معجم  أنصار الحسين عليه السلام  ( غير الهاشميين)الجزء الاول

اسم الکتاب : معجم أنصار الحسين عليه السلام ( غير الهاشميين)الجزء الاول

المؤلف : (محمد صادق محمد (الكرباسي
المطبعة : المركز الحسيني للدراسات لندن ـ المملكة المتحدة

 

 

القبائل العربية التي ناصرت

 

       القبائل العربية التي اشتركت في معركة الطف ووقفت إلى جانب الإمام الحسين «عليه السلام» وسنذكرهم حسب الحروف الهجائية ليسهل على القارئ المعرفة بأجداد الذين كانوا من الأنصار.

بنو الأرحب

       الأرحب: صفة مشبهة من الرحب بمعنى الواسع والمراد أنه رحب الصدر وهذا أفضله أي أرحبه وقد سمي علماً أو نعت وصفاً، ومن أجداد الجاهليين ورد التالي:

       أرحب واسمه مرة بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسله بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       فألارحبي هذا دوماني همداني مالكي كهلاني قحطاني.

(67)

 

بنو أزد

       الأزد: بفتح الهمزة وسكون الزاي بمعنى النكاح وقيل بمعنى القُبُل وهي لغة في الأَسْد التي بمعنى القُبل، ويذكر أن الأَسْد أفصح من الأزْد، ولكن الثاني أشهر، وهناك من قال بأن العَسْد هو بمعنى الأسْد والأزْد، ولكننا لا نرى أن في اللغة العربية مرادفات بل تقاربات كما في جلس وقعد، ورغم أنهم لم يذكروا له اشتقاقاً فإن الأصل في اللغة العربية الاشتقاق، ولا يجوز التمسك بالجمود لأنه ليس من مذهبنا ذلك بل ينبغي التوسع في اللغة ما دامت الحياة في تطور وبحاجة إلى مفردات تغظي هذا التطور.

       ومن المعلوم أن الاشتقاق قد يبدأ من الاسم ليصاغ منه الفعل وقد يبدأ من الفعل فيصاغ من الاسم فالأول كما في باب يقال بوب والثاني في فتح حيث يقال مفتاح وعلى أية حال فيجوز عندنا أن نصيغ عدداً من الاشتقاقات من مفردة الازْد التي تعني النكاح أو القبل بالكناية، وهناك من ذكر بأنها لغة في عَزْد، وهنا يظهر لنا أمران جواز قلب العين ألفاً وجواز قلب السين زاياً أو بالعكس عند قدامى العرب، وعزد الرجل جاريته جامعها وقالوا بأنه مقلوب دعز، والظاهر أن كل مفردة تعني حالة من حالات الجماع فاستخدمت المفردات المتقاربة والله العالم(1).

       والحاصل أن مفردة الأزْد ساكنة الوسط أصبحت اسم علم في الجاهلية التي لم تترك شيئاً إلا واستخدمته علماً كما اليوم في الجاهلية المعاصرة التي لا تهتم بالمعنى بل يهمها أن يكون جديداً حتى وإن كان معناه قبيحاً فالأزد إذاً اسم جد جاهلي من بني قحطان وهو:

       أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

______________
(1) راجع تاج العروس كل في مادته.

(68)

 

       وبعد ذلك تشعبوا إلى أربعة أقسام:

       1- أزد شنوءة(1): ونسبهم إلى كعب بنت الحارث(2) بن عبد الله بن مالك بن نصر (شنوءة) بن الأزد، وهؤلاء سكنوا اليمن، ومن هنا قيل لهم أزد شنوءة وذلك لأن نصر سكن محلاف باليمن التي تبعد عن صنعاء نحو 42 فرسخاً أي (231) كيلومتراً(3).

       2- ازد عمان: ونسبتهم إلى عدد من أبناء وأحفاد الأزد وهو وادعة، ويحمد، وخزام وعتيك وغيرهم بعد أن تصدع سد مأرب فنزلوا عمان فعرفوا بذلك بينما سكن الأوس والخزرج في يثرب (المدينة) وخزاعة في مكة وكلاهما من الأزد.

       3- أزد غسان: وهو ينسبون إلى مازن بن الأزد، وقد نزلوا عند ماء يقال له غسان في بلاد الشام، ومن هنا عرفوا بأزد غسان(4).

       4- أزد السراة وهي مجموعة من الأزديين الذين تعددت بطونهم إلا أنهم انتقلوا بعد أن تصدع سد مأرب إلى الجبال الواقعة بين تهامة واليمن.

