الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الثالث)

اسم الکتاب : الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الثالث)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

        نحو 630              تولى السداننة الشيخ علي بن علي بن منصور الخازن                                                                3/33

        656                   تولى السدانة السيد محمد بن الحسن بن موسى ابن طاوس من قبل المغول(1)                                         2/33

        673                   تولى السدانة السيد محمد بن محمد (أبي الفائز) الموسوي من قبل ولاة الحلة                                         2/34

        717                   تولى الشيخ محمد ابن أبو العز الأسدي الحلي السدانة، ولذلك لقب بـ«الناظر»                                        2/37

        نحو 751              كان الشيخ حسن (عز الدين) بن محمد الأسدي الخازن على سدة السدانة الحسينية                                        2/39

        756                   تولى الشيخ علي (زين الدين) بن الحسن بن محمد الأسدي السدانة والمتوفى سنة 795                           2/42

        796                   تولى السيد محمد بن أحمد الموسوي السدانة بطلب من بهادر بن تيمورلنك(2)                                 2/47

        نحو 826              السيد طعمة كمال الدين بن أبي جعفر الموسوي                                                                       3/36

        845                   السيد شرف الدين بن طعمة كمال الدين بن أبي جعفر الموسوي                                                      3/37

        899                   السيد يحيى بن شرف الدين بن طعمة الموسوي                                                                       3/37

ــــــــــــــــــــــ

(1) ورد في بعض المصادر أن السيد مجد الدين ابن طاووس تولى سدانة الحرم الحسيني، ولكن متى ومن هو، فغير محدد، وربما أريد به الذي أوردناه.

(2) جاء في كتاب العراق لحنا بطاطو:191«إن عائلة النقيب تسلموا كراراً سدانة مقام الحسين ع، نقلاً عن كتاب Great Britain: 26.

(384)

 

 

        905                   تولى السدانة الروضة السيد تاج الدين بن شرف الدين بن طعمة الموسوي                                           3/39

        914                   تولى السيد محمد بن حسين كمونة السدانة بتعيين من الملك فيصل إسماعيل الأول الصفوي                               2/59

        940                   تولى السدانة السيد إدريس بن جماز آل زحيك                                                                         3/39

        963                   تسلم قبل شهر شوال الشيخ شمس الدين ابن شجاع السدانة                                                            2/74

        990                   تولى الشيخ جعفر الحائري سدانة المرقد الحسيني الشريف                                                           2/80

        1052                 تولى الشيخ محيي الدين بن علي الحائري سدانة الروضة الحسينية                                                   2/84

        1032                 كان السيد محمد بن سليمان الدراج على سدة السدانة(1)                                                               2/84

        1075                 كان الشيخ ابراهيم شمس الدين الحائري على سدة السدانة                                                             2/87

        1106                 تولى السدانة الروضة المقدسة السيد محمد منصور بن حسين بن محمد قاسم بن ابراهيم الزعفراني                     2/89

        1125                 تولى السدانة السيد حسين بن محمد قاسم ابن أبراهيم الزعفراني(2)                                                   2/90

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جاء في موسوعة العتبات المقدسة(قسم كربلاء): 118عن تاريخ العراق بين احتلالين: 4/240، أنه كان سادناً للروضة عام 1048.

(2) في شهر حسين: 445أنه كان سادناً قبل عام 1123هـ، حيث أنشأ السيد نصر الله الحائري قصيدة رائية بمناسبة عودته من الهند سنة 1123هـ، وفيه أن سدانته انتهت سنة 1231هـ، ولكن جاء في تراث كربلاء: 188 أن السيد نصر الله الحائري مدحه، وأنه قد اجتمع بالرحالة عباس المكي سنة 1130هـ

(385)

 

 

        1139                 تولى السدانة السيد علي بن محمد منصور الزعفراني(1)                                                              2/95

        نحو 1150            تولى السدانة السيد خليل بن إبراهيم الحائري                                                                          3/45

        1165                 تولى السيد مهدي بن محمد منصور الزعفراني السدانة الحسينية(2)                                                   2/101

