1225 أوقف محمد جعفر القاجاري قرآناً نفيساً للروضة 2/126
1231 أهدى الحاج محمد الأصفهاني رئيس وزراء ايران مصحفاً أثرياً للروضة 2/192
1232 أهدى آغا علي مصحفاً ثميناً للروضة 2/132
1236 أهدت السيدة جهان بيگم مصحفاً أثرياً للروضة ينسب خطه الى الامام علي ع وهو بخط كوفي 2/132
1238 أهدي مصحف مذهب ومزين بخط الخطاط محمد علي الاصفهاني 2/134
1440 أهدى محمد أبراهيم الصحاف مصحفاً ثميناً مع ترجمة فارسية للمشهد الحسيني 2/134
1241 أوقف أسعد ثلاثة مصاحف أثرية للروضة 2/135
1241 أوقف محمد جعفر آقا بابا مصحفاً ثميناً للمشهد الحسيني 2/135
1242 أهدت السيدة خير النساء مصحفاً مزيناً بماء الذهب للمرقد الحسيني 2/135
1243 أوقف السلطان فتح علي القاجاري مصحفيين ثمينين للمرقد الحسيني 2/136
1245 أهدى آغا محمد گل چلبي مصحفاً ثمنياً يحتوي على ترجمة فارسية للمرقد الحسيني 2/136
1245 أهدى الوزير اللكنهوي جلال الدولة هدايا للمرقد الحسيني 2/137
1247 أوقف نواب رمضان علي خان مصحفين ثمينين للروضة الحسينية 2/137
(374)
1251 أهدى القائد القاجاري محمد علي خان مصحفاً ثميناً للمرقد الحسيني 2/140
1251 أهدت قرينة السلطان فتح علي القاجاري ستارأً ثميناً مطرزاً بالؤلؤ للمرقد 2/140
1251 أوقف أفق الدولة الهندي مصحفاً ثميناً مع ترجمة فارسية للروضة الحسينية 2/140
1251 أوقف محمد علي خان مصحفاً مذهباً للمرقد 2/140
1251 أوقف تاج الدولة مصحفاً ثمنياً للمشهد الشريف 2/141
1251 أوقف مصحف بخط جلي مذهب للروضة 2/141
1253 أوقف الميرزا محمد رضا مصحفاً ثميناً مزيناً بالألوان الذهبية والفضية للمرقد 2/141
1253 أهدى النواب مهرندار الهندي مصحفاً مزيناً للمرقد الحسيني 2/141
1253 أوقف السلطان محمد مقيم الهندي مصحفاً ثميناً مذهباً للروضة الحسينية 2/141
1253 أهدى الميرزا محمد علي خان قرآنا ثميناً للمشهد الحسيني 2/142
1256 أهدى السلطان عبد المجيد العثماني شمعدانين كبيرين من الذهب للمرقد 2/143
1257 أهدى الأميرمهدي قلي خان النوري مصحفاً ثميناً للروضة 2/147
1258 أهدى السلطان منير الدولة محمدعلي اللكهنوي تاجاً مرصعاً بالأحجار الكريمة للروضة 2/148
(375)
1258 أهدى منور الدولة اللكهنوي مصحفاً وتفسيراً ثميناً في ثلاثة مجلدات للروضة الشريفة 2/148
1258 قام الجيش العثماني بحرق جثث أهالي كربلاء التي خلفتها الانتفاضة بكتب الأدعية الزيارات 2/164
الموقوفة للحرم الحسيني ثم قاموا بنهب ما في الخزانة
1259 أهدى القائد القاجاري محمد حسن مصحفاً للروضة مكتوباً بماء الذهب 2/150
1260 أوقفف مصحف ثمين للروضة الحسينية وفيه ترجمة فارسية 2/151
1260 أهدى الحاج مهدي كمونة (السادن) مصحفاً أثرياً محلى بماء الذهب 2/151
1260 أهدي قرآن حسن الخط وفيه ترجمة فارسية للمرقد الحسيني 2/151
1263 أهدى السلطان محمد علي اللكهنوي مصحفاً ثميناً مع ترجمة فارسية 2/155
1264 أهدى الميرزاء محمد الطيب قرآنا ثميناً مجدول الخط حسنة مع ترجمة فارسية 2/155
