آخر الكتب المضافة

حديث اليوم

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6

الاوقات الشرعیة

مستلات

بسبب التوسعات المختلفة في كربلاء فقد ازيلت بعض المساجد القديمة ومنها :

مسجد رأس الحسين (ع)

يقع هذا المسجد في جهة رأس الإمام الحسين (ع) بالقرب من باب السدرة ، أحد أبواب الروضة الحسينية ، وفي المكان الذي وضع فيه عمر بن سعد رأس الإمام (ع) يوم العاشر من شهر محرم الحرام سنة 61هـ (680م) ، ثم حمله في نفس اليوم إلى الكوفة.

لقد كان تشييد هذا المسجد بأمر من عضد الدولة البويهي ، وذلك عندما أعاد بناء مرقد الإمام الحسين (ع) سنة 369هـ (980م) وكان ملاصقا للحرم الحسيني من جهة باب السدرة. وقد هدم المسجد مع مساجد ومدارس دينية بسبب فتح شارع الحائر المحيط بالروضة الحسينية عام 1948م لكن جزء من مساحة المسجد بقيت بعد التوسعة حسب ما روى لنا احد المعاصرين اذ كان بمساحة كبيرة وقد بني بمساحة اصغر او ربما جعل هذا البناء كرمز للمسجد وكان بمساحة 20 مترا مربعا بصورة عرضية اذ بلغت واجهته حوالي العشرة امتار وسمي جامع رأس الحسين (ع) وبعد التهديم الذي حصل بعد احداث الانتفاضة الشعبانية عام 1412هـ (1991م) هدم المسجد واصبحت مساحته ضمن رصيف الشارع الحالي المحيط بالحرم الحسيني .

مسجد الناصري

وهو من أهم المساجد التي شيدها السلطان ناصر الدين شاه القاجاري سنة 1276هـ (1860م ) . وكان موقعه إلى الشمال من الروضة الحسينية وملاصقاً لها ، وقد هدم وطمست معالمه أيضاً نتيجة فتح شارع الحائر المحيط بالروضة .

مسجد عمران بن شاهين

كان هذا المسجد يُعد أحد أقدم مساجد مدينة كربلاء. شيده عمران بن شاهين أمير البطائح سنة 369هـ (980م) وهو ملحق بالروضة الحسينية. وكان له شأن كبير في أنتشار الحركة العلمية والثقافية ، وقد هدم نتيجة فتح شارع الحائر المحيط بالروضة الحسينية .

مسجد الصافي

وكان هذا المسجد يقع بالقرب من الروضة الحسينية وعند مدخل سوق الحسين. ويعتبر أحد المساجد الشهيرة في مدينة كربلاء, وشيد من قبل جواد مهدي الصافي سنة 1329 هـ (1911م) ، وقد تهدم نتيجة فتح شارع المشاة بين الروضتين سنة 1980م .

مسجد السردار حسن خان

يُعد هذا المسجد أحد روائع في العمارة الإسلامية في مدينة كربلاء. وكان ملحقاً بالمدرسة الدينية المعروفة بأسمه. وقد هدم جزء من هذا المسجد مع المدرسة الملحقة به بسبب فتح شارع الحائر المحيط بالروضة الحسينية. أما الجزء الآخر فقد هدم سنة 1991م .

مسجد الشهرستاني

يقع هذا المسجد قرب باب الشهداء ، أحد أبواب الصحن الحسيني ، شيده السيد مهدي الموسوي الشهرستاني سنة 1189هـ (1775م ) . وفي سنة 1356هـ (1937م) جدد بناؤه. وبسبب إقامة شارع المشاة بين الروضتين تهدم المسجد المذكور سنة 1399هـ (1979م ) .

مسجد الشيخ خلف

يعتبر هذا المسجد أحد أشهر المساجد القديمة. شيده الشيخ خلف بن عسكر الحائري المتوفى سنة 1246هـ (1831م) ، وجدد بناؤه سنة 1371هـ (1952م) ، ويقع في شارع السدرة بمحلة باب السلالمة ، وقد شمله الهدم بسبب توسيع الشارع المذكور في منتصف السبعينات .