تَارِيخُ المَراقِد  (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره  (الجزْءُ الثّامِنْ)

اسم الکتاب : تَارِيخُ المَراقِد (الحُسَيْن وَأهْل بَيْته وَأنصَاره (الجزْءُ الثّامِنْ)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية / المركز الحسيني للدراسات /لندن المملكة المتحدة

 

 

 

الهدى وسفينة النجاة»(1). «يا فاتح الباب»، «أحمد آقا نجفي آملي» (2)، بينما جاء على إطار المصرع الأيمن عشرون مقطعاً هندسياً جميلاً في كل من اليمين والشمال ثمانية أبيات وفي كل من الأعلى والأسفل اثنين، أودع فيها عشرة أبيات ليكمل قصيدة من بحر الرمل المثمن المحذوف من عشرة أبيات أي في كل قطعة هندسية شطر من البيت وجاءت كالتالي (۳):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) عيون أخبار الرضا: 1 / 62 مع اختلاف يسير، راجع مقدمة أجزاء دائرة المعارف الحسينية.
(۲) أحمد النجفي الآملي: لم نحصل على ترجمته.
(3) لم نتعرف على الشاعر، وأما ترجمة الأبيات جاءت كالتالي:
حَريمُ المُصطفى كما المأوَى عليهم قد تَهَدَّما
بنت عمود الدين غارقةٌ في الحزن والمصابْ
حين رَأت رُقَيَّهُ رأسَ أبيها الشَّهيدْ
صَرَخَتْ بالآهاتِ تُهَمْهِمْ بانْتِحابْ
قائلةً أتَصفَعُني يا شِمرُ يا مُلحِدُ يا كافِرُ يا ظالِمُ
تُلهبُ ظَهريَ بالسَّوطِ بَعدَ ثَكْلِيَ بالأحْبابْ
وبعدَ أنْ قالتْ مَقولَتها سَكَتَتْ رُقِيَّة عن تغريدها
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حتَّى التي قامَتْ على تغسيلِها انْفَطَرَ قَلبُها
حينَ رؤيَتِها فَذابَتْ كالشَّمعِ وعِندَ الله الاحْتِسابْ
فَوَجَدَتْ جِسْمَها مُزْرَقّاً من أثر السياطِ
وعلى الخَدَّينِ أخاديد مِنْ كَثْرَۃِ الدَّمْعِ ومُرّ العَذابْ
زينب عمتي أخبريني الى أين المسير
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قالت: الصلاة وسيلة للوصال يا رقية
السعيد من صابر في الهجران بعد الغيابْ
فقالت وكأن الذي يسافر لا رجوع له
كأبي والذي فراقه اسكننا هذا الخرابْ
قد جفاها النومُ من كثرةِ الحُزن والبُكا
فكان حظي حليفاً للعِدا ومن في ارتيابْ
من كثرة الأنين أفاق قلب يزيد من النوم
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . مآب
(206)

چه مَنْزِلْ بَرْ حَريمِ مُصْطَفى بَرْكُنْج ويرانْ شُدْ
رُقيه دُخْترِ سُلْطانِ دينْ مَحْزُونُ ونالانُ شُدْ
رُقيّه ديد چون رأس پدر آهي كشيد از دِلْ
به دامانْ جاي سَرْ داده چو بُلْبُلْ نَواخانْ شُد
زَدي سيلي بِرويَم شِمرِ دونْ مُلحِدِ كافَرْ
كَبودْ اَز تازيانه پِىكَرَم اَز ظُلمِ عُدوانْ شُد
بِگُفت اىن وشُدي خاموشْ آنْ بُلْبُلْ كِنارِ گُلْ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . شُد (۱)
زَنِ غَسّاله آمد بَهرِ كَفن ودَفنِ آنْ دُخترْ
ولي اَز دِل ديدنِ او هَمچو شَمعْ آنْ لَحظِه سوزانْ شُد
كَبودْ اَز تازيانه ديدْ جِسمِ نازَنينَشْ را
سِرِشك اَز ديده هَمچو اَبرْ اَز نو بَهارانْ شُد
زِيْنَبْ زِ كَفَتْ بَرْگو با مَنْ عَمّه كُجا رَفْتِهْ
گر نهان اين زاين ديدگان چشمان شُدْ
كفتا رقيه كه نماز آري به وصل
خُرْسَنْدْ زِ آنْ كَسى كِهْ صابِرْ أُو بِهِجْرانْ شُدْ
بِگُفْتا هَرْ كِهْ رَفْتْ أَنْدَرْ سَفَرْ گُويا دِگَرْ نآيَدْ
چُو بابَمْ كَزْ فَراقَشْ مَنْزِلِ ما كُنْجِ ويرانْ شُدْ
زِ پَس ناليدْ شُدْ بي تابْ اَنْدَرْ خوابْ
بَختْ ياوَر دَرْ جَفا با قُومْ آنْ عَدُوّ شُدْ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نَدانَمْ چُونْ . . . . . . . . . . . . . . پِنْهانْ شُدْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لقد سقط عجز البيت من قبل الذين صنعوا الباب، حيث أن البيت الشعري مكوّن من صدر وعجز.
(207)

زِ پَسْ افغان كشيد زدل يزيد از خواب شد بيدار
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . شد

وجاء في زاويتي الباب بيت من الشعر إلا أننا لم نتمكن من قراءته.
وهناك إطار يحيط بالباب فيه قصيدة شعرية بالفارسي من بحر المضارع المثمن الأخرب المكفوف المحذوف يحتوي على أربعة عشر بيتاً كل شطر وضع في شكل هندسي موحد (1):
تا كه پِيْغَمْبَرْ بِدانَدْ وَضْعُ وحالَمْ
تا كِهْ زَهْرا بِشْنَوَدْ گاهي نَوايَمْ
دَرْ كِنارِ تَخْتِ اينْ مَلْعُونْ سِتادِهْ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . يَمْ (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جاءت ترجمة الأبيات كالتالي:
ليعلَمْ الرسول حالي وما عَليَّ جَرى
وتسمع أنيني وصرختي ابنته الزهراء
واقفة أنا بجوار أريكة ذلك اللعين
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مأتم في النهار ذلة في الليل والطفل في نياح
أمضيتُ بلا مأوى ولا طعام ولا دواء
إني طائِرٌ من رَوضةٍ المُسلمين يا مُسلمُ
بعيدٌ عَن وَكْري مَحرومٌ عن المِحرابِ والدُّعاءْ
عَمَّتي أكثرُ حُزناً من أختي ولكنني
أكثر غَمّاً منكما يا أختي والهَمُّ داءُ
أبي ليت الموت أعدمني قبل أن تموتا
لا تظني أنني لا أبالي وفي الحياة هَباءْ
فداكَ نَفسي . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فداكَ روحي يا حسينُ فاني غارقةٌ في البلاءْ
إقْتَصَرْتُ الحِكايَةَ والقِصَّةَ للزّائِرين
مِنْ كَثْرَةِ الظُّلمِ والجَّورِ وطولِ البَلاءْ
أشكو إلى اللهِ مَنْ ظَلَموني حَلَّ عَلَيهِ الَلَّعْنَةَ
كُلُّ مَنْ حَطَّمَ حَياتي أَخَذَهُ اللهُ بالبَأساءْ
(۲) هنا سقط من قبل الذين صنعوا الباب حيث لابد وأن يكون قد وقع العجز لأن القصيدة تأباه.
(208)