1265 أهدت الأميرة الهندية تاج محل هدايا للمرقد 2/157
1270 أهدى علي عسكر قرآناً ثميناً مزيناً بماء الفضة والذهب للروضة الحسينية 2/159
1271 أوقف الحج ملا محمد مصحفاً أثرياً يعود تاريخه الى 1179هـ للمرقد الحسيني 2/160
1272 أهدى الأمير محمد رحيم قرآناً ثميناً للروضة الحسينية 2/160
(376)
1276 أهدى المير علي أكبرمصحف أثري ومزين بنقوش ثمينة 2/164
1276 أهديت شكلة على شكل رأس ديك مزينة بياقوت الروضة المطهرة 2/164
1277 أهدي الى المرقد الحسيني مصحف ثمين مزين بماء الذهب 2/164
1277 أوقف حبيب خان الاصفهاني مصحفاً مزيناً بماء الذهب للروضة الحسيني 2/164
1282 أوقف محمد بن طاره مصحفاً مزينة أطرافه بنقوش جميلة للمرقد الحسيني 2/169
1286 أوقف طمان آغا مصحفاً محلى بالذهب للروضة الحسينية 2/173
1287 أهدى السلطان ناصر الدين القاجاري فصاً من الألماس مكتوب علي سورة الملك 2/173
1287 أصطحب السلطان ناصر الدين القاجاري معه خبراء ليقدروا أثمان التحفيات الموجودة في الخزانة 2/174
الحسينية، وقد سجلها مدحت باشا بحضور السلطان ناصر الدين
1287 أهدت السيدة مريم سجادة ثمنية نسجت من القطيفة المطرزة بخيوط ومرصعة بالمجوهرات وحبات اللؤلؤ 2/175
ومؤطرة باطار من الذهب الخالص وعليها زيارة علي الأكبر ع
1288 أهدى گلدار خان مصحفاً من مجلدين مذهباً بماء الذهب للروضة الحسينية 2/177
1290 أوقف أحمد بن أسد قرآناً ثميناً معه تفسير باللغة الفارسية 2/177
(377)
1290 أهدى الحاج محمد حسين مصحفاً ثميناً للروضة 2/178
1290 وزنت المجوهرات والتحف فكانت 77طناً، وأما الفريدة منها فقد نقلت الى استامبول بتركيا 2/213
1292 أهدى محمد جوهر مصحفاً قديماً فيه طلاء مائي وزينة 2/179
1293 أهدى الحاج علي جعفر مصحفاً ثميناً مزيناً بالنقوش للروضة الحسينية 2/180
1294 أوقف محمد حسين التبريزي مصحفاً ثميناً مزيناً بالنقوش للروضة الحسينية 2/180
1294 أوقف مشير الملك نصر الله خان مصحفاً مزيناً ومحلى للمشهد الحسيني 2/180
قبل 1295 قامت الأميرة كلين ابنة السلطان فتح علي القاجاري باهداء مجموعة نفيسة من كتب الدعاء والقرآن التي كتبت 2/180
بخطها للروضة الحسينية الشريفة
1298 قامت الجهات الرسمية في الحكومة العثمانية بتنظيم كشوف لمحتويات الخزانة الحسينية 2/188
1302 قام محاسب الاوقاف ببغداد عبد القادر مع بعض المسؤولين بتحرير ما بقي من 2/195
موقوفات الخزانة الحسينية وقد قدرت
بـ 22 ألف ليرة عثمانية وكان منها مصحف بخط الإمام زين العابدين ع، وشمعدانان ذهبيان أهداهما السلطان عبد
المجيد العثماني، وتاج قدر ثمنه بأربعين الف قرش عثماني، وسجادة نفيسة للغاية مزينة باللؤلؤ والذهب، وغيرها
(378)
1304 أوقفت السيدة فرح سلطان خانم مصحفاً قيماً للمرقد الحسيني 2/197
1304 أهدى قادر علي مصحفاً ثميناً للروضة 2/197
1304 أوقفت السيدة خفراء سلطان مصحفاً على هامشه بعض التفاسير بالفارسية 2/197
1304 اهدي مصحف مزين، ومفسر بالفارسية بخط الخطاط غلام للمشهد الحسيني 2/198
