الحسين نسبه ونسله

اسم الکتاب : الحسين نسبه ونسله

المؤلف : محمد صادق محمد الكرباسي
المطبعة : دائرة المعارف الحسينية

 

 

 

 

 

 

الفرع الخامس

      وهو في الجد الثالث والثلاثين الى الجد الأربعين، والجدة الثالثة والثلاثين الى الجدة الاربعين، من الطبقة الثامنة من الاجداد، وجميعهم يكون عددهم 16 جداً وجدة، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الثالث والثلاثين وهما كلاب بن مرة وزوجته فاطمة بنت سعد.

      أـ كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      كلاب: بكسر أوله انه ليس جمعا للكلب (السبع)، بل هو اسم مفرد كما  في حمار، وهو من الاسماء الثلاثية المزيد فيها الالف، وتأتي صفة كما في كناز فيمن كان ضخماً وممتلئ اللحم(1) واسما لآلة كما في القطار، والحاصل أن كلاب مفرد، ولذلك في النسبة يقال: كلابي ولا يقال: كلبي، وهو اسم علم، وربما كان لغة في كلاب(2)، والحاصل تعني كثير المجادلة، والظاهر أن المراد به الشدة والسبوعية.

      اسمه الحكيم ولقب بالكلاب، قيل لانه كان يكثر الصيد بالكلاب أو لشجاعته، ويكنى بأبي زهرة، ولد في مكة وتوفي فيها.

      امه هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك(3) بن كنانة.

      وأم هند لبابة(4) بنت عبد مناة بن كنانة، وقيل أمها عاتكة بنت دودان

(1) راجع معجم الاوزان الصرفية: 141.

(2) تاج العروس: 4/ 176.

(3) وهناك من قال: الحارث بن فهر بن مالك كما في الطبري.

(4) وهناك من قال أن اسمها «امامة» بدل«لبابة».

(187)

بن اسد بن خزيمة(1)، وأم عاتكة هي جديلة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل(2)، وهناك من قال ان اسم ام كلاب «نعم» بدل «هند» وربما أحدهما كان لقبا والآخر اسماً.

      كان كلاب أول من سمى الاشهر العربية الهلالية بالاسماء المعروفة الى يومنا هذا بدءاً بمحرم وانتهاء بذي الحجة(3)، وكان سيد قومه ووصي أبيه وعنده ودائع النبوة فاستلمها من ابيه واودعها لابنه قصي(4) وكان يحمل النور المحمدي، وكان ظاهراً فيه حتى كان يدعى: ذا الغرة، لنور كان يشرق بين عينه، وخرج في بعض أسفاره فوقع لحي من اليمن فرآه منهم شيخ مسن قد غشي بصره وكان عنده علم، فقال له: من أنت؟

      فانتسب له.

      فقال: نعم، قد كان جدم مالك بن النضر لي اخا وصاحباً أخبرني عن الغرة البيضاء التي كانت في جدك مالك وآبائه من قبله، أهي بك؟

      فقال: نعم.

      قال: فان كنته فتزوج أطهر النساء ذات الدل والخباء بنت فارس الهجاء، الفتاة الناعمة الدهثمة(5) الحازمة التي تدعى فاطمة.

      قال كلاب: ومن هي؟

      قال: ما ريتها ببصري ولكن بلغها علمي، هي بنت سعد بن سيل ذي القواطع والاسل.

      فانصرف كلاب، وقد صارت المراة شغله، فقال فيها من الطويل:

أفاطم هل مالي لقيتك مرة        وهل يجمع الدانين صيف ومربع

سابغيك في الارض العريضة جاهداً        فأياس أو اعطى الذي فيه أطمع

(1) كذا في المحبر: 51، وقيل أن عاتكة هي أم لبابة أو أمامة.

(2) راجع أمهات النبي: 89.

(3) راجع محمد عند علماء الغرب: 14.

(4) سلسلة آباء النبي: 241.

(5) الدهثمة: السهلة الخلق.

(188)

       ولم يزل كلاب يريغ(1) سعداًـ أباهاـ حتى وقع عليه ووفق في الخطبة اليه، فزوجه ابنته فاطمة فنقلها الى دار قومه، وكان سعد لأول مرة حلى السيوف بالفضة والذهب فأهدى الى كلاب مع ابنته فاطمة  سيفين محلييين بالذهب(2)، فأنجبت فاطمة بنت سعد له : زهرة، وهو بكره وبكرها، وبه كان يكنى، ثم أنجبت له زيداً ومات كلاب وابنه زيد صغير(3).

      ب- فاطمة بنت سعد(4) بن سيل بن حمالة(خير) بن عوف بن غنم بن عامر الازدية.

      فاطمة: بكسر ثالثة رابعة مؤنث الفاطم، اسم فاعل الانثى من فطم وفصل من الرضاع، وقد أصبحت علماً للاناث.

