المرقد الحسيني بشكل لا مثيل له، وقد هتفت مجموعة صغيرة من الزائرين باسم الإمام الحسين ع وهم في حرمه يطوفون حول ضريحه يوم عاشوراء، فانقض عليهم رجال الأمن واشتبكوا معهم، فجرح جمع من الزائرين واعتقل آخرون، وكانت السلطات قد منعت الزائرين من الدخول الى كربلاء، كما منعت التجمعات في المساجد والحسينيات من إقامة التعزية(1).
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) صحيفة صوت العراق اللندنية العدد: 236، الصفحة: 1، الصادر بتاريخ:14/محرم/1421هـ .
(2) خان النص: في القرون السابقة، شيد السلاطين وأهل الخير عدداً من المنازل في الطرق المؤدية الى العتبات المقدسة لإيواء الزائرين، ومنها هذا الخان، وكلمة النص أختزال لكلمة النصف، حيث يقع في منتصف طريق النجف وكربلاءـ راجع تفاصيل ذلك في باب مدينة الحسين من هذه الموسوعة(مخطوط).
(3) صحيفة صوت العراق اللندنية العدد: 237، الصفحة:1، التاريخ:20/صفر/ 1421هـ.
(4) عبد المنعم أحمد صالح: لم نتعرف على شخصيته غيرما ورد في ملف أعضاء الحزب الحاكم في العراق، أنه كان وزيراً للأوقاف.
في أوائل شهر رجب من عام 1421هـ ندوة ضمت العلماء ورجال الدين، كما وضمت أمناء المال والإدارة(الكليدارية) في الرياض المقدسة وسدنتها، فاتهمهم بالتقصير في أداء واجباتهم تجاه الدولة وتحريض الزوار من عراقيين وأجانب على الامتناع عن أيداع مبالغ النذور في الأضرحة، وهدد بالاستغناء عن خدمات الأمناء والسدنة الذين يتأكد للوزارة تقصيرهم أو قيامهم بتصرفاته تضر بمصالح الدولة وتقديمهم الى المحاكم.
ومما يجدر ذكره أن الحكومة العراقية كانت قد حولت أمناء الإدارة والمال في الرياض المقدسة وسدنتها وخدمها الى موظفين لدى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ووضعت يدها على الخزائن والممتلكات العائدة لهذه الرياض المقدسة.
ولكن فند بعض(1) من ينتمون الى أسرة كان بعض أفرادها يتولون الى عهد قريب سدانة ضريحي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري ع في سامراء، مزاعم وزير الأوقاف والشؤون الدينية هذه، وقال في تصريح له: أن عزوف الناس عن أيداع مبالغ النذور في الاضرحة ناتج عن تولد قناعة تامة لديهم بأن هذه المبالغ لا تنفق على مستحقيها من الفقراء والمساكين أو لاجل تطوير وصيانة العتبات المقدسة، وبأن الوزارة تتصرف بها في شؤون لا علاقة لها بالدين الحنيف وهي غالباً ما تكون شؤوناً استثمارية تجارية.
إن عدم اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالعتبات المقدسة وتقصيرها وإهمالها للسياحة الدينية، وعزوف أعداد كبيرة من مسلمي العالم عن زيارة العراق بسبب أوضاعة السياسية غير المستقرة، هي الأسباب الحقيقية ليس لتدني الإيرادات المالية فحسب وإنما لتدهور الحالة الاقتصادية لمدن مقدسة كانت مزدهرة على الدوام مثل النجف وكربلاء الكاظمية وسامراء، وأكد أن جميع الأعمال التطويرية للرياض والأضرحة المقدسة التي تعلن عنها الحكومة هي دعائية بحتة، الهدف منها تجميل صورة رئيس النظام أمام أنظار المسلمين وإضهاره على أنه راع للدين
ــــــــــــــــــــــ
(1) جاء في المصدر: هو ذياب آل غلام.
(224)
الحنيف ولرموزه من الأئمة والتابعين الطاهرين(1).
