الأسر العلمية  في كربلاء  آل المرعشي الشهرستاني

اسم الکتاب : الأسر العلمية في كربلاء آل المرعشي الشهرستاني

المؤلف : تأليف د. سلمان هادي آل طعمة
المطبعة : منشورات شركة الأعلمي للمطبوعات بيروت – لبنان

 

 

 

 

 

 

 

(86)

 

مؤسسة آل البيت عليه السلام لاحياء التراث

مؤسسة تحقيقة تعنى بتحقيق وطبع ونشر اهل البيت عليهم السلام

بأسلوب جماعي فريد من نوعه

بسم الله الرحمن الرحيم

 

       رفد الحوزات العليمة والأوساط الثقافية بأمهات المصادر والمراجع؛ ركن من أركان ديمومتها واضطراد نموها.

       عرض مصنفات علمائنا الماضين بحلة جديدة محققة؛ مساهمة جادة في إبراز شموخ مدرسة آل البيت عليه السلام وقيمها الرفيعة.

       استقطاب ومشاورة ذوي الفضل والخبرة والاختصاص، وتنمية المواهب العلمية الفتية؛ خطوة رائدة نحو كيفية أرقى وعطاء متواصل

       ثلاثة محاور شكلت- بفضل العناية الالهية- الهدف من تاسيس مؤسسة آل البيت عليهم السلام لأحياء الترث سنة 1404هـ/ 1983م.

       وتمكنت المؤسسة بفضل المنهجية المبتكرة التي اعتمدتها في برنامج عملها من نيل جائزة أفضل كتاب في الجمهورية الإسلامية الايرانية لثلاثة أعوام متوالية 1984-

(87)

1985-1986 عن تحقيق كتاب مستدرك الوسائل للمحدث النوري- 18مجلداً، بالاصافة الى فوادة الرجالية التي صدر منها 9 مجلدات- وكتاب امع المقاصد للمحقق الكركي-13مجلداً – وكتاب تفصيل وسائل الشيعة للحر العاملي-30 مجلداً- وفي سنة 1997عن تحقيق كتاب منتهى المقال لأبي علي الحائري-7 مجلدات- كما استطاعت في عام 1992 من الحصول على جائزة أفضل مركز نشر وتحقيق.

منهجية التحقيق

       اتخذت المؤسسة في انجاز مشاريعها التحقيقية منهجاً مبتكراً وأسلوباً قائما على أساس العمل الجماعي.

       وقبل التعرض إلى مراحل سير العمل لابد من التنويه إلى أن كل مرحلة لها برنامجها وأفرادها المختصين بها. تتلخص هذه المراحل بما يلي:

  • انتخاب الكتاب                               - تقويم النص
  • استقراء ودراسة نسخ الكتاب المخطوطة - صياغة الهوامش
  • توزيع النص - المراجعة النهائية
  • الاستنساخ - الطباعة الكومبيوترية والإخراج الفني
  • مقابلة النسخ المخطوطة - الفهرسة
  • استخراج الآيات والأحاديث - الملاحظة الفنية
  • استخراج الأقوال الشيعية والسنية - مقدمة الكتاب
  • الضبط الرجالي - المقابلة النهائية

(88)

انتخاب الكتاب

والميزان في ذلك: أن يكون الكتاب مورد احتياج وانتفاع الحوزات العلمية والمعاقل الثقافية، ومنشأ ترسيخ ونشرمفاهيم الطائفه الشيعية وعقائدها المقدسة، وبوابة تطل على الأفق الرحب لقدرات وطاقات علمائنا الأفذاذ، المستلهمة من مدرسة آل العصمة والطهارة عليه السلام.

استقراء ودراسة نسخ الكتاب المخطوطة

       فالنسخة المدونة بخط المصنف، أو المقروءة عليه، أو المكتوبة في عصره، أو المقابلة مع نسخة الأصل، أو التي عليه سماعات العلماء وبلاغاتهم، أو المصححة من قبل المؤلف،و...؛ كلها معايير وضوابط تفرز مدى أهمية النسخة ونفاستها، وبالتالي مقدار الاعتماد عليها في العمل.