      كان زيد ابنها فطيما عندما توفي عنه ابوه كلاب فتزوجت فاطمة بنت سعد من ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، ونقلها إلى الشام فانجتب له هناك رزاحاً وحنا القضاعين، وكانت قد تركت ابنها زهرة عند بني قوم أبيه لانه كان شاباً، ولكنها حملت زيداً الى الشام مع زوجها فشب زيد بالشام بعيداً عن قوم أبيه، وبما أنه كان كذلك وصف بالقصي أي البعيد عن وطنه، ولما شب وعرف ذلك عاد الى بلاده(5)، ويذكر أنها أول مراة ورثت مفتاح الكعبة(6).

وأم فاطمة بنت سعد هي: طريفة أو ظريفة بنت قيس بن أمية ذي الراسين بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(7).

(1) يريغ: يطلب.

(2) جعلا فيما بعد في خزانه الكعبة.

(3) الايناس بعلم الأنساب: 113.

(4) جاء في جمهرة أنساب أمهات النبي: 94 هناك من ذكره «سعيد».

(5) راجع سلسلة آباء النبي:247.

(6) جمهرة أنساب أمهات النبي: 95.

(7) جمهرة أنساب امهات النبي: 96.

(189)

وقيل أم فاطمة بنت سعد هي: سودة بن عمرو بن تميم(1) ولكن لم يؤيد ذلك معظم أهل النسب.

      وأم طريفة هي: صخرة بنت عامر بن كعب بن افرك بن بديل بن قيس بن عبقر بن انمار بن أراش بن عمرو بن الغوث الازدية، وقيل في نسبها غير ذلك(2).

      الاتجاه الثاني: أبو الجد اسابع وأمه من سلسلة الجد الرابع والثلاثين وهما: حليل بن حبشية وزوجته فاطمة بنت نصر.

      أـ حليل بن حبشية بن سلول بن كعب(3) بن عمرو بن عامر بن لحي بن قمعة بن الياس.

      حليل: بضم أوله وفتح وسكون ثالثه، والظاهر أن صيغة التصغير جاءت من المصدر وهو الحل الذي بمعنى السيد الشجاع  وهو الانسب لأن يكون اسماً علماً للذكور.

      كان لحليل من الاخوان: قمير، وضاطر، وكلبي، وكل منهم بطن من بطون العرب، وأما حليل فأولد المحترش المكنى بأبي غبشان، وهلال، وعامر وعبد نهم(4).

      وأم حليل هي: المحض بنت عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو(خزاعة) بن ربيعة(لحي) بن حارثة.

      وأم حبشية هي: تعمربنت مازن بن عدي بن عمرو خزاعة بن لحي ربيعة بن حارثة، وكان حليل يلي أمر مكة والحكم فيها وكذا حجابة البيت، ولما توفي ولي ابنه المحترش، وكانت العرب تجعل له جعلا في كل موسم فقصروا به في بعض المواسم اذ منعوه بعض ما كانوا يعطونه

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي:96 عن الاشتقاق: 40.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 97.

(3) جاء في امهات النبي: 87«كعب ربيعة بن حارثة بن عمرو بن خزاعة».

(4) جمهرة أنساب العرب: 236.

(190)

فغضب، فدعاه قصي فسقاه ـ خمراُـ ثم اشترى منه البيت ومضى المحترش الى ظهر مكة(1).

      ب- فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن عامر(2) بن لحي (ربيعة) بن قمعة بن الياس.

      ومن أعمام فاطمة جفنة(3)، وهناك من قال إن اسمها  هند ويبدوا أن احدهما اسماً والآخر لقباً، وعلى أي حال فان أمها ليلى بنت مازن بن كعب بن عمرو بن عامر الخزاعي.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والثلاثين وهما : ملكان بن افصى وزوجته أم بوي.

      أـ ملكان بن افصى بن حارثة بن عمرو (مزيقيا) بن عامر( ماء السما) بن حارثة(4)(الغطريف) بن امرئ القيس(البطريق) بن ثعلبة (العنقاء) بن مازن(غسان) السراج بن الازد الازدي(5).

      ملكان: بكسر الميم وسكون اللام على صيغة فعلان اسم مزيد فيه بحرفين الالف والنون، وقد عرف جبل في بلاد طيء بذلك وصيغته كصيغة التشبية، والملك المفرد ه ما يمتلكه الانسان، وأخذ من الجبل اسم علم للانسان أو بالعكس أخذ من الانسان ليطلق على الجبل.

(1) الطبقات الكبرى:1/ 68.

(2) وفي أمهات النبي: 87« عامر بن خزاعة» حيث صنف الوسائط بين عامر وخزاعة، وهذا وجاء في جمهرة أنساب أمهات النبي: 92 اختلفوا في شخصيتها، فمنهم من ذكرها فاطمة أو هند بنت عامر بن نصر بن عوف بن عمرو بن عامر الخزاعية، ومنهم من ذكرها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمر بن لحي ربيعة بن حارثة الخزاعية.

(3) جمهرة أسناب العرب: 239.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي: 32.

(5) راجع البداية والنهاية: 2/234. وهذا غير ملكان بن افصى بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضرـ راجع جمهرة أنساب العرب:240، فهذا عدناني وذاك قحطاني، وقد اختلط أبناؤهم عند ارباب الانساب ـ راجع جمهرة أنساب العرب: 367.

