون الحد بأمر أمير المؤمنين «عليه السلام» وقد أكن حقداً لعون في قلبه فأنتهز الفرصة فرآه ظمئاناً جريحاً وحمل على عون وشتمه، فأجابه عون وحمل عليه وطعنه برمحه فأورده جهنم فأقبل إليه أخوه بدر بن سيار فألحقه عون بأخيه، فحمل هاني بن طلة بالسيف على عون وقد كمن اللعين منه فضربه بالسيف فخر عون صريعاً قائلاً: بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله (ص) وقضى نحبه، إنتهى.
الشهداء بالطف ممن يسمى عوناً من آل أبي طالب أربعة: عون الأكبر بن جعفرالطيار، وعون الأكبر بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار، وعون الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام»، وعون بن عقيل بن أبي طالب.
تحقيق المشهد المنسوب لعون بين سدة الهندية وكربلاء رفعناها من هذا الموضع حيث طال الكتاب وأودعناه كتابنا «أعلام النهظة الحسينية» في ترجمة عون الأكبر بن الطيار لأنه له في ما يقوى عندنا فراجعه.
(19) و(20) عون الأكبر ومعين من شهداء النهروان
(19) و(20) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام»
(1) نفسه.
(443)

عون الأكبر وأخوه معين من الشهداء بالنهروان مع أبيهما «عليهم السلام».


عون الأكبر وأخوه معين، أمهما لم تعرف، جرحا بالنهروان وماتا ببغداد ولهما مشهد معروف ومزار إلى اليوم.
وقال أبن جبير المالكي القرطبي الرحالة الشهير في رحلته(1): في مدينة بغداد في العراق وفي الطريق إلى باب البصرة مشهد حفيل البنيان، داخله قبر متسع، عليه مكتوب: هذا قبر عون ومعين من أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام»... الخ.
ويذكر ياقوت الحموي الجغرافي المعروف في معجم الأدباء(2): إن مشهدهما في الجانب الغربي في الجهة السلجوقية المعروفة بالأخلاطية الخ.
وقال المعاصر السيد جعفر بحر العلوم الطباطبائي في تحفة العالم بعد نقل كلام أبن جبير(3): قلت: أصيبا في النهروان...الخ.
(21) و(22) و(23) عمران وعتيق وعبد الرحمن أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام»
(21) من إخوة العباس الأكبر أولاد أميرالمؤمنين «عليه السلام» عمران بن علي «عليه السلام».
له مشهد معروف في نواحي الحلة مشهور بمشهد عمران بن علي «عليهما السلام»، لم أجد من ذكره غير المعاصر السيد جعفر بحر العلوم في تحفة العالم ونصه(4): عمران بن علي «عليهما السلام» أصيب جريحاً في النهروان وقبره في بابل معلوم، إنتهى.
(22) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» عتيق بن علي بن أبي طالب «عليه السلام» من الشهداء بكربلاء، أمه لم تعرف، نص على شهادته مع الحسين «عليه السلام» أبن العماد الحنبلي المؤرخ في شذرات الذهب والديار بكري الشافعي المؤرخ في تاريخ الخميس، كلاهما ذكره في ترجمة الحسين «عليه السلام».
(23) من إخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين علي «عليه السلام» عبد الرحمن بن علي «عليه السلام»، أمه أم ولد، ذكره النسابة العمري في المجدي،
(1) رحلة ابن جبير المالكي: ص180. (2) معجم الأدباء 17/ 57.
(3) تحفة العالم 1/ 238. (4) تحفة العالم 1/ 238.
(444)
والحافظ المقريزي في اتعاظ الحنفاء وكناه بأبي بكر وينبغي أن يعد في الشهداء بكربلاء لما قاله صاحب رياض الأحزان ونص عليه بأنه لم يبق من إخوة الحسين «عليه السلام» غير محمد بن الحنفية وعمر الأطرف وعبيد الله بن النهشلية والباقون كلهم أستشهدوا معه، وهذا القول موافق للأصول محفوف بالصحة لأنه لم يتخلف عنه من إخوته الأحياء الذين أدركوا كربلاء غير هؤلاء الثلاثة فكل من ثبت أنه من أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» فهو من الشهداء بلا ارتياب، والله أعلم.
