8.jpg

الحسينيات

الحسينية الحيدرية (الطهرانية سابقاً )

Post on 04 تموز/يوليو 2016

الحسينية الحيدرية (الطهرانية سابقاً )


شيدت هذه الحسينية على أرض خان الباشا الذي بناه الوزير العثماني حسن باشا سنة 1127هـ (1715م) لأستقبال زوار الإمام الحسين (ع) . وتقع مقابل باب الرجاء ، أحد أبواب الروضة الحسينية. وفي سنة 1368هـ (1953م) اشترى مجموعة من التجار الإيرانيين من مدينة طهران ارض الخان من مديرية أوقاف بغداد وشاركهم في تمويلها بعض التجار من العراق والكويت.

وقد اقيمت هذه الحسينية لعموم زائري مدينة كربلاء ومراقدها المقدسة. وخلافاً للاتفاق المبرم على أن يكون أسم الحسينية لعامة الزوار إلا أنها سُميت بالحسينية الطهرانية بعد إتمام بنائها.

مخطط مبنى الحسينية مستطيل الشكل تبلغ مساحته حوالي 2400 متر مربع. والمبنى يتألف من ثلاثة طوابق ، طابق تحت الارض يستخدم لمختلف الشؤون الأجتماعية منها قاعة للطعام . أما الطابق الارضي فهو عبارة عن قاعة كبير تستخدم للاحتفالات وإقامة المجالس والصلاة ، يعلو وسطها سقف يغطي الطابق الأول.

أما الطابق الأول فيحتوي على 160 غرفة مع مرافقها لإسكان الزائرين . ويتقدم الغرف ممر يطل على الطابق الأرضي.

وقد آوت هذه الحسينية مثلما غيرها العديد من العوائل الذين نزحوا الى كربلاء لاشتداد وطيس معارك الحرب العراقية الايرانية في منتصف ثمانينات القرن العشرين فاصبحت مسكن للعوائل لاكثر من سنتين .

وقد قام النظام البعثي البائد بتدميرها بالكامل بعد أنتفاضة شعبان 1412 هـ ( آذار 1991م) لكنها وبعد سقوط هذا النظام عادت للوجود واعيد بنائها وهي الان في مراحل البناء النهائية .