تاريخ المراقد  الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الخامس)

اسم الکتاب : تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الخامس)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

ش703
(53)53

سجادة أثرية كتب عليها زيارة وارث في إطار هندسي مثمن وفيها:
«واقف محمد كربلائي قلي» وجاء رقمها التخزيني(2000) وهناك كتابات
بالفارسية وردت في الزاويتين من الأعلى كما أنه لم يرد فيها تتمة زيارة
الوارث والذي أولها:«بأبي أنت وأمي».

(41)

ش704
(54)54

سجادة ثمينة كتب عليها زيارة عاشوراء وقد أحيطت بأشعار فارسية من نظم فتح اله قدسي
(فؤاد كرماني) المتوفى سنة 1340هـ، وهي في رثاء الإمام الحسين عليه السلام وقد فصل بين
بيت وآخر بـ(الله محمد علي فاطمة حسن حسين)

ش705
(55)

القرآن الكريم وقد ظهرت في الصورة صفحتان تضم كل واحدة خسمة عشر سطراً، خط
بالخط الكوفي، احتوت الصحفة اليمنى على آيات من سورة لقمان بدءاً بقوله تعال:
(ووصينا الإنسان ـ14) وانتهاءً بقوله تعالى( ولا تمش في الأرض ـ18)، وأما الصفحة
اليسرى فقد احتوت على آيات من سورة يس، بدءاً بقوله تعالى(عملته أيديهم ـ35) الى
قوله تعال:(وماتأتيهم ـ46)، ونحتمل أنه هو ذات المصحف الذي ينسب رسم خطه الى الإمام
علي بن الحسين والسجاد عليه السلام الذي أوردناه في ص92من الجزءا لثاني من هذا الباب.
وقد تم تسجيله عام(2000م) برقم(027)، ثم أعيد تسجيله عام(2007)برقم(118).

(42)

ش706
(56)

مزهرية فضية أثرية

ش707
(57)

تاج ذهبي مرصع بالجواهر واللئالئ

(43)

ش807
(58)

سجادة ثمينة وعليها فرس الأمام عليه السلام
العائد الى خيم النساء وبكاء النسوة حوله

ش709
(59)

أحدى السجادات الثمينة والأثرية

(44)

ش710
(60)

سجادة ثمينة نقش عليها الطاووس

ش711
(61)

سجادة ثمينة بنوعيتها ونقوشها

(45)

ش712
(62)

سجادة أثرية كتب عليها أشعار فارسية في رثاء الإمام الحسين عليه السلام، من نظم الشاعر
محتشم كاشاني(ت996هـ) والتي أولها:
كشتي شكست خورده طوفان كربلا در خاك وهون طيده ميدان كربلاء(1)

ش713
(63)

سجادة أثرية وثمنية قديمة الصنع تحكي حالة مجلس يزيد في دمشق وتحمل أشعار
حافظ الشيرازي(729ـ 791هـ) والذي ظهر منها هذا البيت:
من أز آن حسن روز أفوزن كه يوسف داشت دانستم
كه عشق أز برده عصمت برون آرد زليخارا(2)
ــــــــــــــــــ
(1) راجع تاريخ المراقد:4/68.
(2) راجع ديوان حافظ: 6، وقد ترجمه محمد أمين الى العربية بالتالي:«لقد أخرج الحب زليخا من حجاب العصمة حينما أبصرت جمال يوسف الباهر».

(46)

 

النقوش

 

ش714
(64)

نقشة من الفضة على باب الضريح وقد سبق وتحدثنا عن خصوصياته

ش715
(65)

مزهرية مصنوعة من الذهب
أخذت مكانها على أركان
الضريح المقدس

(47)

ش716
(66)

نقوش فضية ما بين شبابيك الضريح وقد سبق الحديث عنها

(48)

ش717
(67)

جانب من نقشة الصندوق الحسيني ويظهر فيه ثلاثة أنواع من الكتابات، في الأعلى
مقاطع من دعاء الجوشن الكبير، مثل:« يا علي، يا شديد العقاب، يا ملي، يا من هو....»
المؤطر بأطر هندسية، ومن تحته الحزام القرآني، وفيه آيات من سورة الدهر، والثالث كلمات ولائية ملأت جوانب
الصندوق، مثل:«يا فاطمة يا علي»، «يا حسين بن علي»،«علي حبه جنه»(1).

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) ولا يفوتنا أن نشكر من قام بتصوير ما ورد في الجزء الثالث وبعض ما أوردناه هنا بالنسبة الى المرقد الحسيني الشريف، ونخص منهم بالذكر الأخ الفاضل السيد جعفر بن عبدالله كاظم الموسوي المولود عام 1396هـ، وهو خريج إعدادية صناعة كربلاء والذي يحترف مهنة التصوير ويزاولها ضمن الدائرة الإعلامية للعتبة الحسينية الشريفة.

(49)

ش718
(68)

لوحة فضية دائرية الشكل تحتوي على نقوش نافرة نباتية وطيور، وحفر في قاعدتها، إهداؤها الى المرقد
الحسيني بالعبارة الفارسية التالية:«تقديم به حرم مطهر حضرت سيد الشهداء عليه السلام»، ويوجد
على هامش اللوحة رقم لعله يدلنا على تأريخها هو(1337)، ونرجع أن السنة هجرية قمرية، وقد
تم تسجيلها في سنة1979م تحت رقم(32)، بينما ثم تسجيلها سنة (2000م) تحت رقم (030)،
وأعيد تسجيلها سنة (2007م) برقم (141).

(50)

استدراكات وملاحق وإضافات تنتهي
بنهاية سنة 1429هـ=2008م

• عن سة 1338هـ(1) تحدث الكاتب الروسي كوتلوف(2) عن المرقدين العلوي والحسيني فقال: في بعض السنين يزور هذه المدن المقدسة ما يزيد
على مائة حاج من الشيعة،، ويصل إليها ما بين خمسة آلاف الى ثمانية آلاف جثّة من إيران وما وراء القفقاز والهند ليتبركوا بالدفن الى جوار الأئمة(3).
• وقبل عام 1387هـ قام مصنع«كاشي سازي موسوي زادة» في أصفهان بتزويد المرقد الحسيني بالقاشاني الإصفهاني للصحن الحسيني وبرج الساعة والإيوان القبلي للروضة الحسينية(4)
• فيي عام 1426هـ وبالتحديد في شهر رجب بوشر العمل في إنشاء الطابق الثاني للسور الخارجي للصحن الحسيني الذي سيضم متحف النفائس، ومركز الدراسات التابع للمكتبة، وأقساماً هندسية وإدراية،

