الحسين وأهل بيته وأنصاره  (الجزء الثالث)

اسم الکتاب : الحسين وأهل بيته وأنصاره (الجزء الثالث)

المؤلف : للعلامة المحقق الشيخ محمد صادق الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

 

 

 

 

        1155                 جدد السلطان نادر الأفشاري الصندوق الخاتم                                                                 2/98

        1171                         وصل صندوق سقف للضريح وقد صنع من الخشب الثمين وزين بنقوش جميلة                          2/102

        1172                         نصب السقف المتقدم الذكر، وأنشد الشعراء بهذه المناسبة شعراً                                             2/103

        1182                         حمل الوزير الافشاري صندوق الضريح الى كربلاء                                                 3/46

        1185                         كتب على الضريح الحسيني «من بكى وتباكى على الحسين فله الجنة»                                        2/107

        1195                         تم استخدام الذهب والفضة في تزيين الضريح الحسيني                                                       3/47

        1195                         قام السادن السيد محمد علي أبو ردن بجراء بعض التحسينات على الصندوب                              2/108

        1218                         أمر السلطان محمد علي القاجاري بصنع مشبك فضي ونصبه على الضريح المقدس                       2/122

        1225                         تم ترميم صندوق الخاتم من قبل الأمير خان جان القاجاري                                                  2/125

        1232                         أهدى السلطان فتح علي القاجاري شبكة فضية لضريح الإمام الحسين ع                                        2/131

        1290                         بدأ العمل بتزيين القبة من الداخل بالمرايا والكتيبة القرآنية والأشعار وذلك من قبل                         2/177

                                        السلطان ناصر الدين القاجاري                                                                               

(243)

 

        1295                 تم أعمال الزخرفة والتزيين التي بداءها السلطان ناصر الدين القاجاري                                      2/180

        1299                         تم تزيين داخل القبة الحسينية بالمرايا والكتابات القرآنية                                                      2/189

        1311                         قام الرسام الفرنسي جون ليون برسم الضريح الحسيني بريشته                                               2/205

        14/1/1325                 قام شجاع السلطان حسين خان بتعمير الضريح الحسيني                                                     2/251

        1355                         تعهد زعيم البهرة أسماعيل طاهر سيف الدين بتجديد الضريح، وقد تمت صناعته في الفضة            2/311

        1357                         رفع الشباك النحاسي من حول الضريح وبدئ بترميم صندوق الخاتم ليوضع عليه صندوق آخر             2/314

                                        صنع من الزجاج الفاخر

        1358                         تم نصب الشباك الفضي الضريح بحضور زعيم البهرة السلطان طاهر سيف الدين                             2/317

        1360                         تم ترميم وتنضيف صندوق الخاتم القديم                                                                      2/324

        1360                         تبرعت بعض الوجوه مبلغ من المال لتجديد هيكل الضريح بهمة السادان                                        2/326

        22/10/ 1360               أقيم احتفال رسمي حضره الملك فيصل الثاني وركان الدولة والمسؤولين كبار من العراقيين             2/326

                                        والأيرانيين والهنود وقام الملك بزاحة الستار عن صندوق الختم     

(244)

 

 

../11/1375                 نصبت فوق الضريح طبقة من الذهب من قبل جماعة البهرة الإسماعيلية وتم أنجاز                              2/389

                                        أحزمة متعددة من الكتيبة القرآنية والأحاديث والأشعار                                                      

        1375                         أبدلت رمانات الضريح الى أخرى جديدة وجميلة                                                             2/391

        1376                         أضيفت ست رمانات أخرى للزاويا الست في المدرج الأعلى من الضريح                                         2/404

        1384                         تبرع جمع من المؤمنين الإيرانيين بقطعات ذهبية على شكل أكاليل ورود وضعت على                  2/414

                                        أركان ضريح الإمام الحسين ع                                                                               

        1384                         كما وضع عدد من النجمات خماسية الشكل البارزة على الأعمدة الفاصلة بين المشبك                    2/414

                                        للضريح، من قبل جماعة البهرة                                                              

        ق 1390                      تم نصب لوحة مكتوب عليها «يا ثار الله» على الضريح                                                     2/442

        1405                         وضعت كتيبة من الذهب على المشبك الثالث من الجهة القبلية لتنسب أعمال السابقين الى                    3/127

                                        لرئيس العراقي صدام

        1420                         تم ترميم الضريح في حدود شهر شوال                                                                       3/222

        ويضم هذا المشبك(الضريح) بناء من الرخام الأبيض (1) طول كل ضلع من أضلاعه الأربعة ثلاثة أمتار وبارتفاع 1،5 متر تقريباً، والحاصل أن حجمه يساوي 3x3x1،5 = 13،5 متراً مكعباً، وفوقه صندوق من

ــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخچه كربلاء: 128.

