الحسين نسبه ونسله

اسم الکتاب : الحسين نسبه ونسله

المؤلف : محمد صادق محمد الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية

 

 

 

 

 

 

الفرع الثاني

      وهو في الجد التاسع الى السادس عشر، والجدة التاسعة الى الجدة السادسة عشرة من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم16 جداً وجدة معاً، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع وهما: عامر بن لؤي وزوجته خارجة بنت عمرو.

      أـ عامر بن لؤي بن غالب بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس، وقد مضت ترجمته.

      ب- خارجة بنت عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضربن كنانة.

      الخارجة: مؤنث الخارج من خرج من الجبن وأصبح شجاعاً، والفرس الجواد أذا برز وأبواه ليسا كذلك، ومن هنا سمي الذكور والاناث بذلك.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد العاشر وهما: كهف الظلم بن عمرو وزوجته أم قسامة.

      أـ كهف الظلم بن عمرو بن الحارث.

      كهف الظلم: فالاولى بفتح ثم سكون والثانية بضم ثم سكون، فالاولى تعني الملجا والثانية تعني الميل عن القصد، والمعنى معاً ملجا من تاهوا عن الطريق، وهذا افضل معنى وجدته لا مكانية اتخاذه علماً، وجاء في اللسان: كهف الظلم رجل معروف من العرب(1)، ولعله لقب لجندب

(1) لسان العرب:8/268.

(217)

بن عمرو بن الحارث بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل(1).

      ب- أم قسامة، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الحادي عشر وهما: أهيب بن ضبة وزوجته هند بنت هلال.

      أ- أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن الحارث بن فهر بن مالك.

      ب- هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور.

      وقد سبق الحديث عنهما.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني عشر وهما: محارب بن فهر وزوجته عاتكة بنت يخلد.

      أـ محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزاعة بن مدركة بن الياس.

      المحارب: بضم أوله وكسر رابعه اسم فاعل بمعنى المقاتل، وهو أنسب للعلمية.

      يعد المحارب ثالث ابناء أبيه، أولهم غالب وثانيهم الحارث ورابعهم الاسد ثم عوف وجون(2)، وأمهم ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعيد بن هذيل بن مدركة بن الياس.

      ب- عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس.

      وقد مضى الحديث عنهما، ولكن أهل النسب ذكروا بان عاتكة بنت يخلد هي زوجة غالب بن فهر وليست زوجة محارب، واذا صح ذلك فمعناه أن محارباً تزوجها بعد وفاة أخيه غالب والله العالم.

(1) جمهرة أنساب العرب: 323.

(2) سلسلة آباء النبي:221.

(218)

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الثالث عشر وهما: عمرو بن هصيص وزوجته الألوف بنت عدي.

      أـ عمرو بن هصيص بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

      تقدم سبق شرحها.

      ب- ألالوف بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر.

      وقد سبق شرحها.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع عشر وهما: كلاب بن مرة وزوجته فاطمة بنت سعد.

      أـ كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

      وقد سبق ترجمته.

      ب- فاطمة بنت سعد بن سيل بن حمالة (الخير) بن عوف بن عامر بن الجادر الأزدية.

      وقد تقدمت ترجمتها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس عشر وهما: قصي بن كلاب وزوجته حبى بنت حليل.

      أـ قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      وقد تقدم بيان حاله.

      ب- حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن عامر بن لحي بن ربيعة بن قمعة بن الياس.

      وقد سبق ترجمتها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس عشر وهما: كعب بن سعد وزوجته قيلة بنت أمية.

(219)

      أـ كعب بن سعد بن تيم بن مرة.

      وقد مضى بيان حاله.

      ب- قيلة بنت أمية بن حزافة بن جمح بن عمرو.

      وقد تقدمت ترجمتها.

(220)

الفرع الثالث

      وهو في الجد السابع عشر الى الجد الرابع والعشرين، والجدة السابعة عشرة الى الجدة الرابعة والعشرين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة معاً، وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع عشر وهما: عدي بن كعب وزوجته حبيبة بنت بجالة.

      أـ عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      عدي مضى ضبط المفردة.