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لقد سقطت هذه المعلومة من الجزء الرابع.
(2) كوتولوف: هوليف (Live) ابن ... ن كوتلوف(kotlov) والظاهر أنه جمهورية قرقيزيا حيث إن هناك عائلة معروفة بهذا اللقب، وممن تعرفنا عليهم هو الباحث أوكني كوتلوف، من آثار ليف كوتلوف: ثورة العشرين الوطنية التحررية في العراق، والذي ألفه سنة 1377هـ(1958م)والمترجم من قبل عبد الواحد كرم، وكتبا تكون حركة التحرر الوطني في المشرق العربين، والذي ترجمه سعيد أحمد.
(3) تكون حركة التحرر الوطني في المشرق العربي: 182ــ183.
(4) حسب ماوصلنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني من إدارة مصنع القاشاني، وموسوي زاده: هو السيد حسين(1330ــ1387هـ) الإصفهاني المولد والنشأة والوفاة، ويذكر التقرير الوارد ألينا بتاريخ 8/4/1429هـ، أنه قد خُصص له مقبرة في صحن الإمام الحسين عليه السلام، وسيأتي بعض التفاصيل عن المصنع وعنه في هذا الجزء إن شاء الله تعالى.
(51)

وقاعات دراسية وأخرى للمؤتمرات والندوات العلمية، وهو مشروع مكمل لتسقيف الصحن والحاقة بالحرم المطهر، ويقدر أن يتم إنجازه في غضون سنتين(1).
• في 15 شعبان 1427هـ، زار المرقد الحسيني أكثر من ثلاثة ملايين زائر.
• في نهايات عام 1427هـ بدأت اللجنة المشرفة على المرقد الحسيني بإنش0627 مشروع خدمي من أموال المرقد الحسيني وذلك لبناءقطعة أرض
بمساحة تزيد على 2500متر مربع بجوار المرقد العباسي، حيث تم شراؤها من بلدية كربلاء ليُقام عليها منشئات صحية وطبية ومضيف، فضلاً عن قاعات للدراسة وحسينية، في إطار خدمة زائري المرقد الحسيني، وقد خطط لأن يحتوي المشروع إنشاء أربع طوابع بالإضافة الى الملجأ الذي خصص نصفه لإنشاء وحدات صحية يبلغ عددها 200وحدة، نصفها للرجال ونصفها الآخر للنساء، بينما النصف الآخر يضم أجهزة التبريد التي تقوم بتغدية المشروع بأكمله، بينما خصص جزء منه لإنشاء مستوصف طبي وحسينية، أما بالنسبة الى الطابق الأول فقد خصص للأستضافة ويسع لـ(1088)زائراً
للوجبة الواحدة، وللعلم فإن المضيف يسع لإطعام أربع وجبات متتالية ليكونن مجموعها (4325) وجبة طعام، وأما الطابق الثاني فيحتوي حسب المخطط على قاعات دراسية للعلوم الإسلامية، وتحتوي على(350) مقعداً دراسياً، بالأضافة الى احتوائه على مكتبة عامة وقاعات أخرى للمكتبة السمعية والبصرية وغيرها، أما الطابق الثالث فإنه يحتوي على عشرين شقة سكنية لاستضافة ضيوف العتبة الحسينية المقدسة ممن تدعوهم اللجنة المشرفة على المرقد الحسيني(2).
• في 13شعبان 1428هـ، كانت الوفود المليونية تتواصل لحضور

ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) مصادر الروضة الحسينية مباشرة.
(2) شبكة نون الخبرية، التاريخ:22/11/2007م.

(52)

موسم النصف من شعبان فإذا ببعض الخارجين على القانون استغلوا هذا الموسم لشن هجمات على المرقد الحسيني المطهر لأغراض لا إنسانية، مما تسبب في قتل 25شخصاً وجرج300آخرين كما ورد في التقارير الطبية، وأما الأضرار المادية فكانت أكثرها إصابة واجهة سور الصحن بين بابي القبلة والرجاء، بالإضافة الى الغرف المتحركة للتفتيش، ومخالع الأحذية، وأكشاك الأمانات، وقد بلغت تقديراتها كالآتي:
1ـ مركز تفتيش النساء عند باب الرجاء بكلفة 3,750ملايين دينار.
2ـ مخلع الأحذية عند باب الرجاء بكلفة 4,800ملايين دينار.
3ـ مستودع الامانات عند باب الرجاء بكلفة 2,250مليون دينار.
4ـ دمار الكتيبة الحزامية على سور الصحن من الخارج بطول 40متراً الواقعة بين بأبي القبلة والرجاء والتي يكلف إعادتها عشرة ملايين دينار، بينما خسائر الواجهة من الرخام والإكساءات الأخرى فقد بلغت 33,300مليون دينار.
5ـ أحراق مكتب الأبحاث الهندسية الدولية لإدارة مشروع المجاميع الصحية عند حديقة باب القبلة، مع مجموعة غرف متحركة أخرى تابعة لها، وقد قدرت الخسائر بـ109,900مليون دينار.
6ـ إحراق غرفتين متحركتين عند باب الشهداء بكلفة 6,625مليون دينار.
7ـ إتلاف ست مظلات حديدية وأجهزة تبريد بلغت قيمتها 24,700مليون دينار.
8ـ أضرار العجلات والسيارات الخدمية بقيمة عشرة ملايين دينار.
9ـ قيمة الخسائر لشعبة الكهرباء بلغت101،340مليون دينار.
10ـ خسائرسيارة إسعاف مليون دينار عراقي.
11ـ أضرار سيارات أخرى200ألف دينار.

(53)

وقد بلغ مجلمها أكثر من 306ملايين دينار عراقي، بالإضافة الى أربعة آلاف دولار أمريكي(1)، وقد توقع المراقبون أن عدد الزائرين سيصل الى ثمانية ملايين، إلا أن الأحداث تسببت في منع الوافدين والذين بلغت أعدادهم أكثر من مليوني زائر، وقد أقفلت أبواب الحرمين الشريفين حفاظاً على الأمن وسلامة الزائرين، والمرقدين، وتم تطويق حادث في صباح يوم النصف من شعبان كماا ورد في بيان اللجنة اللشمرفة على الحرم المطهر(2).
• في 15/8/1428هـ، زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي(3) المرقد الحسيني الشريف للوقوف على تداعيات الأحداث الشعبانية وما خلفته الأحداث الشعبانية.
• في 10/12/1428هـ، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وصل عدد زائرثي المرقد الحسيني نحو ثلاثة ملايين، وقد وضعت خطة أمنية للحؤول دون وقوع أحداث دامية من قبل أعداء الأمة(4).
• وفي هذه السنة عندما تم أكساء المئذنة الشرقية أنبرى عدد من الشعراء لتأريخ منهم الشاعر الشيخ سلطان علي الصابري(5) ببيتين من السريع:

ـــــــــــــــــــــــ
(1) راجع موقع الروضة، والأربعة آلاف دولار يعادل خمسة ملايين دينار عراقي تقريباً.
(2) راجع تفاصيل الأحداث في قسم مدينة الحسين من هذه الموسوعة.
(3) نوري المالكي: هو ابن كامل بن محمد حسن الذي يصل نسبه الى مالك الاشتر رضوان الله علهي، ولد في قضاء طويريج التابع لمحافظة كربلاء عام 1369هـ (1950م) حصلع لى شهادة البكالوريوس من كلية أصول الدين في بغداد فالما جستير من جامعة صلاح الدين، غادرا لعراق سنة 1970م، وأصبح رئيساً للجنة الأمن والدفاع فيها، أختير نائباً لرئيس هيئة اجتثاث البعث، انتخب رئيساً للوزراء عام 2006هـ.
(4) مصادر الورضة الحسينية مباشرة.
(5) سلطان علي الصابري: هو ابن حسين نوحه خان ولد في تستر في إيران سنة 1358هـ، وسكن كربلاء من شعراء الولاء،له أكثر من عشرين مؤلفاً معظمها في الشعر ومن تلك المؤلفات: التخاميس والمشطرات، موشحات الأعياد، والأرجوزة النجدية.