(445)

كلمة الختام


تاريخ طبع الجزء الأول من كتاب بطل العلقمي أهداه إلينا الخطيب الفنان الأستاذ الماهر الشاعر المعاصر الشيخ علي البازي، وشكراً له:
الواحد الفذ حليف الحجى المجد منه وله ينتمي
جاء بسفر للملأ آية مضمونها في سيرة الهاشمي
ساقي عطاشى كربلاء ليثها من فيه إن خطب عرى نحتمي
من رام أن يعرف ما فضله وكيف أضحى مفردا عالمي
فلينظر السفر وتاريخه «سار فهذا بطل العلقمي»
1369هـ
تم الجزء الأول من كتاب بطل العلقمي والحمد لله أولاً وآخراً
(447)
مصادر ومراجع كتاب
«بطل العلقمي»
- القرآن الكريم.
- تاريخ الكامل لابن الأثير.
- الميزان الراجح/ الشيخ عبد الواحد المظفر- مخطوط-.
- سفير الحسين/ الشيخ عبد الواحد المظفر.
- أعلام النهضة الحسينية/ الشيخ عبد الواحد المظفر –مخطوط-.
- المستدرك على مقاتل الطالبيين/ الشيخ عبد الواحد المظفر –مخطوط-.
- الرياض النظرة في فضائل العشرة/ حمد بن عبد الله المحب الطبري.
- الصواعق المحرقة/أحمد بن حجر الهيثمي.
- سيرة الحلبي/ علي بن برهان الدين الحلبي الشافعي.
- التذكرة/ يوسف أبو المظفر شمس الدين سبط ابن الجوزي.
- القاموس المحيط/ مجد الدين محمد ابن يعقوب الفيروز آبادي.
- وقعة صفين/ نصر ابن مزاحم المنقري.
- تاريخ الطبري/ أبي جعفر محمد ابن جرير الطبري.
- تاريخ ابن الأثير/ علي ابن محمد الجزري الملقب بابن الأثير.
- شرح نهج البلاغة/ عبد الحميد ابن هبة الله ابن أبي الحديد المعتزلي.
- بحار الأنوار/ محمد باقر المجلسي.
- مروج الذهب/ أبو الحسين علي ابن الحسين ابن علي المسعودي الشافعي.
- الإصابة في معرفة الصحابة/ شهاب الدين أبو الفضل أحمد ابن علي المعروف بابن حجر العسقلاني.
- تهذيب التهذيب/ شهاب الدين أبو الفضل أحمد ابن علي المعروف بابن حجر العسقلاني.
- خلاصة تهذيب الكمال/ الحافظ صف الدين الخزرجي.
- حياة الحيوان/ كمال الدين أبو البقاء محمد ابن موسى ابن عيسى ابن علي
(449)
الدنميري.
- الأعلام/ خير الدين الزركلي.
- سنن النسائي/ أحمد ابن شعيب ابن علي النسائي.
- الخطط المقريزية/ تفي الدين أبي العباس أحمد ابن علي المقريزي.
- رحلة ابن جبير/ أبو الحسن محمد ابن أحمد ابن جبير الكناني.
- رحلة ابن بطوطة/ أبو عبد الله ياقوت ابن علي ابن عبد الله الحموي.
- تاريخ سينا/ نعوم بك الشقير.
- فتوح الشام/ أبي عبد الله ابن عمر الواقدي.
- تاريخ اليعقوبي/ أحمد ابن إسحاق ابن جعفر ابن وهب ابن واضح اليعقوبي.
- أسرار الشهادة/ آغا بن عابدين رمضان بن زاهد الدربندي.
- روضات الجنات/ محمد باقر بن زين العابدين بن جعفر الموسوي الخونساري.
- أمل الآمل/ الحسن ابن علي ابن محمد ابن علي ابن الحسن المازندراني الآملي.