        1181                 تولى السدانة السيد محمد علي أبو الردن                                                                               2/107

        1181                 تولى السدانة السيد مهدي بن محمد منصور الزعفراني ثانية                                                          2/107

        1195                 تولى السدانة السيد محمد علي أبو الردن للمرة الثانية                                                                  2/107

        1195                 تولى السدانة للمرة الثالثة السيد مهدي بن محمد منصور الزعفراني                                                  2/107

        1204                 تولى السدانة السيد موسى بن محمد علي آل وهاب(3)                                                                 2/109

        1206                 عين السيد حسين الصحفاف الحسيني سادناً للمرقد                                                                    2/109

        1215                 تولى السيد موسى آل وهاب مرة أخرى سدانة المرقد الحسيني                                                        2/117

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كما في تراث كربلاء.

(2) جاء في مدينة الحسين: 1/77 أن السيد مهدي بن حسين بن منصور بن يونس بن حسين بن جميل بن علم الدين بن طعمة الثاني هو الذي تولى السدانة حتى عام 1204هـ، وفي شهر حسين: 445 أن السيد مهدي تولى السدانة بعد السيد حسين من 1131هـ وحتى سنة 1204هـ.

(3) جاء في شهر حسين: 446 أن السيد موسى تولى السدانة بعد السيد مهدي بن حسن، وانه استشهد في مأساة الوهابية يوم 18/12/1216هـ،وجاء في تراث كربلاء: 177 أنه الجد الأعلى للسادة آل وهاب.

(386)

 

        1216                         تولى السيد جواد بن كاظم الطويل الفائزي السدانة في آواخر السنة(1)                                         2/120

        1219                         تولى السيد محمد علي بن عباس طعمة السدانة بعد عزل السيد جواد الطويل(2)                              2/123

        1232                         تولى السيد عبدالوهاب بن محمد علي طعمة السدانة(3)                                                                                    2/132           

        1241                         تولى السيد محمد علي أبو الردن سدانة الروضة(4)                                                           2/135

        1242                         أسند داود باشا السدانة الى السيد أحمد ابن محمد الموسوي ولقبه بـ«الچلبي» إلا                         2/135

                                        أنه أعرض عنها      

        1244                         تولى السدانة السيد حسين بن مرتضى بن محمد علي بن مرتضى الدراج للروضة الحسينية(5)           2/136

ــــــــــــــــــــــــ

(1) جاء في مدينة الحسين: 1/87 أنه عزل، وتوفي عام 1222هـ، ويظهر من تراث كربلاء، وشهر حسين: 446أنه تولى السدانة في أوائل عام 1217هـ، أي بعد اسبوعين من مقتل السادن السابق.

(2) جاء في شهرحسين: 446 أن له مواقف شجاعة في مأساة الوهابية (1218ـ1220هـ)

(3) جاء في البيوتات العلوية في كربلاء: 30،36 وغيره، أن السيد عبد الوهات تولى السداة بعد وفاة والده، وكان قد اشترك في حادثة المناخور ما بين 1241ـ1244هـ، الأ أنه اضطر الى مغادرة بلده، ولم تسمح له الظروف من العودة الى بلده الى أن توفي، فخلفه السيد محمد علي بن شرف الدين المتوفى سنة 1244هـ.

(4) جاء في البيوتات العلوية في كربلاء:41عن مدينة الحسين، ان تولى السيد محمدعلي السدانة جاء بعد خروج السيد عبدالوهاب من كربلاء إثر واقعة المناخور 1242ــ 1243هـ.

(5) جاء في شهر حسين: 447أن السيد حسين كان من أبطال حادثة المناخور، تولى السدانة بعد وفاة أبيه السيد محمد علي أبو الردن، وتوفي عام 1247هـ إثر اصابته بالطاعون، وتولى بعده السيد عبدالوهاب بعد رجوعه الى كربلاء.