(54)

منارة السبط علا شأنها تضيء في قمة عليائها
منذهب الإبريز مذ جددتْ: تأريخها ما منه يُطلى أهى(1)
وقال الشاعر آرخ لم يذكر أسمه(2) من الوافر:

حسينُ السبط للإسلام وفى فأضحى في سماءالدين وصــــفا
ومال زالت منائرهُ عروساً يلعلع تبرها صفا فصــــفّـــــــــــا
فلا ذهب يكون بغير شوب سوى من حبه لله زلفـــــــــــــــى
مناراتٌ لها التأريخ: زفـــا علي الدر والذهب المصفـــــى(3)

• في 10/1/1429هـ، بلغ عدد الزائرين للروضة الحسينية أكثر من مليوني زائر، ومنهم عشرة آلاف غير عراقي(4).
• في 20/2/1429هـ، تجاوز عدد الزائرين للمرقد الحسيني بمناسبة زيارة الأربعين عتبة التسعة ملايين نمسة، بل وبلغ عتبة العشرة ملايين، بما فيهم ثمانين ألفاً غير عراقي من مختلف أقطار العالم منها ماليزيا والخليج الدول الأوربية والإفريقية الى غيرها(5)، وقد رصدت الحكومة العراقية نحو خمسين ألفاً من رجال الأمن والشرطة من الرجال والنساء(6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المعادلة التأريخية عادة تبدأ بعد المفردة الشمتقة من التأريخ ولكن الشاعر أدخلها في المعادلة فعلية فإن الشطر الأخير بعادل 1428هـ وهو تاريخ إتمام تذهيب المئذنة، والهاء من «منه» تعود الى «ما» الموصولة وإلا كان لزاماً عليه أن يؤنثها وبذلك يختل التأريخ والوزن، أما ألالف المقصورة من «يطلى»و«أهى» اعتبرها ياءً لانها تكتب على شكل البطة، وأما مفردة«اهى» فهي مأخوذة من«آه» التي هي للتوجع.
(2) تبين لنا أن الشاعر هوتيسير بن سعيد الأسدي من أهالي كربلاء.
(3) ما بعد كلمة التأريخ هو معادلة تاريخية بحساب الجمل ليعادل 1428، ولكن مجموعها يصبح 1434، ولعل الإشكال في «زفا» لأنه من الواضح أراد الشطر الأخير والذي هو تضمين لشعر الناشئ الصغير، وزفا بمعنى صوت، ولعله لو قال«أكسى» بمعنى أشرف وأمجد لأصبح الجمع 1428هـ ولما ابتعد كثيراً من صلب الموضوع.
(4) معظم الفضائيات ووسائل الأعلام المحلية والعالمية.
(5) مصادر محافظة كربلاء ومراكز الشرطة العراقية ووسائل الإعلام العالمية.
(6) مصادر رسمية عراقية، وفي موقع نون بتاريخ29/2/2008م أن أكثر من عشرة=

(55)

• وفي هذه المناسبة زار رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي العتبة المقدسة.
• في 4/8/1429هـ تم أكساء الصندوق الحسيني المبارك بكسوة جديدة وثمينة وذلك بإشراف لجنة منبثقة من إدارة الأمانة العامة للعتبة العباسية بكربلاء المقدسة وعن نفاصيل ذلك تحدثنا اللجنة بالتالي:

في شهر شوال من عام 1427هـ تم تكليف اللجنة بإنجاز كساء لضريح سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين عليه السلام عندها أخذت اللجنة بأن تكون الكسوة بأفضل ما يمكن أن يكون فلذلك أقدمت على مايلي:
1ـ بحثت عن أفضل العناصر التي يجب أن تحتويها الكسوة في أفضل الأقطار وعلى يد الأخصائيين بذلك فلذلك اتجهت الى كل من الهند ومصر والكويت والإمارات سواء من حيث تواجد العناصر أو الأيدي الفنية العاملة.
2ـ اختارت القماش الذي يصنع منها لكسوة الكعبة الشريفة حيث اختارت مصر لهذه المهمة فكانت البدرة من مصنوعاتها والتي كانت عناصرها الأساسية الحرير، فجاءت مطرزة بالآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة من أسلاك الفضة الخالصة والمطلية بالذهب(1) وقد استغرق العمل في تركيب الأسلاك على القماش مدة حوالى 18شهراً انتهت في 1/1/1429هـ ويعد هذا هو الجزء الأساسي من البردة، والذي تزن الأسلاك الفضية المطلية بالذهب حوالى 70كيلو غراماً.
3ـ تم عمل مسكوكة ذهبية كتب على أحد وجهيها:«قال رسول

ــــــــــــــــــــــــ
= ملايين دخلوا مدينة كربلاء المقدسة، وأن البلدية رفعت ما يقارب خمسة آلاف طن من النفايات، وذكرت معظم المصادر الخبرية بأن واحداً من الإرهابيين ذوي التوجه السلفي فجر نفسه في الزائريين المتوجهين الى كربلاء، وذلك في الإسكندرية فكانت حصيلته أربعين شهيداً وستين جريحاً، كما قاموا بإطلاق قذيفتي هاون على الزائرين قرب جسرالدورة جنوب بغداد.
(1) أشرف على نسج الأسلاك الفضية السيد عباس بن هاشم البوشفة الموسوي من الكويت رئيس اللجنة، والأستاذ يحيى شفيق حسن صالح الحسني من مصر.

(56)

الله (ص): إن الحسين مصباح هدى وسفينة نجارة»، وعلى ثانيهما: « قال رسول الله (ص): حسين مني وأنا من حسين»، كما تم سك 128مسكوكة من الذهب الخالص عيار 24قيراط على عدد حروف الإمام الحسين عليه السلام بالحساب الأبجدي الكبير(1)، وقد بلغ الوزن الإجمالي للمسكوكات (1,100) كيلوغراماً من الذهب وتم صناعتها في دبي.
4ـ جلبت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة وأحجار طبيعية من مختلف الأقطار منها الكويت والهند الى جانب تبرعات المؤمنين لبعضها الآخر وجاءت أنواعها كالتالي:
أـ الألماس.
ب ـ الزمرد.
ت ـ الياقوت.
ث ـ الزبرجد.
جـ ـ الزفير.
حـ ـ الفيروز (النيشابوري).
خـ ـ العقيق(اليماني).
دـ الدر(النجفي) منقوش عليها آيات قرآنية(2).
ذ ـ التوباز(3).
زـ الأكوامارين(4).

ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الحاء=8 والسين= 60، والياء: 10، والنون=50، والمجموع=128.
(2) سبق أن عرضنا بعض التفاصيل عن الأحجار الكريمة هذه في الجزء السابق فلا حاجة الى تكرارها.
(3) التوباز: هو الياقوت الأصفر (topaz) معدن قوامه سليكات الألومينيوم والفلور وقد يكون في حالته النقية عديم اللون ولكنه كثيراً ما يكون أصفر اللون أو أزرق أو بنياً. وأنفسه ما يستخرج في البرازيل وسيبريا ويعد من الاحجار شبه الكريمة ويستخدم في الحلى، وكلمة توباز مفردة سنسكريتية تعني النار أو الحرارة.
(4) الأكوامارين (Aguamarine) لونه أزرق فاتح شفاف وتركيبه من سيلكان البريليوم =

(57)

زـ الأوپال(1).
س ـ الأماتيست(2).
ش ـ الكرهمان(3).
ص- الى غيرها من الأحجار الطبيعية والممتازة.
فتم تركيب 750حجراً على أطراف البردة بطريقة فنية مع حياكة الأسلاك الذهبية وقد استغرق تركيب كل حجر ساعتين وبذلك استغرق تركيب الأحجار مدة ثلاثة شهور بمعدل عمل 16ساعة في اليوم وقد تم ذلك في 13/7/1329هـ(4) يوم ميلاد الإمام أمير المؤمنيني عليه اسلام في صدفة غير مقصودة، وأنجز العمل على أيدي مهرة استقدموا من الهند الى الكويت، ومما تجدر الإشارة إليه أن قوالب الأحجار صنعت في الهند.
ــــــــــــــــــــــــ
= والألومينيوم وخطأ يقال له الزبرجد، هناك من يعده نوعاً من انواعه، وقد يشوب الزرقة خضرة، ويوجد على شكل بلورات سداسية في الصخور المتحولة في مثل البرازيل ونيجريا وموزامبيق ومدغشقر وأفغانستان ويستخدم في الحلي.
(1) الأوپال: ويقال له: عين الشمس(opal) معدن غير متبلور من أنواع السليكا(silica) وهو قريب من العقيق وأقرب الى الجزع، وهو شفاف الى شبه شفاف، والنفيس منه ينكشف عن ألوان جميلة متغيرة خضراء وزرقاء وصفراء والأحمر، والناري منه أحمر ناري والأوپال العادي ألوانه ألابيض اللبني والأخضر والأصفر والأحمر،والأسود منه يعد من أنفس الأنواع ويكثر وجوده في استراليا، ويتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والهند واليابان ونيوزيلندا.
(2) الأماتيست (Amethyst) ويعرف بالجنس، أما شعبياً فيعرف بالياقوت الحمري الشرقي ولونه بنفسجي فاتح أو قائم، أو أرجواني أو بينهما، شفاف ويتركب من ثاني أكسيد السيليكون. يستخرج من مناجم البرازيل ملتصقاً بالكوارتز، ويستخرج في سريلانكا ملتصقاً بالحصى ومن جبال الأورال في روسيا، وهو نوعان، يستخدم في الحلي.
(3) الكهرمان على قسمين: السبج وهو الكهرمان الأسود(jet) والكهرمان راتينج (amber) فالأول معدن أسود شديد الصلابة، يتضح صقله الى حد بعيد ويستخدم في صناعة الحلي يتواجد في بريطانيا وإسبانيا، والثاني أصفر اللون نصف شفاف يكون في شواطىء ليتوانيا ولاتيفيا والمانية وصقلية وبريطانيا، وهو مركب عضوي يتالف من كاربون وهيدروجين وأوكسجين تصنع منه السبحات وبعض الحلي وأدوات الزينة وقد ذكرناها في الجزء الرابع: 234من هذا الباب باسم الكهربا.
(4) الموافق لــ 17/7/2008م.
(58)

5ـ تم في مرحلة لاحقة صناعة ثلاث دروع من الذهب الخالص باسم الإمام الحسين عليه السلام ونجليه علي الأكر وعبدالله الأصغر عليهم السلام بزنة (762) غراماً من الذهب من عيار 21قيراطاً وقد زينت الدروع بـ (24) ياقوته طبيعية كما تم صناعة ثلاث دروع من الفضة زينت بثلاثة أحجار من الياقوت الطبيعي بلغت القيمة الإجمالية لأحجار الياقوت التي زينت بها الدروع عشرين ألف دولار (أمريكي).
6ـ نسج سقف البردة المباركة بسورة النور وحديث الكساء وأسماء المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام بالإضافة الى ما ورد من وصف الإمام المهدي عجل الله تعىل ى فرجه الشريف في حق جده الإمام الحسين عيله السلام من الزيارة الجامعة، مضافاً الى كلمات قيلت في حق الإمام الحسين عليه السلام من قبل إخوته أبي الفضل العباس والسيدة زينب والإمام الحسين أبناءعلي عليهم السلام أفضل الصلاة والسلام.
7ـ تم تجميع أجزاء البردة المباركة والتي تحتوي على عشر قطع في العتبة العباسية الشريفة في كربلاء حيث خيطت ونسقت من خلال عمل مضن استغرق مدة عشرة أيام بمعدل ست عشرة ساعة يومياً حيث تم ذلك في غرة شهرة شعبان من سنة 1428هـ.
8ـ توج هذا المشروع باقتناء 3جواهر من الزمرد والألماس و24حجراً كريماً من جهة الرأس المقدس للإمام الحسين عليه السلام وأخر لعلي الأكر والثانية لعلي الأصغر عليه السلام وذلك بكلفة مائة ألف دولار(أمريكي).
9- بلغت التكلفة الإجمالية لصنع هذه البردة المباركة وما احتوته من المعادن الثمينة والأحجار الكريمة اثنان وسبعون ألف دينار كويتي أي ما يعادل مائتي ألف دولار أمريكي بتسعيرة يوم الأنجاز واستغرق عمل 600يوم بمعدل كل يوم 16 ساعة عمل.
10- تم وضع الكسوة المباركة في يوم ميلاد أبي الفضل العباس عليه السلام الرابع من شهر شعبان سنة1428هـ في احتفال بهيج(1).

ـــــــــــــــــــــــ
(1) المعلومات وصلتنا من السيد عباس بن هاشم البوشفة الموسوي رئيس لجنة أبي الفضل العباس عليه السلام المختصة بالإكساء.