- المحبر/ محمد ابن حبيب البغدادي.
- الأعلاق النفسية/ أحمد ابن عمر ابن رسته.
- المعارف/ أبي محمد عبد الله ابن مسلم ابن قتيبة الدينوري.
- رجال النجاشي/ أبو العباس أحمد النجاشي.
- السياسة العلوية/ الشيخ عبد الواحد المظفر –مخطوط-.
- رجال الكشي/ محمد ابن عبد العزيز المعروف بالكشي.
- مرآة الجنان/ عبد الله ابن أسعد اليافعي الشافعي.
- سر الفصاحة/ عبد الله ابن محمد الخفاجي الحلبي.
- البيان والتبيين/ أبو عثمان عمر الجاحظ.
- الطراز/ الإمام يحيى ابن حمزة إمام الزيدية.
- أساس البلاغة/ الزمخشري.
- المفتاح/ أبو يعقوب يوسف السكاكي.
- المطول/ سعد الدين مسعود ابن عمر التفتازاني.
- المختلف والمؤتلف/ الحسن ابن شبير شبير الآمدي.
- الآمالي/ أبو علي إسماعيل القالي.
(450)
- ميزان الاعتدال/ الذهبي.
- المناقب/ الخوارزمي.
- كتاب الجمل/ الشيخ المفيد.
- الفتنة الكبرى/الدكتور طه حسين.
- الغارات/ أبي سعيد الثقفي.
- تاريخ دمشق/ أبو القاسم علي ابن الحسن الشافعي المعروف بابن عساكر.
- العقد الفريد/ أحمد ابن محمد المالكي.
- المستطرف/ شهاب الدين الأبشيهي.
- نزهة المجالس/ عبد الرحمن الصفوري.
- فتوح البلدان/ البلاذري.
- حروب الإسلام/ الحائري.
- الأخبار الطوال/ الدينوري.
- معاهد التنصيص/ علي ابن محمد العباسي.
- مجمع البحرين/ الطريحي.
- نهج البلاغة/ الشريف الرضي.
- تفسير القمة/ علي ابن إبراهيم القمي.
- الخصائص الكبرى/ السيوطي.
- الإرشاد/ الشيخ المفيد.
- وسائل الشيعة/ الحر العاملي.
- مستدرك الوسائل/
- خلاصة الأقوال/ العلامة الحلي.
- الوجيزة/ محمد باقر المجلسي.
- فهرست الشيخ الطوسي- مخطوط في مكتبة المؤلف-.
- جامع الرواة/ عمر ابن علي الأردبيلي.
- معجم الشعراء/ محمد ابن عمران المرزباني.
- الأنباه/ جمال الدين الشيباني.
- طرفة الأصحاب- مخطوط في مكتبة المؤلف.
(451)
- سبائك الذهب/ محمد البغدادي.
- كامل المبرد/ أبي العباس محمد ابن يزيد المبرد.
- الأغاني/ أبي الفرج الأصفهاني.
- نسب عدنان وقحطان – مخطوط في مكتبة المؤلف-.
- النهاية / الشيخ الطوسي.
- مجالس ابن الشيخ – مخطوط في مكتبة المؤلف-.
- النهاية في غريب الحديث والأثر/ علي ابن محمد الجزري الملقب بابن الأثير.
- تاريخ ابن خلدون/ عبد الرحمن ابن محمد ابن خلدون.
- تاريخ نجد/ أبو عبد الله الظاهري.
- مجمع الأمثال/ الميداني النيسابوري. - تاريخ أبي الفدا.
- تاريخ بغداد. - تبصرة المتعلمين/ العلامة الحلي.
- تحفة العالم. - تذكرة خواص الأمة.
- تذكرة الصفدي. - تذكرة الحفاظ.
- تذكرة داوود الأنطاكي. - تطهير الجنان.
- التعريفات/ الزمخشري. - تعليقة النزاع والتخاصم.
- التلخيص. - ثمار القلوب.
- الجامع الصغير. - جمهرة الأمثال.
- جمهرة أنساب العرب. - جوهرة الكلام.
- الحائريات. - الحدائق الوردية.