       فالحاصل أن الأزد قحطانيون وليسوا عدنانيين، ومن الجدير الإشارة إلى أن هناك من يستخدم «الأسد» كبديل عن «الأزد» فيقول «أسْدي» بدل أن يقول «أزدي» لكن لابد من تسكين السين لكيلا يقع الخلط بينهم وبين بنو أسد بالفتح، ومن هنا نجد أن إبراهيم بن الحصين ممن حضر كربلاء مع الإمام الحسين «عليه السلام» يذكر تارة أسْدي وأخرى أزْدي.

_____________
(1) شنوءة: لقب لنصر بن الأزد كما أنم غسان لقب لاخيه مازن بن الأزد.

(2) وفي سبائك الذهب: 75، كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله.

(3) راجع معجم البلدان: 3/368.

(4) ومنهم انشعبت أفخاذ منها بنو جفنة بن عمرو (ميزيقياء) بن عامر من ملوك الشام الذين عرفوا بملوك غسان.

(69)

 

بنو أسد

 

       أسد: بفتحتين اسم الحيوان المفترس المعروف دأب العرب منذ عهد قديم على تسمية أبنائهم بأسماء الحيوانات المعروفة بالقوة والشجاعة والتي في مقدمتها الأسد الذي يعرف أيضاً بين الحيوانات بسيدها، ويجمع على أسُود وآساد وآسد وهي من السباع وقد اشتقوا من اسم الحيوان هذا الأفعال فيقال: استأسد الرجل أي أصبح كالأسد في الضراوة والفتك ومن ذلك قول المهلهل(1) من البسيط:

إني وجدت زهيراً في مآثرهم          شبه الليوث إذا استأسدتهم أسدوا(2)

       وقد استخدم «استأسد» ماضي الاستفعال و«أسدوا» ماضي «فعل»، وسائر المعاني تأتي من الحجاز كقولهم استأسد النبت إذا طال وعظم، ويشتق منه اسم مكان فيما إذا كان موطناً للأسد فيقال: «مأسدة» وقس على هذا، ومن الجدير ذكره أن الاشتقاق نوعان، نوع يشتق الاسم من الفعل كما في مفتاح اسم للآلة التي يفتح بها حيث اشتق من فتح، ونوع يشتق الفعل من الاسم كما في أسَد حيث اشتق من الأسد، وهنا من يقول إن الأسد أخذ من أستأسد الزرع إذا قوي ولكنه ليس بشيء.

       ويؤنث الأسد فيقال: «أسدة» وإن صح أن يطلق على الأنثى بالأسد من دون إضافة علامة التأنيث، وللأسد صفات متعددة أكثر من ستمائة وثلاثين صفة، وقد تحول بعضها إلى أسماء بعد أن كثر استخدامه فيه، ومن تلك الصفات المعروفة: الحيدرة، والقسورة، والضرغام، والضيغم، والعباس، والعنبس إلى غيرها، وكثيرٌ منها استخدمه الإنسان أسماء لبنيه كما لبناته إذا ما استخدم ما خص أنثى الأسد كاللبوة، وللأسد أسماء أو

_____________
(1) المهلهل: هو ابن يموت بن المزرع العبدي من العصر الإخديشي في مصر المتوفى بعد 334هـ.

(2) لسان العرب: 1/139.

(70)

 

صفات أخرى تخص مراحل حياته كالليث والشبل، فيقال لأنثاه اللبوة ولصغيره الشبل ولمأواه العرين، ولصوته العالي الزئير وللخافت النهيت، وينسب إليه الجذام فيقال: داء الأسد. وللأسد صفات خاصة به من بين السباع منها الصبر على الجوع وقلة الحاجة إلى الماء، وأنه لا يأكل من فريسة غيره وإذا شبع من فريسته تركها ولم يعد إليها ثانية، وإذا جاء ساءت أخلاقه، وإذا أمتلأ من الطعام ارتارض، ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب، وله بخرة معروفة يوصف بها.

       هذا هو الأسد الذي يعرف بالسبع أيضاً وبالأخص عند عامة الناس حيث هو أحد أوصافه، ولصفاته التي تدل على الشرافة والشجاعة وما يلازمهما سمي الإنسان بأسمائه وصفاته ومن أسماء أمير المؤمنين «عليه السلام» حيدرة، واختار لابنه أبي الفضل «العباس» والذي هو صفة من صفات الأسد حيث إن وجهه قطوب من شدة الشجاعة.