(59)

كسوة المرقد

وسنأتي على تفاصي ذلك في المستدركات من الجزء السادس كما سنورد بعض الإضافات حول المرقد الحسيني وسائر المراقد الأخرى وبالأخص التوسيعة التي حصلت فيي مرقد أولاد مسلم.
• في 15/8/1429هـ، بلغ عدد الزائرين للمرقد الحسيني بمناسبة النصف من شعبان ما يقارب أربعة ملايين، وإنما خف عددهم للأوضاع الأمنية التي ألمت بالبلاد(1).
• في12/9/1429هـ، زار نوري كامل المالكي رئيس وزراء العراق العتبة الحسينية وخصص مبلغ مائة مليون دولار من أجل توسعة مرقدي الإمام الحسين والعباس عليهم السلام وإنشائ صحون جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين وذلك من ميزانية الدولة العام 2009م ويذكر المصدر بأن أمين عام العتبة الحسينية المقدسة كان قد تقدم الى رئيس الوزراء بزيارة العتبة الحسينية ودرس موصوع توسيع الحريمن الشريفين حيث كانت وزراة البلديات والأشغال العامة قد قدمت مفترح توسعة الحرمين

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) معظم الفضائيات، تصريح محافظ كربلاء.

(60)

الشريفين الى عدة جهات هندسية لتقديم مخططاتها واحتيار الأفضل منها لتنفيذه على أرض الواقع(1).
• في 7/10/1429هـ اعتمد الاتحاد العالمي لحقوق الإنسان(2) أن مدافن شهداء كربلاء المقدسة (الحسين وأهل بيته وأنصاره) أول مقبرة جماعية في العراق(3).
• في 9/12/1429هـ وصل الى كربلاء أكثر من مليوني زائر بمناسبة زيارة عرفة(4).
• في 25/12/1429هـ تم تركيب باب الضريح الحسيني بعد ترميمه وصيانته من اللجنة المشرفة وذلك على أيدي فرقة من الخبراء الفنيين من جماعة البهرة الهنود الذين تبرعوا بنفقات صناعته(5).
• في الختام أود أن أورد هنا قسماً من المقابلة الصحفية التي أجريت مع الخطاط المشهور رحيميان(6) ذكر فيها ما يناسب المرقد الحسيني حيث صادف أنه كان يدرس في الحوزة العلمية في النجف الأشرف أن بدأ العلم بتجديد إيوان الذهب بالمرقد الحسيني الشريف حيث يقول: كانت أمنيتي أن أخدم الإمام الحسين عليه السلام في كتابة الآيات والأحاديث التي ينوى ثبتها في هذا الأيوان، ولكن الظروف الأمنية في العراق تغيرت ورجعت الى إصفهان، إلا أن التوفيق نالني عندما أعلنت اللجنة المشرفة على صناعة القاشاني حاجتها الى من يخط هذه الكتيبات، فأشير علي بذلك، فأخذوا
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) موقع نون بتاريخ 19/9/2008م.
(2) تأسست المنظمة Front Line سنة 2001وهي مختصة بالدفاع عن حقوق الإنسان في العالم.
(3) موقع موسوعة النهرين بتاريخ 7/10/2008م.
(4) قناة الكوثر وغيرها بتاريخ الحدث.
(5) موقع نون بتاريخ 24/21/2008م.
(6) رحيميان: هو الشيخ محمد حسين الإصفهاني، ولد في سنة 1368هـ(1327ش) في مدينة ستگرد، والتحق بحوزة قم سنة 1382هـ(1341ش)، ثم التحق بحوزة النجف سنة 1386هـ (1345ش)، خط بعض الآيات القرآنية في بعض المراقد المشرفة، وهو الآن وكيل ولي الفقيه في مؤسسة الشهيد في طهران.

(61)

نموذجاً من خطي وأرسل الى العراق مع مجموعة من نماذح أخرى قدمها خطاطون آخرون، وبعد فترة زمنية وقع اختيارهم علي، عندها شكرت ربي على ذلك، فبدأت أكتب سورة الصف التي أثبتت على واجهة الإيوان، وقد لاحضت وجود كرامة حسينية في اختيار السورة والآيات، حيث صادف أن وقع اختيارها في مكان مناسب من الأيوان، حيث جاءت الآية: (يريدون ليطفئا نورالله بأفواههم والله متم نوره)(1) بل وقع قوله تعالى:(نور الله) في وسطها بشكل دقيق، وهو ما تطابق مع نهضة الإمام الحسين عليه السلام وعدم إمكان إخماد نوره الذي هو من نورا لله جل جلاله، والله يشهد أني لم أختر ذلك، وكأن يدأ غيبية دفعتني الى ذلك، حيث قدرت الموقع من حيث الطور والعرض، وحاولت أن أختار الآيات والسور بما يناسب هذه المسافة، فوقع اختياري على هذه السورة الى هذه الآيات، فأصبحت كلمة«نور الله» في الوسط، ولما حاولت أن أختار سورة أخرى لم تكن بمقدار تلك المسافة، إما من حيث الزيادة أو النقصان، ومثل هذه الكرامة التي لاحظتها في كتاباتي بالنسبة الى الحرم العباسي والزينبي(2).
• هذا وقد قام موفدنا الى كربلاء بمسح الصندوق الخاتم فكانت قياساته كالتالي: 430سم لكل من جهة الجنوب وجهة الشمال، ومن جهة الغرب
270سم وأما من جهة الشرق فالترتيب في كل من الجهتين 53سم والضلع المتجه نحو الشرق فهو 108سم، وأما الضلغ البارز فهو 156سم، فإذا جمع 53+53+156= كان 272سم فهو القياس الحقيقي للجهة الشرقية للصندوق والذي يزداد 2سم من قياس الجهة الغربية، وأما بالنسبة الى الطول فيزيد عليه 108سم فيكون مع السابق 430+108=538سم، وأما الارتفاع فهو 202سم.
ويبعد الصندوق عن الشباك المحيط به من جهة الجنوب 68سم ومن جهة الغرب 53سم، ومثلهما من جهة الشمال ومن جهة الشرق.

ـــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الصف، الآية: 8.
(2) راجع موقع«جوان ديلي» بتاريخ 19/2/2007م، وقد قمنا بترجمته وباختصار من الفارسية حسب الحاجة.

(62)

وأخيراً أود أن أنوة بالإخوة المشرفين على المرقدين الشريفين على ضروة مطالبة حكومة المملكة العربية السعودية بالاعتذار عما فعلته العصابة الوهابية في القرن الثالث عشر الهجري لدى هجومهم المتكرر على هذين المرقدين الشريفين أولا بالتعويض ثاينا، لكل الوسائل المشروعة والمتاحة، وقد ذكرنا تفاصيل الخسائر البشرية والمادية في الأجزاء السابقة من هذه الموسوعة، كما أود أن أطالب الإخوة الكرام بالسعي لتسجيل المرقدين الشريفين كما سائر المراقد المقدسة في منظمة اليونسكو، وقد جهدنا سابقاً الى ذلك في فترات مختلفة، وإنما أذكر إخواني لأن الذكرى تنفع المؤمنين.