- الحدائق الناظرة. - حلية الأولياء.
- الخرائج والجرائح. - الخصال/ الشيخ الصدوق.
- خلاصة السياسة في علم الفراسة. - خلاصة تهذيب الكمال.
- خواطر في الصحة والأدب. - الدر المنثور/ السيوطي.
- الدر النظيم. - دلائل النبوة.
- الدمعة الساكبة. - ديوان ضبيعة.
- ذخائر العقبى. - ذخيرة الدارين.
- ذيل أمالي القالي. - رسائل البلاغة.
- رسائل الجاحظ. - رغبة الآمل في شرح الكامل.
- الروض الآنف. - الروض الباسم.
- روضة الأحباب. - رياض الأحزان.
- الزواجر عن اقتراف الكبائر. - السرائر/ ابن إدريس الحلي.
(452)
- السراج المنير. - سنن الترمذي.
- سيرة ابن هشام. - السيرة الحلبية.
- السيرة الدحلانية. - السيرة النبوية.
- السيرة الهشامية. - الشجرة المحمدية.
- شذرات الذهب. - شرح التقريب.
- الشرح الجلي. - شرح الدرية.
- شرح السير الكبير. - شرح أدب الكاتب.
- شرح رسالة ابن زيدون. - شرح لامية العجم.
- شرج مجاني الأدب. - شرف النبوة.
- الشعر والشعراء. - شفاء الغرام.
- صحيح مسلم. - صحيح البخاري.
- صفوة الصفوة. - الطبقات الكبرى.
- طبقات الشعراء. - علل الشرائع/ الشيخ الصدوق.
- عمدة القاري. - غرر الخصائص الواضحة.
- الغرر والدرر. - الفتوح/ ابن أعثم الكوفي.
- فروع الكافي. - الفصول المهمة.
- كامل الزيارة. - كتاب العين.
- كتاب بني شيبان. - كتاب بني هشام.
- الكشاف/ الزمخشري. - كفاية الطالب.
- كنز الفوائد. - الكنى والأسماء.
- الكنى والألقاب. - لوامع الأنوار.
- مجاني الأدب. - المحاسن والأضداد.
- المحاسن والمساوىء. - المحاضرات.
- محاضرات الأوائل والأواخر. - مسند أحمد بن حنبل.
- مشارق الأنوار. - مطالب السؤول.
- معالم العترة الطاهرة. - معالي السبطين.
- معجم الأدباء. - معجم الشعراء.
- معجم الصحابة. - المغازي.
- المضمرين. - مفتاح الأفكار.
- الملهوف/ ابن طاووس. - مناهج الألباب.
- المنتقى. - من لا يحضره الفقيه.
- الموافقة. - مواليد أهل البيت.
المواهب اللدنية. - ناسخ التواريخ.
(453)
- النزاع والتخاصم. - نزهة الجليس.
- نور الأبصار/ الشبلنجي. - الوسيط.
- وفاء الوفا. - الوفيات.
- إبصار العين. - إتعاظ الحنفاء.
- إثبات الوصية. - إحياء علوم الدين/ الغزالي.
- الاستيعاب/ ابن عبد البر المالكي. - أسد الغابة في معرفة الصحابة.
- إسعاف الراغبين. - الأصنام.
- أصول الكافي. - الإقبال/ ابن طاووس.
- الإكتفاء. - إكمال الدين.
- الآمالي/ الصدوق. - الآمالي/ المرتضى.
- الإمتاع والمؤانسة. - الإنجيل.
- الأنباه على أسماء الرواة. - إنسان العيون.
- أخبار الأول. - أربعون حديثاً في المهدي.
- أسنى المطالب. - ألف باء.
- الآمالي/ الشيخ الطوسي. - بحر الأنساب.
- البداية والنهاية. - بغية الطالب.
- بلوغ الأرب. - التاج.
- تاريخ الخميس. - تاريخ العرب.
- تاريخ العرب وتمدن الإسلام. - الجواهر السنية.
- الدرجات الرفيعة. - ثمار القلوب.