       والأجداد الجاهليون الذين سموا بالأسد يقسمون حسب التقسيم العربي القبائلي إلى العدنانيين الذين سكنوا شمال الجزيرة العربية أي الحجاز وإلى القحطانيين الذين سكنوا جنوب الجزيرة العربية أي اليمن.

       نبدأ بالعدنانيين لنذكر القبائل العدنانيين الذين عرفوا بالأسدي نسبة إلى أجدادهم ثم نذكر القحطانيين.

        العدنانيون: هو المنتسبون إلى جد الرسول (ص) عدنان(1) بن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن قيدار ابن النبي إسماعيل «عليه السلام» والذي يصل إلى النبي آدم «عليه السلام» بعشرين أب بضمه «عليه السلام» معهم آدم «عليه السلام»(2) ليكون عدنان الطبقة السابعة والعشرين من سلسلة نسبه ومن جهة أخرى فإن الرسول (ص) يكون السابع والأربعين وعلياً «عليه السلام» الثامن والأربعين من سلالة آدم «عليه السلام»، وعاش عدنان ما بين القرنين 18ق.هـ و16ق.هـ لتكون ولادته في الأولى ووفاته في الثانية، وكان في عهد زيد الثاني الابن الثامن لقحطان بن عابر والذي

_____________
(1) عدنان: هو ابن أد بن أدد بن اليسع بن الهميسع بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.

(2) وهم كالتالي: إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ساروغ بن أرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.

(71)

 

بعابر يتصل النسبان إلى آدم «عليه السلام»، وعلى أي حال فالعدنانيون الذين كانوا آنذاك يعيشون في الحجاز شمال شبه الجزيرة العربية تناسلوا فكان فيهم ثلاث قبائل نسبوا إلى أسد وهم حسب الحروف الهجائية كالتالي:

       1- أسد بن خزيمة (خذيمة) بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       ومن بطونها: دودان بن أسد، وكاهل بن أسد، ومصعب بن أسد، وحلمة بن أسد، وعمرو بن أسد، فكل من ينتسب إلى هؤلاء فهو إذاً أسدي خزيمي مضري نزاري عدناني، وقد سكن بعض منهم الكوفة سنة 19هـ.

       2- أسد بن (أكلب بن) ربيعة (الفَرس) ابن نزار بن معد بن عدنان.

       ومن بطونها جديلة بن أسد، وعميرة بن أسد، وعنزة بن أسد، فكل من ينتسب إلى هؤلاء الأخوة الثلاثة فهو إذا أسدي ربيعي نزاري عدناني، وقليل منهم سكن العراق.

       3- أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر (قيس) بن كنانة بن خزيمة (خذيمة) بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       ومن بطونها خويلة، فكل من ينتمي إليه فهو إذاً أسدي عزَّوي قصوي كلابي مرّي كعبي لؤوي غالبي فهري.

       وبما أن الذين حضروا كربلاء مع الإمام الحسين «عليه السلام» لم يكونوا عدنانيين فلذلك لا نطيل الكلام عنهم.

        القحطانيون: هم المنتسبون إلى قحطان بن عابر (هود «عليه السلام») بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح «عليه السلام» بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث «عليه السلام» بن آدم «عليه السلام» فهو من الطبقة الخامسة عشرة وكان لقحطان أخوان أحدهما فالغ والذي منه عدنان وملكان والذي منه ابنه النبي خضر «عليه السلام» والذي على الظاهر انقرض نسله، وقحطان عاش ما بين القرن الثامن والعشرين قبل الهجرة والقرن الواحد والعشرين قبل الهجرة، وعلى أي حال فالقحطانيون كانوا يعيشون آنذاك في جنوب شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في اليمن، وقد تناسلوا فيها كانوا فيهم سبع قبائل نسبوا إلى أسد، وهم حسب الحروف الهجائية كالتالي:

(72)

 

       1- أسد الثاني ابن الحارث بن العتيك بن أسد الأول(1) ابن عمران بن عمرو (مُزيقياء) بن عامر (ماء السماء) ابن حارثة (الغطريف) ابن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد الأول بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       ولم يذكر بنوه وذكر بأنهم عرفوا بالعتيك.

       2- أسد بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب الثاني ابن عريب بن زيد الأول ابن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       وعرف ابناه الحسداء وسلم ببني نميرة ودخلت نميرة في مراد.

       3- أسد بن شريك بن مالك بن عمرو بن مالك (ابن غنم) بن فهم بن دوس بن عرثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد الأول ابن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       4- أسد بن صلى بن مالك بن عمرو بن مالك بن غنم بن فهم بن دوس بن عرثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان(2).