توزيع النصوص

       تنتخب أفضل نسخة كي تقطع طبق المنهج المقر، بوضع العلامات المتعارفة، كالفارزة والشارحة والمعترضة ورأس السطر تنصيص الآيات والأيات والأحاديث والتعجب والاستنكار والاستفهام، وما إلى ذلك.

الاستنساخ

      بواسطة الآلة الكاتبة أو الكومبيوتر((برنتر)). ثم يقابل المطبوع مع الأصل لتصحيح ما قد يقع من خطأ أو سقط أثناء الطبع.

مقابلة المسخ المخطوطة

       حيث تضبط الاختلافات إن وجدت وتثبت في قصاصة خاصة بعد منح كل مخطوطة رمزاً معيناً، ثم تلحق بالورقة المطبوعة على الآلة الكاتبة. وقد تكون المقابلة ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو...تبعاً لعدد النسخ المخطوطة.

(89)

استخراج الآيات والأحاديث

        سواء الواردة بالنص أو الإشارة أو المضمون؛ أو الموجودة - أي الأحاديث- في المصادر الشيعية والسنية على حد سواء,

استخراج الأقوال الشيعية والسنية

        من مصادرها الأصلية أو الحاكية لها، سواء الواردة نصاً وصراحة، أو اشارة ومضموناً، أو تلك التي تكون بنحو: قيل، حكي ، أجيب، استدل، ضعف، اعترض، وما شابه ذلك؛ مضافاً الى مثل الإجماع والمدعى والمنقول والشهرة وعدم الخلاف ونظاهرها.

ويلحق بها: الأشعار ووالأمثال ومعاني الألفاظ اللغوية، وكل ما يمكن أن يكون محوراً للا ستخراج    

الضبط الرجالي

فالتصحيفات والتحريفات التي تطرأعلى أسامي الرواة بالخصوص- ولدواعي مختلفة- تستدعي التثبت والضبط الصحيح ببيان الحجة والدليل

تقويم النص

 ادق مراحل العمل وأشدها أهمية؛ فالترجيح بين النسخ المخطوطة وتدوين التعليقات والجمل البيانية وتثبيت الهوامش واعداد الكتاب       علمياً وفنياً؛ أمور تقتضي الجرأة من جهة والدقة والحذر والاحتياط من جهة أخرة

صياغة الهوامش

والمعيار في كتابة هذا الهامش أوذاك إشارات وملاحظات مقوم النص المدونة على القصاصات الواردة من لجان: المقابلة والاستخراج والضبط الرجالي.

(90)

المراجعة النهائية

   وذلك لأجل توحيد كافة الجهود المبذولة تحت غطاء منهجية المؤسسة العامة، وتلافي ما قد يحدث من غفلة أو سهو او نسيان، مما يستدعي أحيانا بعض التغييرات اللازمة والضرورية.

الطباعة الكومبوترية والاخراج الفني

       حيث توزع المطالب وتنظم الفواصل وتعين أحجام الحروف.

      ويمكن لهذه المرحلة  تعطينا نموذجاً أولياً عن كيفية الكتاب بشكله النهائي.

الفهرسة

 والفهرس الموضوعي ياتي في الصدارة من حيث الأهمية والاحتياج، وتتلوه سائر الفهارس التي تنظم طبق نوعية الكتاب ومحتواه ومقدار الحاجة، كفهارس: الآيات، الأحاديث، الأعلام، الفرق والمذاهب، البقع والاماكن، الحيوانات، النباتات، الألبسة، المباحث الأصولية، المباحث الفقهية، المباحث الكلامية، المباحث الرجالية، المباحث اللغوية، المباحث التفسيرية، الوقائع والايام، مصادر المتن، مصادر التحقيق، وما الى ذلك.

الملاحظة الفنية

          لأجل منح الكتاب شكله النهائي يعمد الى مراجعته وملاحطته من حيث الإخراج الفني، وتوزيع المطالب، وتنظيم الفواصل، وأحجام الحروف، وكل ما يختص بهذه المرحلة من أموروضرورات.