- الفلسفة الطبيعية. - القاموس المحيط.
- مناهج الألباب المصرية. - مقتل الخوارزمي.
- الجواهر المضية في طبقات الحنفية. - الفوائد البهية في تراجم الحنفية.
- نزهة الخواطر. - موجز تاريخ البلدان العراقية.
- خلاصة الرجال. - رجال الأستر آبادي.
- تاريخ الكوفة/ البراقي. - نيل الوطر في أعيان اليمن في القرن الثالث عشر.
- الوزراء. - مجلة الأزهر.
- شفاء الغليل. - محاضرة الأبرار ومسامرة الأخبار.
- نور العين في أنصار الحسين. - رياض الجنان.
- شرح التجريد/ الطوسي. - الإسلام والطب الحديث.
- الدعاة. - مقدمة ابن خلدون.
- سر العالمين. - المصباح المنير/ القيومي.
(454)
- شرح واجب الاعتقاد. - الإتقان.
- نهضة الحسين. - الآداب السلطانية.
- معجم ما استعجم. - التنبيه والأشراف.
- الأستيعاب بهامش الإصابة. - فرق الشيعة.
- تحرير الأحكام. - الخصائص الكبرى.
- أعيان الشيعة. - مصائب المعصومين.
- العدل الشاهد. - أبو الشهداء/ طه حسين.
- روضة الواعظين. - مثير الأحزان.
- أعلام الورى. - عجائب المخلوقات على هامش حياة الحيوان.
- مختصر تذكرة القرطبي. - الإتحاف بحب الأشراف.
- فرحة الغري. - تاريخ القرماني.
- تحفة الأحباب. - الخطط التوفيقية.
- روض الأخبار. - مسالك الأبصار.
- المسالك إلى الممالك. - الدليل العراقي.
- منجم العمران. - حقيقة الإسلام وأصول الحكم.
- إعجاز القرآن/ الشيخ المظفر. - الآمالي المنتخبة في العترة المنتجبة/ الشيخ عبد الواحد المظفر.
- قائد القوات العلوية/ الشيخ المظفر. - كشف المستور عن مخازي الجمهور/الشيخ عبد الواحد المظفر.
- تاريخ العرب. - فرجة الهموم والحزن.
- المعرب من الكلام الأعجمي. - تلبيس إبليس.
- تاريخ الإسحاقي. - ردع الناكب عن فضيلة المواكب/ الشيخ عبد الواحد المظفر.
- حقوق الدول. - مفتاح الأفكار.
- عوالم العلوم. - الرياض الخزعلية.
- - فارس ذي الخمار/ الشيخ المظفر. - المفضليات.
(455)
(456)
فهرس محتويات الجزء الأول
الأهداء 3
مقدمة الناشر 5
نبذة عن الكتاب 9
نبذة عن المؤلف «قده» 13
نسبه الشريف وألقابه 13
ولادته ونشأته العلمية 13
أساتذته 14
الثناء عليه 14
زهده وورعه وتقواه 15
أجازاته 15
مؤلفاته 16
مؤلفاته المطبوعة 16
من مؤلفاته المخطوطة 17
من مؤلفاته المطبوعة بعد وفاته 17
مختارات من شعره 18
النبأ المفجع الذي هز العالم الإسلامي إلى جنة المأوى 20
مقدمة المؤلف 22
الفصل الأول في نسب العباس الأكبر بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليهما السلام» 27
سلسلة آبائه الكرام إلى عدنان 27
(1) عدنان بن أد 28
ولد عدنان معد وعك 30
(2) معد بن عدنان 30
(3) نزار بن معد بن عدنان 34
(4) مضر بن نزار الملقب بمضر الحمراء 35
أولاد مضر 40
(5) إلياس بن مضر 40
(6) مدركة بن إلياس بن مضر 42
(7) خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر 44
(8) كنانة بن خزيمة بن مدركة 46
(9) النضر بن كنانة 48
(457)
أولاد النضر بن كنانة 50
(10) مالك بن النضر بن كنانة 50
(11) فهر بن مالك بن النضر بن كنانة 51
أولاد فهر 53
(12) غالب بن فهر بن مالك 53
(13) لؤي بن غالب بن فهر 54
أولاد لؤي بن غالب 55
(14) –كعب بن لؤي بن غالب 56
أولا د كعب بن لؤي 58
(15) مرة بن كعب بن لؤي بن غالب 58