       5- أسد بن عبد مناة بن عائد الله بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد الثاني ابن يشجب الثاني ابن عريب بن زيد الأول ابن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان(3).

_________
(1) ولا يخفى هذا هو أسد الرابع ولكنه لم يذكر لأن حفيده أسد بن الحارث فقد عرف الحفيد دون الجد.

(2) هذا متحد مع الرقم (3) إلا أنه ذكر صلى بدل شريك، وهما أخوان، يراجع سبائك الذهب: 77.

(3) وهذا متحد مع الثاني إلا أن في سبائك الذهب: 37، ذكر بأن عابد الله وأسد أخوان وأبوهما سعد العشيرة ولا يفصل بينهما بعبد مناة.

(73)

 

       6- أسد بن عمران بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) وهو الجد الثاني لأسد بن الحارث بن العتيك بن الأسد.

       7- أسد الثاني بن القين بن جسر بن اللات (شيع) بن أسد الأول(1) ابن السيد بن الذئب بن الثعلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       له من الأبناء كعب وعرفوا ببني قضاعة.

       8- أسد بن مر بن صُداء بن يزيد بن حرب بن علة بن خالد بن مالك الأول (مذحج) بن أدد بن زيد الثاني ابن يشجب الثاني ابن عريب بن زيد الأول ابن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       9- أسد بن مُسْيلة بن عامر بن عمرو بن على بن جلد بن مالك الأول (مذحج) بن أدد بن زيد الثاني ابن يشجب الثاني  ابن عريب بن زيد الأول ابن كهلان بن سبأ بن يشجب الأولابن يعرب بن قحطان.

       وسكن قوم منهم الكوفة وكانت لهم محلة باسمهم.

       10- أسد بن زبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير (العرنج) بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       وأكثر الذين سكنوا العراق هم العدنانيون حيث سكنوا الحلة وأطرافها وبغداد وأطرافها وفي قضاء سوق الشيوخ وأطرافه القرنة والعمارة والكوفة والهندية وكربلاء وقد تفرع منهم: آل خيون، بنو حطيط، والعباس والبو عبد علي، والبو دلعة من بني مشرف، الغريف، والحدادين والبو حمدان من بني مشرف، عيادة الخاطر، وأهل المعبر، والمعبر من مشرف والمهاوش من عباد، والمقايل من مشرف والتواجيد، والقعلة والسبتي والشاوي والعنيسي، والوتيس(2).

____________
(1) أسد الأول لم ينسب إليه.

(2) راجع معجم قبائل العرب: 4/12.

(74)

 

بنو أسلم

       أسلم على زنة أعلم، ويأتي في صيغة الماضي بمعنى دخل الإسلام أو بمعنى أستسلم كما تقول أسلم أمره إلى الله تعالى وعلى أي حال فقد أصبح وصفاً أو علماً للذكور وممن عرفوا في الجاهلية بذلك وكانوا أجداداً جاهليين كلهم من بني قحطان.

       1- أسلم بن مالك بن شنوءة بن بديل بن جشم بن جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       2- أسلم بن قيس بن شمر بن عبد بن جذيمة بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عنود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان.

            3- أسلم بن مراد بن عنس بن مذحج (مالك) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       4- أسلم بن أفصى بن حارثة بن خزاعة بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) ابن حارثة (الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       5- أسلم بن الحافي بن قضاعة (عمرو) ابن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

(75)

 

       6- أسلم بن ربيعة بن سعد بن حمير بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان(1).

       7- أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       8- أسلم بن زيد بن مالك بن زيد بن حضرموت بن قحطان.

       9- أسلم بن أحمس بن الغوث بن بجيلة بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن مالك (مذحج) ابن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       جميعهم قحطانيون فلا مجال لنسبة بني أسلم إلى عدنان.

________

(1) راجع نهاية الأرب: 2/294.

(76)

 

بنو الأشجع

       الأشجع: بصيغة أفضل التفضيل من الشجاعة، وقد استخدم علماً في الجاهلية عرف اثنان منهم:

       1- أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- أشجع بن عمرو الكهلاني القحطاني(1)

__________
(1) هذه القبيلة تنطبق على فخذين الأول: عمرو بن درما، ودرما اسم أمه غلب عليه، واسم أبيه هو عوف بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي، الثاني: هو عمرو بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عنود بن حارثة بن لارم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن عدس بن فطرة بن طي، وفي طي يتصل الفخذان، وطي اسمه جهلمة بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان.