(387)

 

        1247                 تولى السدانة ثانية السيد عبدالوهاب بن محمد علي طعمة(1)                                                          2/137

        1258                 تولى السدانة الحاج مهدي كمونة بأمر من نجيب باشا(2)                                                              2/144

        1273                 تولى الشيخ حسن بن محمد كمونة السدانة الحسينية(3)                                                                2/160

        1292                 تولى السيد محمد جواد بن حسن طعمة سدانة الروضة الحسينية                                                      2/178

        1309                 تولى السدانة السيد علي بن محمد جواد طعمة                                                                         2/202

        1318                 تولى السيد عبد الحسين بن علي طعمة السدانة الحسينية                                                               2/207

        1349                 تنازل السيد عبدالحسين عن السدانة لنجلة السيد عبد الصالح طعمة(4)                                        2/263

ـــــــــــــــــــــ

(1) الظاهر أن السيد عبدالوهاب آل طعمة رجع الى كربلاء المقدسة وتولى السدانة كما يظهر من النص الذي ورد في البيوتات العلوية في كربلاء:36، حيث يقول: إن السيد عبدالوهاب كان زعيم الثورة ضد نجيب باشا العثماني، ولما استولى الوالي نجيب باشا على كربلاء هرب السيد عبدالوهاب ولم تسمح له الحكومة بالرجوع الى بلده، ولكن توفاه الله قبل استلامه للسدانة، وجاء في كتاب كربلاء في التاريخ: 3/14 أن السدانة انتقلت الى آل كمونة في سنة 1259هـ.

(2) جاء في شهر حسين: 448 وغيره، أنه استحصلها بذل.

(3) في هامش كربلاء في التاريخ:3/14أن في سنة 1294هـ انتقلت السدانة من آل كمونة.

(4) في البيوتات العلوية في كربلاء: 39أنه رغب في الانعزال سنة 1350هـ للاعتكاف على العبادة والدراسة الخاصة فتولى ابنه السدانة، وتوفي سنة 1380هـ، ولكن جاء في تراث كربلاء:303 إنه انعزل عام 1343هـ، وجاء في موسوعة العتبات المقدسة (قسم كربلاء): 329أن اشيخ حميد بن محمد علي كمونة تعين بعد أبيه للسدانة في غضون سنة 1336هـ(1917هـ) وذلك نقلاً عن تقرير السيدة بيل.

(388)

 

 

        1401                 تنازل السيد عبد الصالح عن السدانة لنجله السيد عادل طعمة(1)                                                      3/124

        1412                 عينت الحكومة العراقية السيد صاحب بن ناصر نصر الله سادناً للروضة                                            3/193

        25/1/1423         شكل المرجع الديني السيد علي السيستاني لجنة من أهالي كربلاء مؤلفة من: السيد محمد الطباطبائي              3/228

                                والسيد أحمد الصافي، والشيخ عبد المهدي الحائري، اللإشراف على أمور العتبة الحسينية

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جاء في تاريخ مرقد الحسين والعباس:213 أنه أحيل على التقاعد.

(389)

 

 

الخدمة

 

        لم تنقطع الخدمة عن مرقد الامام الحسين ع طيلة التاريخ، وكان الأمر في البداية طوعياً، ثم بمرور الزمان أخذ منحى آخر، حيث انتدب لذلك وبأجر، وفي هذا الجدول كل ماورد في هذه المسألة إتماماً للفائدة:

التاريخ الهجري                                       التفاصيل                                                                      رقم الجزء والصفحة

        61            تناوب قوم بني أسد على هذه الخدمة وباعتزاز كما يفهم من أحداث هذه الفترة                                               1/245

        قبل 146      خصصت زوجة المنصور العباسي رواتب لخدمة الروضة بمقدار ثلاثين درهماً                                            1/265

        187           قام هارون الرشيد باحضار خدمة الروضة                                                                                   1/265

        402           قدم الوزير البويهي فخر الملك مساعدة لخدم الحرم الحسيني                                                                  2/14

707           أجرى السلطان خدا بنده مرتباً شهرياً للخدمة                                                                                  2/35

نحو 813      اتفقت القبائل على تولي خدمة قبر أبي عبد الله الحسين ع بالتناوب في أربع فرق:                                           2/48

