9.jpg

الآثار

منارة موجدة (موقدة)

Post on 11 كانون2/يناير 2018

منارة موجدة (موقدة)

تبعد هذه المنارة حوالي 40 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة كربلاءالمقدسة، وعلى يسار الطريق المؤدي إلى مدينة عين التمر، وإلى الجنوب من كهوف الطار بحدود 14 كلم.

والوجد يقصد به الوقد أو الايقاد بمعنى إشعال النار ... وكانت تستعمل هذه المنارة فنارا للسفن المبحرة في بحر الجنوب الذي يعتقد أن مياهه انحسرت إلى ما يعرف الآن الخليج، وما زالت آثاره موجودة إلى يومنا هذا المتمثلة ببحرالنجف، وكذلك تستعمل هذه المنارة فنارا لتهتدي بها القوافل السائرة برا. ويعتقد أن منارة موجدة تعود إلى عصر ما قبل الإسلام وتعود إلى قصر يسمى بـ«قصرموجدة» اندثرت آثاره ولم يبق منه سوى هذه المنارة. وقد ورد في الدليل العراقي لسنة 1354 - 1355هـ (1935 - 1936م) ان قصر موقدة بالقرب من الاخيضر، وتعلو هذا القصر منارة عالية لا تزال قائمة.

وقد شيدت هذه المنارة من الطابوق (الآجر) والجص وبناؤها عبارة عن قاعدة مكعبة الشكل طول كل ضلع من أضلاعها عشرة أمتار، مزينة بحنايا، يعلوها بدن أسطواني الشكل ما تبقى من ارتفاعه هو 8 أمتار، فتح مدخل مستطيل الشكل في القسم الأسفل من البدن باتجاه الشرق ويرتفع عن مستوى سطح الأرض المجاورة بمترين، وهو بذلك يحتاج إلى سلم قد يكون متحركا، ويعلو المدخل عقد (قوس) نصف دائري، والصعود إلى أعلى المنارة يكون من داخلها عن طريق سلم لولبي يدور إلى الأعلى بعكس اتجاه عقرب الساعة. وقد زين بدن (جسم) المنارة من الخارج بتشكيلات هندسية جميلة(1).

menarah 02

menarah 04

menarah 05