9.jpg

الاسر والعشائر الكربلائية

آل سلطان

Post on 10 تموز/يوليو 2016

آل سلطان

إحدى الأسر العلمية التي تنتسب إلى عشائر ( زبيد) من فخذ يقال له ( الأكرع ) (راجع عشائر العراق / عباس العزاوي ج 2ص 48) نزحت من الحلة في القرن الثاني عشر الهجري على عهد جدها الأعلى ( سلطان ) وبرز فيها علماء أفاضل لهم شأن وسمعة ، ونالوا حظاً وافراً من العلوم الروحية ، كان منهم :

1ـ الحاج محمد علي بن الحاج حسن سلطان الحائري : من اجلاء حملة العلم والفضل وهو الذي تولى غسل العلامة الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق المتوفى سنة 1186 هـ ، وله رسالة في الطهارة والصلاة ، شرحها ولده الشيخ حسن ) المصدر: الكواكب المنتثرة / للشيخ آغا بزرك الطهراني ( مخطوط ) ص 143) .

2ـ الشيخ حسن بن الحاج محمد علي سلطان : عالم متبحر ورع ، كان مشهوراً بالتقوى ، معاصراً للشيخ خلف بن عسكر الزوربعي المتوفى بطاعون سنة 1246 هـ وله شرح رسالة الطهارة والصلاة لوالده توجد في مكتبة العلامة الشيخ محمد حسين الأعلمي بكربلاء . وقد عده المولى حسين المحيط في جوانب بعض مسائله من اعوان الشيخ احمد الاحسائي ، كما عده الشيخ خلف المذكور ) راجع : الكرام البررة / للشيخ آغا بزرك الطهراني ج 1 ص 343 .(

3ـ الشيخ أحمد بن الشيخ محمد علي سلطان عالم فاضل جليل من أرباب الفضيلة ، وجد بخطه كتاب ( أساس الاصول ) تأليف العلامة السيد دلدار علي النقوي المتوفى 1235 هـ كتبه في 1214 هـ .وقد وجد ختمه في ورقة بيع دار في محلة آل فائز مؤرخة غرة ذي القعدة سنة 1251 هـ .

4ـ الشيخ خلف بن الشيخ حسن بن الشيخ محمد علي سلطان ، كان من فقهاء عصره الاعلام ، استكتب لنفسه ( الذكرى ) للشهيد وذلك في سنة 1227 هـ وله عليها تعاليق تدل على علو كعبه في الفضل ، وكانت وفاته بعد هذا التاريخ.

5ـ الشيخ راضي بن محسن بن الشيخ محمد علي سلطان الحائري ، درس على العلامة السيد علي الكبير الحسيني المولود سنة 1125 والمتوفى سنة 1217 هـ ، وكان حياً حتى عام 1250 هـ كما تحكيه صكوك آل سلطان .

6ـ الشيخ جواد بن الشيخ راضي بن محسن بن الشيخ محمد علي سلطان الحائري ، فاضل جليل له صيت طائر وسمعه حسنة ، وجد بخطه (منهاج الكرامة في إثبات الإمامة ) للعلامة الحلي ، فرغ من كتابته سنة 1253 هـ توفي يوم 7 رمضان سنة 1284 هـ .

7ـ الشيخ حسين الشيخ راضي بن الحاج محسن بن الشيخ سلطان الحائري فاضل جليل وجد ختمه في ورقة بيع دار في محلة آل فائز تاريخها غرة ذي القعدة سنة 1251 هـ .

وهناك عدة وثائق لدى افراد آل سلطان تنص بوجود دار لهم في محلة آل زحيك مؤرخة سنة 1267 هـ ، 1277 هـ وأخرى تنص وجود بستان الشيخ سلطان واقعة خارج قصبة كربلاء مؤرخة سنة 1284 هـ .