أولاد مرة 59
(16) كلاب بن مرة 60
(17) قصي بن كلاب 61
(18) عبد مناف بن قصي 63
(19) هاشم بن عبد مناف 65
(20) عبد المطلب بن هاشم 69
(21) أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم 72
(22) أمير المؤمنين ويعسوب الدين ووصي رسول رب العالمين وقائد الغر المحجلين أبو الحسن علي بن أبي طالب «عليه السلام» 79
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» 79
(1) فاطمة بنت أسد بن هاشم 93
نبذة من فضائلها 95
(2) من أمهات العباس «عليه السلام» فاطمة الكلابية 99
اسطراد إلى ذكر فرسان بني عامر ومشاهير قوادهم على سبيل الإجمال 118
(1) ربيعة المقترين 121
(2) معاوية بن مالك بن جعفر بن كلاب 122
(3) الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب فارس قرزل 123
(4) سلمى نزال المضيق 124
(5) أبو براء ملاعب الأسنة 126
(6) براء بن أبي براء 131
(7) ربيعة بن أبي براء 132
(8) نهشل بن عبيدة نزال المضيق 134
(9) مدرك الثار خالد بن جعفر بن كلاب 134
مقتل خالد بن جعفر الكلابي 137
(10) الأحوص بن جعفر بن كلاب 141
(11) عمرو بن الأحوص 147
(12) عوف بن الأحوص 148
(458)
(13) شريح بن عوف بن الأحوص 151
(14) الصعق واسمه خويلد 154
(15) يزيد بن الصعق الكلابي 155
(16) عمرو بن الصعق 158
(17) أبو علي عامر بن الطفيل بن مالك 159
(18) أبو عقيل لبيد بن ربيعة 164
أول ما ظهرت فيه نباهة لبيد 166
(19) أربد الحتوف الجعفري الكلابي 168
مهلك أربد انتقاماً من الله له 169
(20) جبار بن سلمى 172
(21) علقمة بن علاثة 173
المنافرة بين علقمة وعامر 174
(22) أشعث بن عبد الحجر 176
(23) عروة الرحال الكلابي 177
مقتل عروة الرحال وحروب الفجار 178
شعر عروة الرحال 179
(24) بشر بن عامر الكلابي 180
(25) بشر بن ملاعب الأسنة 180
(26) جعيد بن عبيدة الكلابي الجعفري 181
(27) الضحاك بن سفيان الكلابي 181
(28) الحارث الكلابي 183
(29) الحارث بن مرة 183
(1) طالب بن أبي طالب 210
محبة أبي طالب لطالب وعقيل 213
شعر طالب 213
(2) عقيل بن أبي طالب 214
صفة عقيل وبعض حكاياته 220
أولاد عقيل 223
أولاده الذكور 223
شهداء آل عقيل 225
(3) من أعمام العباس الأكبر «عليه السلام» جعفر الطيار مع الملائكة في الجنة 225
كنيته بأبنه وفعله 226
سرور النبي رسول الله (ص) بقدوم جعفر 226
الخصال التي شكرها الله لجعفر وهي تدل على وفور عقله 227
شبه جعفر برسول الله (ص) وشبه فيه بالخلق والخلق 228
كمية الجراحات التي أصابت جعفر يوم شهادته 229
نعي جعفر والنياحة عليه 229
(459)
تسليم جعفر على النبي (ص) بعد شهادته ورد النبي (ص) عليه سلامه 230
مكانة جعفر ومنزلته عند أمير المؤمنين «عليه السلام» 230
الأفتخار بجعفر الطيار 231
مقدار سن جعفر حين قتل وتأبينه وبعد الأتفاق على إنه قتل سنة (8) للهجرة 233
كلمة وجيزة لأحد الآباء اليسوعين في ذكر جعفر 233
تأبين جعفر 234
أولاد جعفر الطيار 235
أعمام العباس الأكبر «عليه السلام» الذين هم أعمام أبيه وهم ولد عبد المطلب 237
أعمام العباس الأكبر «عليه السلام» 237
قول من قال إنهم ثلاثة عشر 238
القائلون بالأقل 239
شرفهم على الاجمال 240
(1) ضرار بن عبد المطلب 241
(2) المقوم بن عبد المطلب شقيق حمزة 241