(63)

(64)

الركب الحسيني
من المدينة المنورة وإليها

(65)

(66)

 

مسير الركب الحسيني

 

بما أننا قد انتهينا من الحديث عن المرقد الحسيني الشريف بدأنا بالحديث عن سائر المراقد والمقامات المرتبطة بالنهضة الحسينية المباركة، فلربما يكون من الضوروة بمكان تحديد العديد من المقامات والمراقد المرتبطة بالذين كانوا في ركب الإمام الحسين عليه السلام بل وحتى أمور تتعلق بشخصه الكريم مثل مسألة المدافن التي نسبت إلى الرأس الشريف أو المحطات التي وضع الرأس الشريف فيها، فإن ذلك يتطلب منا تحديد هذه المواقع بشكل يمكن للقارئ تشخيصها، ومن هنا وجدنا من الضرورة بمكان أن نضع بعض تحقيقاتنا ـ التي توصلنا إليها في عام 1408هـ، وقد أوردناها بشكل تفصيلي في باب التحقيقات وباب السيرة الحسينية ـ في متناول القائ لتاريخ المراقد، وقد اخترنا منها الخرائط وما تعلق بها دون اللجوء الى التفاصيل التحقيقاتية، ولذلك سنورد مسيرالركب الحسيني من المدينة الى مكة كرمحلة أولى، ومنها الى كربلاء كمرحلة ثانية، ومنها الى الكوفة كمرحلة ثالثة، ومنها الى دمشق كمرحلة رابعة، ومنها الى كربلاء ثم المدينة كمرحلة خامسة، حتى تتضح الصورة أكثر فأكثر.
ومما تجدر الإشارة إليه أن هذه الخرائط قد يجدها القارئ منشورة في بعض الصحف أو المؤلفات أو المواقع فإنها ومع الأسف قد اخذها منا بعض الكتاب والمؤلفين والمحققين ووعدنا أنلا ينشروها إلا مع الإشارة الى مصدرها«دائرة المعارف الحسينية» ولكن قليلاً ممن يفي بالعهود والمواثيق ويتحلى بالموضوعية والأمانة.
ومما نود التنويه إليه أننا نرغب إن سمح لنا العمر وسمحت لنا الظروف أن نجدد العهد بهذه المسيرة المباركة التي سارها إمام الأحرار وسيد الشهداء سيدي ومولاي الإمام الحسين عليه السلام بحيث تشيد جادة على هذا المسار وتحدد المواقع التي توقف بها الإمام الحسين عليه السلام وتعاد معالم الخيم التي نصبها الركب الحسيني ليتمكن كل حر أبي أن يتعاهد هذه الأمكنة ويجدد عهده بالإمام الحسين عليه السلام ونهضته المباركة.

(67)

(68)

 

المرحلة الأولى

 

من المدينة إلى مكة
إن الإمام الحسين عليه السلام سلك الطريق الأعظم كما ورد في السيرة فلم ينحرف عنه رغم أن مسلم بن عقيل(1) رضوان الله عليه طلب منه ذلك قائلاُ: يابن رسول الله لو عدلنا عن الطريق وسلكنا غير الجادة كما فعل عبدالله الزبير(2) كان عندي خير رأي، فإني خائف أن يلحقنا الطلب.
فقال الحسين عليه السلام: «لا والله يابن العم لا فارقت هذا الطريق أبداً أو أنظر إلى أبيات مكة ويقضي في ذلك ما يحب ويرضى»(3).
وكان ابن الزبير قد سلك طرق الفرع وهي قرية من ناحي الربذة عن يسار السقيا، بينها وبين المدينة ثمانية برد(4)، وطلب بعض أصحابه أن يسلك الطريق الأقرع وهو جبل بين مكة والمدينة وبالقرب منه جبل يقال له الأشعر، ولكنه رفض.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مسلم بن عقيل: هوحفيد أبي طالب الهاشمي(ن3ـ60هـ) من الأبطال الشجعان، خاض عدداً من المعارك ومنها صفين، بعثه الحسين عليه السلام ليتعرف على حال أهل الكوفة بعد أن وردت أليه كتبهم لمبايعته، فكان عبدالله بن زياد له بالمرصاد، خذله أهل الكوفة بعد أن أخذ البيعة منهم فاظطر الى أخفاه نفسه عند امرأة يقال لها طوعة المذحجية، فقبض عليه وقتله شر قتلة.
(2) عبد الله بن الزبير: هو حفيد القوام القرشي(1ـ73هـ) انتفض على الحكم الأموي مستخدما واقعة الطف كذريعة للوصول الى الحكم وذلك سنة 64هـ بعد موت يزيد بن معاوية، حكم الحجاز ومصر واليمن والعراق وخراسان وبعض الشام، أتخذ المدينة عاصمة ملكة، سير أليه عبدالملك بن مروان الحجاج الثقفي فانتقل الى مكة فيما عسكر الحجاج في الطائف، ونشبت حروب بينهم انتهت بمقتله في مكة.
(3) راجع السيرة الحسينية.
(4) البريد: 12ميلاً، يعادل أربعة فراسخ والذي يعادل 22كيلومتراً.

(69)

أولاً: المراحل ما بين المدينة ومكة.
• خرج من المدينة في سحر يوم الأحد 29/رجب / 60هـ.
• أخذ الإمام الحسين عليه السلام الطريق الأعظم.
• مر بالسويقة والتي هي جبل بين ينبع والمدينة، وهناك التقى بعبد الله بن المطيع العدوي القريشي(1).
• دخل مكة ليلة الجمعة الرابع من شعبان، فنزل شعب علي(2).
• بات في الطريق أربع ليالٍ وخمسة أيام.
• لايخفى أن المسافة بين مكة والمدينة تبلغ 427كيلومتراً بالنسبة الى الطريق المستحدث حالياً وذلك من حدود المدينتين المقدستين.
ثانياً: الأماكن المحتملة التي بات فيها فلعلها هي السويقة، غدير خم، قديد، عسقان، والله العالم، وأما المسافة بينها فعلى نحو التقدير حسب الطريق الحديث، فلابد من القول بأنه عليه السلام سار في كل يوم نحو مائة كيلومتراً تقريباً(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عبد الله بن المطيع العدوي: هو حفيد ابن الأسود الكعبي، من رجالات قريش الشجعان، ولد في حياة النبي ص وكان على قريش يوم الحرة، ولما انهزم أصحابه توارى في المدينة ثم سكن مكة، استعمله ابن الزبير على الكوفة لكن المختار الثقفي أخرجه منها فعاد الى مكة فقتل مع عبدالله ابن الزبير في حصار الحجاج سنة 64هـ، وأرسل رأسه الى الشام.
(2) شعب علي: هو شعب أبي طالب، ويقال له أيضاً شعب بني هاشم، وموقعه خلف الصفا والمروة، بيعد عن المسجد الحرام بما يقرب ثلاثمائة متر، وفيه ولد النبي الأكرم محمد بن عبد الله ص.
(3) هذا يعني أنه كان مسرعاً في حركته، وقد ذكر المؤرخون أن المسافة بين المدينة ومكة كانت تستغرق مقدار مسير الإبل 117ساعه دون إسراع، وقد قدروا كل ساعة بأربعة كيلومترات، وهو لا يختلف عن مشي الإنسان تقريباً، كما أنهم قدروا بين المدينة ورابغ مسيرة 66ساعة، وبين رابغ ومكة 51ساعة، فإذا كانت رابغ تقابل خم، فإنه بذلك يمكن تحديد المسافات، ولا يخفى أنه عليه السلام سار بعض الليل أيضاً وذلك لأن يصل الى مأمن للماء والعلوفة.