(191)

      ولافصى أخ باسم عدي، ولافصى أبناء منهم أمرؤ القيس وجيادة وغيرهما.

      ب- أم بوي، ولم نعثر على اسمها أو ترجمتها.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والثلاثين وهما:

      أـ لا يوجد ترجمة له.

      ب- لم تذكر في الكتب.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة السابع والثلاثين وهما: عائش بن ظرب وزوجته أم عتوارة.

      أـ عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة(1).

      عائش: اسم فاعل من العيش وهو الحياة ومنه استخدم علما للذكور، وعائشة علم للاناث.

      له من الاعمام: وديعة وضبة ةضباب وقيس، ويقال لهم الخلج، وأما إخوان عائش فمنهم: عبد الله وأمية، وأما من أولاد عائش فذكر له: عمرو وعتوارة.

      ب- أم عتوارة، لم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والثلاثين وهما: عمرو بن سعد وزوجته فاطمة بنت بلال.

      أـ عمرو بن سعد بن عوف بن قيس(ثقيف) بن ضبة بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار.

      عمرو: مضى ضبط المفردة في الاتجاه السادس من الفرع الأول من الغصن الاول من الاصل الاول فليراجع دون أن نكرر.

      ومن اخوان عمرو بن سعد: كعب بن سعد.

(1) جمهرة انساب العرب: 177، جمهرة أنساب أمهات النبي: 32.

(192)

      ب- فاطمة بنت بلال بن عمرو بن ثمالة (عوف) بن أسلم بن اهجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نضر(شنوءة) بن الأزد(1).

      فاطمة: مضى الحديث عنها فلا حاجة الى التكرار ضبط المفردة.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والثلاثين وهما أهيب بن ضبة وزوجته هند بنت هلال.

      أـ أهيب بن ضبة بن الحارث بن فخر بن مالك بن النضربن كنانة بن خزيمة(2).

      أهيب: بضم الهمزة وفتح الهاء وسكون الياء على زنة التصغير كرجيل في رجل، وأهب بمعنى الاستعداد والاهبة(3)، وهذا أقرب المعاني للعلمية هناك من ذكره «وهيب»، وعلى أي حال فان له من الاخوة : هلال، ومالك، وعبدالله، وعمرو، وأما أولاده فالظاهر انحصروا في هلال.

      وأم أهيب بن ضبة هي: عاتكة بنت غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      وأم عاتكة بنت غالب هي: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة بن خزيمة(4).

      وهناك من ذكر أن أم أهيب هي: مخشية بنت الحارث بن فهر، وأم مخشية عاتكة بنت يخلد بن النضر.

      ب- هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور(5).

      ومن أعمامها: ربيعة وسواءة(6)، وقيل إن أم هلال بنت أهيب هي

      (1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 33.

      (2) جمهرة أنساب امهات النبي:33

      (3) تاج العروس:2/40.

      (4) المحبر: 48.

      (5) جمهرة انساب العرب: 270، جمهرة انساب أمهات النبي:39.

      (6) جمهرة أنساب العرب:272.

(193)

عاتكة بنت غالب(1) بن فهر، وهذا من الفهم بل هي أم أهيب بن ضبة أي جدته.

      وقيل: إن هنداً تزوجها ضبة بن الحارث بن فهر فأنجبت له هلال بن مالك بن ضبة، ثم تزوجها أهيب بن ضبة فأنجبت له هلال بن أهيب بن ضبة، وهذا لايصح حيث لا يجوز حتى في الجاهلية الزواج من زوجة الأب، وما قيل في جواز ذلك فهو من الهراء.

      وجاء في جمهرة أنساب أمهات النبي: ولعله لا يصح أن تكون هند هذه أم عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة، ولا يصح أيضا أن تكون عاتكة بنت غالب بن فهر أما لهلال بن أهيب بن ضبة، وكذلك لا يصح أن تكون أم ابنته عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة(2).

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الاربعين وهما: محارب بن فهر وزوجته عاتكة بنت يخلد.

      أـ محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر(3).

      محارب: بضم أوله وكسر ثالثه اسم فاعل من باب المفاعلة المزيد بحرف على الثلاثي كما في شارك ويقال مشارك(4)، وبما أن هذا الباب يأتي في الاعم الاغلب للدلالة على المشاركة فمعنى محارب أنه يقاتل مع الآخر.

      وخوانه هم: غالب والحارث وأسد وعوف وجون، وأمهم جميعاً ليلى بنت الحارث بن تميم ين سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر(5).

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 39، عن تاريخ مدينة دمشق.

(2) جمهرة أنساب أمهات النبي: 39.

(3) جمهرة أنساب العرب: 178.

(4) راجع الاوزان الصرفية: 67.

(5) سلسلة آباء النبي: 221.

(194)

      ومن أولاده: شيبان وسلمى.

      ب- عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر العدنانية، وقد تقدم ضبط المفردة فلا نعيد.

      وأم عاتكة هي: الوارثة بنت الحارث بن مالك بن كنانة.

