8.jpg

الزراعة

مشروع القرية العصرية

Post on 26 حزيران/يونيو 2016

مشروع القرية العصرية

 من اجل المساهمة الجادة في تحقيق نهضة العراق الزراعية الشاملة وتطوير واقع الزراعة في محافظة كربلاء عملت مديريتنا بمبدأ التنوع في اختيار المشاريع الزراعية الاستثمارية بهدف تأسيس مجتمعات انتاجية في ضوء رؤية علمية تاخذ بنظر الاعتبار الوضع الراهن الزراعي والاجتماعي في بلدنا بمعنى انها تسعى لتنفذ مشاريع لها ابعاد وغايات اقتصادية واجتماعية في ان معا من خلال استقطابها وتوظيف طاقاتهم العلمية وخبراتهم النظرية لصالح المشروع الزراعي الإستثماري وصولا الى اهدافه الاقتصادية والجتماعية التي هي في النهاية لصالحهم وصالح كافة افراد المجتمع . ومشروع القرية العصرية الذي تنفذه مديرية زراعة كربلاء هو واحد من أهم المشاريع التي تتميز بأبعادها التنموية القادرة على استيعاب اعداد كبيرة من خريجي الجامعات والاستفادة من تخصصاتهم العلمية في تطوير الزراعة والنتاج المحلي .

يقع المشروع في المنطقة الصحراوية القريبة من الحدود العمرانية للمدينة على مساحة ( 6 ) آلاف دونم وبكلفة ( 10 ) مليارات و( 400 ) مليون دينار حيث يتضمن مجمعا سكنيا متكاملا على مساحة ( 40 ) دونم مع تخصيص اراض زراعية مساحتها ( 4 ) آلاف دونما وبواقع ( 40 ) دونما لكل مستفيد وسيتم بناء ( 100 ) وحدة سكنية بمساحة ( 300 ) مترا مربعا مع مدرسة ابتدائية واخرى ثانوية ومركز للشرطة والدفاع المدني ودائرتين للماء والكهرباء وگراج ومحطة وقود ومركز تجاري وساحة رياضية ومكتبة عامة ومستوصف صحي وغيرها من المرافق الخدمية .

وفي البيانات الآتية تفصيلات عن هذا المشروع التنموي العملاق والمؤمل انجازه في خلال سنتين .

الأهداف

1 . المساهمة الجزئية في حل مشكلة البطالة السائدة في صفوف الخريجين من خلال اتاحة الفرصة لبعضهم في الحصول على ارض زراعية ومسكن .

2 . خلق فرص اضافية لعمل العاطلين في قطاع الزراعة .

3 . استثمار طاقات الشباب في تنمية الأراضي الصحراوية وبهدف الوصول الى اعلى انتاجية من خلال وجود امكانية لإستيعابهم للتكنولوجيا المتطورة .

4 . زيادة الرقعة الزراعية باضافة اراض مستصلحة جديدة .

5 . توفير المنتجات الزراعية وزيادة الناتج المحلي بالقرب من المدينة الرئيسة .

من كتاب زراعة كربلاء ـ مديرية زراعة كربلاء / ص : 33 ـ 35 . ( بتصرف )