رُوزْ ما تَمَ خواريُ طِفْلُ زاري
بي پَناهُ وبي غَذا وُ بي دَوايَمْ
طائِرِ باغِ مُسَلْماني مُسَلْمانْ
زِ آشيان دور و زِ مِحْرابَشْ جُدايَمْ
عَمِّه اَمْ اَزْ غُصِّة نالانْتَرْزِ خواهَرْ
خواهَرْ اَفْغانِ مَنْ بَتَرْ اَزْ هَرْ دُو تايَمْ
كاشْ بابا پيشْ مَرْگَتْ گَشْتِه بُودَمْ
دَرْ گُمانْ نايَدْ تُرا مَنْ بى حَيايَمْ
مَنْ فَدايَتْ، اِختيارم كو، أسيرم (1)
جانْ بِهْ قٌرْبانَتْ حُسَيْن چُونْ مُبْتَلايَمْ
قِصّه كوتَه مىكنمْ بَر زائرانمْ
ستمها بگفتند بخوان از بلاهايم
تا أبَد پىوستهْ لَعنَت بَر كساني
كاين چنن آزُردِه بحَدْ نا رَوايَمْ
وجاء في نهاية الزاويتين السفليتين ما يلي: «حاج نعمت حيدر زاده» (۲).
هذا وقد جاء في إطار القوس خمسة عشر مقطعاً هي كما يلي:
أولاً في القمة: «الله جل جلاله» وعلى الجهة اليمنى بالترتيب «محمد المصطفى»، «فاطمة الزهراء»، «الحسين الشهيد»، «محمد الباقر»، «موسى الكاظم»، «محمد الجواد»، «الحسن العسكري»، وعلى الجانب الآخر بعد اسم الجلالة: «علي المرتضى»، «الحسن المجتبى»، «علي السجاد»، «جعفر الصادق»، «علي الرضا»، «علي الهادي»، «الحجة المهدي».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) لم نتمكن من قراءة الشطر.
(۲) نعمت حيدر زاده: الظاهر هو اسم المتبرع، ولم نتمكن من التعرف عليه.
(209)

أما باب الرجال والذي يقابل الضريح للداخل من الصحن الرئيسي إلى الروضة:
جاء في المصراع الأيمن في الطرة الصغيرة الأعلى: «الله» وفي التي تحتها: «محمد رسول الله»، قال رسول الله: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنة» (1) وفي الطرة الصغيرة السفلى جاء «المتبرع الحاج» (2).
وجاء في المصراع الأيسر في الطرة الصغيرة الأعلى: «جل جلاله» وفي التي تحتها: «علي ولي الله» ومن تحتها جاء «السلام عليكما يا سبطي الرحمة وسيدي شباب أهل الجنة»، وفي التي تحتها «ادخلوها بسلام آمنين» وفي السفلى «أحمد آقا نجفي آملي».
وجاء في قوس الباب كما في التي سبقت «ادخلوها بسلام آمنين»، وجاء على أطراف القوس اسم الجلالة وأسماء المعصومين عليهم السلام مطابقة للكتيبة التي وضعت في باب النساء (المصلى)، وأما بالنسبة إلى إطار الباب فيوجد فيه أربعة عشر بيتاً سنأتي على إيرادها.
وأما ما جاء على إطار كل مصراع من المصراعين فهي أبيات من الشعر الفارسي على غرار ما تقدم، حيث كُتب على المصراع الأيمن ما يلي:
بابا خَرابِه ديدَنِ طِفْلانْ خُوشْ آمَدي
اِمْشَبْ بِهْ سَرْ كِشيِ يَتيمانْ خُوشْ آمَدي (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المعجم الأوسط باب الألف.
(۲) ليكمل الباقي في الطرة الأخرى.
(3) بداية القصيدة وهي من بحر المضارع المثمن الاخرب المكفوف المحذوف.
وجاءت ترجمتها كالتالي:
والدي إلى المكان المهجور لعيادة الولدان بك مرحبا
عطفاً مسحت يدك على هامات اليتامى هذه الليلة بك مرحبا
خطفتني الغربة اصطباري وتركتني معذبا
وقد بلغتْ روحى شفتي فسهلاً بك مرحبا
افتخاري على القمرين بزيارتك كوكبا كوكبا
إلى ركن بموضع الخرابة يا قمري بك مرحبا =
(210)