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) جريدة الزمان اللندنية العدد:746، الصفحة:2، التاريخ: الثلاثاء 13/7/1421هـ(10/10/2000م)، وقد سبقت الإشارة الى ذلك الجزء السابق:451.
(2) راجع صحيفة صوت العراق اللندنية العدد:248، الصفحة: 1، التاريخ:3/9/1421هـ.
(3) الوكالة الدولية للإعلام الحر، عن وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت النبأ في حينها.
(4) يوم 25/1/1423هـ(9/4/2002م) يعد يوم فرح وسرور ليس للعراقيين فحسب بل لكل الاحرار في العالم، حيث أزيل صنم صدام الظلم والاضطهاد في تاريخنا الحديث، ولا يخفى أن هذا اليوم كان بالنسبة النظام البائد يوم فرح وسرور أيضاً، إذ في مثله من عام 1947م (18/5/1366هـ) تأسس حزبه الحاكم بقيادة ميشيل عفلق، وكانوا يحتفلون في مثل هذا اليوم من كل سنة، وتجلت =
(225)
أهالي كربلاء بإزالة المؤشرات- الموحية الى النظام ـ ألتي وضعها النظام على مباني المرقد الحسيني، سواء في الروضةـ الضريح- أوعلى ناصية إيوان الذهب، او التي على أبواب الروضة والأروقة والصحن، وذلك في شهر جمادى الأولى من سنة 1424هـ(1).
ش396
(102)
بدأ عمال يقلعون ألواح القاشاني التي كتب عليها أسم صدام حسين والصورة هي
لمدخل باب القبلة من الداخل للمرقد العباسي بكربلاء
ــــــــــــــــــــــــــــ
= حكمة الباري أن يجعل هذا اليوم يوم سقوط هذا النظام بسقوط رأس الطاغية، ليكون في ذلك عبرة لمن يعتبر.
(1) الموافق لشهر تموز سنة 2003م.
(226)
ومن تلك التغييرات التي قمنا برصدها هي: الكتيبة اليت تثبت في ناصية الطارمة القبلية والتي سبق ونقلنا نصها في الجزء السابق(1) والتي كانت تشير الى خدمات الرئيس السابق أحمد حسن البكر(2).
حيث أبدلت كتيبتها بما يلي في ثلاثة أسطر:
1- بسم الله الرحمان الرحيم.
2- ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها
3ـ عبادي الصالحون)(3)
ش397
(103)
صورة برج إيوان الذهب بعدما أبدلت كتيبة الناصية
وجاءت الآية مناسبة للحدث.
ومنها ما اثبته النظام على القاشاني عند مدخل باب الشهداء على يسار الداخل الى الصحن من جهة الشرق.
ومنها ما جاء على الضريح من الشباك الوسطي في جهة القبلة والتي
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) تاريخ المراقد:2/465.
(2) أحمد بن حسن البكر: ولد في تكريت وتوفي في بغداد(1323ـ1402هـ) مضت ترجمته في الجزء السابق:437.
(3) سورة الانبياء الآية:105.
(226)
ش 498
(104)
شعار الدولة العثمانية الذي كان منقوشاً على القاشاني في الصحن الحسيني
أشرنا إليها في السابق(1)، الى غيرها.
ولايخفى أن ديدن الحكام كان ولا زال على هذا المنوال، حيث قال تعالى في كتابه:( كلما دخلت أمة لعنت أختها)(2) وقد وضعت الحكومة العثمانية شعارها على العامود الثالث من الجدار الشرقي للروضة باتجاه الشمال، ولما استقل العراق بقيام أول حكومة ملكية، أثبت شعار المملكة العراقية على العامود الثاني من الأتجاه ذاته في الصحن الشريف وذلك في سنة 1348هـ، وقد أشرنا الى ذلك فيما سبق(3)، ثم أزيل شعار العثمانيين وبقي شعار المملكة العراقية، وفي عام 1378هـ ازيل شعار المملكة العراقية أيضاً بعد الإطاحة بهم.
ـــــــــــــــــــــ
(1) راجع تاريخ المراقد:2/443.
(2) سورة الأعراف، الآية: 38.
