تاريخ المراقد  الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الخامس)

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الخامس)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

صحن المصلى

يحيط الصحن بالمصلى من جوانبه الثلاثة الشمال والجنوب والشرق، وقد استثنيت الجهة الغربية حيث إنها واجهة المصلى ومدخله، وقد أنشئء حوله جدار مرتفع بمقدار خمسة أمتار تقريباً ـ بالطبع من داخل الصحن حيث يعلو الجدار الخارجي عنه بمقدارمتر تقريباًـ وقد احتوى الصحن على عدد من الاواوين ذات واجهات مقوسة تتخللها أعمدة أكسيت بالرخام البني والأحمر،وقد بلغ عدد الاقواس في كل من الجهتين الشمالية والجنوبية سبعة أقواس، وأما الجهة الشرقية فقد احتوت على ثمانية أقواس يتوسطهما المدخل الخارجي للصحن، ويوجد على قمة هذه الأقواس كتيبة حزامية ممتدة من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال حيث تنحرف الكتيبة من الزاوية الجنوبية الشرقية نحو الشرق، وفي الزاوية الشمالية الشرقية تنحرف إلى جهة الشمال لتصل الى جدار المصلى الحاجز بين الصحن والمصلى، وجاءت بدايتها من جهة الجنوب، وقد كتب فيها سورة النبأ(1) من البسملة وحتة التصديقة بخط الثلث وتنتهي في نهاية جهة الشمال، قاعدتها زرقاء مصنوعة من القاشاني الإيراني وخطها أبيض متداخل.
وقد جاورت هذه الكتيبة من أسفلها أخرى أصغر منها منها أودعت في أطر هندسية أرضيتها بيضاء وخطوطها بنية اللون أورد فيا 24بيتاً من القصيدة العينية لابن أبي الحديد المعتزلي(2) وهي من بحر الكامل، وقد ضم كل إطار شطراً من الشعر، وجاءت بدايتها(3) من الزاوية الجنوبية الغربية كالتالي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة النبأ، هي السورة الثامنة والسبعون، وعدد آياتها 40آية.
(2) ابن أبي الحديد المعتزلي: هو عبد الحميد بن هبة الله بن محمد المدائني( 586ـ 656هـ) ولد في المدائن وتوفي في بغداد، كان من كبار الأدباء وأعيان المعتزلة في بغداد، تولى عدداً من المناصب فيها، ومن آثاره: العبقري الحسان، الاعتبار، شرح نهج البلاغة.
(3) وبداية القصيدة هي كالتالي:

(385)

قد قلتُ للبرق الذي شق الدجى فكان زنجياً هناك يجــــــــدع
يا برق إن جئت الغري فقل لهُ أتراك تعلمُ من بأرضك مُودع
فيك ابنً عمران الكليمُ وبعدهُ(1) عيسى يقفيه وأحمد يتبـــــــعُ(2)
بل فيك جبيريل وميكان وإسرا فيل والملاُ المقدس أجمـــــــــــعُ
بل فيك نور الله جل جلالهُ لذوي البصائر يستشف فيلمــــعُ
فيك الإمامُ المُرتضى فيك الوصي المجتبى فيك البطين الأنزعُ
الضاربُ الهام المقنع بالوغى بالخوف للبهم الكماة يقنــــعُ(3)
والمسهرية تستثمي وتنحني فكأنها بين الأضالع أضلـــــــعُ
المترع الحوض المدعدع حيث لا واد يفيضُ ولا قليب ينزع(4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يارسم لا رسمتك ريحُ زعزع وسرت بليل في عراصك خروع
لمْ ألف صدري في فؤادي بلقعاً إلا وأنت من الأحبة تلبلقعُ
جاى الغمام مدامعي بك فانثنت جون السحائب وهي خسرى ظلعُ
لايحمك الهتن الملث فقد محى صبري دثورك مذ محتك الأربعُ
ما تم يومك هو أسعدُ أيمن حتى تبدل وهو أنكدُ أشنـــــــــــعُ
شروى الزمانُ يضيءُ صبح مسفر فيه فيشفعهُ ظلام أسفــــعُ
لله درك والضلالُ يقودني بيد الهوى وأنا الخرون فأتبـــــع
يقتادي سكرُ الصبابة والصبا ويصيح بي داعي الغرام فأسمع
دهر تقوض راحلاُ ما عيبُ من عقباه إلا في جماك وأخضع
يا أيها الادي أجلك وادياً وأعز إلا في جماك وأخضعُ
وأسوف تربك صاغراً وأذل في تلك الربى وأنا الجليد فاختعُ
أسفي على مغناك إذ هو غابة وعلى سبيلك وأن الجليد فأخنعُ
أيام أنجمُ تقضعب دريهُ في غير مطلع أوجه لا تضلع
والبيض تورد فيالوريد فترتوي والسمر تشرع في الوتين فتشرع
والسابقات اللاحقاتُ كأنها العقبان تردى في الشكيم وتمرغ
والربعٌ أنورٌ بالنسيم مضمخٌ والجوٌ أزهرُ بالعبير مــــــــــردع
ذاك الزمان هو الزمان كأنَما فيظ الخطوب به ربيع ممــــــرعُ
وكأنما هو روضة ممطرة أو مزنة في عارض لا تقلـــــــعُ

(1) ابن عمران: هو النبي موسى بن عمران عليه السلام.
(2) عيسى: هو النبي عيسى ابن مريم عليه السلام.
أحمد: هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأراد أنك وراثهم كلهم، وكانت أنت هم.
(3) البهم: جمع بهمة، وهو الفارس الشديد الذي لا يدري من أين يوتى لشدة بأسه.
(4) القليب: البئر.

