أدب الطف دائرة المعارف المواقع التابعة إصداراتنا البث المباشر



اباء وامهات  مع اولادنا  



أبـلَــه ، مُغـفَّـَل ، غَــبيّ . . . كلمات لا تقولوها أبداً                   عدد الزيارات:1251

يتعلم الأولاد سريعاً إستخداتم هذه الكلمة . عندما يصرخونها لبعضهم البعض في ملعب المدرسة، لايؤدي ذلك الى أي عواقب خطيرة . ولكن عندما تجعل الأم منها محط كلام لتنزل من قيمة إبنتها، في السر أو في العلن، تصبح هذه الرسالة أشبه بقنبلة موقتة تتحمل كل من الأم والأبنة أضرارها عندما يحين وقت إنفجارها .
إحزروا من هي الأكثر ( غباء ) بين الإثنين ؟
إن الإكثار من إستخداك كلمة ( غبي ) أو ( أبله ) يشير الى وجود إضطراب عاطفي نفسي عند الوالدين . يمكنه أن تؤدي الى إصابة الولد بنقص عاطفي شديد الخطورة . في وقت لاحق، ستملأ الفتاة جسمها لملء هذا الفراغ من خلال البوليميا bulimia ، ( الشراهة المرضية ) أو تجبر نفسها على التقيؤ لإفراغ الحمل الزائد الذي تشكله كلمات ( بلهاء ) و ( مغفلة ) و ( غبية ) التي أمطرتها بها أمها ( من خلال فقدان الشهية المرضي anorexia ) . لا أحد براء من الكلمات التي يستخدمها، وما من أب ( أو أم ) براء من الإضطرابات النفسية التي يعاني منها ولده . وكما أن الفتاة كذلك الفتى، فالفتى الذي يسمع والده يصفه بالأبله ليس بحال أفضل من الفتاة، إلا أن العواقب تكون مختلفة على الصعيد النفسي المرضي، حيث أن المصدر الأبوي لهذه الرسالة يخلق الجو المثالي لنمو العنف والتوتر في العلاقة بين الأب وأبنه، وهي مواجهة لن يخرج منها الأب منتصراً . ولا الأبن أيضاً على كل حال ! فالبلاهة، أو الغباء، وصمة تولد الكثير من المشاكل . وسرعان ما يتوجه هذا العنف ضد كافة أنواع السلطة التي يواجهها الولد : المدرسة، اللباس الموحد، القوانين، ألخ .
لقد شهدت بنفسي علاقة بين أم وأبنتها، التي تبلغ السادسة أو السابعة من العمر . لو كانت عينا الفتاة بندقيتين لكانت الأم خرت صريعة من حينها، إنعصر قلبي ألماً لما حدث لتلك الفتاة، ولكن هل كان من حقي أن أتدخل؟ كنت أود حقاً أن أتدخل، وما كنت لأمنع نفسي لو أن الأم رفعت يدها لتضرب إبنتها . لكن عدوانية الأم كانت محض كلامية, ولم أستطع سوى أن أتفرج على ما حدث وأهتم بشؤوني .
إختيار الكلمات
يمكنكم ربما إستخدام مثل هذه المفردات بخصوص الزملاء في العمل أو بعض الرفاق ولكن يجب الإمتناع كلياً عن إستعمالها للإشارة الى أولادكم، أياً تكن الصعوبات التربوية التي تواجهونها معهم . فعلى هذا الصعيد من التواصل، تكون عبارة ( أبله ) أو ( غبي ) كلمة قاتلة .


المصدر: كلمات نقتل بها أولادنا .... لا تقولوها أبداً ... جوزيف وكارولين ميسينجر ترجمة أفيرا عون