(3) راجع تاريخ المراقد:2/256، وجاء في كتاب هدايا الملوك والأمراء(مخطوط): إن شعار المملكة العراقية كان منقوشاً بجانب شعار الدولة العثمانية ـ لفترة زمنية ـ.
(4) السيستاني: هو علي بن محمد باقر بن علي الحسيني، المولود في شهر ربيع الأول سنة=
(228)
ش399
(105)
شعار المملكة العراقية الذي كان منقوشاً على القاشاني في الصحن الحسيني
أمور الورضة الحسينية لتكوين بديلاً عن السدانة، وقد ضمنت في عضويتها كلاً من: السيد محمد الطباطبائي(1)، والسيد أحمد الصافي(2). والشيخ
ـــــــــــــــــــــــ
= 1349هـ بمدينة مشهد الإيرانية، درس في مسقط رأسه، كما درس على كبارالعلماء في قم، والنجف، استقل بالبحث والتدريس، برزت مرجعيته بعد وفاة السيد الخوئي ثم توسعت ليتولى المرجعية العليا بعد وفاة والده السيد الخميني والسيد الگليگاني وغيرهما.
(1) محمد الطباطبائي: هو ابن مرتضى بن مهدي (1354ـ1425هـ) ولد ونشأ وتوفي في كربلاء ودرس على أفاضلها، حكم عليه بالسجن المؤبد بسبب نشاطه الديني، أطلق سراحه بعد أنتهاء محكوميته قبيل سقوط النظام بسنة واحدة تقريباً.
(2) أحمد الصافي: هو ابن جواد بن نور، ولد بمدينة الهندية سنة 1383هـ، تخرج من كلية الادراة والاقتصاد بجامعة بغداد، ثم كلية العلوم قسم الفيزياء من جامعة البصرة درس على أعلام النجف، أعتقل في العهد البائد بسبب نشاطه الديني.
(229)
عبد المهدي الكربلائي(1) ، ولازالت هذا اللجنة قائمة الى يومنا هذا.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) عبد المهدي الكربلائي: هو ابن عبد الامير النجار، ولد في كربلاء سنة 1374هـ، تخرج من كلية الهندسة بجامعة بغداد، كما درس على أعلام النجف، اعتقل في العهد البائد بسبب نشاطه الديني، أصبح وكيلاً للسيد السستاني، تعرض لمحاولتي اغتيال في الآونة الأخيرة.
(2) نقلت ذلك معظم الفضائيات في يوم الاربعاء 23/4/2003م (20/2/1424هـ).
(3) راجع صحيفة المؤتمر اللندينة العدد: 347، التاريخ: الجمعة 25نيسان 2003م.
(4) جريدة الرأي الأردينة العدد:12002، الاثنين28/7/2003م. ولما تشرفت بزيارة المرقد الحسيني، بعد هجرة دامت 32 سنة، وذلك يوم الثلاثاء 29/5/1424هـ. ذكر لي بعض أهلاي مدينة كربلاء المقدسة أن مجموعة من أهالي المدن العراقية استغلوا توافد الجماهير الى هذه المدينة كربلاء المقدسة أن مجموعة من أهالي المدن على مقربة من أطراف الحرم، مما تسبب الى هذا الشجاء، والى هذا النتيجة.
(5) قناة المنار الفضائية، يوم الأحد المصادف لـ 15/ شعبان/ 1424هـ، كما ذكرت ذلك قنوات فضائية أخرى.
(6) أحمد بن حلي: هو الأمين العام المساعد لشؤون الجامعة العربية، ولد في القاهرة في الأربعينات الميلادية وتخرج من جامعاتها.