مقدمة الكتاب

         يتولى مسؤول المؤسسة أو المشرف على العمل مهمة كتابة المقدمة، ويختلف موضوعها حسب ظرف الكتاب ومميزاته واستعراضاً لحياة المؤلف من جوانب عدة.

(91)

   ويشار في المقدمة الى منهجية التحقيق ومراحلها، والنسخ المعتمدة في العمل، مع عرض نماذج من صور مخطوطاتها.

المقابلة النهائية

         حيث يرجى سلامة الطباعة الكومبيوترية من الأخطاء، تقابل الأوراق المطبوعة على الآلة الكاتبة- التي أجريت عليها كاعة مراحل التحقيق وأصبحت بمثابة الاصل- مع الأوراق الكومبيوترية، وبتصحيح الأخيرة ورفع الأخطاء عناه نهائيا- إن وجدت- يكون الكتاب جاهز للارسال الى الطبع والتجليد.

       نقول: إن الذي يقود كل هذه الجهود الى النجاح والتوفيق جملة أمور، منها: 

      1- التعاون الدائم والجهد الدؤوب ووجود الدافع المعنوي الذي يشد كل محقق نحو خدمة الطائفة المباركة وقيمها الرفيعة.

     2- دراسة واستقراء الكتاب المنتخب من شتى جوانبه، ومنهجة تحقيقه طبقا لما يشتمل عليه من خصائص تميزه عن غيره؛ كل ذلك تحت غطاء المنهجية العامة للمؤسسة.

      3- تجنب التكرار والاشتغال بمشاريع بدأ بتنفيذها الآخرون؛ صوناً للوقت، وتثميناً لدورهم في إحياء آثار مدرسة آل البيت عليه السلام.

فروع المؤسسة

- فرع مؤسسة آل البيت عليه السلام في مشهد المقدسة.

- فرع مؤسسة أل البيت عليه السلام في بيروت.

- فرعة مؤسسة آل البيت عليه السلام في دمشق

- فرع مؤسسة آل البيت عليه السلام في لندن

- فرع مؤسسة آل البيت عليه السلام في آذربيجان.

(92)

فروع مؤسسة آل البيت عليه السلام في مشهد المقدسة.

     لأجل تحقيق الهدف الذي قامت على أساسه المؤسسة، جرى افتتاح فرع مشهد في عام 1404ه م 1983م.

     واستطاع هذا الفرع- بالاضافة الى كونه نقطة ارتباط بين المركز ومختلف المؤسسات والمعاهد العلمية والثقافية في مشهد أن يستقطب مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية وذوي المواهب الطبية، وأن يكون مورد اهتمام ومقصد واستفادة العديد من ذوي العلم والمعرفة والاختصاص.

من اعماله:

1- مدارك الأحكام/ السيد محمد العاملي/ صدر في 8 مجلدات.

2- مستند الشيعة/ للنراقي/ (20 مجلداً) صدر منه 19مجلداً.

3- رياض المسائل / للسيد علي الطباطبائي/ (16 مجلداً)

4- حاشية المدارك/ للوحيد البهبهاني/ صدر في ثلاثة مجلدات.

5- استقصاء الاعتبار في شرح الاستبصار/ للشيخ محمد ابن صاحب المعالم/ صدر في7مجلدات.

6- الطراز في اللغة/ للسيد علي خان المدني/ قيد التحقيق.

7- معالم العلماء/ لابن شهر آشوب/ قيد التحقيق سيصدر قريباً في 14مجلداً .

8- إحقاق الحق(القسم الفقهي) في 5 مجلدات.

فرع مؤسسة أل البيت عليه السلام في بيروت

      حيث تشكل بيروت محطة وبوابة نحو مختلف أرجاء العالم، ولأهمية موقعها الثقافي وكثافة دور النشر والطباعة فيها، بات من الضروري افتتاح فرع للمؤسسة هناك، وهذا ما تحقق في سنة 1405هــ/ 1948م.

      محاور عمل هذا الفرع تتلخص بما يلي:

(93)

1- إعادة طباعة مجلة تراثنا وتوزيعها في أكثر من 60 بلداً من بلدان العالم.