(386)

ومبددُ الأبطال حيث تألبوا ومفرق الأحزاب حين تجمعوا
الحبرُ يصدع بالمواعظ خاشعاً حتــى تكاد لها القلوبُ تصدعُ
حتى إذا استقر الوغى متلظياً شرب الدماء بغلة لا تنفـــــــعُ

لتصل إلى جهة جنوب المدخل الرئيسي للصحن، ثم تبدأ من جهة الشمال للمدخل من قوله:

متجلبباً ثوباً من الدم قانياً يعلوهً من نقع الملاحم برقـــــــعُ
زهدُ المسيح وفتكةٌ الدهر الذي أودى به كسرى وفوز تبـــــــعُ(1)
هذا ضميرُ العالم الموجود عن عدم وسر وجوده المستــــــــودعُ
هذي الأمانة لا يقومُ بحلمها خلفاءُ هابطة وأطلــــس أفرعٌ(2)
تأبى الجبالٌ الشمٌ عن تقليدها وتضــــج تيهاءٌ وتشفق برقــــعُ
هذا هو النورُ الذي عذباتهُ كانت بــــــجبهة آدم تتطلـــــــــعُ
وشهاب موسى حين أظلم ليلهُ رفعت لهٌ لأ لاؤهُ تتشعشـــــــــــعُ
يا من لهردت ذكاء ولم يفز بتظيرها من قبلُ إلأ يــــــــــوشع
يا هازم الأحزاب لا يثنيه عن خوض الحمام مدجـــــــج ومدرع
لولا حدوثك قلتُ أنك جاعلُ الأرواح في الأشبـــــــاح والمنتزع
لولا مماتك قلتُ أنك باسط الأرزاق تقدر في العطاء وتوسع(3)

ــــــــــــــــــــــــ
(1) كسرى: أراد بهم ملوك الفرس.
تبع: أراد بهم ملوك اليمن.
(2) الأطلس: الفلك التاسع.
(3) وجاء بعدها الأبيات التالية:
ما العالم العلوي إلا تربة فيها لجثتك الشريفة مضجع
ما الدهر إلا عبدك القن الذي بنقود أمرك في البرية مؤلع
أن في مديحك ألكن لا أهتدي وأنا الخطيب الهزيري المصقعُ
أأقول فيك سميدعٌ.. كلا ولا حاشا لمثلك أن يقال سميـــــدع
بل أنت جهلت وكنتُ أحدق عالم أغرار عزمك أم حسامك أقطعُ
وفقدت معرفتي ولستُ بعارف هلفضل علمك أم جنابك أوسعُ
وفقدتُ جهلتُ وكنت أحدق عالم أغرار عزمك أم حسامك أقطعُ
لي فيك معتقد سأكشف سرهُ فليضع أرباب النهى وليسمعوا

(387)

لينتهي عند الزاوية الشمالية الغربية.
ولا يخفى أن أطرا أخرى صغيرة تفصل بين كل شطر وآخر، وهي ذات أرضية صفراء وخطوط سوداء كتب فيها بالتسلسل هذه المفردات:«وامحمدا، واعليا، وافاطمتا، واحسنا، واحسينا، واعباسا، وامهديا»، تتكرر كل واحدة من هذه المفردات وبهذا التسلسل بعد كل شطر.
ومن جهة أخرى فإن الأعمدة التي تربط الأقواس بعضها مع البعض الآخر، وكذلك الأقواس وداخلها قد أكسيت بالرخام البني الحمصي، وقد أثبتت بين الأقواس فوق الأعمدة نجمة كبيرة مثمنة الأضلاع من القاشاني ذي القاعدة الزرقاء أودعت فيها كتيبة بيضاء عددها في كل من الجهتين الشمالية والجنوبية ستة نجمات، ومن جهة الشرق ثلاثة على يمين المدخل وثلاثة من على يسار المدخل، فالمجموع إذاً ثمانية عشر نجمة، نوردها بالترتيب من جهة الجنوب إلى جهة الشمال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= هي نفثة المصدور يطفي بردها حر الصبابة فاعذلوني أو دعوا
والله لولا حيدر ما كانت الدنيا ولا جمع البرية مجمــع
من أجله خلق الزمان وضوءت شهب كنسن وجن ليل أدرع
علم الغيوب إليه غيرمدافع والصبح أبيض مسفر لا يدفع
وإليه في يوم المعاد حسابنا وهو الملاذ لنا غداً والمفزعُ
هذا اعتقادي قد كشفت غطاءهُ سيضر معتقدان له أو ينفع
يا من لهٌ في أرض قلبي منزل نعم المراد الرحب والمتربعُ
أهواك حتى في حشاشة مهجتي نار تشب على هواك وتلذع
وتكادُ نفسي أن تذوب صبابة خلقاً وطبعاً لا كن يتطبُـــــع
ورأيت دين الاعتزال وإنني أهوى لأجلك كل من يتشبعُ
ولقد علمت بأنه لابد صبابة خلقاً وطبعاً لا كمن يتطبعُ
يحميه من جند الإله كتائب كاليم أقبل زاخراً يتدفــــعُ
فيها لآل أبي الحديد صوارم مشهورة ورماح خط شرعُ
ورجال موت مقدمون كأنهم أسدُ العرين الربد لا تتكعكعُ
تلك المنى أما أغب عنها فلي نعس تنازعني وشوق يترعُ
راجع الروضة المختارة: 133، أعيان الشيعة: 2/508، راجع ديوان القرن السابع: 114 من دائرة المعارف الحسينية.

(388)

الجهة الجنوبية:
1ـ اللهم صل على محمد كما حمل وحيك وبلغ رسالاتك.
2ـ اللهم صل على محمد كما رحمت به العباد وأحييت به البلاد(1)
3ـ اللهم صل على محمد كما قصمت به الجبابرة وأهلكت به الفراعنة.
4ـ اللهم صل على محمد كما بعثته بخيرالأديان وأعززت به الإيمان(2).
5ـ اللهم صل على حبيبة المصطفى وقرينة المرتضى وسيدة النساء(3).
6ـ اللهم صل على المكسور ضلعها والمظلوم بعلها والمقتول ولدها.
الجهة الشرقية (الجانب الأيمن):
7ـ اللهم صل على المغصوبة حقها الممنوعة إرثها ومبشرة الأولياء(4).
8ـ اللهم صل على المعصومة المظلومة المقهورة(5).
9ـ اللهم صل على محمد وأهل بيته الطاهرين الأخبار وسلم تسليما(6).