      وأم الوارثة هي: ماوية بنت سعد بن زيد مناة بن تميم.

      ولايخفى أن لعاتكة: لؤي بن غالب بن فهر، كما لها: سلمى بنت محارب بن فهر، فمعنى هذا أن عاتكة تزوجت من غالب ثم أخيه محارب.

      ومن أولاد عاتكة بنت يخلد من زوجها غالب: تيم وقيس، وهما أشقاء لؤي.

(195)

الفصل السادس

      وهو في الجد الحادي والاربعين الى الجد الثامن والأربعين من الطبقة الثامنة من الاجداد وكلهم يشكلون 16جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الاول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الحادي والاربعين وهما: كعب بن لؤي وزوجته مخشية بنت شيبان.

      أـ كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

      كعب: مضى الحديث عنه مفصلا فلا نعيد.

      ب- مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

      مخشية، مضى الحديث عنها بنوع من التفصيل فلا يعاد.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والاربعين وهم: سرير بن ثعلبة وزوجته لبانة بنت عبد مناة.

      أـ سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس.

      سرير: مضى الحديث عنه سابقاً.

      ب- لبانة بنت عبد مناة بن مدركة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.

      لبانة: سبق الحديث عنها فلا نعيد.

      وقد اختلفوا في من هي زوجة سرير، فقيل: لبانة، وقيل: عاتكة بنت

(196)

دوادن وقيل: هند بنت دوادن، وقيل اسمها أمامة بدلا من لبانة وهي ابنة عبد مناة(1).

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والاربعين وهما: سيل بن حمالة وزوجته أم سعد.

      أـ سيل بن حمالة بن عوف بن عامربن الجادر بن عمروبن جعثمة الأزدي.

      سيل، سبق الحديث عنه فلا نعيد.

      ب- أم سعد لا ذكر لها بالاسم والكنية جاءت من عندها لانها انجبت سعداً.

      تقدم الحديث عنها، فلا نعيد.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والاربعين، وهما: أمية بن جشم وزوجته صخرة بنت عامر.

      أـ أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمروبن قيس بن عيلان.

      تقدم الحديث عن أمية فلا نعيد.

      ب- صخرة بنت عامر بن كعب بن أفرك بن بديل بن قيس بن عبقر بن انمار.

      قد سبق الكلام عن صخرة فلا نكرر.

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الخامس والاربعين وهما: سعد بن مليح وزوجته أم قصية.

      أـ سعد بن مليح بن عمرو بن عامر بن لحية بن قمعة بن الياس(2).

      سعد: ضبط المفردة تقدم في الاتجاه الثالث من هذا الفرع، وهناك

(1) راجع أمهات النبي: 89، والمحبر: 51، والطبقات الكبرى: 1/ 65.

(2) جمهرة أنساب العرب: 238.

(197)

من ذكره «اسعد»(1) لم يعرف لسعد أخ كما لم يعرف له غير جعثمة وقصية(2).

      وأم سعد بن مليح هي: حية بنت تيم الأدرم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

      ب- أم قصية، ولم يرد ذكر لها في الكتب المعينة بهذا الأمر.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والاربعين، وهما:

      أـ لم يذكر المؤرخون وأهل النسب اسمه أو ترجمته.

      ب- وكذلك الحال بالنسبة لزوجته.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والاربعين وهما: غنم بن مليح وزوجته أم حيان.

      أـ غنم بن مليح بن عمرو بن عامر بن لحي بن قمعة بن الياس(3).

      غنم: بفتح أوله وسكون ثانية مصدر غنم يغنم بمعنى فاز بالشيء وناله، وقد اتخذ منه علما للذكور.

      من ابنائه: حيان، وحفيدة: ثعلبة.

      من إخوانه: قصية بن مليح، والظاهر أنهما شقيقان، وعليه فان ام غنم هي حية بنت تيم الاردم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وعليه: فسعد وحيان أبناء عم، ولغنم أخت باسم: نعجة.

      ب- أم حيان، ولم يرد اسمها في الكتب.

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن والاربعين وهما:

      أـ لم نعثر على ترجمته.

      ب- وكذلك الحال بالنسبة لزوجته.

(1) جمهرة أنساب أمهات النبي: 30.

(2) راجع جمهرة أنساب العرب: 238، وجمهرة أنساب أمهات النبي: 30، وفيه أن هناك من ذكره قصية بالموحدة.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي: 30.

(198)

الفرع السابع

      وهو في الجد التاسع والاربعين الى الجد السادسص والخمسين من الطبقة الثامنة من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات.

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والاربعين وهما: يقظة بن مرة وزوجته كلبة بنت عوف.

      أـ يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      يقظة: بفتح اياء والقاف والظاء النوم والغفلة.

      كان أكبر ولد أبيه ولذلك كان مرة يكنى بأبي يقظة وأخوه كلاب أصغر منه، وأمهما هي: مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وله أخ ثان من أبيه باسم: تيم، وأمه: اسماء بنت سعد بن عدي البارقية(1)، وقيل ان يقظة وتيم شقيقان وأمهما اسماء(2)، وقيل غير ذلك، وقد سبق الحديث عن ذلك، وقيل ان اسماء هي هند بنت سعد بن عدي البارقية.