2- إعادة طباعة الكتب التي حققها وطبعها المركز وايصالها الى مختلف أنحاء العالم.

3- المشاركة الجادة والفاعلة في معارض الكتاب الدولية.

4- السعي نحو تأسيس شبكة اتصالات عامة تضخ مختلفة المراكز والمؤسسات والمعاهد الثقافية ودور النشر، وغايتها إيصال نداء الحق ونشر مناهج ومفاهيم الطائفة المقدسة.

5- السعي نحو إنجاز بعض الأعمال التحقيقة.

فرع مؤسسة آل البيت عليه السلام في دمشق

       للمساهمة في تحقق أهداف المؤسسة، وللحاجة الى توثيق الارتباط بالعالم الخارجية وتقوية محاوره، افتتح في عام 1417هــ/ 1991م فرع دمشق.

      وكانت باكورة أعماله تحقيق كتاب دلائل الصدق للشيخ محمد حسن المظفر المتوفى 1375هــ، ومن المؤمل أن يصدر في8 أجزاء، وقد صدر منه لغاية الان 4 اجزاء. ومن اعماله تحقيق كتاب احقاق الحق للقاضي نورالدين التستري

العلاقات والمشتركات

علاقات المؤسسة

المشاركة في المؤتمرات العلمية والثقافية

المشاركة في معارض الكتاب الدولية

علاقات المؤسسة

        قطعت مؤسسة أل البيت عليهم السلام لأحياء التراث- تبعا لطبيعة أهدافها- شوطاً طويلاً

(94)

على صعيد تنمية علاقتها مع المؤسسات والمراكز والمعاهد العلمية والثقافية، واستطاعت أن تفتح معها أوسع الآفاق وأرسخها، سواء في مجال التخطيط والبرمجة، أو التنسيق والمشورة، أو التبادل العلمي والثقافي، وما شابه ذلك.

       مضافا الى وضع خبراتها بمتناول الجميع، لاسيما المؤسسات الحديثة العهد.

      كما جعلت الاستفادة من مكتبتها حرة لكل من يرغب في ذلك من اهل العلم والتحقيق.

             ولايخقى أن نشير أيضاً الى وجود علاقات ومراسلات مع أكثر من400مركز في أكثر من60 بلداً من بلدان العالم.

المشاركة في معارض الكتاب الدولة

       نشرعلوم مدرسة آل البيت عليهم السلام، وعرض النتاج التحقيقي، وايجاد الفرص المناسبة لتلاقح الأفكار وتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات ثلاثة محاور تشكل الهدف من المشاركة ف العديد من المعارض، التي تعقد سنوياً في مختلف البلدان العربية والاسلامية، مصر ولبنان وسوريا وقطر وعمان والإمارات والبحرين واليمن والمغرب.

إصدارات المؤسسة

الكتب التي صدرت محققة

الكتب التي هي قيد التحقيق

(95)

الكتب التي صدرت محققة

1- تفصيل وسائل الشيعة:للحر العاملي/ 30مجلداً.

2- مستدرك الوسائل: للمحدث النوري/ 18مجلداً( المتون الروائية)، 9 مجلدات (الفوائد الرجالية) صدر منها 7مجلدات.

3- جامع المقاصد: للمحقق الكركي / 14مجلداً مع فهارسه.

4- مدارك الأحكام: لسيد محمد العاملي/ 8 مجلدات.

5- تذكرة الفقهاء: للعلامة الحلي/ 20مجلداً، صدرمنه9 مجلدات.

6- مستند الشيعة: لملا أحمد النراقي/ 20مجلداً، صدر منه 18مجلدات.

7- نهاية الدراية: للشيخ محمد حسين الاصفهاني/ 6 أجزاء في5 جلدات.

8- الأمان من اخطار الأسفار والأزمان: للسيد ابن طاووس/ مجلد واحد.

9- قرب الإسناد : للحميري/ مجلد واحد

10- الدروع الواقية: للسيد ابن طاووس/ مجلد واحد.

11- جامع الأخبار: للسبزواري/ مجلد واحد.