      أمه مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر ليكون أخاً شقيقاً لمرة وهصيص، وقيل ان أم عدي هي: رقاش بنت ركبة بن بلبلة بن كعب بن حرب بن تيم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(1).

      كان لعدي بن كعب: رزاح وعويج من الابناء، وألوف من البنات، وأمهم حبيبة بنت بجالة.

      ب- حبيبة بنت بجالة بن سعد بن قيس بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(2).

      وقد سبق الحديث عنها من قريب.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني عشر وهما: عمرو بن سلول وزوجته ربعة بنت حبشية.

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 43، عن جمهرة النسب للكلي: 148.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:42.

(221)

      أـ عمرو بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة (لحي) بن حارثة بن عمرو(مزيقياء) الخزاعي(1).

      عمرو: سبق بيانه.

      ب- ربعة بنت حبشية بن كعب بن عمرو بن لحي بن حارثة بن عمرو(مزيقياء).

      ربعة: بفتح وسكون، وهو وسيط القامة، يوصف به الرجل والمراة، ومن هنا أصبح علما للذكور وللاناث.

      أم ربعة: هي عاتكة بنت مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع عشر وهما: عبد بن معيص وزوجته أم حجر.

      أـ عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك(2).

          عبد، تقدم ضبط الفردة.

      كان لعبد شقيقان: نزار وعمرو، وقيل: عصية أيضاً، ولعبد بن معيص: حجر وحجير، ولحجر ابن باسم رواحة وآخر باسم عدو وابنة باسم ماوية(3) وأمهم خزاعية وام عبد وأخوية نزار وعمرو ابنا معيص هي: أنيسة بنت كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعية(4)، وفي حجر وحجير يقول ضرار بن الخطاب(5) من الهزج:

أَنبئت أن غواة من بني حجر           ومن حجير بلا ذنب أراغوني

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 42.

(2) تاريخ دمشق: 2/102.

(3) راجع جمهرة أنساب العرب: 171.

(4) نسب قريش: 433.

(5) ضرار بن الخطاب: هو حفيد مرداس القرشي الفهري المولود قبل الهجرة بنحو 60سنة والمتوفى سنة 13هـ، كان فارساً شاعراً من سكان شراة الواقعة شمال الطائف كان مع المشركين في واقعتي أحد والخندق ولكنه يوم فتح مكة وقتل في وقعة أجنادين.

(222)

أغنوا بني حجر عني غواتكم          ويا حجير اليكم لا توروني

لا تحملوني على جرباء عارية        فأركب الشر اني غير مأمون

      ولعبد بن معيص ابنة باسم ماوية، وقد تزوجها كل من: الحارث بن مالك بن حطيط الثقفي فأنجبت له: حبيب، ثم تزوجها بعده: جذيمة بن مالك بن حسل فأنجبت له حبيباً أيضا(1).

      ب- أم حجر بنت تيم بن مدلج بن مرة بن عبد مناف بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة.

      أنجبت لعبد بن معيص من الأولاد: رواحة عمرو، وحجير، ووهب، وربيعة، وماوية وأمهم خزاعية(2).

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد العشرين وهما: ضاطر بن حبشية وزوجته.

      أـ ضاطر بن حبشية بن سلول بن خزاعة.

      وقد مضت ترجمته.

      ب- زوجة ضاطر ولم يذكر اسمها أو ترجمتها.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والعشرين وهما: حباشة بن عادية وزوجته أم مالك.

      أـ حباشة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة بن الياس(3).

      حباشة: بضم أوله وفتح الشين هي الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة، وكان المرء عندما يضيق به اسم لمولود جديد يخرد من داره فأي شيء يقع عليه أو يطرق سمعه يسمي مولوده بذلك.

      ولحباشة من الابناء الحارث.

(1) نسب قريش: 434.

(2) نسب قريش: 434.

(3) جمهرة أنساب امهات النبي: 45، أمهات النبي: 82.

(223)

      وجاء في بعض المصادر: حباشة بن غنم بن لحيان بن عادية(1)، أي باضافة بعض الآباء، والظاهر هو الاصح، وهناك اختلاف آخر يتبين لدى الحديث عن الابناء.