(77)

 

بنو أصبح

       وينسب إليهم بالأصبحي أو الأصابح، والأصبح الحمرة التي تجلو في الوجه مما يزيد صاحبه جمالاً، وقد لقب ملك اليمن الحميري بذي أصبح، والأصابحة هم في الواقع نسبة إلى:

       أصبح بن عمرو بن الحارث أصبح(1) بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة (حمير الثاني) بن سبأ (الثاني) بن كعب بن زيد (الجمهور) بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث بن أيمن بن الهميسع بن حمير (الأول) ابن سبأ (الأول) ابن يشجب (الأول) ابن يعرب بن قحطان.

____________
(1) أصبح: قيل اسمه الحارث وعرف بـ«ذو الأصبح».

(78)

 

بنو الأعرج

الأعرج: بفتح ثم سكون ثم فتح من الصفات المشبهة وهو معروف، وممن لقب بذلك من يلي:

       1- الأعرج (الحارث) ابن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- الأعرج(1) بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعبلة بن قَوتَل (عنز) بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن (البهلول) بن عمرو (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       فالأعرجي، خزرجي، أزدي (غساني)، مالكي، كهلاني، قحطاني.

____________
(1) استشهد الأعرج في أحد.

(79)

 

بنو الأنصار

 

       الأنصار: جمع الناصر وهو مصطلح أطلق على المسلمين من أهل المدينة الذين نصروا الرسول (ص) في قبال المهاجرين المسلمين الذين هاجروا إلى المدينة، ولذلك فإن كل قبيلة مدنية أسلمت في العهد الأول من الإسلام يعبر عنها بالأنصار وهم عدد من القبائل منهم بنو الخزرج.

(80)

 

بنو أنمار

 

       أنمار: بفتح الهمزة وسكون النون على زنة جمع التكسير ومفرده النمر(1) الحيوان المفترس وشاع تسمية الذكور بأسماء الحيوانات المفترسة، وينتسب إليه بالإنماري، عرف من الأجداد الجاهليين من يلي:

       1- أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن جديلة بن أسد بن الأكلب بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- أنمار بن مبشر بن عميرة بن أسد بن (أكلب بن) ربيعة (الفرس) بن نزار بن معد بن عدنان.

       3- أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس بن أفضى بن دعمي بن أدد بن نزار بن معد بن عدنان.

       وهناك من أنمار بن نزار بن معد بن عدنان إلا أنه لم يعرف عنه نسل، بل قيل لا عقب له(2).

       4- أنمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان.

__________
(1) النمر: وإنما سمي النمر نمراً لوجود البقع عليه.

(2) وما ورد في نسب بعض الأعلام: أنمار بن عميرة بن أسد بن ربيعة بن أنمار فهو من الحنط.

(81)

 

بنو بجيلة

 

       بجيلة: بتفح أوله وكسر ثانيه بالياء وفتح اللام منتهية بتاء التأنيث وهو اسم فاعل، والبجيل هو العظيم والكريم، وبجيلة اسم امرأة واسم لجد جاهلي عرف باسم أمه والنسبة إليه بجلي بفتحتين وأما بجدله فتح ثم سكون فالنسبة إليه البجلي بسكون ثانيه.

       بجيلة(1) بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

__________
(1) بجيلة اسم كنة أنمار وحفيده غوث عرف باسم أمه بجيلة والتي هم أم غوث وجدة أنمار بن أراش.

(82)

 

بنو بهدل

 

       البهدل: كجعفر وزناً، وخو جرو الضبع، وبهدل أيضاً ظائر، والبهدلة هي الخفة، وبهدل الرجل إذا عظمت ثندوته(1) أي ثديه، والبهدلة هي الانتقاص في الأعراض، وعلى أي فإن هناك من الرجال من سموا بالبهدل والبهدلة أيام الجاهلية لاعتبارات شتى والمعروف ممن ينسب إلى هذه القبائل في قبيلة واحدة(2) من العدنانية.

       1- بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد بن مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

__________
(1) الثندوة: هي في الرجال بمثابة الثدي في النساء.

(2) من ذلك بهدل وهو حي من بني سعد، وبهدل المنسوبون إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

(83)

 

بنو تغلب

 

       تغلب: على صيغة الفعل المضارع المفرد المخاطب أو على صيغة الأمر من الفعل غلب بمعنى انتصر، وقد ور اسماً لجد جاهلي ألا وهو:

       تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة (الفرس) ابن نزار بن معد بن عدنان.