(245)

     246   ش404

        (110)

 

أبعاد ضريح وصندوق الإمام الحسين منفصلاً عن ضريح نجله

 

                قطر المشبك من قاعدته= 25 سم، أبعاد المشبك السطحية 4،5x4،5= 20،25م2

                الفاصلة بين المشبك والصندوق الزجاجي 45 سم، الأبعاد الداخلية دون الأول 4،25x4،25= 18،06م2

                قطر الزجاج والفاصلة بينه وبين الصندوق الخشبي= 15سم، وأبعاد صندوق الزجاج والفاصلة 3،8x3،8= 14،44م2

                قطر الصندوق الخشبي والفاصلة وبين صخرة القبر 65 سم، وأبعاده مع الفاصلة 3،65x3،65= 13،322م2

                أبعاد رخام القبر33x= 9م2

 

(246)

 

 

 الخشب الساج البني اللون والمرصع بالعاج الأبيض الفاخر(1)، وقد كتب على أطرافه سورة أهل أتى، بخط جميل ويخشب شجر النارنج الأبيض(2)، يبلغ طول كل ضلغ من أضلاعه الأربعة 3،65أمتار(3) وارتفاعه 1،82 متر(4)، أذاً فمجموع حجمه يساوي 3،65x 3،65x 1,82= 24،25 متراً مكعباً.

        ويغطى هذا الصندوق بصندوق آخر مصنوع من الزجاج الحجري الفاخر(5) لا يفصلها سوى بضع سنتميترات لا تتجاوز 15سم، ويبلغ طول  أضلاعه 3،8 أمتار وراتفاعه في حدود المترين وحجمه يكون كالتالي: 3،8x3،8x2= 28،88 متر مكعب. ثم يحيط من جوانبه الاربعة المشبك الفضي الذي ذكرنا بأن طوله 5،4م، وعرضه 4،5م، وسمكه من قاعدته نحو 25 سنتمتراً، فيكون الفاصل بين الزجاج والمشبك الفضي الذي ذكرنا في حدود 45 سنتميتراً.

        ومن الجدير ذكره أن لعلي الأكبر ع صندوق أصغر من صندوق أبيه، إلا أنه ملاصق معه وعرضه في حدود المتر الواحد.

        وفي الواقع فإن قبر الأمام الحسين ع في الأصل مربع الشكل إذا ما فصلنا قبر نجله، فتكون أبعاده 4،5x4،5= 20،25متراً مربعاً والباقي أضيف الى قبر علي الأكبر ع لتكون أبعاده في الواقع 3،60x1،40= 5،40 متراً مربعاً.

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) العراق قديماً وحديثاً: 128.

(2) تاريخچه كربلاء: 128.

(3) راجع موسوعة العتبات المقدسة قسم كربلاء:203 عن الموسوعة الإسلامية الموجزة، وأورد القياسات بالقدم، وذكر بأنها: 12 قدماً، ولا يخفى أن القدم الواحد يعادل 30،4 سنتميتراً تقريباً.

(4) راجع موسوعة العتبات المقدسة قسم كربلاء، وجاء فيه مقياسه بالقدم 6 أقدام، ولا يخفى أن كتاب شهر حسين: 399 ذكر أن الصندوق الذي أهدته كوهر بيكم، كريمة السلطان حسين الصفوي سنة 1133 كان طوله 4،5متراً وعرضه ثلاثة أمتار وارتفاعه 1،30متر، راجع أيضاً تاريخ المراقد:2/94. ومن المعلوم أن الصندوق قد جدد بعد ذلك، وأصبح حجمه كما أوردنا في المتن.

(5) تاريخچة كربلاء: 128.