      ب- أم مالك، ولم نعثر على اسمها في الكتب.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والعشرين وهما:

      أـ لم نعثر على ترجمته له او ذكر.

      ب- حالها حال زوجها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والعشرين وهما: غنم بن سويد وزوجته أم مالك.

      أـ غنم بن سويد بن حبشي بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر(2).

      غنم: سبق ضبط المفردة.

      وهناك من ذكر نسب غنم بالشكل التالي: غنم بن حنش بن عادية(3)، أي باسقاط أحد الآباء وبتبديل «حبشي» الى «حنش» ومثل هذا يقع كثيراً في باب الانساب، وأما الذي يركن اليه فهو ما أوردناه.

      وهناك اختلاف آخر يعود الى الابناء سنذكره لدى ذكرهم ان شالله في الفصول الآتية.

      ب- أم مالك، ولم تذكر الكتب اسمها أو ترجمتها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والعشرين وهما: الحارث بن تميم وزوجته لبنى بنت الحارث.

      أـ الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار.

(1) الطبقات الكبرى: 1/75.

(2) جمهرة انساب أمهات النبي: 44.

(3) نسب قريش:21.

(224)

      الحارث: مضى ضبط المفردة.

      ومن أبناء الحارث بن تميم: عمرو بن الحارث، ومن بناته: دب «دبة» بنت الحارث، وهناك من نسبه بالحارث بن لحيان بن عادية(1)، وعليه اختلفوا في سلسلة النسب صعوداً ونزولا، وسنبين ما هو ضروري منها حين نتحدث عن الاولاد أن شاء الله تعالى.

      أم الحارث بن تميم هي: الكنود بنت لحيان بن هزيل بن مدركة بن الياس.

      وأم تميم بن سعد هي: الفرعة بنت شقرة بن الحارث بن تميم بن مر بن أد التميمية.

ولايخفى أن سعداً لم يتزوج غيرها، فهي أم كل اخوة تميم وأخواته(2).

      ب- لبنى بنت الحارث بن النمر بن جراة أسيد بن عمرو بن تميم بن مربن اد بن طابخة بن الياس بن مضربن نزار(3).

      لبنى: بضم اللام وسكون الباء وفتح النون تنتهي بالف مقصورة، اسم لشجرة لها لبن كالعسل وربما يتبخر به، ومن هنا سميت المراة بذلك.

      وأم لبنى هي: فاطمة بنت عبد الله بن حرب بن وائلة(4).

      اختلفوا في الابناء، فمن هنا وقع الاختلاف في الاباء والاجداد، وسناتي على ذكر ذلك في الابناء والأحفاد إن شاء الله تعالى.

(1) جمهرة أنساب امهات النبي: 48، عن أمهات النبي: 82.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 49.

(3) نسب قريش: 21.

(4) جمهرة انساب أمهات النبي: 52.

(225)

الفرع الرابع

      وهو في الجد الخامس والعشرين الى الجد الثاني والثلاثين، والجدة الخامسة والعشرين الى الجدة الثانية والثلاثين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والعشرين وهما مرة بن كعب وزوجته أسماء بنت سعد.

      أـ مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

      وقد مضى الحديث عنه سابقاً.

      ب- أسماء بنت سعد بن عدي بن ثعلبة بن كنانة بن بارق بن عديبن حارثة بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن(1) (شنوءة) بن الازد الأزدية.

      وقيل إن اسمها: هند، وتلقب بأسماء.

      أسماء: بفتح الالف وسكون السين، مأخوذة من السمو، وقيل ان سمية تصغير لأسماء، وعلى أي حال فانها استخدمت كعلم في الاناث.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد السادس والعشرين وهما: مالك بن حسل وزوجته ليلى بنت هلال.

      أ- مالك بن حسل(2) بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

(1) سلسلة آباء النبي: 137.

(2) جاء في جمهرة النسب للكلبي: 94 « حسان بن عامر» بدل «حسل بن عامر»

(226)

مالك: اسم فاعل من ملك بمعنى استولى، ومن هنا سمي علماً للذكور.

      وأم مالك بن حسل هي: قسامة بنت كهف الظلم بن عمرو بن الحارث.