هِجْرَتْ رُبوْدِهْ بُودْ زِ كَفْ صَبْرُ وطاقَمْ
بَرْ لَبْ رِسانْدِهْ بُودْ مرا جانْ خُوشْ آمَدي
بَرْ مهْرُ وماهْ فَخْرْ كُنَمْ حاليا زِ شُوقْ
أيْ ماهِ مَنْ بِه گُوشِه يِ ويرانْ خُوشْ آمَدي
نامُوسِ وَحْيْ گُوشِه ورانْ مَگانْ گِرِفْتْ
مِهْمانِ ما خَرابِه نِشنانْ خُوشْ آمَدي
مَنْ مهمان عَمّه، تُو مِهْمانِ دُخْتَري
مِهْمانْ بَرايِ ديدَنِ مِهْمانْ خُوشْ آمَدي
مِهْمانْ، كَسي شِنيدِهْ نَهَدْ خِشْتِ زيرِ سَرْ
إِيْ شَمْعِ مَنْ بِه كُنْجِ شَبِسْتانْ خُوشْ آمَدي
صُحْبَتْ كُجاسْتْ أِيْ گُلِ گُلْزارِ مُصْطَفى (۱)
با سَرْ بَراىِ ديدَنِ طِفْلانْ خُوشْ آمَدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= ناموس الوحي انتبذتْ ركنا من الخرابة ذي الهبا
كل من فيها انت ضيفهم فسهلاً بك مرحبا
ضيف العمة زينب انا وانت ضيف بنتٍ ذات الابا
هي ضيفة، قد اتيت عائدها فسهلا بك مرحبا
ضيفي ترى لقد توسّدتُ لبنة تحت رأسي
يا نور عيني بزاوية المبيت أنت فأهلاً بك مرحبا
أيُّ الكلام يا زهراً بروض احمد المختار قد ربا
ها أقبلت زائراً للاطفال بهامتك فأهلاً بك مرحبا
لم ألق فراشا في الخربة سوى حصير قصب تكبَّبا
يا حبذا طيفك زائراً فعلى الطرف نزلت سهلاً بك مرحبا
ما أشرف لثمةً بشفتيك رسمها طه وأطيبا
أهلا والدي يا من ضُرِبت شفتاك بخيزران، بك مرحبا
متشوقا أخذني والدي إلى صدره مُرَحّبا
على شوك أبي الغيلان قائداً أهلا بك مرحبا
ألْهَبَ علامةٌ مرة أخرى أفئدة العشاق تحببّاً
على عيادتك الاطفال يا أبتي فأهلاً بك مرحبا
(۱) في الموقع: «جسمت» بدل «صحبت».
(211)

فَرْشي خَرابِه نيسْتْ اَگَرْ غِيْرِ بوريا
مِنَّتْ نَهادِه بَرْ رُويِ چَشْمانْ خُوشْ آمَدي
لَبْ هايِ نازَنينِ تُو زَدْ بُوسِه مُضْطَفى
بابا بِزيرِ چُوبِ خَيزَران خُوشْ آمَدي
مَنْ را پِدَرْ بِه دامَنِ خُودْ پَرْورانْدِه أي
بَر گو بروي خارِ مغيلانْ خُوشْ آمَدي
عَلامه سُوخْتِ قَلْبِ مُحِبانُ دُوبارِه گُويْ (1)
بابا خَرابِه ديدَنِ طِفْلانْ خُوشْ آمَدي (2)
* * *
ديدَنِ ما اِيْ پِدَرْ دَرْ كُنْجِ ويرانْ آمَدي
اَزْ پِيِ ديدارِ اينْ ويرانْ نِشينانْ آمَدي (3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) علامة: هو تخلص الشاعر في شعره.
(۲) هذا البيت وما بعده جاء على المصراع الأيسر.
(۳) هنا يبتدئ الشاعر بقصيدة أخرى بعدما انتهت الأولى وبحرها من الرمل المثمن المحذوف، وجاءت ترجمتها كالتالي:
أبي أقبلت إلى موضع الغرْبَه جئتا
لتعود مَن سكنوا هذه الخربة أَقْبَلْتا
فقئتْ عين نهارنا يا ليلنا دجونا دَجَنْتا
عتمتنا اضاءت، واطلعت صبح العمر حين أقْبَلْتا
فضع نَعْلَكَ على عينيَّ في الخربة اذ ما فرشاً ضيّعتا
كانت مقلتاي شاخصة إليك يا نورهما إذ أقبلتا
يا أبي مع الغربة صادقت حين دمع الطرف أجريتا
ما اشجاك ايها النسيم إلى البستان فواحاً أقبلتا
بلا والد هذا الطفل يتيم لا يراعى من أحدٍ وحتى
وكان اللطف منك والدي إذ لعيادة الاطفال اقبلتا
الكل يسعى راجلاً إلى الضيافة ضيفا يقصد البيتا
يا ملك الاطهار انت بالرأس الشامخ اقبلتا
قلت: آوي إلى حضنك يا علي جالساً بعدما اغتربتا
هكذا على حضنك قد تربعت، لمن اقولها حين اقبلتا
(212)

رُوزِ ما تاريكْ بُودُ، شامِ ما تاريكْ تَرْ
شامِ ما را رُوزْ كَرْدي ماهِ تابانْ آمَدي
فَرْش گر نَبود در اين ويرانه پا نَهْ رُويِ چَشْمْ
چَشْمِ بَرْ راهِ تُو بُودَمْ، نُورِ چَشْمانْ آمَدي
با صَفا ويرانْ كُنَمْ اَزْ اَشْگْ چَشْمَمْ أِيْ پِدَرْ
أِيْ نَسيم جانفزا سُويِ گُلَسْتانْ آمَدي
طِفْلِ بي بابا نَدارَدْ آجُرُ وقُرْبى نَزْدِ خَلْقْ
لُطْفْ كَرْدي أِيْ پْدَرْ دَرْ نَزْدِ طِفْلانْ آمَدي
هَرْ كِهْ مِهْماني رَوَدْ بابا رَوَدْ أِيْ مِيْهمانْ
اَزْ چِه با سًرْ نَزْدِ ما أِيْ شاهِ خُوبانْ آمَدي
گُفْتَمْ آبي اَزْ سَفَرْ بَردامَنَتْ بِنِشانيمْ
با كِهْ گُويَمْ اينْ چَنينْ بَرْ رُويِ دامانْ آمَدي
رُويِ دامانْ سَرْ نَهادُ وآهي اَزْ دِلْ بَرْ كَشيدْ
كَزْ شَرارَشْ دُودِ آهْ اَزْ چَرْخِ كِيْوانْ آمَدي
بُلْبُلِ داسْتانْ سَرا دَرْ كُنْجِ ويرانْ شُدْ خَموشْ
بَر اَسيرانْ تازه داغِ نُو جَوانانْ آمَدي (1)
قد جاء على الزاوية اليمنى السفلى من المصراع الأيمن «زركاري محمد عباس» (2)، وجاء على الزاوية اليسرى: «قلمزني أحمد ديناري»،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= هامك ضع على الصدر يصعد آه القلب يغش الصمتا
قد علا دخانه من لهبه ومن وجود الكون لمّا اقلتا
صامتا عند لب الجنان هامك في منزل الغربة جعلت ما غنيتا
وابصرت أسراك بفتيانهم مفجوعين حين اقبلتا
(1) تنتهي الكتيبة في الإطار السفلي، وأما القصيدة فلها بيت آخر وهو:
حال زينب را نگو علامه در اين ما جرا
ديده گريان، دل پريشان، سينه سوزان آمدي
(۲) محمد عباس: الشخص الذي صاغ الذهب.
(213)