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ولا يخفى أن المثبت على الجدار:« وأحييت به العباد»، ولكن الصحيح ما أثبتناه حسب المصادر.
(2) هذه المقاطع الأربعة وردت في الصلاة على النبي ص ـ راجع بحار الأنوار: 91/73.
(3) هذه المقاطع وما يليها تخص السيدة فاطمة الزهراء عليه السلام.
(4) وفي العبارة المثبتة تصحيف حيث ورد «ولبشرة» بدل «مبشرة»، أنظر بحار الأنوار:97/200 زيارة فاطمة عليها السلام.
(5) هذه المقاطع الأربعة استلت من زيارات السيدة فاطمة عليه السلام ـ راجع بحار الأنوار: 97/194ـ 201.
(6) راجع بحار الانوار: 95/105 و84/112.

(389)

الجهة الشرقية (الجانب الأيسر)
10ـ اللهم العن من نصب ـ العداوة ـ لأمير المؤمنين من الأولين والآخرين(1).
11ـ اللهم صل على البتول الطاهرة والصديقة الشهيدة(2).
12ـ اللهم وال من ولاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله(3).
الجهة الشمالية:
13ـ اللهم صل على علي بن أبي طالب قاصم الكفرة ومرغم الفجرة(4).
14ـ الله مصل على الإمام الشهيد المظلوم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(5).
15ـ اللهم إني أتقرب إليك بحبهم وأوالي وليهم وأعادي عدوهم(6)
16ـ اللهم أحينا حياة محمد وذريته وأمتنا مماتم وتوفنا على ملتهم(7).
17ـ السلام عليكم أهل بيت النبوة وموضع الرسالة ومختلف الملائكة.
18ـ السلام على الأئمة الدعاة، والقادة الهداة والسادة الولاة(8).

ــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع بحار الأنوار: 97/287«زيارة أمير المؤمنين عليه السلام».
(2) راجع بحار الأنوار:97/195 و200.
(3) بحار الانوار:91/74.
(4) بحار الأنوار: 91/74«الصلاة على أمير المؤمنين عليه السلام».
(5) لم نعثر على النص بالشكل الي ورد، ولعله هو مضمون ما ورد في زيارات الإمام امير المؤمنين عليه السلام، راجع باب الزيارات من كتب الأدعية والروايات.
(6) بحار الأنوار:99/46«زيارة الإمام الرضا عليه السلام».
(7) راجع بحار الأنوار: 86/241 و98/180.
(8) المقطعان من زيارة الجامعة ـ راجع بحار الأنوار: 99/148.

(390)

وأما جدار المصلى والي يعد الغربي بالنسبة الى الصحن فإنه جاء على الشكل التالي:

ش908
(65)

يبدأ بانتهاء الأقواس من جهة الجنوب والشمال وبمقدار حوالى خمسة أمتار عرضاً من كل جهة، ثم يتقدم الى الشرق بمقدار يزيد على خمسة أمتار لينحني طرفاه ثم يعتدل عند مدخل المصلى الرئيسي، فالجدار بشكل عام يرتفع عن جدار الصحن الداخلي بمقدار مترواحد تقريباً، وفي أعلاه كتيبة ذو قاعدة زرقاء خط فيها بالخط الأبيض المتداخل، وقد جارتها كتيبتان صغيرتان في أعلاها وأسفلها، أودع فيها قسم من زيارة أمير المؤمنين عليه السلام في يوم الغدير، بدأت الكتيبات من جهة الشمال وانتهت الى جهة الجنوب.
أما سورة الإنسان فإنها تبدأ من جهة الشمال وتنعطف مع جدار المصلى الى الشرق وتمتد إلى نهاية السقف الذي أنشىء للمرور بين مدخل الصحن ومدخل المصلى وذلك عند قوله:(لا نريد منكم جزاءً)(1) لتبدأ من جديد من الجهة الأخرى مثلها لتنتهي إلى الزاوية الجنوبية الغريبة مع التصديقة.
وأما الزيارة المودعة في الكتيبة الصغيرة المجاربة لكتيبة سورة الإنسان فهي مثبتة باللون الأصفر على قاعدة خضراء وبخط التعليق، وقد جاءت كالتالي:
أولاً: الكتيبة العليا (أي الشريط الأعلى) جاء فيها النص التالي: زيارة حضرة أمير المؤمنين عليه السلام در روز غدير خم:
«السلام علي محمد رسول الله خاتم النبيين وسيد المرسلين وصفوة رب العالمين، أمينالله على وحيه وعزائم أمره، والخاتم لما سبق، والفاتح لما استقبل، والمهميمن على ذلك كله، ورحمة الله وبركاته، وصلواته وتحياته، والسلام على أنبياء الله ورسله، وملائكته المقربين، وعباده الصالحين، والسلام عليك يا أمير المؤمنين وسيد الوصيين، ووارث

ــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الدهر (الإنسان)، الآية:9.

(391)

علم النبيين، وولي رب العالمين، ومولاي ومولى المؤمنين ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا مولاي يا أمير المؤمنين يا أمين الله في أرضه، وسفيره في خلقه، وحجته البالغة على عباده، السلام عليك يادين الله القويم، وصراطه المستقيم، السلام عليك أيها النبأ العظيم، الذي هم فيه مختلفون وعنه يسالون، السلام عليك يا أمير المؤمنين وأزهد الزاهدين، والذي نطق القرآن بتفضيله، قال تعالى: (وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً* درجات منه ومغفرة ورحمة، وكان الله غفوراُ رحيماً)(1) وقال تعالى: (أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين)(2). السلام عليك يا أميرالمؤمنين، آمنت بالله وهم مشركون، وصدقت بالحق وهم مكذبون، وجاهدت وهم محجمون وعبدت الله مخلصاً له الدين صابراً محتسباً.
ثانياً: الكتيبة السفلى (أي الشريط الأسفل) جاءت لتتم ما سبق:
«حتى أتاك اليقين، ألا لعنة الله على الظالمين، السلام عليك يا سيد المسلمين ويعسوب المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين ورحمة الله وبركاته، أشهد أنك أخو رسول الله ووصيه ووارث علمه، وأمينه على شرعه وخليتفه في أمته، وأول من آمن بالله وصدق بما أنزل على نبينه، وأشهد أنه قد بلغ عن الله ما أنزله فيك، فصدع بأمره، وأوجب على أمته فرض طاعتك وولايتك، وعقد عليهم البيعة لك، وجعل لك أولى بالمؤمنين من أنفسهم، كما جعله الله كذلك، ثم أشهد الله تعالى عليهم فقال: ألستُ قد بلغت فقالوا اللهم بلى، فقال: اللهم أشهد وكفى بك شهيداً وحاكماً بين العباد، فلعن الله جاح ولايتك بعد الإقرار، وناكث عهدك بعد الميثاق، وأشهد أنك وفيت بعهد الله تعالى، وأن الله تعالى مؤف لك بعهده، ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً، أشهد أنك أمير المؤمنين، الحق الذي نطق بولايتك التنزيل، وأخذ لك العهد على الأمة بذلك الرسول، وأشهد أنك وعمك وأخاك الذين تاجرتم الله بنفوسكم،