(230)
ش 400
(106)
صورة الشباك المطل من الرواق الشمالي على الصحن قبل أن يتحول الى مخلع للأحذية
صورة المخلع الذي يقع في زاوية الرواق الجنوبي الشرقي، والذي يتبين من خلاله التوسيع
الذي استخدمت فيه قطع من الالمنيوم والزجاج
(232)
ش 403
(109)
صورة المخلع الواقع في الزاوية الجنوبي الشرقية قبل أن تضاف اليه المساحة المؤطرة بالآلمنيوم
(233)
وقد استثني من ذلك المخلعان الكبيران اللذان يقعان على الجهتين: الشرقية والغربية لإيوان الذهب، وبذلك بلغ عدد المخالع تسعة، اثنان في أيوان الذهب، وثلاثة الى جهة الشرق، وواحد في جهة الشمال، وثلاثة في جهة الغرب، وقد تم ترقيم هذه المخالع ووضع إشار ة عليها كي لا يصعب على الزائر معرفتها، ومن الملاحظ أن بعض المخالع خصصت للنساء وأخرى للرجال، فمثلاً إن المخلع الشمالي والذي يحمل الرقم 7قد خصص للنساء.
ومما تجدر الاشارة أليه أنه تم قصف مدينة كربلاء، من قبل المتعاونين مع السلفيين- بسبب تهاون القوات الأمريكية المحتلة للعراق في حفظ الأمن- بتسع قذائف هاون سقطت في محيط مقام الإمام المهدي ع غرباً وشمالاً، وأيضاً في الشمال الغربي من مرقد أبي الفضل العباس ع ومنطقة ما بين الحرمين، على مقربة من مرقد أبي الفضل العباس عند بداية شارع صاحب الزمان، ونتج جراء ذلك مقتل 98شخصاً وجرح 233 آخرين، كان من ضمنهم أربعون إيرانياً من القتلى وثلاثون من الجرحى، مما أحدث شيئاً من الفوضى، ودفع بالقوات الأجنبية للدخول الى منطقة مابين الحرمين، الا ان تلاحم المقيمين والزائرين كان سبباً الى طردهم من هذه المنطقة المقدسة، ورغم هذه الاحداث المفجعة فإنها لم تثن من تهافت الزائرين وبأعداد كبيرة الى تسير المواكب الحسينية وإقامة الشعائر الحسينية.
ـــــــــــــــــــــــ
(1) عزاء طويريج: موكب جماهيري صخم، تشترك فيه مختلف طبقات المجتمع ومن جميع الطوائف بدون استثناء، وينسب الى مدينة الهندية(طويريج) التي تقع شرق مدينة كربلاء المقدسة على بعد 30كيلومتراً تقريباً، ويعزى تاريخ إنشائه الى عهد الإمام الصادق ع بل بأمره، ومن هنا جاءت هذه المشاركة الجماهيرية التي تفوق الميلون نسمة- راجع باب الشعائر الحسينية من هذه الموسوعة.
(234)
الجنوب الشرقي من الصحن الشريف عند مدخل باب المراد، وكذلك عند مدخل باب القبلة في الشارع الدائري، وذلك في عميلة انتحارية قامت بها جماعة تنسب الى السلفيين المعادين لأهل البيت ع ولإقامة مثل هذا الشعائر، فيما أعلنت غالبية الفعاليات الدينية والسياسية في العراق وغيره أن التسيب الأمني من قبل المحتل الامريكي كان من وراء ذلك، بل ذهب معظم المحللين الإسلاميين والوطنيين الى أن لموساد الإسرائييلي يداً في هذا التفجيرات، حيث ذكره شهود عيان بأن القوات الأمريكية منذ اليوم التاسع من المحرم، منعت القوات المحلية- التي أخذت على عاتقها أمن المنطقة المحيطة بالحرم الكاظمي- من تفتيش الداخلين الى المنطقة، كما منعت القوات المحلية من حمل السلاح، ولم تتول هي مسؤولية المحافظة على الأمن، وقد كانت حصيلة هذه الانفجارات مقتل 71 وجرح 320، من بينهم إيراني واحد و14جريحاً.
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) كويته: مدينة باكستانية تبعد مائة كليو متر عن الحدود الإفغانية.
(2) طالبان: نسبة الى الطلاب الذين درسوا النهج القديم في مدارس باكستان وأفغانستان على المنهج السلفي، وقد وصلوا الى سدة الحكم من خلال الدعم العسكري والمالي من قوى خارجية، وعاثوا باسم الاسلام الفساد وأهلكوا الحرث والنسل، ويتزعمهم الملا محمد عمر.