                آل طعمة، آل الأشيقر، آل الحائري، آل عزبة                                                

 

 

(390)

 

        قبل 841              أبدى السلطان ميرا سبند اهتمامه بالمرقد، وعين مستخدمين وحفظة، وصرف لهم                                        2/47

                                رواتب شهرية الى حين وفاته عام 848هـ

        941                   أنعم السلطان سليمان القانوني على خدمة المرقد                                                                      2/65

        بعد 957              أعطى السطان برهان الأول النظامشاهي هدايا للخدمة والسدنة                                                       2/67

        1032                 بدل الملك عباس الكبير الصفوي المال للخدمة                                                                        2/76

        1048                 أجزل الملك صفي الدين الصفوي على خدمة الروضة الحسينية                                                      2/78

        1247                 عين الحاج مهدي كمونة معاوناً للسادن                                                                               3/53

        1265                 تقدم السادن الروضة العباسية السيد  سعيد آل ثابت من السلطات العثمانية باعفاء خدمة الروضتين                       2/156

                                من التجنيد، ودفن موتاهم دون دفع ضرائب للدولة

        1265                 قررت السلطات العثمانية تعيين 15خادماً لكل من الروضتين يتقاضون رواتب شهرية من خزينة                      2/156

                                                        الأوقاف

        ومن المناسب أن نورد بعض المعلومات التي بحوزتنا عن تنظيم الخدمة في المرقد وانتخاب من يرأسهم، فقد نقل السيد أبراهيم(1) شمس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) إبراهيم شمس الدين: هو ابن حسين بن محمد باقر القزويني(14/8/1319ـ11/5/1402هـ) ولد وتوفي في كربلاء، درس على والده الذي كان من رجالات ثورة العشرين وعلى أعلام مدينته، له مؤلفات منها: حوادث ثورة العشرين، أصول علم الجغرافيا، تاريخ ايران، وغيرها.

(391)

 

الدين القزويني الحائري(1): إن في عهد الحكومة الجلائرية(740ـ813هـ) ألفت أربع فرق تتولى السهرة على خدمة الروضتين المقدستين الحسينية والعباسية، وكان يسمى كل منهما بـ«كشك»، وهي كلمة تركية معناها الناظر،فاجتمعت القبائل العلوية وغير العلوية الذين كانوا بأيدهم مقاليد  سدانة الروضتين، فاختاروا لكل فرقة رئيسا بالتناوب والوراثة، وكان يتولاها الذوات التالية أسماؤهم:

        1، رئيس قرفة آل طعمة: السيد سعيد بن محمد حسن آل طعمة(2).

        2ـ رئيس فرقة آل الأشيقر: السيد هاشم بن محمد علي الأشيقر(3).

        3ـ رئيس فرقة آل العزبة: السيد كاظم بن عبود آل نصر الله(4).

        4ـ رئيس فرقة آل الحائري: السيد محمد(5) بن علي آل تاجر(6).

  • وفي سنة 815هـ، عين السلطان ميرا سبند أسبان(7) مستخدمين وحفظه للمرقد الحسيني، وصرف لهم راتباً شهرياً الى أن توفاه الله سنة 848هـ(8).

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع تاريخ المراقد: 2/49عن البيوتات العلوية في كربلاء:45.

(2) سعيد بن محمد حسن آل طعمة: عرف بلقب السر خدمة، أي رئيس الخدم، وربما كان نسبه الصحيح محمد سعيد بن أحمد حسن بن سلمان بن درويش آل طعمة، والمتوفى سنة 1372هـ

(3) هاشم بن محمد علي الاشيقر: وهم من آل زحيك الموسوي، انتقلت إليه النظارة على الخدم بعد وفاة السيد حميد بن علي الأشيقر، ثم بعده انتقلت الى السيد عبد الصاحب بن يوسف الأشيقر.

(4) كاظم بن عبود آل نصرالله: وهو حفيد علي بن أحمد، وهم من آل فائز الموسوي، انتقلت إليهم النظارة من الجد الى الابن ثم الى الحفيد.