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة النساء، الآيتان: 95ـ96.
(2) سورة التوبة، الآية: 19.
(392)

فأنزل الله فيكم: (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم)(1)(2).
هذا وقد أثبتت نجمات مماثلة لتلك النجمات السابقة على هذا الجدار، وقد بلغ عددها أربع عشرة نجمة، موزعة على الشكل التالي: ثلاث على الجدارالغربي- بالنسبة الى الصحن ـ الجانب الأيمن، واثنتان معاً ثم ثلاث معاً على الجدار الشمالي بالنسبة إلى المصلى إلى جهة الصحن، وواحدة في الواجهة عند مدخل المصلى، وتسع مثلها على الجهة الأخرى، أي من جهة الجنوب، فإذا بدأنا من جهة الشمال الصحن جاء كالتالي، وبالطبع من اليمين الى اليسار:
أولا: جدار الصحن الغربي إلى جهة الشمال وفيه ثلاث نجمات أثبتت بين المشربيات وهما مشربيتان:
1ـ اللهم صل على علي بن الحسين سيد العابدين وسيد الساجدين.
2ـ اللهم صل على محمد بن علي باقر العلم وإمام الهدى وقائد أهل التقوى.
3ـ السلام على أبي عبدالله قتيل الكفرة وطريح الفجرة.
ثانياً: أما جدار الصحن الغربي المشترك مع المصلى والواقع على جهة الشمال ففيه خمس نجمات والتي تقع فوق المشربيات، اثنان معاً ثم ثلاث معاً وهي كالتالي:
4ـ اللهم صل على الحسين بن علي الشهيد المظلوم.
5ـ السلام على محمد بن الحسن الإمام الزكي الهادي المهدي(3).
6ـ السلام عليكم يا سلالة النبيين وصفوة المرسلين وعترة خيرة رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــ
(1) سورة التوبة، الآية: 111.
(2) راجع بحار الأنوار: 97/360.
(3) راجع بشأن هذه المقطتفات الخمسة بحار الأنوار: 91/75.

(393)

7ـ السلام على أئمة الهدى ومصابيح الدجى وأعلام التقى وذوي النهى.
8ـ السلام على محال معرفة الله ومساكن بركة الله ومعادن حكمة الله(1).
ثالثاً: وأما الجدارالمشترك بين الصحن والمصلى والمنحرف عند الزاوية الشمالية الشرقية، ففيه ثلاث نجمات، أخذت موضعها على قمة ثلاث مشربيات كتب فيها ما يلي:
9ـ اللهم لعلى السحن المسموم ابن سيد الوصيين ووصي أمير المؤمنين(2)
10ـ اللهم صل على حليفه الورع والزهد وتفاحة الفردوس والخلد(3).
11ـ السلام عليكم ياساسة العباد وأركان البلا وأبواب الإيمان وأمناء الرحمان(4).
رابعاً: توجد نجمة على يمين المدخل إلى المصلى والواقعة على قوس المدخل الجانبي الأيمن، كتب فيها:
12ـ السلام على الدعاة إلى الله والأدلاء على مرضاة الله ورحمة الله وبركاته(5).
خامساً: يوجدعلى يسار المدخل إلى المصلى فوق قوس المدخل الجانبي الأيسر نجمة جاء فيها:
13ـ السلام عليكم قا قادة الأمم وأولياء النعم وعناصر الأبرار ودعائم الأخيار(6).

ــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع بشأن هذه المقتطعات الثلاثة بحار الأنوار: 99/148.
(2) راجع بحار الأنوار: 91/74 و99/192و 220.
(3) بحار الأنوار:97/200.
(4) بحار الأنوار: 99/148.
(5) بحار الأنوار: 99/128.
(6) بحار الأنوار: 99/127.

(394)

سادساً: يوجد على جدار الصحن المشترك مع المصلى(الشرقي إلى جهة الجنوب) خمس نجمات وهو مماثل في العدد خمسة وفي الترتيب، وهو كالتالي:
14ـ اللهم صل على حجتك صلاة تعجل بها فرجه وتنصره بها وتجعلنا معه في الدنيا والآخرة.
15ـ اللهم صل على حجتك ووليك القائم في خلقك صلاة تامة باقية.
16ـ اللهم صل على علي بن موسى الرضا القائم بالعدل والداعي الى دينك.
17ـ اللهم صل على البر الوفي والطاهر الزكي الإمام موسى بن جعفر الكاظم.
18ـ اللهم صل على علي بن موسى الرضا المرتضى(1).
سابعاً: الجدار المشترك بين الصحن والمصلى والمنحرف عن الزاوية الجنوبية الغربية، وهي تشبه مثيلاتها.
19ـ السلام عليكم يا مهبط الوحي وخزان العلم ومنتهى الحلم وأصول الكرم(2).
20ـ اللهم صل على علي بن محمد الهادي التقي عبدك وولي دينك.
21ـ اللهم صل على الحسن الزكي العسكري العامل بأمرك والقائم في خلقك.
ثامناً: جدار الصحن إلى جهة الجنوب وهي تماثل السابقة في العدد والشكل.
22ـ اللهم صلَ على علي بن موسى الرضا المرتضى عبدك وولي دينك(3).

ــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع بشأن هذه المقاطع الخمسة بحار الأنوار: 99/ 46و 91/76.
(2) بحار الأنوار: 99/127.
(3) هذه المقاطع الثلاثة وردت في بحار الأنوار: 99/46.