وجاء على الزاوية اليمنى السفلى من المصراع الأيسر: «حاج نعمة الله بخاري حيدر زاده»، وعلى الزاوية الأخرى: «سازنده مينا فيض اللهي (۱) ۱۳۸۲ شمسي» (2).
وأما بالنسبة إلى القصيدة ذات الأربعة عشر بيتاً والتي جاءت على إطار الباب، وهي من بحر الرمل المسدس المخبون المحذوف، فهي كالتالي:
مَنْ آنْ باغْ زِ وُجودِ مُصْطَفايَمْ
شاخِه طُوبايِ سِبْطِ مُرْتَضايَمْ (۳)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فيض اللهي: هو غلام حسين بن جعفر قلي (۱۳46 ـ ۱4۱۸ هـ) تعلم المهنة على يد «شكر الله صنيع زاده» الذي كان بارعاً في هذا الفن، قضى نحو عقدين من الزمان فاكتسب خبرة عالية ثم استقل بنفسه، آثاره ظاهرة في العتبات المقدسة في كل من العراق وسوريا وايران، توفي في اصفهان ودُفن فيها.
(۲) ۱۳۸۲ شمسي هجري يعادل ۱425 قمري هجري.
(3) ترجمة القصيدة بالعربية جاءت كالتالي:
وجودي من النبيّ أنا مِنْ ذلك البُستانِ
أنا غُصن طوبى سبط عليّ المُرتَضَى
فأنا البنتُ العزيزة مِنْ ذلِكَ النَّسَبِ الرَّفيعِ
جَوهرةٌ صِيغَتْ مِنْ بَحرِ وَلاءِ المُصطَفَى
رُقيَّةُ أنا ابنَة سبط النبيِّ الأمين
طُهري أتَى من سيد أَصحابِ الكِسا
أنا ابنةُ الطَيّبينَ الطاهرين مُتفردةٌ
فَهوَ الّذي زَيَّنَ لي أَرضي والسَّما
يَفخرُ الكَونُ والأَفلاكُ بي وذا قَد كَفَى
وأنا الآنَ أشْقَى في الأَسْرِ عِندَ الأَشقِيا
فأنا رُقيَّةُ المُحَجَّبة العابدة الزاهدة
أكلني الحِقدُ مِنَ الأعداءِ وعَلى أهلى الجَفا
إنَّني كالنّارِ في صَدرِ العِداةِ الحاقدين
كما الزِلزالُ علَى قلوبِ كُلِّ العِدا
إنتَهَكَتْ جِسمي جراحاتُ العِدا
وتفرّى كَبِدي وأَنا مدمى كَباقي الشُرَفا
لَيليَ المَحزونُ مُظلم وأَنا حُزني نَما
فَبُكائي مُستَمرٌ وأنا في الشّامِ في حَلْقِ السِّبَى =
(214)

دُخْتَري دُرّدانِه آنْ نَسْلْ باشَمْ
گُوهَري پاكيزِهْ اَزْ بَحْرِ وَلايَمْ
مَنْ رُقَيّة دُخْتِ فَرْزَنْدِ رَسُولَمْ
زاده پاگُ وشَريفِ مُصْطَفايَمْ
أَزْ تَبارِ طاهِرُ خاهايِ طاقَمْ يكتا
بمانند آنْكِه با زينَتْ نِمُودِه اَرْضُ سَمايَمْ
فَلَگْ فَخْرَمْ هَمينْ بَسْ است دينمْ
مَنْ أَسيرِ اَشْقياي كَرْبَلايَمْ
مَنْ رُقيّة ساكِنِ ديرانِهْ هَسْتَمْ
مُورِدِ كينْ ورزي وَجَوْر ودَجَفايَمْ
آتشي بَرْ سينِه بَدْخواهِ دُشْمَنَمْ
آبي أز بَهْرِ دِلِ هَرْ آشْنائي رَوايَمْ (۱)
خَسْتِه تَنْ اَزْ زَخْمِ دژِخيمُ نَعيمْ
رفته جان خُونينْ جِگَرْ نالانْ چُو نايَمْ
شام تاري سَرْ بِهْ زانُو دَرْ خَرابِهْ
مويه گَرْ گيسو گُشُودِهْ بينَوايَمْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= كَمْ تَمَنَّيتُ لَوْ أنّي أُغمِضُ العَينَين حَتّى
أفتَحْهُما فأَجِدُكَ وهَذا ما أَتَمَنّى
أجلِسُ في حضنكَ الدّافئ المَليء بالحَنانِ
فتمررْ يَدَكَ الحانية علّى رَأسي فَبِها
أقرَأُ الشِّعرَ وأنشدُ لِأن العزيزْ
الغالي جاءَني بَعدَ غِيابٍ ومَضَى
يا والدي كبَّلَني الظّالمُ بالهَمِّ وبالحَديدْ
قَيَّدَني خَتّى صَعُبَت عَليَّ الخُطَى
فَلَقَدْ صِرتُ أسيرَةً في الشّامِ والكوفةِ
فأين إِخواني وأَهلي وكُلُّ الشُرَفا
(1) لم نتمكن من قراءة الكلمة الأخيرة وأتينا بكلمة «روايمْ».
(215)

چَشْمْ بَرْ هَمْ ميگُذارَمْ اِيْ پِدَرْ جانْ
شايَدْ آيي پىشِ دُخْتَر باب خوايَمْ
رُويِ زانُويَتْ نِشينَمْ مِهْرَبانَمْ
دَسْتِ مِهْرَتْ بَرْ سَرَمْ كَزْ اَتْقيايَمْ
شِعْر بابايَ عَزيزَمْ را بِخوانَمْ
تا كَمْتَرْ كَرْدِهْ بُوسي گُونِه هايَمْ
أِيْ پِدَرْ ويرانِهْ باشَدْ مَسْكَنِ مَنْ
. . . ون برسْتِه بَرْ هَمْ دَسْتُ وپايَمْ
تا بِدَسْتِ شامي وَكُوفي أَسيرَمْ
ميرَسَدْ كِيْ بَرْ مَدينِة خواهَرايَمْ