       ومن أفخاذها: بنو حمدان، وبنو الأرقم.

(84)

 

بنو تميم

 

       تميم: بفتح التاء على زنة فعيل بمعنى الفاعل يعني الكامل الخلق، الشديد من تم يتم الشيء إذا كملت أجزاؤه، ويقال تم بالشيء وعليه، أي جعله تاماً، وتميم اسم اتخذه العرب في الجاهلية علماً لأبنائهم، فهو إذاً اسم جد جاهلي في كل من العرب المستعربة «العدنانيين» والعرب العاربة «القحطانيين».

       أما العدنانيون فينتسبون إلى شخصيتين(1) بهذا الاسم.

       الأول: تميم بن عبد مناف (مناة) ابن مر(2) بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويعرفون بتميم بن أد، وقد كانت منازلهم بنجد ومن هناك انتشروا وتفرقوا في الحواضر ومن بطونهم ما يلي:

       1- بنو الحارث بن تميم.

       2- بنو العنبر (بلعبر) ابن عمرو بن تميم.

       3- بنو الهجيم بن عمرو بن تميم.

       4- بنو أسيد بن عمرو بن تميم، ويعدون من أشراف بني تميم العدنانية.

       5- بنو مالك بن عمرو بن تميم.

       6- بنو عمرو بن العلاء بن عدنان بن عبيد الله بن الحارث بن تميم.

___________
(1) وهناك: تميم بن طريف بن خلف بن محارب بن خفضة بن قيس بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، إلا أنه لم نجد له نسلاً وآلاً.

(2) جاء في سبائك الذهب: 25 تميم بن مر بن أد، وأما ما في المتن فهو تيم بن عبد مناف بن أد، فيكون مر أخاً بعدب مناف.

(85)

 

       7- بنو الحارث بن عمرو بن تميم.

       8- بنو امرىء القيس بن زيد مناة بن تميم.

       9- بنو سعد بن زيد مناة بن تميم.

       10- بنو سعد بن الحارث بن الحنيط بن عمرو بن تميم

       11- بنو منقر بن عبيد بن مقاعس بن الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم(1).

       12- بنو صريم بن مقاعس بن عمرو بن سعيد بن زيد مناة بن تميم.

       13- بنو عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

       14- بنو الحارث الأعرج بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

       15- بنو مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

       16- بنو ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       17- بنو ثعلبة بن العنبر بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       18- بنو الحارث بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       19- بنو العنبر بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       20- بنو الرياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       21- بنو ظبية بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       22 بنو دارم بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

       وهناك تميم بن طريف بن خلف بن محارب.

       الثاني: تميم بن خناعة بن سعد بن عميرة بن تميم بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان(2) وكانت ديارهم في

_______________
(1) وهم بالتالي متحدون مع بني سعد بن زيد مناة.

(2) وهناك من ينتمي إلى تميم بن غزية جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان راجع سبائك الذهب: 48.

(86)

 

السروات القريبة من الطائف وغيرها ثم اشتهروا بتميم بن هذيل لهم ثلاثة بطون:

       1- الحارث بن تميم بن خناعة بن سعد بن عميرة بن هذيل.

       2- عوف بن تميم بن خناعة بن سعد بن عميرة بن هذيل.

       3- معاوية بن تميم بن خناعة بن سعد بن عميرة بن هذيل.

       والظاهر أن الذين اشتركوا في حرب الإمام الحسين «عليه السلام» بكربلاء من العدنانيين وقد سكنوا نجد والبصرة واليمامة والكوفة ثم تفرقوا في البلاد وبنو تميم من القبائل العراقية القديمة وأصلهم من القبائل العدنانية(1).

       وأما القحطانيون فهم قلة فما حصلنا عليهم ثلاثة بطون:

       1- تميم من بني عمر من آل شريف، من بني سفيان، من بني ثقيف من القحطانية.

       2- تميم من بني البطين من بني كهلان من غزية، من القحطانية.

       3- تميم من بني حرب من بني زبيد، من بني سعد، من بني سعد العشيرة، من بني مذحج من القحطانية.

       ولم نحتمل وجودهم في كربلاء في جملة أنصار الإمام الحسين «عليه السلام»، كما يظهر من بعض المصادر أن الذين سكنوا العراق هم الذين يصل نسبهم إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن عدنان(2).

____________
(1) عشائر العراق: 1/88.

(2) أنساب القبائل العراقية وغيرها: 8.