(3) القاعدة: تسمية أطلقت على تنظيم أحد رجال الأعمال السعودين المتطرف أسامة ابن لادن، وهو الآخر الذي ينتهج النهج السلفي وذلك بدعم بعض الدول العظمى الذي كان متعاوناً معهم في صفقاته التجارية وأمور أخرى، فاقتضت سياسسة بعض الدول الى أن يلتئم القطبان ملا محمد عمر وابن لادن على أرض أفغانستان، فاعترفوا بدولة طالبان، وهذه الزمرة كانت ولا زالت تعمل لصالح أعداء الإسلام والمسلمين بشكل مباشر وغير مباشر، وبتنسيق معهم، رغم ما قيل ويقال عنهم بأنهم ملاحقون من قبل القوى العظمى، والمتابع يمكنه دراسة سيرتهم وسيرة طاغية العراق، ليرى كيف قاموا بأعمال يندى لها جبين التاريخ، وكيف يصدرون=
(235)
أفغانستان قنبلة يدوية على موكب العزاء الحسيني في مدينة مزاز شريف الإفغانية(1) ولكنها لم تسفر عن وقوع القتلى(2).
هذا وقد أدانت كل الجهات الرسمية في الدول العظمى والدول الإسلامية والعربية هذه الأحداث، كما حذرت الجهات الإسلامية ولمرجعيات الدينية، سنة وشيعة، من الوقوع في الفخ الإسرائيلي الأمريكي لزرع الصراع الطائفي بين المسلمين، وجابت مسيرات في مختلف دول العالم منددة بهذا الحدث، وتحدث محللون وصحيفون عبر الواسائل الإعلامية، وأصدرت الجهات المعنية بيانات بهذا الخصوص(3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
= البيانات الواحد تلو الآخر ليبرورا أعمال الغزاة والمستعميرين، مما ينم عن وجود تنسيق كامل بين الطرفين.
(1) مزار شريف: قاعدة إقليم، تقع على مقربة من الحدود الأوزبكستانية، يقطنها الشيعة.
(2) نقلت أنباء هذه الأحداث جميع الفضائيات العربية في حينها.
(3) ذكرت ذلك مجمل الفضائئيات ووسائل الإعلام منذ يوم عاشوراء(2/3/2004م) وحتى 13 محرم(5/3/2004م) وتفاصيل ذلك موكول الى باب الشعائر الحسينية من هذه الموسوعة.
(4) أوردت ذلك مختلف القنوات والفضائية العربية والأجنبية منها.
(236)
1ـ تم الفصل بين موقع للنساء وموقع آخر للرجال وذلك يوضع حاجز متين وجميل داخل الحرم المطهر.
2ـ تجديد قسم من المكتبات الداخلية التي تحتوي على المصاحف وكتب الأدعية.
3ـ تعيين موظفين للحرم لتلبية حاجات الزائرين، والتنظيم، والتنظيف.
4ـ استيراد خمسة أجهزة تبريد يابانية وذلك لسد حاجة زائري الحرم الحسيني المقدس(2).
5ـ فتح عدد من الغرف والصالات المحيطة بالصحن الشريف وترميمها لاستخدامها في تلبية حاجات الزائرين.
6ـ فتح مستوصف لمعالجة الحالات الطارئة، كما وزود بالأجهزة الضرورية.
ــــــــــــــــــــــ
(1) المحطات الإخبارية العالمية، العربية منها والأجنبية.
(2) ثم وضع الأجهزة فوق السطح الصحن، وأما دافعات(مصخات) التبريد فقد وضعت فوق السطح الحرم المقدس- كما ورد في التقرير-
(237)
7ـ فتح صالة مقبرة الأمام محمد تقي الشيرازي وتم تجديد رخام القبور التي بداخلها.
8- تجديد وتحديد قبر الامام محمد تقي الشيرازي في الصحن الشريف بعد أن أزال النظام البائد معالمه.
9ـ تأهيل إحدى القاعات لتدريس الطلاب وفق المنهج الحوزوي، وأطلق على القاعة هذه اسم «مدسة الإمام الحسين ع»(1).