(395)396

ش909
(66)

الجدار الفاصل بين المصلى والصحن (من جهة الصحن)

23ـ اللهم صلى على جعفر بن محمد الصادق وخازن العلم والنور المبين.
24ـ اللهم صل على عبدك الصالح الأمين المؤتمن موسى بن جعفر(1).
هذا وقد كتبت على الجهة الجنوبية لسقف الممر من مدخل الصحن إلى مدخل المصلى بالخط المتداخل في سطرين مميزين: قال رسول الله ص:«مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهلك وهوى، الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وهما إمامان قاما أو قعدا»(2).
وفي الجهة الشمالية جاءت الكتيبة في السطر الأول، قال رسول

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هذان المقطعان وردا ف بحارالأنوار: 91/76.
(2) سبقت الإشارة الى مصادرها.

(396)

الله ص: «إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة، أحب الله من أحب حسيناً»(1).
وجاء في السطر الثاني، وقال ص: «إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنينلا تبرد أبدا»(2).
وأما ما ورد في الكتيبة العريضة من مدخل الصحن من جهة الداخل والتي تحتوي على سطرين متداخلين فهي سورة الفجر(3) من أولها إلى آخرها مع البسملة والتصديقة: «صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الأمين الكريم». والكتيبة جاءت على الأطراف الثالثة للمدخلالجنوبي والشرقي والشمالي، كما جاراها شريط شعري من الأعلى والأسفل، وضع كل شطر منها في إطار هندسي جميل، وهي ذات العينية السابقة التي أنشأها ابن أبي الحديد، وقد اختير منها ما يختص بالإمام أبي عبدالله الحسين عليه السلام وهي(4):

ولقد بكيت لقتل آل محمد بالطف حت كل عضو مدمعُ
عفرت بناتُ الأعوجية هل درتْ(5) ما يستباح بها وماذا يصنعُ
وحريم آل محمد بين العدى نهب تقاسمهُ اللئام الرضــــــعُ
تلك الضعائن كالإماء متى تسق يعنف بهن وبالسياط تقنــــــــعُ
من فوق أقتاب الجمال يشلها لكع على حنق وعبــــد أكوعُ(6)
مثل السبايا بل أذل يشق منـ ـهن الخمار ويستباح البرقــــــعُ
فمصفد في قيده لا يفتدى وكريمة نسبى وقرط يــــــــنزعُ
تلله لا أنسى الحسين وشلوه تحت السنابك بالعراء مـــوزع
متلفعاً حمر الثياب وفي غد بالخضر في فردوسه يتلفــــــعُ

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) سبق ذكر المصادر بالنسبة الى هذه الأحاديث.
(2) مستدرك وسائل الشيعة: 10/318.
(3) سورة الفجر ترتيبها القرآني 89، وآياتها30آية.
(4) وهي تتمة ما سبق وأوردناه في المتن الهامش.
(5) الأعوجيبة: الخيل، منسوبة إلى الأعوج وهو الفحل الكريم.
(6) الأكوع: اللئيم.

(397)

تطأ السنابك صدره وجبينهُ والأرض ترجفُ خيفة وتضعضعُ
والشمسُ ناشرة الذوائب ثاكلُ والدهرُ مشقوق الرداء مقنـــــــــــعُ
لهفي على تلك الدماء تراقُ في أيدي أمية عنوة وتضيـــــــــــــــــعُ

ولايفصل الأشطر شيء من كلمات التأوه، كما في الصحن، وقد وصلت الأبيات عند قوس الباب إلى قوله: «الخمار ويستباح البرقع». ومن الجدير ذكره أن الأبيات عندما تصل إلى قوس الباب في الشريط الأعلى يتحول تسلسلها إلى الشريط الأسفل، ومن ثم تبدأ من بعد القوس من الأعلى لتستمر ثم تنتقل إلى الأسفل بعد القوس.
كما وتوجد كتيبة على جانبي القوس، وقد جاء في الجانب الأيمن منه ضمن إطار جميل ما يلي: « اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام، اللهم صل على محمد وآل محمد وبلغ روح محمد مني السلام وأرواح الأئمة الصادقين وأردد علي منهم السلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته»(2).
بينما جاء في الجانب الأيسر ما يلي: «السلام عليكم يا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة سلام مودع، السئم ولا قال ورحمة الله وبركاته عليكم أ÷ل البيت إنه حميد مجيد، سلام ولي غير راغب عنكم ولا منحرف عنكم، ولا مستبدل بكم ولا مؤثر عليكم، ولا زاهد في قربكم، ولا جعله الله آخر العهد من زيارة قبوركم ورحمة الله وبركاته»(3).
وجاء على الجهة اليمنى للمدخل ما يل: «الله مالعن قتلة أمير المؤمنين وقتلة الحسن والحسين عليهم السلام، وقتلة أهل بيت نبيك، اللهم العن أعداء آل محمد وقتلتهم وزدهم عذاباً فوق العذاب، وهواناً فوق هوان،

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وجاءت تتمة القصيدة كالتالي:

بأبي أبو العباس أحمد أنه خير الورى من أن يطل ويمنع
فهو الولي لثارنا وهو الحمو لُ لعبتها إذ كل عود يضلــــــــع
الدهر طوع الشبيبة غضة والسيف عضب والفؤاد مشبـــــعُ
(2) بحار الأنوار:99/229.
(3) راجع بحار الأنوار: 99/133.

(398)

وذلا فوق ذل، وخزياً فوق خزي، اللهم دعهم إلى النار دعاً، وأركسهم في أليم عذابك ركساً، واحشرهم وأتباعهم إلى جهنم زمرا ـ دعاء أز زيارت إمام رضا عليه السلام ـ»(1).
بينما جاء في الجهة اليسرى ما يلي: «اللهم صل على محمد وآل محمد في الأولين، وصل على محمد وآل محمد في الآخرين، وصل على محمد وآل محمد في الملأ الأعلى، وصل على محمد وآلمحمد في المرسلين، اللهم أعط محمدأ الوسيلة والفضيلة والدرجة الكبيرة، اللهم إني آمنت بمحمد ولم أره، فلا تحرمني يوم القيامة رؤيته، وارزقني صحبته، وتوفين على ملته، اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثيرة وسلاماً»(2).

