6.jpg

الاسر والعشائر الكربلائية

آل ضياء الدين

Post on 10 تموز/يوليو 2016

آل ضياء الدين

أسرة عريقه ، وافرة الجاه ، كريمة المنبت ، طيبة الأرومة تفرعت من قبيلة (آل فائز ) العلوية . ومن آثار هذه السلالة بعض الأعقار في شفاثة ( عين التمر ) وتعرف بـ (أم رميلة ) . ولهم في كربلاء مقاطعة تعرف ببستان ضوي ويقول في ورقة وقفية بستان ضوي خارج باب بغداد الواقع للخارج من الباب في جانب اليمين الواقف السيد يحيى ابن السيد طعمة النقيب على ولده السيد ضياء الدين وعلى أولاده من بعدهم لمصالح الحضرة الحسينية (ع) سنة 1214 هـ ... مجموع البستان الواقعة قريباً من حواش القصبة في محلة آل فائز من محلات قصبة كربلاء .... والحدود .... والحد الرابع طريق ( بغداد وفيه الباب ) وحسب هذه الأسرة شرفاً وفخراً أنها أنجبت رجالاً بذلوا جهوداً صادقة في خدمة خزانة العتبة العباسية المشرفة والسهر على شؤون السدانة ومنهم :

1ـ السيد حسين بن محمد علي بن مصطفى بن ضياء الدين نقيب الاشراف ابن يحيى نقيب الأشراف ابن طعمة ( الثاني ) نقيب الأشراف ابن شرف الدين ابن طعمة ( الأول ) كمال الدين نقيب الأشراف الفائزي ، تولى سدانة الروضة العباسية سنة 1281 هـ وتوفي سنة 1288 هـ .

2ـ السيد مصطفى بان السيد حسين آل ضياء الدين تولى سدانة الروضة بعد وفاة والده المذكور في أوائل سنة 1288 إلى أن توفي سنة 1297 هـ.

3ـ السيد مرتضى بن السيد مصطفى آل ضياء الدين . كان صغير السن عند وفاة والده ، فتولى سدانة الروضة السيد محمد مهدي السيد محمد كاظم آل طعمة حتى وشي به لدى الوالي ، فعزل السيد محمد مهدي المذكور وتولى السدانة السيد مرتضى سنة 1298 هـ إلى أن توفي يوم الخميس 18 ربيع الأول سنة 1357 هـ المصادف 17 مايس سنة 1938 م .

4ـ السيد محمد حسن ابن السيد مرتضى آل ضياء الدين . تولى السدانة بعد وفاة والده سنة 1357 هـ كان من أكبر شخصيات كربلاء خلقاً ونبلاً وشهامة وكرماً يتمتع باحترام الجميع ،وله مكانة مرموقة تحوطها الهيبة والوقار ، توفي يوم 16 ربيع الثاني سنة 1372 هـ المصادف سنة 1953م .

5ـ السيد بدر الدين السيد محمد حسن آل ضياء الدين ، تولى سدانة الروضة سنة 1372 هـ وقام مقام والده في تمشية أمور السدانة .