(3) جحل بن عبد المطلب 242
(4) عبد الكعبة بن عبد المطلب 243
(5) قثم بن عبد المطلب 244
(6) الغيداق بن عبد المطلب 244
القسم الثاني من مشاهير ولد عبد المطلب 245
(7) الحارث بن عبد المطلب 245
أولاد الحارث بن عبد المطلب 246
أبو لهب عبد العزى 249
مهلك ابي لهب 250
أولاد أبي لهب 251
(9) الزبير بن عبد المطلب بن هاشم 253
قيادة الزبير بن عبد المطلب لقريش وكنانة 255
هرب حرب بن أمية من الزبير بن عبد المطلب 256
شاعرية الزبير بن عبد المطلب 260
أولاد الزبير بن عبد المطلب 261
(10) عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم والد رسول الله 262
تحيل اليهود على الفتك بعبد الله ومحق الله لهم وظهور شجاعة عبد الله وثباته الباهر 263
نذر عبد المطلب والعزم على ذبح ابنه عبد الله ففداه الله بمائة من الإبل 266
عفة عبد الله وصيانته 268
جمال عبد الله المعجب 270
وفاة عبد الله 271
تأبين عبد الله 272
(460)
أولاد عبد الله 272
أولاد رسول الله (ص) 272
(11) أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبد المطلب بن هاشم 274
حلم حمزة وشرفه 275
إباء حمزة وأنفته من الهوان 276
شجاعة حمزة وثباته في الحروب 278
محل حمزة عند الأئمة «عليهم السلام» 280
مكانة الحمزة عند النبي (ص) 281
شهادة حمزة وصفة مقتله وتلهف رسول الله (ص) 282
شاعرية حمزة 283
أولاد حمزة 285
(12) ابو الفضل العباس بن عبد المطلب بن هاشم 286
إسلام العباس بن عبد المطلب 286
ولادة العباس بن عبد المطلب 286
صفة العباس عم النبي (ص) 287
جهارة صوته 287
أخلاق العباس عم النبي (ص) 287
أما شجاعته 288
وظائف العباس عم النبي (ص) في العصر الجاهلي 288
تألم النبي (ص) لأسر العباس وأنينه 289
من الخلافة الإسلامية 290
شاعرية العباس بن عبد المطلب 291
وفاة العباس 293
تسلية وتعزية على فقدان العباس 293
أولاد العباس بن عبد المطلب 293
إخوة العباس بن أمير المؤمنين «عليهما السلام» 294
سياسة الحسين بن علي «عليهما السلام» 308
صفته «عليه السلام» 330
نبذة يسيرة من أخلاقه وشمائله، التي لا يصل إليها الطالب 330
حلمه «عليه السلام» 330
نزاهته عن البذائة والفحش 331
تواضع الحسن «عليه السلام» 332
علمه وحكمه وأجوبته الشافية 332
شفقة الحسن وسخاؤه 334
عبادة الحسن «عليه السلام» وصلاحه 336
زهد الحسن «عليه السلام» وورعه 336
فصاحة الحسن «عليه السلام» وبلاغته 337
(461)
شعر الحسن بن علي «عليهما السلام» 339
شهادة الحسن الزكي «عليه السلام» 339
تعطيل الأسواق لموت الحسن بن علي «عليهما السلام» 340
أولاد الحسن بن علي «عليهما السلام» 341
الشهداء من أولاد الحسن «عليه السلام» 343
(2) الحسين السبط «عليه السلام» شهيد كربلاء 343
نبذة من مزاياه وسجاياه 349
علم سيد الشهداء الحسين بن علي «عليهما السلام» 350
شجاعة الحسين «عليه السلام» 353
أنفة الحسين «عليه السلام» من الرضوخ للمذلة ورفضه للهوان 355
سخاء الحسين بن أمير المؤمنين «عليهما السلام» 360
عبادة الحسين «عليه السلام» وتقواه 361
زهد الحسين «عليه السلام» ونسكه 361
فصاحة الحسين «عليه السلام» وبلاغته 362
أشعار الحسين «عليه السلام» 368
دعوات الحسين «عليه السلام» المستجابة 370
الإنذارات بقتل الحسين «عليه السلام» 372