12- الفقه المنسوب للامام الرضاعليه السلام: مجلد واحد

13- رياض المسائل: للسيد علي الطباطبائي/ 16 مجلداً.

14- بداية الهداية: للحر العاملي، ولب الوسائل / للشيخ عباس القمي/ مجلدان.

15- عدة الأصول : للشيخ الطوسي / صدر منه مجلد واحد.

16- مسكن الفؤاد :للشهيد الثاني/ مجلد واحد.

17- أعلام الدين: للديلمي/ مجلد واحد.

18- الإمامة والتبصرة: لابن بابويه القمي/ مجلد واحد.

19- نهاية الأحكام: للعلامة الحلي/ مجلدان.

(96)

20- رجال الكشي ( اختبار معرفة الناقيلن): للشيخ الطوسي/ مجلدان.

21- تسهيل السبيل: للفيض الكاشاني/ مجلد واحد.

22- قاعدة لاضرر ولاضرار: لشيخ الشريعة الاصفهاني/ مجلد واحد.

23- بناء المقالة الفاطمية: للسيد ابن طاووس/ مجلد واحد

24- ما نزل من القرآن في أهل البيت: للحبري / مجلد واحد.

25- كفاية الأصول: الآخواند الخراساني/ مجلد واحد.

26- تقريرات أصول الميرزا الشيرازي: للروزدري/ 4 مجلدات.

27- قضاء حقوق المؤمنين: للصوري/ مجلد واحد.

28- مسائل علي بن حعفر: مجلد واحد.

29- كشف الأستار: للخوانساري/ صدر منه 4 مجلدات.

30- مقابس الهداية ومستدركاته: للمامقاني/ 7مجلدات.

31- الحديقة الهلالية: للشيخ البهائي/ مجلد واحد.

32- تاريخ أهل البيت عليهم السلام: مجلد واحد.

33- مصباح الزائر: للسيد ابن طاووس/ مجلد واحد.

34- منتهى المقال(رجال أبي علي الحائري): 7مجلدات.

35- فتح الأبواب: للسيد ابن طاووس/ مجلد واحد.

36- تعليقات على الصحيفة السجادية: للفيض الكاشاني/ مجلد واحد.

37- وقاية الأذهان: لأبي المجد الاصفهاني/ مجلد واحد.

38- ذكرى الشيعة: للشهيد الأول/ 4مجلدات.

39- معارج الأصول. للمحقق الحلي/ مجلد واحد.

40- نقد الرجال: للتفرشي/ 5مجلدات.

(97)

41- أعلام الورى: للطبرسي/ مجلدان.

42- دلائل الصدق: للمظفر،9 مجلدات مع فهارسه، صدرمنه لغاية الآن 4 مجلدات.

الكتب التي هي قيد التحقيق:

1- تفسير التبيان للشيخ الطوسي.

2- تفسير مجمع البيان/ للطبرسي.

3- دلائل الصدق/ للشيخ محمد المظفر.

4- إحقاق الحق/ للقاضي نور الدين التستري.

5- ضياء العالمين/ للفتوني.

6- قواعد الأحكام/ للعلامة الحلي.

7- الألفين/ للعلامة الحلي.

8- عيون أخبار الرضا/ للصدوق، وشرحه/ للسيد نعمة الله الجزائري.

9- منهج المقال/ للاسترابادي، وتعليقته/ للوحيد البهبهاني.

10- مشكاة الأنوار/ للطبرسي.

11- الأمالي/ للصدوق.

12- نهاية الوصول/ للعلامة الحلي.

13- الطراز في اللغة/ للسيد علي خان المدني.

14- كامل الزيارات/ لابن قولويه.

15- معالم العلماء/ لابن شهر آشوب.

سلسلة مصادر بحار الأنوار

1- مسكن الفؤاد عند فقد الأحبة والأولاد.

2- قضاء حقوق المؤمنين.

3- أعلام الدين في صفات المؤنين.

4- فتح الأبواب بين دوي الألباب وبين رب الأرباب في الاستخارات.

5- الأمان من مخاطر الأسفار والأزمان.

6- مسائل علي بن جعفر.