(247)

 

 

        ش 405

      248  (111)

 

 

 

أبعاد الضريح الحسيني

 

                ضريح الإمام الحسين ع                                       الأعمدة الواقعة بين المشبكات

                ضريح علي الأكبر ع                                          أركان الضريح

                المشبك الفضي                                                 المساحات المتداخلة

(248)

 

        وسقف الضريح مصنوع من الخشب الساج المصبوغ باللون البني وعليه نقوش نباتية بارتفاع 3،5متراً(1).

        ويعلو الضريح المقدس صفائح ذهبية مزخرفة عليها كتيبة حزامية متكونة من أربع طبقات، فيها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار الولائية(2).

        وهناك على أركان الضريح الثمانية أوان ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة، وقد سبق الحديث عنها بشيء من التفصيل.

        وباب الضريح يقع في المشبك الشرقي الواقع الى جهة الجنوب عند زاوية مرقد علي الأكبر(3).

                الحاصل أن الضريح يحيط به عشرون مشبكاً(4) خمسة من جهة الجنوب، وخمسة من جهة الشمال، وأربعة من جهة الغرب، وستة عند مرقد علي الأكبر، وواحد الى جهة الجنوب، وآخر الى جهة الشمال، وأربعة الى جهة الشرق، اثنان متقدمان، واثنان متأخران، ويمكنك ملاحظة أبعاد الضريح المقدس من الداخل ومن الخارج، في الرسم البياني السابق.

        ومن خلال مشبكات الضريح يمكن ملاحظة الصفائح بلاستيكية(5) المنصوبة خلف المشبكات من الداخل بارتفاع متر واحد تقريباً، وذلك للحيلولة دون التطاول على التبرعات والنذورات الملقاة في داخل الضريح من قبل الزائرين، والتي تحتوي على نقود ورقية وقطع ذهبية رقيقة(6).

ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) تاريخ الروضة الحسينية المصورة: 15.

(2) لقد مر تفاصيل ذلك مرفقاً بالصور الملونة في الجزء السابق: 391ــ404.

(3) ولا يخفى أن باب الضريح كان يقع في الزاوية الشمالية الشرقية للضريح، أي بعكس الاتجاه تماماً، وقدسبق وأشرنا الى ذلك في محله من الجزء الثاني من تاريخ المراقد.

(4) أن المشكات لم تأت على قياس واحد، بل كل واجهة من واجهات الضريح جاءت بقياس موحد، لكن الأعمدة جاءت كلها متساوية القياس، كما هو ملاحظ في الرسم البياني.

(5) البلاستيكية: وهي مواد عضوية يمكن تشكيلها أو صبها لتتنتج منها سلع  مختلفة تستخدم في جميع مجالات الحياة، وهي من الحصائل الثانية لفحم الحجري والنفط، يعود تاريخها الى ما قبل 1327هـ، وسنأتي على بيان تفاصيلها في الجزء اللاحق.

(6) ولا يخفى أن ما يلقى في الضريح سواء المواد العينية أو النقدية يفترض أن تصرف في كل ما يرتبط بمرقد الامام الحسين ع أو زائريه، كما هو رأي الفقهاء في ذلك.

(249)

 

 250        ش 406

(250)

 

      251  ش408

 

(251)

 

        والضريح يفع وسط وتحيط به أربعة أعمدة سميكة ومتنية في اتجاهاتها الأربعة، الزاوية الجنوبية الغربية، والزاوية الجنوبية الشرقية، والزاوية الشمالية الغربية، والزاوية الشمالي الشرقية، والتي عليها قوام ومرتكز القبة الشريفة، وعند هذه الأعمدة تضيق المسافة التي بينها وبين أركان الضريح وتكون علي الشكل التالي:

     252   ش 410

        (116)

أبعاد أعمدة القبة والضريحية

 

 

 

        ضريح الإمام الحسين 5،5x4،5م

        ضريح علي الأكبر 2،6x1،40م

        أعمدة القبة 3،5x2،5م

        قطر شعاع القبة 11،80م

(252)

 

       253

 

(253)

 

  254

(254)

 

 

الروضة

        هناك أربع مفردات: المرقد الروضة والمشهد والحضرة، قد تستخدم أحداها بدلاً عن الأخرى، ولقد سبق(1) وقلنا بأن المرقد هو المدفن، أي المكان الذي يدفن فيه الميت، وهي كلمة يتضيق معناها ويتوسع حسب توسع المباني المرتبطة بذلك المدفن أو عدم توسعها، وأقل مصاديقة هو القبر وحده ولا حد ولاسعه.