ومن الأبواب الخشبية باب جاء في زوايا كل مصراع منه وفي وسطه كتابات مُطعّمة بالخشب، ففي المصراع الأيمن في الإطار الأوسط في الأعلى جاء: «يا أهل بيت النبوة»، وفي الزاوية اليمنى من الإطار العلوي جاء «يا عالم»، وفي الزاوية اليسرى جاء «يا حاكم»، وفي الزاوية اليمنى السفلى جاء «يا قاضي»، وفي اليسرى جاء «يا عادل»، وفي الإطار الوسطي الكبير جاء «يا قابل القربان»، بينما جاء في الإطار الأوسط في الأسفل «نعمة الله حيدر زاده ۱4۰۸ هـ».
وأما في المصراع الأيسر فجاءت الكتابة بالترتيب كما يلي:
«يا رزاق البشر»، «يا ظاهر»، «يا باطن»، «يا قائم»، «يا دائم»، «يا ذي العز والسلطان» «. . . . . . . . . . . . . . . . .» (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لم نتمكن من قراءة هذا المقطع.
(216)

ش 1396
(130)

أحد أبواب الروضة الرئيسية والمُذهّبة
ش 1397
(131)

مصراع من الباب الذهبي المؤدي الى الروضة
(217)

ش 1398
(132)

الكتيبة الوسطى لإحدى الأبواب الذهبية
ش 1399
(133)

أبواب داخل الروضة
(218)

ش 1400
(134)

الباب الخشبي لمرقد السيدة رقيّة
ش 1401
(135)

أحد أبواب الصحن المؤدي الى مرقد السيدة رقيّة
(219)

ش 1402
(136)

باب مُطلّ على المرافق الداخلية في الصحن الثاني
ش 1403
(137)

نقوش على أحد الأبواب الداخلية للصحن
(220)

ش 1404
(138)

الباب الخارجي القبلي
ش 1405
(139)

الباب الخارجي الغربي
(221)

ش 1406
(140)

بعض الأبواب الداخلية والشبابيك التي في الصحن
(222)

 

الضريح


الضريح يحتوي على أربعة شبابيك طولاً، وثلاثة شبابيك عرضاً، ولم يتخلّوا عن الضريح القديم، بل وضع في وسط هذا الضريح الجديد الذي هو أكبر منه حيث كانت مساحته ۲ × ۲ م2 ويبعد هذا الضريح عن القديم من جميع أطرافه ۷۰ سم تقريباً، ويذكر أن وزن الضريح الجديد خمسة أطنان، تم صنعه خلال أربع سنوات على أيدي أربعين فنياً، وقد ارتفعت على الضريح مزهرية ذهبية بارتفاع متر تقريباً، وعلى زوايا الضريح الأربعة توجد مزهريات ذهبية أيضاً، وللعلم فإن أعمدة الضريح صنعت على شكل خصائل ملفوفة وبشكل جميل.
أما ارتفاع الضريح فبلغ 2,85 متراً وهو مصنوع من الفضة إلا أنه مزركش بالذهب وقد وصل الضريح إلى دمشق سنة 1414 هـ (1).
وفي الواجهة الغربية من الضريح كتب في الكتيبة العلوية من قمته: بسم الله الرحمان الرحيم ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ (۲) صدق الله العلي العظيم.
وفي الواجهة الغربية فقد جاء في الكتيبة القرآنية: بعد البسملة سورة الانسان وانتهت إلى قوله تعالى: ﴿مِزَاجُهَا كَافُورًا﴾ (3).
وأما بالنسبة إلى الكتيبة الشعرية فقد جاء فيها ما يلي من بحر الكامل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) ريحانة كربلاء: ۱4۱.
(1) سورة النور، الآية: ۳5.
(3) سورة الانسان، الآية: 5.
(223)

في الشام في مثوى أميّة مرقدُ ينبيك كيف دم الشهادة يُخلَدُ
صرح من الايمان زهو أمية وشموخ دولتها لديه يَسجدُ
فدّت به بنت الحسين فاسكتتْ حتى حجارة ركنه تتوقدُ

وجاء في الكتبية الأخرى ما يلي: «يا نعم النصير»، «يا أصدق الصادقين»، «يا أعدل العادلين».
ولا يخفى أن باب الضريح يقع في هذه الجهة وذلك مكان الشباك الوسطي وهو مصنوع من الفضة.
أما الضريح فإن كُلّاً من واجهتيه الجنوبية والشمالية تحتويان على أربعة شبابيك فضية وأقواس ذهبية وعلى إطار الضريح كتيبة جاءت مُتمّمة للأشعار سابقة الذكر:
كانت سبيّة دولة لبني علي جثث الضحايا مجدها وتشيدُ
حتى إذا والت تساقط فوقها بأس الحديد وقامَ هذا العَسْجَدُ
هيّا استفيقي يا دمشق وَأَنفظي نَزَقا على وضر القمامة يَرقُدُ
وأريه كيفَ تَربعت في عرشه تلك الدماء يضوعُ فيها المشهدُ

وجاء على قمة كل شباك إطار هندسي مجنّح كتب عليه من اليمين إلى الشمال ما يلي: «يا نعم الحبيب»، «يا ولي المؤمنىن»، «يا نعم الحبيب»، «يا نعم المجيب».
وأما كتيبة الواجهة الشرقية فجاءت الآيات القرآنية تكملة لما سبقها، أي بدأت بالآية السادسة ثم تواصلت، وقد جاءت الكتيبة الشعرية كالتالي:

مَن راح يعدل مثل مهد أمينة قلت الصوارمُ، قال فيه يُعْبَدُ
سيظل مشهد في نعيم دخولها فجراً باكبار الفداء تُغرِّدُ
ويظل مجدك يا رقية عبرةٌ للظالمين على الزمان تُجدَّدُ

وجاء الكتيبة الأخرى كالتالي: «يا نعم الطبيب»، «يا نعم الرقيب»، «يا ولي المؤمنين».
(224)

وفي الواجهة الجنوبية للضريح بدأت الكتيبة القرآنية التي في الأعلى من حيث انتهت قبلها لتكتمل سورة الإنسان.
وفي الواجهة الشمالية للضريح جاءت الكتيبة الشعرية كالتالي:

يذكو به عطر الأذان ويزدهي بجلال مفرقه النبيُّ محمدُ
ويكاد من وهج التلاوة صخرةُ بنداه من وضح الهدى يتوردُ
وعليه أسراب الملائك حُوِّمُ وهموم أفئدة الموالي حُشدُ
يزهو على تاريخه بسمائها صرحٌ على بنت الحسين ممردُ

وجاء على قمة كل شباك الكلمات التالية: «يا نعم الوكيل»، «يا نعم الكفيل»، «يا نعم الولى»، «يا أحكم الحاكمين».