      ولمالك هذا أخ من امه قسامة بنت كهف، وهو: عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب(1).

      وأم حسل بن عامر هي: خارجة بنت عمرو بن شيبان بن محارب بن فهربن مالك بن النضر(2)، وقد أنجبت خارجة بالاضافة الى حسل، كلفة بنت عامر.

      ولمالك من الأولاد: نضر والطوالة وأمهما ليلى بنت هلال.

      ب- ليلى بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر.

      ليلى: بفتح اللام وسكون الباء وفتح اللام الثانية تنتهي بألف مقصورة، من معانيها النشوة، خمراً كان سببها أو غيره، ومن هنا تكنى الخمرة السوداء بام ليلى، كما يطلق ليلى على الليل الطويل الشديد السواد، وربما لكلا الغرضين استخدمت المفردة في تسمية الاناث.

      أن ليلى بنت هلال أنجبت لمالك بن حسل ابناً باسم نصر وابنة باسم الطوالة والتي تزوجها تيم بن مرة بن كعب.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وامه  من سلسلة الجد السابع والعشرين وهما: وائلة بن عمرو وزوجته مارية بنت كعب.

      أـ وائلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(3).

      وائلة: على زنة اسم الفاعل من وأل بمعنى وغل، ومن هنا استخدم علما حيث واغل في الحرب والقتال.

(1) المحبر: 307.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:41.

(3) جمهرة انساب العرب: 178، تاريخ مدينة دمشق:3/102.

(227)

      ومن إخوان وائلة: حبيب وحجوان ورداد، ومن أبناء وائلة: ثعلبة.

      ب- مارية بنت كعب بن القين «النعمان» بن جسر بن شيع الله «اللات» بن أسد بن دبرة بن تغلب الغلباء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك ب نعمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان(1).

      وقيل اسمها «ماوية» بدل «مارية»

      مارية: بكسر الراء وتشديد الياء المفتوحة مؤنث الماري مشدداً اسم فاعل، والماري هو ولد الأملس الأبيض، والمارية البقرة ذات الولد الماري، ومن هذا الباب أعني اللون والنعومة دخلت المفردة الى قاموس الاعلام في الاناث.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والعشرين وهما: الحارث بن منقذ وزوجته سلمى بنت ربيعة.

      أـ الحارث بن منقذ بن عمرو بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر(2).

      الحارث: مضى ضبط المفردة ومعناها فلا نعيد.

      وقد أنجبت سلمى بنت ربيعة لزوجها الحارث ابنة باسم: ناهية، وقد تزوجها ثعلبة بن وائلة بن عمرو.

      ب- سلمى بنت ربيعة بن وهيب بن ضباب بن حجير بن عبد بن معيص بن عامربن لؤي(3).

      سلمى: سبق ضبط المفردة سابقاً فلا نكرر.

      أم سلمى هذه هي: خديجة بنت سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي(4).

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 105 عن نسب قريش: 13.

(2) تاريخ مدينة دمشق: 3/102.

(3) تاريخ مدينة دمشق: 3/102.

(4) تاريخ مدينة دمشق: 3/102.

(228)

وأم خديجة هي: عاتكة بنت عبدة بن ذكوان بن غاضرة بن غالب بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن(1).

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والعشرين وهما عمرو بن هصيص وزوجته الألوف بنت عدي.

      أـ عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة(2).

      عمرو: سبق فيما تقدم الحديث عن المفردة ومعناها.

      وأخو عمرو لأمه مالك بن حسل العامري(3)

      وأمه قسامة بنت كهف الظلم بن عمرو بن الحارث.

      وقد تقدم الحديث عنها كما عن أبيه هصيص فلا نعيد.

      ب- الألوف بنت عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضربن كنانة(4).

      الأولوف: بفتح الألف من صيغ مثل كذوب وصدوق، وهي من الانس والمحبة، واسم الفاعل منه أليف وأليفة وتجمع المفردة على ألف.

      وقد ذكرها بعضهم ألود(5) بالدال بدل الفاء، وأهملها أكثر أهل اللغة، وهي لغة في المولود، وهي ايضا صيغة مبالغة للتي هي كثيرة الولادة والانجاب.

