آخر الكتب المضافة

حديث اليوم

الاوقات الشرعیة

تابعنا على الفيس بوك

6.jpg

قلعة بردويل (*)

تقع هذه القلعة إلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة عين التمر (شثاثا) على مسافة 5 كلم وعلى الجانب الشمالي للطريق الذي يربط شثاثا بالرحالية، ويعد هذا المبنى ضمن مباني تاريخية عدة اندثرت في هذه المنطقة.

ويعتقد أن قلعة بردويل تعود إلى العصر المسيحي في القرن الخامس الميلادي، وكانت هذه القلعة تستخدم للمراقبة والحراسة تتقدم التجمعات السكنية المسيحية في هذه المنطقة مثل مجمع كنائس القصير وقصر شمعون.

وبردويل هي كلمة سريانية تعني الرجل الطويل، وقد شيدت هذه القلعة على شكل بناء عمودي يصل ارتفاعه إلى عشرة أمتار تقريبا على مرتفع يصل إلى عشرة أمتار أيضا فوق مستوى سطح الأرض.

وجاء في كتاب (عين التمر) لطالب الشرقي حيث قال: «و(البردويل) بناء قائم على مرتفع، يتألف من صفين من الغرف، في كل صف ثلاث». وقال أيضا: «لم أجد لهذا الأثر ذكرا في كتب الآثار والبلدان التي وقفت عليها، وقد قيل أنه كان صومعة لعابد مسيحي قبل الاسلام، ويلاحظ ان شكله الحالي يشبه صوامع الرهبان».

وقد تعرضت معظم اجزاء هذه القلعة إلى عملية الهدم نتيجة الظروف المناخية وكذلك عدم الاهتمام بهذه المباني التاريخية، وإن ما تبقى من مبنى هذه القلعة وجود بعض القاعات المسقفة بأقبية مدببة الشكل شيدت على الطرازالمعماري الحيري الذي كان سائدا في تلك الحقبة الزمنية ويحيط بالقلعة سور متين(1).

(*) د. رؤوف محمدعلي الانصاري/ كربلاء الحضارة والتاريخ، ص322.

(1) الابنية الحضارية في كربلاء، ص: 222-225

بردويل 1909 بعدسة المس بيل 1

بردويل 1909 بعدسة المس بيل 2

بردويل 1909 بعدسة المس بيل 3

 

الطقس

Breezy

35°C

كربلاء المقدسة

Breezy

Humidity: 20%

Wind: 46.67 km/h

  • 17 Jul 2018

    Breezy 41°C 31°C

  • 18 Jul 2018

    Sunny 42°C 30°C