ش 1407
(141)

الجهة الشرقية للضريح وتظهر الجهة الشمالية أيضاً
(225)

ش 1408
(142)

الجهة الجنوبية للضريح
ش 1409
(143)

الجهة الغربية للضريح وتظهر الجهة الجنوبية أيضاً

(226)

ش 1410
(144)

صندوق الضريح
ش 1411
(145)

الجهة الشرقية للضريح

(227)

ش 1412
(146)

 

باب الضريح

 

وجاء في داخل القبة كتيبة دائرية في أسفلها كتب بخط ذهبي وأرضية زرقاء سورة الفجر (۱) من أولها إلى آخرها، والكتابة جاءت بارزة، وأحيط بالكتيبة حزام فوقي وسفلي من النقوش الهندسية النباتية بلون أحمر وألوان أخرى، ويعلو الكتيبة شبابيك يبلغ عددها أربعة عشر شباكاً، وقد وضع أمامها شبك من القاشاني، بينما أُكسبت القبة بكاملها من الداخل بقطع من المرايا الجميلة والملونة والمزركشة ويتدلّى من القمة إلى فوق الضريح مصباح على شكل فانوس.
أما الكتابات الجدارية في الروضة فجاء في قسم النساء ما يلي:
1 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يا عليّ لحمك لحمي ودمك دمي» (2).
۲ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أهل بيتي أمانٌ لأهل الأرض» (۳).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الفجر، آياتها ۳۰ آية، وتسلسلها القرآني: ۸۹.
(۲) فرائد السمطين: ۱ / ۱5۰.
(3) مسند أحمد بن حنبل: 2 / 6۷۱، المعجم الكبير: 7 / ۲۲.
(228)

3 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يا علي لا يُحبّك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق» (1).
4 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الحسن والحسين هما ريحانتاي» (۲).
5 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من أحبني فليحب الحسن والحسين (۳) عليهما السلام».
6 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «عليٌّ أول مَن يدخل الجنة» (4).
۷ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يا علي حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله» (5).
۸ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يا علي أنا وأنت من نور الله» (6).
وكلها جاءت على قاعدة من القاشاني الأزرق وفي أُطر هندسية جميلة تحيط بها نقوش نباتية ويحيط بها إطار مقوّس وبعضها محاط بالمرايا.
كما جاء في جانب قسم الرجال ما يشبه ذلك ومن تلك:
9 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة» (7).
۱۰ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن أحبني فليُحب علياً» (8).
11 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فاطمة سيدة نساء العالمين» (9).
۱۲ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ الله زيَّن الجنة بالحسن والحسين» (۱۰).
۱۳ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فاطمة بضعة منّي، مَن آذاها فقد آذاني» (۱۱).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) مسند أحمد بن حنبل: ۲ / 64۸.
(۲) صحيح البخاري: 5 / ۱۰۲.
(3) سنن البيهقي: ۲ / ۲6۳.
(4) بحار الأنوار: ۸ / 5.
(5) المعجم الأوسط: ۸۷، تذكرة الخواص: 5۳.
(6) إحقاق الحق: 6 / 443.
(۷) مجمع الزوائد: ۹ / ۱۸۲، كنز العمال: ۱۲ / ۱۱۲.
(۸) إحقاق الحق: ۳۳ / ۱۰۸.
(9) مجمع الزوائد: 2 / ۲۰۱.
(۱۰) تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: ۲ / ۲۳۸، الهيثمي في مَجمَعِه: ۲ / ۱۸4.
(11) ينابيع المودة: ۲ / ۳۲۲.
(229)

14 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مثل أهل بيتي كالنجوم» (1).
۱5 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أنا وأهل بيتي شجرة في الجنة» (۲).
۱6 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أحبَّ الله مَن أحبَّ حسيناً» (۳).
۱۷ ـ قال سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم: «حسين مِنّي وأنا من حسين» (4).
وجاء في الجهات الأخرى:
۱۸ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أبغض علياً فقد أبغضني ومَن أبغضني فقد أبغض الله» (5).
۱۹ ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «عليٌّ مع الحق والحق مع عليّ لن يفترقا» (6).
۲۰ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا» (7).
۲۱ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يا علي إنك مِنّي وأنا منك» (8).
۲۲ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «علي وشيعته هم الفائزون» (9).
۲۳ ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن عصى علياً فقد عصى الله» (۱۰).
۲4 ـ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن فارق علياً فقد فارقني وفارق الله» (۱۱).
وإليك بعض من الكتابات الجدارية والنقوش الخاصة بالروضة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مستدرك الحاكم: 3 / ۱4۹.
(۲) أصول الكافي: 1 / ۲۲۱.
(3) صحيح الترمذي: 2 / ۳۰۷.
(4) مسند أحمد بن حنبل: 4 / ۱۷۲.
(5) المعجم الكبير: 23 / ۳۸۱.
(6) تاريخ بغداد: ۱4 / ۱4، كنز العمال: 6 / ۱5۷، فرائد السمطين: 1 / 177.
(۷) ذخائر العقبى: ۲۰.
(۸) المُسترشد: 634.
(۹) تاريخ دمشق: ۲ / ۳4۸.
(۱۰) شرح إحقاق الحق: 22 / 521.
(۱۱) سُبل الهدى والرشاد: 11 / ۲۹۳.
(230)

ش 1413
(147)147

نقوش محيطة بآية الصادقين
ش 1414
(148)

الدعاء المحفوف بالنقوش

(231)

ش 1415
(149)

حديث الأمير عليه السلام والزخرفة المحيطة به
ش 1416
(150)

حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والزخارف المحيطة به

(232)

ش 1417
(151)

أحاديث ثلاثة على الأقواس والنقوش التي تحيط بها
ش 1418
(152)

حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الصلاة وسط نقوش وزخرفة

(233)

ش 1419
(153)