7- الحديقة الهلالية.

8- تاريخ أهل البيت عليهم السلام.

9- قرب الإسناد .

10- الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد- الجزء الاول- الجز الثاني.

11- جامع الاخبار أو معارج اليقين في أصول الدين.

12- الدروع الواقية.

13- أعلام الورى – الجزء الأول- الجزء الثاني.

عناوين مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء الترث

1- المركز

إيران/ قم المقدسة دور شهر- خيابان شهيد فاطمي- كوجه9-؟ىلاك-3-

5 ص. ب966/37185

هاتف: 4-7730001

فاكس:7730020

2- فرع مشهد

خيابان آزادي/ جهارراه زرينه كوجه جنب مسجد حجت( كوجه طباطبائي) بلاك 281

(99)

هاتف: 2234324

ص. ب4766/ 91375

فرع لبنان:

بيروت/ الضاحية/ بئر العبد/ مقابل بنك بيروت والبلاد العربية.

هاتف820834

ص.ب 34/ 24

4- فرع سوريا:

دمشق/ السيدة زينب / مفرق الحجيرة/ اليسار/ خلف جامع الفاروق/ الدخلة الخامسة على اليمين/الدار الاخيرة على اليمين.

هاتف6471242

ص. ب377

فرع لندن:

6- فرع آذربايجان

(15)

المولود سنة 1278هـ.

       هو السيد علي نجل العالم الجليل السيد عبد الرضا بن العالم الجليل السيد زين العابدين الحسيني المرعشي الشهرستاني، ولد في كربلاء سنة 1985/1378هـ ونشأ بها، ودخل مدرسة الامام الصادق الابتدائية ثم دخل متوسطة الأمام الصادق المسائية نزولاً عند رغبة والده لان والده العلامة كان يرغب أن يلتحق أحد اولاده بسلك رجال الدين وذلك لأن نجله الاكبر السيد زين العابدين كان قد ترك هذا المسار.

(100)

الاسر المرعشية ص 100

        فكان عليه أن يدعوا ولديه الآخرين السيد جواد والسيد علي لمواصلة درب الآباء فكان السيد علي هو الأول الذي انتمى للحوزة العلمية شريطة أن يجمع معه الدراسة الاكاديمية فقبل والده ذلك فكان يذهب مساءً الى متوسطة الإمام الصادق، اما في الصباح فكان ينصرف الى تلقي العلوم الحوزوية في المجرسة الهندية الدينية  حيث درس النحو والصرف والبلاغة واللمعة على العلامة الخطيب الشيخ عبد الرضا الصافي، ودرس أصول الفقه على العلامة الشيخ عبد الحسن البيضاني، ودرس قسماً من اللمعة على السيد مختار الهندي، بعد ذلك، انتقل الى إيران وحط رحله في مدينة مشهد المقدسة، وأكمل ما بقي من اللمعة الدمشقية على السيد أحمد المددي ثم

(101)

درس الرسائل والمكاسب عند السيد حسن المرتضوي، ودرس خارج الفقه والأصول عند الشيخ الفلسفي والسيد إبراهيم علم الهدى والسيد حسن شمس والمنظومة والاسفار عند السيد عزالدين الزنجاني.

       مارس نشاطه العلمي في الكتابة والبحث، ففي سنة 1400هـ صدر له أول مقال تحت عنوان مع المسلمين في العالم في مجلة (الإرشاد) التي أسسها والده الراحل، ومنذ العدد الرابع حتى العدد السابع تولى رئاسة تحريرها بعد أخيه السيد جواد، ثم بعد ذلك توقفت عن الصدورلأسباب مالية. وفي سنة 1403هـ شارك أخاه السيد جواد في تأسيس (مؤسسة آل البيت عليهم السلام) وتولى ادارة فرعها في مشهد سنة 1403هـ ولايزال يغذيها بجهوده المباركة ومواهبه الفذة.

       والمؤسسة هذه تعني بشؤون التراث العلمي العربي والإسلامي، وقد صدرعنها حوالي مائة مجلد من الكتب المحققة المعتبرة.