        وأما الروضة فهي في الأساس مأخوذة من راض يروض الشيء إذا ذلله وطوعه، فهي أذاً أجوف واوي، وقد تستبدل الواو ياء لكسر ما قبلها في الغالب كما في رياض وريضان والرياضة.

        وأما من الناحية المعنى فإنك تقول ريضت الدابة إذا ذللتها وعلمتها ما تريد، والرياضة هي عملية تذليل العضلات وتطويعها للكثير من الحركات، وإذا قلت: ريضت الأرض، أي جعلتها سهلاً ذلولاً للزراعة.

        فالروضة: أرض ذللت لتكون مخضرة بأنواع النبات، والريضة بالياء لغة في الروضة والجمع رياض ورورضات وريضان وروض، والأرض المستورضة هي الأرض التي تنبت نباتاً جيداً، وقد تستعمل الكلمة في معان أخرى من باب المجاز، كما تقول لحضانة الأطفال، ورضة الأطفال.

        وأما بالنسبة الى موضوعنا فإنها كلمة ترتبط بمآل الإنسان المؤمن الذي تكون الجنان التي أعدها الله له في الآخرة مأوى له، فما بذلك بمأوى الإمام الحسين ع الذي هو سبط الرسول ص وريحانته وسيد الشهداء، الذي لا ريب أنه روضة من رياض الجنة،فقد ورد في حديث الإمام جعفر بن محمد الصادق ع في حق مرقده:« إن قبر الحسين ع عشرون ذراعاً في عشرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع الجزء الأول من تاريخ المراقد: 13.

(255)

 

ذراعاً متكسراً، روضة من رياض الجنة»(1) الى غيرها من الروايات(2). ومن هنا جاءت تسمية مرقده بالروضة، ولكن قد تخصص الكلمة للمبنى المباشر والمحيط بالقبر الشريف في قبال الرواق والصحن.

        هذا وربما استخدمتوا كلمة «المشهد» على الروضة والمرقد، وهي في الواقع مأخوذة من جذر «شهد» أي بمعنى الحضور، ويأتي جمعها مشاهد، وهي محضر الناس ومجتمعهم،وفي موضوعنا فإن الزائر يشهد قبر ويحضره.

        ولقد اعتاد جماعة من الناس وبالأخص عند العامة تسمية المرقد بالحضرة، ولعلهم استلهموا من رواية الإمام الصادق ع وغيرها، فقد روى معاوية بن وهب(3) قال: استأذنت على أبي عبدالله ع فقيل لي: أدخل، فدخلت، فوجدته في مصلاة في بيته، فجلست حتى قضى صلاته فسمعته يناجي ربه وهو يقول:.... «وارحم تلك الخدود التي تنقلب على حضرة أبي عبد الله الحسين ...» الحديث(4).

        وكلمة حضرة مأخوذة من الحضور، وتستعمل للاحترام، فيقال لمن يراد احترامه: حضرة الأستاذ، حضرة الوالي، حضرة الوالد، مثلاً، أو حضرتك إذا خاطبت أحداً، ولها موارد أخرى، نذكر ما يرتبط بموضوعنا، فمثلاً يقال: كلمته بحضرة فلان أي بمشهد منه. وذكروا أيضاً بأن الحضرة تطلق عند أهل الترسل على كبير يحضر عنده الناس كقولهم الحضرة العالية تأمر بكذا(5).

        وعلى أي حال فإنها بفتح الحاء وسكون الضاد في آخرها تاء مؤنثة، فالظاهر أنها كانت تستعمل مضافة الى صاحب المرقد، فيقال:«حضرة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كامل الزيارات: 272.

(2) راجع باب الروايات الواردة في إلامام الحسين ع من هذه الموسوعة.

(3) معاوية  بن وهب: هو أبو الحسن البجلي الكوفي، وقد يكنى بأبي القاسم لمكان ولده الآخر القاسم، من الرواة الثقات من أصحاب الإمامين الصادق ع( 114-148هـ) والكاظم ع(148-183هــ). له كتاب الحج.