1310 قام والي بغداد الحاج حسن رفيق باشا بايداع شعرات الرسول ص في الروضة 2/302
1322 قدرت المبالغ النقدية الواصلة الى الروضة بـ 69 مليون فرنك فرنسي 2/213
21/4/1349 رفع مدير أوقاف كربلاء تقريراً الى إدارة الأوفاف ببغداد عن الخزانة الحسينية 2/263
17/7/1390 جرى تعمير مستودع التحف والهدايا في الروضة الحسينية 2/263
1351 قام منير القاضي المفتش العام لمديرية الأوقاف العامة باحصاء ما في الخزانة الحسينية بعد الغزو 2/266
الوهابي ودون ذلك في سجل الأوقاف(1)
16/6/1354 قام الخبير المصري محمد الماحي بتأليف لجان لتحرير ما في الخزانة الحسينية 2/203
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يراجع قائمة الموجودات، الجدول الأول: (المصاحف المخطوطة)، الصفحة: 224الجدول الثاني: المجوهرات والحلي والتحف، الصفحة: 242. الجدول الثالث: السجاد والطنافس والستائر، الصفحة: 246.
(379)
1355 لدى تهديم منارة العبد عثروا على نقود نحاسية للدولة الجلائرية والصفوية إلا أنها 2/312
أودعت في دار الآثار البغدادية
1369 في هذا العقد قامت مديرية الآثارة العراقية باستملاك أرض بجوار الروضة العباسية 2/373
لأجل بناء متحف يضم التحفيات الموجودة في الروضة الحسينية
1381 قدرت محتويات خزائن العتبات المقدسة بنحو 900مليون دينار عراقي 3/98
1384 والى عام 1388 تبرع جمع من الأيرانيين باجود أنواع الطنافس والسجاد للحرم الى جانب 2/417
ستائر اللأبواب من السجاد
1386 قام موظفو قسم التحريات وحماية المواقع الأثرية بالمشاركة في جرد موجودات العتبة الحسينية المباركة 2/435
1391 جرى تسجيل محتويات الخزانة 2/447
1391 قام جواد أبو الحب بالكتابة عن موجودات الخزانة الحسينية 2/447
1399 تم بناء المتحف والمكتبة 2/472
1399 تم ثبت المخطوطات النادرة للروضة الحسينية فكانت 1500نسخة 3/119
1400 تبرع الحاج حسين الشاكري بلوحتين مصنوعين من الذهب والميناء كتبت عليها الزايارة 2/476
(380)
السدانة: مصدر سدن بمعنى خدم محلا مقدساً، والسادن هو الخادم أو الحاجب، ثم أطلق على من بيده مقاليد هذه المباني المقدسة، ويجمع السادن على سدنة، السدانة هي العميلة التي يقوم بها السادن ألا وهي الإشراف على البناء المقدس، واستخدمت الكلمة منذ الجاهلية، ولعل أول استخدامها كان في الكعبة المشرفة، وعرف السادن في العتبات المقدسة في العراق بـ «الكليدار»(1)، وهي كلمة فارسية مركبة من :«كليد+دار»، فادغم الدالان، والكلمة الأولى تعني المفتاح، بيمنا الثانية تعني صاحب، وكلاهما معاً تعنيان صاحب المفتاح، كناية عن الذي بيده مقالدي الأمور. ولماكان للفرس دوراً كبير في تشييد هذه العتبات فشاعت الكلمة الدخيلة حتى لصقت ببعض السدانة، وأصبحت لقباً عائلياً لهم، وربما قالوا له الخازن وهو مصطلح محلي قديم، وعرفت على أثره بعض العوائل بالخازن، وهو أيضاً صحيح، وإنما استخدمنا المفردة«سادن» لأنها الأقدم والأقرب الى الواقع والمستخدم أدبياً في زماننا الحاضر، ووربما أطلق على بعضهم لقب الناظر.