       والسيد علي الشهرستاني من الشباب المتيقظ الذي يرغمك أن تعده شيخاً، حكيماً، مجرباً، فقد نال من العلم قسطاً غيريسير. وهو يتحلى بكثيرمن المزايا العربية الطيبة والسجايا الحميدة، فضلاً عما بتمتع به من كرم الأخلاق، وهو في الوقت نفسه من أهل العفاف وذوي الفاقة. إن الأبتسامة لا تفارق شفتيه/ وهو مجد في تادية الواجب، متواضع الى اقصى حد، وهذا ناشيء عن طبيعته وسجيته وتربيته الأساسية. واذا لم يكن هناك تواضع، فليس ثمة ديمقراطية. يستهويك حديثه ويبهرك ببساطة مظهره، بينا هو يتحدث عن الحياة وما يمت اليها بصلة، في مثل هذه القوة ويفسرلك شعوره تفسيراً فلسفياً مقنعاً، تخال أن محدثك يحمل درجة دكتوراه في فلسفة الحياة.

       وقد شاهدت خلال زيارتي الى مدينة مشهد في العام 1424هـ بعض الرسائل المقدمة الى لجنة تقييم الدراسات الحوزوية في خراسان(مشهد) بالمعادلة لدرجة الدكتوراه منها:

(102)

1- ولاية لأب والجد في الفقه الاسلامي، معدة من قبل عباس جلالي نيا (معلمي) في ربيع سنة 1424هـ.

2- الاسلام وفلسفة الحقوق (دراسة مقارنة) معدة من قبل محمد البهرامي (شتاء 1424هـ).

3- قاعدة الدرء( تدرء الحدود بالشبهات) معدة من قبل الشيخ حسن الرباني (خريف 1422هـ).

وللسيد علي سفرات متعددة خارج إيران مشاركاً في الندوات والمحافل، مدعواً من قبل مؤسسات، وقد أجريت معه لقاءات عدة منها نشرت جريدة التحديد الصادرة عن حركة التوحيد والاصلاح المغربية في عددها 142 بتاريخ السبت 9 ذو القعدة 1421هـ الموافق 3 فبراير2001 (ملف العدد: التقارب السني الشيعي، بين الصغوية والعقيات الحوار الذي أجراه الدكتور أحمد اليوكيلي والدكتورة مريم أية أحمد وعلي ضفاف المحيط الأطلسي وفي باحة مسجد الحسن الثاني.

وقد نشرت جريدة (الجمهورية أولاين) المصرية بتاريخ يوم الثلاثاء 17 شوال 1423هـ/ الأول من يناير2002 ضمن اصداراتها الاسبوعية (عقيدتي) حقل (قصص الحق) هذا الخبر:

أعضاء مجمع البحوث في الأزهز: فاحصو الكتب بالمجمع... دون المستوى. الى أن يقول ك كما وافق المجمع على التقارير الثلاثة التي تقدم بها الدكتور محمد عمارة حول بعض الكتب التي تقضي بعدم تداول كتاب (حديثة المنزلة) للسيد علي الحسين والموافقة على تداول كتاب (تقديس الشهوة) لابراهيم محمود و( منع تدوين الحديث) للسيد علي الشهرستاني.

كما تناولت صحف أخرى أخباراً عن كتابيه (منع تدوين الحديث) و (وضوء النبي) ومن بينها ما جاء في صحيفة النهار اللبنانية، حيث نشر الأخير مقالاً للاستاذ

(103)

الكبير المرحوم السيد حسن الأمين في عددها(19307) الصادر في يوم الخميس 7 كانون الاول سنة 1995م المصادف 15 رجب لسنة 1416هـ بعنوان( الشهرستاني فقه وتراث حتى تزول الشوائب) جاء فيه:

       (السيد علي الشهرستاني هو اليوم من الفقهاء العاملين على بحث التراث الاسلامي وتمحيصه، يرى أن على العاملين في هذا المجال أن يتحرروا من بعض القيود التي قيدوا أنفسهم بها فحالت بينه وبين الانطلاق في ميدان التمحيص الصحيح الخالي من الجمود على تقديس كل قديم دون مناقشة المناقشة التي يمكن ان توصلنا الى حقائق لم يصل اليها الأقدمون...) ثم قال: ( نستطيع أن نقول بعد مطالعتنا له (أي الكتاب) انه فتح في الدراسات الاسلامية الحديثة ما يستحق صاحبه عليه التهنئة... ) واستطرد بعرض منهجيته المؤلف في كتابه...ثم نتساءل: هذا هو المنهج الذي حدده المؤلف لنفسه للسيرعليه في كتابه، فهل كان أميناً لهذا المنهج؟ إنك وانت تطالع الجزء الاول من هذا الكتاب تدرك لأول وهلة كم كان المؤلف متمسكاً بكل كلمة قالها لايحيد عن منهجة قيد أنملة..).

       وقد علمت من مصدر موثوق أن هناك تقاريض كثيرة وصلت للسيد علي الشهرستاني على أثر صدور كتابيه( منع تدوين الحديث ) و(وضوء النبي وأنه لم ينشرها في طبعات كتبه، بيد أي أن طلبت من سماحتهأ، يزودني بها لتبقى وثيقة تاريخية في خزانة كتبي.

       هذا وقد علمت بأن كتاباً كان قد صدر حديثاً في مصر بعنوان( السنة النبوية في كتابات أعداء الإسلام) يقع في مجلدين وهو من تأليف: عماد السيد الشرتوني، وهذا الكتاب هو رسالة ماجستير مقدمة الى كلية أصول الدين في جامعة الأزهر. وقد عرف أعداء الاسلام- باعتقاده- من المستشرقين والمعتزلة والخوارج والرافضة. وكان السيد المترجم له على رأس من انتقدوا من أعلام الشيعة بالاضافة الى السيد مرتضى العسكري والشيخ محمد رضا المظفر والسيد مير محمد القزويني والسي عبد الحسين شرف الدين والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وغيرهم، وكان الشيخ قيس العطار

(104)

قد أعد رسالة جوابية عتاباً للازهر ورداً على الشرتوني بعنوان (كتاب وعتاب- رسالة مفتوحة الى كلية أصول الدين/ الأزهر) من بغداد الى القاهرة) مفنداً فيه ادعاءات الشرتوني وما نسبه الى الشيعة عموماً، والسيد الشهرستاني خصوصاً، حول كتاب (منع تدوين الحديث).

       هذا ونذكر القارئ بان الكتاب المذكور(منع تدوين الحديث) قد طبع عدة طبعات، وترجم الى الإنجليزية بواسطة أنصاريان/ قم، ترجمة: بدر شاهين.

آثاره المطبوعة:

       1- وضوء النبي ويقع في عدة مجلدات

       المجلد الأول وهو مدخل للدارسة طبع عدر مرات أولها من قبل مؤسسة الإمام علي/ قم في سنة 1415هـ، وثانيها من قبل مؤسسة جواد الأئمة في مشهد سنة 1417هـ وثالثها من دار المؤرخ العربي/ بيروت 1418هـ، ورابعها من قبل مكتبة السيد الشيرازي الكويت 1420هـ وهناك طبعات أخرى مختصراً ومفصلاً.

       وقد طبع هذا القسم تحت عنوان(تاريخ اختلاف المسلمين في الوضوء وأسبابه ودواعيه) في510صفحة.

       2- المجلد الثاني من وضوء النبي طبع تحت عنوان( الوضوء والسية النبوية) ويقع هذا العنوان في ثلاثة أقسام طبع الأول منه تحت عنوان(منافسة ما رواه الاصحابة في صفة وضوء النبي سنداً ودلالة ونسبة).

       3-  الأذان بين الأصالة والتحريف ويقع في عدة مجلدات، صدر الأول منه عن الامام علي 1424هـ ومؤسسة الأعلمي1425هـ تحت عنوان( حي على خير العمل الشرعية والشعارية).

       4- منع تدوين الحديث آثار ونتائج طبع عدة مرات في بيروت وإيران.

       5- تاريخ الحديث النبوي الشريف طبع دار الغدير1424هـ.