ولا يخفى أن هناك من بني تميم قبيلتان يسكنان العراق إحداهما من عشيرة المحيسن وثانيهما من آل حميد منتشرون بالعراق- راجع معجم قبائل العرب: 4/44.

(87)

 

بنو تيم

 

       تيم: بفتح أوله وسكون ثانيه مصدر تام يتيم بمعنى عبد يعبد فهو تيم، وإذا قيل تيمه الشيء بمعنى استعبده ومنه تيم الله أي عبد الله، والتيم أيضاً ذهاب العقل وفساده بسبب الهوى وتيمه الحب استعبده، ومن هنا يقال متيم بالنساء أي استولى حبهن على عقله وأصل التسمية جاءت مركبة حيث قال تيم الله، وكل من سمي في العرب بتيم فهو تيم الله ولكن للتخفيف قيل تيم إلا إذا صرح بذلك كما في قولهم تمي اللات، أي عبد اللات وهو أحد أصنام المشركين في الجاهلية، وعلى أي حال فتيم اسم جد جاهلي عرف واشتهر منهم تيم بن مرة العدناني، وتيم بن ثعلبة القحطاني أيضاً، وبنو تيم فصيلتان إحداهما من القحطانية والأخرى من العدنانية وكلاهما لهما بطون أما العدنانيون فينسبون إلى الأشخاص التالية أسماؤهم:

       1- تيم بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفضى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- تيم بن عبد مناة (مناف) بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       3- تيم (الأدرم) بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة  بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن عدنان، ويقال لهم تيم الأدرم(1).

       4- تيم بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفضى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن نزار بن معد بن عدنان.

__________
(1) الأدرم: هو الناقص الذقن.

(88)

 

       5- تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       6- تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ويقال لهم اللهازم.

       7- تيم الله بن النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

       8- تيم (اللات) بن ضبة بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن معد بن عدنان.

       وأما القحطانيون فينتسبون إلى الأشخاص التالية أسماؤهم:

       1- تيم اللات (الله) بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن حافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       2- تيم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن حافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       3- تيم اللات(1) بن ثعلبة(2) بن عمرو بن الخزرج بن ثعلبة البهلول بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       4- تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن حافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

___________
(1) وقد سماهم الرسول (ص) تيم الله.

(2) ثعلبة: يقال إن اسمه النجار.

(89)

 

       5- تيم بن غافق بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       6- تيم بن ثعلبة بن عمرو بن الغوث(1) بن طي بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ويقال له مصابيح الظلام.

       ويظهر من بعض المصادر(2) أن الذين سكنوا العراق ينتمون إلى:

       تيم الله بن ثعلبة الذين اشتهروا باللهازم العدنانيين.

       وتيم الله بن النمر بن قاسط (العدنانيون).

       وتيم بن مرة بن كعب بن لؤي (العدنانيون).

       وتيم بن عبد مناف أد بن طابخة (العدنانيون).

       وتيم بن غالب بن فهر بن مالك الذي اشتهروا بالأدرم العدنانيين.

       وتيم بن قيس بن ثعلبة بن عكابة (العدنانيون).

       وتيم بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة (العدنانيون).

       وتيم اللات بن ضبة بن أد بن إلياس (العدنانيون).

       وكذلك تيم اللات بن ثعلبة بن عمرو بن الخزوج القحطانيون.

       وربما قالوا أيضاً، تيم بن ثعلبة بن عمرو الذين اشتهروا بمصابيح الظلام القحطانيين(3) على ما ورد في أنساب القبائل العراقية وهذا يعني أن كل المنتمين إلى عدنان من بني تيم لهم أنساب في العراق، وأما القحطانيون فقد ذكر منهم قبيلتان من أصل خمس قبائل رئيسية، وقد تواجدوا وتناسلوا في العراق.

___________
(1) جاء في أعلام الزركلي: 2/95 «تيم بن ثعلبة بن جدعاء بن ذهل بن رومان من بني طيء».

(2) أنساب القبائل العراقية وغيرها: 8.

(3) أنساب القبائل العراقية: 8-9.

(90)

 

بنو جابر

       جابر: اسم فاعل وهو مصلح العظم الكسير وخلافه الكسر، وهناك عد من الأجداد الجاهليين سموا أو وصفوا بذلك هم:

       1- جابر بن جشم بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- جابر بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رباح بن روبية بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       3- جابر بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       4- جابر بن عبد الله بن قادم (قدم) بن حجور بن أسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن زيد بن كهلان بن السبأ بن يشجب الأول بن يعرب بن قحطان.

