6.jpg

المشاهد البارزة

مرقد سيد جودة

Post on 28 حزيران/يونيو 2016

مرقد سيد محمد سيد جودة

في ركن المقبرة القديمة ( او الوادي القديم ) وعلى الشارع العام المؤدي الى مرقد ابي الفضل (ع) يقع مرقد السيد محمد السيد جودة ويسميه العامة (سيد جوده) ، وهو مزار يؤمه الناس أيام الجمع والأعياد والمناسبات .

والسيد هو : السيد جودة بن السيد علوش بن السيد فرج بن السيد حسن بن السيد حسين المحنة الذي ينتهي نسبه الى الامام الكاظم (ع) ، البناء عبارة عن غرفة مستطيلة مساحتها 100 متر مربع تقريبا لها مدخل واحد فقط ويقع في وسطها الضريح الذي هو عبارة عن صندوق من الحديد المزخرف اخضر اللون ، وفوق الصندوق الحديدي القبة البيضوية المبنية حديثا والتي لم يكمل بنائها بعد ، البناء في السابق كان عبارة عن غرفة صغيرة مساحتها 20 متر مربع وهذه الغرفة كانت في حياة السيد جودة مكان لتجمع ابناء عشيرة بني اسد مع السيد في يوم الثالث عشر من محرم يوم دفن اجساد شهداء معركة الطف ولايزال عزاء دفن الاجساد الذي تقوم به عشيرة بني اسد يبدأ من مرقد ( سيد جودة) ولحد الان . .

وبعد وفاة السيد جودة سنة 1312هـ ( حسب ما مذكور في القطعة الموجودة في المزار ) ودفنه في ضريح الامام الحسين عليه السلام ( قبره بين ضريح الحسين (ع) وضريح حبيب بن مظاهر) بقي الناس يزورون هذا المقام تبركا وطلبا لقضاء الحوائج .

المزار يضم رفات السيد محمد ابن السيد عبود المحنة المتوفى سنة 1363 هـ ، وهو حفيد السيد جودة رحمه الله ، وكان السيد محمد من العلماء البارزين في عهد السيد ابو الحسن الموسوي قدس سره ، وايضا دفن في المرقد السيد عبد العزيز السيد عبود آل السيد جودة وقبرا العلويتان حرمهما ، والسيد عدنان ابن السيد محمد آل السيد جودة والسيد نزار بن عدنان والسيد جاسم ابن السيد رضا آل السيد جودة وولده السيد صاحب ، وكذلك السيد عبد المطلب ابن السيد عبود آل السيد جودة .

وقبل هذا الاعمار والذي بدأ في 1428 هـ كان المزار عبارة عن غرفة صغيرة تعلوها قبة خضراء وكان الناس يدفنون الاطفال المتوفين الحديثي الولادة قرب سيد جودة ولا ندري سبب هذا التقليد الذي اندثر في وقت ليس بالبعيد

وقامت الامانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في كربلاء مكتب الامانة الخاصة بالاتفاق على تاجير ارض مساحتها 7 دونم لتكون تابعة لمقام السيد جودة ، حيث سيتم تهيئة الارض لتكون استراحة للزائرين ، وتخصيص موقفا خاصا لسياراتهم