ش910
(67)

الممر من مدخل الصحن الى مدخل المصلى

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مفاتيح الجنان:936.
(2) بحار الأنوار: 83/96 عن ثواب الأعمال:156 يروي الصدوق بأسانيده المعتبرة=

(399)

ش911
(68)

إمتداد الممر الموصل الى المصلى

ومن الملاحظ أن السقف بين المدخلين إنما استخدم في بناء هذا المرقد حيث إن المراقد الأخرى المنتسبة لأهل بيت الرسول ص لم تكن كذلك، والظاهر أن الغرض من استخدامه المطر الشمس في أيام الشتاء وأيام الصيف.

ـــــــــــــــــــــــــــ
= مسنداً إلى الإمام الكاظم عليه السلام: إنه قال: من قال في دبر صلاة الصبح وصلاة المغرب قبل أن يثني رجليه أو قبل أن يكلم أحداً: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنا صلوا عليه وسلما تسليماً، اللهم صل على محمد وذريته، قضى الله له مائة حاجة، سبعين في الدينا وثلاثين في الآخرة قال الراوي: قلت ما معنى صلاة الله وملائكته وصلاة المؤمنين؟ قال عليه السلام: صلاة الله رحمة من الله عليه وصلاة ملائكته تزكية منه له وصلاة المؤمنين دعاء منهم له، ومن شرك آل محمد في الصلاة على النبي وآله فقال: ـ الدعاء- ثم أضاف ـ فإن من صلى على النبي ص بهذه الصلاة هدمت ذنوبه ومحيت خطاياه ودام سروره واستجيب دعاؤه وأعطي أمله وبسطله في رزقه وأعين على عدوه وهيىء له سبب أنواع الخير، ويجعل من رفاق نبيه في الجنان الأعلى يقولهن ثلاث مرات غدوة وثلاث مرات عشية»

(400)

ش912
(69)

الباب الرئيس للمصلى(1)

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من الملاحظ أن الباب المؤدي إلى الصحن المصلى وهذا الباب الذي يدخل منه إلى المصلى متقابلان بحيث يمكن رؤية داخل المصلى من الشارع وقد جاءت الأطر والأبواب والأقواس متشابهة تماماً، وسقف الممر المؤدي إلى المصلى والواقع بين البابين ـ باب صحن المصلى وباب المصلى نفسه ـ.

(401)

ش 913
(70)

باب جانبي للمصلى ينفذ من الإيوان الشمالي(1)

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من الملاحظ أن هذا الباب والذي يقابله من الجهة الأخر الجنوبية مصنوعتان من الألمينيوم بما لا يناسب الطرازالقديم سواءفي المواد المستخدمة من الرخام القاشاني أو من الألوان والنقوش الزخارف، بل الهندسة التي عرفت بها هذه المراقد والمشاهدة من استخدام الأقواس في المداخل والمخارج وفي استخدام الخشب للأبواب.

(402)

وفي الجانب الشمالي من الصحن يرى امتداد شجرة السور والتي سبق الحديث عنها وقد أحيطت بمحجر من الرخام مسدس الأضلاع بارتفاع أكثر من متر مطل على أرض المرقد التي غرست فيها الشجرة، وقد أحيط بقاعدة المحجر من داخل الروضة كتيبة بيضاء على القاشاني الأزرق جاء فيها سورة القارعة(1) من أولها إلى آخرها مع البسملة، وجاء في آخرها آمنا بالله وصدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الكريم.

ش914
(71)

أعالي شجرة السرو المخترقة لسقف المرقد

الأواوين
إن الأواوين المحيطة بالجهات الثلاث من صحن المصلى لا تحتوي على مرافق خاصة باستثناء الجهة الشرقية، حيث تقع على طرفي المدخل

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة القارعة: هي السورة 101من الترتيب القرآني، وآياتها11آية.

(403)

أولا غرفة مربعة الشكل بقياس 16متراً مربعاً تقريباً مزينة بالقاشاني ثم تليها قاعدة المئذنة والمودع فيها درج ينفذ إلى السطح ومن ثم إلى قمة المئذنة، وهي بمقدار متر مربع أو يزيد قليلاً، ثم يلي ذلك درج عريض ينزل الى الطابق الأرضي، أعني الروضة، ومساحته السطحية 16متراً مربعاً، ثم يلي ذلك غرفة مربعة الشكل أيضاً ومزينة بالقاشاني الإيراني الجميل وبذلك يصل كل جانب إلى نهايته، وللمدخل الموصل إلى صحن المصلى منفذان جانبيان بسعة متر واحد ضمن قوس صغير يؤديان إلى الأواوين التي على جانبي المدخل.

ش915
(72)

أواوين صحن المصلى في طور الإكساء(1)

ـــــــــــــــــــــ
(1) من الملاحظ أن طراز هذا المرقد أصبح مزيجاً من التراث الإيراني الذي يستخدم القاشاني لإكساء الجدران بما فيها من الكتابات القرآنية وغيرها، ومن التراث الشامي الذي يستخدم الرخام الملون لنفس الغرض، وأما الأقواس فهي من مشتركات التراثين.

(404)

ش916
(73)

جانب من أواوين المصلى وتظهر الكتابات الجدرانية والنقوش من الداخل

وأما جدران الاواوين فقد أكسيت بالرخام الحمصي اللون وأحيطت بنقوش هندسية من الرخام البني اللون والأسود وذلك بارتفاع متر ونصف، وأما فوقها فقد أكسيت بالقاشاني المزخرف بالنقوش النباتية الجميلة، وقد فتحت نوافذ إلى خارج المبنى والذي يُطل على صحن المرقد وذلك في قبال منتصف الأقواس، وترتفع هذه الشبابيك التي جاءت على شكل المشربيات مقدار متر واحد عن أرض الإيوان.
وجاءت هذه المشربيات الزرقاء ذوات الشكل الهندسي الرائع مساوية مع الجدار الخارجي ليترك أمامها رفاً من جهة الداخل.
وتحمل هذه الأواوين كتابات من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة ونصوصاً من الزيارات ذات قاعدة زرقاء وخطوط بيضاء، فأما في الشريط المثبت في أعلى الجدار فقد جاءت سورة محمد(1) ص مع البسملة

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة محمد: هي السورة 46 حسب الترتيب القرآني، وآياتها 38آية.