(91)

 

بنو جديلة

 

       جديلة: بفتح أوله وكسر ثانيه بالياء وفتح ثالثه تنتهي بتاء مربوطة على زنة سفينة ولها معانٍ منها، الناحية ومنها الطريقة، ومنها العزيمة، ومنها الرهط إلى غيرها والظاهر أن الأخيرتين أنسب بالمقام ولقب به بعض الأجداد في الجاهلية، والنسبة إليه جدلي محركة، وأهم الأجداد هم:

       1- جديلة(1): هما جندب وحور ابنا خارجة بن سعد بن فطرة بن طيء (جهلمة) بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان.

       2- جديلة: هو ابن معاوية بن عمرو بن عدي بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       3- جديلة(3): أبناء معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار (تيم الله) ابن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة البهلول بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       4- جديلة(3): هما فهم وعدوان ابنا عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       5- جديلة: هو ابن أسد بن أكلب بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان.

_____________
(1) جديلة: هو اسم أم جندب وحور وهي ابنة سبيع بن عمرو الحميرية.

(2) جديلة: زوجة معاوية بن عمرو عرف أبناؤهما ببني جديلة.

(3) جديلة: هي اسم أم فهم وعدوان، وهي ابنة مر بن أد بن مر.

(92)

 

بنو الجعفي

 

       الجعفي: بضم أوله وسكون ثانيه، وهو على زنة الكرسي، والجعف القلع والانقلاب والصرع، والجعفي حسب الظاهر هو الرجل الذي يحب أن يصرع الرجال إلى الأرض، وقد وصف العرب في الجاهلية الرجل بالجعفي وربما سموه بذلك، وعلى أي حال فإن هناك شخصية واحدة عرفت بذلك هو:

       جعفي بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       وهؤلاء يسكنون اليمن.

(93)

 

بنو جمل

       الجمل: بفتحتين معروف وهو اسم لجد جاهلي ومنهم:

       الجمل: جمل بن كنانة بن مسلمة (مسيلة) بن عامر بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج (مالك) بن أدد بن زيد بن يشجب الثاني ابن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

       وهناك آخرون لا شهرة لهم.

(94)

 

بنو جناب

 

       الجناب: بفتح الجيم على زنة نبات وهو الناحية والفناء وقد يسمى به الذكور في الجاهلية ومن ذلك الأجداد:

       1- جناب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن نور بن كلب بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عرمان بن قضاعة (عمرو) بن مالك بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

       2- جناب بن عمرو بن دارم بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن عبد مناف (زيد مناة) بن مر بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       وعليهم بطن منه وهو ابن جناب مباشرة.

(95)

 

بنو الجندع

 

       الجندع: بضم أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه، اسم من جندع مضموع الدال والتي تعني القصير والداهية والتفرق، وعلى أي فمفتوح الدال اسم على لجدين جاهليين أحدهما عدناني والآخر قحطاني.

       1- جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

       2- جندع بن مالك بن ذي بارق بن مالك بن جاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

(96)

 

بنو جهينة

 

       جهينة: بضم أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه وفتح رابعه، مأخوذ من الجهن وهو غلظة الوجه وتصغيره جهين والتاء فيه كما في أمة، وقد اتخذ علماً أو لقباً عند الجاهلية والنسبة إليه جهني ومن أشهرهم:

       1- جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة (عمرو) بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

(97)

 

بنو الحارث

 

       الحارث: كالزارع اسم فاعل من حرث الزرع وهو يستخدم اسم علم أيضاً كما هو الحال في الجاهلية، وهو من الأسماء التي كثر استخدامها في الجاهلية فنذكرهم بالإيجاز.

       1- الحارث بن الأسد(1) القحطاني.

       2- الحارث بن أمير(2) القحطاني.

       3- الحارث بن جبلة(3) القحطاني.

       4- الحارث بن جفنة(4) القحطاني.

       5- الحارث بن الخزوج(5) القحطاني.

________________

(1) الأسد بن عمران بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرىء  القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

(2) أمير بن شاكر بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

(3) جبلة بن الحارث بن ثعلبة بن جفنة بن عمرو بن (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

(4) جفنة بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارث الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب الأول ابن يعرب بن قحطان.

(5) الخزرج بن عمرو بن النبيت بن مالك بن الأوس بن ثعلبة (بهلول) بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرىء القيس (البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن (غسان) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب  بن قحطان.

(98)