10- تأهيل مكتبة الروضة الحسينية والواقعة على الجهة الغربية على مقربة من باب الزينبية.
11ـ تحويل مقبرة آل طعمة الى مضيف للروضة الحسينية، وأنشىء فيها طابق آخر للنساء للغرض ذاته.
12- فتح مدخلين الى الرواق، أحدهما في منتصف الجهة الشمالية، والآخر في منتصف الجهة الغربية.
13ـ توسعة جميع المخالع من جهة الصحن باستخدام الألمنيوم.
14ـ وضع لوحة مضيئة ملونة على أبواب المخالع وترقيمها.
15ـ أحداث مسقفات حديدية على مداخل الصحن بغرض عزل دخول الرجال عن النساء لسهولة الدخول.
16ـ تسييج منطقة الحرمين وما بينهما بيساج حديدي جميل، عليه أضوية زاهية، وله أبواب متعددة، وذلك لأغراض أمنية، وإدارية، وتنظيفية، وغيرها.
17- تحويل مواقف السيارات السابقة الواقعة على الجهة الجنوبية الى مرافق صحية، تحت الأرض، بعدد ثلاثمائة وحدة، بينما أنشىء فوقها حدائق لا ستراحة الزائرين(2).
عند هذا الحد نتوقف عنسرد الأحداث المتعلقة بالمرقد المبارك، لنبدأ بوضع جداول ثم دراسات ترتتبط بالموضوع مباشرة.
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) وجاء في التقرير الواصل إلينا أنهم عمدوا الى تقسيمه الى طابقين، الأرضي خصص للدراسة، والعلوي عبارة عن مكتبة خاصة تحتوي على الكتب الحوزوية، وافتتحت هذه القاعة ليلة الاثنين الأول من شهر شعبان 1425هـ.
(2) وصلنا هذا التقرير في 17/ رمضان/ 1425هـ، من فضيلة الأستاذ السيد سلمان بن هادي آل طعمة.
(238)
مصطلحات لا بد منها
سوف نصطلح على مفردات قد تكون أقرب الى واقع البناء والى المتعارف عليه، لدى أرباب الفن، ونسعى جاهدين في بحثنا الآتي من استخدامها في مواقعها تجنباً من الخلط الذي قد يحدث فيما إذا لم تستخدم في تلك المواقع، واقتصرنا هنا على ذكر أهم المصطلحات، كما وتسلسلنا مبتدئين بقطب رحاها ثم بالدوائر المحيطة بها الأقرب فالأبعد، وأعني بذلك قبر الإمام الحسين ع، ونبدأ هنا بالأساسيات منها وهي:
1- الضريح: وهو المشبك المنصوب على القبر.
2- الروضة: وهي المساحة المحيطة مباشرة بالضريح.
3- الرواق: وهو المساحة المحيطة مباشرة بالروضة.
4ـ الصحن: وهو المساحة المحيطة مباشرة بالرواق.
5ـ المرقد: هو مجموع هذه المساحات والمنشآت.
ولايخفى أن هناك حواجز واضحة بين كل واحدة منها، فالمشبك مثلاً فاصل بين صندوق القبر والمساحة التي تحيط حول المشبك، كما أن هناك جداراً يفصل بين مساحات الروضة والأروقة الأربعة المحيطة بالروضة وهكذا.
هناك مصطلحات أخرى سنذكرها خلال بحثنا الآتي.
وأخيراً وبعد أن انتهينا من سرد أحداث وتطورات المرقد الحسيني لا بد من وضع جدول عن تطورات كل مفصل من مفاصل هذا المرقد الشريف، ليسهل للباحث والقارىء مراجعتتها لدى الحاجة، وذلك قبل الخاتمة التي نستعرض فيها الأمور الفنية بالنسبة الى العمران.