(405)

والتصديقة (صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الكريم، كتبه سلطاني)(1)، كما وجاءت كتابات أخرى توسطت بين الشبابيك وقد وضعت في أطر هندسية جميلة ذات قاعدة زرقاء وخط أبيض محاط بالنقوش النباتية الجميلة، وقد أصبحت جدران الأواوين جميعها لوحة فنية تمازجت فيها الكتابات بالنقوش وزادتها الألوان جمالاً ماثلت بذلك جمال الطبيعة، وجاءت الكتابات كالتالي ـ وبالطبع من يمين الجنوب وإلى الشرق ثم إلى نهاية الشمال ـ.
الجهة الجنوبية:
1ـ «آمنت بالله رباً، وبمحمد صلى الله عليه وآله نبياً، وبالإسلام ديناً، وبالقرآن كتاباً، وبالكعبة قبلة، وبعلي ولياً وإماماً، وبالحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي ابن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد وبالحسن بن علي والحجة ابن الحسن صلوات الله عليهم أئمة، اللهم إني رضيت بهم أئمة، فأرضني لهم، إنك على كل شيء قدير»(2)، ثم يأتي على يساره شباك تتصدره مشربية، ومن بعده يأتي:

2ـ «قال الله تبارك وتعالى: (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم)»(3)، ومن بعده شباك، ثم بعد:
3ـ «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله صلاة كبيرة دائمة نامية زاكية، يصعد أولها ولا ينفذ آخرها، تكون لهم رضى، ولحق محمد وآل محمد أداء وقضاء يا رب العالمين»(4) ومن بعده شباك ثم من بعد:
4ـ «اللهم صل على محمد وآل محمد شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، ومعدن العلم، وأهل بيت الوحي»، ومن بعده شباك، ثم من بعده:

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السلطاني: خطاط إيراني معاصر.............
(2) راجع بحار الأنوار: 83/42 ومفاتيح الجنان:90.
(3) سورة الحشر، الآية:22.
(4) بحار الأنوار: 87/20 باختلاف يسير.

(406)

5ـ «اللهم صل على محمد وآل محمد الفلك الجارية في اللجج الغامرة، يأمن من ركبها ويغرق من تركها، المتقدم لهم مارق، والمتأخر عنهم زاهق، واللازم لهم لاحق، ورحمة الله وبركاته»، ومن بعده شباك، ثم من بعده:
6ـ «اللهم صل على محمد وآل محمد الكهف الحصين، وغياث المضطر المستكين، وملجأ الهاربين، وعصمة المعتصمين»(1)، وبعده شباك، ثم بعده كتيبة عرضية كالأولى جاء فيها:
7ـ «إلهم عظم البلاء، وبرح الخفاء، وانكشف الغطاء، وضاقت الأرض، ومنعت السماء، فأنت المستعان، وإليك المشتكى، وعليك المعول في الشدة والرخاء، اللهم صل على محمد وآل محمد أولي الأمر الذين فرضت علينا طاعتهم، وعرفتنا بذلك منزلتهم، ففرج عنا بحقهم فرجاً عاجلاً قريباً كلمح البصر أو هو أقرب، يا محمد يا علي، يا علي يا محمد، إكفياني فإنكما كافياي، وانصراني فإنكما ناصراي، يامولانا يا صاحب الزمان الغوث الغوث أدركني أدركني، الساعة الساعة الساعة، العجل العجل العجل يا أرحم الراحمين بحق محمد وآله الطاهرين»(2).
الجهة الشرقية، وفيها عدد من الكتيبات تبدأ بقوله:
1ـ«اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الأبرار الأخيار، الذين أوجبت حقوقهم، وفرضت طاعتهم وولايتهم»(3).
وجاء بعدها على يمين المدخل إلى الصحن المصلى:
2ـ «اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام، اللهم صل على محمد وآل محمد وبلغ روح محمد مني السلام، وأرواح الأئمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الماقطع الثلاثة وردت في بحار الأنوار: 87/20، وفيه: «غياث المضطرين وملجأ....».
(2) بحار الأنوار: 99/19باختلاف يسير.
(3) بحار الأنوار: 87/20 و53/172 و97/422.

(407)

الصادقين سلامي، واردد علي منهم السلام، والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته»(1).
وجاء على يسار المدخل مايلي:
3ـ«السلام عليكم يا أهل البيت النبوة ومعدن الرسالة، سلام مودع لا سئم ولا قال ورحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد»(2).
وهناك كتابات أخرى لازالت قيد الإنشاء:
الجهة الشمالية، من اليمين (الشرق) إلى اليسار (الغرب):
1ـ «اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا صلواتك عليه وآله، وغيبة ولينا، وكثرة عدونا، وقلة عددنا، وشدة الفتن بنا، وتظاهر الزمان علينا، فصل على محمد وآله وأعنا على ذلك بفتح منك تعجله، وبضر تكشفه، ونصر تعزه، وسلطان حق تظهره، ورحمة منك تجللناها، وعافية منك تلبسها، برحمتك يا أرحم الراحمين»(3)، ومن بعده شباك، ثم من بعده:
2ـ «قال الله تعالى: (هو الله الخلق البارىء المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)(4)»، ومن بعده شباك ثم من بعده:
3ـ «اللهم صل على أمير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين، عبدك ووليك، وأخي رسولك، وحجتك على خلقك، وآيتك الكبرى، والنبأ العظيم، ورحمة الله وبركاته»، وبعده شباك، ثم من بعده:
4ـ «اللهم صل على أئمة المسلمين: علي بن الحسين، ومحمد بن علي ن وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر، وعلي بن موسى، ومحمد بن
5ـ «اللهم صل على سبطية الرحمة وأمامية الهداة الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة»، وبعده شباك، ثم من بعده:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 99/299، وفيه: «وإليك يرجع السلام».
(2) بحار الأنوار: 99/157.
(3) دعاء الافتتاح ـ أعمال شهر رمضان المبارك:18.
(4) سورة الحشر، الآية:24.