ومما تجدر الإشارة أليه أن السدانة لم تكن وراثية بل كانت منوطة بـ «نقيب الهاشمين» فمن تولى نقابة كربلاء فكان السادن للروضتين، وكانت في كثير من الأحيان بيد العلماء المراجع، وتارة أخرى وقعت بأيدي بعض الأعيان من العشائر الساكنة أو المحيطة بالمدينة، كما أن السلطات
ـــــــــــــــــــــــ
(1) كليدار: ما جاء في مجلة الذخائر: 17ـ18/68: «الكليدار، والكليت بالفارسية: المفتاح، ثم خففت الى كلمة كليدار، غيرصحيح، لأن الفرس بلفظونها بالدال، سواء مركبة أو من دون تركيب، والكليت لها معنى آخر، والدال من الكليدار مشددة.
(381)
الحاكمة وبالاخص العثمانيين والايرانيين قد وضعوا من يناسبهم لسدانة هذه الأضرحة ويأتي يوم آخر فيخلعونه. وأما عن حركة السدانة فهي مبينة في هذا الجدول:
التاريخ الهجري التفاصيل رقم الجزء والصفحة
61 تولى السدانة رئيس قبيلة بني أسد في الغاضرية ـ حسب الظاهرـ 1/245
66 ولي أبراهيم بن مالك الأشتر السدانة(1) 1/250
71 ولي محمد بن أبراهيم بن مالك الأشتر السدانة 1/250
نحو 95 ولي السدانة رئيس قبيلة بني أسد حسب الظاهر 3/14
قبل 146 تولى السدانة القاضي أحمد بن أبي داود بأمر أم موسى العباسي 1/265
193 بنو أسد تولوا السدانة بعد أبن أبي داود (ولعل رئيسهم هو الذي تولاها) 3/20
247 تولى السيد أبراهيم المجاب ابن محمد العابد ابن الإمام الكاظم ع السدانة 3/22
300 تولى السيد محمد الحائري ابن ابراهيم المجاب السدانة 3/25
ـــــــــــــــــــــ
(1) وجاء في دائرة المعارف الشيعية العامة: 16/166«إن ابراهيم بن المختار بن أبي عبيدة الثقفي» كان قيماً على الروضة الحسينية في هذه الفترة ثم بعده نجله «محمد ابن ابراهيم بن المختار»، ولكن ورد في تاريخچة كربلاء: إن أبراهيم بن مالك الأشتر ثم نجله محمد توليا بناء المرقد.
(382)
نحو 325 السيد ابراهيم(أبو جعفر) بن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب (نقيب العلويين) 3/26
نحو 352 السيد أحمد(أبو عاتقة) بن ابراهيم بن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب 3/26
نحو 385 السيد علي المجذور ابن أحمد (ابو عاتقة) ابن ابراهيم بن محمد الحائري 3/27
نحو 420 تولى السدانة السيد أحمد بن أبراهيم بن محمد بن حمزة الموسوي الحائري والذي كان من أعلام ونقباء الحائر 3/29
نحو 460 تولى السدانة السيد أبراهيم بن أحمد بن ابراهيم الموسوي الحائري والذي كن من الأعلام ونقيباً بالحائر 3/29
نحو 490 تولى السيد حمزة بن أبي الأغر الحسيني الحائري، والذي كان من الأعلام ونقيب العلويين 3/30
نحو 525 السيد محمد بن علي بن حمزة الحسيني الأقساسي الحائري، والذي كان نقيباً للعلويين أيضاً 3/31
575 فيها كان الشيخ منصور بن علي بن منصور الخازن على سدانة الحرم 2/28
نحو 586 تولى الشيخ علي بن منصور بن علي بن منصور الخازن الحائري الخزانة بعد وفاة أبيه 3/32
598 كان أبو الفتوح بن علي بن منصور، سادناً واستمر حتى عام 599كما في المصادر 2/29
(383)