إنذار الحسين «عليه السلام» عن نفسه بقتله 375
الدلالات على مقتل الإمام الحسين «عليه السلام» 379
الآيات الباهرة والمعجزات الظاهرة 383
ما أحل الله بقتلة الحسين «عليه السلام» 386
ما أحل الله بقتلة الحسين «عليه السلام» من المذلة والهوان وعاجلهم به من العقوبة والانتقام 387
الكمية التي أوعد الله تعالى أن يقتلها بالحسين «عليه السلام» انتقاماً منه لقاتليه 389
تأثير الفاجعة الحسينية في النفوس 390
أولاد سيد الشهداء الحسين «عليه السلام» 391
الشهداء من ولد الإمام الحسين «عليه السلام» 394
بقية تراجم أخوة العباس الأكبر أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» 395
(3) محسن بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب «عليه السلام» 395
أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» 398
محمد الأكبر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 399
شجاعة محمد بن الحنفية 401
علم محمد بن الحنفية 401
فصاحة محمد بن الحنفية 402
قدرة محمد الأكبر على إيراد الحجة 405
ما لاقاه محمد بن الحنفية من جور أمراء زمانه 406
ولادة محمد بن الحنفية ووفاته وموضع قبره 408
(462)
أولاد محمد بن الحنفية 408
(5) محمد الأوسط أبن أمير المؤمنين «عليه السلام» 410
(6) محمد الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 411
(7) عبد الله الأكبر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 413
حديث شهادة عبد الله الأكبر 414
الثناء على عبد الله الأكبر 416
(8) عبد الله الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 417
(9) عبيد الله قتيل المذار 419
القدح في عبيدة الله بن النهشلية 420
نقد الفاضل أبن إدريس «قده» للشيخ المفيد «قده» 422
ظهور الكرامات على قبر عبيد الله ورأي المصنف فيه 423
(10) العباس الأصغر أحد الشهداء بكربلاء 424
(11) جعفر الأكبر شقيق العباس الأكبر «عليهما السلام» 426
شهادته 428
مدح جعفر الأكبر 428
هذه الفقرات الشريفة 428
(12) جعفر الأصغر بن أمير المؤمنين 430
شهادة جعفر الأصغر 430
(13) عمر الأكبر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 430
كنية عمر ولقبه 431
أم عمر الأطرف 431
عمر الأطرف ومقدار سنه 432
فضيلة الأطرف النفسية 432
تنبيه وإيقاظ 432
وفاة الأطرف 432
القدح في عمر الأطرف 434
منازعة الأطرف للإمام زين العابدين «عليه السلام» 436
رأي الرجاليين من الشيعة في الأطرف 436
رأي المصنف في الأطرف 437
أولاد عمر الأطرف 437
(14) عمر الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 437
شهادة عمر الأصغر 438
(15) أبو بكر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 439
شهادته والنصوص عليها 439
(16) إبراهيم بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 440
شهادة إبراهيم وإنكار الأصبهاني 440
(18) عون الأصغر بن أمير المؤمنين «عليه السلام» 441
(463)
شهادة عون الأصغر بكربلاء 442
(19) و(20) عون الأكبر ومعين من شهداء النهروان 443
(21) و (22) و(23) عمران وعتيق وعبد الرحمن أولاد أمير المؤمنين «عليه السلام» 444
كلمة الختام 447
مصادر ومراجع كتاب «بطل العلقمي» 449
(464)