(239)
الضريح
فعيل، من الضرح وهو الشق، يقال ضرح القبر أذا حفره وشقه، وضرح للميت أي حفر له ضريحاً، والضريح: هو القبر أيضاً، والجمع ضرائح، وقد أصطلحوا على تسمية كل ما يوضع على القبر بالضريح، لأنه مظهره والدال عليه. أذا فكل من الصندوق والمشبك وما في فلكهما هو الضريح أيضاً.
والضريح المنصوب اليوم مساحته كالتالي:
5،5x4،5= 24،75 متر، وأما ارتفاعه الى أعلى قمة فيه فهو 3،5 متر، ففي طوله خمسة مشبكات، وفي عرضه أربعة مشبكات، عرض كل شباك 80 سم. وهنا لا بد من الأشارة الى أبعاد ضريح نجله علي الأكبر- رغم أن الكلام سيأتي حوله بشكل مستقل ـ فهو كالتالي:
2،6x1،4= 3،64أمتار.
هذا وفيما يلي نورد جدولاً موجزاً خاصاً بتطورات الضريح منذ البداية والى يومنا هذا .
جدول تطورات الضريح الحسيني عبر التاريخ
التاريخ الهجري التفاصيل رقم الجزء والصفحة
13/1/61 دفن الإمام الحسين ع بمباشرة الإمام السجاد ع ومساعة قبيلة بني أسد 1/245
13/1/61 رفعوا تراب القبر عن الأرض قليلاً 1/246
(240)
61 بنى بنو أسد سقيفة على القبر الحسيني 1/248 (ومسجداً) 1/248
61ـ63 أنشىء مسجد عند رأس الإمام الحسين ع 1/249
64 وضع المسلمون من بني النضير وبنو قينقاع صندوقاً من الخشب على قبر الحسين ع 1/24
66 بنى محمد بن أبراهيم بن مالك الأشتر النخعي القبر وشيد عليه قبة من الجص والآجر 1/25
66 أعاد محمد الأشتر بناء المسجد عند رأس الحسين ع 1/251
قبل 122 أجريت بعض التعميرات على المسجد الذي بني عند رأس الحسين ع 1/262
146 هدم المنصور العباسي قبر ريحانة الرسول وسبطه الإمام الحسين ع 1/264
369 تعرض الضريح الى ماتعرضت له الروضة من أحداث 1/296
369 شيد عضد الدولة البويهي الضريح بالديباج والحلل 1/297
371 زاد عضد الدولة من تزيين الضرحي بالديباج والحلل 1/299
620 وضع مؤيد الدين المقدادي وزير الناصر لدين الله العباسي صندوقاً خشبياً على القبر 2/31
وزينة بالديباج والطنافس الحريرية
قبيل القرن 8 كان القبر الشريف معطى بقماش تاريز وحوله شموع مضاءة 2/34
(241)
1/12/857 اقتحم الامير علي خان المشعشعي الروضة بفرسه وأحرق صندوق القبر وهدم القبر 2/48
26/6/914 أمر الملك إسماعيل الأول الصفوي بتذهيب حواشي الضريح الحسيني 58/2
920 كسى الملك أسماعيل الأول الصفوي صندوق القبر المطهر بأفخر أنواع الحرير 2/59
المزكرش والموشى بالفضة والذهب، كما أمر بصناعة صندوق الخاتم، المطعم بالفسيفساء للقبر
932 نصب الصندوق الخشبي ذو النقوش البارزة (الخاتم) على القبر، الذي أمر به الملك إسماعيل 2/61
ألاول الصفوي سنة 920هـ
980 قام النقاش والخطاط حسن البغدادي بتزيين 2/76 الضريح بالذهب. 2/76
1032 أمر الملك عباس الكبير الصفوي بصنع ضريح مشبك من الفضة للقبر 2/83
الشريف، وهو غيرالمشبك الخارجي، وألبس الضريح بالحرير الفاخر
1033 أهدى الملك عباس الكبير صندوقاً قيماً للضريح المقدس 2/84
1127 صنع الوزير العثماني حسن باشا صندوقاً للمرقد الحسيني 3/45 1133 أهدت گوهر بيكم (رضية) ابنة الملك حسين الصفوي الصندوق الخاتمي لمرقد 2/93
الامام الحسين ع
(242)