الإطار الجميل المُحيط بالحديث النبويّ

هذا ويحيط بالضريح اثنا عشر عموداً في كل زاوية منه ثلاثة، وقد اعتمدت القبة على هذه الأعمدة حيث يوجد عمود في الوسط وعلى جانبيه عمودان بمسافة تفصل بينهما نحو متر تقريباً ليشكل زاوية وقد اعتلى بىن الأعمدة الثلاثة قوسان صغيران ليشكلا معاً زاوية من الزوايا الأربعة لهذه المنطقة المحيطة بالضريح المقوس الذي يحتوي على المقرنصات القاشانية الجميلة.
ويتشكل بين كل زاوية وأخرى قوس كبير يمتد إلى السقف، وتشكّل كل هذه الزوايا الإنحناء الكافي للوصول إلى قاعدة للقبة المُتربّعة فوق الضريح، وبالتالي فإنّ هذه الأعمدة تشكّل مساحة مربعة الشكل تحيط بالضريح، وهذه هي المساحة التي يمكن إطلاق اسم الروضة عليها، وسقفها المقعر مكسو بالقاشاني ذي القاعدة الزرقاء والتي قُسّمت على أشكال هندسية كتب في كل زاوية من زواياه الأربع ثلاثة من اسماء الأئمة
(234)

المعصومين عليهم السلام جاءت على أرضية صفراء وكتابة زرقاء وعباراتها كالتالي بدءاً من الجهة الغربية وانطلاقاً إلى الشمالية وهكذا: «علي ولي الله»، «الحسن أمين الله»، «الحسين ثار الله»، «علي زين العابدين»، «محمد الباقر العلوم»، «جعفر الصادق»، «موسى الكاظم»، «علي بن موسى الرضا»، «محمد الجواد»، «علي الهادي»، «الحسن العسكري»، «حجة الله القائم».
وجاء في كتيبتين، في كل زاوية تقعان، تحت كتائب الأئمة أحاديث في فضل أهل البيت عليهم السلام على أرضية بيضاء وخط بُنِّي متداخل وهي كالآتي:
۱ ـ «قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .».
۲ ـ وقال: «مَن حفظني في أهل بيتي» (1) «فقد اتخذ عند الله عهداً» (۲).
٣ ـ وقال: «ألا ومَن مات على حُب آل محمد بشّره ملك الموت بالجنة» (۳).
٤ ـ وقال: «ألا ومَن مات على بُغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة» (4).
5 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي» (5).
6 ـ قال علي عليه السلام: «لا يُقاس بآل محمد من هذه الأمة أحد، هُم أساس الدين» (6).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: 84 / ۳۰4.
(2) بحار الأنوار: 71 / 413، فقه الرضا: ۳۷۳.
(3) بحار الأنوار: ۲۳ / ۲۳۳، ذخائر العقبى: ۱۸، ينابيع المودة: ۲ / ۱۱4، إحقاق الحق: 9 / 4۱۸.
(4) بحار الأنوار: ۲۳ / ۲۳۳، تفسير الرازي: ۲۷ / ۱65، تفسير ابن عربي: 2 / 219.
(5) ينابيع المودة: ۱ / 21، فرائد السمطين: ۲ / ۲56، الكشاف للزمخشري: ۳ / 4۰۳، تفسير الرازي: 7 / 405، إحقاق الحق: ۹ / 486.
(6) صحيح مسلم: 7 / 122، صحيح الترمذي: ۱5 / 6۲۱، الصواعق المحرقة: ۷5.
(235)

7 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأُمّتي» (1).
هذا وقد وُضِعَ حاجز بين المكان المخصص للرجال (۲) والآخر للنساء جاء مذهّباً وذا أقواس جميلة يحتوي على زجاج غىر كاشف في أعلاه توجد كتيبة فاخرة ذهبية أرضيتها، وكتابتها آية المصباح من سورة النور من الآية 35 ـ ۳۸.
وكتب في الثانية كما في الأولى.

ش ۱4۲۰
(154)

الحواجز المذهبة الفاصلة بين أماكن الرجال والنساء

وفي الروضة الشريفة شريط من كتيبة قرآنية كتبت باللون الأبيض على قاعدة زرقاء من الكاشاني الإيراني جاء فيها سورة الواقعة مع البسملة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار: ۲۷ / ۳۰۸، أمالي الطوسى: ۲5۹، عيون أخبار الرضا: ۲ / ۲۷، المعجم الكبير: 7 / ۲۲، الجامع الصغير للسيوطي: ۲ / 6۸۰، تاريخ ابن عساكر: 40 / 20، ينابيع المودة للقندوزي: ۲ / ۱۰4 ـ ۱۱4.
(2) الجانب المخصص للرجال يبدأ من الجهة الغربية من الزاوية الشمالية الغربية للضريح وفي الجانب الآخر يبدأ من الزاوية الجنوبية الشرقية ليكون الجانب الشمالي والشرقي للضريح خاص بالنساء.
(236)

والتصديقة، سورة الجمعة مع البسملة والتصديقة، وآية ﴿يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ﴾ (1)، وآية: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ، وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ﴾ (۲).
أيضاً ورد، وقال الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا، مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ (۳).
وجاء أيضاً، قال الله تبارك وتعالى: ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (4).
هذا ويقطع الكتيبة محراب مكسو بالقاشاني تحت قوس رخامي جميل جاء على يمينه «لا إله إلا الله» وعلى يساره «محمد رسول الله»، سورة التغابن (5) مع البسملة والتصديقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة الجمعة، الآية: ۳۲.
(۲) سورة المائدة، الآيتان: 55 ـ 56.
(3) سورة الفتح، الآيات: ۲۸ ـ ۲۹.
(4) سورة آل عمران، الآية: ۲6.
(5) سورة التغابن، آياتها ۱۸، وتسلسلها القرآني: 64.
(237)

ش 1421
(155)

الكتيبة الداخلية المحيطة بالجدران
ش 1422
(156)

الكتيبة الداخلية لإحدى القبب

(238)