      وقد تزوجها عمرو بن هصيص وأنجبت له جمحاً وسهما(6)، وجمح اسمه تيم.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثلاثين وهما: بوي بن ملكان وزوجته ام أميمة.

(1) راجع تاريخ مدينة دمشق: 3/102.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 41.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي:40، نسب قريش: 386.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي:41.

(5) راجع نسب قريش:386.

(6) جمهرة أنساب أمهات النبي:41.

(229)

      أـ بوي بن ملكان بن اقصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر.

      بوي: بضم الباء وفتح الواو وتشديد الياء على زنة عدي وقصي وسمي، وهو في الأصل مأخوذ من البو ولد الناقة(1)، ثم استخدم علما للذكور، وهناك من ذكره بؤي(2).

      ب- أم أميمة، لم نر ذكراً لاسمها أو ترجتمتها في بطون الكتب.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والثلاثين وهما: غبشان بن عبد عمرو وزوجته عاتكة بنت هلال.

      أـ غبشان (الحارث) بن عبد عمرو بن عمرو بن بوي بن ملكان بن أفصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر(3)

      غبشان: بفتح الغين(4) وسكون الباء على زنة عطشان، والغبش شدة الظلمة وظلمة آخره وهو الملامس للفجر ليكون صفة مشبهة.

      غبشان اسمه ولقبه الحارث أو بالعكس وكنيته أبو كبشة(5).

      وابن غبشان هو عامر الجان له ابنتان إحداهما أميمة وأمها عاتكة بنت هلال بن أهيب (وهيب) بن ضبة بن الحارث بن فهر(7)، وأخرى ليلى، وأمها سلمى بنت سعد بن كعب بن عمرو(7)، وهناك من ذكر سلمى باسم

(1) راجع تاج العروس: 37/ 236.

(2) المحبر: 24.

(3) المحبر: 129 وفيه الحارث بن عمرو مباشرة وفي صفحة 23 كما في المتن، وفي صفحة 18 غبشان بن عبد عمرو بن بوي.

(4) ورد في المحبربالضم أظنه من التصحيف ولقد أورده تاج العروس: 17/288 مفتوحاً، نعم ورد فيه الغباشون بالضم بطن الحسن، يأتي مضموماً اسماً ووصفا كما في دُكان وعُريان، وبالفتح يأتي صيغة مبالغة كرحمان، وصفة مشبهة كعطشان وشبعان.

(5) المحبر: 129.

(6) المحبر:47.

(7) المحبر:18.

(230)

أمينة(1) ويحتمل أنه من التصحيف بين أمينة وأميمة(2)، فمعنى ذلك أن أباه، أعني الحارث عامر الجان تزوج من اثنتين وأنجب من كل منهما ابنة.

      ب- عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر(3).

      كذا ورد في تاريخ ابن عساكر وجاء في غيره: هند بنت بوي بن ملكان، وعلى أي حال فان المفردة قد سبق ضبطها وتفسيرها.

      وعاتكة بنت هلال هي: أم سُعدى بنت وهيب بن تيم الأدرم بن غالب بن فهر، وكذلك أم عمران بن مخزوم بن يقظة بن كعب بن لؤي(4) ومعنى ذلك أن عاتكة بنت هلال تزوجها وهيب بن تيم فأنجبت له سعدى، كما تزوجها مخزوم بن يقظة فأنجبت له عمران، فعمران وسعدى أخوان من جهة الأم عاتكة، ومضافا الى ذلك فان غبشان «الحارث» تزوجها فأنجبت له عامر الجن، فهو أيضا أخ لسعدى وعمران ولكن من جهة الأم فقط.

      وأم عاتكة بنت هلال هي: هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر(5).

      ولكن هناك من ذكر أن أم عاتكة بنت هلال هي: عاتكة بنت غالب بن فهر(6)، ولكنه لا يصح اذ إن عاتكة بنت غالب إنما هي أم أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر(7).

      هذا وتوصل البعض الى ان هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة أم لكل من:

(1) المحبر:23.

(2) وجاء تاريخ مدينة دمشق:3/111 «آمنة» بدل «اميمة».