(5) محمد بن علي آل تاجر: وهو حفيد حسن آل تاجر، وهم السادة الموسويين الذين ينتمون الى آل فائز، وقد انتقلت النظارة من جده السيد حسن الى ابنه محمد ثم إليه.

(6) تاريخ المراقد:2/156.

(7) ميرا سبند: المعروف بـ«أسبان»، مضت ترجمته في الجزء السابق:49.

(8) راجع تاريخ المراقد: 2/50.

(392)

 

 

        ويضيف السيد ابراهيم شمس الدين قائلا: وأما اليوم ـ أي في سنة 1382هـ- آلت الرئاسة الى الذوات التالية أسماؤهم:

        1ـ رئيس فرقة آل طعة: السيد محمد بن سعيد آل طعمة(1).

        2ـ رئيس فرقة آل الأشيقر: السيد عبدالصاحب بن يوسف الاشيقر(2).

        3ـ رئيس فرقة آل العزبة: السيد علي بن عبود آل نصر الله(3).

        4ـ رئيس فرقة آل الحائري: السيد حسن(4) بن علي آل تاجر(5).

        ومن الأسماء التي وردت بعد ذلك في رئاسة الخدمة هذه مايلي:

        1ـ السيد سعيد بن أحمد آل فائز(6) المتوفى سنة 1352هـ(7).

        2ـ السيد مرتضى بن أحمد آل فائز(8) المتوفى سنة 1376هـ(9).

        3ـ السيد جعفر بن محمود آل طعمة(10) المتوفى سنة 1390هـ(11).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(1) محمد بن سعيد: هو حفيد سعيد بن محمد، انتقلت النظارة اليه من جده عبر أبيه، راجع عشائر كربلاء: 150.

(2) عبد الصاحب بن يوسف الأشيقر: وهو حفيد السيد أحمد الأشيقر، وقد تولى النظارة بعد وفاة السيد حميد بن علي الأشيقر.

(3) علي بن عبود آل نصر الله: انتقلت أليه النظارة من أخيه كاظم بن عبود بن علي بن أحمد.

(4) حسن بن علي آل تاجر: وهو حفيد محمد بن علي بن حسن آل تاجر، انتقلت أليه النظارة عبر أبيه.

(5) البيوتات العلوية في كربلاء: 45.

(6) سعيد بن أحمد آل فائز: هو حفيد حسن بن سلمان بن درويش الموسوي، وعرف بلقب السر خدمة لتولية رئاسة خدمة الروضة ـ معجم رجال الفكر والأدب: 242.

(7) الحركة الأدبية المعاصرة في كربلاء: 203.

(8) مرتضى بن أحمد آل فائز:هو الآخر عرف بــ«السرخدمة» لتوليه رئاسة خدمة الروضة بعد أخيه السيد سعيد.

(9) الحركة الأدبية المعاصرة في كربلاء 204.

(10) جعفر بن محمود آل طعمة: هو حفيد رزوق بن سلمان بن أمين، وقد تولى رئاسة خدمة الروضة الحسينية بعد السيد مرتضى آل فائز وذلك سنة 1376هـ.

(11) مدينة الحسين: 4/312.

(393)

 

        4ـ السيد حميد بن أحمد آل طعمة(1) الذي تولاها سنة 1390هـ(2) ولامجال هنا لذكر خدمة الإمام الحسين ع لانهم كثر أولاً، كما لم نجد مصدراً نعتمد عليه ثانياً، ولو تمكنا فسوف نقوم بالمهمة على أكمل وجه إن شاء الله تعالى(3).

        وكان في آخر فترة زمنية قبل ان نترك العراق بسب الأوضاع الامنية رئيس الفراشين للروضة الحسينية الشريفة الحاج محمد الأديب(4).

ـــــــــــــــــــــ

(1) حميد بن أحمد آل طعمة: هو حفيد رزوق بن سلمان بن أمين، تولى رئاسة خدمة الروضة بعد وفاة ابن عمه جعفر بن محمود.

(2) مدينة الحسين: 4/312.