(70)

1ـ المدينة 85كم السويقة وفيها جملة من صدقات علي عليه السلام.
2ـ السويقة 110كم غدير خم وهو مفرق طرق، وفيها تمت البيعة لعلي ع.
3ـغدير خم 86كم قديد
4ـ قٌديد 65كم عسقان وعلى مقريتها الأبواء والتي فيها قبر جدته السيدة
آمنة بنت وهب رضوان الله عليها
5ـ عسفان 95كم مكة
ولايخفى أن غدير خم تبعد عن مكة حسب الطريق الجديد 156كم تقريباً.
ثالثاً: تطبيق تواريخ الفترة الزمنية التي استغرقتها سفرة الإمام من المدينة الى مكة.

تقويم مسر الحسين عليه السلام من المدينة الى مكة

t71

رابعاً: خارطة الطريق الذي سلكه الإمام الحسين عليه السلام من المدينة الى مكة(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ومن الملاحظ في الخارطة التالية أن هناك عدداً من الطرق ما بين مكة والمدينة إلا أن الإمام الحسين عليه السلام لم يسلك إلا الطريق العام وقد طلب منه بعض مرافقيه أن يسلك طريقاً آخر ولكنه رفض، ولعله كان يعرف بأن فيها مخاطر أذ ربما كانوا يراقبون تلك الطرق باعتبار أن الهارب من البطش لا يسلك الطريق العام فيسيروا في الطرقات الجانبية، وقد ورد في النصوص أن الأمام الحسين عليه السلام خرج من المدينة الى مكة وهو يتلو: (فخرج منها خائفاً يترقب قال رب نجني من القوم الظالمين)[القصص: 21]. ولزم الطريق الأعظم فقيل له لو تنكبت الطريق كما فعل ابن الزبير كي لا يلحقك الطلب، قال: لا والله لا أفارقه حتى يقضي الله ما هو قاض.

(71)

ش720
(70)70

مقياس الرسم: 1ملم= 4كم تقريباً

الخارطة الأولى: الطريق الأعظم الذي سلكه الإمام الحسين عليه السلام
من المدينة الى مكة

(72)

 

المرحلة الثانية

من مكة الى كربلاء
أولاً: المحطات وتورايخها في مسير الإمام الحسين عليه السلام.
لقد خرج الإمام الحسين عليه اسلام مع أهل بيته الأطهار وأنصاره، الكرام من مكة المكرمة عند سحر يوم الثلاثاء الثامن من شهر ذي الحجة الحرام من سنة ستين للهجرة المباركة ووصل الى كربلاء المقدسة يوم الخميس الثاني من محرم سنة 61للهجرة الشريفة، ويمكن ملاحظة بعض التفاصيل في الجدول التالي:

مسيرة الإمام الحسين عليه السلام(1)

1ـ مكة خرج منا سحر الثلاثاء 8/12/60ووصل التنعيم
2ـ التًنْعيم وصلها الثلاثاء 8/12/60وغادرها في اليوم نفسه
3ـ الصفاح وصلها الثلاثاء 8/12/60 وغاردها الأربعاء9/12/60
4ـ ذات عرق وصلها الأربعاء 9/12/60 وغادرها صباح الخميس 10/12/60
5ـ بئر ماء وصلها الخميس 10/12/60 وغادرها الجمعة 11/12/60
6ـ قرب سليلة وصلها الجمعة 11/12/60هـ وغاردها السبت 12/12/60
7ـ قرب مغيثة وصلها السبت 12/12/60وغاردها الأحد 13/12/60
8ـ النقرة مر بها نهار الأحد 13/12/60

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع باب السير الحسينية من دائرة المعارف الحسينية (مخطوط).

(73)

9ـ الحاجر من بطن رمة وصلها الأحد 13/12/60وغاردها صباح الإثنين 14/12/60
10ـ سميراء، أو(سيمراء) مربها نهار الإثنين 14/12/60
11ـ نور مر بها نهار الإثنين 14/12/60
12ـ عيون(ماء) وصلها الإثنين 14/12/60 وغاردها الثلاثاء 15/12/60
13ـ فيد مر بها الثلاثاء 15/12/60
14ـ بئر ماء وصلها الثلاثاء 15/ 12/60 وغادرها الأربعاء 16/ 12/60
15ـ الأجفر مر بها نهار الأربعاء 16/12/60
16ـ الخُزيمة وصلها الأربعاء 16/12/60 وغادرها الخميس 17/12/60
17ـ الزرود وصلها الخميس 17/12/60 وغادرها الجمعة 18/12/60
18ـ سوقة وصلها الجمعة 18/12/60 وغاردها السبت 19/12/60
19ـ ثعلبية وصلها ظهر السبت 19/12/60 وغادرها الأحد 20/12/60
20ـ بطان مر على مقربة منها نهار الأحد 20/12/60
21ـ شقوق وصلها الأحد 20/12/60 وغادرها الثنين 21/12/60
22ـ الزٌبالة وصلها الإثنين 21/12/60 وغاردها الثلاثاء 22/12/60
23ـ القاع مر بها نهار الثلاثاء 22/12/60

(74)

24ـ بطن عقبة وصلها نهار الثلاثاء 22/12/60 وغادرها صباح الأربعاء 23/12/60
25ـ مياهٌ عرب مر بها نهار الأربعاء 23/12/60
26ـ واقصة مر بها نهار الأربعاء 23/12/60
27ـ شراف وصلها نهار الأربعاء 23/12/60 وغادرها سحر الخميس 24/12/60
28ـ القرعاءْ وصلها نهار الخميس 24/12/60
29ـ المغيثة مر بها نهار الخميس 24/12/60
30ـ ذو حسم مر بها نهار الخميس 24/12/60
31ـ بيضة وصلها الخميس 24//12/60 وغادرها الجمعة 25/12/60
32ـ عذيب الهجانات وصلها الجمعة 25/12/60وغادرها السبت 26/12/60
33ـ أقساسُ مالك مر بها نهار السبت 26/12/60
34ـ الرهمية وصلها السبت 26/12/60 وغادرها الأحد 27/12/60
35ـ قصر بني مقاتل وصلها الأحد 27/12/60 وغادرها سحر الإثنين 28/12/60
36ـ القطقطانة وصلها الإثنين 28/12/60 وغادرها بعد صلاة الفجر من يوم الثلاثاء 29/12/60
37ـ نينوى وصلها الثلاثاء 29/12/60 وغادرها الخميس 2/1/61
38ـ الطف وصلها يوم الخميس 2/1/61 واستشهد فيها يوم الجمعة 10/1/61