      وعلى أي حال يقظه له من الابناء: مخزوم (3)، ولم يذكر له غيره على الظاهر.

      ب- كلبة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر(4).

(1) وفي جمهرة أنساب أمهات النبي: 61« أسماء بنت عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن بارق البارقية، وقيل اسمها هند بنت الحارثة البارقية».

(2) سلسلة آباء النبي: 237.

(3) جمهرة أنساب العرب: 141.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي:61، وأنساب الاشراف.

(199)

      كلبة: مؤنث الكلب وهو بفتح الكاف وسكون اللام وهو السبع، وعادة ما يسمى الذكور بذلك، وقل تسمية المراة بذلك، والغرض اظهار القوة.

      وهناك من قال ان كلبة هي ابنة عامر بن لؤي بن غالب بن فهر.

      وجاء في أنساب الاشراف أن اسمها: كلفة بفتح الكاف وسكون اللام وفتح الفاء الموحدة والتي تعني اللون الاسود المشوب بالاصفر، وبكسر الكاف فالكلف هو الرجل العاشق والكلفة المراة العاشقة، وبضم الكاف هو اللون الاسود الذي شرب بالحمرة.

      وعلى أي حال فانه على قول الانساب والجمهرة شقيقة حسل بن عارم وأمها هي خارجة بنت عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الخمسين وهما: وهيب بن تيم وزوجته عاتكة بنت هلال.

      أـ وهيب بن تيم الاردم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة(1).

      وهب: بفتحتين مصدر، ووهب بمعنى أعطى بلا عوض، وهو يستخدم وصفاً واسماً، ودخل الى العلمية فسمي به الذكور.

      له من الاخوة: الحارث، وثعلبة، وكبير، وأبودهر، ودهر، وجواب(2).

      ومن اولاده: سعد التي تزوجها مخزوم بن يقظة بن مرة وأنجب منها: عمران وعمرو وعامر(3).

      ب- عاتكة بنت هلال بن وهيب (أهيب) بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر(4).

      وقد سبق ضبط المفردة فلا حاجة الى الاعادة بل يراجع.

(1) جمهرة أنساب امهات النبي: 63.

(2) جمهرة أنساب أمهات العرب: 175.

(3) جمهرة أنساب العرب: 141.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي:63.

(200)

      وام عاتكة بنت هلال هي: عاتكة بنت غالب بن فهر بن مالك، وقيل ان عاتكة بنت غالب أم وهيب بن ضبة، أما أم عاتكة بنت هلال فهي هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة الهوازنية، وهناك من قال: إن أم هلال بن ضبة هي هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة، وهند هذه أم هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث(1).

      وأما أم عاتكة بنت غالب فهي: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الحادي والخمسين وهما: كلاب بن مرة وزوجته فاطمة بنت سعد.

      أـ كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      كلاب: سبق الحديث عنه فلا يكرر.

      ب- فاطمة بنت سعد بن سيل بن حمالة (الخير) بن عوف بن غنم الأزدية(2).

      فاطمة سبق الحديث عنها فلا يعاد.

      الاتجاه الرابع:  أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الثاني والخمسين وهما: حليل بن حبشية وزوجته فاطمة بنت نضر.

      أ- حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن عامر بن لحي ين قمعة بن الياس.

      وقد سبقت ترجمته.

      فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن عامر بن لحي ين قمعة بن الياس.

      وتقدمت ترجمتها.

(1) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:64.

(2) جمهرة انساب أمهات النبي:94.

(201)

      الاتجاه الخامس: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والخمسين وهما: ربيعة بن جحوش وزوجته فاطمة بنت عمرو.

      أـ ربيعة بن جحوش بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة(1).

      ربيعة: مؤيث الربيع وهو بفتح الراء وهو الربع من الشيء، وانما قيل لاحد فصول السنة بالربيع لأنه ربعها، ثم استخدم في كل ما هو خصب ومثمر بمناسبة الموايسم، ومن هنا انتقل الى العلمية في الذكور، والربيعة هي الروضة، وكذلك يطلق على الحجر الذي يمتحن به قوة الرجل، وكلها صالحة لان تستخدم في العلمية وصفا.

      هذا وقد اختلفوا في ابن ربيعة أهو حرام أو هو رزام، كما اختلفوا أهما متحدان أو أن رزام ابن لحرام، والظاهر انهما متحدان.

      ب- فاطمة بنت عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر بن اد بن طابخة.

      الاتجاه السادس: ابو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والخمسين وهما: سعد بن هذيل وزوجته أم عاتكة.

      أـ سعد بن هذيل بن مدركة بن الياس بن مضربن نزاربن معد بن عدنان(2).

      سعد: سبق ضبط المفردة فلا نعيد.

      وسعد هذا أخ لحيان، ولسعد من الابناء: خريب(حريث) وخناعة، ورهم وتميم، ومن بناته: عاتكة، والتي تزوجها رزام بن ربيعة فأنجبت له عبد الله بن رزام.