(4) كامل الزيارات: 117.

(5) المنجد في اللغة: 139.

(256)

 

 والحسين»، ولكثرة الاستعمال خففوها فأصبحت «حضرة» وذلك بحذف المضاف اليه لوضوحه، ولعل وجه الاستعمال أن الزائر يشاهد الامام ع مشاهدة بالعين الباطنة، ويراه رؤية القلب، فنزل منزلة رؤية العين، فاستخدمت الفاظها فيها، وبما أن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون كما نصت الآية الكريمة، فهل هناك شخصية أعظم من الرسول ص أهل البيت المعصومين ع، الذين يتلى عند مراقدهم:«أشهد أنك تسمع كلامي وتشهد مقامي»(1) كما ورد بذلك روايات، ولأهل المعرفة والعرفاء مقولات في ذلك.

        هذا، ولا معنى للقول بأن«الحضرة» اسم مكان، نعم يمكن أن يقال: إن المكان سمي باسم المكين، أما أن يقال بأن «الحضرة» بالفتحات المتتالية بمعنى الدار فهو غير صحيح، إذ إن الوارد في اللغة ما يقال«جمع الحضرة» أي يريد بناء دار، وقد جمع عدة البناء كالطابوق والجص ووغيرهما(2).

        وعلى أي حال فإن هذا الفصل جاء ليشمل كل الأحداث والتطورات ذات الارتباط بشكل عام بالمباني التي تضم القبر الشريف مهما كانت سعتا، مما لا يمكن حصره في فصل آخر كالصحن، أو الرواق، أو الضريح مثلا، حيث سنخصص لكل منهما فصلا مستقلاً، والجدول التالي يضم بإيجاز تلك التطورات والاحداث التي سبق الحديث عنها بتفصيل وفق تاريخها، وبعبارة اخرى حسب ما اصطلحنا عليه، فيحتوي على ما تشمل كلمة الروضة والمرقد، باستثناء ما استفرد له من فصل خاص.

        وأما مساحة مبنى الروضة الحالية من الخارج أي مع جدارها الذي تقع فيه الأروقة فهو: 29X26=754متراً مربعاً، وأما ارتفاعه بشكل عام فهو نحو 14متراً.

        وأما من الداخل فهو: 23،6X23،5= 554،6متراً مربعاً، وهذه المساحة تضم مسجد شاهين (23،6X13= 306،8متراً مربعاً).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحار الأنوار: 97/376.

(2) المنجد في اللغة: 139.

         

(257)

 

 

                ضريح الإمام الحسين                          ضريح علي الأكبر

                1 عامود القبة الشمالي الغربي                 2 عامود القبة الجنوبي الشرقي

                4 عامود القبة الشمالي الشرقي                4 عامود القبة الجنوبي الغربي

                ــ ـــ ـــ شعاع القبة                             أعمدة الأقواس في الروضة

(258)

 

        مصرع الإمام الحسين

        مرقد الشهداء

        1 مسجد شاهين

        2 الممر الغربي الى مسجد شاهين

        3 الممر الشرقي الى مسجد شاهين

        4 المساحة الشمالية للروضة.

        5 المساحة الغربية للروضة (عند الرأس)

        6 المساحة الشرقية للروضة (عند الشهداء)

        7 المساحة الشمالية للروضة

        8 الممر الى باب حبيب بن مظاهر

        1 الجدار الشمالي

        2 الجدار الغربي للروضة

        3 الجدار الجنوبي للروضة

        4 الجدار الشرقي للروضة

        الشباك المطل على الرواق الغربي

        الباب الشمالي للروضة

        1 الباب الشمالي الشرقي لمسجد شاهين

        2 الباب الجنوبي الشرقي لمسجد شاهين

        3 باب الشهداء (علي الأكبر) للروضة

        1 الباب الشمالي الغربي لمسجد شاهين

        2 الباب الجنوبي الغربي لمسجد شاهين

        1 الباب القبلي الشرقي للروضة

        2 الباب القبلي الغربي للروضة

        3 باب حبيب بن مظاهر للروضة

        شباك المصرع المطل على الصحن

        1 مرقدد إبراهيم المجاب

        2 مرقد حبيب بن مظاهر

        1 الرواق الشمالي

        2 الرواق الغربي

        3 الرواق الجنوبي

        الرواق الشرقي

(259)