وبموازاة الفسحة التي فيها الضريح الشريف يوجد على شاكلتها عدد منها تُكوَّن في أعلاها قبة صغيرة فيها حزام دائري كتب فيه بعض الآيات القرآنية وهي:
۱ ـ «قال الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمان الرحيم» إلى آخر سورة العاديات (۱).
٢ ـ الآية الأخيرة من سورة البقرة، قال الله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾ (2)، آمنا بالله وبآياته.
٣ ـ قال الله تبارك وتعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ، اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ (3).
4 ـ سورة الزلزلة (4) مع البسملة إلى آخر السورة.
5 ـ سورة الكوثر (5) بما فيها البسملة والتصديقة.
6 ـ سورة الضحى (6) مع البسملة والتصديقة.
وجاء في الكتيبة الداخلية في القبة والتي فيها ثلاث خوخات للانارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة العاديات، آياتها: ۱۱، وتسلسلها: ۱۰۰.
(2) سورة البقرة، الآية: ۲۸6.
(3) سورة البقرة، الآيتان: ۲56 ـ ۲5۷.
(4) سورة الزلزلة، آياتها: ۸، تسلسلها: ۹۹.
(5) سورة الكوثر، آياتها: 3، تسلسلها: ۱۰۸.
(6) سورة الضحى، آياتها: ۱۱، تسلسلها: ۹۳.
(239)

والتهوية وفي إحدى جهاتها جاءت الكتيبة التالية: «الصلاة عمود الدين» (1)، «الصلاة معراج المؤمن» (2).
۷ ـ ويوجد في الجهة الغربية فسحة مربعة.
ولا يخفى أن كل قبة من هذه القبب تحتوي على ثمانية شبابيك خشبية للتهوية والإضاءة وأطرافها وسقوفها مكسوّة بالمرايا المزركشة، كما وقد علق من قمة القبة قنديل كهربائي كبير.
وقد جاءت في بعض القبب من الداخل أطر هندسية جميلة الشكل أُودع في كل واحد منها أسماء المعصومين مع اسم الجلالة.
1 ـ الله جل جلاله.
۲ ـ محمد رسول الله.
۳ ـ علي ولي الله.
4 ـ فاطمة الزهراء.
5 ـ الحسن المجتبى.
6 ـ الحسين الشهيد بكربلا.
۷ ـ علي بن الحسين زين العابدين.
۸ ـ محمد بن علي الباقر.
۹ ـ جعفر الصادق.
۱۰ ـ موسى بن جعفر الكاظم.
۱۱ ـ علي بن موسى الرضا.
۱۲ ـ محمد بن علي الجواد.
۱۳ ـ علي بن محمد الهادي.
14 ـ الحسن بن علي العسكري.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱) بحار الأنوار: 79 / ۲۱۸.
(۲) بحار الأنوار: 79 / ۳۰۳.
(240)

15 ـ الحجة ابن الحسن المهدي.
16 ـ الإسلام يعلو ولا يعلى عليه.
وأما ما كتب على أعمدة الأقواس التي تحمل هذه القبب.
۱ ـ «ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات تائباً» (۱).
۲ ـ «ألا ومَن مات على حبّ آل محمد بشَّره ملك الموت بالجنة» (۲).
۳ ـ «ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان» (3).
4 ـ «ألا ومَن مات على حبّ آل محمد زُفَّ إلى الجنة كما تُزف العروس إلى بيت زوجها» (4).
5 ـ «السلام عليكِ يا سيدتنا يا بنت ولي الله» (5).
6 ـ «السلام عليكِ يا سيدتنا يا أخت ولي الله» (6).
۷ ـ «يا علي أنت حجة الله وأنت باب الله وأنت الطريق إلى الله» (7).
۸ ـ «ألا ومَن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة» (8).
۹ ـ «ألا ومن مات على بُغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه آيسٌ من رحمة الله» (9).
۱۰ ـ «ألا ومَن مات على بُغض آل محمد مات كافراً» (۱۰).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) التفسير الكبير: 27 / ۱6۸.
(۲) مناقب الإمام علي لابن المغازلي: ۳۰۷.
(3) ينابيع المودة: ۱۲۲.
(4) شواهد التنزيل: ۲ / ۱۳۰.
(5) جزء من الزيارة التي كُتبت لزيارتها من قبل أهل الفضل.
(6) لم نحصل على هذا النّص إلا أنه حديث عن الواقع حتى وإن لم يكن ورد بذلك نَصٌّ.
(۷) عيون أخبار الرضا: 1 / ۹.
(۸) الكشاف: 4 / ۲۲۰، التفسير الكبير: ۲۷ / ۱65.
(۹) التفسير الكبير: ۲۷ / ۱65.
(۱۰) الكشاف: 4 / ۲۲۱، تفسير القرطبى: ۸ / 5843.
(241)

۱۱ ـ «عليٌّ وشيعته هم الفائزون» (1).
۱۲ ـ «عليٌّ خير البشر مَن شَكَّ فيه فقد كفر» (۲).
۱۳ ـ «يفتخر يوم القيامة آدم بابنه شيث وأفتخرُ أنا بعليّ بن أبي طالب» (۳).
14 ـ «معاشر المسلمين علي بن أبي طالب هذا أسد الله وسيفه على أعدائه» (4).
۱5 ـ «ما من نبي إلا وله نظير في أمته وفي أُمّتي عليٌّ نظيري» (5).
16 ـ «إن الله تبارك وتعالى أيّد هذا الدين بعلي وإنه مِنّي وأنا منه» (6).
وهناك عدد من الكتيبات على صفحة الأقواس، ومما جاء فيها فوق القوس: قال رسول الله لعلي وفاطمة والحسن والحسين: «أنا حربٌ لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم» (7)، وقال: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما» (8).
وعلى اليمين جاء ما يلي: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لو أنّ رجلاً صَفَّ بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله مبغضاً لأهل بيت محمد دخل النار» (۹).
وعلى اليسار جاء ما يلي: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يحبّنا أهل البيت إلا مؤمن تقي ولا يبغضنا إلا منافق شقي صدق رسول الله» (10).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تاريخ مدينة دمشق: ۲ / 44۲، تفسير الطبري: 30 / 146.
(۲) كنوز الحقائق للمناوي: ۹۲.
(۳) فرائد السمطين: ۱ / ۲۳۲.
(4) الرياض النضرة: ۱ / ۱۸، ذخائر العقبى: ۹۲.
(5) المناقب للخوارزمي: ۱4۱.
(6) ينابيع المودة للقندوزي: ۲56.
(۷) فرائد السمطين: 2 / ۸۳، المعجم الكبير: ۳ / 40.
(۸) سنن ابن ماجة: ۱ / ۱۱۸.
(۹) ذخائر العقبى: 5۱.
(۱۰) ذخائر العقبى: 5۱، ينابيع المودة: ۱۹۲، وسيلة المآل: ۱۱۷، جواهر العقدين: ۲5۲، الاستجلاب: 6۷.
(242)