      ب- أم عاتكة، ولم يرد ذكرها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس والخمسين وهما: بهثة بن سليم وزوجته هند بنت مازن.

(1) جمهرة انساب أمهات النبي: 60، المحبر: 51.

(2) جمهرة أنساب العرب: 196.

(202)

      أـ بهثة بن سليم بن منصوربن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان(1).

      بهثة: بضم أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وهو من البهث وهو البشر وطيب الملقى، يقال بهث اليه اذا تلقاه بالبشر وحسن اللقاء(2)، وهو يناسب العلمية.

      وكان لبهثة من الابناء: الحارث وثعلبة، وامرى القيس وعوف.

      وأم بهثة هي: العصماة بنت بهثة بن غنم بن غني (عمرو) بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان.

      ب- هند بنت مازن بن منصور بن عكرمة بن حصفة بن قيس عيلان(3).

      هند: سبق ضبط المفردة.

      من أعمام هند: الحارث بن منصور، تزوجت من بهثة بن سليم فأنجبت له الحارث وسائر أبناء بهثة بن سليم.

      وأم مازن وأخوه هوازن هي: سلمى بنت غني بن أعصر(4).

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس والخمسين وهما:

      أـ لم نعثر على ترجمته.

      ب- لم نعثر على ترجمتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) جمهرة أنساب العرب: 261.

(2) تاج العروس: 5/ 177.

(3) جمهرة أنساب العرب: 160.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي: 60.

(203)

الفرع الثامن

      وهو الجد السابع والخمسين الى الجد الرابع والستين من الطبقة الثامنة من الاجداد ومجموعهم 16 جداً وجدة، وفيه ثمانية اتجاهات:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع والخمسين وهما: مرة بن كعب وزوجته هند بنت سرير.

      أـ مرة بنت كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      وقد سبق الحديث عنه فلا حاجة للتكرار.

      ب- هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن النضر بن خزيمة.

      تقدم الحديث عنها فلا يعاد.

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وامها من سلسلة الجد الثامن والخمسين وهما: سعد بن سيل وزوجته طريفة.

      أـ سعد بن سيل بن (الخير) حمالة بن عوف بن عامر الجادر الازدي.

      مضى الحديث عنه.

      ب- طريفة بنت قيس بن أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو.

      مضى الحديث عنها.

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد التاسع والخمسين وهما: حبشية بن سلول وزوجته المحض بنت عمرو.

(204)

      أـ حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن عامر بن لحي بن ربيعة بن قمعة بن الياس.

      مضى الكلام عنه.

      ب- المحض بنت عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن خزاعة بن لحي بن ربيعة بن حارثة.

      مضى الكلام عنها.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الستين وهما: نصر بن عوف وزوجته ليلى  بنت مازن.

      أـ نصر بن عوف بن عمرو بن لحي بن ربيعة بن حارثة الخزاعي.

      تقدم الحديث عنه.

      ب- ليلى بنت مازن بنت كعب بن عمرو بن عامر الخزاعية.

      تقدم الحديث عنها.

      الاتجاه الخامس: ابو الجد السابع وامه من سلسلة الجد الحادي والستين وهما: فالج بن ذكوان وزوجته عاتكة بنت عصية.

      أ- فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة.

      فالج: اسم فاعل من فلج القوم وعليهم اذا فاز عليهم وانتصر، والفالج من غالب القوم فانتصر عليهم وفاز عليهم، ومن هنا استخدم للعلمية.

      ب- عاتكة بنت عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور(1).

      عاتكة سبق الحديث عن ضبط المفردة ومعناها.

      وجاء في الطبقات بدل عاتكة: فاطمة بنت بجير بن رؤاس بن كلاب

(1) المحبر: 48.

(205)

بن ربيعة(1). وجاء في تاريخ دمشق بدل عاتكة بنت عصية: عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان(2)

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني والستين وهما:

      عدي بن أسلم وزوجته أم عاتكة.

      أـ عدي بن أسلم بن افصى(3) بن عامر بن قمعة بن الياس بن مضر عدي.

      سبق الحديث عنه.

      وقيل عدي بن سهب بن أسلم، وقيل غير ذلك.

      وقيل افصى بن حارثة بن عمرو(مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) الأزدي.

      ب- أم عاتكة، ولم تذكر الكتب اسمها أو ترجمتها.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث والستين وهما: عمرو بن مرة (سلول) وزوجته أم حوزة.

      أـ عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة.

      سبق ضبط المفردة فلا نعيد.

      وأم عمرو هي سلول بنت ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وئل، ومن هنا عرف عمرو وأولاده سموا باسم سلول على اسم أمهم.

      ب- أم حوزة، ولم يرد اسمها في الكتب.

(1) الطبقات الكبرى: 1/60.

(2) كما في جمهرة أنساب أمهات النبي: 83، ولكن في المطبوع من تاريخ دمشق: 1/3 ورد كما في الطبقات.

(3) جمهرة أنساب امهات النبي: 85.