 

        جدار الرواق الشمالي

        2 جدار الرواق الغربي

        3 جدار الرواق الجنوبي

        باب الرواق

        1 باب الكرامة للرواق

        2 باب الشهداء للرواق الشرقي

        3 باب صاحب الزمان للرواق الشرقي

        1باب إبراهيم المجاب للرواق الغربي

        2باب السلطانية للرواق الغربي

        3 باب رأس الحسين للرواق الغربي

        4 باب حبيب بن مظاهر للرواق الغربي

        1 الباب القبلي الكبير للرواق

        2 الباب القبلي الشرقي

        3 الباب القبلي الغربي للرواق

        1 المنارة الشرقية

        2 المنارة الغربية

        1 المخلع الشرقي في الإيوان

        2 المخلع الغربي في الإيوان

        1 إيون الذهب

        2 الطارمة

        محجر الطارمة

        ........ الفواصل بين الأروقة ومساحات الروضة

        أما إذا استثني منه ذلك، أصبح كالتالي: 754ـ 306،8= 447،2متراً مربعاً، وهو يشمل مساحة أعمدة القبة أيضاً.

        وأما إذا ضمت أليها الأروقة فتصبح مساحتها من الخارج كالأتي: 58x43= 494متراً مربعاً وذلك مع أيوان الذهب. وأما مساحتها من الداخل فتصبح: 39x36= 1404متراً مربعاً.

(260)

 

جدول الروضة والمرقد

 

        التاريخ                                التفاصيل                                                                              رقم الجزء والصفحة

        61                            وضع بنو أسد على القبر رسوماً لا تبلى، وقيل أنهم حددوا له مسجداً(روضة)                               1/248

        66                            قام محمد الأشتر ببناء سور للروضة ولأول مرة                                                             1/252

        نحو 66                       غرست شجرة السدرة على الجانب الشمالي الغربي من القبر                                                 1/262

        بعد 122                      جدد بناء الروضة الحسينية                                                                                    1/263

        قبل 136                      أنشئت سقيفة على الجانب الشرقي من القبر                                                                   1/263

        قبل 146                      هدم المنصور العباسي مبنى المرقد الحسيني                                                                 1/264

        158                           أعيد بناء المرقد الحسيني                                                                                      1/265

        171                           قطع هارون الرشيد شجرة السدرة التي كانت علامة دالة على القبر الحسين ع                              1/266

        193                           هدم هارون الرشيد الأبنية المجاورة وكرب موضع القبر                                                     1/266

        193                           شيد الأمين المرقد الحسيني (على قول)                                                                       3/20

(261)

 

        198                           أعيد بناء من جديد                                                                                             1/267

        نحو 198                      قيل أن موسى بن عيسى العباسي بنى على القبر سقيفة                                                       1/267

        201                           جدد بناء المرقد بأمر المأمون العباسي                                                                        1/267

        232                           أمر المتوكل بهدم المرقد الحسيني وذلك بعد منتصف شعبان(1)                                               1/270

        نحو 234                      أعاد المالون بناء المرقج                                                                                      1/271

        236                           هدم المتوكل العباسي ثانية المرقد الحسيني وذكل في شهر شعبان أيضاً                                        1/271

        237                           أعاد محبو أهل البيت بناء المرقد أيضاً                                                                        1/274

        237                           هدم المتوكل العباسي للمرة الثالثة المرقد الحسيني                                                             1/274        240                           تم أصلاح القبر وتجديد من قبل زواره، ووضع الأشناني علامة للقبر                                     1/277

        247                           هدم المتوكل العباسي المرقد للمرة الرابعة وحرث القبر                                                       1/277

        248                           جدد زيد المجنون المصري بناء المرقد، بمساعدة الشيخ محمد الأشناني مع جمع من الموالين              1/284

        248                           أمر المنتصر العباسي بتجديد بناء المرقد الحسيني الشريف كما وضع على القبر علماً طويلاً               1/286

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) إنما حددناه بهذا التوقيت لأن عدداً من موالي المتوكل زاروا قبر الأمام الحسين ع في منتصف شهر شعبان، وعلى آثر تلك الزيارة قام بهدم اللمرقد.

(262)