(3) تاريخ مدينة دمشق: 3/111.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي: 39، ولكن الصحيح أن عاتكة بنت هلال هي أم سعدى بن وهيب بن تيم بن غالب، وأن سعدى هي ام عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب، وسياتي الحديث عنها.

(5) جمهرة أنساب العرب: 273، تاريخ مدينة دمشق: 3/111.

(6) راجع المحبر:48.

(7) جمهرة أنساب أمهات النبي:39.

(231)

      1- هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر من زوجها الأول: ضبة.

      2- هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر من زوجها الثاني: أهيب بن ضبة.

      3- هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر، من زوجها الثالث: هلال بن مالك بن ضبة.

      وفي الكل اشكال، والظاهر أن عاتكة بنت هلال بن وهيب (أهيب) بن ضبة تزوجها وهب بن تيم بن غالب فأنجبت له سعدى، وأما أمها عاتكة بنت غالب والتي هي سميتها تزوجها هلال بن وهيب (أهيب) بن ضبة.

      الاتجاه الثامن: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثاني والثلاثين وهما: هلال بن وهيب وزجته عاتكة بنت غالب.

      أـ هلال بن وهيب (أهيب) بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر(1).

      وقد سبق شرح المفردة والشخصية فيما سبق.

      ب- عاتكة بنت غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة(2).

      وهناك من ذكرها هند بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن(3)، وقد عدت هند بنت هلال أماً لهلال بن وهيب (أهيب)، وذكر بأن عاتكة بنت غالب هي أم لوهيب (أهيب) لا زوجته، والعلم عند الله تعالى.

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:39.

(2) جمهرة أنساب امهات النبي:39.

(3) المحبر:48.

(232)

الفرع الخامس

      وهو في الجد الثالث والثلاثين الى الجد الاربعين، والجدة الثالثة والثلاثين الى الجدة الاربعين من الطبقة الثامنة من الاجداد وحاصل عددهم 16 جداً وجدة، وهذا الفرع كغيره من الفروع له ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والثلاثين وهما: كلاب بن مرة وزوجته فاطمة بنت سعد، وقد سبق الكلام عنهما في الاتجاه الأول من الفرع الخامس من الفصل الأول من هذا الاصل.

      الاتجاه الثاني: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الرابع والثلاثين وهما:  حليل بن حبشية وزوجته فاطمة بنت نصر، وقد تقدم الحديث عنهما في الاتجاه الثاني من الفرع الخامس من الغصن الأول من هذا الاصل.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والثلاثين وهما: سعد بن تيم وزوجته نعم بنت ثعلبة، وقد مضت ترجمتها فيما تقدم في الاتجاه السابع من الفرع الأول من الغصن الثاني من هذا الأصل.

      الاتجاه الرابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السادس والثلاثين، وهما: حذاقة بن جمح وزوجته أميمة بنت عامر، وقد ذكرناهما في الاتجاه الثامن من الغصن الثاني من الفرع الأول من هذا الأصل.

الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والثلاثين وهما: عويج بن عدي وزوجته مخشية بنت عمرو.

(233)

أـ عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة(1).

      عويج: بضم أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثة وزن التصغير والمكبر منه العاج وهو ناب الفيل، ويراد به العاج الصغير، ولعله من هنا استخدم علما لغلاء ثمنه أو لبياض لونه أو لقوته.

      وعويج هذا له شقيق باسم رزاح، وشقيقة باسم الألوف(2) وأمهم حبيبة بنت بجالة.

      وأما أبناوه فله: عبيد، وأولد عبيد: عبدالله وعوف، وأمهما: مارية بنت حجر بن عبد معيص، ولعوف: عبد مناف وحرثان ونضلة وبرة(3).

      وأم عويج بن عدي هي: حبيبة بنت بجالة بن سعد بن قيس بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار(4)، ومن الوهم ما ورد في نسب قريش(5): أن حبيبة هي أم عدي بن كعب(6).

      ب- مخشية بنت عمرو بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة الخزاعية(7).

      مخشية: سبق الحديث عن ضبط اسمها.