(206)

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع والستين وهما: الأسحم بن منبه وزوجته كبشة بنت الرافقي.

      أـ الاسحم بن منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ بن سعد العشيرة بن مالك(مذحج) الخزاعي(1).

      الاسحم: بفتح الهمزة وسكون السين وفتح الحاء اسم فاعل من سحم، يقال سحمت السماء اذا صبت ماءها، والسحم بفتحتين الحديد، اذاً المفردة جاءت هنا بمعنى الكريم والقوي، ومن هنا استخدمت علماً.

      ب- كبشة بنت الرافقي بن مالك بن عامر(الحماس) بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كسب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد.

      كبشة: مؤنث الكبش بفتح ثم سكون سيد القوم، ومن هنا أتخذ علما للرجال والنساء.

      وقد تزوجها الاسحم فأنجبت له رقاش التي تزوجها حوزة بن عمرو بن مرة.

(1) أمهات النبي: 87.

(207)

(208)

 

الغصن الثاني من الاصل الثاني من الفصل الثاني

وفيه ثمانية فروع

 

(209)

(210)

الاصل الثاني

      وهو في أب وأم الجد السابع من جهة أم أم الامام الحسين عليه السلام وعددهم 128 جداً وجدة، وفيه ثمانية فروع.

الفرع الاول

      هو الجد الأول الى الثامن من الجدة الأولى الى الجدة الثامنة من الطبقة الثانية من الاجداد وعددهم 16 جداً وجدة، وفيه اتجاهات ثمانية:

      الاتجاه الأول: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الأول، وهما هصيص بن كعب وزوجته قسامة بنت كهف.

      أـ هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      هصيص: بضم أوله وفتح ثانية وسكون الياء، زنة اسم التصغير كما في رجل رجيل، فهو الرجل القوي الصلب، ومن هنا استخدم ليكون علما.

      أمه: مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      شقاؤة: مرة، وله أخ من أبيه اسمه عدي، وأمه رقاش بنت ركبة من قيس عيلان.

      وله من الأبناء عمرو والذي منهم ينسل بني سهم، ولعمرو من الابناء: جمح واسمه تيم، وسهم واسمه زيد، وأمهما الالوف بنت عدي بن كعب(1).

(1) جمهرة أنساب العرب: 159، جمهرة انساب أمهات النبي: 41.

(211)

      ب- قسامة بنت كهف الظلم الظلم بن عمرو بن الحارث(1).

      قسامة: بفتح القاف والميم هو الحسن، وكذلك القسام بالفتح، وهو المراد لدى تسمية الذكور والاناث بهما.

      وكانت قسامة عند حسل بن عامر بن لؤي فأولدها مالكاً فاصبح مالك وعمرو بن هصيص أخوين من الام، وعليه فأن قسامة تزوجها هصيص كما تزوجها حسل، ويبدو أن هصيص من أول من تزوجها ثم خلفه حسن.

      يذكر أن قيسامة سوداء حبشية(2).

      الاتجاه الثاني: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثاني وهما: عدي بن كعب وزوجته حبيبة بنت بجالة.

      أـ عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة.

      سبق ضبط الفردة.

      قيل أم عدي هي: مخشية بنت شيبان بن محارب بن فهر، وقيل أمه: رقاش بنت ركبة من ذرية قيس عيلان، حيث إن أباه كعباً تزوج من امراتين فأولدات مخشية هصيص ومرة وعدي، وقيل إن عدي أولدته رقاش(3).

      وقيل أن أم عدي هي: حبيبة بنت بجالة الفهمية(4).

      ب- حبيبة بنت بجالة بن سعد بن قيس بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان(5).

      حبيبة: بفتح أوله مؤنث الحبيب اسم مفعول من حبه اذا وده، والمعنى محبوبة.

(1) نسب قريش: 386، جمهرة النسب لابن الكلبي: 133.

(2) جمهرة انساب أمهات النبي: 40، وقد ذكرها المحبر: 307 في الحبشيات، وجاء في جمهرة النسب للكلبي: 133 أن قسامة أمة سوداء.

(3) راجع سلسلة آباء النبي: 233.

(4) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي: 43.

(5) جمهرة النسب للكلبي: 147.

(212)

      ولايخفى أنها أنجبت لعدي رزاح وعويج وألوف(ألود) والتي تزوجها عمرو بن هصيص فأنجبت له سهم(1).

      الاتجاه الثالث: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الثالث وهما: مرة بن كعب وزوجته هند بنت سرير.

      أـ مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      وقد سبق الحديث عنه.

      ب- هند بنت سرير ثعلبة بن الحارث بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

      وقد تحدثنا عنها سابقاً.

      الاتجاه الرابع: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الرابع وهما: سعد بن سيل وزوجته طريفة بنت قيس.

      أـ سعد بن سيل بن حمالة (الخير) بن عوف بن عامر الجادر الأزدي.

      وقد سبق الحديث عنه.

      ب- طريفة بنت قيس: بن امية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو.

      الاتجاه الخامس: الجد السابع وأمه من سلسلة الجد الخامس وهما: كلاب بن مرة وفاطمة بنت سعد.