(408)

علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والخلف الهادي المهدي»، ومن بعده شباك، ثم من بعده:
6ـ (هو الله لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون)(1) بعده شباك، ثم من بعده:
7ـ «اللهم وصل على ولي أمرك القائم المؤمل والعدل المنتظر وحفه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يا رب العالمين، اللهم اجعله الداعي الى كتابك والقائم بدينك استخلفه في الأرض كما ستخلفت الذين من قبله مكن له دينه الذي ارتضيته له»(2).
وعندها يصل إلى باب الملى الصغير.
وأما مدخل المصلى فإنه يتقدم عن الباب بمقدار متر واحد تقريباً ويتصدره بنقوش على شاكلة المدخل إلى صحته، فهو متوج بكتيبة أودع فيها سورة التوحيد(3) مع البسملة دون التصديقة، وعلى جانبي المدخل مدخلان صغيران مقوسان أيضاً، كتب على القوس الأيمن منها على قاعدة بيضاء وبكتابة سوداء ضمن إطار دائري جميل قوله تعالى: (أقم الصلاة لذكري)(4)، وعلى القوس الأيسر جاء: (الأ بذكر الله تطمئن القلوب)(5)، وقد كتب على الجانب الأيمن في وسط العمود الذي على يمين المدخل الأيمن الصغير «يا رحمن»، بينما كتب على العمود الأيسر منه، أي الفاصل بين المدخل الكبير والصغير الأيمن «يا رحيم». هذا وقد كتب على منتصف العمود الفاصل بين المدخل الكبير والصغير الأيسر«ياكريم»، وفي منتصف العمود الواقع على يسار المدخل الصغير الأيسر«يا منان».
ولا يخفى أن المداخل تعلو عن سطح الصحن بسلمين، كما ويتأخر الباب بمقدار متر أو أزيد عن المدخل، وعلى الجانب الأيمن للباب هناك

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الحشر، الآية:23.
(2) المقاطع الأربعة التي تبدأ بـ «اللهم» مستقطعة من دعاء الافتتاح.
(3) سورة التوحيد: ويقال لها الإخلاص وترتيبها القرآني هو 112، وآياتها أربع آيات.
(4) سورة طه، الآية:14.
(5) سورة الرعد، الآية:28.

(409)

كتيبة طويلة كتبت البسملة في البداية وكتب تاريخها في النهاية باللون البني، بينما سائر الكتيبة جاءت باللون الأبيض على قاعدة زرقاء، فأما التي على الجانب الأيمن بعد البسملة: (والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخيرمردا)، بمباركة ولي أمر المسلمين آيه الله العظمة والمرجع الأعلى الإمام علي الحسيني الخامنئي دام ظله وبرعاية وكيله الشرعي العام في لبنان سماحة حجة الأسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله وسماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد يزبك، قام المحسن الكريم الحاج سعيد الصراف(1) بتغطية نفقات الضريح المبارك وزخرفة الأسقف بالمرايا محبة لأهل البيت عليهم السلام عن ورح والده المرحوم الحاج محمد غلوم الصراف من الكويت، تقبل الله منه وحشرهما مع الأئمة الطاهرين ـ عام 1425هحرية.
بينما جاء في الكتيبة اليسرى بعد البسملة: (والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخيرمردا)، بمباركة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى والمرجع الأعلى الإمام علي الحسيني الخامنئي وبدعمه المبارك ومن مقلديه الحسينيين من لبنان والخليج وبدعم من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تم بناء هذا الصرح الديني الشامخ وبالزخرفة القيشاني على مقام السيدة خولى بنت الإمام السبط الشهيد الحسين بن علي عليه السلام على محبة الرسول المصطفى وآله عليهم الصلاة والسلام، عربون وفاء لجهاد شيعتهم وشهداء المقاومة الإسلامية في لبنان وعوائلهم الأبرارـ عام 1425هجرية.
وقد سبق وقلنا: إن الباب يتراجع عن القوس بمقدار متر واحد أو أكثر من ذلك بقليل، وله مدخلان جانيبان يؤديان إلى جهة الشمال والجنوب واللذان تعلو قوسهما من الخارج نجمتان سبق وأن تحدثنا عنهما، والباب مصنوع من خشب الصاج البني اللون محفور عليه نقوش هدسية جميلة، وقد كتب فوق قوس الباب:( والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير مرداً)(2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سعيد الصراف:......
(2) سورة مريم، الآية: 76.

(410)

وتجدر الإشارة بالاضافة الى ما سبق وقلنا بأن المدخل الرئيس إلى المصلى يقع في منتصف الجهة الشرقية من المصلى وله باب كبير وقد سبق توصيفه، فإن هناك مدخلين آخرين يقعان في نهاية الإيوان الشمالي وآخر في نهاية الإيوان الجنوبي، ويرتفع عن أرض الإيوان بسلمين وهو باب بعرض متر ونصف وارتفاع مترين، مصنوع من الألمنيوم والزجاج، أما باب إلى الأعلى عبر سلالم، وآخر إلى الأسفل عند المخلع الرئيسي للروضة، ومنها أيضاً يدخل إلى المصلى من الجانب الأيسر للمحراب، وله باب خشبي من داخل المصلى بقياس 1,5×2م.

ش917
(74)

جدارية في أواوين صحن المصلى(1)

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) بيدو لنا أنهم أكثروا من الكتابات القرآنية والأحاديث النبوية وذلك حسب أقتضاء هذه المنطقة حيث إن منطقة البقاع يتعايش فيها أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية كما يتعايش اتباع المذهبين الشيعي والسني فكان من الضرورة بمكان أن تستخدم الجدران لإيصال الفكرة من وراء تعظيم هذه الآثار.

(411)

ش918
(75)

النجمة الثمانية التي تفصل بين أقواس الأواوين وصحن المصلى

ش919
(76)

جدارية في إيوان صحن المصلى

(412)

ش920
(77)

جدارية في أحد أواوين صحن المصلى

ش921
(78)

نموذج آخر من جداريات أواوين الصحن

(413)

ش922
(79)

لوحة فنية والفت بين النقوش الهندسية والنباتية(1) في جدران إيوان الصحن

ــــــــــــــــــــــ
(1) إن الفنانين الإيرانيين يحاولون استخدام النقوش النباتية والهندسية في الأماكن الدينية كالمساجد والمراقد والحسينيات بالإضافة إلى الكتيبات الدينية إلتزاماً منهم بقدسية هذه الأماكن التي تتنافى واستخدام نقوش الأحياء التي لم يحبذها الإسلام بشكل عام وفي أماكن العبادة بشكل خاص.

(414)

ش923
(80)

إحدى مشربيات أواوين الصحن المطلة على صحن المرقد.

(415)

(416)