      وهناك من ذكرها مخشية بنت كعب بن عمرو(8) وقيل مخشية بنت عدي بن سلول بن كعب بن عمرو(9)، ولم يختلفوا في انها خزاعية.

      وأم مخشية الخزاعية رغم الاختلاف في اسم أبيها وأجدادها لكنها

(1) جمهرة أنساب العرب: 156، أمهات النبي:82.

(2) نسب قريش:346.

(3) راجع جمهرة أنساب العرب:156ـ157.

(4) جمهرة أسناب أمهات النبي:42.

(5) نسب قريش:13.

(6) راجع جمهرة أنساب النبي:42.

(7) الطبقات الكبرى:1/62 وعنه جمهرة أنساب أمهات النبي:42.

(8) جمهرة أنساب أمهات النبي:42.

(9) نسب قريش:369.

(234)

هي: الربعة بنت حبشية بن كعب بن عمرو الخزاعة، وأم الربعة هي: عاتكة بنت مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والثلاثين وهما: حجر بن عبد وزوجته أم مارية.

      أـ حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهربن مالك بن النضر(1).

      الحجر: بالكسر ثم السكون هو العقل، ومن هنا سمي الذكور بذلك، ويصغر فيقال حجير.

      كان لحجر شقيق باسم حجير وأمهما أبنة تيم بم مدلج بن مرة بن عبد مناف بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة.

      وكان عبد المكنى بأبي حجر ثالث اخوته حيث كان له من الاشقاء: عمرو ونزار، وبعضهم أضاف عصبة، وأولد: رواحة، كما أولد رواحة: هدمة، وهدمه أولد: جندب الاصم، وجندب أولد: زياد وبشير ويزيد وزائدة(2).

      وأما حجر فله من الأولاد: رواحة وعمرو وحجير ووهب وربيعة ومارية، وأمهم من خزاعة.

      ب- أم مارية، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد التاسع والثلاثين وهما: مالك بن حباشة وزوجته أم حارث.

      أـ مالك بن حباشة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة بن الياس(3).

      وهناك بعض الخلاف في سلسلة نسب مالك.

      سبق بيان المفردة فلا يعاد.

(1) جمهرة أنساب العرب:170.

(2) جمهرة أنساب العرب:171.

(3) المحبر:9، أمهات النبي: 82 وغيرهما.

(235)

      ب- أم حارث، ولم يترجم لها النسابون أو المؤرخون.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد الاربعين وهما: مالك بن غنم وزوجته دب بنت الحارث.

      أـ مالك بن غنم بن سويد بن حبشي بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة بن الياس(1) بن مضر، وهناك من ذكره مالك بن غنم بن حنش(2) مباشرة، وجاء في غيره: مالك بن غنم بن لحيان بن عادية بن صعصعة.

      وقد تقدم الحديث عن ضبط مالك ومعناه، وجرى الحديث في ابيه غنم.

      ب- دب بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس.

      الدب: بفتح أوله، والدب والدبة الزغب بشكل عام أو الذي على الوجه من الشعر الناعم، والظاهر أريد منه النعومة في استخدام المفردة للعلمية، وجاء في بعض النسخ «دب» و«دبة».

      وأم الدب بنت الحارث هي: لبنى بنت الحارث بن النمر بن جراة بن اسيد بن عمرو بن تميم بن أد بن طابخة بن الياس بن نزار(3).

      وقد سبق بيان بقية أحوال الدب فيما تقدم لدى الحديث عن ابنتها أميمة.

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:44.

(2) نسب قريش:21.

(3) نسب قريش:21.

(236)

الفرع السادس

      وهو في الجد الحادي والاربعين الى الجد الثامن والاربعين، والجدة الحادية والاربعين الى الجدة الثامنة والاربعين من الطبقة الثامنة من الاجداد، وحاصل عددهم16 جداً وجدة، وهذا الفرع كغيره له ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والأربعين وهما: فالج بن ذكوان وزوجته عاتكة بنت عصية.

      أـ فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة.

      لقد سبق الحديث عنه في الاتجاه الخامس من الغصن الأول من هذا الاصل.

      ب- عاتكة بنت عصية بن خفاف بن امرئ بن القيس بن بهثة بن سليم بن منصور.