(3) وجاء في عشائر كربلاء وأسرها: 118كان لأسرة السادة آل زيني فرمانان أحدهما بيد السيد محمود بن محمد زيني، والآخر بيد السيد مصطفى بن حسون زيني.

(4) محمد بن علي الأديب: كان حيا حتى عام 1390هـ، وكان يتولى أمر المستخدمين في الروضة الحسينية، وكان يعرف بـ«فراش باشي».

(394)

 

 

الزيارة الحسينية

 

        منذ أن ضمت أرض كربلاء جدث الإمام الحسين ع، توجه المؤمنون الى زيارة مرقده فرادى وزرافات، وقد عجز التاريخ من فتح سجل لهذا الجانب لأسباب عديدة ذكرنا تفاصيلها في محلها، ولكن من أبرزها كثرة الزيارة الا بعض زيارات الرسمين الى جانب زيارة عظماء التاريخ من روحيين وزمنيين وبعض الاحصاءات المتفرقة والأحدث المرافقة لها، وقد أورد السماوي في ارجوزته بعضاً من ذلك حيث قال:

لذاك ما قد زاره السجاد                وولده الأئمة الأمــــجاد

وجمله غر من الصحابة               والتابعـــين وأولي النجابة

وعدة من آل عباس الكمي             من زمن السفاح للمستعصم

ومن بني بويه أهل الشان              والطيبون من بني حمدان

ومن بني دبيس كل أسد                ومن بني شاهين كل منجد

والأيلخانية كل ثائر                    الطاهرون من بني الجلائري

وآل سلجوق وآل الدنبلي               والمالكون في أعالي الجبل

والفارقيون على وتيره                 صاحبو الموصل والجزيره

وأربل وما وراءه أربل                ممن له سلطنة في الجبل

وزمره من أمراء الشام        ومصر ممن زارباكتتـــــام

والصفويون بنو عدنان                والواردون من بني عثمان

والملك تميور كذا الأفشاري           والزند والشاهات من قاجار

ومالكو العراق من آل علي            كفيصل الماضي وآل فيصل

من كل ملك زاره وأنعماً               على الذي جاوره أو انتمى

واثر الآثار عند المرقد                 تقربا منه لسبط أحمــــــد

(395)

 

فضلا عن الصدور ثم الوزرا         وذاك حسب من يعد الأمرا

فان تعدادهم يطول                     وفي الإشارات لهم محصول(1)

        وهذا الجدول سيضم كل ما من شأنه أن يجمعه:

التاريخ الهجري                              التفاصيل                                                                              رقم الجزء و الصفحة

13/1/61             قام الإمام السجاد ع بزيارة جسد أبيه، ودفنه ع ودفن سائر الشهداء رضوان الله عليهم أجمعين(2)                             1/245

20/2/61             زار الإمام السجاد ع وجابر  الأنصاري، ومجموعة من أهل البيت ع(3)                                                     1/250

61                    زارالزعيم الكوفي عبدالله بن الحر الجعفي قبر الحسين ع وأظهر ندمه على عدم مشاركته في نصرة                      3/13

                        الإمام، وأنشاء قصيدة

../3/65               اجتمع التوابون بقيادة سليمان بن صرد الخزاعي عند القبر وتعاهدوا على ألاخذ بالثأر(4)                                        1/250

قبل 12/3/66        وقف المختار الثقفي على قبر الحسين ع مسلماً ومستلهما ومودعاً ثم توجه نحو الكوفة وأعلن عن ثورته                      3/13

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجالي اللطف:24.

(2) راجع مقدمة باب الزيارات من هذه الموسوعة.

(3) لقد تكررت زيارة الإمام السجاد ع ـ راجع مقدمة باب الزيارات من هذه الموسوعة.

(4) وجاء في مجالي اللطف: 18 أنهم وصلوا كربلاء يوم الأربعين حيث يقول:

ثم أتت في يوم الأربعينا                عصابة له مبايعينــــــــــــــــا

فباتت الليلة حتى الصبحا              تبكي وتبكي الخيل معها ضبحا

منهم سليمان المنيب ابن صرد        ومن يتم الأربعيـــــــن في العدد

(396)