(75)

ثانياً: تطبيق التواريخ التقويم الهجري والميلادي وتحديدها بأيام الأسبوع
في كل مراحل سيرة الإما الحسين عليه السلام لابد من تطبيق أيام الشهر بالأسبوع وتطبيق التاريخ المثبت بالتقويم القمري الهجري بالتقويم الشمسي الميلادي لبيتين الحال وتتحدد أيام الشهر العربي وغيره من الملابسات، ومن هنا وضعنا هذا الجدول:

تقويم المسير الحسيني(1)

76

يوم الجمعة عاشوراء 61هـ= 12/10/680م (كما هو المطابق مع ما في الروايات التاريخ)

ــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع الجزء الأول من باب المفكرة الحسينية من «دائرة المعارف الحسينية».
(2) الأرقام السفلى تشير الى التاريخ الهجري، والأرقام العليا تشير الى التاريخ الميلادي.

(76)

ثالثاً: تحرك الإمام الحسين عليه السلام من خلال مسيره
لاشك أن إلامام الحسين عليه السلام لم يكن مجرد قائد عسكري أو مفكر عبقري، أو ولي من أولياء الله أو أو ....، بل كان في قمة البشرية ومن سلالة الأنبياء والمرسلين والأئمة العصومين على جميعهم أفضل الصلاة وأزكى السلام، ومن هنا فإنه تحرك بشكل مدروس حتى أصبح تحركه حجه على الآخرين بمقتضى مقام الإمامة الذي يتحلى به عليه السلام، ولذلك لابد من رصد تحركاته مهما أمكن، وهذا ما نلاحظه في الجدول الآتي:

الوقائع في مسير الإمام عليه السلام(1)

قبيل التنعيم: لقي قافلة من اليمن من واليها الى يزيد.
استأجر منهم الجمال وصادر حمولتها.
التنعيم: خرج إليه عبدالله بن عمر(2) من مكة واجتمع معه.
الصفاح: التقى بالفرزدق(3) وقد جاء من البصرة الى الحج.
ذات عرق:استلم رسالة من عبدالله بن جعفر(4) مع إبنيه عون(5) ومحمد(6)، وكتب إليه رسالة جوابية.

ــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع باب السيرة الحسينية من دائرة المعارف الحسينية.
(2) عبد الله بن عمرو: هو حفيد ابن الخطاب بن نفيل العدوي(10 ق.هــ ــ 73هـ) ولد وتوفي في مكة، هاجر الى المدينة مع أبيه، شهد أحداً وأدرك فتح مكة، كف بصره في آخر حياته.
(3) الفرزدق: هو همام بن غالب بن صعصعة التميمي(38ـ110هــ)، من أهل البصرة، كان لغوياً بارعاً وشريفاً في قومه، فكان لا ينشد بين يدي الخلفاء والأمراء إلا قاعداً.
(4) عبدالله بن جعفر: هو حفيد أبي طالب القرشي(1ـ80هـ) صحابي جليل، ولد في الحبشة عندما هاجر أبواه إليها، صهر أمير المؤمنين عليه السلام على ابنته زينب الكبرى عليها السلام، كان كريماً شجاعاً، أحد الأمراء في جيش علي عليه السلام يوم صفين، توفي في المدينة.
(5) عون الأكبر: هو ابن عبدالله بن جعفر الهاشمي(25ــ61هـ) أمه زينب بنت علي عليه السلام، قاتل الى جانب الحسين عليه السلام في معركة الطف وفيها استشهد.
(6) محمد: هو ابن عبدالله بن جعفر الهاشمي، ولد في حدود سنة 25هـ واستشهد في كربلاء سنة61هـ، أمه الخوصاء بنت حفصة الوائلية.

(77)

منزل قبيل المدينة: وصلته رسالة والي المدينة(1) مع عبدالله بن جعفر.
التحق به إبنا عبدالله بن جعفر.
التقى به بشر بن غالب الأسدي(2).
الحاجر: كتب كتاباً الى أهل الكوفة، وجواباً الى مسلم بن عقيل.
عيون ماء: التقى بعبد الله بن المطيع العدوي.
قبيل الخزيمة: التقى بجماعة من الأعراب وسألهم عن أوضاع الكوفة.
الخزيمة: اجتمع مع أخته زينب عليها السلام.
قبيل رزود: رأى رجلاً أراد أن يسأله عن الكوفة، إلا أنه عدل عن الطريق، ولكن عبدالله والمنذر الأسديين(3) كانا على وشك الألتحاق بالإمام، فشاهدا الحال وذهبا الى الرجل واستفسرا منه عن حال الكوفة.
زرود(عند عين قريبة منه): التقى زهير بن القين واجتمع معه فالتحق به.
سوقة: جاءه بكر بن المعنفة واجتمع معه وسأله عن الكوفة وأخبره بما جرى على مسلم بن عقيل وهاني بن عروة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) والي المدينة: هو الوليد بن عتبة بن أبي سفيان، ولاه معاوية على المدينة عام 57هـ، طلب منه يزيد ــ بعد توليه السلطة وقبيل أن يشيع موت معاوية ـ أخذ البيعة من الإمام الحسين عليه السلام وعبدالله بن الزبير، عزله يزيد سنة 60هـ واستقدمه إليه فكان من رجاله، وأعاده للولاية سنة 61هـ، توفي سنة 64هـ.
(2) بشر بن غالب الأسدي: من أهل الكوفة الموالين لأهل البيت عليهم السلام ومن أصحاب أمير المؤمنين والحسنين والسجاد عليه السلام، كان هو وأخوه بشير قد رويا دعاء عرفة عن الإمام الحسين عليه اسلام، وقد حج بشر سنة ستين للهجرة ولكنه تأخر في الحج ولم يتمكن من الالتحاق بركب الإمام الحسين عليه السلام.
(3) عبدالله والمنذر الأسديان: الأول هو عبدالله بن سليمان الأسدي الكوفي، والثاني هو المنذر بن المشمعل الأسدي الكوفي، وكانا قد حجا سنة ستين للهجرة، من المحبين والموالين لأهل البيت عليهم السلام لكنهما لم يلتحقا بالإمام الحسين عليه السلام.

(78)