      تقدم الحديث عنها عندما تحدثنا عن زوجها.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والاربعين وهما: عدي بن أسلم وزوجته أم عاتكة.

      أـ عدي بن أسلم بن أفصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر.

      سبق الحديث عنه فلا نعيد.

      ب- أم عاتكة.

      سبق الحديث عنها فلا نكرر.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والاربعين وهما: عمرو بن مرة وزوجته أم حوزة.

(237)

      أـ عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن حفصة(1).

      مضى الحديث عن المفردة.

      ب- أم حوزة، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والاربعين وهما: الأسحم بن منبه وزوجته كبشة بنت الرافعي.

      أـ الأسحم بن منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيرة بن مالك (مزهج) بن أد زيد بن يشجب بن غريب بن زيد بن كهلان بن سبأ(2).

      الاسحم: بفتح الهمزة وسكون السين وفتح الحاء تأتي بمعان مختلفة منها القرن، وهو الأقرب الى العلمية في الذكور.

      له من البنات: رقاش التي تزوجها حوزة، وأنجبت له ماوية وقيل صفية.

      ب- كبشة بنت الرافعي بن مالك بن الحماس (عامر) بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد(3).

      كبشة: بفتح الكاف وسكون الباء وفتح السين مؤنث الكبش وهو سيد القوم، وفي الانثى سيدة قومها، وهو المناسب للعلمية.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والاربعين وهما: عامر بن الحارث وزوجته أم غالب.

      أـ عامر بن الحارث: بن عمر بن بوي بن ملكان بن افصى بن عامر بن قمعة بن الياس(4).

(1) أمهات النبي:86.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:81.

(3) جمهرة النسب للكلبي:53، أمهات النبي:87.

(4) جمهرة أنساب العرب:242، جمهرة أنساب أمهات النبي:41، المحبر: 129.

(238)

      عامر مضى التحقيق عن المفردة.

      تزوج من أم غالب فأنجبت له: غالب.

      ب- أم غالب، ولم يذكر اسمها في الكتب.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والأربعين وهما: واهب بن بكر وزوجته أم سلافة بنت قيس.

      أـ واهب بن بكر.

      وربما كان بكر اسم قبيلته فرفع نسبه اليها ليكون كالتالي: واهب بن وبر بن الاضبط بن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان(1)، والله العالم.

      واهب: اسم فاعل من وهب، ويراد بن الكريم المعطاء وصاحب الموهبة، ومن هنا نقلت المفردة الى العلمية.

      ب- أم سلافة بنت قيس.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والاربعين وهما: غالب بن فهر وزوجته عاتكة بنت يخلد.

      أـ غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خريمة بن مدركة بن الياس بن مضر.

      ب- عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة بن خريمة بن مدركة بن الياس بن مضر.

      وقد سبق بيان حالها.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والاربعين وهما.

      كعب بن القين وزوجته سلمى بنت ليث.

(1) معجم قبائل العرب:3/1243.

(239)

      أـ كعب بن القين بن جسر بن شيع اللات بن أسد بن دبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة(1).

      سبق ضبط مفردة كعب.

      أم كعب بن القين هي: سحام بنت تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان(2).

      ويبدو أن كعباً له من الاشقاء: حرب وكنانة(3).

      وقد تزوج من سلمى فأنجبت له ابنة تسمى ماوية وقيل صفية وربما كانت إحدى المفردتين أسماً والأخرى صفة.

      ب- سلمى بنت ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس(4).

      وقد سبق بيان ضبط المفردة فلا نكرر.

      وأم سلمى بنت ليث هي: وحشية ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد بن هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم.

      وأم وحشية هي: عاتكة بنت لبيد بن قيس بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم(5).

      وقيل: إن وزجة كعب بن القين هي: عاتكة بنت كاهل بن عزرة بن سعد بن هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

      وقيل: إنها وحشية بنت ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عزرة بن سعد بن ليث بن سود بن الحاف بن قضاعة.

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:81، أمهات النبي:89.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي:108.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي:81.

(4) أمهات النبي: 90، جمهرة أمهات النبي:105.

(5) أمهات النبي:90.

(240)