      أـ كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

      وقد مضى الكلام عنه.

(1) أنساب الاشراف: 1/139، جمهرة النسب للكلبي: 147.

(213)

      ب- فاطمة بنت سعد(1) بن سيل بن حمالة (خير) بن عوف بن غنم بن عامر الأزدية.

      وقد تحدثنا عنها.

      الاتجاه السادس: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد السادس وهما: حليل بن حبشية وزوجته فاطمة بنت نصر.

      أـ حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن عامر بن لحي بن قمعة بن الياس.

      قد انتهى الكلام عنها فيما سبق.

      ب- فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن عامر بن لحي بن  قمعة بن الياس.

      لقد انتهى الحديث عنهما فيما مضى.

      الاتجاه السابع: أبو الجد السابع وأمه من سلسلة الجد السابع وهما: سعد بن تيم وزوجته نعم بنت ثعلبة.

      أـ سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهربن مالك بن النضر.

      وقد تم ضبط المفردة فيما سبق.

      وكان لمرة ثلاثة أبناء أحدهم كلاب وأمه هند بنت سرير بن ثعلبة، والآخر تيم قيل أمه أسماء البارقية، والثالث يقظة، ونسب الى اسماء البارقية أيضاً(2).

      وأما تيم فلم يعرف له من الابناء غيرسعد، ولسعد هذا ابنان: حارثة وكعب، وأما لحارثة فله: الحارث، وأما كعب فله: عامر وعمرو من الابناء(3) وريطة من البنات.

      وأم سعد بنت تيم هي: الطوالة بنت مالك بن حسل بن عامربن لؤي.

(1) جاء في سلسلة آباء النبي: 241، فاطمة بنت عمرو بن سعد بن سيل.

(2) سلسلة آباء النبي:237.

(3) جمهرة أنساب العرب: 135.

(214)

      وأم الطوالة هي: ليلى بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر.

      ب- نُعم بنت ثعلبة بن وائلة بن عمرو بن شيبان بن محارب بن فهر.

      نعم: بضم النون وسكون العين وهو خلاف البؤس، ويجمع على أنعم، ومن هنا تسربت المفردة الى العربية حيث يقال: يوم نُعم أي رغد مطرب، وهذا هو الذي يناسب الاناث.

      أم نُعْم هي: ناهية بنت الحارث بن منقذ بن عمرو بن معيص بن عامر بن لؤي.

      وأم ناهية هي: سلمى بنت ربيعة ين وهيب بن ضباب بن حجير بن معيص بن عامر.

      وأم سلمى هي: خذيجة بنت سعد بن سهم القرشية.

      وأم خديجة هي: عاتكة بنت عبدة بن ذكوان بن غاضرة بن صعصعة(1).

      الاتجاه الثامن: أبو الجدة السابعة وأمها من سلسلة الجد الثامن وهما: حذافة بن جمح وزوجته أميمة بنت عامر الجان.

      أـ حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك(2).

      حذافة: بضم الحاء وفتح الفاء، والحذافة من الشيء اليسير منه، وهذا المعنى  يناسب العلمية.

      ومن بنات حذافة: قيلة، وقيل اسمها: ماوية(3).

      ب- أميمة بنت عامر الجان (غبشان)(4) بن عبد لؤي بن ملكان بن افصى.

(1) راجع جمهرة أنساب أمهات النبي:40.

(2) جمهرة أنساب العرب: 159، جمهرة أنساب أمهات النبي:38.

(3) راجع المحبر:18 وهامشة.

(4) قيل اسم غبشان لحان، وقيل، الحارث، راجع المحبر: 18، وجمهرة أنساب أمهات النبي:38.

(215)

       أميمة: بضم أوله على صيغة التصغير مؤنثا وهو تصغير للام(1) وقيل انه تصغير لـ «أمةَ» والتي هي اصل الأم(2) التي حذف منها الهاء للتخفيف وان كانت اصلية، وعلى هذا فأن أميمة ليست مؤنث أميم، وهذا المعنى بشكل عام يناسب العلمية في الاناث.

      وأم أميمية هي: عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر(3).

      وعاتكة هذه أم سعدى بنت وهب بن تيم الادرم بن غالب بن فهر.

      وسعدى: هي أم عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي.

      وعلى أي حال فأن ام عاتكة بنت هلال بن أهيب هي: هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن(4).

      وهناك من ذكر أميمة باسم ليلى، والظاهر أن احدهما اسم والآخر لقب(5).

      وأم أميمة (ليلى) هي: سلمى بنت سعد بن كعب بن عمرو.

      وأم سلمى هي: ليلى بنت عائشة بن ظرب بن فهر.

      وأم نُعم هي: سلمى بنت محارب بن فهر.

      وأم سلمى هي: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة(6).

(1) تاج العروس:31/236.

(2) لسان العرب: 1/228.

(3) جمهرة أنساب أمهات النبي:38.

(4) جمهرة أنساب أمهات النبي: 39.

(5) راجع المحبر:18.

(6) راجع المحبر:18.

(216)